السبت، 11 أبريل 2015

الشاعر عبدالله بن سبيل رحمه الله ومقتطفات من أشعاره

هو عبدالله بن حمود بن سبيّل الباهلي . . . شاعر علم ( من قبيلة باهلة ) ولد ابن سبيّل في قرية (نفي) بنجد حوالي سنة 1277هـ وفيها توفي سنة 1357هـ . . عاش ابن سبيل ما يقارب ثمانين سنة . . وبعد تولي المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود ولاه إمارة (نفي) حتى توفي ولا تزال إمارة هذه البلدة في (آل سبيّل) حتى الآن . . للشاعر من الأولاد اثنان هما (عبدالعزيز) و (ناصر) وكان عبدالعزيز شاعراً ولكنه لا يظهر شعره ولا يذيعه لتدينه.
ويعد ابن سبيّل قمة من أعلى قمم الشعر النبطي ولا زال ابن سبيّل شاعراً فيلسوفاً راقي الشعر متين الاسلوب . . . شعره منتشر بين الناس يضرب به المثل بالإجادة والإبداع فقد برع في فنون الغزل بصفة خاصة ومختلف فنون الشعر النبطي عامة وشهرته بالغزل فاقت جميع الشعراء وعرف كشاعر غزل يقاس بشعره شعر الشعراء وقد أثَّر بشعراء عصره فقلدوه وتبعوه وأصبح الغزل فن ذلك العصر.
لم يكن ابن سبيّل مستجدياً بشعره أبداً بل كان عفيفاً رفيع النفس لم يمتدح بحياته قط أحداً من الملوك أو الأمراء طمعاً بهباته . . . فلم يذكر له الرواة سوى قصيدة واحدة امتدح بها (محمد بن رشيد) أحد حكام حائل اتقاء شره لا طعماً بكرمه.
تأثر شاعرنا بلهجته وألفاظ شعره ومفرداته بلهجة قبيلة (عتيبة) لاحتكاكه بهم ولم يكن شاعرنا عتيبياً بل كان باهلياً (من قبيلة باهلة) ولكن لمعايشته (للعتبان) دوراً في لهجته.
كان شاعرنا حضرياً يسكن المدينة ولكنه أولع بالبدو ولوعاً حيث كانوا يقطنون حول قريته بالصيف فتوطدت العلاقة بينهم وازدادت محبيه لهم ومحبتهم له حتى كانوا بحكاياتهم وطرائفهم القاسم المشترك بجل شعره كقوله:


ربيع قلبي صكت البدو حولهوتقيـرب المقطـان وأحبنـي لـه



وقوله برحيلهم:


يتلون مشهاة البكار المشاعيفوكلن يبي قفره قدم يسهجونه



وقوله أيضاً في البدو حين وجد مكانهم خالياً بعد رحيلهم:


ياعين وين احبابـك اللـي توديـناللـي إلـى طـاب الـوطـن ربـعـوا بــه
أهل البيوت اللي على الجو طوفينعــد خــلا مــا كنـهـم وقـفـوا بــه
منزالـهـم تــذري علـيـه المعاطـيـنتـذري عليـه امـن الــذواري هبـوبـه
عهدي بهم باقي من السبع ثنتيـنقبـل الشتـا والقـيـظ زل امحسـوبـه
راحت جهامتهـم مـن الجـو قسميـنالـزمـل حــدر والظـعـن سـنـدوا بــه
يـبـون مصـفـار مــن الـنـيـر ويـمـيـنالله لا يجـزي طـروش حكـوا بــه




ولم تخلوا روائع ابن سبيّل من الحكم والأقوال المأثورة التي راحت أمثالاً بين الناس كقوله:

لا تــأخــذ الـدنـيــا خــــراصٍ وهــقـــواتيقطعك كل من نقل الصميل البرادي
لــك شـوفـةٍ وحـــده ولـلـنـاس شـوفــاتولا وادي ســيـــلـــه يــــحــــدر  لـــــــــوادي




