والذي قال رحمه
الله ان الخضيرية مصطلح نجدي - يطلق على من انقطع نسبه عن قبيلته المعروفة
لديه، أو جهل أصله تماما لسبب أو لآخر، كامتهانه صنعة لم ترضى عنها أعراف قبيلته، أو ارتكابه جناية وتخفيه بسبب ذلك، أو زواجه من غير القبيليين، وغير ذلك مما تعارفت عليه القبائل. واختلف في اصل كلمة «خضيري» فمنهم من يعرف هذا المصطلح على أنه من جهل أصله وانقطع نسبه عن القبيلة، بحسب ما أكده معجما «لسان العرب» و«القاموس المحيط» اللذان أوضحا بأن الاختضار هو قطع الشيء من أصله وجزه.
ملاحظة:
حمد الجاسر :كل أسرة نجدية كانت موجودة في منتصف القرن الرابع عشر هجري هي ذات أصل عربي صحيح . وهم كثر !
أسباب جهل الخضيري بنسبه:
حصرها حمد الجاسر في ثلاث
1-النسيان والجهل مع التوغل في التحضر والانعزال عن القبيلة، والخوف مما قد يجره الانتساب إلى قبيلة ما من الضرر، كأن يجني أحد أفرادها جناية أو يرتكب جريمة.
2-والفقر الذي يُلجئ المرء إلى أمور اجتماعية كانت مذمومة في ذلك الوقت كممارسة مهنة او حرفه يترفع عنها ذوو النسب بالاضافة إلى أن الاعتقاد السائد لدى القبيله في الماضي وهو ان العمل في حرفه او صنعه هو نوع من التمرد اوالانفراد عن القبيله التي تعتبر العصب الاقتصادي لأفرادها.
3-الهجرة إلى خارج الجزيرة العربية، واضطرار المرء للاندماج في المجتمع الذي انتقل إليه.
ملاحظة:
حمد الجاسر:هناك أسر تعد من الخضيريين منهم من يعرف القبيلة اللتي ينسب اليها !
وهذا رد قوي على من قال ان الخضيرية (انهم بدون اصل)
وبالمقابل اخي الكريم نرى الان العديد من ابناء القبائل يتزاوجون من العرب وغير العرب ممن جهلت انسابهم ويمتهنون المهن المعيبة في السابق مع وجود البدائل في الوقت الحالي والتي كانت غير موجودة في الماضي اليس من المنطق والعقل والعدل ان تسقط انسابهم ويسمون خضيرية لمخالفتهم لعوائد وتقاليد ابائهم واجدادهم ؟؟؟!!!
وهذا قول الشيخ عبد العزيز بن باز عن مصطلح الخضيرية منقول من موقعه
ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟
هذه مسألة جزئية، وهي معروفة بين الناس. القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة، ويقال: قبلي على القاعدة، مثل أن يقال: حنفي ورَبَعي، وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها.
والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم
ولو كانت جماعته معروفة.
والمولى في عرف العرب هو الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق. والعجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال: عجمي، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية، هؤلاء يقال لهم: أعاجم.
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
الأسر المنقرضة في الزلفي أو النازحة عنه من خلال الوثائق والروايات
لديه، أو جهل أصله تماما لسبب أو لآخر، كامتهانه صنعة لم ترضى عنها أعراف قبيلته، أو ارتكابه جناية وتخفيه بسبب ذلك، أو زواجه من غير القبيليين، وغير ذلك مما تعارفت عليه القبائل. واختلف في اصل كلمة «خضيري» فمنهم من يعرف هذا المصطلح على أنه من جهل أصله وانقطع نسبه عن القبيلة، بحسب ما أكده معجما «لسان العرب» و«القاموس المحيط» اللذان أوضحا بأن الاختضار هو قطع الشيء من أصله وجزه.
ملاحظة:
حمد الجاسر :كل أسرة نجدية كانت موجودة في منتصف القرن الرابع عشر هجري هي ذات أصل عربي صحيح . وهم كثر !
أسباب جهل الخضيري بنسبه:
حصرها حمد الجاسر في ثلاث
1-النسيان والجهل مع التوغل في التحضر والانعزال عن القبيلة، والخوف مما قد يجره الانتساب إلى قبيلة ما من الضرر، كأن يجني أحد أفرادها جناية أو يرتكب جريمة.
2-والفقر الذي يُلجئ المرء إلى أمور اجتماعية كانت مذمومة في ذلك الوقت كممارسة مهنة او حرفه يترفع عنها ذوو النسب بالاضافة إلى أن الاعتقاد السائد لدى القبيله في الماضي وهو ان العمل في حرفه او صنعه هو نوع من التمرد اوالانفراد عن القبيله التي تعتبر العصب الاقتصادي لأفرادها.
3-الهجرة إلى خارج الجزيرة العربية، واضطرار المرء للاندماج في المجتمع الذي انتقل إليه.
ملاحظة:
حمد الجاسر:هناك أسر تعد من الخضيريين منهم من يعرف القبيلة اللتي ينسب اليها !
وهذا رد قوي على من قال ان الخضيرية (انهم بدون اصل)
وبالمقابل اخي الكريم نرى الان العديد من ابناء القبائل يتزاوجون من العرب وغير العرب ممن جهلت انسابهم ويمتهنون المهن المعيبة في السابق مع وجود البدائل في الوقت الحالي والتي كانت غير موجودة في الماضي اليس من المنطق والعقل والعدل ان تسقط انسابهم ويسمون خضيرية لمخالفتهم لعوائد وتقاليد ابائهم واجدادهم ؟؟؟!!!
وهذا قول الشيخ عبد العزيز بن باز عن مصطلح الخضيرية منقول من موقعه
ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟
هذه مسألة جزئية، وهي معروفة بين الناس. القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة، ويقال: قبلي على القاعدة، مثل أن يقال: حنفي ورَبَعي، وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها.
والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم
ولو كانت جماعته معروفة.
والمولى في عرف العرب هو الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق. والعجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال: عجمي، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية، هؤلاء يقال لهم: أعاجم.
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
أسماء بعض القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة
عوائل من قبيلة شمر بمنطقة القصيـمالأسر المنقرضة في الزلفي أو النازحة عنه من خلال الوثائق والروايات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..