السبت، 30 مايو 2015

«داعش» يعلن مسؤوليته عن الاعتداء على جامع العنود في الدمام

 آخر تحديث: السبت، ٣٠ مايو/ أيار ٢٠١٥ (٠٥:٤٥ - بتوقيت غرينتش) القاهرة - رويترز 
أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) مسؤوليته عن هجوم اليوم (الجمعة) على مسجد في مدينة
الدمام السعودية أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.
وفي بيان نشره التنظيم على موقع «تويتر» قال: «انغمس الأخ الغيور جندي الخلافة أبو جندل الجزراوي في جمع. واستطاع الوصول إلى الهدف على رغم تشديد الحماية».

«داعش» يعلن مسؤوليته عن الاعتداء على جامع العنود في الدمام. (واس)

وكان الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي صرح بأن الجهات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين في جامع العنود في مدينة الدمام أثناء أدائهم لصلاة الجمعة، إذ تمكن رجال الأمن من الاشتباه بسيارة عند توجهها لمواقف السيارات المجاورة للمسجد وعند توجههم إليها وقع انفجار في السيارة نتج عنه مقتل أربعة أشخاص يُعتقد أن أحدهم كان قائد السيارة، واشتعال نيران في عدد من السيارات.
وباشرت الجهات الأمنية في استكمال إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق فيه، وسيصدر بيان إلحاقي بالتفاصيل، ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية.


تفجير الدمام: المنفذ تنكر في زي نسائي...
و «داعش» يعلن مسؤوليته عن الجريمة



قال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الجهات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين في جامع العنود في مدينة الدمام، وذلك أثناء أدائهم صلاة الجمعة، فيما أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) مسؤوليته عن الجريمة الإرهابية.
ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) عن التركي توضيحه أن رجال الأمن اشتبهوا بسيارة عند توجهها لمواقف السيارات المجاورة للمسجد، وعند توجههم إليها وقع انفجار في السيارة.
وأضاف أن نتائج التحقيقات الأولية أكدت أن «الانفجار تزامن مع توقف السيارة المشتبه بها، وكان ناتجاً من قيام شخص متنكر بزي نسائي بتفجير نفسه بحزام ناسف عند بوابة المسجد أثناء توجه رجال الأمن للتثبت منه».
 وقال التركي، أنه «نتج من التفجير مقتل منفذ الجريمة، و3 أشخاص آخرين وإصابة 4 بإصابات غير مهددة للحياة نقلوا إلى المستشفى».
وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) مسؤوليته عن الهجوم.
وقال التنظيم الإرهابي في بيان نشره التنظيم على موقع «تويتر»: «انغمس الأخ الغيور جندي الخلافة أبو جندل الجزراوي في جمع. واستطاع الوصول إلى الهدف على رغم تشديد الحماية».