ومن مقومات نجاح شعر ابن سبيّل وانتشاره كونه يصوّر بتعبيره حتى يخيل للسامع أنه يشاهد شريطاً يعرض أمامه فقد كان ابن سبيّل قصصي الاسلوب بشعره يرسم الموقف ويحرك الشخصيات بداخل القصيدة كقوله من قصيدة يحاور بها عذاله متمسكاً بمحبوبته:



ياناس خلّـوا كـل وادي ومجـراهقلتوا كثير وقولكم ما لقيته


يقول الشاعر الكبير:


يـاالله ياللـى تسجـد النـاس لـرضـاهيــا وامــرٍ خلـقـه عـلـى حـــج بـيـتـه
تفرج لمن سدّه على الناس ما ابداهراضي على مقسومك اللى عطيتـه
من شي يسـلّ الحـال والجسـم يبـراهوالنـاس مـا يشفـونـه ان مــا شفيـتـه
قـلــت آه واجـرحــاه مــــن عـلـتــي آهوان حمّـلـونـي حـمــل غـــيٍ قـويـتـه
قالوا سفا بالحال ويـش اللـى اغـواهقلت آ ه ويش المنكر اللـى وطيتـه
قالـوا جهلـت وبـان علمـك لمنـهـاهقلـت آه علمـى يـا مــلا مــا كميـتـه
قالـوا طلبنـا لــك مــن الله معـافـاهقـلــت آه وحّـدتــه وعـفــوه رجـيـتـه
قالـوا هلـه واحبـاب عينـه نصحنـاهقــلـــت آه هـــــذا واردٍ مـــــا  بـغـيـتــه
قالوا نـدوّر لـك مـن البِيـض حليـاهقـلـت آه لــو غـيـره بكـفـى رمـيـتـه
قالـوا نشـاش العُـود مـالـك بـلامـاهقـلـت آه عُــود الـمـوز بـيـدي لويـتـه
قـالـوا تــزوّج كــود تـدلـه وتنـسـاهقلـت آه لـو خــذت اربــعٍ مــا نسيـتـه
قالوا من اقصى الناس وين انت وياهقلت آه ما انسـى يـوم جانـى وجيتـه
قـالـوا نشـوفـه عـنـد هـــذا وهـــذاهقـلـت آه عـمـره ماعـقـب حــج بيـتـه
قــالــوا عـلـيــلٍ نــاقـــلٍ داه  بـــــرداهقـلـت آه باقـرابـي وروحـــي فـديـتـه
قالـوا نشيـر ولا نـفـع مــا حكيـنـاهقـلــت آه هـــرّاج النـمـايـم عصـيـتـه
قالوا كثر شيبك وقلبك بعمياهقـلــت آه لـــو قـلـبـى غـريــرٍ نهـيـتـه
مــطــاوعٍ قـلـبــى بـعـجـفـاه وقـــــداهوالــى عـطـى مـنـهـاج دربٍ عطـيـتـه
يـانـاس خـلّـوا كـــل وادي ومـجــراهقلتـوا كثيـر وقولكـم مـا لقيـتـه






وعلى هذا المنوال سار شعر ابن سبيّل واستمر حتى كانت له مدرسته الشعرية ومن آثارها بدأ شعراء الغزل يتحولون في طريقة نظمهم حيث فتح أمامهم شاعرنا آفاقاً رحبة جديدة بأساليب حديثة متطورة بطريقة النظم والمعالجة فتأثر به من عاصره وقلده من أتى بعده.
وقد أجمع النقاد على أنه شاعر غزل وهذا لا ينفي كونه مبدعاً بكل معنى يطرقه وهو الأبيات من قصيدته في مدح محمد بن رشيد:



كثـيـرات رثـعـاتـه قـلـيـلٍ سليـمـهـاالـيــا طــنــا مــــا يـسـمــع  لـلـعـذايـل
واليـا بـغـا أمــرٍ مــا يــداري عواقـبـهيجـي لـه وجـرانٍ مـن الغـيـظ شـايـل
اليا شال غيظه يرذي الخيل والنضابواريـدهـم طـالـت بعـيـد المخـايـل




