الأحد، 29 ديسمبر 2013

نجاح علاج حالة سرطان ب « التداخلية » في مستشفى « الأمن » بالرياض

د. الشمري
الرياض – محمد الحيدر
    تمكن فريق طبي بمستشفى قوى الأمن بالرياض مؤخراً من علاج سرطان الكبد لأحد المرضى باستخدام تقنية الأشعة التداخلية الحديثة، حيث تم القضاء تماماً
على الورم السرطاني بعد حقن الورم بمادة كيميائية خاصة لعلاج الاورام وكذلك القيام بإغلاق هذا الشريان مما ساهم بالقضاء على الورم بشكل نهائي.
وأوضح الدكتور محمد الشمري استشاري الأشعة التداخلية ورئيس الفريق الطبي المعالج أنه تم تكوين فريق طبي متخصص للتعامل مع الأورام السرطانية يضم استشاريين من الجراحة والأشعة التداخلية، والاورام، وأمراض الجهاز الهضمي حيث يقيّم الفريق الطبي حالة المريض ومن ثم يتخذ القرار المناسب حول إمكانية علاجه بالأشعة التداخلية التي تستخدام فيها القسطرة للشريان المغذي للكبد ومن ثم الوصول إلى الشريان الرئيسي المغذي للورم وحقنه بمادة كيميائية خاصة لعلاج الأورام أم بالتردد الحراري الذي يعتمد على إدخال إبرة عن طريق الجلد تحت ارشاد الأشعة الصوتية وتكون الابرة موصولة بجهاز كي بالتردد الحراري.
وأضاف د. الشمري أن هذه التقنية العلاجية أسهمت بشكل كبير في الحد من حجم إشغال غرف العمليات ومن تخفيف معاناة مرضى أورام الكبد السرطانية حيث كانت آلية العلاج في السابق كانت تعتمد على إجراء جراحة ومن ثم استئصال الورم والتي لا تتوافق مع معظم الحالات المرضية حسب توصيات المنظمة الامريكية لدراسة امراض الكبد (AASLD).

المصدر


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..