الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

العثور على المادة المتسببة في تسمم "عائلة " بجدة

تحديث:
بعد تسمم العائلة الفلسطينية بجدة .. التخلص من المادة السامة بعد إخلاء المبنى 3 أيام – صور

بعد تسمم العائلة الفلسطينية بجدة .. التخلص من المادة السامة بعد إخلاء المبنى 3 أيام   صور
بعد أيام من تسمم العائلة الفلسطينية في حي الحمراء بمحافظة جدة، تأكدت إدارة الدفاع المدني من خلو المبنى السكني من مادة ألمونيوم الفوسفات المنبعثة من غاز مبيد الحشرات والتي تسببت في تسمم العائلة والتي راح ضحيتها الأم وابنتها و إصابة الأب وابنيه. وتم إخلاء المبنى السكني لمدة ثلاثة أيام احترازياً، وقام فريق من وحدة السلامة الكيميائية من إدارة صحة البيئة والصحة المهنية بالصحة العامة وبالتعاون مع الدفاع المدني للتأكد من خلو جميع شقق العمارة وساحاتها ومناورها من أي آثار للغازات المنبعثة من المبيد السام، وتم مسح جميع الشقق وكانت جميع قراءات الغاز (صفر) بما فيها شقق المصابين والشقة التي كان بها المبيد الحشري، وتم توعية كل رب أسرة داخل العمارة بضرورة التخلص من أي أغذية أو سوائل كانت قد تركت مكشوفة وقت الحادث، وكذلك تنظيف خزانات مياه الشرب العلوية والسفلية من قبل إدارة العمارة. وتم مخاطبة لجنة المبيدات الزراعية بالمحافظة لتتبع سير عمليات بيع هذا المبيد وكيفية وصوله لأحد ساكني هذه العمارة، علما بأن جميع الحالات المصابة الثلاثة من نفس العائلة قد شُفيت وخرجت من المستشفى.
بعد تسمم العائلة الفلسطينية بجدة .. التخلص من المادة السامة بعد إخلاء المبنى 3 أيام   صور
المصدر: تواصل







العثور على المادة المتسببة في تسمم "عائلة فلسطينية" بجدة 7ذو القعدة 1434-2013-09-1303:21 PM
يُشتبه بأنها "مبيد حشري".. وإخلاء العمارة بالكامل لـ72 ساعة
سبق- جدة: علمت "سبق" أن وحدة التدخل في حوادث المواد الخطرة
بالدفاع المدني، عثرت مساء أمس الخميس، على المادة السامة التي تسببت في تسمم عائلة فلسطينية في جدة، ووفاة الأم، وابنتها، وإصابة الباقين، موضوعة في ثلاثة صحون بلاستيكية، ويشتبه بأنها "مبيد حشري".
وأخليت "العمارة" بالكامل لمدة 72 ساعة؛ حرصاً على سلامة السكان، فيما حرز الدفاع المدني "المادة"، وأخذت الأدلة الجنائية عينات منها؛ لفحصها في المختبر، وتحديد نوعها.
وكانت "أم فلسطينية" مقيمة بجدة، وابنتها قد لقيتا مصرعهما، أمس الخميس، عقب نقلهما لمستشفى "الأطباء المتحدون"؛ إثر تعرضهما لتسمم كيميائي، ونُقل الزوج واثنان من أبنائه إلى مستشفى الملك فهد بجدة للملاحظة، فيما كشف مدير "صحة جدة" لـ"سبق": أن الأسرة تسكن بشقة في حي الحمراء، وقد تعرضت لاستنشاق مادة سامة حشرية، من شقة في المبنى نفسه يسكنها مقيم هندي، مشيراً – حينها - أنه جرى التنبيه على السكان من دون إخلائهم.


