الأحد، 1 ديسمبر 2013

نماذج من أطباءنا الشعبيين " علاج الكسور "

                                                  أبن لزمة طبيب شعبي لعلاج الكسور والأنزلاقات وغيرها

مسن يعالج الكسور المستعصية بصناديق الفاكهة والأشعة السينية





يستخدم أعشابا لعلاج الفطريات والمستشفيات تستعين به في العمليات
ورث محمد بن لزمة سبيعني مهنة علاج الكسور وبعض الأمراض من آبائه وأجداده وظل طيلة خمسة وأربعين عاما يستقبل المرضى في منزله في قرية الحقو بتهامة عسير.
وأكد بن لزمة أنه يعالج الكسور باستخدام قطع من الخشب الخفيف مثل الموجود في صناديق الفاكهة وغيره حسب حالة الكسر حيث توضع على يد الشخص المكسور بشكل ثابت قبل أن تبطن بالقطن بعدها يضع الشاش لتثبيت الجبيرة ويقوم أحيانا بكسر الجبيرة التي توضع في المستشفيات إذا كانت موضوعة بطريقة خاطئة.
وأوضح بن لزمه أنه يعالج الانزلاقات الغضروفية (الرقبة) والأمراض الجلدية (الحساسية، وفطريات الجسم ) بالأعشاب مبيناً أنه يستخدم أعشاب «العشرق و النا»وغيرها من الأعشاب التي هي أساس الأدوية المصنعة من قبل شركات الأدوية. وأشار أنه يعتمد في تشخيصاته على الطب الحديث حيث يستخدم الأشعة XR العادية لتشخيص مرضاه قبل علاجهم،
وقال بن لزمة «إن الموهبة هي جزء من نعم الله على عباده وأن الشافي أولا وأخيراً هو الله، والعديد من الكوادر الصحية لا يفهمون الطب الشعبي ويصفونه بأنه طب الجهلاء، بينما العكس صحيح الطب الشعبي هو أساس كل طب على وجه الأرض، وهنالك أمراض قد يكون علاجها الكي مثل الأبهر الذي يأتي في أسفل الظهر يمننا أو يسارا.
يذكر أن بعض المستشفيات تستعين بالمعالج بن لزمة في العديد من الحالات مثل كسور العظام ويساند الأطباء في عمليات كسور معقدة جراء الحوادث أو إصابات الملاعب ويوجد لدى بن لزمة ترخيص من وزارة الصحة لممارسة عمله ويتوافد عليه العديد من أهالي منطقة عسير ومن خارجها.
موقعه محايل عسير - طريق الريش - مثلث الريش 



------------------

سلامة رشدان

المعالج الشهير سلامةرشدان  الجهني يعالج الجلطة و الوباء الكبدي و الكسور و الحساسية و غيرها



ربما يعاني بعضنا من بعض الأمراض ، أو يعاني قريب أو صديق
لنا من أمراض معينة ، و قد يكون سلك باب الطب الحديث و لكنه لم يجد
ضالته في الدواء الشافي حتى الآن .
يقول صلى الله عليه وسلم : ( ما من داء إلا له دواء ، علمه من علمه ، و
جهله من جهله ) ... و من هنا أحببت أن أنوه عن المعالج بالطب البديل
الشيخ سلامة رشدان الجهني و هو أشهر من نار على علم ، و لكن من باب
التذكير به ، و من واقع تجارب شخصية لي معه :

الشيخ سلامة ـ بفضل من الله ـ تعلم الطب الشعبي على يد والده ـ رحمه الله ـ
و كان والده رشدان الجهني أحد أشهر الأطباء الشعبيين في بادية الحجاز في وقته
و يعالج الشيخ سلامة الجهني أمراض كثيرة ، من أهمها الجلطات و هو يعالجها
بالكي و هو متمكن جداً من علاجها بفضل الله ، و كذلك يعالج الوباء الكبدي و قد
رأيت بأم عيني أكثر من 5000 آلاف شهادة شكر إضافة إلى دروع تقديرية تشكر

الشيخ سلامة على معالجته لهم ، وسبق له معالجة طبيب سعودي من حائل بعد
إصابته بمرض الوباء الكبدي ، و قد ذكر ذلك بحوار نشر له بمجلة فواصل ، و هو
بارع جداً في علاج جميع أنواع الكسور ، و أيضاً مرض عرق النسا و علاج قرحة
المعدة و الحرقان ، و مرض السل ، و الأمراض الجلدية و الحساسية مثل الإكزيماء
و تأخر المشي للأطفال .

شخصياً لي تجربة مع هذا الرجل ، فقد مرضت والدتي ـ حفظها الله ـ و ذهبت بها إلى
أحد المستشفيات الخاصة ، و عرضتها على طبيب مشهور ، و لكنها لم تشعر بأي
تحسن ، و كانت تعاني من آلام شديدة جداً ، و ذهبت بها إلى الشيخ سلامة رشدان
الجهني وقد عالجها بفضل الله و هي الآن ما شاء الله تبارك الله بصحة ممتازة

ما يميز الشيخ سلامة أنه متمكن جداً من علاج الأمراض التي يعالجها
و المرض الذي لا يعرف له علاجاً ، لا يكاكبر أو يجتهد فيه
بل يقول لك و دون حرج : لا أعرف له علاجاً
فقد سألته عن أمراض : السكر و الزهايمر ، فقال لا أعالج السكر ، و أيضاً لا أعالج
الزهايمر بيد أنه ( نصح فقط ) بتناول العنبر مع الحليب لمريض الزهايمر .

أيضاً هو رجل خلوق و متدين و يخاف الله ، و لاأزكي على الله أحداً .

تقع عيادته بحي العزيزة بالمدينة المنورة ، و لا يعمل معه في العيادة
سوى أولاده ، في الصباح أبنه عادل ، و العصر أبنه أحمد ، و بالمناسبة فأحمد هذا أيضاً يتدرب حالياً على يد والده ليكون طبيب المستقبل . ربي يوفقهم جميعاً

اضافة

الان عيادته بالعزيزية
خلف قصر قمة المدينة للافراح والمؤتمرات شارع الجامعات بالقرب من قيادة الجيش

ويمتلك قصر القمة للافراح ومتحف كبير جدابداخل سور القصر يضم مقتنيات اثرية وسيارات جمعها من جولاته خارج المدينة من القرى والهجر ويعد المتحف الاول بالمدينة الان

واثناء عمله السابق بوزارة الزراعة وتقريبا معظم سكان المدينة يعرفونه شخصيا



------------------------------------
ماذا تعرف عن أسرة / الريفي وشهرتهم في مهنة الطب الشعبي ؟

كلنا نعرف أهمية الطب الشعبي ومنذ أن نشأنا ونحن نسمع عن دور الطبيب الشعبي وأعتقد أنه لا يوجد شخص إلا وقد زار أحد الأطباء الشعبيين وتعالج عندهم ، وفي المجتمع السعودي سمعنا عن أطباء نالوا الشهرة وأصبحت اسماؤهم تتردد على كل لسان ،، ولا شك أن هذا هو الحال الذي كان عليه أجدادنا منذ القدم لا يعرفون المستشفيات ولا يزورون غير طبيبهم الشعبي ، ولكن الطبيب الشعبي الماهر هو الذي يطور أدواته ويتعامل مع بيئته بطرق علاجية مفيدة ، ومهما تقدم الطب الحديث فما زال الطبيب الشعبي له مكانته وقيمته إذا كان من ذوي القدرات والمهارات العالية .




