الأربعاء، 24 يوليو 2013

الكويت: معارضة قوية لمنح مصر 4 مليار دولار

الكويت: معارضة قوية لمنح مصر 4 مليار دولار الثلاثاء 15 رمضان 1434 الموافق 23 يوليو 2013
الإسلام اليوم/ وكالات

تواصل المعارضة في الكويت وقطاع عريض من المواطنين رفضهم

لمنحة المساعدات المقررة لمصر، والبالغ قوامها 4 مليارات دولار، والتي أُعلن عنها عقب الإجراءات التي اتخذها الجيش لعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.
وفي أول رد فعل معارض للمنحة الكويتية لمصر أقام المحامي الكويتي عبد الله الكندري، دعوى إدارية مستعجلة طالب فيها بإيقاف تنفيذ القرار الوزاري الصادر من الكويت بمنح مصر 4 مليارات دولار، وقيدت الدعوى تحت رقم: 2013/2952 إداري/ 3.
ودفع الكندري في حيثيات الدعوي ببطلان القرار لمخالفته القانون وعدم مشروعيته، حيث إنه لم يسمح الدستور ولا القوانين السارية بدولة الكويت منح الدول الأخرى مبالغ مالية نقدية لا ترد على شكل منح، وكذلك لم يسمح الدستور ولا القوانين السارية التنازل عن الثروات الطبيعية أو جزءً منها.
وأشارت وكالة الأناضول إلى أن  الدائرة الإدارية بالمحكمة الكلية حددت جلسة الخميس المقبل، 25 يوليو الجاري، للنظر فيها.
وتوقع مراقبون قانونيون رفض الدعوى استنادًا إلى مساعدات قدمتها الكويت في السابق مشابهة لما ستقدمه لمصر، منها ما قدمته لأمريكا في إعصار كاترينا، وما قدمته لليابان في أزمة المفاعل النووي.
وفي حين جدد نائب رئيس الوزراء وزير المالية، مصطفى الشمالي، تأكيده على تنفيذ المنحة المالية والنفطية إلى مصر، مؤكدًا على أن مجلس الوزراء أقر المساعدات العاجلة بقيمة 4 مليارات دولار، وقال باقتضاب: "مجلس الوزراء قال كلمته والمساعدات في طريقها للتنفيذ".
في المقابل، قال رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون ـ زعيم المعارضة ـ عقب كلمة نائب رئيس الوزراء: إن "صوت الشعب سيعلو فوق صوت الشمالي وصوت حكومته"، في إشارة إلى رفضه لفرض المنحة على الكويتيين دون موافقة مجلس الأمة

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..