حسبي الله ونعم الوكيل
ضحايا الكيماوي في جدة شارع حراء
تقرير خطير للغاية


-----------------------------
كتبت سلوى جمجوم ..
"مبيد حشري يقتل أم وابنتها ..!!
تتكرر المأساة .. و تفاصيلها تؤدي لنفس النتيجة ..!
★ العائلة المكلومة جيراننا بنفس الطابق، عادت ابنتهم من لبنان منذ فترة قصيرة فرحة بقرب تخرجها من الجامعة الأمريكية ببيروت، ويقطن في الطابق اسفل منزلهم، شخص من الجنسية الهندية - مدير اداري بشركة كبيرة- سافر للهند منذ حوالي عشرة ايام، واعطى مفاتيح منزله لموظف عنده؛ للعناية به اثناء غيابه وعمل ما يلزم للتخلص من بعض الحشرات.
بدأت اعراض تسمم غذائي على أفراد المنزل جميعاً منذ ثلاث أيام .. ربطوها بتناول العشاء في حفل بمطعم شهير في جدة..! وترددوا مرتين على مشفى معروف بالقرب من منزلهم من اجل العلاج العرضي لما بدى انه تسمم غذائي مع علامات إقياء و إسهال،
لم يعلموا بأنها بداية رحلة النهاية للأم وابنتها.
★والجدير بالذكر بأن العائلة شعرت بدخول رائحة كريهة من شباك الحمام فاتصلوا بالمسؤول عن العمارة-الذي طلب من البواب تقصي الأمر لﻹشتباه بوجود حمامة ميتة في المنور فلم يجد شيء - فقام أهل المنزل بوضع لاصق شفاف لتغطية أطراف الشباك وقطعة قماش مبلولة على الحافة السفلية للشباك، و لكن يبدو أن القدر كان أسرع منهم، فكانت الرائحة المنبعثة من المنور ناتجة عن غاز ثاني اوكسيد النيتروجين الناتج عن تفكك مادة فوسفات الالمونيوم - وهو المبيد الحشري - الذي يتداوله الهنود بين بعضهم بالسر لفعاليته العالية بالقضاء على الحشرات المنزلية والمحرم تداوله بشكل تجاري إلا في حالة صوامع الأغلال ..!
★ توفيت الفتاة بين يدي أمها بتاريخ ١٢-٩-٢٠١٣ وهي تتحدث معها أثناء إجراء التدابير العلاجية للﻹسهال الذي كان معتقداً أنه ناتج عن تسمم غذائي، فلم تصدق الأم ما يحدث ..! ولم تكن تعلم أنها لاحقة بها بعد ساعتين، لتنتقلا إلى رحمة ربهما و تم نقل الأب وولديه إلى مشفى الملك فهد العام بحالة حرجة خصوصا الفتى البالغ من العمر حوالي أربع عشر عاماً . !
  هام جداً  .. 
★ حسب آخر تعليمات من مركز السموم في أمريكا،  فإنه يحظر بتاتاً لمن يعاني من الإقياء ( في حالة الشك بتعرضه للغازات الناتجة عن هذا السم ) يحظر عليه قطعياً التقيؤ في المرحاض او المغسلة أو أي مكان يمكن أن يصل به سائل ، سواء ماء أو غيره، لمحتويات القيء، حيث يؤدي هذا التفاعل إلى انبعاث كميات عالية جداً من الغاز السام مما يعرض المصاب لخطر الموت أضعافاً مضاعفة، مما لو تعرض للغاز المنبعث من السم وحده ..!
★ إسم السم : فوسفات الالمنيوم
* العلاج الدوائي : لا يوجد
* مضاد تسمم : لا يوجد
* توفره في السوق : ممنوع تداوله
* مصادر انتشاره: الجالية الهندية، بالسر
* طريقة استعماله: يوضع على طبق في الحمامات و المطبخ ويغادر سكان المنزل لمدة أربع وعشرين ساعة، يعودون بعدها و يفتحوا الشبابيك و يتخلصوا من السم ..!
★ طريقة التسميم: الغازات المنبعثة عن التحلل والتي تخرج من المنزل من خلال فتحات التهوية و تصل للطوابق العلوية عن طريق "المنور" ويكون الطابق الأعلى مباشرة والمشارك في فتحات التهوية الأكثر تأثرا.ً
★ قصص من الماضي:
وفاة مسرة وميسرة بجدة منذ أربع سنوات،
ثم الطفلة رزان منذ سنتين تقريباً ..
واليوم الأم و ابنتها .. و غداً ممكن أكون أنا أو أنت ..!
وكلها كانت بنفس الفترة الزمنية وهي الإجازة السنوية التي يغادر بها الهنود بيوتهم ..!

★ أحد المراجع :
"من قتل مسرة و ميسرة " للدكتور وليد فتيحي، من منشورات عكاظ.

★ أخوتي الأعزاء ..

★ هذه المعلومات مهمة، فلا تهملوها واحتسبوا أجرها عند الله،
راجين لكم السلامة.
.





_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..