مقياس الاتجاهات نحو محو الأمية بصورته الأولية
المحور الأول : دور محو
الأمية في تحقيق الذات.
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
أشعر بالفخر عندما أتعلم من جديد .
|
|
|
|
|
|
2
|
كنت أخجل من نفسي عندما كنت لا أستطيع القراءة.
|
|
|
|
|
|
3
|
العلم نور و ينبغي أن أعرف أشياء جديدة.
|
|
|
|
|
|
4
|
أشعر أن من واجبي مساعدة أبنائي في المدرسة.
|
|
|
|
|
|
5
|
عندما أتعلم أشعر أن مكانتي بين الأصدقاء تكون أفضل.
|
|
|
|
|
|
6
|
أحتاج إلى التعليم لكي أكون عضواً نافعاً في المجتمع.
|
|
|
|
|
|
7
|
كلما تعلمت أكثر كلما ازداد إحترامي لنفسي.
|
|
|
|
|
|
8
|
تنظر أسرتي إلي بإعجاب عندما أذهب إلى صفوف محو الأمية وتعليم الكبار.
|
|
|
|
|
|
9
|
في المجتمع المعاصر لا مكان للجهل و لذلك لا بد من أن أكون متعلماً.
|
|
|
|
|
|
10
|
يكسبني التعلم في محو الأمية و تعليم الكبار القدرة على معرفة ما يجري من
حولي.
|
|
|
|
|
|
11
|
يضعني التعلم في محو الأمية على قدم المساواة مع الآخرين.
|
|
|
|
|
|
12
|
أشعر بالتقصير عندما يطلعني الآخرون على أنباء ومعلومات لا أعرفها.
|
|
|
|
|
|
13
|
أحتاج إلى التعليم لفهم ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.
|
|
|
|
|
|
14
|
النجاح والتقدم في صفوف محو الأمية وتعليم الكبار يكسبني الثقة في نفسي.
|
|
|
|
|
|
15
|
ألتحق بصفوف محو الأمية و تعليم الكبار من أجل أن أثبت للآخرين قدرتي على
التعليم.
|
|
|
|
|
|
16
|
أشعر أن معنوياتي تتطور كلما أتقدم في التعليم.
|
|
|
|
|
|
17
|
ألتحق بصفوف محو الأمية و تعليم الكبار بدافع ذاتي.
|
|
|
|
|
|
18
|
لا ألتفت للآراء السلبية من المجتمع عندما أدرس في محو الأمية وتعليم
الكبار.
|
|
|
|
|
|
19
|
أرغب في الحصول على شهادة عليا لأستكمل دراستي.
|
|
|
|
|
|
20
|
إن نجاحي في صفوف محو الأمية يدفعني إلى التقدم نحو التعليم العالي.
|
|
|
|
|
|
21
|
يساعدني التعليم على زيادة وعيي الصحي والمحافظة على نفسي.
|
|
|
|
|
|
22
|
يساعدني التعليم على معرفة الأمراض التي تصيب الإنسان وأعراضها وعلاجها.
|
|
|
|
|
|
23
|
أتعلم لأن الفرد المتعلم أكثر نفعاً للمجتمع من الفرد الجاهل.
|
|
|
|
|
|
24
|
إن قدرتي على القراءة والكتابة تجعلني فخورا بنفسي أمام الآخرين.
|
|
|
|
|
|
25
|
عندما أبدأ بالتعلم ألقى التشجيع من أسرتي وأصدقائي.
|
|
|
|
|
|
26
|
لم أتمكن من التعليم من قبل نظراً لظروفي مع أنني شديد الرغبة فيه
|
|
|
|
|
|
27
|
أغبط المتعلمين وأرغب في أن أكون مثلهم.
|
|
|
|
|
|
المحور الثاني : دور محو الأمية و تعليم الكبار في التطور
المهني للدارس
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
يساعدني التعليم على فهم المهنة التي أمارسها.
|
|
|
|
|
|
2
|
المهن تتطور بسرعة و تحتاج إلى التعليم.
|
|
|
|
|
|
3
|
دخلت إلى المهن أدوات و أجهزة جديدة و تحتاج إلى معرفتي المتطورة.
|
|
|
|
|
|
4
|
إن إنتاج المتعلم أفضل من إنتاج الأمي.
|
|
|
|
|
|
5
|
تحتاج كافة المهن إلى المعرفة و العلم.
|
|
|
|
|
|
6
|
يساعد التعليم على الإبداع في المهنة التي أقوم بها.
