الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

نائب رئيس «لجنة الـ50»: حظر الأحزاب الدينية من أسس الدولة المدنية

قالت منى ذو الفقار، نائب رئيس «لجنة الـ50» لتعديل
الدستور، إن «حظر الأحزاب على أساس ديني في الدستور جاء في مشروع (لجنة الـ10) وهو أساس من أسس مدنية الدولة، ﻷن الأساس الديني سينتج نوعا من التمييز».
وأوضحت «ذو الفقار» في مؤتمر صحفي، الإثنين، أن «هذه المسائل لا تزال محل نقاش، ومدنية الدولة مطلب شعبي، ويعني أنها دولة قانون واستقلال القضاء، دولة لا يحكمها رجال دين»، مشيرة إلى أنه «يتم بحث صياغات مختلفة للمادة الأولى، خاصة في مصطلح مدنية الدولة حتى لا يفهم أنه مسيء للدين». 
وأضافت: «أما المادة الثانية فهي محل إجماع بين الجميع، وحزب النور هو الوحيد، الذي طالب بحذف كلمة مبادئ، أو العودة إلى نص المادة 219»، مشيرة إلى أن «المادة الثانية تطبق منذ أكثر من 40 سنة، وهناك استقرار قانوني واجتماعي، ونريد أن نحافظ عليه» .
وردًا على سؤال حول وضع الأحزاب الإسلامية في حالة النص في الدستور على حظر الأحزاب على أساس ديني، قالت «ذو الفقار» إنه إذا «تقرر النص فلا أتصور أن يتم حل هذه الأحزاب إنما سيكون عليها توفيق أوضاعها وبرامجها طبقا للدستور».
ونفت «ذو الفقار» طرح أي نصوص بديلة للمادة 219 من ممثل حزب النور، وقالت إن «من حق أي عضو أن يطرح ما يشاء من أفكار، ولكن في النهاية اللجنة هي التي تحسم الأمر، وتتم إحالته الى اللجنة العامة»، مؤكدة وجود خلافات في تفاصيل المواد بين الأعضاء، لكن هناك اتفاقا على المبادئ العامة للمادة والخلاف في الصياغة.
وقال محمد سلماوي، المتحدث باسم «لجنة الـ50»، إن «هناك محاولات لاسترضاء جميع الأعضاء في اللجنة، لأن التوافق هو عنوان العمل حتى نصل إلى مكانة وسط ترضى الغالبية العظمى، والرافض لمادة معينة من تيار أو نقابة أو مؤسسة ما سيتم التعامل معه بنفس الطريقة في محاولة للوصول للتوافق».
وأشار إلى أن عمرو موسى، رئيس اللجنة، التقى، الإثنين، ممثلين عن الفلاحين، وعددا من القساوسة والمشايخ ووزير الرياضة، طاهر أبوزيد


------------------- وفي المقابل -------------

الإعلان عن الشروع فى تدشين أول حزب سياسى إسلامى بهولندا

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013 - 03:12
البرلمان الهولندى البرلمان الهولندى
رسالة هولندا – جمال جرجس المزاحم
Add to Google
أعلن البروفسير "أرنود فان دورن" القيادى السابق فى حزب الحرية، الذى يتزعمه خيرت فيلدرز، عن تفاصيل إعلان تأسيس أول حزب وطنى إسلامى هولندى.
وقال "أرنود فان دورن" رئيس الحزب تحت التأسيس إن الحزب الجديد يستمد مبادئه كاملة من القيم الإسلامية، مضيفا أن تدشين الحزب جاء بسبب الحاجة الماسة لحزب إسلامى بهولندا.

وتابع فى تصريحات صحفية أنه تلقى العديد من الطلبات من المسلمين للمشاركة بالحزب، موضحا أن الحزب سيكون للمسلم وغير المسلم.

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء الحزب هو رفع مستوى تمثيل المسلمين فى البرلمان الهولندى، بما يتناسب مع عددهم فى هولندا والسعى لتوحيد المجتمع وفق قيم جديدة، بغض النظر عن الدين أو العرق، وبما يحفظ حق المسلمين كمواطنين فى هذا المجتمع المتعدد.

----------------------------------------------
فيديو..قراءة الإنجيل لأول مرة بإذاعة المدارس المصرية
فيديو لطالب يقرأ من " الإنجيل " فى الطابور الصباحي للمدرسة لأول مرة في تاريخ المدارس الحكومية بحجة الوحدة الوطنية رغم مصادمة الآيات التي تمت متلاوتها مع عقيدة المسلمين وتحدثها عن ألوهية المسيح .

وأيد بعض المعلقين ذلك بحجة الوحدة الوطنية والمساواة حيث يتم قراءة القرآن أيضا فى الطابور الصباحي ورفضه معظم المعلقين مؤكدين أن تلك الآيات المسيحية تتحدث في العقيدة وليست تتحدث عن قيم أخلاقية وهي عملية تبشير للدين المسيحي وتدعو لفتنة الطلاب فى الدين الإسلامي.-




-----------------------
التعليق :
يبدو  انكم ستترحمون  حتى  على ايام  مبارك  ،،،،  فالقادم مذهل
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..