أما في الحكمة فهذه أبيات من قصيده لابن سبيّل:


لا تسـمـع فــي هــرج نـقــال ولا قـــالخلـه يـقـل الحـكـي بيـنـه وبيـنـك
وسـدك فــلا تعطـيـه عــمٍ ولا خــالكـم واحـدٍ بالهـرج يبحـث كنيـنـه
مقعدك مع ناسٍ لهـم عنـك منـزاللا هــم براجيـنـك ولا خايفـيـنـك
معهم خبرك وكايلينك بمكيالعلـى العسـر واليسـر هـم عارفيـنـك
فــي مجـلـسٍ مـالـك مـقـامٍ وتفـضـالأخـيـر مــا تفـعـل مقـامـك بحيـنـك



وقوله:



يالله يـــا عـالــم جـمـيــع الـغـيـوبـيياللي إلى ضاقت علـي النـاس نـادوه
أشكي عليك البدو عوج الدروبيالـلـي إلــى هـمـوا لـهـم مـربـع  جـــوه
الـبـدو هــم وظعـونـهـم هـبـلـوا بـــيهني قلـب اللـي لا عرفهـم ولا جـوه
شـدوا وخلونـي عـلـى الــدار اهـوبـيمثـل البعيـر اللـي عــن الـسـرح ردوه
شـــدوا ومـــدوا بـالـغـزال الـعـجـوبـيياليتهـم مـن جمـلـة الحـضـر خـلـوه
مركوبه الاشقح عريـض الجنوبـيدمــث المنـاكـب للمحـاويـل عـفــوه



منقول بتصرف من أبن مصاول



ويقول الشاعر في قصيدة مسندها على أبن زريبان شيخ الرخمان من مطير:



