عن
سَعِيد بْن جُبَيْرٍ قَالَ: قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُما: إِنَّ نَوْفًا الْبَكَالِيَّ يَزْعُمُ أَنَّ مُوسَى صَاحِبَ
الْخَضِرِ
لَيْسَ هُوَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا هُوَ مُوسَى
آخَرُ, فَقَالَ: كَذَبَ عَدُوُّ اللَّهِ! حَدَّثَنَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ
عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّ
مُوسَى قَامَ خَطِيبًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ, فَسُئِلَ أَيُّ النَّاسِ
أَعْلَمُ؟ فَقَالَ: أَنَا. فَعَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ إِذْ لَمْ يَرُدَّ
الْعِلْمَ إِلَيْهِ, فَقَالَ لَهُ: بَلَى لِي عَبْدٌ بِمَجْمَعِ
الْبَحْرَيْنِ هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ, قَالَ: أَيْ رَبِّ وَمَنْ لِي بِهِ,
وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ: أَيْ رَبِّ وَكَيْفَ لِي بِهِ, قَالَ:
تَأْخُذُ حُوتًا فَتَجْعَلُهُ فِي مِكْتَلٍ حَيْثُمَا فَقَدْتَ الْحُوتَ
فَهُوَ ثَمَّ, وَرُبَّمَا قَالَ: فَهُوَ ثَمَّهْ, وَأَخَذَ حُوتًا
فَجَعَلَهُ فِي مِكْتَلٍ ثُمَّ انْطَلَقَ هُوَ وَفَتَاهُ يُوشَعُ بْنُ
نُونٍ, حَتَّى إِذَا أَتَيَا الصَّخْرَةَ وَضَعَا رُءُوسَهُمَا فَرَقَدَ
مُوسَى وَاضْطَرَبَ الْحُوتُ فَخَرَجَ فَسَقَطَ فِي الْبَحْرِ فَاتَّخَذَ
سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا, فَأَمْسَكَ اللَّهُ عَن الْحُوتِ
جِرْيَةَ الْمَاءِ فَصَارَ مِثْلَ الطَّاقِ فَقَالَ هَكَذَا: مِثْلُ
الطَّاقِ, فَانْطَلَقَا يَمْشِيَانِ بَقِيَّةَ لَيْلَتِهِمَا
وَيَوْمَهُمَا, حَتَّى إِذَا كَانَ مِن الْغَدِ قَالَ لِفَتَاهُ: آتِنَا
غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا, وَلَمْ يَجِدْ
مُوسَى النَّصَبَ حَتَّى جَاوَزَ حَيْثُ أَمَرَهُ اللَّهُ, قَالَ لَهُ
فَتَاهُ: أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ
الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهِ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ
وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا, فَكَانَ لِلْحُوتِ سَرَبًا
وَلَهُمَا عَجَبًا, قَالَ لَهُ مُوسَى: ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِي
فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا, رَجَعَا يَقُصَّانِ آثَارَهُمَا
حَتَّى انْتَهَيَا إِلَى الصَّخْرَةِ؛ فَإِذَا رَجُلٌ مُسَجًّى بِثَوْبٍ,
فَسَلَّمَ مُوسَى فَرَدَّ عَلَيْهِ, فَقَالَ: وَأَنَّى بِأَرْضِكَ
السَّلَامُ, قَالَ: أَنَا مُوسَى. قَالَ: مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ؟
قَالَ: نَعَمْ. أَتَيْتُكَ لِتُعَلِّمَنِي مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا,
قَالَ: يَا مُوسَى إِنِّي عَلَى عِلْمٍ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ عَلَّمَنِيهِ
اللَّهُ لَا تَعْلَمُهُ وَأَنْتَ عَلَى عِلْمٍ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ
