الأربعاء، 25 فبراير 2015

ردا على مقال أميمة الخميس المعنون "الفجور في الخصومة" !

قرأت اليوم مقال كاتبة جريدة الرياض أميمة الخميس، وعنوانه " الفجور في الخصومة" (1)، ووجدته ينطبق عليها، فقد فجرت في الخصومة حينما كذبت على التعليم لدينا ووصفته بأنه مستعمرة للإخوان، وأن مخرجاته القاعدة وداعش! ثم زادت الطين بلة حين أخذتها الحمية الفكرية العوجاء فدافعت عن أكاديمية عربية تعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود، ترى أن فهم الرسول صلى الله عليه وسلم للقران ليس مثاليا (2)، وتدعو إلى الإقرار بتاريخية القران وأن التمسك بأحكامه لم يعد مناسبا لعصرنا (3).


في البداية، دعونا نقرأ بعض ما كتبته أميمة الخميس، ثم أوضح كذبها بالدليل والبرهان.


تقول " ولطالما كانت ساحات التعليم هي مستعمرتهم المفضلة التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم بيسر وسهولة وتحت أغطية ومسوغات شتى، لذا نلاحظ حملاتهم الشرسة ضد أي محاولة تطويرية أو تجديدية في هذا النطاق، بحيث بات تطوير التعليم لدينا عبارة عن مجموعة من محاولات الطيران والانعتاق المكبلة، فالترسانة الكامنة داخل المؤسسات التعليمية نشطة للغاية، وتلجأ إلى كل الأساليب المتاحة لتمرير أجندتها، على سبيل المثال قيام إحدى الأخوات العريقات بحملة شعواء ضد أكاديمية عربية تعمل في إحدى جامعاتنا، حيث نجدها على حسابها في تويتر تكيل التهم جزافا حتى مشارف التكفر.


(هذا ديدنهم) مع فجور بالخصومة يغفل أبجديات الحوار العقلاني الأكاديمي، مع استعداء السلطة الدينية العليا ضد تلك الأكاديمية العربية، وتثوير تيارات الغوغاء والعامة ضدها، متذرعة بكونها تقدم رؤية إسلامية تتقاطع مع نمطية طروحات الإخوان.


طبعا نستطيع أن نفهم هذا النوع من الفجور في الخصومة، أن التهديد وصل إلى مستعمرتهم الأهم .. التعليم، عبر طروحات تستلهم المقاصد الكبرى للشريعة وفقه النوازل وتختلف عما قدموه للعالم العربي طوال القرن الماضي .. وكانت مخرجاته القاعدة وداعش." انتهى كلامها


إذن، ملخص قولها في نقاط :


 1   ساحات التعليم في السعودية هي مستعمرة إخوانية، ويرفضون اي تطوير للتعليم


2  مخرجات التعليم عندنا هي القاعدة وداعش



 3  إتهامها لإحدى الأخوات (وتقصد د. نورة السعد لكن لم تذكرها...واستخدمتها كمثال لتيار الإخوان)، بقيامها بحلة شعواء تكيل  فيها التهم جزافا ضد أكاديمة عربية (وهي زهية جويرو، تعمل بجامعة الإمام)، وارجو قراءة تغريدات الدكتورة نورة السعد للإطلاع على ما كتبته عن زهية جويرو


4  وصفت الدكتورة نورة السعد بالفجور بالخصومة حينما وصل التهديد إلى المستعمرة الأهم (جامعة الإمام) عبر أطروحات تستلهم المقاصد الكبرى للشريعة.




بعد هذا التلخيص، أنتقل بكم لتوضيح كذب أميمة الخميس وفجورها في الخصومة، وسأتناول أكاذيبها وتضليلها للناس بالترتيب.


