الاثنين، 26 أغسطس 2013

كاتب سعودي يطالب بتحصين الشباب في المملكة بالتربية الموسيقية لحمايتهم من التحول إلى إرهابيين..!

الموسيقى وسيلة فعالة في تربية النفس وتهذيب الطباع..
الرياض: وامس
طالب الكاتب السعودي محمد السنان بتحصين جيل الشباب في
السعودية بالتربية الموسيقية، مؤكداً أن من شأنها أن تنتج جيلا خاليا من العقـد الاجتماعية والأمراض النفسية التي قد تدفع بالشاب ليكون فريسة سهلة للحركات المتطرفة والمنظمات الإرهابية.
وأوضح في مقال نشرته صحيفة عكاظ أن الموسيقى من أهم العلوم التي ارتبطت بحياة الإنسان في كل نواحي الحياة، لدرجة أنها أصبحت جـزءا من تكوينه وعنصرا هاما في مناهج التربيـة بالنسـبة للشعـوب المتحضرة.
وأشار إلى أن  فلاسفة اليونان أثبتوا أن الموسيقى وسيلة فعالة في تربية النفس وتهذيب الطباع، حيث أتخذوها مادة أساسية في منهج التعليم، مبيناً أن وسائل التربية لديهم لم تكن تتعدى الموسيقى والرياضة البدنية حتى عصر الاسكندر. كما أنهم اعتبروها أداة من أدوات التربية قبل أن تكون فنا جميلا يبتغى لذاته، فقد جعل أفلاطون للدولة حق الإشراف على الموسيقى لما لها من تأثير في تكوين الشخصية المتزنة المتناسقة، وكذا في تنمية ملكة الخلق والابتكار.
 
وأضاف: "تأثرت الحضارة الأوروبية بالتربية اليونانية في العصور الوسطى تأثرا انعـكس على كل فنونها وثقافاتها". مستدلاً بقـول الإمام أبو حامـد الغـزالي في كتاب إحياء علـوم الدين: "لله تعالى سـر في مناسـبة النغمـات الموزونـة للأرواح حـتى إنها لتؤثر فيها تأثيرا عجيبـا، من الأصوات ما يفرح، ومنها ما يحزن، ومنها ما ينوم، ومنها ما يضحـك ويطرب ومنها ما يستخـرج من الأعضـاء حـركات عـلى وزنها باليد والرجل والرأس، ولا ينبغي أن يظن أن ذلك لفهم معـاني الشعـر، بل هـذا جار في الأوتار حتى قيل من لم يحركه الربيـع وأزهاره والعـود وأوتاره فهـو فاسـد المزاج ليس لـه عـلاج".

http://www.alriyadh.com/2008/06/12/img/126779.jpg

الموسيقار محمد السنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..