|
|
|
|
|
|
7
|
إن التنافس في وسائل الإنتاج اليوم يفرض ضرورة التعليم.
|
|
|
|
|
|
8
|
يتيح لي التعليم إلى معرفة الواجبات و الحقوق في العمل الذي أقوم به.
|
|
|
|
|
|
9
|
التقدم العلمي و التكنولوجيا في المهنة التي أمارسها يتطلب التعليم
المتواصل.
|
|
|
|
|
|
10
|
التطور في المهن يحتاج الى التعليم والتعلم، والأمية تعيق ذلك.
|
|
|
|
|
|
11
|
أحتاج إلى التعليم لاختيار المهنة التي تناسبني.
|
|
|
|
|
|
12
|
التعليم ضروري للتعرف على المهن المناسبة للمجتمع.
|
|
|
|
|
|
13
|
يساعدني التعليم على فهم أهمية المهنة التي أمارسها في المجتمع.
|
|
|
|
|
|
14
|
العلم والمعرفة ضروريان لمساعدتي على الاندماج في العمل.
|
|
|
|
|
|
15
|
أحرص على التعلم من أجل منافسة زملائي في المهنة.
|
|
|
|
|
|
16
|
أعتقد أن المهن اليدوية بحاجة إلى تعليم لتطويرها وتحسينها.
|
|
|
|
|
|
17
|
أحتاج إلى التعليم من أجل المحافظة على سلامتي في العمل.
|
|
|
|
|
|
18
|
أرى أن التعليم يقلل من نسبة البطالة في المجتمع.
|
|
|
|
|
|
19
|
يساعدني التعليم على قراءة نشرات بلغات أخرى تنعكس إيجابياً على مهنتي.
|
|
|
|
|
|
20
|
يساعدني التعليم على اكتساب مهارات جديدة في مهنتي.
|
|
|
|
|
|
21
|
التعلم يساعدني على الالتحاق بدورات مهنية ضرورية لتطوير عملي.
|
|
|
|
|
|
22
|
التعليم يساعدني على استخدام أدوات جديدة في مهنتي.
|
|
|
|
|
|
المحور الثالث : دور محو الأمية و تعليم الكبار في تنمية
المجتمع
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
التعليم ضرورة ملحة من أجل توعية المجتمع ثقافيا.
|
|
|
|
|
|
2
|
التعليم يساعدني و أفراد المجتمع على فهم الحقوق والواجبات نحو المجتمع.
|
|
|
|
|
|
3
|
الحرية و الديمقراطية من سمات المجتمع الحديث، و لذلك ينبغي أن أحصل على
التعليم.
|
|
|
|
|
|
4
|
الواقع السياسي للمجتمع و العلاقات مع الشعوب الأخرى تفرض علي الإطلاع و
القراءة المستمرة.
|
|
|
|
|
|
5
|
يساعدني التعليم على الإطلاع على الصحف والمجلات ووسائل التثقيف الأخرى.
|
|
|
|
|
|
6
|
إن المحافظة على الصحة والتثقيف الصحي ضرورة تحتاج إلى التعليم.
|
|
|
|
|
|
7
|
التطور الاجتماعي للمجتمع يحتاج إلى التعليم.
|
|
|
|
|
|
8
|
المحافظة على الأسرة المتماسكة تتطلب مني التعليم و عدم الرضا بالأمية.
|
|
|
|
|
|
9
|
يحتاج المجتمع إلى أفراد مثقفين ومتعلمين من أجل تطوره.
|
|
|
|
|
|
10
|
كثير من المشكلات الإجتماعية يعود إلى الجهل و عدم المعرفة.
|
|
|
|
|
|
11
|
يساعدني التعليم على إدراك ما يجري في المجتمعات الأخرى.
|
|
|
|
|
|
12
|
في المجتمعات النامية لابد من تطوير الأساليب الزراعية المبنية على العلم
والتعليم.
|
|
|
|
|
|
13
|
أحتاج إلى التعليم من أجل التخلص من العادات الصحية والإجتماعية السيئة.
|
|
|
|
|
|
14
|
أرى أن التقدم الإقتصادي يعتمد على التعليم.
|
|
|
|
|
|
15
|
أحتاج إلى التعليم من أجل فهم مشكلات المجتمع الذي أعيش فيه.
|
|
|
|
|
|
16
|
أرى أن التقدم الاقتصادي يعتمد على التعليم.
|
|
|
|
|
|
17
|
يعتمد النمو الإقتصادي على تطور المهن و الذي يحتاج بدوره إلى التعليم.