أولاً: كذبت أميمة الخميس بأن ساحات التعليم لدينا (لاحظوا تعميمها الفج) هي مستعمرة للإخوان، ويكفي بياناً لكذبها ما ذكره وكيل وزارة التربية والتعليم السابق الدكتور عبدالعزيز الثنيان في مقالاً له لم تنشره الصحف، حيث ذكر بأن الشيخ ابن عثيمين والشيخ صالح الفوزان هما من أشرفا على تأليف كتب التربية الإسلامية، أما المناهج الأخرى فأشرف عليها أساتذة جامعات وكلهم سعوديون، حيث قال " قبل أربعين عاماً انضمَمْتُ لإدارة المناهج وكان العاملون فيها كلهم سعوديون، ومن ذوي تخصصات وجامعات متنوعة، وأغلبهم ممن درسوا بأرقى الجامعات الغربية، ولم يكن بينهم أجنبي ويرأسهم الرجل التربوي القدير د. سعود بن إبراهيم الجمّاز ، وكان هو الرجل المناسب في المكان المناسب، فقد تخرّج من أقوي الجامعات الأمريكية قبل أن يكون وكيلاً للوزارة ، وكان أساتذة الجامعات يشاركون في تأليف مختلف الكتب المدرسية، وكان الشيخان محمد بن عثيمين رحمه الله والشيخ صالح الفوزان يشرفان على تأليف كتب التربية الإسلامية، ثم تمكنت الوزارة من إقرار نظام الأسر الوطنية بهذا الاسم الوطني لتأليف الكتب.



 واعتمدت لكل فرع من المواد الدراسية أسرة خاصة بها، تتشكل من أساتذة الجامعات ومن العاملين  في مجال التربية والتعليم، وكل أسرة أعضاؤها مابين ثمانية وخمسة عشر عضواً، وتمكنت الوزارة من استقطاب خيرة الكفاءات الوطنية لبناء المناهج وتأليف الكتب ، أذكر منهم د. عبدالله القدهي عميد كلية العلوم بجامعة الملك سعود، و د. على الدفّاع من جامعة الملك فهد، ومن جامعة الملك سعود أيضاً د. سلمان السلمان و د. محمد القويز و د. عبدالله المقوشي وآخرون ، فكيف لم يكتشف عشرات الكفاءات الوطنية العلمية ذلك الاحتلال ! وتلك الفضيحة" (4)


إذن، وزارة التربية والتعليم آنذاك لم تقصر، فقد استعانت بعلماء أجلاء، كلٌ في تخصصه، فمناهجنا الشرعية تحت إشراف كبار العلماء، وبقية المناهج تحت إشراف أساتذة الجامعات السعوديين، فمن أين أتت أميمة الخميس بأكذوبة أن التعليم مستعمرة إخوانية؟ ولمصلحة من تتهم مخرجات التعليم بالقاعدة وداعش؟ أين الدولة والمسؤولين وعشرات الكفاءات من كبار العلماء وأساتذة الجامعات عن ما ذهب إليه فكر أميمة الخميس؟ لماذا هي الوحيدة التي شذت عن جميع هؤلاء؟ أم أنها تستخدم (الإخوان) كذريعة للهجوم على كبار علمائنا ومناهجنا الشرعية؟


إنها بهذه الأكاذيب تطعن في كبار العلماء في السعودية، وتشوه سياستنا التعليمية ومناهجنا الشرعية حين تصف مخرجاتها بالقاعدة وداعش! بمثل هذا الخطاب، تفرح إيران، وتزداد القنوات الغربية في شيطنتها لديننا ودولتنا وتعليمنا، فأميمة الخميس قدمت لهم ما يريدون، وسلمتهم الإسلام والسعودية وكبار علمائنا وتعليمنا على طبق من ذهب ليشوهوا فيهم ليل نهار. بدلاً من أن تدعو أميمة لوحدة الصف، والإلتفاف حول ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، وكبار علمائنا في هذا الظروف الحرجة، إذا بأميمة تطعن فينا بقلمها على منبر إعلامي يشاهده العالم الذي سيقول: هاهي كاتبة منهم وفيهم، تتهمهم بالتطرف والإفساد....وهكذا للأسف الشديد لا يعي بعض أبناء هذا الوطن من بعض كتاب الصحف مسؤولية ما يكتبون، فبينما تقيم الدولة مؤتمرا لمحاربة الإرهاب والتطرف، تأتي أميمة الخميس لتتهم تعليمنا الذي يُشرف عليه كبار العلماء بأن مخرجاته إرهابية.