عَلَّمَكَهُ اللَّهُ لَا أَعْلَمُهُ, قَالَ: هَلْ أَتَّبِعُكَ؟ قَالَ:
إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ
تُحِطْ بِهِ خُبْرًا إِلَى قَوْلِهِ إِمْرًا, فَانْطَلَقَا يَمْشِيَانِ
عَلَى سَاحِلِ الْبَحْرِ فَمَرَّتْ بِهِمَا سَفِينَةٌ كَلَّمُوهُمْ أَنْ
يَحْمِلُوهُمْ فَعَرَفُوا الْخَضِرَ فَحَمَلُوهُ بِغَيْرِ نَوْلٍ, فَلَمَّا
رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ جَاءَ عُصْفُورٌ فَوَقَعَ عَلَى حَرْفِ
السَّفِينَةِ فَنَقَرَ فِي الْبَحْرِ نَقْرَةً أَوْ نَقْرَتَيْنِ, قَالَ
لَهُ الْخَضِرُ: يَا مُوسَى مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ
اللَّهِ إِلَّا مِثْلَ مَا نَقَصَ هَذَا الْعُصْفُورُ بِمِنْقَارِهِ مِن
الْبَحْرِ, إِذْ أَخَذَ الْفَأْسَ فَنَزَعَ لَوْحًا, قَالَ: فَلَمْ
يَفْجَأْ مُوسَى إِلَّا وَقَدْ قَلَعَ لَوْحًا بِالْقَدُّومِ, فَقَالَ لَهُ
مُوسَى: مَا صَنَعْتَ؟ قَوْمٌ حَمَلُونَا بِغَيْرِ نَوْلٍ عَمَدْتَ إِلَى
سَفِينَتِهِمْ فَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا
إِمْرًا! قَالَ: أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا,
قَالَ: لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي
عُسْرًا, فَكَانَت الْأُولَى مِنْ مُوسَى نِسْيَانًا, فَلَمَّا خَرَجَا مِن
الْبَحْرِ مَرُّوا بِغُلَامٍ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ فَأَخَذَ
الْخَضِرُ بِرَأْسِهِ فَقَلَعَهُ بِيَدِهِ هَكَذَا, وَأَوْمَأَ سُفْيَانُ
بِأَطْرَافِ أَصَابِعِهِ كَأَنَّهُ يَقْطِفُ شَيْئًا, فَقَالَ لَهُ مُوسَى:
أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ؟ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا
نُكْرًا. قَالَ: أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ
صَبْرًا, قَالَ: إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي
قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا, فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا
أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا
فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ مَائِلًا, أَوْمَأَ
بِيَدِهِ هَكَذَا, وَأَشَارَ سُفْيَانُ كَأَنَّهُ يَمْسَحُ شَيْئًا إِلَى
فَوْقُ, فَلَمْ أَسْمَعْ سُفْيَانَ يَذْكُرُ مَائِلًا إِلَّا مَرَّةً,
قَالَ: قَوْمٌ أَتَيْنَاهُمْ فَلَمْ يُطْعِمُونَا وَلَمْ يُضَيِّفُونَا
عَمَدْتَ إِلَى حَائِطِهِمْ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا؟
قَالَ: هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا
لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا ,قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَدِدْنَا أَنَّ مُوسَى كَانَ صَبَرَ فَقَصَّ اللَّهُ
عَلَيْنَا مِنْ خَبَرِهِمَا, قَالَ سُفْيَانُ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَرْحَمُ اللَّهُ مُوسَى لَوْ كَانَ صَبَرَ
لَقُصَّ عَلَيْنَا مِنْ أَمْرِهِمَا(1).
