أهمية التمييز بينهما وأثر ذلك في تغيّر المعنى:
1- تحول الفعل من نوع إلى آخر:
مثال: اكتب، فعل أمر، همزته وصل، فإذا كتبتها: أكتب، تحول إلى فعل مضارع، وبالتالي يتغير المعنى.
2- تحول الاسم إلى فعل: مثال: ابْن، اسم همزته وصل، فإذا كتبتها: أَبِنْ تحول إلى فعل أمر من الإبانة. ألسنة جمع لسان، إذا كتبناها بالوصل صارت: السنة
تعريف همزة الوصل: هي التي تلفظ في ابتداء الكلام، وتسقط في درجه.
تعريف همزة القطع: هي التي تلفظ في أول الكلام وفي درجه.
قاعدة يسيرة في التفريق بينهما:
إذا اعترضتك كلمة ولم تعرف أهمزتها وصل أم قطع!! فاسبق الكلمة بحرف عطف وانظر, إن نطقت بالهمزة فهي قطع، فتكتبها (أ)،
وإن لم تنتطق بها فهي وصل، وتكتبها(ا) هذا في الغالب.
مثال: اسْتَخْرَجَ، واسْتَخْرَجَ، إذن همزتها وصل، وهي فعل ماضٍ.
مثال: أنْظُرُ، وأنْظُرُ، إذن همزتها قطع، أما إذا كتبتها هكذا:
انظر؛ فسيتغير معناها من المضارع إلى الأمر:
اُنْظُرْ لكن قد ينطق البعض الكلمة خطأً فيعكس؛ لذا لابد من معرفة مواضع كل همزة.
القواعد التأصيلية للتفريق بينهما:
مواضع همزة الوصل:
1- الأسماء العشرة: اسم/است/ابن/ابنة/ابنم/امرأة/امرؤ/ اثنان/اثنتان/ايمن الله. وما عداهنّ فهمزتها قطع(أ).
2- الأمر من الماضي الثلاثي:
اُكتب /اِمضِ/اِشرب/اِقرأ/اِحفظ/اُدعُ. فكل فعل ماض ثلاثي إذا أتيت بالأمر منه فهمزة فعل الأمر همزة وصل (ا).
3- الفعل الماضي الخماسي: امْتَحَنَ/امْتَشَطَ/انْفَلَقَ/انْكَسَرَ.
4- الأمر من الماضي الخماسي: امْتَحِنْ/امْتَشِطْ/انْفَلِقْ/انْكَسِرْ.
5- مصدر الماضي الخماسي: امْتَحَانًا/امْتَشَاطًا/انْفَلَاقًا/انْكَسَارًا.
6- الفعل الماضي السداسي: اسْتَخَرَجَ/اسْتَقَالَ/اسْتَفَهَمَ/اسْتَوْعَبَ.
7- الأمر من الماضي السداسي: اسْتَخْرِجْ/اسْتَقِلْ/اسْتَفْهِمْ/اسْتَوْعِبْ.
8- مصدر الماضي السداسي: اسْتِخْرَاجًا/اسْتِقَالَةً/اسْتِفْهَامًا/اسْتِيعَابًا.
9- همزة (ال) التعريف: الكتاب/القلم/العلم/الذي/التي/الذين.
ماعدا كلمة ألبتة فهمزتها قطع.
ما سوى ذلك فهمزته همزة قطع.
مواضع همزة القطع:
1- جميع الأسماء إلا ما تقدم: أحمد/أسامة/أميمة/أمينة/إحسان.
2- الضمائر: أنا /أنت.
3- الأدوات والحروف: إذا/أي/أين/ -أ- همزة الاستفهام 4- الفعل الماضي الثلاثي: أكل/أمر/أذِن.
5- مصدر الفعل الماضي الثلاثي: أكلا/أمرا/إذنا.
6- الفعل الماضي الرباعي: أدْخَلَ/أشَارَ/أبَادَ.
7- الأمر من الماضي الرباعي: أَدْخِلْ/أَشِرْ/أَبِدْ.
8- مصدر الماضي الرباعي: إدْخالاً/إشارةً/إبادةً. 9- همزة الفعل المضارع، تسمى" همزة المضارعة": أكتب/أذهب/أتعلم/أحفظ/أنشر/أدعو.
ملاحظة: 1- ورد أن همزة الوصل تحوّل إلى قطع إذا تحوّل الاسم إلى علم.
مثال: اثنين، همزتها وصل وهي مجرد رقمن لكن حين جُعِل علما على يوم من أيام الأسبوع صارت همزتها همزة قطع: الإثنين. وما عدا ذلك تبقى وصلا.
2- يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره؛ للضرورة، فله أن يجعل همزة القطع وصلا إذا احتاج،
وليس هذا إلا للشاعر فقط.
مثال:
قال ابن بشير:
سوءةً للناس كلهم أنا في هذا من اولهم لست تدري حين تنسبهم أين أدناهم
من افضلهم
تدريب (وأنكحوا الأيامى منكم) لو كتبت بهمزة الوصل (وانكحوا) ماذا يكون المعنى؟
مع دعائي للجميع بمزيد من المعرفة اللغوية التي ترتقي ببيانكم
1- تحول الفعل من نوع إلى آخر:
مثال: اكتب، فعل أمر، همزته وصل، فإذا كتبتها: أكتب، تحول إلى فعل مضارع، وبالتالي يتغير المعنى.
