كثيراً ما تطالعنا الصحف المحلية ونشاهده في القنوات الفضائية من ذلك
التراشق بين فئتين في المجتمع، هما بين طرفي نقيض، طرف اتهم بالانتماء إلى
بعض الاتجاهات الفكرية والفلسفية المعاصرة التي راجت ذكراً في المجتمع
السعودي في الآونة الأخيرة، قابل هؤلاء نفر أخذتهم العزة بالإثم فشددوا على
أنفسهم ورموا هؤلاء بالشتم والسب والتصنيف الممجوج يؤلبون البسطاء عليهم
دون ترو.
من هذه التيارات والاتجاهات والفلسفات الفكرية المعاصرة ما يعرف بالعلمانية والليبرالية والعقلانية والحداثة التي يجمعها القول بالفصل بين الدين والسياسة والدعوة للحرية المطلقة وتحكيم العقل على النقل وأعظم من ذا وذاك إنكار العقائد الغيبية هذه باختصار ما تؤمن به هذه الاتجاهات عند أهلها ومصدريها من الغرب أمثال ديكارت الفيلسوف الفرنسي وآدم سميث ومالتوس وريكاردو وبيكون وغوستاف وغيرهم ممن تلقف أفكارهم من العرب كأدونيس وغيرهم.
هذه الفلسفات نشأت كرد فعل لتسلط الكنيسة في العصور المظلمة في أوروبا، التي كان الإسلام فيها يعيش أزهى عصوره وحضارته، حتى ألفت المستشرقة زغريد هونكة كتابها المشهور (شمس العرب تسطع على الغرب) وجدير بالمعجبين بالحضارة الغربية المطلقة الاطلاع عليه!
ولو عدنا للوراء ونظرنا إلى أفكار المعتزلة وعقائدها، نجدها عين أفكار هذه الفلسفات الفكرية، مما يعني أنها امتداد لفكر المعتزلة وصورة عصرية من صورها تتلون بها عبر العصور ، القاسم المشترك بينها جميعاً تقديس العقل بتقديمه على النقل وجعله حاكماً عليه، وموقف الإسلام من المعتزلة أمر قد جفت أقلام علماء السلف من بيانه وحصحص الحق فيه دون أدنى جدال، وكذلك الموقف نفسه من هذه الفلسفات المعاصرة. وليس الهدف من هذه المقالة بيان ذلك، بقدر ما هو إعلان الموقف المحايد بين هؤلاء المتقمصين لأدوار هذه الفلسفات في مجتمعنا وهم قلة، وبين من أعلن الحرب عليهم ممن غلّب جانب الغلظة والتشنج والحكم دون ترو. لقد لفت نظري هذا التباهي من البعض وخاصة من الكتاب برفعهم شعارات هذه الاتجاهات والدفاع عنها، وزعم الواحد منهم بصراحة أنه ليبرالي وآخر علماني وحداثي ونراه يدافع عن ذلك دون خجل!! في كتاباته وعند استضافته في قناة فضائية.
ورغم هذا كله، لا زلت أزعم بعدم وجود أمثال هؤلاء على الحقيقة ويصعب تعيين واحد من هؤلاء يكون سعودي المولد والمنشأ يمكن أن يقال عنه بأنه ليبرالي أو علماني أو حداثي بالمفهوم الغربي الصرف، مهما بلغت درجة الخلاف معه ومهما زعم بذلك، ذلك أنه ليس بمقدوره فطرياً أن يتخلى عن عقيدته فضلاً عن جحده لما علم من الدين بالضرورة كالصلاة والحج والصيام والعقائد الغيبية (ما وراء الطبيعة) بالمصطلح الفلسفي والتي يجحدها مصدرو هذه الفلسفات والتيارات الفكرية. أربأ بواحد من هؤلاء أن يكون جوابه إنكارياً لهذه المعتقدات الدينية التي يكون جاحدها غير مسلم، ولكن الجهل هنا في نظري هو سيد الموقف عند الجانبين، ممن يحلو لهم التغني بهذه الفلسفات ومن أولئك الذين يتصدون لهم دون علم وجدال بالتي هي أحسن، وأحسب أن هؤلاء القوم يسعون لمزيد من الحرية، فلم يجدوا لذلك سبيلا غير تقمص أفكار هذه الفلسفات وزعاماتها من الليبرالية والعلمانية والعقلانية والحداثة الذين رفعوا لواء الحرية المطلقة والإسلام له الموقف الواضح حيال هذه الاتجاهات والفلسفات والنزعات المعاصرة، وأظن أنه لا يوجد سعودي واحد يحمل مثل هذه الأفكار والأيدلوجيات المناهضة لتعاليم الدين الحنيف، حتى ولو تفوه بذلك في مقالة أو عبر فضائية، لأنه كما قلت يجهل معتقدات هذه الفلسفات الكفرية، وما أحرى الجميع بتجنب رمي هؤلاء بالتهم والتصنيف والتأليب وتجنب إطلاق الأحكام التعسفية على هؤلاء المدعين ونعتهم بما لا يرضي الله ورسوله، وما أجدر مدعي هذه الفلسفات والاتجاهات الفكرية المعاصرة بدراسة معتقداتها عند أهلها ومصدريها حتى يتبين لهم الحق في ذلك وينأوا بأنفسهم عن الإعجاب بها ورفع شعاراتها في وسائل الإعلام المختلفة.