ولعلنا هنا نتطرق لعائلة كريمة هي عائلة ( الريفي ) التي اشتهر كثير من أفرادها بهذه المهنة الحساسة وبحسب ما لدي من معلومات استقيتها من أفراد هذه الأسرة
ألخص لكم هذا الموضوع كي نتعرف على شخصيات مهمة في ممارسة الطب الشعبي كانوا يعيشون بيننا فنترحم على من توفي منهم ونشد على أيدي ابنائهم وأحفادهم الذين احتفظوا بهذه المهنة وما زال بعضهم يمارسها حتى يومنا هذا .

أسرة ( الريفي ) التي تقطن في مدينة ينبع البحر وينبع النخل وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة اشتهرت هذه الأسره بمهنة الطب الشعبي (طب العرب) على مستوى المملكة العربية السعودية وذلك منذ ما يقارب المئة عام وأكثر
ومن أبرز ابنائها في هذه المهنة الطبيب :
سلامة بن سالم بن محمد بن سالم الريفي عليه رحمة الله والد اللواء ناصر بن سلامة الريفي قائد المنطقه الغربية لسلاح الحدود في التسعينيات الهجرية ووالد المقدم عبد الرحيم سلامة الريفي قائد فرقة المظلات في ينبع سابقا.
وكان سلامة بن سالم الريفي يقطن المدينة المنورة وله الكثيرمن المواقف في ممارسة هذه المهنه وابرز ما اشتهر به قبل مايقارب المئة عام هذه الحادثه التي يعرفها كثير من الناس الذين عاصروه وما زالوا يرددونها إذا جاء الحديث ا عن هذه المهنة وأهلها.
حضر للطبيب سلامة بن سالم الريفي رجل مريض بعدأن تغلب في مرضه ولم يترك بابا من أبواب الطب إلا وطرقه ولكن دون جدوى وفي أحد الأ يام وصفوا له الطبيب سلامة الريفي وجاءه وشرح له أهله أن ابنهم سقيم ولم يتركوا احداإلا وذهبوا إليه قال لهم الريفي بعد فحص المريض وسؤاله : خيرا إن شاء الله وطلب منأهله أن يحضروا له من ذنب البعير عدة شعيرات تم قام بفتلها واسقطها في فم المريض حتى دخلت بطنه تم قام بإخراجها واذا بالقراد يمسك بهذه الشعيرات فقال لأهله هذه علة ولدكم وقد شافاه الله .
والحالة الثانية التي قام بعلاجها الطبيب سلامة بن سالم الريفي
سقط ابن أخته/ عباس بن إبراهيم الريفي عليه رحمة الله عندما كان صغير السن في بئر ؛ وهو والد الأخ عقيل عباس وكانوا يقطنوا ينبع النخل في ذلك الزمن فأصيبت إحدى رجليه بالتلف تم قام جماعته بإحضاره لمدينة ينبع البحر للعلاج وبعد أن رآه الطبيب قرر قطع الرجل التالفة من أعلى الفخذ فقال له الطبيب سلامة الريفي إذا أردت قطع الرجل فليكن من فوق الركبة ولكن الدكتور أصر على قطعها من فوق الفخد والريفي أصر على قطعها من فوق الركبة ، غضب الدكتور وقال لسلامة الريفي هذا ابنكم وعالجوه بأنفسكم قال له سلامة نعم نعالجه بأنفسنا ، فأحضروا المنشار لخاله سلامة الريفي وقام بقطع الرجل بنفسه من فوق الركبة ولانعلم ماسر إصرار الطبيب الريفي على قطع الرجل من فوق الركبة وليس من أعلى الفخذ وحسب ماسمعنا لاحقا وبما يرويه العارفون أن هناك شريان متصل بأعلى الفخذ مع الخصية أو مركز الحيوانات المنوية لو قطعت الرجل من أعلى الفخذ فلن ينجب وكانا نعرف أن المرحوم عباس الريفي تزوج فيما بعد وخلف عددا من الابناء والبنات يحفظهم الله.

كما أن للطبيب سلامة الريفي الكثير من القصص ولكن لاتحضرنا لطول الفترة ولعل من سمع ببعض قصصه يزودنا بها مشكورا . رحم الله العم سلامة الريفي واسكنه فسيح جناته.

ـ الطبيب حامد بن سالم الريفي عليه رحمة الله له الكثيرمن المواقف في هذه المهنة
ـ الطبيب محمود بن سلامة الريفي القاطن في مدينة مكة المكرمة له كذلك الكثير من القصص في هذه المهنة .

ـ الطبيب محمد حامد الريفي عليه رحمة الله الذي سكن في مدينة جدة في حي الصحيفة يعرفه الكثير من الناس وقد عاصرناه ورأيناه يتنقل بين مدن المملكة بعد أن اشتهر بمهارته وقدرته في مهنة الطب الشعبي وبخاصة في تجبير الكسور ، ومن الذين شهدوا للطبيب محمد حامد الريفي بالقدرة والتفوق الدكتور العالمي عمر الباز عليه رحمة الله استشاري العظام المشهور .
محمد حامد الريفي عالج ابناء واحفاد شخصيات مرموقه في المجتمع ومن ضمنهم أحد أفراد أسرة وزير البترول السعودي السابق أحمد زكي يماني ، كذلك عالج عددا كبيرا من لاعبي الكرة واشتهر بتجبير العظام والكي ويعرفه القاصي والداني على مستوى المملكة العربية السعودية..

ـ الطبيب الشاب / عادل بن محمد حامد الريفي المقيم في مدينة جدة ، وهو سائر على نهج والده وأجداده في هذه المهنة ويراجعه العديد من الناس للعلاج وفقه الله

ـ الطبيب الشاب / سالم بن محمد حامد الريفي وهو أيضا في مدينة جدة ويمارس المهنة على نهج أبيه وأجداده وفقه الله.

-----------------------



جريدة الوطن 24/7/2009م
أشهر مجبر شعبي في الكويت 
محمد عبدالعال: عالجت 42 ألف  كويتي وعربي وأجنبي من الكسور

كتب إبراهيم السرحان:
على الرغم من تطور الطب الحديث وما قدمه من جهد لخدمة الانسان الا ان الطب الشعبي استطاع ان يثبت وجوده على الساحة وما نعنيه بالطب الشعبي ذلك الطب الذي بني على التجارب المتعددة بعيداً عن الخرافات خلال مئات السنين الذي اثبت التجارب صلاحيته.

وللتجبير دور كبير في الطب الشعبي العربي فهو علاج للكسور والمفاصل المنزلقة من مكانها حيث يقوم المجبر بوضع القطن واعواد الخشب بعد تنظيف موضع الكسر ويقوم بتركيب العظام المكسورة على بعضها وربطها باحكام دون التحريك لفترة معينة تستمر من شهر الى شهرين.

وهذا العلاج يستخدم الى يومنا هذا، وان خف عليه الاقبال لوجود المستشفيات وقلة المجبرين ولكن يوجد في مجتمعنا الكويتي رجل ذو خبرة طويلة اسمه يتردد في كل بيت فهو له ذو كفاءة ورث هذا العمل عن والده ولا يتقاضى أي أجر على الرغم من ان المرض اصاب عينيه وبدأ يحجب عنه النظر
«الوطن» ذهبت الى منزل المعالج الشعبي والمجبر محمد عبدالعال العتيبي وأجرت معه الحوار التالي:

? متى بدأت ممارسة التجبير؟
- بدأت ممارسة التجبير سنة 1969 بعد وفاة والدي واجبرني الناس على ذلك لأرث المهنة عن والدي.
وقد جبرت الى الآن 42 الفاً من الكويت ومختلف البلاد العربية الذين جاءوا الي طلباً للعلاج والكثير من الأجانب والعاملين في الكويت الذين تعرضوا الى كسور.