شرح المفردات:
(وَنَوْف) بِفَتْحِ النُّون وَبِالْفَاءِ, (وَالْبَكَالِيّ)
بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة وَكَسْرهَا وَتَخْفِيف الْكَاف - وَوَهَمَ مَنْ
شَدَّدَهَا - مَنْسُوب إِلَى بَكَال بَطْن مِنْ حِمْيَر, وَوَهَمَ مَنْ
قَالَ: إِنَّهُ مَنْسُوب إِلَى بِكِيل بِكَسْرِ الْكَاف بَطْن مِنْ
هَمْدَانَ لِأَنَّهُمَا مُتَغَايِرَانِ, وَنَوْف الْمَذْكُور تَابِعِيّ
مِنْ أَهْل دِمَشْق فَاضِل عَالِم لَا سِيَّمَا بِالْإِسْرَائِيلِيَّاتِ,
وَكَانَ اِبْن اِمْرَأَة كَعْب الْأَحْبَار وَقِيلَ غَيْر ذَلِكَ.
( كَذَبَ عَدُوّ اللَّه )
قَالَ ابن التِّين : لَمْ يُرِدْ اِبْن عَبَّاس إِخْرَاج نَوْف عَنْ
وِلَايَة اللَّه, وَلَكِنَّ قُلُوب الْعُلَمَاء تَنْفِر إِذَا سَمِعَتْ
غَيْر الْحَقّ, فَيُطْلِقُونَ أَمْثَال هَذَا الْكَلَام لِقَصْدِ الزَّجْر
وَالتَّحْذِير مِنْهُ وَحَقِيقَته غَيْر مُرَادَة. قُلْت: وَيَجُوز أَنْ
يَكُون اِبْن عَبَّاس اِتَّهَمَ نَوْفًا فِي صِحَّة إِسْلَامه, فَلِهَذَا
لَمْ يَقُلْ فِي حَقّ الْحُرّ بْن قَيْس هَذِهِ الْمَقَالَة مَعَ
تَوَارُدهمَا عَلَيْهَا. وَأَمَّا تَكْذِيبه فَيُسْتَفَاد مِنْهُ أَنَّ
لِلْعَالِمِ إِذَا كَانَ عِنْده عِلْم بِشَيْءٍ فَسَمِعَ غَيْره يَذْكُر
فِيهِ شَيْئًا بِغَيْرِ عِلْم أَنْ يُكَذِّبهُ, وَنَظِيره قَوْله صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَذَبَ أَبُو السَّنَابِل " أَيْ : أَخْبَرَ بِمَا هُوَ بَاطِل فِي نَفْس الْأَمْر.
( فَقَالَ أَنَا أَعْلَم )
فِي جَوَاب أَيّ النَّاس أَعْلَم؟ قِيلَ: إِنَّهُ مُخَالِف لِقَوْلِهِ
فِي الرِّوَايَة السَّابِقَة فِي بَاب الْخُرُوج فِي طَلَب الْعِلْم
قَالَ: هَلْ تَعْلَم أَحَدًا أَعْلَم مِنْك؟ وَعِنْدِي لَا مُخَالَفَة
بَيْنهمَا; لِأَنَّ قَوْله هُنَا " أَنَا أَعْلَم " أَي: فِيمَا أَعْلَم,
فَيُطَابِق قَوْله " لَا " فِي جَوَاب مَنْ قَالَ لَهُ: هَلْ تَعْلَم
أَحَدًا أَعْلَم مِنْك؟ فِي إِسْنَاد ذَلِكَ إِلَى عِلْمه لَا إِلَى مَا
فِي نَفْس الْأَمْر.
فَلَوْ
قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام: " أَنَا وَاَللَّه أَعْلَم " لَمْ
تَحْصُل الْمُعَاتَبَة, وَإِنَّمَا عُوتِبَ عَلَى اِقْتِصَاره عَلَى
ذَلِكَ, أَيْ : لِأَنَّ الْجَزْم يُوهِم أَنَّهُ كَذَلِكَ فِي نَفْس
الْأَمْر, وَإِنَّمَا مُرَاده الْإِخْبَار بِمَا فِي عِلْمه كَمَا
قَدَّمْنَاهُ, وَالْعَتْب مِن اللَّه تَعَالَى مَحْمُول عَلَى مَا يَلِيق
بِهِ لَا عَلَى مَعْنَاهُ الْعُرْفِيّ فِي الْآدَمِيِّينَ كَنَظَائِرِهِ.
