السبت، 10 يناير 2015

الفرق بين الأبوذية والزهيري والدارمي

هنا في هذا الموضوع بعض المعلومات اللتي نقلتها من احد المواقع   لكي يعرف من لا يعرف اصل و معنى كلمة , الابوذية و الزهيري و الدارمي                     
تعريف {الابوذية}
الأبوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي المنبثق من منطقة الريف العراقي
و مؤلف من بيتين بأربعة أشطر ثلاثة منها في جناس واحد
يتحد باللفظ و يختلف بالمعني وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي الياء و الهاء
أما الحان الأبوذية فتسمي أطوار و لكل طور النغم الخاص به و القواعد المتفقة عليها.
قد انتشرت الأبوذية ووصلت إلى المدينة فاختلفت بالمعنى
لما للحضر من إختلاف بالحياة و الإهتمامات عن الإنسان الريفي البسيط
ولكن يظل الإتفاق قائم بينهم على قواعد الأبوذية من غناء و الأوزان شعرية
و الأبوذية هي من بحر الوافر
{انواع الابوذية - المطلق و المولد}
هاتان التسميتان هما لنمط واحد من الشعر و هو النمط التقليدي للأبوذية و لكن يكمن الفرق بأن الأبوذية المطلق تأتي من فكر الشاعر و إحساسه
كما في هذه الأبوذية :
تشوف همومي بعيونك و ترها
وتغيب و تقطع بروحي وترها
يرهيك الوقت يسمر وترها
وتصير إنت أبو الراهي عليه
أما الأبوذية المولد فيكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى
و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهما أبوذيته كما في المثال التالي
يقولون لثم الغانيات محرم *** و سفك دماء العاشقين مباح
لابد من حي الحبيب زيارة *** ولو ركزت حول الخيام رماح
روحي برشف خدك من عداها
أحب وصلك وهابك من عداها
فراقك يوم أحمله من عداها
أزورك لو تصير أحزاب اليه

{الأبوذية المشط - الزهيري}
هي مجموعة من الأبوذيات المتصلة المترابطة و كل ثلاثة اشطر
تليها ثلاثة أشطر أخرى أما الشطر الرابع المكمل للأبوذية
فهو يأتي في نهاية المطاف بعد أربع أو خمس أبيات و أكثر كما في هذا المثال
الدهر ياصاح بالفرقة ولانه
ولانوبه إنكسر قلبي ولانه
لاإنت عرفت الحب ولانه
نسينا الشوق وأخلفنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدنا
هذا من الوقت و الحب وعدنا
يفر بيه الوقت نوبة وفربيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
أشرد وين أنا بقلبي وفر بيه
بدرب مسدود ومتيه محله
دموعي كم ذنب قلبك محله
بعد طير بضباب أبدا محله
وماظن بعد نتلاقه سويه

{الأبوذية المدوره}
يطلق على الابوذيه بالمدوره عندما يكون المعني بالشطر الثالث غير واضح
و مبتور فيكمله البيت الرابع كما في المثال الآتي:
عقلي ياترف حبك وجن بيك
من الجوري يامحبوبي وجن بيك
إجيت إنت على وعدك وجن بيك
ليالي الفرح وأيامي زهية

{التطريز بالأبوذية}
فن التطريز فن قديم تواجد في الشعر العربي الكلاسيكي
و تواصل إلى الأبوذية و يقصد منه بأن يبدأ جميع الأشطر
بأحرف إسم معين كإسم الحبيبة أو الصديق أو ماشابه ذلك
كما في هذا المثال المطرز بإسم زينب:
ز - زهرة بغصن عمري تفوح بتنا
ي - ياصوره على وسادة فرح بتنا
ن - نغم رافك بتوت القلب بتنا
ب - بشاير فرح منها تهل عليه

