الجمعة، 10 يناير 2014

إنه (الجهل) .. يا دكتورة نورة


 قرأت تغريدة لأستاذتنا الفاضلة الدكتورة نورة السعد قالت فيها :
(تغريدة ليلى كايزن اليوم تشبه قول القدرية السابقين ولا تتأدب مع الله) .. ثم قرأت قول ليلى كايزن فإذا هو :
(من يقول لك أن كل شيء من الله قدرك وخططك ونواياك،فهذا يُأكد {كتبتها ليلى هكذا وصوابها : يؤكد } أن الله غير عادل،يدربك على الكسل والتواكل). انتهى كلام ليلى.
ثم سألت الدكتورة نورة :
(هذه التغريدات ماذا تعني يا عقلاء)؟
دكتورة نورة .. منذ أن تم تفكيك التعليم الديني في مصر - وصُرف الأزهر عن وظيفته - وغُيرت المناهج .. والجهل بأمور الدين يكاد أن يطغى على كثير من المثقفين .. فهذا الأستاذ أنيس منصور، وهو المثقف الكبير يقول :
( إن عباد الشمس من البشر هم الانتهازيون وقد صورهم الله سبحانه في القرآن الكريم هكذا : " فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال : إني لا أحب الآفلين"{صحة الآية الكريمة : {فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام78 } صدق الله العظيم){ مجلة كاريكاتير المصرية العدد 128 في 27 / 11 / 1413هـ/ 19/ 5 / 1993م}. فهل يصح أن يغيب عن الأستاذ أن الحديث هنا عن أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه وعلى نبينا السلام؟!! .
وكتب مثقف آخر - توثيقه في مكتبي في العمل - يقول :
(كما قال الشاعر :
كالحمار يحمل أسفارا)!!!!!!!!!!
ومن كتاب الدكتور المهندس محمد الشحرور ( الكتاب والقرآن قراءة معاصرة)،ينقل لنا الأستاذ ماهر المنجد بعض جهالات "المفسر"المهندس الدكتور : ( ... فمسألة التناقض المزعوم بين الحنفية المتذبذبة والاستقامة الثابتة، والتي مثّلها بالتوابع المستمرة .. استغلها في فرض حالات للحدود، لعل من أهمها حالتي الحد الأعلى والحد الأدنى في التشريع والفقه، ومن هنا نجد أن السيد المؤلف يفتي بأن لباس المرأة المسلمة يتراوح بين حدين، حد أعلى وحد أدنى، أما الحد الأدنى فهو اللباس الداخلي للمرأة فقط واعتمادا على ذلك يصبح باستطاعة المرأة المسلمة أن تخرج إلى الطريق بلباسها الداخلي فقط دون أن يكون في ذلك تجاوز لحد من حدود الله .. بيد أن القصة لا تنتهي عند هذا الحد، وفتاوى السيد المؤلف وتشريعاته تتقصى الأمور حتى تصل إلى فرج المرأة وإليتيها وثدييها .. فيسميها جيوبا، ويسمح بإظهارها أمام السبعة المذكورين في سورة النور، أي الأخ والأب وابن الأخت وابن الأخ ووالد الزوج وابنه .. وحسب رأيه يجوز للمرأة المؤمنة، أن تظهر عارية تماما أمام هؤلاء المذكورين ... ويصرح قائلا :( أي إذا شاهد والد ابنته وهي عارية فلا يقول لها هذا حرام، ولكن يقول لها هذا عيب .. ) هكذا على رأي السيد المؤلف أن يتحول بيت كل أسرة إلى نادي للعراة... ولإثبات ما يقول يستشهد بشرحه لآية (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ){ النور 31 } .. إذ رأى أن الله تعالى في هذه الآية قد أمر بتغطية الجيوب فقط، أي تغطية الفرج والإليتين والإبطين والثديين ... فهل يعقل أن يأمر الله بتغطية ما هو مغطى أصلا ؟ أتراه كان يلهو مع عباده؟{ تعالى الله علوا كبيرا ... ونحن نتفهم غضبة الأستاذ ( المنجد) عفا الله عنا وعنه ولكن كان ينبغي له التأدب مع الخالق سبحانه وتعالى- محمود} أم أن نساء العرب كن يمشين في الطرقات مكشوفات الفروج والأدبار حتى نزل الأمر الإلهي بتغطيتها؟ .. إن الجيب لغة هو فتحة الثوب وطوقه، وهذا معنى معروف جدا وشائع في الاستخدام عند العرب، ويقال جيب القميص أي طوقه، وقد يراد بالجيب الصدر، لأن الصدور تلي الجيوب وتلامسها، ومن هنا قيل : فلان ناصع الجيب، ويعني بذلك قلبه وصدره.
ومكمن الخلل أن السيد المؤلف لا يعرف كيف يقرأ في المعجم، ولا كيف يستخرج كلمة منه، نقول هذا الكلام لأن (الجيب) من مادة (جيب) أي مما عينه ياء، ولكن المؤلف لفرط جهله بأمور اللغة فتح المعجم على مادة (جوب) ومن هنا جعل الجيب هو الفرج .. وقد نص المعجم صراحة للاحتراز من هذا الوهم في كلا المادتين، فجاء في المعجم تعليقا على (جيب القميص)، فليس من لفظ الجيب لأنه من الواو، والجيب من الياء. ثم كرر ذلك في مادة (جيب) فقال : "فليس (جيب) من هذا الباب، لأن عين (جبت) إنما هو من جاب يجوب، والجيب عينه ياء، ولقولهم جيوب" ...){من دراسة مطولة كتبها الأستاذ ماهر المنجد،ونشرتها مجلة (عالم الفكر) الكويتية( المجلد الثاني والعشرون – العدد الرابع – إبريل – مايو – يونيو 1993م( الصفحات من 137 حتى 225)}.
إنه (الجهل) .. رجل لا يعرف كيف يستخرج (كلمة) من القاموس .. يُفسر كتاب الله!!
و إنه (الجهل ) بأمور الدين .. وذلك نتيجة عهود طويلة من تعليم ديني (فقير فقرا مدقعا) في ما يتعلق بأمور الدين .. عبر مادة لا تسمن ولا تغني من جوع هي (الثقافة الإسلامية) .. وهذا ما يُسعى له في مناهجنا المطورة .. فإلى الله المشتكى.
أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي المدني

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..