? ما أكبر عدد قمت بتجبيره في اليوم الواحد؟
- قمت في يوم واحد بتجبير 61 شخصاً مكسوراً وعلى الاقل يأتي الي 20 مراجعاً أقوم بتجبيرهم أو علاجهم من الصدمات والكدمات وغيرها.
ولم أجبر اي مكسور الا وارتاح من الألم الذي اصابه واغمض عينه للنوم وقمت بتجبير الفخذ والساق والحوض وغيره ولم يبق جزء من اجزاء جسم الانسان الا وقمت بتجبيره واقوم بعمل أعواد مختلفة الأحجام من الخشب والبلاستيك المقوى في استخدام الجبيرة والعلاج.

? ماذا عن انواع اللفات التي تستخدمها في التجبير؟
- استخدم اللفات لمشط الرجل واليد والتروقة لانطوائها مع المشط ورأس الكتف من الاشياء الدقيقة اما الجبرة صاحبة اربعة اضلاع التي استخدم فيها الاخشاب فهي تستخدم لتجبير عظام الذراع والأرجل والافخاذ .
اما الجبس المستخدم في المستشفيات و غيره فلا استخدمه لانه اذا حفظ وتصلب يضغط على العظم ويشوهه ويحدث به اعوجاج، أما الجبيرة فيستطيع معها العظم ان يتنفس الهواء واقوم بضغط الجبيرة بواسطة اللفات المستخدمة فيها لتجبير الكسر في كل اسبوع يأتي اليه فيه المريض.

والمريض المعالج الذي استخدم الجبس في المستشفى ومصاب بكسر في مشط قدمه لا يستطيع ان يعمل في السلك العسكري ولا يستطيع ارتداء الحذاء لأن عظام المشط لم تأخذ وضعها الطبيعي بسبب الجبس، فلو انطلق الدم في الكسر يقوم بتنظيفه من الجراثيم التي تراكمت فيه.


 

? هل عرضت عليك بعض المستشفيات العمل عندها؟
- نعم وهناك اربعة مستشفيات حكومية عرضوا عليّ ان اعمل معهم واقوم بعلاج المرضى على الطريقة الشعبية التي اعالج بها.
ولكني رفضت لكبر سني ولاستقبال المراجعين وتفرغي لمرضاي.

? ما هي اصعب الحالات التي عالجتها؟
- الحالات التي عالجتها ولم ار مثل كسرها واصابتها: بنت تعرضت لحادث وكسر فخذها إلى ثلاثة اجزاء وكان الجزء الاوسط اكثر الاجزاء المتضررة اذ يبعد عن الاخر بطول اصبع يد ولم تنفع معها العملية او الربط بواسطة البراغي.

فقمت باعادة تركيب وترميم الكسور إلى مكانها الصحيح بواسطة الاخشاب واستخدمت حبلاً لشد العظام في مكانها الصحيح في الفخذ وقمت بتجبيرها.
ووقفت على علاجها لحين شفائها وعندما عرضت نفسها على الأطباء في سفرها الى لندن استغربوا من كيفية علاج هذه الكسور في الفخذ الواحدة دون الاستعانة او اللجوء الى عملية جراحية!

وقالوا لها: "ان الشخص الذي قام بعلاجك لو كان لدينا لجعلنا له اهمية كبرى على ما يملكه من خبرة ومهارة في معالجة الكسور".

وهناك حالة اخرى: لامرأة تعرضت لحادث سيارة اصيبت بسبعة كسور، وادخلت على اثرها إلى العناية المركزة ثلاثة عشر يوما.

وبعدما افاقت احضروني لها في منزلها فهي لا تستطيع النوم عشرين ليلة بعد خروجها الا بإبرة مسكنة للالم ،وكان الحوض اكثر الكسور تعرضا للاصابة، غير الاصابات الاخرى في الفخذ والعضد وغيرهما.
فعالجتها وشفيت تماما.

ومن اصغر الحالات التي قمت بعلاجها: هي لطفل لم يتراوح عمره ثلاثة ايام فقط كسر الممرضات فخذيه عند ولادته فقمت بعلاجه.

? هل تتقاضى اجرا عن التجبير؟
- انا لا اتقاضى اية اجور ولا اطلب اي مبالغ مالية مقابل العلاج وتجبير المصابين، واتحمل شراء اللفافات والضمائد والقطن والاخشاب وغيرها من لوزام التجبير من نفقتي الخاصة.

? ما سبب ضعف بصرك؟
- اصيبت عيناي بالجفاف وتردى وضعهما لاكثر من عام وأعاقتاني عن قراءة القرآن الكريم والنظر الى الساعة لمعرفة الوقت .
والعين اليسرى لا استطيع النظر منها واصبح تركيزي على عيني الاخرى بمساعدة النظارة الطبية رغم اني عالجت وراجعت اطباء عيون ولكن دون جدوى.
وانني ارى نظري وحالتي تسوء يوما بعد الاخر.

فعلى الرغم من تردي وضعي وقلة نظري الا اني لم اقف يوما من الايام عن معالجة اي مريض يطرق باب بيتي ويأتي الي وامنيتي من الله عز وجل ان ينعم عليّ بالصحة والعافية وان يشفي عيني ولا يمنعني مرضي عن عملي في خدمة الناس.



