الخميس، 31 أكتوبر 2013

من يراقب مؤسسة النقد؟

لم أجد إجابة على هذا السؤال، نعم من يراقب «ساما»؟ وهي جهاز بالغ الأهمية يدير ثروة الوطن ويشرف
ويراقب على المصارف وشركات التأمين، هل يذكر أحد منكم تقريراً لمؤسسة النقد تمت مناقشته بشفافية وعلانية؟ أو سؤالاً طرح على مسؤوليها من جهة حكومية؟ حتى جهات مثل هيئة الرقابة والتحقيق وديوان المراقبة العامة لا تصدر عنهما في تقارير وأخبار صحافية أية أشارة إلى هذه المؤسسة، أيضاً هيئة مكافحة الفساد «ما جابت طاري لها».

في الترتيب الإداري هناك أجهزة حكومية أعلى إدارياً من مؤسسة النقد ومع ذلك هناك مراقبة عليها حتى ولو قال البعض إنها مراقبة شكلية «بحكم النتائج»، إلا أن «ساما» حال استثنائية عن غيرها صامتة مصمتة! ربما هي الوحيدة من بين الأجهزة الحكومية التي مجلس إدارتها «منها وفيها»! المحافظ هو رئيس مجلس الإدارة ونائبه هو نائب رئيس المجلس وبقية الأعضاء «ثلاثة» من رجال الأعمال، أعمالهم لا شك أهم.
ليس في هذا شيطنة لإدارة مؤسسة النقد لكن من المؤكد أنها ليست من «جنس الملائكة»، ثم إنها قبل وبعد جهاز في غاية الأهمية للمواطن والدولة، فهل يخبرنا أحد من يراقبها ويتأكد من سلامة سير العمل فيها؟
بقيت نقطة أخيرة، وزارة الإسكان تبحث عن مقر لها لاستئجاره، علّق القراء على ذلك بقولهم «باب النجار مخلع!». أقترح على وزارة الإسكان المطالبة بجزء من إسكان مؤسسة النقد في حي الملز أو كله، عشرات الفيلات بعضها شاغر منذ زمن، وهي بجوار حديقة الحيوانات «يعني الموظف الي يضيق يصدره يقدر يتمشى بفركة كعب». وللعلم فهذا الإسكان «على مستوى»، إذ شهد سكن عدد من كبار المسؤولين في الفريق أو المنتخب الاقتصادي الذي يدير الاقتصاد، مكثوا فيه إلى أن بنوا لهم بيوتاً مطمئنة.
عبد العزيز احمد السويد
Posted: 30 Oct 2013 01:57 PM PDT

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..