هذا كتاب لطيف في استعراضه فسحة، نسخته الورقية فقدتها منذ زمن، ثم عثرت عليه على موقع «المكتبة الشاملة». والكتاب على صغر حجمه فيه رصد عميق ساخر لآداب الأكل في زمن الكاتب
وهو الشيخ بدر الدين محمد الغزي الدمشقي، المتوفى 984هـ،(1499-1577)، من فقهاء الشافعية البارزين، حقّق الكتاب الدكتور عمر موسى باشا، أستاذ اللغة العربية بجامعة دمشق، والناشر دار ابن كثير للطباعة والنشر.
يرصد المؤلف أكثر من 80 عيباً من عيوب آداب المؤاكلة، قال في المقدمة: «هذه جملة من العيوب التي من علمها كان خبيراً بآداب المؤاكلة». ومن خلال طريقتهم في الأكل يصف المؤلف كلاً من «الحكاك والرشاف والمدمع والمفرقع والمبعبع والمصاص»، وغيرهم كثير. أنقل لكم بعض ما جاء في الكتاب على سبيل المتعة المغموسة بالفائدة.
والمملعق: هو الذي يتخذ من الخبز ملاعق يحتمل بها المرق، وقلما يسلم من تلويث ثيابه ولحيته.
والمحتال: هو الذي ينقل لحماً كثيراً على الولاء، ويضعه قدام من بجنبه. ويقول له: كل يا سيدي، فيحتشم ويمتنع فيرجع هو يأكله، فهو حيلةٌ على حصول ذلك له.
والموحش: هو رب المنزل الذي يحرد على غلمانه، أو يهدد الطباخ، أو يضرب في داره جاريةً أو غلاماً عند اجتماع ندمائه أو حضور مائدتهم.
والبقار: هو الذي يخرج لسانه كالبقرة وقتاً بعد وقت للحس شفتيه، خارج فمه.
والمدمع: هو المتناول الطعام الحار، ولا يصبر عليه إلى أن يبرد، فيتناول اللقمة، فيخلف ظنه في احتمال حرارتها، فتدمع عيناه عند احتراق فمه، وربما اضطر إلى إخراجها من فيه أو إلى ابتلاعها بجرعة ماء بارد مهما يحصل من إحراقها معدته.
والرشاف: هو الذي يجعل اللقمة في فمه ويرشفها، فيسمع له ساعة البلع حساً لا يخفى على أحدٍ.
والمتلفت: هو الذي لا يزال يتلفت إلى الناحية التي ينقل منها الطعام كأنه يتوقع طعاماً آخر، وإذا رفع الطعام بقي متلفتاً إلى صحفاته كأنه يشيعها بنظره كأنه لم يشبع. انتهى.
وآداب الأكل والمؤاكلة لا تخفى، فهي تبدأ من هدي النبي عليه وآله أفضل الصلاة والسلام، أن تأكل مما يليك فلا «تمطرس» على غيرك، خصوصاً إذا كان الناس يتناولون الطعام في صحن واحد، أما في أحوال أخرى مثل البوفيه والصحن الواحد فله آداب مختلفة يمكن تصنيف كتيب جديد عنها، فنضع في مقدمة العيوب «السكنر»، وهو الذي تتحول عيناه إلى ماسح ضوئي لصحون الآخرين!
عبد العزيز بن احمد السويد
__________________
التعليق :
يا اخي هذي صفات المقاولين عندنا و هوامير بني يعرب !
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
وهو الشيخ بدر الدين محمد الغزي الدمشقي، المتوفى 984هـ،(1499-1577)، من فقهاء الشافعية البارزين، حقّق الكتاب الدكتور عمر موسى باشا، أستاذ اللغة العربية بجامعة دمشق، والناشر دار ابن كثير للطباعة والنشر.
يرصد المؤلف أكثر من 80 عيباً من عيوب آداب المؤاكلة، قال في المقدمة: «هذه جملة من العيوب التي من علمها كان خبيراً بآداب المؤاكلة». ومن خلال طريقتهم في الأكل يصف المؤلف كلاً من «الحكاك والرشاف والمدمع والمفرقع والمبعبع والمصاص»، وغيرهم كثير. أنقل لكم بعض ما جاء في الكتاب على سبيل المتعة المغموسة بالفائدة.
والمملعق: هو الذي يتخذ من الخبز ملاعق يحتمل بها المرق، وقلما يسلم من تلويث ثيابه ولحيته.
والمحتال: هو الذي ينقل لحماً كثيراً على الولاء، ويضعه قدام من بجنبه. ويقول له: كل يا سيدي، فيحتشم ويمتنع فيرجع هو يأكله، فهو حيلةٌ على حصول ذلك له.
والموحش: هو رب المنزل الذي يحرد على غلمانه، أو يهدد الطباخ، أو يضرب في داره جاريةً أو غلاماً عند اجتماع ندمائه أو حضور مائدتهم.
والبقار: هو الذي يخرج لسانه كالبقرة وقتاً بعد وقت للحس شفتيه، خارج فمه.
والمدمع: هو المتناول الطعام الحار، ولا يصبر عليه إلى أن يبرد، فيتناول اللقمة، فيخلف ظنه في احتمال حرارتها، فتدمع عيناه عند احتراق فمه، وربما اضطر إلى إخراجها من فيه أو إلى ابتلاعها بجرعة ماء بارد مهما يحصل من إحراقها معدته.
والرشاف: هو الذي يجعل اللقمة في فمه ويرشفها، فيسمع له ساعة البلع حساً لا يخفى على أحدٍ.
والمتلفت: هو الذي لا يزال يتلفت إلى الناحية التي ينقل منها الطعام كأنه يتوقع طعاماً آخر، وإذا رفع الطعام بقي متلفتاً إلى صحفاته كأنه يشيعها بنظره كأنه لم يشبع. انتهى.
وآداب الأكل والمؤاكلة لا تخفى، فهي تبدأ من هدي النبي عليه وآله أفضل الصلاة والسلام، أن تأكل مما يليك فلا «تمطرس» على غيرك، خصوصاً إذا كان الناس يتناولون الطعام في صحن واحد، أما في أحوال أخرى مثل البوفيه والصحن الواحد فله آداب مختلفة يمكن تصنيف كتيب جديد عنها، فنضع في مقدمة العيوب «السكنر»، وهو الذي تتحول عيناه إلى ماسح ضوئي لصحون الآخرين!
عبد العزيز بن احمد السويد
__________________
التعليق :
يا اخي هذي صفات المقاولين عندنا و هوامير بني يعرب !
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..