------------------------------------

جده علّمه أسرار العلاج الشعبي

محمد الجسمي.. جابر كسرات العظام من دون مقابل


يعتبر التجبير من العمليات الطبية القديمة عند العرب، وقد اشتهر العديد من الرجال في معالجة الكسور بالتجبير، ومنهم من توارث المهنة ابا عن جد، وجمع كلمة التجبير "جبائر" التي تعني العيدان التي تشد على العظم المكسور لتجبره، والعيدان هي من جريد النخل، تقطع بأحجام مختلفة، ثم توضع على موضع الكسر مع مواد من الاعشاب، تساعد على سرعة التئام العضو المكسور، وقد تفنن بعض الرجال المجبرين( الذين يعالجون الكسور ) في عملية تتبع موضع الكسر وتلمس مكانه، كان ذلك عند الكبار او الصغار، وهو ما اخبرنا عليه محمد صالح محمد الجسمي، الذي يعتبر من أمهر المجبرين في رأس الخيمة، والذي لا يتوانى عن السفر الى مختلف امارات ومناطق الدولة، لمساعدة كبار السن والاطفال الذين يتعرضون لكسور مختلفة ولا يستطيعون الوصول الى مكانه.
مكان غير متوقع
عندما توجهت والمصور محمد حنيف الى مقر اقامته في امارة رأس الخيمة في منطقة جولان، توقعت ان مقره سيكون اشبه بعيادة شعبية، لكن فوجئت بمبنى صغير مكون من ثلاث غرف اكبرها لا تزيد عن متر ونصف المتر طولا وعرضا، بينما كافة المواد التي يعالج بها مرضاه من الكسر وغيره، خزنها في كراتين وعلب من الصفيح، وقال المجبر الجسمي : "هذا المكان الصغير كان مسكني الى عهد قريب مع بعض ابنائي، قبل ان انتقل الى مكان اكبر يتسع لي ولأبنائي الذكور والاناث".
بعد حديث قصير عن الحرفة التي امتهنها وطريقة علاجه وتجبيره، دخل علينا شاب من الجنسية الآسيوية يشكو من ألم بيده اليمنى، وبعد ان انتهى من علاجه بدأنا الحوار لنبحر معه في عالم طب الكسور وتجبيرها، والمواقف التي شهدها طيلة عمله منذ ان كان في الخامسة عشرة من عمره.
وراثة المهنة
بداية يقول محمد الجسمي: نحن اسرة كانت تتكون من 12 فردا من الذكور والاناث، توفوا جميعا عدا شقيقي "علي" ويصغرني بنحو 20 عاما، توفي والدنا قبل حوالي (25) عاما غرقا في البحر، وقيل لنا بأنه توفي في اعماق بحار الخليج، والدي رحمه الله لم يكن مجبراً إلا في مرحلة قصيرة حيث عمله كبحار كان يأخذ معظم وقته، ولكننا تعلمنا الحرفة من عم الوالد محمد اسماعيل الجسمي، الذي كان الوحيد في منطقة آل الجسم يعمل في التجبير وختان الاطفال و(الوسن) العلاج بالكي والحجامة، وكل هذه الاعمال يقوم بها بسبب عدم وجود اطباء في ذاك الوقت، وقبل ان يظهر التعليم في المنطقة، وقد توفي قبل نحو اربعين عاما عن عمر ناهز السبعين، ولكن جدي والد امي، هو الذي علمني منذ ان كان عمري (15) عاما، وكان يحرص على تواجدي اثناء قيامه بعلاج المصابين بمختلف الكسور، وأتذكر ان اول عمل قمت به تجبير كسر لرجل كبير في السن، والحمد الله استطعت تجبير مكان الكسر.
طريقة العلاج
هناك خطوات لا بد من اتخاذها قبل القيام بأي عمل، مثل غسل مكان الكسر بالماء الدافئ، وبعد ذلك يتم وضع الدواء المخلوط من الاعشاب، ويسمى باللهجة المحلية (اندروت) على مكان الكسر، ووضع قطع من الأخشاب الطولية المعتدلة لعمل قوائم الجبيرة، والتي تتناسب مع طول العظم المكسور ونوع الكسر، وهي غالبا ما تقطع من جذوع النخيل والأشجار، وجريد النخيل هو الأكثر استخداما وتوافرا، وبعد تثبيت القوائم الخشبية يلف العضو المصاب بالكسر بالقطن وبقصاصات من القماش القوي، وكان ( المجبرون ) في الماضي وقبل قيام الاتحاد، يستخدمون مسحوق السدر بخلطه مع الملح، لتغليف العضو المكسور به بعد صنع عجينة منهما.
كسور الرضع
ويقول : الكسور التي يصاب بها الانسان تختلف بين كسور الرجال والنساء والاطفال، حيث كسور كبار السن تتطلب وقتا اطول وكذلك المصابين بمرض السكر حيث تتضاعف مدة علاجهم، وبالنسبة للأطفال الرضع فهم اكثر ما يصابون بكسور الترقوة بسبب ضعف عظامهم وحملهم بطريقة غير سليمة، ويتم علاجهم بغسل المكان بالماء الدافئ وبالعلاج الشعبي (اندروت) ثم يوضع عليه (عظم الهبه) ويلف بالقطن والشاش، ويوضع قطن في ابطه ثم يربط حبل على عنقه لتثبيت المكان، والطفل الرضيع لا يستغرق شفاءه اكثر من يومين او بالكثير بحسب ايام عمره، لكن الطفل الذي يمر على كسره اكثر من خمسة ايام يصبح من الصعب تجبير كسره، كذلك الكسر الذي يصيب الكبار ويمر عليه اكثر من 15 يوما يصبح علاجه صعبا.
أدوية الكسور
يضيف الجسمي: كان المجبرون يستخدمون نشارة الخشب الناعمة بعد خلطها بالصابون النابلسي الكثيف، وإضافة الماء الى الخليط للحصول على عجينة متماسكة كثيفة، ومن ثم تسخينها لتحصل لديهم عجينة صمغية لاصقة توضع بعدها على قطعة قماش بيضاء أو شاش ويلف بها العضو المكسور، كما استخدم نبات الصبار في تجبير الكسور سابقا، إذ يؤخذ منه الجزء الداخلي الصلب ويدق ويخلط بالماء إلى أن يُــكون عجينة متماسكة، وتترك الجبيرة لمدة أسبوعين على الأقل ثم تنزع وتستبدل بجبيرة جديدة أخرى بها، بعد غسلها جيدا لإزالة آثار الجبيرة السابقة ، وقد صنع المجبرون في السابق في حالة كسر اليد رباطا يربط حول عنق المريض تعلق به يده وهو من القماش او الخيوط السميكة ، وتبقى في هذا الوضع الى ان تشفى، أما في حالة كسر ضلوع الصدر أو الظهر مثلا فتصنع ( لزقة ) حيث يتعسر وضع الجبيرة عليها، تستخدم فيها أعشاب خاصة، إضافة الى البيض كعنصر اساسي، كما يدخل في إعدادها الصابون المبشور بعد تسخينه.
أشهر المجبرين

بالرغم من تطور الطب الحديث في الدولة وتطور مستوى الخدمات الصحية، الا انه ما زال بعض الناس يتداوون بالطرق التقليدية في العلاج، ولهذا فإن القائمين على هذا النوع من التداوي ما زالوا يمارسون مهنتهم ويتوارثونها أبا عن جد، ولم يتراجع الإقبال على ممارستها كما هو الحال في مهن تقليدية أخرى، ومن الأسماء التي مارست المعالجة التقليدية (الطب الشعبي) احمد بن سالم بن مزروع ،و السيدة رفيعة بنت ثاني الذي عرف عنها براعتها وجرأتها في العلاج، وكانت تتعامل مع الجروح البالغة كجروح الرقبة والتي تعتبر من الحالات الصعبة، وكذلك صالح المطوع (رحمه الله) وغيرهم كثر الذين توارثوا حرفة التجبير عن آبائهم وأجدادهم.


-----------------------------------------------

الشيخ محمد مفرح الرافعي

السعودية - المنطقة الجنوبية في محافظة رجال ألمع
أحب ان أوجه رسالة شكر وتقدير للعم محمد مفرح الرافعي على تواضعه وتفهمه ماحضرنا من اجله وشكر كبير على كرمه الغير مستغرب في استقبالنا
اخواني الاعضاء والزوار
سيكون هذا اللقاء بدون مقدمات لثقتي بان هذا الشخص لايحتاج مقدمات كثيرة حيث أن أعماله الإنسانية تقدمه وقد سبقته خدماته للناس بالوصول لقلوبهم واسماعهم فهو أشهر طبيب شعبي لتجبير الكسور والذي تشرفت بلقائه وطرح أسئلتي عليه الذي تلقاها بكل تواضع واجاب عليها بكل محبة وبكل امتنان ..
ولضيفنا ابتسامه ساحره يستقبل بها المرضى فتنسيهم الم الكسر ورهبته
إخواني إليكم كل مادار بيني وبينه كحوار حرصت ان يكون بعيداً عن الرسميات مع بعض الصور المصاحبة راجياً من الله ان نكون بذلك قدمنا لهذا الرجل القليل مما قدمه للناس من خير .. ومساعده نرجوا من الله ان تكتب في ميزان حسناته.
س1 : إذا سمحت ياعم محمد اريد اسمك كاملاً ؟
ج1 :الاسم : محمد مفرح ابراهيم الرافعي.
س2: كم تبلغ من العمر ياعم محمد ؟
ج2 :ابلغ من العمر ( 78 سنه) ولله الحمد.