|
|
|
|
|
|
18
|
التعليم ضروري من أجل التمسك بالدين الإسلامي وأحكامه.
|
|
|
|
|
|
19
|
الثقافة العربية والإسلامية تتطلب التعليم والتعلم المستمرين.
|
|
|
|
|
|
20
|
يساعدني التعليم على معرفة الشروط الصحية الواجب توافرها في البيت و
المجتمع.
|
|
|
|
|
|
21
|
يساعدني التعليم من أجل إدراك أهمية دور المرأة في المجتمع الحديث.
|
|
|
|
|
|
22
|
إن تعلم لغات أخرى غير لغتي العربية، يساعدني في تطوير ثقافتي العامة.
|
|
|
|
|
|
المحور الرابع : دور محو الأمية و تعليم الكبار لمواكبة
التغيرات العلمية والتكنولوجية والتعايش معها
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
يساعدني التعليم على إدراك التطورات العلمية و التكنولوجية التي تحدث في عالم
اليوم.
|
|
|
|
|
|
2
|
يساعدني التعليم على فهم الفرق بين الدول المتقدمة والدول النامية.
|
|
|
|
|
|
3
|
يساعدني التعليم على معرفة الأدوات والأجهزة المنزلية الحديثة في بيتي.
|
|
|
|
|
|
4
|
يساعدني التعليم على قراءة النشرات و التعليمات الخاصة باستخدام الأجهزة
العلمية.
|
|
|
|
|
|
5
|
يساعدني التعليم على إدراك كيفية توظيف الأجهزة الحديثة بطريقة سليمة.
|
|
|
|
|
|
6
|
يساعدني التعليم على فهم كيفية إجراء الإتصالات الحديثة مثل الأقمار
الصناعية و الإنترنت.
|
|
|
|
|
|
7
|
يساعدني التعليم في معرفة الجديد من الأجهزة و الأدوات الحديثة في مهنتي.
|
|
|
|
|
|
8
|
يساعدني التعليم في زيادة قدرتي على تغيير نمط حياتي بما يتلاءم و
التطورات التكنولوجية.
|
|
|
|
|
|
9
|
يساعدني التعليم على الاستفادة من التقدم التكنولوجي.
|
|
|
|
|
|
10
|
التقدم العلمي يساعد على توفير الوقت و الجهد و لذلك أحرص على التعليم من
أجل ذلك.
|
|
|
|
|
|
11
|
التقدم العلمي و التكنولوجي تصاحبه مشكلات عديدة والتعليم يقلل من هذه
المشكلات.
|
|
|
|
|
|
12
|
التقدم العلمي والتكنولوجي متسارع ويتطلب تعليما مستمرا.
|
|
|
|
|
|
13
|
لم تقتصر الأمية على تعلم القراءة و الكتابة و لكنها تشمل الجهل باستخدام
الأجهزة و الأدوات.
|
|
|
|
|
|
14
|
يتميز عالم اليوم باستخدام الحاسوب و هذا يؤكد ضرورة التعليم والتعلم.
|
|
|
|
|
|
15
|
ينبغي ألا أتوقف عن محو أميتي ولكن لابد من الالتحاق بدورات للتعليم
المستمر.
|
|
|
|
|
|
16
|
يساعدني التعليم على التكيف مع التطورات المستقبلية.
|
|
|
|
|
|
17
|
يساعدني التعليم على إدراك ما يجري في المجتمعات الأخرى من تقدم علمي و
تكنولوجي.
|
|
|
|
|
|
18
|
يساعدني التعليم على متابعة المكتشفات العلمية والاختراعات الجديدة.
|
|
|
|
|
|
19
|
يساعدني التعليم على الوقوف على التقدم في مجال الطب و علاج الأمراض.
|
|
|
|
|
|
20
|
يساعدني التعليم على معرفة أهمية إستخدام العلم في السلم و رفاهية
البشرية.
|
|
|
|
|
|
21
|
يساعدني التعليم على إدراك الآثار السلبية للتقدم العلمي في بعض المجالات
كالحروب وأسلحة الدمار الشامل.
|
|
|
|
|
|
22
|
يساعدني التعليم على معرفة دور العلماء العرب والمسلمين في التقدم العلمي.
|
|
|
|
|
|
23
|
يساعدني التعليم على تقدير دور العلماء و إنجازاتهم في سبيل البشرية.
|
|
|
|
|
|
24
|
يساعدني التعليم على إدراك أن العلم للجميع وهو إنجاز مشترك لكافة الأمم.
|
|
|
|
|
|
25
|
يساعدني التعليم على استخدام التفكير العلمي والموضوعية
|
|
|
|
|
|
ملحق رقم (2)
مقياس الاتجاهات نحو محو الأمية بصورته
النهائية
المحور الأول : دور محو الأمية في تحقيق الذات.
