السبت، 28 سبتمبر 2013

جهاد النكاح “كذبة كبرى” و “زنا محرم”

الزبير عبدالباقي – جدة
بدأت القصة من تونس حين انتشرت في أواخر مارس الماضي فتوى مجهولة المصدر تدعو الفتيات التونسيات إلى التوجه لسوريا من أجل إمتاع المجاهدين عبر عقود زواج شفهية اصطلح على تسميتها في وسائل الإعلام بـ”جهاد المناكحة”، ولم تمض فترة حتى عضدت هذه الفتوى المجهولة بفتوى تويترية أخرى نسبت إلى الداعية السعودي محمد العريفي تقول بجواز ذهاب الفتيات المسلمات ممن هن فوق الرابعة عشرة إلى سوريا للزواج بالمجاهدين، لكن هذه الفتوى نفاها العريفي وتبرأ منها في حينه، وتبين زيفها بأدلة ليس أقلها قطعية كون التغريدة التي تضمنت الفتوى تتجاوز 140 حرفا، وهو الحد المسموح به للتغريد في تويتر.

وفي غضون ذلك تناقلت وسائل الإعلام صورا وفيديوهات لنساء قالت إنهن ذهبن لجهاد المناكحة، كما تناقلت فيديو لعائلة تونسية تناشد ابنتها بالرجوع من سوريا، بعد أن غرر بها من قبل بعض المتشددين، كما تقول، وظلت هذه الأنباء بين مكذب ومصدق، إلى أن صرح وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو الخميس الماضي أن فتيات تونسيات سافرن الى سورية تحت مسمّى “جهاد النكاح” وعدن إلى تونس حوامل من أجانب يقاتلون الجيش النظامي السوري بدون تحديد عددهن.
وقال الوزير خلال جلسة مساءلة أمام المجلس التأسيسي نقلها التلفزيون الرسمي مباشرة “يتداول عليهن (جنسياً) عشرون وثلاثون ومئة (مقاتل)، ويرجعن إلينا يحملن ثمرة الاتصالات الجنسية باسم جهاد النكاح، ونحن ساكتون ومكتوفو الأيدي”.
وبالرغم من أن الجيش الحر سارع بالنفي إذ قال  العقيد قاسم سعد الدين، عضو القيادة العسكرية العليا للجيش الحر، والقائد العام لجبهة تحرير سوريا، إن ما يتم الترويج له من موضوع “جهاد النكاح” لتونسيات في سوريا لا يتعدى أن يكون “فبركات إعلامية أو لبس”، وأن ذلك يعد عند الجيش الحر “زنا كامل الأركان وليس جهاداً“. إلا أن تصريح الوزير التونسي أعاد إلى الواجهة قضية “جهاد المناكحة” من جديد، من الناحية الشرعية يقول لـ”عكاظ اليوم” القاضي عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث بالتأكيد ليس هناك في الشريعة الإسلامية زواجاً اسمه زواج المناكحة، وهذا مصطلح ملفق وكلام باطل وهو زنا صريح.
 وأشار الغيث إلى أنه يجب أن التأكد  من صحة ما يقال عن هذا الزواج، لأنني لاحظت من يتهم بعض الدعاة بأنه يدعو إلى هذا الأمر أو يفتي به، وهو قد نفاه، جملة وتفصيلاً، لافتا إلى أنه إذا كان لنا موقف من المتشددين والإرهابيين والمتطرفين، وخصوصاً القاعدة في سوريا، وأنها هي التي تمارس هذا الأمر، فلا يجوز الكذب عليهم وظلمهم ولو كذبوا علينا وظلمونا عملاً بقوله تعالى “ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى”، لا سيما أن الذي سوق لهذه المعلومة التي قد تكون فرية هي قنوات شيعية طائفية.
ويؤكد الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي أن زواج المناكحة بالصورة التي تنقلها وسائل الإعلام نوع من العبث الذي لا يحقق مقصد النكاح، ولم يكن عليه عمل السلف، مبينا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يعيد الجند إلى أهلهم بعد كل أربعة أشهر، وذلك بعد أن سأل ابنته حفصة عن المدة التي تصبر فيها المرأة على غياب زوجها، لكن هل عرف عن الجماعات الجهادية هذا النوع من النكاح؟.
 الخبير في الجماعات الإسلامية رئيس قناة العرب الإخبارية جمال خاشقجي ينفي هذا الأمر بصورة قاطعة، ويقول هذا لا يصدق، وأستبعده تماما، فالجماعات الجهادية توسعت في الدماء لا شك في ذلك، لكنها لا تتساهل في الأعراض، ولا أذكر أن أحدا أجاز هذه الحالة التي تعتبر زنا”.
ولفت خاشقجي إلى أن هناك حالات فوضى في سوريا، وأن تتزوج امرأة مجاهدا بالإكراه فهذا أمر آخر، لكن جهاد النكاح كذبة كبيرة، وأنا أستبعده تماما، وفيما أعرفه عن الجهاديين لا يوجد لديهم هذا الأمر”.
ورجح خاشقجي أن تكون القصة برمتها مفبركة، وقال إنه على وزير الداخلية التونسي لما صرح بأن هناك فتيات عدن من سوريا حوامل، أن يذكر تفاصيل أكثر، فربما بعض الفتيات التحقن بالمجاهدين وتزوجن بهم ثم عدن حوامل، لكن هل  كن يتنقلن من مجاهد لآخر، على النحو المذكور في جهاد المناكحة؟ لا أعتقد،  فحتى من يتساهل في نكاح المسيار في بلادنا يشترط استبراء الأرحام، والأمر نفسه في نكاح المتعة عند الشيعة، وهذا يعني أن من الصعب تنقل امرأة من رجل لرجل، مؤكدا أنه لا يميل إلى تصديق القصة، “فهي من نوع البروباغندا الإعلامية، والتشهير، وتصفية الحسابات” لافتا إلى أنه “على من ينتقد المتطرفين أن ينتقدهم بعلم إذ يكفي أن نقول في القاعدة أنها تتوسع في الدماء والتكفير والأموال، وهذه من الموبقات الكبرى”.

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..