ثانياً: لم تذكر أميمة الخميس إسماً واحداً في مقالها، ربما خوفا من أن تقاضيها الدكتورة نورة السعد التي أعلنت مقاضاة من يكذبون عليها في الصحف ووسائل الإعلام. لكن المتابع للخطاب الثقافي لدينا، سيعلم أن المقصود من في مقال أميمة هي الدكتورة نورة السعد، فهي الوحيدة (العريقة) كما وصفتها أميمة، التي غردت نقداً لزهية جويرو في اليومين الماضيين (رجعوا حساب الدكتورة نورة السعدة في تويتر). والحق أن أول من نقد زهية جويرو هو الباحثة ملاك الجهني، وهي كانت المصدر العلمي الذي اعتمدت عليه الدكتورة نورة السعد.


العجيب والغريب أن أميمة تقول بأن الدكتورة نورة السعد فجرت في الخصومة حينما علمت بوجود الدكتورة زهية جويرو في جامعة الإمام (المستعمرة الأهم) كما تقول، فأطروحات زهية جويرو تستلهم مقاصد الشريعة الكبرى كما تقول، وخطابها يمثل تهديداً للفكر الذي تحمله الدكتورة نورة السعد، وهو فكر (يتقاطع مع نمطية أطروحات الاخوان) كما تقول.


يا سبحان الله! نعوذ بالله من الضلال يا أميمة، فزهية جويرو تصف فهم الرسول بأنه ليس مثاليا للقران، وأن القران تاريخي وأحكامه لا تناسب مع العصر.....هل هذه أطروحات تستلهم مقاصد الشريعة الكبرى؟ هل هذا ما تدعين إليه يا أميمة؟ هل تدعين للإنتقاص من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن فهمه للقران ليس مثالياً؟ إذا لم يكن الرسول فهم القران فهما صحيحاً ومثالياً وهو منزل عليه وهو المعصوم وكلامه وحي يوحى وهو المثال والقدوة للمسلمين المبعوث رحمة للعالمين....فمن يكون صاحب الفهم المثالي يا أميمة؟ ألا تعين خطورة دفاعك عن هذه الأكاديمية العربية وأقوالها الشنيعة؟


أدعوك لمراجعة ما كتبته هذه الأكاديمية العربية (أنظري لأقوالها في المراجع) وأنصحك بالعدل في القول، وعدم الفجور في الخصومة مع أختك في الله نورة السعد، فهي والله يحسب لها غيرتها على الدين ودفاعها عن الله ورسوله في هذه القضية، بينما أنت اخترت الدفاع عن امرأة لها أقوال شنيعة في كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وشتان بين المنزلتين.


 


 


 


(1) مقال أميمة الخميس "الفجور في الخصومة"


http://www.alriyadh.com/1024187


(2) تغريدة الباحثة ملاك الجهني بصورة من كتاب زهية جويرو


https://twitter.com/Malakii11j/status/568587918677118976


(3) تغريدة الباحثة ملاك الجهني بصورة من كتاب زهية جويرو


https://twitter.com/Malakii11j/status/568584652463583233


(4) مقال الدكتور عبدالعزيز الثنيان وكيل وزارة التربية والتعليم سابقا


https://groups.google.com/forum/#!msg/azizkasem2/Y5wJ5APkLFA/1tpYSYQ0cXYJ


 فهد آل عبد الكريم


نعم أخي سليمان، أنا كاتب المقال



مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

الفتنة /موضوع للمناقشة !


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..