س3: كم سنة وانت تمارس هذه المهنة ؟
ج3: 25 سنة وانا امارس هذه المهنة .
س4: كيف تعلمت هذه المهنة ؟
ج4: تعلمتها من والدي رحمه الله فكنت اتابعه والاحظه في كل حركة يقوم بها وكان يعلمني حتى اتقنت هذه المهنه والحمدلله .
س5: كم لك من الاولاد ياعم محمد ؟
ج5: لي من الاولاد اربعة اثنين موظفين واثنين متخرجين من الثانوية ولا يوجد لديهم عمل .
س6: هل احد من اولادك تعلم منك هذه المهنة ؟
ج6: لا لم يتعلمون مني هذه المهنه ورفضوا بحجة عدم قدرتهم على التعامل مع الناس وهم يرون من يأتي حتى بعد منتصف الليل وفي بعض الاوقات يأتي من يأخذني في الليل للذهاب الى احدى مناطق المملكة او احد المستشفيات .
س7: الذي نعرفه ونسمعه بأنك تتنقل بين مدن المملكة ومستشفياتها لتجبير من يعاني من كسور وعلاج الانزلاقات وشد العصب كيف تستطيع التوفيق بين المراجعين لك هنا وبين سفرياتك ؟
ج7: الكثير ممن يأتي الى عندي هنا من مناطق بعيده لا يأتي الا قد اتصل ليتأكد من وجودي وانا إذا سافرت لمنطقة او ذهبت لمستشفى احاول بانني لا أتاخر وكثير من المراجعين يأتون ولا يوفقون في مقابلتي من اول مرة ولكن نسأل الله ان يعافى كل مريض.
س8: تبدأ في استقبال المراجعين عند الساعة الثامنة من صباح كل يوم وعلى فترتين من 8 الى 12 ومن 2 الى 5 كم عدد الحالات التي استقبلتها خلال الفترة الصباحية من هذا اليوم ؟
ج8: نعم ابدأ في استقبال المراجعين عند الساعة الثامنة صباحاً ماعدى يوم الجمعة فلا استقبل احد الا الحالات الحرجه وقد استقبلت خلال الفترة الصباحية لهذا اليوم 31 حالة بين كسور وشد عصب وانزلاق غظروفي وما انا الا سبب والشفاء من الله عز وجل 0وقد حضرت عندي هذا اليوم امرأة جاء بها زوجها من نجران وهي تحمل بين ايديهم بسبب انزلاق غضروفي في الظهر وقد قرر لها الاطباء عملية وبفضل الله خرجت تمشي على اقدامها.
س9: ارى عندك غرفة للأنتظار واخرى للعلاج وبرادة ماء في هذا الحوش الواسع متى قمت بأنشاءها ؟
ج9: قام بأنشاء الغرف فاعل خير جزاه الله خير والبرادة امنها الشيخ جعلها الله في موازين حسناته.
س11: الاسفلت يبعد عن منزلك حوالي 700 متر وبقية الطريق ممهد ولم يسفلت الم تطالب بسفلتته ؟
ج11: طالبت بسفلتة الوصلة المتبقية من نهاية الاسفلت الى منزلي وقد حضر سعادة المحافظ ورئيس البلدية الى هنا ووعدونا بالاسفلت بعد العيد وانا انتظر تحقيق وعدهم وهم مهتمين بهذا الموضوع لتسهيل مشقة الطريق على المراجعين 0
س12: لاحظت وجود لوحات ارشادية على الطريق المؤدي الى بيتك من قام بعمل هذه اللوحات ؟
ج12: قام بعمل هذه اللوحات شرطة الحبيل لكثرة من يضيع وصف البيت ويعود لهم في كثير من المرات وقد يضطرون في كثير من الاوقات الى توصيلهم الى هنا.
ونقلا عن هوامير البورصة السعودية .. العم محمد متخصص في إعادة الغضاريف العضمية إلى موضعها وكذلك الظهر والرقبة
أما ماشتهر به وجعل القاصي و الداني يبحث عنه هو إزالة الضغط الذي يحدث من عظام الرقبة على الحبل الشوكي نتيجة الحوادث ويدخل المصاب في غبوبة لا يفيق منها إلا بعد زيارة الرافعي له بإذن الله. له صولات وجولات مع مستشفى عسير المركزي فقد كان محارب من قبل الأطباء فيه إلى أن تم تشكيل لجنة طبية من الرياض واختباره ( اختبار تشريحي ) وأجتازه بنجاح والآن الصبح الطبيب في مستشفى عسير إذا جاءه مصاب في حادث في غيبوبة يقول الطبيب لذويه اذهبوا أحضروا الرافعي ، وقبل زمن بعيد ما يقارب العشر سنوات أصيب قريب لنا بحادث في في الرياض الداير الشرقي وتنومى في الشميسي وهو فاقد الوعي وبعد شهرين من العلاج الغير مجدي قرر عمه أن يحضر الرافعي وتم إحضاره وتم الطلب من مدير المستشفى بالسماح له بعلاجه فرفض وبعد محاولات تم الاتفاق على أن يدخل كزائر وأن ليس لمدير المشفى علم وتحمل السؤولية من ذوية وطلب مدير الشميسي أن يراقب ما يحدث وبعد أن تمت المعاينة من قبل الرافعي أقر بأن لديه الرقبة ( أي عظم ضاغط على الغضروف ) ثم اخذ الأذن مجدد من ذويه وبدأ في إعادة الرقبة إلى وضعها فأفاق الولد مباشرة فتعجب مدير المشفى وطلب النظر في أمر مريض هندي له سنة في غيبوبة فطلب الرافعي من مدير المشفى تحمل المسؤولية فوافق فعاينة الرافعي وقال عنده الرقبة فقال المدير عالجه فعالجه وبعد أمر الله أفاق الهندي من غيبوبته ويحلف قريبنا والد الولد وعمه أنه ثاني يوم كانوا يطعمون الشاب و الهندي زبادي بالملعقة وقصة أخرى في مستشفى الملك خالد بالخرج نفس الحالة وغيرها كثير .

أما موقعه في عسير فهو في قرية العاينة ( ديرتي ) _ مركز الحبيل _ منطقة رجال ألمع _ عسير - تبعد عن أبها قرابة 120 ك