يـــا راكــــب عــشــرٍ مــــن الـهـاربـاتـيماوقـفـوهـن فـــي المبـيـعـه لـلأثـمــان
أسـمــان مـــن خـــام الـزمــان  لـقـواتــيأســداد مــا شـافـوا لـهــن طـلــع نـيـبـان
عـــــن الــجــمــل شـــمـــل ومـعـفـيـاتــيرمـــل التـويـبـع مـــا تــلاهــن  حــيــران
عـامـيــن يــرعـــن الـحــيــا  مـهـمـلاتــيليـن أرتكـب نـي الحـم فـوق الأمـتـان
حـرايـرٍ أصـــل جـدودهــن كـامـلاتـيلهـن فـي غربـي شفـاء نجـد مسـكـان
هـلـهــن شــراراتــن عـلـيـهــم جـنــاتــيطلبـهـم الحـاكـم وجـنـه بـكـرهـان
هـايــوم ربــــي جـابـهــن يــــا  عــزاتــيشيلـوا عليـهـن ضــارب الــدرب مشـتـان
لا عـنـدكـم خـيـفــه ولا ....ونــاتــيوحطو سديـر أيميـن مـن غيـر حقـران
والـعـصـر بالـصـمـان عـــدل المـشـاتـيتلـقـى لـعـلـوي بـــه طـــوارف وفـرقــان
والــيــا نـطـحـكـم واحــــدٍ للـمـبـاتـيقـولــوا نعـديـهـن عـلــى بـــن  زريــبــان
رد الـكــلام بـكـاغـدٍ مــــن دواتــــيعـلــى ذوي نـاصــر وخــصــوه فـيـحــان
أهـــل بـيـوتـن فـــي الـقـسـاء  بـيـنـاتـييـرمـا بـهـن أذنــاب حيـلـن مــن الـضـان
نــدوه بـأثــر نـــدوه يـجــون سبـحـاتـيولا يتفهق إلا من أحترى السور شبعان
والــراويـــه(1) تــدهـــن الـفـارغــاتــيوالبيـت باكـف مقدمـه دثـر الأيمـان
ومـنــارتــن كــنـــه نـثـيـلــة هـبــاتــيونــارٍ سنـاهـا مـثـل صبـحـن الـيــا بـــان
ومـركـى دلالــن نجـرهـن مـــا يـبـاتـيومحماستـن دايـم علـى الـنـار حمـيـان
مـن الـبـن يصـفـق بــه ثــلاث غـرزاتـيينسف على المبـراد والكيـس مليـان
وان وفرغت الطبخه اليـا ذيـك تاتـيوانـــزاح مجلـسـهـن علـيـهـن بـشـفـقـان
ثــم انـشــدوا فـيـحـان سـتــر البـنـاتـيالـيـا فـرعـن أو طـــار عـنـهـن الأيـقــان
جانـي خـبـر ياحـامـي الجاذيـاتـي(2)عمـا جرالـك فـي المـوده مـن الـشـان
البـكـره العـفـراء الـشـنـاح الفـتـاتـيالـلـي غدتـلـك بـيـن راحـــل وقـطــان
دورتــهـــا بـمـقـومـيــن الــصــلاتــي(3)وأتعبتـنـي مــا بـيـن بــدونٍ وحـضــران
وقـالـوا تـراهــا مـــع فـريــق عـطـواتـيولا قــاع شيـفـت مــع ورودن لـكــرزان
هــا ثــم جـانـي مــن رفـيـقـي وصـاتــيقـالـوا تــرا لـهــا مـــع الهـيـضـل الـــوان
وأثـــر الــطــروش عـلـومـهـم بـايـهـاتـيالله لا يـجــزي بـعـضـهـم بـالإحـســان
هـــا ثــــم جــانــي رد عـلـمــن ثـبـاتــيرديــت عـلـم وجـانـي العـلـم وكــدان
قــال البـشـايـر قـلــت لـــه حـاصـلاتـيلا شـك مـا شـيـن عـلـى غـيـر بـرهـان
وصـفـلـي الـبـكـره عـــن الـواهـمـاتـيقـال أحتـرف مـا جيـت بعلـوم سفـهـان
يـرعـونـهـا عــلــوى هــــل الـطـايـلاتــيربعن اليا ركبوا علـى الخيـل فرسـان
مـركـاضـهـم تشـبـعـبـه  الـحـايـمـاتـيالشـاهـد الله يـــوم زوغـــات الأذهـــان
بانـت وراعيهـا أبــن قـاعـد (4)زنـاتـيعنـدك خبـر علـوى بـدايـد وسلـفـان
ولا عـــاد لـــي فـيـهـا مـــن  الــوارداتــيحـضــري وهـــم عـلــى الــحــق عــيــان


1-جلد الناقه تستخدم لحلب الماء.
2-آخر الخيل.
3-الحضر.
4-فيحان.


القصيدة الأخيره نقلها لكم كتابة من كتاب (كنز من الماضي لشاهر محسن الأصقه) أبن مصاول




----------------------------------  إضافة من مصدر آخر
هو عبدالله بن حمود بن سعد بن سبيل الباهلي…انتقلت اسرته مع بني عمهم آل عويويد وآل رشيد من مدينة المذنب إلى (الأثلة) وعمروها واستقروا بها ..
ومن بلدة (الأثلة) انتقل آل سعد بن سبيل إلى (نفي) وعمروه ، واستقروا فيه ، ومازالوا مقيمين فيه إلى هذا العهد .
وقد ولد شاعرنا – الشاعر -عبد الله بن حمود - في بلدة ( نفي ) … ونشأ فيها ......... وفيها توفي عام 1352 هـ …
وكان طويل القامة أبيض وسيما بهي الطلعة وكان هادئا حييا ، ونضم الشعر في وقت مبكر من شبابه وأحرز به شهرة واسعة .