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
أشعر بالفخر عندما أتعلم من جديد .
|
|
|
|
|
|
2
|
كنت أخجل من نفسي عندما كنت لا أستطيع القراءة.
|
|
|
|
|
|
3
|
العلم نور و ينبغي أن أعرف أشياء جديدة.
|
|
|
|
|
|
4
|
أشعر أن من واجبي مساعدة أبنائي في المدرسة.
|
|
|
|
|
|
5
|
أحتاج إلى التعليم لكي أكون عضواً نافعاً في المجتمع.
|
|
|
|
|
|
6
|
كلما تعلمت أكثر كلما ازداد احترامي لنفسي.
|
|
|
|
|
|
7
|
في المجتمع المعاصر لا مكان للجهل و لذلك لا بد من أن أكون متعلماً.
|
|
|
|
|
|
8
|
يكسبني التعلم في محو الأمية و تعليم الكبار القدرة على معرفة ما يجري من
حولي.
|
|
|
|
|
|
9
|
يضعني التعلم في محو الأمية على قدم المساواة مع الآخرين.
|
|
|
|
|
|
10
|
ألتحق بصفوف محو الأمية و تعليم الكبار من أجل أن أثبت للآخرين قدرتي على
التعليم.
|
|
|
|
|
|
11
|
أشعر أن معنوياتي تتطور كلما أتقدم في التعليم.
|
|
|
|
|
|
12
|
ألتحق بصفوف محو الأمية و تعليم الكبار بدافع ذاتي.
|
|
|
|
|
|
13
|
أرغب في الحصول على شهادة عليا لأستكمل دراستي.
|
|
|
|
|
|
14
|
إن نجاحي في صفوف محو الأمية يدفعني إلى التقدم نحو التعليم العالي.
|
|
|
|
|
|
15
|
أتعلم لأن الفرد المتعلم أكثر نفعاً للمجتمع من الفرد الجاهل.
|
|
|
|
|
|
16
|
لم أتمكن من التعليم من قبل نظراً لظروفي مع أنني شديد الرغبة فيه
|
|
|
|
|
|
المحور الثاني : دور محو الأمية و تعليم الكبار في التطور
المهني للدارس.
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
يساعدني التعليم على فهم المهنة التي أمارسها.
|
|
|
|
|
|
2
|
المهن تتطور بسرعة و تحتاج إلى التعليم.
|
|
|
|
|
|
3
|
دخلت إلى المهن أدوات و أجهزة جديدة و تحتاج إلى معرفتي المتطورة.
|
|
|
|
|
|
4
|
تحتاج كافة المهن إلى المعرفة و العلم.
|
|
|
|
|
|
5
|
يساعد التعليم على الإبداع في المهنة التي أقوم بها.
|
|
|
|
|
|
6
|
إن التنافس في وسائل الإنتاج اليوم يفرض ضرورة التعليم.
|
|
|
|
|
|
7
|
يتيح لي التعليم إلى معرفة الواجبات و الحقوق في العمل الذي أقوم به.
|
|
|
|
|
|
8
|
التقدم العلمي و التكنولوجيا في المهنة التي أمارسها يتطلب التعليم
المتواصل.
|
|
|
|
|
|
9
|
أحتاج إلى التعليم لاختيار المهنة التي تناسبني.
|
|
|
|
|
|
10
|
التعليم ضروري للتعرف على المهن المناسبة للمجتمع.
|
|
|
|
|
|
11
|
أحرص على التعلم من أجل منافسة زملائي في المهنة.
|
|
|
|
|
|
12
|
أرى أن التعليم يقلل من نسبة البطالة في المجتمع.
|
|
|
|
|
|
13
|
يساعدني التعليم على قراءة نشرات بلغات أخرى تنعكس إيجابياً على مهنتي.
|
|
|
|
|
|
14
|
يساعدني التعليم على اكتساب مهارات جديدة في مهنتي.
|
|
|
|
|
|
المحور الثالث : دور محو الأمية و تعليم الكبار في تنمية
المجتمع
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
التعليم ضرورة ملحة من أجل توعية المجتمع ثقافيا.
