الأحد، 1 سبتمبر 2013

موقفنا من ضربة أميركية ضد الأسد

بوضوح شديد، فإنني شخصياً مع أي ضربة غربية أو أميركية ضد قوات بشار الأسد وشبيحته، ولقد
أدركنا مبكراً، أنه لا يمكن لبشار الأسد أن يسقط إلا بالتدخل العسكري بطريقة ما، ضربات جوية أو منطقة عازلة أو تسليح الثوار، وقد طالبنا بهذا منذ بداية الثورة، إلا أننا لا نقبل بدخول قوات برية إلى الأراضي السورية.
لا يعقل أن يقوم الأسد بقتل 150 ألف سوري وتهجير اثني عشر مليوناً، ودفن الناس أحياء، وذبح الأطفال أمام أهليهم واغتصاب النساء، والتفاخر بكل ذلك ولا نتمنى الإطاحة به بأي طريقة.
في الوقت نفسه أدركنا منذ البداية أن السياسية الأميركية- الغربية تقوم على إمهال الأسد وإعطائه الفرصة تلو الأخرى ليستطيع إبادة الشعب السوري وإنهاك البلاد، خدمة للكيان الصهيوني.
بالنتيجة، يبدو لنا أن ضربة عسكرية غربية قادمة بالأفق، ما يطرح أسئلة مشروعة، مثل: ما الذي يدفع البيت الأبيض وبريطانيا وفرنسا للقول مباشرة: إن الضربة العسكرية لا تهدف إلى إسقاط الأسد أو إزاحته عن الحكم. وما الذي يستدعي أن يركز المسؤولون في تلك الدول على أن الهدف تأديب الأسد ومعاقبته فحسب؟
تعيد هذه الأقوال إلى الأذهان تصريحات حلف الناتو بأن الغرب أو الحلف لن يتدخلا عسكرياً في سوريا. وتذكرون أن كل تصريح في هذا الإطار أنتج مجزرة فظيعة في سوريا يندى لها جبين الإنسانية. فهل قصد كارني وكاميرون طمأنة الأسد على مستقبله؟ أم أرادا له أن يتورط فيبقى في سوريا فلا يخرج منها على الإطلاق؟
الأسد يقتل الشعب السوري منذ عامين ونصف بمختلف صنوف الأسلحة، بما فيها الصواريخ والطائرات فلماذا لم تهتز مشاعر أميركا الحنونة إلا اليوم؟ لماذا لم تقم أميركا بتسليح الثوار السوريين والاستغناء عن التدخل العسكري؟ بل لماذا منعت أميركا شحنات الأسلحة من الوصول إلى الثوار؟ هل يبقى الأسد حاكماً في سوريا لو مرت شحنات الأسلحة تلك؟ ألا يعني أن الغرب وأميركا حافظا على الأسد طيلة هذه السنوات؟
أعتقد أن أميركا والغرب عموماً يرغبون في الحفاظ على الأسد، إلا أن عليهم اليوم تغيير سياستهم وذلك للمبررات الآتية:
- ثبت للأميركان أن الأسد لم يعد يسيطر على سوريا بشكل محكم، وبالتالي فقد يصل السلاح إلى الثوار، ما يشكل أكبر الخطر على الكيان الصهيوني. كما أن نظام بشار لم يعد يسيطر على منطقة الساحل التي تمثل خط الرجعة للغرب بعمومه. ولا شك أن القيادات الغربية تفاجأت بسرعة توغل الثوار في تلك المنطقة.
- بدأ ظهر الكتائب الإسلامية ينكشف اليوم بعد أشهر طويلة من الاختراقات الأميركية، ولا نشك أن صواريخ كروز ستوجه أيضاً إلى مواقع تلك الكتائب.
- حفظ مصداقية أميركا والغرب أمام الرأي العام العربي والمحلي أيضاً، فالموقف الغربي الداعم لبشار الأسد سيأتي بردات فعل غير مناسبة لتلك الحكومات من الناحية السياسية والاقتصادية والثقافية أيضاً.
- فرض الحل السياسي الذي تريده الولايات المتحدة. والمتابع للسياسة الأميركية يعلم أنها تتدخل دائماً في اللحظة المناسبة لمصالحها وما علينا إلا أن نتذكر ما فعلته عندما سرقت ثورة الأفغان ضد الروس بمؤتمر جنيف، وسرقت جهاد البوسنيين بمؤتمر دايتون والأمثلة كثيرة.
- إذا صدقت التصريحات الغربية عن عدم الرغبة في إسقاط الأسد، فهذا يعني أيضاً إطالة عمر الصراع إلى أبعد مدى ممكن والقضاء على أي أمل ببناء سوريا حديثة محررة.
- أخيراً ستستخدم الحكومات الغربية تدخلها اليوم لشرعنة أي تدخل في المستقبل في الشأن السوري.
ومع ذلك فإننا نجد في هذه الضربة فرصة حسنة للثوار للانقضاض على بشار الأسد وشبيحته والتخلص منهم نهائياً، ومن هنا يحذوني تفاؤل بأن الضربة على محدوديتها ستكون مفتاح تحرير سوريا رغماً عن الأسد وعن أميركا نفسها.






د.عوض السليمان

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..