وكانت بلدته بلدة زراعية ، وكان أكثر أهلها يعملون بالزراعة ، فامتهن الزراعة ، وعاش طيلة حياته فلاحا ليوفر لنفسه عيشا كريما وعلى الرغم من عمله في الزراعة فإنه عاش كفافا ، ومن شعره مايدل على أنه كان يستدين في زرعه في قوله يخاطب عامل الزرع ( سائق السواني) :


إصلف عليهن كلما اقبلت وأقفيت
الزرع يبغى الماء وراعيه مديون



ورغم ماتعرض له من اضطهاد وظروف قاسيه فإن شاعريته لم تتأثر بها
مع كونه عاش أميا .. حيث أننا نجد في شعره ثقافة إسلامية لا بأس بها

وقد عاش متزوجا ، وله بنون ، وكان لأسرته مكانة في مجتمعهم غير أنه لقي اضطهادا شديدا
في الفترة التي سبقت حكم الملك عبدالعزيز…
قال عنه – خالد الفرج – كان مضطهدا من آل رشيد….

وقد تعرض وهو في بلدته لطعنات بالرمح في كتفيه وعضديه – تسببت في شلل بعض أصابع يده اليمنى وشلل يده اليسرى ، وبقي بهذا الشلل في يديه إلى أن توفي………
ومنذ ذلك العهد أطيح بمكانته ومكانت أسرته في بلدتهم ، وابعدوا عن إمارتها إلى أن حكم – الملك عبد العزيز – رحمه الله

حيث وفد على - الملك عبد العزيز – في عام 1321هـ عندما أقام بالقرب من عنيزة بعد انتصاراته على سرية حسين بن جراد في فيضة
السر وسرية فهيد السبهان وسرية ماجد الحمود ، وكان هذا أول لقاء له بالملك عبد العزيز حيث أبدى له الملك عبد العزيز شيئا من الحفاوة وعينه بالسنة التي بعدها أميرا على بلدته ...... وبقي بها حتى توفى
وقيل بأن الملك عبد العزيز عينه بعد (يتيمته الحربية) التي يقول فيها

قال من غنى وغرهد على روس العدام
وأونس البارد بكبده عقب لفح السموم
ياوجودي وجد من صام بأيام التمام
مشفي ٍ بالشرب والشرب من قبل معدوم
يالطيف الحال عقب السهر عيني تنام
بارحت ماعاد فيها بثار ولا هزوم

 قال: خالد الفرج…
أما أمارة الحضر في (نفي) لآل سبيل ، وأميرها (شاعرنا) منذ حكم الملك عبد العزيز –وإلى الآن هي في آل سبيل .

وكان الملك عبد العزيز – يبعث له رسائل كغيره من أمراء البلدان تتعلق بالجهاد وغيره من شئون الإدارة ...
وهذه الوثيقة من رسائل الملك عبد العزيز –إلى الأمير الشاعر عبد الله بن سبيل ... رحمهما الله تعالى


وهنا البعض من قصائده:


يوم الركايب عقبن خشم أبانات
ذكرت ملهوف الحشا من عنايه
ليته رديف لي على الهجن هيهات
إما معي ولا رديف اخويا يه
أخذت لي في ماضي العمر سجات
يوم الهوى قايم وأنا اتبع هوايه
يوم إن لي مع تلع الأرقاب صرفات
أبيع واشري بينهن بالسعايه
الليل نجدع به وعاعيد وأضوات
ولا خاشر الوعاد راع الضوايه
واليوم شبت وتبت عن كل مافات
وطويت عن كل الموارد رشايه
إلا إلى مرت خطات الخوندات
اللي جدايلها تعدى الحضايه
إتجازي الهراج بغضاي وسكات
ولا هيب تبدي له سريره وغايه
تصد عما قال من غير مجفاة
وتعرض بخد ن كن فيه المرايه
طرالي الهاجوس هاجوس الأفات
وعرض لي المبعد على كل رايه
ومن ان في قلبي جروح ن خفيات
وأنا خبر مابي سببها منايه
آية هوى ماهي بطب المداواة
أنا طبيب الروح مابي غوايه
ماهيب بدعه يلحق الرجل شرهات
ناس ٍ عدوا قدمي وناس ٍ ورايه
لولاي أوسع خاطري بالتنهات
وأبصر بحالي من خلاي بخلايه
لأغدي كما المذهب وارمّي بالأصوات
خبل على ماقال راع الروايه
بأهل الهوى من شارب الخمر شارات
وبهم من اللي يطرد الصيد شايه
شارات راع الخمر فاقه وسكرات
والصيد ولعه ماعلى الله كمايه
ولو اتمنى لي من المال غلات
وانفد الغله واحصل منايه
مير المقل ضعيف مافيه نوهات
وراع التمني مثل زراع طايه