|
|
|
|
|
|
2
|
التعليم يساعدني و أفراد المجتمع على فهم الحقوق والواجبات نحو المجتمع.
|
|
|
|
|
|
3
|
الحرية و الديمقراطية من سمات المجتمع الحديث، و لذلك ينبغي أن أحصل على
التعليم.
|
|
|
|
|
|
4
|
الواقع السياسي للمجتمع و العلاقات مع الشعوب الأخرى تفرض علي الإطلاع و
القراءة المستمرة.
|
|
|
|
|
|
5
|
يساعدني التعليم على الإطلاع على الصحف والمجلات ووسائل التثقيف الأخرى.
|
|
|
|
|
|
6
|
التطور الاجتماعي للمجتمع يحتاج إلى التعليم.
|
|
|
|
|
|
7
|
المحافظة على الأسرة المتماسكة تتطلب مني التعليم و عدم الرضا بالأمية.
|
|
|
|
|
|
8
|
كثير من المشكلات الاجتماعية يعود إلى الجهل و عدم المعرفة.
|
|
|
|
|
|
9
|
يساعدني التعليم على إدراك ما يجري في المجتمعات الأخرى.
|
|
|
|
|
|
10
|
أحتاج إلى التعليم من أجل التخلص من العادات الصحية والاجتماعية السيئة.
|
|
|
|
|
|
11
|
أرى أن التقدم الاقتصادي يعتمد على التعليم.
|
|
|
|
|
|
12
|
يعتمد النمو الاقتصادي على تطور المهن و الذي يحتاج بدوره إلى التعليم.
|
|
|
|
|
|
13
|
يساعدني التعليم على معرفة الشروط الصحية الواجب توافرها في البيت و
المجتمع.
|
|
|
|
|
|
14
|
يساعدني التعليم من أجل إدراك أهمية دور المرأة في المجتمع الحديث.
|
|
|
|
|
|
المحور الرابع : دور محو الأمية و تعليم الكبار لمواكبة
التغيرات العلمية والتكنولوجية والتعايش معها.
الرقم
|
الفقرة
|
أعارض بشدة
1
|
أعارض
2
|
غير متأكد
3
|
موافق
4
|
موافق بشدة
5
|
1
|
يساعدني التعليم على إدراك التطورات العلمية و التكنولوجية التي تحدث في عالم
اليوم.
|
|
|
|
|
|
2
|
يساعدني التعليم على فهم الفرق بين الدول المتقدمة والدول النامية.
|
|
|
|
|
|
3
|
يساعدني التعليم على قراءة النشرات و التعليمات الخاصة باستخدام الأجهزة
العلمية.
|
|
|
|
|
|
4
|
يساعدني التعليم على إدراك كيفية توظيف الأجهزة الحديثة بطريقة سليمة.
|
|
|
|
|
|
5
|
يساعدني التعليم على فهم كيفية إجراء الاتصالات الحديثة مثل الأقمار
الصناعية و الإنترنت.
|
|
|
|
|
|
6
|
يساعدني التعليم في معرفة الجديد من الأجهزة و الأدوات الحديثة في مهنتي.
|
|
|
|
|
|
7
|
يساعدني التعليم في زيادة قدرتي على تغيير نمط حياتي بما يتلاءم و
التطورات التكنولوجية.
|
|
|
|
|
|
8
|
التقدم العلمي يساعد على توفير الوقت و الجهد و لذلك أحرص على التعليم من
أجل ذلك.
|
|
|
|
|
|
9
|
التقدم العلمي و التكنولوجي تصاحبه مشكلات عديدة والتعليم يقلل من هذه
المشكلات.
|
|
|
|
|
|
10
|
لم تقتصر الأمية على تعلم القراءة و الكتابة و لكنها تشمل الجهل باستخدام
الأجهزة و الأدوات.
|
|
|
|
|
|
11
|
يتميز عالم اليوم باستخدام الحاسوب وهذا يؤكد ضرورة التعليم و التعلم.
|
|
|
|
|
|
12
|
يساعدني التعليم على إدراك ما يجري في المجتمعات الأخرى من تقدم علمي و
تكنولوجي.
|
|
|
|
|
|
13
|
يساعدني التعليم على الوقوف على التقدم في مجال الطب و علاج الأمراض.
|
|
|
|
|
|
14
|
يساعدني التعليم على معرفة أهمية استخدام العلم في السلم و رفاهية
البشرية.
|
|
|
|
|
|
15
|
يساعدني التعليم على إدراك الآثار السلبية للتقدم العلمي في بعض المجالات
كالحروب وأسلحة الدمار الشامل.
|
|
|
|
|
|
16
|
يساعدني التعليم على تقدير دور العلماء و إنجازاتهم في سبيل البشرية.
|
|
|
|
|
|
ملحق رقم (3)
أسماء الخبراء الذين ساهموا في تحكيم الاستبانة
1.
