الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

تقرير أمريكي: الانقلاب تم بتخطيط أمريكي وتنفيذ الجيش .. ومرسي صمد أمام كل المساومات لآخر ساعة

2013-09-03 --- 27/10/1434
المختصر/  نشرت مجلة الفورن بوليسي الأمريكية تقرير تحت عنوان “مرسى رفض العروض بازدراء .. ورؤية الجيش يمكن ترويضها”، تحدثت فيه عن كواليس آخر ساعات من حكم الرئيس محمد مرسي، حيث نقل التقرير على لسان من وصفهم بكبار مستشارى الرئيس انه بينما كان “مرسى” يجتمع فى دار الحرس الجمهورى خلال ساعاته الاخيرة كأول رئيس مصرى منتخب  تلقى اتصالا من وزير خارجية إحدى الدول العربية مع عرض أخير لينهي المواجهة مع كبار القادة فى البلاد، وأن وزير الخارجية الذي قدم العرض قال أنه يتصرف على أنه مبعوث لواشنطون، وسأل إن كان “مرسي” يقبل أن يُنصب رئيس وزراء جديد ومجلس شورى له كافة الصلاحيات التشريعية وأن يستبدل المحافظين الذين اختارهم.
وقال مساعدوا الرئيس أنهم كانوا بالفعل يعرفون ماذا ستكون إجابة “مرسى” فقد رد سابقا على عروض مماثلة بإشارة بيده على عنقه قائلا ” دونها الرقاب “، وكما أخبر مساعديه مرارًا أنه أخذ على نفسه عهدًا أن يموت قبل قبول ما اعتبره انقلابا حقيقا على السلطة، وبالتالى يعتبر بمثابة ضربة قاضية للديموقراطية المصرية .
وقال كبار مساعديه : ثم قام كبير مستشاريه للسياسة الخارجية “عصام الحداد” وغادر الغرفة للاتصال بسفيرة الولايات المتحدة آن باترسون ليخبرها ان الرئيس رفض وعندما عاد قال انه تحدث الى سوزان رايس مستشارة الامن القومى وان الانقلاب العسكرى على وشك أن يبدأ.
” ماما اخبرتنا  ان اللعب سيتوقف فى خلال ساعة واحدة فقط  ” ذلك النص يُنسب لمساعد الرئيس للسياسة الخارجية، باللعب على التعبير الساخر للمصريين حيث يدعون الدولة الغربية الراعية ” ماما امريكا “
وتابع التقرير وصف المشهد في مصر قبيل الانقلاب، وجاء في التقرير “كانت  النهاية المفاجئة لأول حكومة مصرية  إسلامية  هى ذروة شهور من تصاعد الضغوط والعروض الامريكية الغير مجدية فى نهاية المطاف للوصول لحل وسط يبقى على السيد محمد مرسى فى مكتبه المنتخب على الأقل فى الإسم ان لم يكن فى السلطة”.
ويضيف التقرير: أحد كبار مسئولى الإخوان المسلمين قال أن صلابة السيد محمد مرسى فى الاستجابة الى الاقتراح الاخير هو مزيج من المثالية والاصرار – والتى تجسدت فى فترة حكمه ، قد يكون مصيرها رئاسته،
وقبل وقت طويل فى الخريف  ، قال احد كبار مستشاريه تحدثت اليه مجبرًا عن احتمالية الاطاحة به فقال المستشار بقلق واضح اثناء اول ازمة سياسية كبرى  ” هل تظن ان هذه هى ذروة الامر ؟ ” لا ” قال السيد مرسى باستسلام ، ” عندما ترى دمى مراقا على الارض عندها ستكون هذه هى ذروة الأمر”.
وكان مسئولون فى الولايات المتحدة الامريكية قد حثوا السيد مرسى مرارا وتكرارا للوصول لحل وسط مع المعارضة وادراجهم فى الحكومة ، وفى ديسمبر التقى الرئيس اوباما مع مستشار السيد مرسى للشئون الخارجية السيد : الحداد فى المكتب البيضاوى ليوصل تلك الرسالة، مستشار السيد مرسى قال  فى نقطة واحدة قالوا عرض السيد اوباما للتدخل مع قادة المعارضة ، اما السيد محمد البرادعى الدبلوماسى السابق لدى الامم المتحدة او عمرو موسى وزير الخارجية السابق فى عهد مبارك ، ولكن السيد مرسى رفض.
قال مستشارو الرئيس “حاول مسئولو السفارة العمل كوسطاء ، واقترح وزير الخارجية جون كيرى تسمية محمد البرادعى كرئيس للوزراء، ولكن هذا العام اخبرت السيدة باترسون مساعدى الرئيس بحدة ان البعض فى واشنطون بدأ صبرهم ينفذ”.
المصدر: المخلص
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..