*
*
*


وش خانة المقطان لو قيل محلاه
صيور ماجا بالليالي غدت به
يا من لقلب ٍ من شديد العرب باه
بوهة غرير ٍ بالمضامي رمت به
لا والله إلا صار للبدو نوناه
وثور عسام الجو مما عفت به
والبيت هدّن الخدم زين مبناه
طوّن ذراه وقينة الزمل جت به
وشالوا على اللي بالمبارك مثناه
ماحط فوق ظهورها زوعت به
مظهورهم كن الطماميع تشعاه
يتلي سلف خيال من قربت به
ياقرب مسراحه وما أبعد معشاه
له شدة ٍ راعي الغنم تشتمت يه
لو صوت الرجال ما تسمع نداه
من لجة المرحول مايلتفت به
مقطانهم أمست خلي ٍ ركاياه
تقنب سباعه والذواري بنت به
وردوا على عد ٍ حللهم بمنداه
لين إن كل ٍ من مديده لفت به
يوم اسخالو نوض برق ٍ بمنشاه
يذكر لهم من راح سيله نبت به
ياعيني اللي في نظرها مشقاه
تاصل إلى مشرافهم واشرفت به
والعين سبر القلب والرجل مغراه
والي ومر قلبي لرجلي مشتبه
رجلي على كثر التراديد مشهاه
مامورة ٍ والا إنها مستعت به
قلبي ربيعه جية البدو ومناه
ولا حسب البيعات وش صرفت به
العصر يوم ان القصر مالت إفيّاه
في سوقنا الثوب الحمر وقفت به
يجر ثوب البز وآعضم بلواه
لوكان قلبي ممحل ٍ ربعت به
ياتل قلبي تلة الغرب لرشاه
على زعاع ٍ حايل ٍ صدرت به



*
*
*


ياعين وين أحبابك اللي تودين
اللي إلى طاب الوطن ربعوا به
أهل البيوت اللي على الجو طوفين
عد ٍ خلا ماكنهم وقفوا به
منزالهم تذري عليه المعاطين
تذري عليه امن الذواري هبوبه
عهدي بهم باقي من السبع ثنتين
قبل الشاء والقيظ زل امحسوبه
قلت جهامتهم من الجو قسمين
الزمل حدر والظعن سندوا به
يبون مصفار ٍ من النير ويمين
الله لايجزي طروش ٍ حكبوه
قالوا من الوسمي نباته إلى الحين
ومن تالي الكنه تملت دعوبه
شيالة الكايد على العسر واللين
والى وطاهم موجب ٍ رحبوا به
زاد الصيف معهم بليا مواعين
وان شافو الضيف المطرق عدوا به
والى تريض يذبحون الخرافين
ومن زاد بيت الله تفرش عصوبه
والى عطوا يعطون روس البعارين
وان فات منهم شي ما حسبوابه
ماهم بربع بالمحاضر قصيين
لو الحصيل حمار تخاشروابه
يذبون مال فاختته الحوارين
يشدي تراطين الدول يوم جوبه
والى تعلوا فوق مثل الشياهين
صاروا علىبعض القبائل عقوبه
لا تلها الراكب غدا الحبل ثنوين
مثل المعشر راسها عند ثوبه
عقب النكايف كنهن السراجين
ماقيل يسعل قينها واضروا به
وإن قيل عند اقطيهم ياهل الدين
فالمرمس اللي من قديم ادعوابه
ردوا عليهم ردة تعجب العين
كل يبا النوماس قدم محبوبه
هذا طريح وذا شنيع االاكاوين
واللي تعديه السهوم ارجلوابه
ولحدودهم بمطرق الحد حامين
وقب تبدأ في براير كسوبه
كم عزلوا ذيدان بدوٍ عزين
لو مالهم سبارهم ورثعوا به
ولحقوا بعيدن المساريح عجلين
وقالوا لرعيان الأخيذ ابشروابه
وتوقفوا مثل المظاهير مرزين
بالماقف اللي بايعوا واشتروا به