د. ضياء الدين زاهر.
2.
د. يونس ناصر.
3.
د. تيسير الكيلاني.
4.
د. خليل السعادات.
5.
د. يحي الصايدي.
6.
د. يعقوب نشوان.
7.
د. مصطفى متولي.
8.
د. محمد سعيد حمدان.
9.
أ. علي بن عبد الله البكر.
ملخـص الدراسـة
مقياس اتجاهات المتعلمين الكبار نحو محو الأمية
سعت
الدراسة إلى بناء مقياس لتحديد اتجاهات المتعلمين الكبار نحو مجهودات محو الأمية،
وقد انطلقت في سبيل ذلك من الأدب التربوي المرتبط بمحو الأمية وتعليم الكبار
ومنهجية بناء مقاييس الاتجاهات. ولتحقيق أهداف الدراسة، طور الباحث مقياسا بصورته
الأولية تضمن أربعة مجالات هي : دور محو الأمية وتعليم الكبار في تحقيق الذات،
ودور محو الأمية وتعليم الكبار في التطور المهني للدارس، ودور محو الأمية وتعليم
الكبار في تنمية المجتمع، ودور محو الأمية وتعليم الكبار في مواكبة التغيرات
العلمية والتكنولوجية والتعايش معها.
وللتحقق من صدق المقياس، قام الباحث بعرضه بصورته الأولية على
مجموعة من المتخصصين في علم النفس والمناهج، ومن ذوي الاهتمام بمحو الأمية وتعليم
الكبار، حيث استفاد من التغذية الراجعة التي حصل عليها في تعديل فقرات المقياس
ليصبح في صورته البحثية الأولية يتكون من (72) فقرة، وفي صورته النهائية من (60)
فقرة وضمن المجالات الأربعة التي تناولها.
وللتحقق من صدق المقياس، قام الباحث بإجراء اختبار الصدق
الظاهري للاختبار عن طريق عرضه على لجنة متخصصة من المحكمين، كما قام بإجراء
اختبار الاتساق الداخلي للمقياس، واختبار صدق المقارنة الطرفية والتي دلت جميعها
على صدق المقياس. وللتأكد من ثبات المقياس، قام الباحث باستخدام طريقة التجزئة
النصفية واستخراج معامل الفاكرونباخ. وأكدت هذه الاختبارات ثبات المقياس حيث بلغت
نسبة ثبات الاختبار بين 0.92 – 0.96 حسب معاملات الارتباط، و0.95 حسب
معاملات الفاكرونباخ.
والدراسة إذ تقدم هذه الأداة المهمة للمشتغلين بالبحث التربوي
في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، لتدعو إلى مزيد من الجهد في مجال بناء الأدوات
العلمية في هذا الميدان كي يكون لهذه الممارسة التربوية، أقصد تعليم الكبار،
أدواتها المقننة العلمية أسوة بالأدوات المستخدمة في مستويات وأنواع التعليم الأخرى.
ويدعو الباحث المهتمين بمسألة تعليم الكبار إلى تطبيق هذه الأداة في عدد من الدول
العربية للتعرف على الاتجاهات السائدة بين المتعلمين الكبار وانعكاسات هذه
الاتجاهات السائدة على تعلمهم وأدائهم وتكيفهم.
Summary
Adult learner’s attitudes towards
literacy : An attitudinal scale
This study
aimed at developing a reliable instrument to measure the attitudes of adult
learners towards literacy. The study relied on the relevant literature
particularly the literature on the methodology of building scales and instruments.
In light of
reviewed literature, the researcher developed a preliminary scale that
consisted of four categories. These categories are : the role of adult
education in self fulfillment, the role of adult education in learner’s
professional development, the role of adult education in community development,
and the role of adult education in confronting scientific and technological
changes.
The
preliminary scale was reviewed by a scientific jury. Their evaluation reduced
the items from 72 to 60 items. And in order to test the validity of the scale,
the researcher did a series of statistical tests. The spilit half test of
reliability and the Chronbach alpha test showed that the test has a high
reliability. The reliability of the test ranged between 0.92 % and 0.96 %.
The
researcher gave some recommendations at the end of his research so that
concerned departments benefit from the scale that he developed.
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..