«أبو جندل» تخفى بزي نسائي وحاول تفجير مسجد الدمام


  بعد أسبوع من التفجير الذي طال مسجد علي بن أبي طالب في بلدة القديح في محافظة القطيف وأودى بحياة 21 شخصاً ونحو 100 مصاب، ضرب الإرهاب أمس مسجداً في حي العنود في مدينة الدمام وأودى بحياة أربعة أشخاص بينهم الانتحاري وإصابة أربعة آخرين، فيما أكدت السلطات الأمنية أن العملية، التي ذكرت وسائل إعلام أن تنظيم «داعش» تبناها، نفذها شخص متنكر بزي نسائي سماه التنظيم «أبو جندل»، وأنه سارع بتفجير نفسه في مواقف المسجد، بعد الاشتباه به من رجال الأمن.
وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأن الجهات الأمنية «تمكنت بفضل الله وتوفيقه من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام، وذلك أثناء أدائهم لصلاة الجمعة، إذ تمكن رجال الأمن من الاشتباه بسيارة عند توجهها لمواقف السيارات المجاورة للمسجد، وعند توجههم إليها وقع انفجار في السيارة نتح منه مقتل أربعة أشخاص يُعتقد أن أحدهم على الأقل كان قائد السيارة، واشتعال نيران في عدد من السيارات».
ولفت المتحدث إلى أن الجهات الأمنية باشرت التحقيقات في موقع الحادثة «لاستكمال إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق فيه».
وفي وقت لاحق صدر بيان آخر، ذكر فيه المتحدث الأمني لوزارة الداخلية «أنه إلحاقاً للبيان المعلن في شأن إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين في جامع العنود بمدينة الدمام، أثناء أدائهم صلاة الجمعة، أكدت نتائج التحقيقات الأولية أن الانفجار تزامن مع توقف السيارة المشتبه بها، وكان ناتجاً من قيام شخص متنكر بزي نسائي بتفجير نفسه بحزام ناسف عند بوابة المسجد أثناء توجه رجال الأمن للتثبت منه، إذ نتج من ذلك مقتل الانتحاري وثلاثة أشخاص آخرين وإصابة أربعة تم نقلهم إلى المستشفى. ولاتزال الحادثة محل المتابعة الأمنية».
وفي بيان نشره «داعش» على موقع تويتر، قال: «انغمس الأخ الغيور جندي الخلافة أبوجندل الجزراوي في جمع...... وقد يسر الله له الوصول إلى الهدف رغم تشديد الحماية».
وعلمت «الحياة» أن المجمعات التجارية في المنطقة الشرقية، قررت رفع مستوى التأهب الأمني وتشديد الإجراءات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، لحمايتها من هجمات إرهابية محتملة. فيما كشفت مصادر أمنية عن زيادة الإجراءات حول المجمعات التجارية في المملكة، خوفاً من استهدافها من جانب الإرهابيين.
وفي ظل تزايد الإشاعات حول استهداف محتمل لمجمعات سكنية وتجارية، قال مصدر أمني لـ«الحياة»: «في أعقاب الأحداث الأمنية على غرار ما حدث في بلدة القديح ترتفع حمى الإشاعات والمخاوف. وهذا شيء وإن كان طبيعياًً إلا أن بعضه يخرج عن النطاق المعقول. ما يتطلب الوعي من جانب الناس». وعن الإجراءات الأمنية في شكل عام في المجمعات التجارية، أوضح أن هناك «تعاوناً من أجل توفير الحماية اللازمة لمرتادي الأسواق والمجمعات التجارية».
ويعتبر مسجد العنود في الدمام مركزاً للتآخي بين المذاهب، ولم يعد مشهد تنوع المصلين فيه مستغرباً، أو مفاجئاً. ويستوعب هذا الجامع الذي بُني في منتصف الثمانينات من القرن الميلادي الماضي، نحو 7 آلاف مصل. وإن كانت تقام فيه صلاة جماعة بإمامة شيخ شيعي، إلا أنه مفتوح للمصلين من جميع المذاهب، من دون النظر إلى انتمائهم الطائفي أو المذهبي والعرقي.
ويتوسط هذا الجامع الذي بُني وفق نمط معماري إسلامي يجمع بين الأصالة والحداثة، وكان ولازال محط ركاب المصلين الزائرين لمدينة الدمام من الجنسين، وليس للمواطنين فقط، بل حتى من الزائرين من دول الخليج.
ويعد واحداً من أبرز الجوامع الذي يحتضن روح المواطنة والتسامح والتعايش، ويتميز بموضوعيته وتناوله للخطب المتزنة البعيدة عن التحريض والتشنج والعصبية، فهو مثال للرقي والاتزان.

«الداخلية»: منفذ تفجير الدمام تنكر في زي نسائي

الجمعة، ٢٩ مايو/ أيار ٢٠١٥ (١٣:٣٥ - بتوقيت غرينتش)
قال الناطق الأمني لوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، اليوم (الجمعة)، إن نتائج التحقيقات الأولية في شأن إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلّين في جامع العنود بمدينة الدمام أثناء أدائهم صلاة الجمعة، أكدت أن الانفجار تزامن مع توقّف السيارة المشتبه بها، وكان ناتجاً من قيام شخص متنكّر بزي نسائي بتفجير نفسه بحزام ناسف عند بوابة المسجد أثناء توجّه رجال الأمن الى التثبت منه.

وصرح التركي بأنه "إلحاقاً للبيان المعلن في شأن إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين في جامع العنود بمدينة الدمام أثناء أدائهم صلاة الجمعة، فقد أكدت نتائج التحقيقات الأولية أن الانفجار تزامن مع توقف السيارة المشتبه بها، وكان ناتجاً من قيام شخص متنكر بزي نسائي بتفجير نفسه بحزام ناسف عند بوابة المسجد أثناء توجه رجال الأمن للتثبت منه"، مشيراً إلى أنه "نتج من ذلك مقتله و3 أشخاص آخرين، وإصابة 4 بإصابات غير مهددة للحياة ونقلهم إلى المستشفى". وأضاف أن  الحادث لا يزال محلّ المتابعة الأمنية.



مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

انتحاري يفجر نفسه أمام مسجد العنود بالدمام..وسقوط ضحايا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..