الجمعة، 18 أكتوبر 2013

انفصام الشخصية عند الأطفال

 التعريف:
انفصام الشخصية عند الأطفال هو نمط من الفصام، و هو مرض عقلي مزمن حيث يُترجم فيه الواقع على
نحو غير طبيعي (ذهان). مرض انفصام الشخصية عند الأطفال هو مشابه بشكل أساسي لمرض الفصام عند الكبار، و لكنه يحدث باكراً في مراحل الحياة ــ قبل سن العاشرة في بعض الأحيان ــ و يكون له أثر عميق على قابلية الطفل على أداء وظائفه.

يتضمن انفصام الشخصية عند الأطفال هلوسة و أوهام و سلوك و تفكير لاعقلاني و مشاكل في تنفيذ المهام اليومية الروتينية كالاستحمام. في داء انفصام الشخصية عند الأطفال يُظهر العمر المبكر للإصابة صعوبات خاصة في تشخيص المرض و معالجته و احتياجات التعلم و التطوّر الاجتماعي و العاطفي. يدعى انفصام الشخصية عند الأطفال في بعض الأحيان بداء انفصام الشخصية الأولي عند الأطفال أو داء انفصام الشخصية الباكر. يصنف أيضاً في بعض الأحيان مع حالات مرضية مشابهة تعرف إجمالاً بمجموعة اضطرابات انفصام الشخصية.
فريق العمل:

اعداد: القسم العلمي


نقص فيتامين دي يسبب فصام الشخصية

اضغط هنا لتكبير الصوره

أكدت دراسة طبية أجراها علماء من مركز كوينز لاند للدماغ في الدنمرك، أن نقص فيتامين دي لدى الأطفال الرضع يعرضهم لخطر الإصابة بمرض فصام الشخصية عند الكبر بنسبة أكبر عن أقرانهم الذين يحصلون على كمية كافية من هذا الفيتامين المهم للجسم.


وأوضح الباحثون الدنمركيون أن عينات أخذت من دم أطفال رضع لكشف معدلات تواجد فيتامين دي والوصول إلى طبيعة العلاقة بين نقص هذا الفيتامين واحتمالية حصول مشاكل في الدماغ عند الكبر. وأكد الباحثون أن متابعة حالة الأطفال الذين شملتهم الدراسة أوضحت أن أولئك الذين لم يحصلوا على القدر الكافي من فيتامين دي خلال فترة النمو، تزداد لديهم فرص الإصابة بانفصام الشخصية بنسبة قد تصل إلى الضعف فيما بعد مقارنةً بالأطفال الذي حصلوا على ما يحتاجونه من نفس الفيتامين.


وأشار الباحثون إلى أن السبب وراء نقص كمية فيتامين دي تأتي عادةً من نقص الحصول على موارده الرئيسية وفي مقدمتها أشعة الشمس والسمك. وبيّن الباحثون أن العلاقة بين فيتامين دي ونمو العظام بشكل سليم وحصولها على الصلابة المطلوبة هو نظرية ثابتة لا شك فيها، غير أنهم أضافوا إلى تلك الحقيقة العلاقة بين نقص فيتامين دي وزيادة خطر الإصابة بمشاكل في الدماغ.


وفي تعليقه على نتائج الدراسة التي أجراها مع مجموعة من زملائه، ذكر البروفسور جون مكراث أحد المشاركين في إعداد الدراسة، أن فيتامين دي يعتبر من العناصر الغذائية المهمة جداً لجسم الإنسان، ومع ذلك ما زال عدد كبير من الناس في مختلف أرجاء العالم لا يحصلون على الكمية الكافية منه لبناء عظام قوية ودعم الوضع الصحي للجسم بشكل عام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..