*
*
*


لا تمحنون القلب يا عاذلينه
الأمر لله؛ والحكي مايثيبي
لاخِبِر عن باسه ولا عالمينه
يعلم به اللي للدعا يستجيبي
عامين أكنه؛يوم أنا مستهينه
ولاودي أبدي للعرب ويش غيبي
واليوم ؛ يوم إنه تبيح كنينه
فأنا محب ووجعتي من حبيبي
قالوا مرض هاتوا طبيب المدينه
قلت الشفا بشفا طبيب قريبي
لعقة عسل بين الزرار زجبينه
وحرف القران إلى تلاه الخطيبي
إن كان هو يرحم؛ والإسلم دينه
وله في نهار البعث حظ ونصيبي
يرش قلبي قبل ذوبه بحينه
عن ميتتي من سبته؛ وش يبي بي
ماهوب يرحم لارحم مبغضينه
كيه صبر ياربي إنك حسيبي
ماهو نصف كي الضنين لضنينه
بالماقع اللي ماكواه الطبيبي
عرقى على كبدي وسيمة مزينه
وأركى على قلبي ثلاث المغيبي
كان الجروح قصاص: واشيب عينه
كويت قلبه كية ماتطيبي
لاعاد عرفٍ صار بيني وبينه
أبي المروفة منه وأذهب ذهيبي
أنا له ألجا من حدا والدينه
وأطوع من العبد المليك الأديبي
*
*
ياالله يااللي تسجد الناس لرضاه
ياوامر ٍ خلقه على حج بيته
تفرج لمن سده على الناس ما ابداه
راضي على مقسومك اللي عطيته
من شي يسل الحال والجسم يبراه
والناس مايشفونه ان ما شفيته
قلت آه واجرحاه من علتي آه
وان حملوني حمل غي ٍ قويته
قالو سفا بالحال ويش اللي اغواه
قلت آه ويش المنكر اللي وطيته
قالو جهلت وبان علمك لمنهاه
قلت اه علمي ياملا ماكميته
قالو طلبنا لك من الله معافاه
قلت آه وحدته وعفوه رجيته
قالو هله واحباب عينه نصحناه
قلت آه هذا واردٍ مابغيته
قالو ندور لك من البيض حلياه
قلت آه لو غيره بكفي رميته
قالو نشاش العُود مالك بلاماه
قلت آه عُود الموز بيدي لويته
قالو تزوج كود تدله وتنساه
قلت آه لو خذت اربع ٍ مانسيته
قالو من اقصى الناس وين انت وياه
قلت آه ما انسى يوم جاني وجيته
قالو نشوفه عند هذا وهذاه
قلت آه عمره ماعقب حجر بيته
قالو عليل وناقل ٍ داه برداه
قلت آه باقرابي وروحي فديته
قالو نشير ولا نفع ماحكيناه
قلت آه هراّج النمايم عصيته
قالو كثر شيبك وقلبك بعمياه
قلت آه لوقلبي غرير ٍ نهيته
مطاوع ٍ قلبي بعجفاه وقداه
والى عطى منهاج درب ٍ عطيته
ياناس خلو كل وادي ومجراه
قلتو كثير وقولكم ما لقيته








































*
*
من روائع الشاعر/ عبد الله بن حمود بن سبيل رحمه الله
هذه القصيدة وهي موجهة
للشاعر والفارس الشيخ/ ذعار بن ربيعان من شيوخ الروقة من عتيبة :

