الأحد، 13 أكتوبر 2013

السمارات

لاحظت انه ذكر في بعض المنتديات ان عائلة السماري يرجعون الى "السمره" من عتيبه, و هذا غير
صحيح, حيث ان السمارات يرجعون الى بني هاجر. في هذه المشاركة حبيت اعطي فكرة اوضح عن السمارات و بعض مشاهيرهم:
 

يرجع اصل عائلة آل السماري الى قبيلة بني هاجر, و قبيلة بني هاجر تنقسم الى قسمين: 1- المخضبه 2- آل محمد. و عائلة آل السماري تنتمي الى آل محمد. ومن فخذ آل محمد آل عميره, ومن فخذ آل عميره آل سالم,ومن فخذ آل سالم آل جدي, ومن فخذ آل جدي آل لاحق, و الى الموافقة. و جدهم السماري من فخذ الموافقة.
آل سماري -> الموافقه -> آل لاحق -> آل جدي -> آل سالم -> آل عميره -> آل محمد -> بني هاجر

وهذا السماري كان يذهب من قبيلة بني هاجر الى بلدة الدلم (الخرج), و كان يرافق الحجاج الذاهبين الى مكه لأداة فريضة الحج. و حيث قبيلة قحطان و بني هاجر يسكنون في نجد قبل القرن التاسع هجري لان قبيلة بني هاجر ما نزحت من نجد الى الاحساء و ضواحيه الا بعد التاسع هجري. و كان في زمن وجودهم في نجد و قبيلة قحطان حملات الحجاج الا معهم رفق من بني هاجر او من قحطان.

و مع تكرار السنين تزوج السماري من بنات بني قحطان من عائلة يقال لها "آل خنين" موجودين حتى الآن في الدلم. و انجبت له أولاد و بقوا في الدلم (الخرج). و منهم انتشرت عائلة آل السماري في الخرج و الرياض و المنطقة الشرقية.

انتشارهم كالآتي:
عاشوا في الدلم ثم مع مرور السنين كبرت عائلة السماري وكان في ذلك الوقت قبل حكم الملك عبدالعزيز كانوا السمارات قلة.
و مما ذكره والدي محمد بن عبدالله السماري و هو يرويه عن والده عبدالله بن راشد السماري, ان السمارات عائلات في الدلم (عبدالله الذي هو جدي كان في ال..., و اما محمد بن عبدالله بن عثمان السماري في منطقة النخيل, و عائلة آل عثمان عبدالله بن علي آل عثمان ايضاحي النخيل).

و منهم زيد بن سعد السماري كان ممن رافق تركي بن عبدالله آل سعود بعد قضي الدرعية, و سكن في "الحلوه" حوطة بني تميم و عاش فيها و توطن هناك. و أهل اليمامه الخرج الذين يسكنون الآن كان واحد من السمارات متزوج من بنت من عائلة من ... قحطان في يمامة الخرج. و جاء له أولاد ثم توفي و هم صغار و انتقلوا مع والدتهم الى اهلها في يمامة الخرج و عاشوا في اليمامة و اصبح السمارات عوائل منهم في اليمامة.

اما اخوان جدي عبدالله السماري, كما ذكر والدي عن والده انهم كانوا موجودين مر عليهم زمان دهر و فقر و مات حلالهم و غادروا البلد الدلم. منذ ذلك الوقت و حتى الآن و لا يعرف أين استقروا و ما هي الأراضي التي توجة لها و اما اصل وجود السمارات في الدرعية فكانوا يقربون لمحمد السماري الذي يسكن النخيل و اسمه فهد غادر المنطقه بتاريخ حكم ابناء سعود بن فيصل و اتجه الى الدرعية و كون هناك اسرته وهذا سبب وجود بعض من عوائل السمارات في الدرعية.
اما بعد فتح عبدالعزيز للرياض عام 1319م, فاتجه الى الدلم و بايعه اهل الدلم و منهم عبدالله بن راشد السماري (جدي). عاهدوه على السمع و الطاعه و بعد معاهدته حاصرهم عبدالعزيز بن متعب ابن آل رشيد و صار بينهم و بينه معارك و حرب. و اثناء الحرب بين اهالي الدلم و قوات ابن الرشيد قبضوا على جدي قوات ابن الرشيد و احضروه عند عبدالعزيز بن متعب و طلب من جدي ان يفك مبايعته مع عبدالعزيز آل سعود و يصبح ولاءه و ولاء اهالي الدلم لعبدالعزيز بن الرشيد. فرد عليه جدي اننا بايعنا عبدالله بن سعود و لا يمكن ان ننقض مبايعتنا له. فغضب عبدالعزيز بن رشيد على جدي و ضربه و طلب من العبيد ان يقطعوا رأسه, و بعد خروجه من الخيمه صادفهم احد قادة ابن رشيد الكبار و هو من قحطان و طلب من العبيد ان ينتظروا حتى يدخل على ابن رشيد. ودخل القحطاني على ابن رشيد و سأل عن السبب الذي يقتله من اجله, فقال ابن رشيد ان عبدالله السماري رفض نقض مبايعته مع ابن سعود و رفض ان يكون مع جماعته اهل الدلم مع ابن رشيد. فقال القحطاني انه سوف يطلب من السماري ان يقبل بذلك و ان يطلق سراحه حتى يذهب الى جماعته و يأتي بهم للمبايعه. فقبل ابن رشيد ذلك و خرج القحطاني من خيمة ابن رشيد و عرض على جدي ذلك, لكن جدي رفض بشده نقض المبايعه. فاشار عليه القحطاني ان يقبل عرض ابن رشيد فرفض جدي بشده, فقال له القحطاني خلاص احنا بندخل على ابن رشيد و اذا سألك انك موافق فاسكت و لا تتكلم و انا اللي باتكلم و اقول انه موافق. فأخذ الخطاب القحطاني و سلمه لجدي الذي يدعي فيه كبار اهل الدلم لمساعدة ابن رشيد. و اخذ القحطاني جدي و اخرجه من المعسكر حتى اوصله الى دروازة الدلم.
ولاقاه اهالي الدلم و سألوا ماذا طلب ابن رشيد, فقال لهم جدي ما سوى شي, و دخل الى السديري مندوب ابن سعود في الدلم و سلمه الخطاب و قرأه السديري و قال لجدي بارك الله في الخطاب اللي فك رقبتك يا عبدالله السماري. هذا ما رواه والدي عن والده.


