الاثنين، 2 سبتمبر 2013

فوربس وثروات الخليج و دخل الفرد

«فوربس»: 4.14 ملايين دولار حصة الفرد بالكويت من الثروة النفطية
الوطن الكويتية
-

شغلت الكويت المركز الثاني بين اغنى 10 دول نفطية في العالم وفقا لقائمة فوربس لأغنى الدول

النفطية وفقا لحصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي ومعدلات البطالة والمعدلات القومية للفقر.

وتبلغ حصة الفرد في الكويت من ثروة النفط والغاز 4.14 ملايين دولار، كما تبلغ حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 43.8 ألف دولار، فيما تبلغ معدلات البطالة %2.2 وفقا لاحصائيات 2004.
واشارت المجلة الى ان عدد سكان الكويت يعادل عدد سكان مدينة شيكاغو فقط غير انها تتمتع بثروة نفطية اكبر.


قطر

وتصدرت قطر دول العالم النفطية حيث بلغت حصة الفرد من ثروة النفط والغاز 6.01 ملايين دولار، وتبلغ حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 102.8 الف دولار ومعدلات البطالة %0.5.
جاءت الامارات في المركز الثالث حيث تبلغ حصة الفرد من ثروة النفط والغاز 1.63 مليون دولار. وتعادل حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي حصته في الولايات المتحدة. غير ان الامارات لا تزال تواجه ازمات في مكافحة الفقر. وتبلغ حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 49 الف دولار. وتبلغ معدلات البطالة %2.4 ونسبة السكان الذين يعيشون في فقر %19.5.

السعودية

شغلت السعودية المركز السادس عالميا حيث بلغت حصة الفرد من ثروة النفط والغاز 1.12 مليون دولار. وبلغت حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 25.700 دولار، معدلات البطالة %10.7.


ليبيا

شغلت ليبيا المركز السابع عالميا حيث بلغت حصة الفرد من ثروة النفط والغاز 861.101 دولارا. وعلى الرغم من ان هذه الحسابات مبنية على الاحتياطيات النفطية التي لم يتم تحويلها الى قيمة نقدية حتى الآن فإن ليبيا تتمتع بثروة نفطية هائلة لم يتم نقلها الى الجمهور بطريقة واضحة.
وتبلغ حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 13.300 دولارا وتبلغ معدلات البطالة %30، ونسبة المواطنين الذين يعيشون في فقر %30.

العراق

جاءت العراق في المركز العاشر عالميا حيث بلغت حصة الفرد من الثروة النفطية 515.384 دولارا. وبلغت حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 4.600 دولارا وبلغت معدلات البطالة %16 ونسبة الافراد الذين يعيشون في فقر %25 وفقا لاحصائيات 2008.


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..