الأحد، 11 يناير 2015

ياكوتسك ..ابرد مدينة على وجه اﻻرض

مدينة ياكوتسك المتجمدة.. لماذا يذهب الناس هناك 
طبعا من المهم أن نتعرف على مدينة ياكوتسك. مدينة لذيذة جدا.. لكنها ليست للأكل. بل للبرد!
ياكوتسك مرصعة ومتلألئة.. لونها أبيض طيلة العالم

ياكوتسك تقع في إقليم ياقوتيا ذي الحكم الذاتي في روسيا، وتتميز ياكوتسك بأنها أبرد مدينة في العالم! وصلت أبرد درجة فيها إلى 67 تحت الصفر. تخيل!
ويمكنني أن أنوه إلى عدة أمور حول الأجواء المتجمدة هذه بحكم أنني عشت في ظروف متجمدة لكن ليست مثل ياكوتسك طبعا.
إذا كنت في مدينة متجمدة حاول أن لا تغلق صنبور المياه بإحكام لأن الماء إذا تجمد يزيد حجمه وبالتالي احتمال أن تنفجر أنابيب المياه وارد جدا ومنطقي.
إياك أن تغسل وتنشر الغسيل في شرفة منزلك، لأنه بعد دقائق معدودات ستتجمد المياه في الملابس ويصبح القميص الحريري الملمس عبارة عن قطعة خشبية!
هل نسيت عبوة الكوكا كولا البلاستيكية في الشرفة ؟ كيف فعلت هذا الخطأ الجسيم. بالتأكيد تجمدت الكولا وحين تذوب سوف تفقد الصودا فيها تماما حتى لو لم تكون مفتوحة من قبل. الحل الأفضل هو أن لا تنسى العبوات في الشرفة. كان يجب وضعها في الثلاجة لأنها أكثر دفئا من الشرفة.
طبعا لا داعي للتذكير أن درجات الحرارة المتجمدة حين تصل مثلا إلى أربعين تحت الصفر تؤدي إلى تجمد الأطراف البشرية. فمن نسي أن يرتدي قفازات وخرج في ذلك الجو، في الغالب لن يشعر بأصابعه إلى الأبد. كلا كلا لن تصاب بالشلل، بل ستتجمد وتنفصل عن يدك ربما دون أن تدري!
من الضروري فهم أن الجو حين يتساقط الثلج يكون أكثر دفئا منه حين تذوب الثلوج والسبب؟ حسنا سأشرح درسا من دروس الفيزياء أو العلوم إذا كنت طالب مدرسة.
الطاقة اللازمة لتحويل الهواء إلى حالة جامدة أقل بكثير من الطاقة اللازمة لتحويل المادة الجامدة إلى مادة سائلة. فالجو البارد يحول الهواء المحمل بالرذاذ إلى ثلج وهذا أمر سهل، فقط يلزم الجو أن يكون باردا. أما إذا أمتلأت الدنيا بالثلوج وتوقفت الموجة الباردة، فإن الجليد والثلوج يبدآن بالذوبان ولكن كيف يمكن تحويل كتل الجليد الصلبة إلى سائلة. طبعا الحرارة هي الحل الوحيد. والحرارة فقط موجودة في الجو. فيتم استهلاك كل الحرارة في الجو في إذابة الجليد. لهذا يصبح الجو أكثر برودة في الخارج. من الضروري التنويه إلى أن الجو لا يمكنه استخدام مطارق لتكسير الجليد، لهذا كانت الحرارة هي حله الوحيد!
نعود إلى موضوع ياكوتسك. لاحظ أني قلت أنها أبرد مدينة وليست أبرد بقعة في العالم. هناك فرق لغوي وجغرافي والويل الثبور لمن يسألني عن الفرق! ثمة سائل؟ حسنا قبل أن أعاقبك على ذلك السؤال سوف أشرح الفرق. أبرد مدينة، لأن هناك مناطق أو بقاع على كوكب الأرض أكثر برودة لكنها ليست مدن أو ليست مناطق مأهولة بالسكان!
المهم أنني كنت أستغرب كيف يمكن أن يعيش الناس هناك.
أنا جربت العيش في درجات حرارة وصلت إلى 22 تحت الصفر.
الإنسان يتعود بعد فترة من الزمن بالتأكيد. لكن ما لم أفهمه لماذا يذهب بعض الأمريكان إلى العمل هناك في ياكوتسك! هؤلاء القوم مجانين. ربما لا يحبون العرق المتصبب منهم وطبعا لن يجدو مكانا غير ياكوتسك كي ينسوا شعورا أو شيئا اسمه (العرق).
لكن ياكوتسك فيها مشكلة أخرى. في الصيف تصل درجات الحرارة إلى اثنبن وثلاثين وإن كان الصيف لديهم قصيرا. إذن لماذا يذهب الناس هناك للعمل!
دعني أخبرك عن سر ذهاب الأمريكان وغيرهم إلى ياكوتسك. في مناجم مدينة ياكوتسك يوجد تقريبا 20% من احتياطي الألماس في العالم!


الصور






















































   :يقول  أحد الأعراب  وأول حرف من أسمه   سالم
من شفت الصور استحيت على وجهي ونزلت الفروه وطفيت الدفايه وكبيت الزنجبيل

"̯~O)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..