السبت، 7 نوفمبر 2015

ارتفاع عدد السجلات التجارية إلى 1.37 مليون سجل بنهاية 2013

 آخر تحديث: السبت، ١٨ أبريل/ نيسان ٢٠١٥ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
الرياض - «الحياة» 
أعلنت وزارة التجارة والصناعة ارتفاع أعداد السجلات التجارية بنهاية عام 2013 ليتجاوز 1.37 مليون
سجل، كما بلغت أعداد الشركات أكثر من 86 ألف شركة، في حين بلغ عدد تراخيص البيع بالتقسيط وتحصيل الديون وخدمات التعقيب 115 ألف ترخيص.
وكشف التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة عام 1435هـ الذي صدر أخيراً، أن عدد السجلات التجارية الجديدة عام 2013 بلغ أكثر من 164 ألف سجل، فيما تجاوز عدد السجلات المجددة 126 ألفاً، ما يعكس معدل النمو الإيجابي في القطاع التجاري من تجارة وخدمات، وفعالية تبسيط الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتقديم الخدمة.
وأسهم قطاع تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 8.8 في المئة، والبناء والتشييد بنسبة 4.4 في المئة.
وأشار التقرير إلى نمو التراخيص الصناعية، إذ تم إنهاء إصدار 536 ترخيصاً إلكترونياً، إلى جانب 12225 ترخيصاً صناعياً مبدئياً إلكترونياً (مدة عام)، منها 1181 تجديداً لتراخيص منتهية، إضافة إلى 3547 قراراً وزارياً لترخيص صناعي مدته ثلاثة أعوام.
وعن تعزيز فعالية مشاركة المرأة في الاقتصاد لزيادة وتوسيع مشاركتها في الأنشطة الاقتصادية والإنمائية، قال التقرير إنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات والبرامج لتفعيل دور المرأة في المجتمع بما يعزز التنمية المستدامة، من بينها إقامة مراكز خدمة لسيدات الأعمال في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والدمام والمدينة المنورة.
ولفت إلى أن القطاع التجاري شهد تحسيناً في الإجراءات لتسجيل الشركات، إذ تم خفض مدة تسجيل الشركة إلى يوم واحد بدلاً من خمسة أيام، وكذلك توحيد العقود وتأسيس الشركات إلكترونياً، مشيراً إلى أن عدد الطلبات المقدمة إلى الوزارة بطلب تسجيل الشركات المحدودة والتضامن والتوصية خلال عام 2013 بلغ 8601 شركة، وبلغت القرارات الوزارية بترخيص بتأسيس أو تحول أو إعلان أو فروع أجنبية 283 قراراً، وبلغ عدد العلامات التجارية التي سجلت 11.7 ألف علامة تجارية، بزيادة 37 في المئة مقارنة بعام 2012 بسبب خفض مدة التسجيل إلى سبعة أيام.
وفي شأن عمل أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري، أوضح التقرير أنه تم الوقوف على 212.453 منشأة تجارية تزاول نشاط بيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الأخرى وتفتيشها، وتمت إحالة 615 قضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، تتركز في مخالفات نظام مكافحة الغش التجاري والعلامات التجارية والبيانات التجارية.
وفي مجال المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، بلغ عدد المحال التي تم تفتيشها 9768 محلاً ومشغلاً للتحقق من الالتزام بنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وجرى الترخيص لـ277 محلاً ومشغلاً جديداً لبيع وشراء وإنتاج مشغولات معادن ثمينة وأحجار كريمة، كما تم شطب تراخيص 119 محلاً ومشغلاً بسبب التوقف عن مزاولة النشاط وضبط بعض المخالفات، إذ تمت إحالة 46 قضية إلى لجان الفصل في مخالفات نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بمناطق المملكة.
وبلغ عدد الشكاوى الخاصة بما يشتبه المخالف نظام العلامات التجارية 4099 شكوى في بضائع مختلفة، ومثلت مستحضرات التجميل والأجهزة الكهربائية وقطع غيار السيارات والعطورات غالبيها، فيما أسفرت الجولات الميدانية عن ضبط 9855 سلعة تحمل علامة تجارية مقلدة تم ضبطها وهي مخالفة لنظام العلامات التجارية.
وتلقت الوزارة 9281 شكوى خلال 2013 تتعلق بقطع الغيار والصيانة والضمان للسيارات والإطارات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، إذ تم النظر فيها واتخاذ الإجراءات النظامية في شأنها، كما تابعت هيئة ضبط الغش التجاري بالوزارة وأفرعها السلع والبضائع.
ونظرت الوزارة في 2303 تراخيص بإعلان «تخفيضات تجارية» وتنظيم مسابقات تجارية وفقاً لما تقضي به الشروط والضوابط.
وفي شأن عمل لجنة المساهمات العقارية، فإن اللجنة قامت بتصفية 26 مساهمة خلال الأشهر التسعة الأخيرة من عام 2013، وإعادة حقوق أكثر من 14509 مساهمين، وصرف أكثر من 2.5 بليون ريال، فيما بلغ ما تم الانتهاء من تصفيته 94 مساهمة حتى 2013، كما تم إطلاق موقع بيع الوحدات العقارية على الخريطة، وبلغ عدد الوحدات العقارية المرخصة على نظام بيع الوحدات العقارية على الخريطة 19866 وحدة عقارية، موزعة في مناطق المملكة.


المصدر
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..