http://www.hawamer.com/vb/showthread.php?t=578880
 

وفي موقع الوطن اونلاين
رجال ألمع: عبدالله السلمي 2011-03-26 2:56 AM
يتواصل مرضى الانزلاقات الغضروفية والربو والكسور في قرية سحر آل صلب بمركز الحبيل في محافظة رجال ألمع مع المعالج الشعبي محمد مفرح إبراهيم الملقب بـ"الرافعي"، ويكتظ المكان المحيط بعيادته المتواضعة يوميا بعدد من المواطنين كل منهم ينتظر دوره.
يقول الرافعي "عمري 85 عامًا، واكتسبت خبرة العلاج الشعبي من والدي، وأمارسه منذ 25 عاما، وأستطيع بتوفيق الله معالجة الانزلاق الغضروفي في فقرات الظهر وفقرات الرقبة، وكذلك المرض المسمى بعرق النساء، وشلل الوجه "اللوف"، وكذلك الحساسية في الصدر "الربو"، وعندي دراية بتجبير الكسور، وخاصة ما يحدث في الرقبة نتيجة لبعض حوادث السير".
وأضاف أن بعض إصابات حوادث السيارات تحدث بعض الكسور أو الانزلاقات في الرقبة، وأنه يستطيع علاجها.
وعن الطريقة التي يستخدمها في العلاج قال "علاجي الشعبي يعتمد على التدليك بزيت الزيتون فقط ـ وبإذن الله ـ يشفى المريض". وأشار الرافعي إلى أنه يزور بعض مستشفيات المنطقة في عسير والنماص ورجال ألمع وحتى مستشفيات أخرى في الرياض لعلاج بعض الحالات بناء على طلب المرضى.
وروى قصة أحد رجال الأعمال الكبار في الرياض، حيث طلب منه منذ أيام الحضور إلى الرياض، حيث يرقد ابنه في أحد المستشفيات الراقية بسبب تعرضه لحادث مروري، يقول الرافعي "الطبيب المعالج أقنع الأهل بأن الشاب أصيب بضربة في الدماغ أدت إلى دخوله في غيبوبة تامة، وعندما فحصت المريض الذي يبلغ من العمر 25 عاما، تحسست عظام الرقبة، ووجدت أن هناك فقرة من الفقرات تحركت من مكانها، وتمكنت ـ بقدرة الله ـ من إعادتها إلى مكانها، واستيقظ الشاب من غفوته، وبعد ذلك بوقت قليل عاد إلى وعيه، وخرج من الغيبوبة مما حدا بوالدة الشاب المريض إلى أن تشكرني بحفاوة، فرحة منها باستفاقة ابنها من الغيبوبة".
وأوضح الرافعي أن لديه رخصة من وزارة الصحة بمزاولة هذه المهنة حتى داخل المستشفيات.
وأشار إلى أن زبائنه المرضى يأتون من داخل منطقة عسير، ومن مكة المكرمة، والرياض، وحفر الباطن، ودول الخليج ومنها قطر، وأن محافظ رجال ألمع حدد له مواعيد زيارته للمستشفيات الأحد والأربعاء من كل أسبوع، للمساهمة في علاج بعض مرضى المستشفيات الذين يحتاجون إلى مثل هذا العلاج الشعبي.
محمد علي أحد زوار العيادة الشعبية، لديه طفل عمره سبع سنوات مصاب بتأخر في النمو، ويعتقد بأنه مصاب بمرض يطلق عليه بالعامية
"المشبع" كما يقول، ويريد عرضه على هذا المعالج الشعبي الرافعي، يقول الوالد "عرضته على مستشفيات حكومية وخاصة، لكن ليست هناك فائدة".
وفسر لنا الرافعي معنى مرض المشبع فقال "هو احتقان في أوردة الرقبة، وأستطيع معالجته عن طريق زيت الزيتون، مع إدخال أصبع السبابة في حلق المريض، وتحريكها داخل الحلق ليتم شفاؤه بإذن الله"، وأضاف أنه عالج في عيادته بعض الأطفال أعمارهم بين أربعة وستة أشهر.
من جهته قال محافظ رجال ألمع محمد بن سعود المتحمي: إن هذا الرجل مذكور بالخير، ويحضر إليه مرضى من المحافظات والمناطق المجاورة، ولا يجدونه في بيته أو عيادته، لكونه يذهب مع آخرين إلى مناطقهم أو محافظاتهم أو بعض المستشفيات، فطلبت منه تنظيم وقته بين العيادة وخارجها ببرنامج معروف حسب أيام الأسبوع، وحددت له يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع ليزور المستشفيات أو المرضى حينما يستدعونه من المناطق والمحافظات، وهذا التوزيع في أيام الأسبوع لا يعتبر رخصة مني.

مصدر


للإتصال على الشيخ  الرافعي
0555288018 -  0561313255

 

-------------------

 لقاء مع اشهر طبيب شعبي لتجبير الكسور  

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية أحب ان أوجه رسالة شكر وتقدير للأخ حسين علي ثامر الرشيدي
على الدور الذي قام به من تنسيق لي مع والده رغم إشغاله وإشغال والده
الكثيرة وأحب ان أوجه رسالة شكر للعم علي بن ثامر على تواضعه
وتفهم ماجيت من اجله وشكر على كرمه الغير مستغرب
سوف اترك لكم هذا للقاء بدون مقدمه لثقتي بان هذا الشخص لايحتاج مقدمه
لن إعماله الانسانيه تقدمه وقد سبقته بالوصول قبل ان أقدم لكم هذا اللقاء
 

أقدم لكم علي بن ثامر الرشيدي أشهر طبيب شعبي لجبر الكسور

الذي تشرفت بلقائه وطرح أسئلتي عليه الذي تلقاها بكل تواضع
فهو رغم انه طبيب شعبي الا انه يمتلك ثقافة عاليه جدا
وله ابتسامه ساحره يستقبل بها المرضى وتنسيهم الم الكسر ورهبته
إخواني إليكم كل مادار بيني وبينه من غرفه العمليات الخاصة به
التي اصريت ان يكون اللقاء من خلالها بعيد عن الرسميات


وحاولت ان انقل لكم بعض صور لعلاج بعض المرضى
وللأسف هناك من رفض الصور واحترمت خصوصيات المريض
لن أطيل عليكم إليكم اللقاء


ألاسم / علي بن ثامر بن عبيد الفريدسي الرشيدي
من مواليد 1354هــ
الثمد - شمال المدينه المنوره - طريق تبوك
متى بدأت ممارسه جبارة الكسور ؟
مارست هذه المهنة وعمري 18 عام
من أين اكتسبت هذه المهنة ؟
اكتسبت هذه المهنة وراثة من والدي رحمه الله عليه
ما هي الأدوات المستخدمة في جبارة الكسور؟


خشب + وقطن + ولزق
هل تجبر جميع أنواع الكسور؟
أنا والحمد لله اجبر الرقبة والعمود الفقري والورك واليد والساق ماعدا ألأعصاب
ما أصعب حالات الكسور ؟
أصعب حالات الكسور العمود الفقري والرقبة والورك؟

كم مده الكسر من بعد التجبير أو الجبارة؟
مابين 21 يوم إلى 30 يوم
ما الحمية التي يتبعها المكسور؟
يمنع عليه الحلا والتمر والشاي المحلى والحليب المحلى وهذه الأشياء لاستخدم إلا بعد الشفاء بأذن الله
هل يفرق كسر الرجال عن كسر النساء ؟ وهل يفرق الصغير عن الكبير؟
لا لايفرق كسر الرجل عن المرأة
اما الصغير فكسره يجبر قبل الكبير وأسرع
كيف تحدد موقع الكسر بدون أشعه وتجبره؟
احدد الكسر بالحس اليدوي حيث يتحرك العظم من بعضه إثناء لمسه ثم اجري عليه عمليه السحب
حتى يركب العظم مع بعضه ثم اجري عليه عمليه الجبر
هل هناك احد من أبنائك يجيد جبر الكسر؟
الأبناء مستمرين بالمعرفة ومدركين لهذا الأمر
من أين تحصل على الأشياء المستخدمة في الجبارة وايضآ العلاج؟

جميع ألأشياء التي استخدمها سواء من خشب او قطن او لزق او علاج أشتريها من حسابي الخاص
لماذا لايوجد بينك وبين المستشفيات القريبة تعاون في هذا المجال؟
تعاون رسمي لايوجد هناك من يدرك ويثق في عملي ويحب عملي انما هناك
قوانين للصحة تمنع ذلك رغم ان المرضى يذهبون ويجرون عندهم أشعه على كسورهم
وعليهم الجبارة التي وضعتها عليهم
هل هناك حالات تخرج من المستشفى وتأتي للعلاج لديك؟
نعم هناك حالات كثيرة منهم من خرج على مسئوليته ومنهم من قدم الي بعد عجز المستشفى
ومنهم من أتى إلي بعد إن عابت يده من الجبس الذي وضعه المستشفى
وأول شي اطلبه من المريض أشعه المستشفى