( فِي مِكْتَل ) بِكَسْرِ الْمِيم وَفَتْح الْمُثَنَّاة مِنْ فَوْق: الزَّبيل الكَبِير.
( أَنَّى )
أَي: كَيْف " بِأَرْضِك السَّلَام ". وَيُؤَيِّدهُ مَا فِي التَّفْسِير "
هَلْ بِأَرْضِي مِنْ سَلَام " أَوْ مِنْ أَيْنَ كَمَا فِي قَوْله
تَعَالَى : ( أَنَّى لَك هَذَا )
وَالْمَعْنَى مِنْ أَيْنَ السَّلَام فِي هَذِهِ الْأَرْض الَّتِي لَا
يُعْرَف فِيهَا ؟ وَكَأَنَّهَا كَانَتْ بِلَاد كُفْر, أَوْ كَانَتْ
تَحِيَّتهمْ بِغَيْرِ السَّلَام, وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ
الْأَنْبِيَاء وَمَنْ دُونهمْ لَا يَعْلَمُونَ مِن الْغَيْب إِلَّا مَا
عَلَّمَهُم اللَّه, إِذْ لَوْ كَانَ الْخَضِر يَعْلَم كُلّ غَيْب لَعَرَفَ
مُوسَى قَبْل أَنْ يَسْأَلهُ.
( فَانْطَلَقَا يَمْشِيَانِ ) أَي: مُوسَى وَالْخَضِر, وَلَمْ يَذْكُر فَتَى مُوسَى - وَهُوَ يُوشَع - لِأَنَّهُ تَابِع غَيْر مَقْصُود بِالْأَصَالَةِ.
( فَكَلَّمُوهُمْ ) ضَمَّ يُوشَع مَعَهُمَا فِي الْكَلَام لِأَهْلِ السَّفِينَة لِأَنَّ الْمَقَام يَقْتَضِي كَلَام التَّابِع.
( فَحَمَلُوهُمَا )
يُقَال فِيهِ مَا قِيلَ فِي يَمْشِيَانِ, وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون يُوشَع
لَمْ يَرْكَب مَعَهُمَا لِأَنَّهُ لَمْ يَقَع لَهُ ذِكْر بَعْد ذَلِكَ.
( فَجَاءَ عُصْفُور ) بِضَمِّ أَوَّله, قِيلَ هُوَ الصُّرَد بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَفَتْح الرَّاء, وَفِي الرِّحْلَة لِلْخَطِيبِ أَنَّهُ الْخُطَّاف.
( مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمك مِنْ عِلْم اللَّه )
لَفْظ النَّقْص لَيْسَ عَلَى ظَاهِره; لِأَنَّ عِلْم اللَّه لَا
يَدْخُلهُ النَّقْص, فَقِيلَ مَعْنَاهُ لَمْ يَأْخُذ, وَهَذَا تَوْجِيه
حَسَن. وَيَكُون التَّشْبِيه وَاقِعًا عَلَى الْأَخْذ لَا عَلَى
الْمَأْخُوذ مِنْهُ, وَأَحْسَن مِنْهُ أَنَّ الْمُرَاد بِالْعِلْمِ
الْمُرَاد بِدَلِيلِ دُخُول حَرْف التَّبْعِيض; لِأَنَّ الْعِلْم
الْقَائِم بِذَاتِ اللَّه تَعَالَى صِفَة قَدِيمَة لَا تَتَبَعَّض
وَالْمَعْلُوم هُوَ الَّذِي يَتَبَعَّض.
( فَعَمَدَ ) بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَالْمِيم, وَكَذَا قَوْله عَمَدْت.
(وَنَوْل) بِفَتْحِ النُّون أَي: أُجْرَة.
( قَالَ الْخَضِر بِيَدِهِ ) هُوَ مِنْ إِطْلَاق الْقَوْل عَلَى الْفِعْل(2).
1434/10/20
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..