الثلاثاء، 9 يوليو 2013

تويتر والإخوان المسلمين

 { لا أتفق مع من يصنفون الاخوان المسلمين على انها فرقة دينية مذهبية حديثة فظروف نشأتها وطابع تكوينها يأبى ذلك.

{ سواد الاخوان المسلمين من أهل السنة وطغيان الفكر السياسي على كثير من قياداتهم اضعف كثيراً التميز العقدي لديهم بل قد يقعون في تنازلات مع غير المسلمين.

{ منذ نشأة الاخوان المسلمين وفيهم الصوفي والاشعري والسلفي وغير المنتمي تجمعهم مظلة الاسلام والاهداف التربوية والسياسية فقط دون الاصلاح العقدي.

{ مؤسس الحركة حسن البنا كان مسلماً سنياً وله كلام قوي في الشركيات وظهر فيما يعرف بعصر الالحاد فكان بفضل الله عليه سبباً في عودة قوية نحو التدين.

{ انشأ البنا رحمه الله حركته في ظروف احتلال عسكري لمصر وحرب عالمية والشعب المصري بين ثالوث الجبرية الصوفية والجهل والانفلات من الدين.

{ لايمكن فهم مواقف البنا وتقييمها بمعزل عن الواقع الذي عاش فيه حتى ما نعتبره اخطاء للبنا كالبيعة للاتباع لا يمكن فهمها بمعزل عن ذلك الواقع.

{ اكثر من لم يفهم البنا هم اتباعه هذا ما يبدو فقد استصحبوا كثيراً من ارائه المناسبة لفترة حياته ولا تتناسب مع ما بعدها من زمن واحتياجات.

{ من اخطاء الاخوان المسلمين بعد البنا التضييق عملياً وليس نظرياً على مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقصره على نقد الحكومات ومشاريع التغيير السياسي.

{ من أخطائهم اليوم البحث عن كيفية التعايش مع الواقع الاجتماعي اكثر من البحث في طرق تصحيحه لأن كلفة تصحيح الواقع كبيرة سياسياً لهذا يستعبدونها.

{ بلغ الشغف بالجانب السياسي عند الاخوان المسلمين حد سهولة التنازل عن امور كانت بالنسبة لهم ثوابت كالقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا.

{ مبدأ القرآن دستورنا الذي طالما رفعه الاخوان المسلمين لم يعد شعاراً مرفوعاً واصبحت الدولة المدنية والقيم العالمية هي الشعار الجديد.

{ مواقف الاخوان المسلمين من ايران تختلف باختلاف دولهم فاخوان مصر كانوا مع ايران لأن دولتهم ضدها واخوان سورية ضد ايران لأن دولتهم معها.

{ في الكتابات الاستراتيجية الاميركية يعتبر الاخوان المسلمين خياراً للمرحلة القادمة ذلك انهم الاقدر على تقديم الاسلام بالشكل المرضي للغرب هكذا يظنون.

{ لم استغرب ترحيب اميركا بالربيع ولا بتفوق الاخوان كل الكتابات عن السياسة الاميركية في العشرية تتحدث عن دعم الديمقراطية والتقارب مع الاسلاميين.

{ يتسم غالب الاخوان المسلمين بالادب الجم مع علمائهم وقياداتهم الفكرية والسياسية والرفع من شأنهم وافكارهم ما جعل لعلمائهم تصدرا ليس لكثير سواهم.

{ لدى المنتسبين للاخوان المسلمين احتساب في العمل وتنظيم وانكار للذات امام بعضهم وصبر وعبادة وهي صفات تؤهلهم للنجاح في ادارة ما يتولونه في مشاريع.

{ حتى المنهج التجميعي الذي بدأه حسن البنا والذي لا يعتني بالتصفية العقدية لا يمكن الحكم عليه في عصر البنا من خلال واقعنا نحن.

{ واجه البنا عداوات كثيرة في وقته منها الاستعمار والالحاد والتعريب والتصوف الجبري ممثلا في الازهر والأحزاب كل ذلك ساهم في تشويه صورته رسالة وصلتني تغريدات عن الاخوان المسلمين وزد عليها.

عبدالمحسن المشاري


الثلاثاء, 09 يوليو 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..