وهي الأيام الثلاثة التالية ليوم النحر، وسميت أيام التشريق ؛ لأن الناس
يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي ، أي: يقددونها، وينشرونها في الشمس ، وهي
التي عناها الله تعالى بقوله :( َاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)
[البقرة : 203] ، كما جاء عن ابن عباس . رواه البخاري تعليقاً ، وذكر
القرطبي أنه لا خلاف في كـونـهـــا أيام التشريق . وهي أيام عيد للمسلمين؛
لحديث: (يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام منى: عيدنا أهل الإسلام).رواه أبو داود (2419) .
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
وقد نُهِيَ عن صيامها، وهي واقعة بعد العشر الفاضلة ، فتشرف بالمجاورة
أيضًا، وتشترك معها بوقوع بعض أعمال الحج فيها ، ويدخل فيها يوم
النحر، فيعظم شرفها وفضلها بذلك كله . كما أن ثانيها وهو يوم القر، وهو
الحادي عشر، أفـضـــل الأيام بعـد يوم النحر، وهـذه الأيام الأربعة هي أيام
نحر
الهدي والأضاحي، على الراجح من أقوال أهل العلم ؛ تعظيماً لله تعالى ، وهذا مما يزيدها فضلاً ، وهذه الأيام من أيام العبادة والذكر والفرح ، قال فيها النبي - صلى الله عليه وسلم- : (أيام التشريق أيام أكل وشرب، وذكر لله )
رواه مسلم (1141)، فهي أيام إظهار الفرح والسرور بنعم الله العظيمة ، وفي
الحديث إشارة إلى الاستعانة بالأكل والشرب على ذكر الله ، وهذا من شكر
النعم.
وذكر الله المأمور به في الحديث أنواع متعددة منها:
التكبير فيها : عقب الصلوات ، وفي كل وقت ، مطلقاً ومقيداً ، كما هو ظاهر الآية ، وبه يتحقق كونها أيام ذكر لله .
ذكر الله تعالى بالتسمية والتكبير عند نحر الهدي والأضاحي .
ذكره عند الأكل والشرب ، وكذا أذكار الأحوال الأخرى .
التكبير عند رمي الجمار .
ذكر الله تعالى المطلق . قاله ابن رجب في لطائف المعارف .
أسأل
الله أن ينفع بهذا ، وأعوذ بالله من أن يكون أهل البدع أجلد في بدعهم ،
وأنشط في باطلهم ، من أهل الحق في فعل الخير، والاستقامة على السنة .
1436/12/11
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..