وهل جميع الحالات التي تأتي إليك تقوم بعلاجها أو جبرها؟
هناك كسور الأعصاب او تمزقها لا أعلاجها وأقوم بتحويلها على المستشفى
وذلك بنصيحتي للمريض وإقناعه بذلك
هل هناك أمراض او حالات تعالجها غير الكسور؟

هناك عرق النساء أقوم بالعلاج عنه بأذن الله
هل تذهب للمريض ام يأتي إليك؟
المريض الذي تصعب حاله كسره ووضعه اذهب اليه دون تردد
ذهبت إلى أكثر مناطق المملكة وذلك لصعب حاله كسور بعض المرضى
واخر حاله ذهبت لها في حائل في احد المستشفيات
حيث اتصلو علي ذويه واخبروني بصعوبة كسره
وذهب للمستشفى وطلبت الاشعه من الدكتور وبعد مشاهدتي للكسر
طلبت إخراجه على مسئوليه أهله وتم جبره والحمد لله الرجل شفي تماما

هل حصل منك أخطاء في الجبارة إثناء عملك؟
الكمال لله سبحان وانا مارست هذه المهنة وعمري 18 سنه
ولم يحدث خطاء في تشخيص الكسر او جبره وهذا بفضل الله
ما أكثر شي يضايقك من بعض حالات الكسور؟
الحمد لله لايضايقني شي انما هناك حالات تأتي وقد عاب كسرها
بعد فك الجبس الذي وضعه المستشفى
حيث يستوجب علي كسرها وجبرها من جديد
هل تستخدم البنج او المخدر للمريض؟
لا استخدم أي مخدر والصحة لم تساعدني بذلك حيث ان البنج جرعه وان زادت يتاثر المريض
مااصعب حالات الكسور التي مرت عليك وتم جبرها ؟
الحالات كثيره ومنها
هناك حاله امرأة من منطقه ألشملي وبالتحديد من قبيلة عنزة تم تحويلها إلي من مستشفى حائل
على مسئوليه أهلها بعد حادث مرور حيث ان لديها عدت كسور صعبه
لديها كسر بالساق والفخذ برجل واحده ولديها كسر بالساق بالرجل الثانية
وتم جبرها خلال خمسين يوم وهي ألان معافاة بعد التوفيق من الله
وهناك ايضآ امرأتان من منطقه خيبر بعد حادثه انقلاب بالسيارة
حيث إن الأولى لديها كسر بالعمود الفقري
والثانية لديها اختلال بالرقبة
وقرر عليهما دكتور بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بعد ان اطلع على الاشعه
عمليه كأمله ورفضوا أهلها العملية واخرجا الحرمتان على مسئوليتهم
واتو بهما لدي وقمت بوضع عليهم جباير لمدة 50 يوم والحمد لله تم شفائهم
وهناك شخص كسر بظهره بعد وقوعه من نخله ودخل مستشفى الملك فهد بالمدينة
وقرر الدكتور ان ليس له عمليه بسبب كبر سنه وضعف حاله
واحضروه لدي وقمت بجبره بالنسيج والقطن والخشب وبعد شهرين
تم شفائه بأذن الله وهو في منطقه الثمد
هل هناك عمليه جبر كسر أذهلت الأطباء؟
هناك خيبري لديه كسر في العضد الأيمن وفرد من العظم كسره
واجري عليه مستشفى البحرية بجده عمليه ووضعو عليه الجبس لمده خمسه وعشرون يوم
ولم يجبر واخبره الدكتور ان مثل هذه الكسور ليس من السهل جبره
وطلب من الدكتور استراحة لمده عشرين يوم واتى لدي هذا الشخص
وقمت بجبره لمده 18 يوم والتحمت العظام مع بعضها بعون الله
وذهب بعد الاجازه للدكتور وهو يحمل بقايا من الجبارة
وبعد ان كشف عليه الدكتور من خلال الاشعه ذهل وقال أي دكتور ذهبت إليه
وقال انه رجل من منطقه خيبر يجبر الكسور وقال له الدكتور
معك 45 يوم اجازه مرضيه اذهب لهذا الرجل وأكمل علاجك لديه
وقدم له شكري لن هذه الجبارة ناجحة 100%
هل هناك شخصيات معروفه أجريت لها جبر كسور؟
هناك الشيخ عبدا لله ألهيبي قاضي محكمه خيبر سابقا
كسر بساقه وقام مستشفى خيبر بوضع له الجبس لمده 25 يوم ولم تضبط
وطلبني وذهبت له وقمت بتعديل عيب الكسر وجبره مره أخرى والحمد لله شفي
وبحضور أمير خيبر سابقا أبن مسيمير قمت
بجبر ساق قالط ابن سمره
هل استفدت ماديا من جبر الكسور؟
الاستفادة الثواب من الله أرجو من الله العلي القدير ان يكون عملي من موازين حسناتي
اما المادة فا للمعلوميه انا لا اطلب شي مقابل عملي من المريض وما يمد الشخص اخذه
ولا انظر الى كثر المبلغ وكثير من جبرته دون مقابل
رسالة توجهها لوزارة الصحة؟
هناك حالات كثيره تصلني من جميع انحاء المملكه ومن جميع القبائل
وكثير مااستخدم القطن واشتريه على حسابي انا اطلب مساعدتهم بتوفير
شي بسيط من الأشياء المستخدمة بالجبر او علاج او أشعه
والنصيحة التي توجهها ايضآ لوزارة الصحة؟
هناك أدوات تنظيف للبلاط وغيره يستخدمونها للتنظيف وهي تؤثر على المريض
حيث نسميها شمم أي تشم على المريض لأن فيها نوع من العطر
هل سبق لك ان اجري معك لقاء عبر الإعلام؟
كان هناك لقاء عبر جريده عكاظ
 
 
منقول من  بني رشيد
له مني كل تقدير واحترام



------------------
وأخيرا

الشيخ صالح بن محمد الصمعاني
 

جاء في موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية * " المجلد 11 "



 
وفي الأساليب الطبية في الجزيرة العربية
المعالج الشيخ صالح بن محمد الصمعاني : مشهور بعلاج عرق النسا بالكي ، و الدكتور جابرالقطاني رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود كثير الثناء عليه ، فمن اعجب القصص التي رواها الدكتور جابر القحطاني بجامعة الملك سعود في برنامج طب الاعشاب في قناة الاخبارية يقول انه كان لديهم دراسة عن اشهر المعالجين الذين يستخدمون الكي .. فذهبنا للصمعاني .. فدخل علينا شخص معه واحد كأنه مختل ويفعل حركات غريبة ولا يشعر بنفسه ، وقال ان هذا والده وقد اتت له هذه الحاله فجأة.

فيقول الدكتور جابر ان الصمعاني عمل عجينه ( ووصف عمله لها ) ثم وضعها او فرشها على كامل جمجمة الرجل وكان قليل الشعر او عديمه .. فأنتظر قليلا .. ثم قال الصمعاني ( تعال شف يادختور ) فيقول شاهدت العجينه في احد جوانب رأسه تعمل فقاعه ترتفع وتنخفض .. كأن هواء يخرج .. فقال ان هذا ( تنسيم ) في رأس الرجل .. ثم اشهر الصمعاني " المكوى" وهو حديدة صغيرة .. او هي مسمار .. وضعها على النار .. ثم ( كوى نفس المنطقة التي فيها تنسيم )  فيقول وفجاة تلفت الرجل وكأنه صحى من غيبوبه وكان مندهشا وخجلا ويتساءل مالذي اتى به هنا وخرج سليما معافى ... فيقول الدكتور جابر لولا اني رأيتها بنفسي لما صدقت هذا.

