الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

الشيخ السعيدي: صومنا صحيح حتى وإن كان 28 يوماً

الشيخ السعيدي: صومنا صحيح حتى وإن كان 28 يوماًبعد أن دعت المحكمة العليا لتحرِّي رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، مساء اليوم الثلاثاء 28 من رمضان، بدأت توقعات الكثير من المواطنين عن إمكانية رؤية
الهلال مساء اليوم، خاصة مع تضاؤل حجم الهلال خلال اليومين الماضيين، وكثرت التساؤلات عن كيفية صيام 28 يوماً فقط. وكانت حالات مشابهة قد حدثت في وقت سابق، آخرها حدث قبل حوالي 30 عاماً، عندما أعلن عن يوم العيد في وقت متأخر من ليلة 29 رمضان، وطلب من عموم المسلمين قضاء يوم.

وقال أستاذ أصول الفقه في جامعة أم القرى، الدكتور محمد السعيدي: “إن قضية إتمام صوم رمضان سواء 28 أو 29 أو 30 يوما ليست أمر مقلق، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم  تواصل: “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً”. وأضاف: “هذا ما حدث فنحن أكملنا عدة شعبان ثلاثين يوما نظراً لتعذر رؤية الهلال بسبب الأجواء، واتبعنا أمر الرسول، وإذا تم رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء، فمعنى ذلك قضاء اليوم الأول من رمضان باعتبار وقوع خطأ في تحديده، وهذا أمر وارد وطبيعي”، مشيراً إلى أن أولي الأمر في هذه المسألة هم العلماء المتخصصون.
من جانبه علق عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد الخثلان، على بيان المحكمة العليا بالدعوة إلى تحري هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء قائلاً: “ما يذكر من احتمال رؤية هلال شوال غدا الثلاثاء 28 رمضان بعيد جدا فإن الشمس تغرب غدا قبل ولادة الهلال ويغرب القمر قبل الشمس في جميع مناطق المملكة”. وأضاف: “الداعون ربما أرادوا الاحتياط بسبب تشويش بعض العامة بأن الـ30 من شعبان كان هناك غبار وربما حال دون رؤية هلال رمضان”.
المصدر: تواصل


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..