السبت، 7 ديسمبر 2013

عُمان تنتفض على دول الخليج وتهدد بالانسحاب من المجلس‏

  قبل انعقاد القمة التي ستناقشه بـ 3 أيام فقط..

عُمان تعلن عن رفضها مشروع إقامة اتحاد خليجي وتهدد بالانسحاب من مجلس التعاون في حال إقرار
ذلك..!
  قضايا دولية

أعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عمان السبت 7-12-2013م في منتدى للأمن الاقليمي في المنامة أن السلطنة تعارض مشروع إقامة اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي يفترض أن تناقش في قمة هذه البلدان الثلاثاء المقبل في الكويت.

وقال يوسف بن علوي بن عبد الله في المنتدى "نحن ضد الاتحاد". وأضاف ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "لن نمنع الاتحاد لكن إذا حصل لن نكون جزءا منه". وكان الوزير العماني يتحدث في اطار حوار المنامة، منتدى الأمن الاقليمي الذي يحضره مسؤولون عرب واجانب، ويرد على خطاب لوزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية نزار مدني الذي دعا دول الخليج إلى أن تكون "يدا واحدة في مواجهة المخاطر في المنطقة".

وقال الوزير العماني بحسب ما نقلت عنه فرانس برس إن "موقفنا ايجابي وليس سلبيا. فنحن ضد الاتحاد لكننا لن نمنعه". وفي حال قررت الدول الخمس الأخرى الأعضاء في المجلس (السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات العربية) اقامة هذا الاتحاد "فسننسحب ببساطة من مجلس التعاون الخليجي"، على حد قوله.
ويضم المجلس الذي انشئ في 1981 لمواجهة الخطر الايراني ست دول تملك اربعين بالمئة من احتياطي النفط في العالم. وكانت سلطنة عمان التي اتبعت دائما سياسة مستقلة عن شركائها في مجلس التعاون، استضافت في الاشهر الاخيرة جزءا من المفاوضات الاميركية الايرانية التي افضت الى التوصل الى اتفاق مرحلي بين الجانبين حول البرنامج النووي المثير للجدل.

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..