كما ذكر د جابر انه في نفس الجلسه دخل عليهم رجل وكان يشتكي من عينيه وانها تؤلمه وتدمع بإستمرار ولم يتهنى بنوم منذ مدة طويله .. وراجع كثير من المستشفيات والاطباء ولافائدة فيقول د جابر ان الصمعاني قال ان للعين ثلاثة عروق منها عرق للدمع فيقول انه اشهر حديدته الحمراء وهي تشبه المسمار او المفك السكروب - ثم كوى المريض مع أحد عروق العين - فيقول انه خرج من الرجل دمع كثير بكميات هائله وكان عينه تصب صب وكأنها حنفية .. حتى امتلا ثوبه من الدمع وكأنه مغسول بالماء ثم قال له الصمعاني  للمريض رح للبيت وارجع بعد ثلاثة ايام فيقول د جابر اني رجعت للصمعاني بعد ثلاثة ايام ابغى اشوف وش صار للرجال فيقول دخل عليهم الرجل منشرح صدر يضحك وعينه بيضاء صافيه ويقول انه نام بعمق وارتياح لم يتهنأ به منذ اشهر.

هذه قصتين مما ذكرهما د جابر ، ولاحظانها في جلسه واحده وعفويه وغير مرتبه فالحمد لله الذي علم الانسان مالم يعلم كما ذكر د جابر ان الشيخ صالح الصمعاني لديه كي خاص وفعال لعلاج الربو .
كماسأل شخصٌ يعاني من مرض عرق النسا الدكتور جابر وذكر أنه يود معرفة عدد الكيات ومواضعها بالتحديد؟ وهل هناك حمية معينة؟
فأجاب:
عدد الكيات كية واحدة في مكان محدد في القدم ولا يعرف مكان الكية الا الشيخ صالح الصمعاني، فأرجو مراجعته.. ومن ناحية فيما إذا كانت هناك حمية معينة فسوف يشعرك بها وأرجو لك الصحةوالسعادة. انتهى
قلت : و اشتهِر عن الشيخ الطبيب صالح الصمعاني أساليب طبية تفرَّد بها  .
نقلته نصا من : الأساليب الطبية في الجزيرة العربية - منقول من موقع تاريخ الكويت
 
عنوان الشيخ صالح الصمعاني :
الموقع : الرياض - العليا حي المروج - غرب سوق خضار الشمال .
 جوال ابنه ناصر : 0554404530
 
مواعيد العلاج
من يوم السبت الى يوم الخميس " لا يعالج في يوم الجمعة "
من الساعة الثامنة والنصف صباحا - حتى الحادية عشر والربع قبيل أذان الظهر .
ومن صلاة العصر الى قبيل أذان المغرب بنصف ساعة .
* موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية
الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية عمل موسوعي نادر، وحدث ثقافي تبرز أهميته في أن ه يقدم للباحثين والمعنيين بثقافتنا التقليدية ذخيرة هائلة من المعلومات المعارف، تم رصدها وتحريرها عن طريق جمع مادة المأثورات الشعبية والحياة التقليدية على أساس علمي هادف، وتخزينها بطريقة منهجية منظمة وتصنيفها وفق قواعد مدروسة، ليسهل استرجاعها والاستفادة منها في تغذية البحوث والدراسات العلمية. حظي المنهج العلمي والجوانب التقنية الفنية في تناول الموضوعات المختلفة بالاهتمام الكبير، ما جعل من الموسوعة إضافة علمية تثبت أن العمل تم تنفيذه من قبل فريق من المختصين الضليعني بهذه المواضيع، والقادرين على الكتابة فيها من واقع خبرة وتجربة، ومن خلال رؤية علمية صحيحة، وقد أسهمت الموسوعة في توفير معلومات دقيقة وافية وإعطاء صورة صحيحة واضحة عن مختلف جوانب حياتنا التقليدية، وآدابنا وفنوننا ومعارفنا الشعبية بما في ذلك الصناعات والحرف اليدوية والعمارة والتقليدية، وقدمت ذلك بلغة سهلة وميسورة، كما نالت الفنون التقليدية ما تستحقه من الاهتمام، بما في ذلك فنون النحت والنقش والزخرفة الجبصية، وتم توثيق هذه الفنون وتوضيحها باستخدام الصور المعبرة والرسوم التوضيحية. هذا المشروع الموسوعي بدعم وتوجيه من الأمير خالد بن سلطان وأحد ثمرات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية في الاهتمام الجم بتفعيل الحياة الثقافية في بلادنا، هكذا جاءت هذه الموسوعة وقامت على مبدأ الشمولية ما أمكن لجميع جوانب الحياة التقليدية والثقافة المادية في جميع المناطق السعودية. جزئت عناصر الثقافة الشعبية وقسمت إلى مواضيع شبه مستقلة بحث يشكل كل واحد من هذه المواضيع مجلدا من مجلدات الموسوعة، مثل مجلد الزراعة التقليدية والألعاب الشعبية، والعمارة التقليدية، والقنص والصيد، وغيرها. وشكل لكل مجلد فريق تأليف من الأساتذة السعوديين من مختلف الجامعات لكتابته، وقد تم تجزئة الموسوعة إلى 12 مجلدا يبلغ عدد صفحات كل مجلد منها في حدود 700 صفحة، تشكل الصور فيها نسبة 30 % تقريبا، ويشكل كل مجلد من مجلدات الموسوعة جزءا مرتبطا مع بقية المجلدات وفي الوقت نفسه، يمكن اعتباره عملا قائما بذاته، يتناول حقلا محدد المعالم من الحقول الرئيسية في ثقافتنا الشعبية، الذي بدوره يتجزأ إلى موضوعات فرعية، هذا التقسيم الموضوعي يجعل من الممكن النظر إلى الموسوعة من زاويتين: فهي أساسا مستودع للمعلومات وأداة من أدوات البحث العلمي، ولكنها أيضا منبع من منابع الثقافة العامة ومصدر من مصادر القراءة المفيدة الممتعة. التركيز على النواحي الجمالية والجوانب الفنية يقصد منه إضافة إلى توثيق الثقافة المادية اجتذب القارئ ودفعه إلى تصفح الموسوعة والتوغل في قراءتها والإلمام بأسرار الثقافة التقليدية. الموسوعة لم تكن مخزنا للمعلومات ومرجعا للمتخصصين، وإنما تحفة فنية تليق بتراث الأجداد، فقد خرج العمل في حلة قشيبة، تزينها الطباعة الأنيقة الراقية، والأشكال الفنية البديعة، والصور الجميلة المعبرة، حيث شكلت حلية جمالية تزدان بها المكاتب والمكتبات وصالات الجلوس، وجمعت في طياتها بين الفائدة العلمية والمتعة الفنية، وإخراج الموسوعة معلمة حضارية يفتخر بها، وسيجذب القراء إليها ويشجعهم على تصفحها خصوصا الأجيال الناشئة، التي تكاد تنقطع صلتهم بماضيهم وما سطره الأجداد من قصص الكفاح، وما عانوه من أصناف الشقاء وما تحلوا به من صبر على مواجهة التحديثات والتكيف مع ظروف الحياة الصعبة.

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
         





_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..