و بقي جدي عبدالله السماري على عهده مع الملك عبدالعزيز حتى انه كان يجهز جماعته للحرب مع الملك عبدالعزيز لأن الملك عبدالعزيز كان يرسل مندوبه الى القرى و المدن لتجهيز الجيوش. و بقى جدي مع الملك عبدالعزيز حتى وحد المملكه.

و حيث خلف جدي من الابناء سته اكبرهم راشد و كان من كبار اهل الدلم, و كان لديه مزرعه كبيره و عنده ابل و حلال. و عبدالرحمن كذلك راعي مزرعه و راعي ابل, و اكبر عيال عبدالرحمن اسمه زيد كان رجل يعمل في التجاره و من كبار اهل الدلم, و لم يتوفى الا من قريب. و والدي وهو الثالث محمد بن عبدالله السماري, كان موظف عند سعود بن جلوي حاكم المنطقه الشرقيه, و اصابه مرض عام 1373هـ و ارسله سعود بن جلوي على حسابه يعالج في مستشفى بيروت. جلس في بيروت مدة سنتان و بعد رجوعه و الحمد لله متعافي امره سعود بن جلوي على الرقعي جلس فيها بضع سنين ثم توفي عام 1384هـ. الله يرحمه و يرحم سعود بن جلوي.

و الوالد انجب اربعة اولاد اكبرهم أنا واسمي خالد, توظفت في امارة الدمام, ثم ارسلت اميرا للسفانيه, و عبدالله اخوي كان موظف في الاتصالات حتى تقاعد, و فهد درس في جامعة البترول و حضر الماجستير في امريكا تخصص نظم الكمبيوتر, و عبدالعزيز دكتور في تخصصي الرياض.

رقم 4 من ابناء عبدالله (عبدالعزيز بن عبدالله السماري):
و العم عبدالعزيز كان موظف حكومه تابع للملك سعود و ارسله اميرا في فيفا تابعه لمنطقة جيزان, ثم صارت مشاكل في جبل الريث بين السكان و الحكومه فارسل الحرس الوطني بقيادة عبدالله الفيصل و بعد حضورهم طلب الامير عبدالله الفيصل الرأي من الامراء التابعين لجيزان و من ضمنهم العم عبدالعزيز الذي عطاهم رايه ان على القوات اذا جاء منتصف الليل تصعد الى الجبل, فألزمه الامير عبدالله الفيصل ان يكون قائد الجيش الذي يصعد فوق الجبل. و تولى القياده و امتثل للامر و صعد بالقوات حتى تولى الجبل كله الريث. و قد جعله الملك سعود اميرا على جبل الريث.
فبقي بضع سنين ثم رجع و اصبح مستشارا في وزارة الداخليه في الرياض حتى وفاته (الله يغفر له و يرحمه). و له من الابناء اثنا عشر ولد اكبرهم سعود بن عبدالعزيز و كان اميرا في قرية العليا ثم انتقل الى وزارة الداخليه بناءا على رغبته حتى توفي في حادث
(الله يغفر له و يرحمه).

رقم 5 من ابناء عبدالله (سعود بن عبدالله السماري):
كان اميرا في الثقبه ثم في قرية العليا حتى احيل الى التقاعد حتى وفاته
(يرحمه الله). و له من الابناء عبدالله و محمد.

رقم 6 من ابناء عبدالله (احمد بن عبدالله السماري):
امره سعود بن جلوي امارة الخفجي ثم بعد ذلك امارة ابقيق حتى احيل للتقاعد ثم توفي (رحمه الله). و له من الابناء سته و اكبرهم عبدالله يعمل في ارامكو السعوديه كنائب للرئيس.

سمارات اهل صياح و هم من عائله آل عثمان, منهم عبدالعزيزالسماري الذي يسكن حائل مع عائلته حتى الآن.
وكانوا في الدلم آبائهم وأجدادهم أيام حكم عبدالعزيز ليس لهم أحد فانتقلوا الى الرياض ( قرية صياح ) ومن ذلك الوقت وحتى الآن ومنهم الدكتور / فهد السماري ....
أما ما ذكر عن أن السمرة وهم فخذ من عتيبة أنهم من عائلة السمارات وهذا لم أسمعه من والدي بل الذي ذكره والدي أنهم أناس من عتيبة وغيرها من القبائل قد اجتمعوا تحت شجرة سمر وتحالفوا أنهم يكونون لحفة واحدة بمعنى جماعة واحدة واطلق عليهم ( السمرة ) نسبة الى الشجرة التي اجتمعوا تحتها وهم الآن فخذ من عتيبة .
هذا ما رواه والدي عنهم لأن والدي قرأ في كتب التاريخ وأنساب القبائل التي تداخل بعضها مع بعض.. هذا والسلام.

منقووول



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..