{اطوار الأبوذيات}
1- طور الحياوي نسبة الى مدينة الحي.
2- طور الشطراوي نسبة الى مدينة الشطرة.
3- طور المجراوي نسبة الى منطقة المجرة.
4- طور الصنداقي نسبة الى منطقة المصندق.
5- طور البحراني نسبة الى منطفة البحرين.
6- طور القزويني نسبة الى السادة آل قزوين.
7 - طور الطريحي نسبة الى آل الطريحي النجفية
8 - طورالغافلي نسبة الى أسرة آل غافل.
9 - طور السويطي نسبة الى عشيرة السويطات.
10 - طور الحليوي نسبة الى عشيرة أبوحليو الغجرية.
11 - طور الأميري نسبة الى ما مدح به أمير ربيعة.
12 - طور العراكي نسبة الى عشيرة العراكات.
13 - طور الجادري نسبة الى الملا جادر .
14 - طور الزايري نسبة الى الحاج زاير.
15 - طور الطويرجاوي نسبة الى عبد الأمير الطويرجاوي.
16 - طور المشمومي نسبة الى الأخوين سعود و محمد المشموم.
17 - طور العياش نسبة الى محمد العياش.
18 - طور الحميدي نسبة الى الشيخ حميد المحتصر.
19 - طور المحبوب نسبة الى محبوب العبد.
20- طور الجبهاني نسبة الى جبهان الركابي .
21 - طور العنيسي نسبة الى ملا عنيسي البصراوي.
22 - طور النوري نسبة الى سيد محمد النوري .
23 - طور الصبي نسبة الى طائفة الصبي.
24 - طور اللامي نسبة الى نغم اللامي.
25 - طور المنصوري نسبة الى مقام منصورى على نغم الصبا.
26 - طور الدشت نسبة الى مقام الدشت على نغم الحسيني.
27 - طور الحويزي نسبةالى مقام الحويزاوي.
28 - طور الملاحي و السفاني نسبة الى مهنة الملاحة و السفانة
29 - طور الملائي نسبة الى الملالي و المقرئين.
30 - طور النواعي أو النعي نسبة الى الندابة.

اما الدارمي فهذا تعريفه:
اشتهر الدارمي في المحافظات الجنوبيه من العراق وفي الناصريه بشكل خاص.
والدارمي يتكون من بيتين شعريين فقط وذي قافية موحدة،
متكامل الصورة الشعرية، بكل الخصائص الشعرية المشروطة.
ويشترط في البيت الثاني دوماً أن يكون معناه
مضاداً للأول و مناقضاً أو مكملاً وتوضيحاً له،
وأعتقد هنا بأن فنية البناء الشعري للدارمي وشكله،
قد توارثها شعراء القصيدة الشعبية في العراق
كأحدى الطرق المحببة في كتابة الشعر الشعبي العراقي.
يكتب على {سائر الأوزان الشعرية العامية ومجزوءاتها}
ذُكر أيضًا أن الدارمي
بحره " مجزوء الرجز " والذي هو:
مستفعلن فعلان مستفعلاتن
مستفعلن فعلان مستفعلاتن
ومن الدارميات في الفخر:
واحَدكُم على الموت يِقبل ولا يهابْ
لا نفسَه تحَمل لوم ْ لا يقبل عتابْ
وهذا الدارمي فيه شئ من الحس الطبقي حسب تعليق مظفر النواب:
شبه الدرج دنيّاك شَيْ أعلى من شَيْ
يَل بِالشمس ظليت هَمْ يِكسر الفَيْ

ومن الدارميات المتداولة بين العراقيين، وهي كوصية على الكبرياء وعزة النفس :
لو ضَكِـتَكْ دِنْياكْ ها بالَـكْ اتْصيحْ
إرجي الرمح لِجْلاكْ واصْبرْ لَمَا اتْطيحْ
وهذا دارمي آخر يفسر نفسه:
يادِنيَة نوبْ ألويـج نوبْ انْتي تِـلْوين
إخْذيني بِالمعروفْ لو رِدْتي تِجْـفينْ

بعض الدارميات تكون - رادود - بمعنى رديّه بين اثنين أي"مساجلة"
بالك تمر بالدار عنها اشمر بعيد
دار العزيز هواي نوح وبكي تريد
فيرد عليه :
عمدا امر بالدار والنوح ازيده
واسمع صداها يقول راح الـ تريده

منقول

-----------------

إضافة :
الشكر والتقدير لأخي مشعل الظفيري الذي نبهني  وصحح لي الفكرة  حيث كنت أظن  الزهيري والأبوذية  إسمان لشيء واحد



_______

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..