برنامج تدريبي وورشة عمل بعنوان تطبيقات نظرية تريز في الميدان التعليمي
منفذ البرنامج : المستشار التعليمي بتعليم الزلفي : خالد بن عبدالمحسن الطريقي .
18-19 / 6 / 1436 هـ
ولدت نظرية تريز (TRIZ) في الاتحاد السوفيتي سابقاً على يد العالم هنري التشلر،
منفذ البرنامج : المستشار التعليمي بتعليم الزلفي : خالد بن عبدالمحسن الطريقي .
18-19 / 6 / 1436 هـ
ولدت نظرية تريز (TRIZ) في الاتحاد السوفيتي سابقاً على يد العالم هنري التشلر،
وكلمة (TRIZ) هي الاختصار (لنظرية الحل الابتكاري للمشكلات) باللغة الروسية .
أما صاحب النظرية فهو من أذربيجان ولد عام 1926 م، وتوفي عام 1998 م، يحمل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، قام بتأليف 14 كتاباً حول نظريته بالإضافة إلى مئات الدراسات والأوراق البحثية .
عمل مستشاراً في توثيق الاختراعات فقام بتحليل أكثر من مليوني براءة اختراع، واستخلص منها الأربعين مبدأً الخاصة بنظريته .. وأصبحت هذه النظرية معروفة الآن في أكثر بلدان العالم، وأصبحت تُدرس في الجامعات العالمية، ولها عشرات المواقع على الإنترنت .. وأول من تصدى لهذه النظرية في العالم العربي هو الدكتور / صالح محمد أبو جادو من الأردن في أطروحته للدكتوراه .
ولذلك فإن من أهم المراجع العلمية حول النظرية هي :
برنامج تريز (TRIZ) لتنمية التفكير الإبداعي للدكتور / صالح محمد أبو جادو .
والبرنامج التدريبي عن نظرية تريز للدكتور مهندس / سعيد أحمد عسيري .
والكثير من المواقع الخاصة بالنظرية على الشبكة العنكبوتية .
أهم مهارات التفكير الإبداعي فهي الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل .
والأربعون مبدأ لنظرية تريز هي : مع طرح مثال من الميدان التعليمي ( لمشكلة داخل الفصل أو المجتمع التعليمي)
1 - التجزيء والتقسيم .
2 - الاستخلاص والفصل .
3 – تجويد وتحسين المكان
4 – اللاتناسق أللا تماثل
5 - الدمج في المكان / الزمان . الربط / الجمع
6 - تعدد الأفعال التي يؤديها الجزء أو المؤثر . العمومية
7 – التعشيش / الاحتواء والتداخل المكاني .
8 - معادلة الوزن أو الفعل .
القوة الموازنة
9 - إحداث فعل مضاد سابق .
العمل القبلي
10 - إحداث فعل مبكر زماني/ مكاني .
11 - أخذ الحيطة مبكراً .
12 - تساوي طاقة الوضع لنقاط العمل المختلفة .
13 - عكس الفعل أو مضاده .
14 - التكوير، الانحناء .
15 - ذاتية التغيير والضبط .
16 - الفعل الجزئي أو الزائد
17 - التوجه إلى بعد جديد .
18 - التذبذب الميكانيكي .
19 - الفعل الدوري (المتكرر) .
20 - استمرارية الفعل المفيد .
21 - تسريع الفعل الضار .
22 - تغيير الضار إلى نافع .
23 - استعمال التغذية الراجعة .
24 - استعمال مؤثر وسيط .
25 - الصيانة الذاتية .
26 - استعمال نسخة مشابهة .
27 - منتج رخيص قصير العمر بدل المكلف المتين .
28 - استبدال النظام الميكانيكي .
29 - استعمال الأنظمة الهيدروليكية والهوائية .
30 - الحواجز المرنة أو الرقيقة .
31 - استعمال المواد المسامية
32 - تغيير اللون أو الشفافية
33 - تجانس المواد المستخدمة .
34 - التخلص من الأجزاء المستهلكة أو إعادة تجديدها .
35 - تغيير الحالة الفيزيائية أو الكيميائية للمادة .
36 - الاستفادة من تأثيرات تحولات حالة المادة .
37 - الاستفادة من خاصية التمدد الحراري .
38 - استعمال المؤكسدات القوية
39 - استعمال بيئة خاملة أو بيئة مفرغة هوائياً .
40 - استعمال المواد المركبة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..