الأحد، 29 يونيو 2014

الخلاص من الخلافات الزوجية قبل تطورها

 فجأة وبدون سبق إنذار يبدأ حلم حواء في التلاشي ، هذا الحلم الذي طالما داعب خيالها طويلا ،عندما كانت كانت تحلم بمنزل صغير يجمع بينها وبين وزوجها ،وتبدأ الصورة الجميلة تهتز أمام عينيها ،بعد أن تكتشف أن الحياة الزوجية ليست كلها طريقا مفروشا بالورود ، إذ تتفاجأ بأن هذا الطريق الذي رسمته في خيالها ما هو إلا صورة مزيفة منسقة تنافي الحقيقة ولا تطابق الواقع.
 
...وتبدأ الخلافات الزوجية خلال السنوات الأولى للزواج وذلك بسبب إختلاف طباع وميول الزوجين وعدم تفهمهما للحياة الجديدة ومحاولة كل منهما إثبات ذاته كما يرجع ذلك إلى تغيير المناخ الأسري لكل منهما ،كما إن مشكلة السكن التي تفاقمت هذه الأيام من اهم الأسباب المؤدية إلى الخلافات ،خاصة عندما يلجأ الزوجين إلى السكن مع إحدى الأسرتين .
 
لذلك إليكم أيها الزوجين بعض القواعد التي يجب أن تتبعوها عند نشوب خلاف بينكما أهمها: 
 
-عدم إنتقاد العيوب الجسمانية أثناء الخلافات : لكل منا عيوبه الجسمانية لذلك حذار ان تستخدموا هذه العيوب في التهكم او المعايرة إذ ان هذا التصرف يؤدي إلى تأثيرات نفسية سيئة للغاية .

-عدم اللجوء إلى توسع دائرة الخلاف : ركزوا على  المواضيع الأساسية ولا تذهبوا إلى فتح مواضيع جانبية جديدة إذ أن تشعب موضوعات الشجار منشأه توسيع دائرة الخلاف مما يصعب معه الصلح .
  
- لا تصمموا على إجتياز الطريق المسدود : إذا وصلتم في خلافاتكم إلى طريق مسدود ، فتوقفوا عن المناقشة مؤقتاً إلى أن يهدأ كلا منكما ، على أن تبدؤا المناقشة بعد هدوء الأعصاب ويفضّل تأجيل المناقشة لليوم التالي .

- تجنبوا الدخول في مشاجرة طالما كنتما في حالة إضطراب أو عصبية أوإذا كنتما مرهقين : لأن الإرهاق والثورة الداخلية لا تؤدي إلى أي نتيجة ومن المؤكد أن اي مناقشة بينكما حول مشكلة معينة سوف تؤدي إلى إختلاف لأتفه الأسباب .
-يجب أن تقتصر المناقشات الزوجية على الكلام :ولا يجب أن يتطور الأمر إلى إستخدام العنف أو الضرب إذ ان ذلك يؤدي إلى تفاقم الخلاف ،ويسبب عقد نفسية للطرفين يصعب التخلص منها بمرور الوقت ،وليعلم كل منهما ان لغة القوة هي لغة الضعفاء.
- لا تتناقشوا الموضوعات المثيرة للجدل في المساء: إذ أن كل الموضوعات التي تطرح في ذلك الوقت تصبح قابلة للتطوّر والتهوّر لكلا الزوجين لأن كل منكما يكون بحاجة إلى الراحة بعد يوم عمل شاقٍ، مما يدفعكما للعمل إلى مزيد من التوتر والإضطراب ومن ناحية أخرى فإنه يصعب تقدير الأمور مساءاً بسبب الإرهاق والتعب بعد يوم عمل شاق وطويل .
- عبوس الوجه يزيد المناقشة تعقيداً : بعد الإنتهاء من المشجارة حاولوا بقدر الإمكان عدم الظهور عابسي الوجه ،إذ أنه يجب ألاّ يكون هنا كطرف منتصر وآخرمنهزم في مجال الخلافات الزوجية ،لأن الزواج شراكة وتفاهم وتعاون واحترام ولا يجب أن يختلف فيهما الطرفين وإلا كان الفشل مصيرهما ،بل يجب أن يشعر كل منكما متفهم لمشاعر الآخر وتقدير ظروفه وفي هذه الحالة سوف يشعر كل طرف أنه أخطأ في حق الطرف الآخر ، والإعتذار في هذه الحالة  واجباً ولا يؤثر بأي حال على كرامة الزوجين.
-لا يترك احداً منكما المنزل خلال الخلاف : فإذا إضطر الأمر عليكما الإكتفاء بالذهاب إلى الغرفة الأخرى حتى تهدأ الأعصاب وتستجمعوا تفكيركما ،لأن ترك البيت وانتما في تلك الحالة يجعل المشكلة الصغيرة تبدو كبيرة مما يصعب السيطرة على الموقف .
- لا تبنوا حاجزاً وهمياً بينكما : بعد الإنتهاء من الإختلافات ، يجب أن يحرص كل من الزوجين في حجرة واحدة مهما كانت حدة الخلافات أوالمشاجرة ،إذ أن الإنعزالية تولد الإنعزالية واعلمي أن التقارب بينكما رغم الخلافات يجعلكما تشعران بأنه بالرغم من المشاجرة والخلاف في الرأي فإن زواجكما هوالرابطة الحقيقية التي يجب انيكون الغاية لها في النهاية .
-- تجنبوا المشاجرات أمام الأبناء أو الأصدقاء :خلافتكما الزوجية يجب ألاّ تتعدى جدران المنزل ، فلا يجب إتهاز فرصة كل طرف يحاول إلقاء اللوم على الطرف الآخر مما يجعل الصديق يقع في مأزق وتكون النتيجة زيادة المناقشة الحادة دون جدوى ،كذلك يجب على كل من الزوجين تجنب المشاجرة امام الأطفال ، فينشأ الطفل معقد الشخصية منطوياً على نفسه ، غير قادر على تقدير الأمور التقدير السليم .
 
لذلك ننصح الزوجين بعدم التهور عند حدوث أي مناقشة وفي حالة التشاجر يجب ان يكون هناك من يرخي الحبل قليلاً حتى لا ينقطع الخيط الذي يربط الزوجين .
 
شكرا لتعاونكم، والله ولي التوفيق
 
م. دائرة الصحة النفسية
سيدة عمرو
 


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..