2- تحول الاسم إلى فعل: مثال: ابْن، اسم همزته وصل، فإذا كتبتها: أَبِنْ تحول إلى فعل أمر من الإبانة. ألسنة جمع لسان، إذا كتبناها بالوصل صارت: السنة
تعريف همزة الوصل: هي التي تلفظ في ابتداء الكلام، وتسقط في درجه.
تعريف همزة القطع: هي التي تلفظ في أول الكلام وفي درجه.
قاعدة يسيرة في التفريق بينهما:
إذا اعترضتك كلمة ولم تعرف أهمزتها وصل أم قطع!! فاسبق الكلمة بحرف عطف وانظر, إن نطقت بالهمزة فهي قطع، فتكتبها (أ)،
وإن لم تنتطق بها فهي وصل، وتكتبها(ا) هذا في الغالب.
مثال: اسْتَخْرَجَ، واسْتَخْرَجَ، إذن همزتها وصل، وهي فعل ماضٍ.
مثال: أنْظُرُ، وأنْظُرُ، إذن همزتها قطع، أما إذا كتبتها هكذا:
انظر؛ فسيتغير معناها من المضارع إلى الأمر:
اُنْظُرْ لكن قد ينطق البعض الكلمة خطأً فيعكس؛ لذا لابد من معرفة مواضع كل همزة.
القواعد التأصيلية للتفريق بينهما:
مواضع همزة الوصل:
1- الأسماء العشرة: اسم/است/ابن/ابنة/ابنم/امرأة/امرؤ/ اثنان/اثنتان/ايمن الله. وما عداهنّ فهمزتها قطع(أ).
2- الأمر من الماضي الثلاثي:
اُكتب /اِمضِ/اِشرب/اِقرأ/اِحفظ/اُدعُ. فكل فعل ماض ثلاثي إذا أتيت بالأمر منه فهمزة فعل الأمر همزة وصل (ا).
3- الفعل الماضي الخماسي: امْتَحَنَ/امْتَشَطَ/انْفَلَقَ/انْكَسَرَ.
4- الأمر من الماضي الخماسي: امْتَحِنْ/امْتَشِطْ/انْفَلِقْ/انْكَسِرْ.
5- مصدر الماضي الخماسي: امْتَحَانًا/امْتَشَاطًا/انْفَلَاقًا/انْكَسَارًا.
6- الفعل الماضي السداسي: اسْتَخَرَجَ/اسْتَقَالَ/اسْتَفَهَمَ/اسْتَوْعَبَ.
7- الأمر من الماضي السداسي: اسْتَخْرِجْ/اسْتَقِلْ/اسْتَفْهِمْ/اسْتَوْعِبْ.
8- مصدر الماضي السداسي: اسْتِخْرَاجًا/اسْتِقَالَةً/اسْتِفْهَامًا/اسْتِيعَابًا.
9- همزة (ال) التعريف: الكتاب/القلم/العلم/الذي/التي/الذين.
ماعدا كلمة ألبتة فهمزتها قطع.
ما سوى ذلك فهمزته همزة قطع.
مواضع همزة القطع:
1- جميع الأسماء إلا ما تقدم: أحمد/أسامة/أميمة/أمينة/إحسان.
2- الضمائر: أنا /أنت.
3- الأدوات والحروف: إذا/أي/أين/ -أ- همزة الاستفهام 4- الفعل الماضي الثلاثي: أكل/أمر/أذِن.
5- مصدر الفعل الماضي الثلاثي: أكلا/أمرا/إذنا.
6- الفعل الماضي الرباعي: أدْخَلَ/أشَارَ/أبَادَ.
7- الأمر من الماضي الرباعي: أَدْخِلْ/أَشِرْ/أَبِدْ.
8- مصدر الماضي الرباعي: إدْخالاً/إشارةً/إبادةً. 9- همزة الفعل المضارع، تسمى" همزة المضارعة": أكتب/أذهب/أتعلم/أحفظ/أنشر/أدعو.
ملاحظة: 1- ورد أن همزة الوصل تحوّل إلى قطع إذا تحوّل الاسم إلى علم.
مثال: اثنين، همزتها وصل وهي مجرد رقمن لكن حين جُعِل علما على يوم من أيام الأسبوع صارت همزتها همزة قطع: الإثنين. وما عدا ذلك تبقى وصلا.
2- يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره؛ للضرورة، فله أن يجعل همزة القطع وصلا إذا احتاج،
وليس هذا إلا للشاعر فقط.
مثال:
قال ابن بشير:
سوءةً للناس كلهم أنا في هذا من اولهم لست تدري حين تنسبهم أين أدناهم
من افضلهم
تدريب (وأنكحوا الأيامى منكم) لو كتبت بهمزة الوصل (وانكحوا) ماذا يكون المعنى؟
مع دعائي للجميع بمزيد من المعرفة اللغوية التي ترتقي ببيانكم
المصدر : ملتقى أهل اللغة
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..