*

ياذعار أنا قلبي هذا اليوم حوله
من العام ينقص مابقى إلا قليله
مثل الشعيب اللي تقافت محوله
مسنٍ جنابه يابسٍ حنظليله
ربيع قلبي جية البدو حوله
وتقيرب المقطان واحبني له
والسوق يعجبني إلى شفت ضوله
مثل النظيم المختلف عن مثيله
ذولا لهم حاجة وذولا بدوا له
يلهون راعي الواردة عن قبيله
وش خانة المقطان في كل جوله
حز الربيع إلى تزايد نزيله
ربيعهم قول العسوس ارحلوا له
عشب جديد ولابعد جف سيله
والصبح سمحين الوجيه احقلوا له
وعطّ السلف واستجنبوا كل اصيله
وكلٍّ لأهل بيته ينوخ ذلوله
ونوّخ خفيف الزمل وأقبل ثقيله
والبيت يبنى فارقه كبر زوله
لابد شرّاب الحشايش يجي له
في روضةٍ صكت عليها نزوله
والفقع قدم البيت ما ينعني له
تلوة نهار وكلّهم سيروا له
والخيل من تاعي لها ترعوي له
ماقيل يارعي الحصان اقهروا له
باطرته النعمة مديمٍ صهيله
وباغٍ إلى ماوقف العلم طوله
وتنافضت بين العميل وعميله
نيه على اطراف العرب واجمعوا له
نمرا تصهرج مثل نو الرفيله
والسبر روّح وردها في حلوله
ودرهم عليه الشيخ واشتال شيله
وشافوا عياله يوم هم قربوا له
صفرا تكف الخيل عن كل عيله
قالوا مطالع قال الآخر يقوله
وتعايلت قدام يومي شليله
وفاضوا على طرشٍ وساعٍ خلوله
من دنة الغارة تزايد جفيله
حوّوا ودوّوا بأوله واقهروا له
ماعنده إلا من يحلب بصميله
يوم اوسعوا لحق الطلب وارجحوا له
كل أبلج يأخذ عليهم دبيله
كم مايقٍ برماحهم سبقوا له
مطغيته الدنيا يحسبه طويله
وهود وعود كاثراتٍ عذوله
كلٍّ بقلبه واهجٍ من غليله
يمشون مشي اللي ثقال حموله
زمل من الوزمة رخيٍّ لكيله
يتلون شيخٍ ماضياتٍ فعوله
يسري وغب سراه مايندري له
*
*
ولم تخلوا روائع ابن سبيّل من الحكم التي راحت أمثالاً بين الناس كقوله:

لا تأخذ الدنيا خراصٍ وهقوات
يقطعك من شيل الصميل البرادي
لك شوفةٍ وحده وللناس شوفات
ولا وادي(ن) سيله يحدر لوادي

وقوله أيضاً في البدو حين وجد مكانهم خالياً بعد رحيلهم:

يا عين وين أحبابك اللي تودين
اللي ليا جوا بالوطن ربعوا به
أهل البيوت اللي على الجو طوفين
عدٍ خلا مكانهم وقفوا به
منزالهم تذري عليه المعاطين
تذري عليه من الذواري هبوبه
قلَّت جهامتهم مع الجو قسمين
الزمل حدر والضغن سندوا به
*
*
*
يالله يا عالم جميع الغيوبي
ياللي إلى ضاقت علي الناس نادوه
أشكي عليك البدو عوج الدروبي
اللي إلى هموا لهم مربع جوه
البدو هم وظعونهم هبلوا بي
هني قلب لا عرفهم ولا جوه
شدوا وخلوني على الدار اهوبي
مثل البعير اللي عن السرح ردوه
شدوا ومدوا بالغزال العجوبي
ياليتهم من جملة الحضر خلوه
مركوبه الاشقح عريض الجنوبي
دمث المناكب للمحاويل عفوه

*
*
*




------------------
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

سيرة الشاعر /عبد الله بن سبيّل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..