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
من هذه التيارات والاتجاهات والفلسفات الفكرية المعاصرة ما يعرف بالعلمانية والليبرالية والعقلانية والحداثة التي يجمعها القول بالفصل بين الدين والسياسة والدعوة للحرية المطلقة وتحكيم العقل على النقل وأعظم من ذا وذاك إنكار العقائد الغيبية هذه باختصار ما تؤمن به هذه الاتجاهات عند أهلها ومصدريها من الغرب أمثال ديكارت الفيلسوف الفرنسي وآدم سميث ومالتوس وريكاردو وبيكون وغوستاف وغيرهم ممن تلقف أفكارهم من العرب كأدونيس وغيرهم.
هذه الفلسفات نشأت كرد فعل لتسلط الكنيسة في العصور المظلمة في أوروبا، التي كان الإسلام فيها يعيش أزهى عصوره وحضارته، حتى ألفت المستشرقة زغريد هونكة كتابها المشهور (شمس العرب تسطع على الغرب) وجدير بالمعجبين بالحضارة الغربية المطلقة الاطلاع عليه!
ولو عدنا للوراء ونظرنا إلى أفكار المعتزلة وعقائدها، نجدها عين أفكار هذه الفلسفات الفكرية، مما يعني أنها امتداد لفكر المعتزلة وصورة عصرية من صورها تتلون بها عبر العصور ، القاسم المشترك بينها جميعاً تقديس العقل بتقديمه على النقل وجعله حاكماً عليه، وموقف الإسلام من المعتزلة أمر قد جفت أقلام علماء السلف من بيانه وحصحص الحق فيه دون أدنى جدال، وكذلك الموقف نفسه من هذه الفلسفات المعاصرة. وليس الهدف من هذه المقالة بيان ذلك، بقدر ما هو إعلان الموقف المحايد بين هؤلاء المتقمصين لأدوار هذه الفلسفات في مجتمعنا وهم قلة، وبين من أعلن الحرب عليهم ممن غلّب جانب الغلظة والتشنج والحكم دون ترو. لقد لفت نظري هذا التباهي من البعض وخاصة من الكتاب برفعهم شعارات هذه الاتجاهات والدفاع عنها، وزعم الواحد منهم بصراحة أنه ليبرالي وآخر علماني وحداثي ونراه يدافع عن ذلك دون خجل!! في كتاباته وعند استضافته في قناة فضائية.
ورغم هذا كله، لا زلت أزعم بعدم وجود أمثال هؤلاء على الحقيقة ويصعب تعيين واحد من هؤلاء يكون سعودي المولد والمنشأ يمكن أن يقال عنه بأنه ليبرالي أو علماني أو حداثي بالمفهوم الغربي الصرف، مهما بلغت درجة الخلاف معه ومهما زعم بذلك، ذلك أنه ليس بمقدوره فطرياً أن يتخلى عن عقيدته فضلاً عن جحده لما علم من الدين بالضرورة كالصلاة والحج والصيام والعقائد الغيبية (ما وراء الطبيعة) بالمصطلح الفلسفي والتي يجحدها مصدرو هذه الفلسفات والتيارات الفكرية. أربأ بواحد من هؤلاء أن يكون جوابه إنكارياً لهذه المعتقدات الدينية التي يكون جاحدها غير مسلم، ولكن الجهل هنا في نظري هو سيد الموقف عند الجانبين، ممن يحلو لهم التغني بهذه الفلسفات ومن أولئك الذين يتصدون لهم دون علم وجدال بالتي هي أحسن، وأحسب أن هؤلاء القوم يسعون لمزيد من الحرية، فلم يجدوا لذلك سبيلا غير تقمص أفكار هذه الفلسفات وزعاماتها من الليبرالية والعلمانية والعقلانية والحداثة الذين رفعوا لواء الحرية المطلقة والإسلام له الموقف الواضح حيال هذه الاتجاهات والفلسفات والنزعات المعاصرة، وأظن أنه لا يوجد سعودي واحد يحمل مثل هذه الأفكار والأيدلوجيات المناهضة لتعاليم الدين الحنيف، حتى ولو تفوه بذلك في مقالة أو عبر فضائية، لأنه كما قلت يجهل معتقدات هذه الفلسفات الكفرية، وما أحرى الجميع بتجنب رمي هؤلاء بالتهم والتصنيف والتأليب وتجنب إطلاق الأحكام التعسفية على هؤلاء المدعين ونعتهم بما لا يرضي الله ورسوله، وما أجدر مدعي هذه الفلسفات والاتجاهات الفكرية المعاصرة بدراسة معتقداتها عند أهلها ومصدريها حتى يتبين لهم الحق في ذلك وينأوا بأنفسهم عن الإعجاب بها ورفع شعاراتها في وسائل الإعلام المختلفة.
د.محمد أحمد الجوير
الخميس 21/01/2010
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..