الجمعة، 13 نوفمبر 2015

واي فاي المطارات تحت رحمة الهاكرز


خبير جرائم إلكترونية: الهاكرز يستطيعون اختراق شبكات الاتصالات اللاسلكية
جدة: ياسر باعامر 2015-11-12 12:51 AM      بنية الاتصالات اللاسلكية في مطارات المملكة غير مهيأة بشكل سليم، مما
يجعلها فريسة سهلة للهاكرز. تحذير أطلقه خبير الجرائم الإلكترونية الباحث محمد السريعي، مضيفا أن شبكة الاتصالات المعروفة تقنيا بـ"واي فاي"، سهلة الاختراق من قراصنة الإنترنت.
وأضاف لـ"الوطن"، أن الشبكات اللاسلكية المجانية دائما ما يقف خلفها المخترقون الذين يستطيعون التجسس على المسافرين، وسرقة بياناتهم وصورهم، وملفاتهم.

كشف خبير الجرائم الإلكترونية الباحث محمد السريعي لـ"الوطن"، أن شبكة الاتصالات اللاسلكية المجانية المعروفة تقنيا بـ"واي فاي"، في المطارات السعودية غير آمنة للمسافرين، لسهولة اختراقها من "هاكرز" الإنترنت. وأكد خلال استقصاء إلكتروني أجراه، أن بنية الاتصالات اللاسلكية في مطارات المملكة غير مهيأة بشكل سليم، مما يعزز اختراقها السريع.

قراصنة التجسس
وقال السريعي إن المسافرين يبحثون دائما في المطارات عن شبكات لاسلكية مجانية، بهدف الحصول على اتصال إنترنت مجاني، لتوفير استهلاك باقة الإنترنت التي يملكها المسافر على هاتفه الذكي أو الأجهزة الذكية التي يستعملها.
وأضاف خبير الجرائم الإلكترونية أنه يقف دائما خلف الشبكات اللاسلكية المجانية قراصنة إنترنت، يستطيعون من خلالها التجسس على المسافرين، وسرقة بياناتهم وصورهم، وملفاتهم، وأرقام حساباتهم المصرفية- إذا كانت مخزنة في أجهزتهم- من خلال اتصال المسافرين بتلك الشبكات الوهمية.

شبكة وهمية
وردا على سؤال لـ"الوطن" عن آلية اختراق الهاكرز لأجهزة المسافرين المتصلين بـ"الواي فاي" المجاني، أوضح السريعي أن "الهاكر" يقوم بإنشاء شبكة مجانية وهمية باسم مشابه للشبكات اللاسلكية الموجودة في مرافق المطارات، وحينما يرتبط بها الشخص المتصل، يقوم "الهاكر" بالتقاط كل بيانات المتصل المسافر، التي تمر من خلال الشبكة الوهمية، فيصبح الهاتف أو الجهاز اللوحي أو حتى الحاسب المحمول تحت رحمة "المخترق"، من حيث جميع البيانات المخزنة في الجهاز. 
وذكر أن هذا الاختراق يحدث بصفة رئيسية مع الأجهزة الذكية، أو مع تطبيقات الرسائل الفورية كـ"واتساب"، ويستطيع المخترق الاطلاع على كل الرسائل والفيديوهات والصور التي يرسلها صاحب الجهاز أو قام بإرسالها سابقا، كما يستطيع التحكم بشكل كامل في تفاصيل حسابات المسافر في شبكات التواصل الاجتماعي "تويتر – فيسبوك- انستجرام"، والاطلاع على الرسائل الخاصة، وأرقام البطاقات البنكية الائتمانية، وخاصة إذا كان يستخدم في حجوزات طيرانه أو الفنادق داخل وخارج المملكة تطبيق بوكينج (booking) الإلكتروني.

وسائل الحماية
وحول سبل حماية المسافرين من الشبكات اللاسلكية الوهمية، أكد السريعي أهمية عدم الاتصال بأي شبكة غير آمنة، وعدم الافتراض بأن الشبكات اللاسلكية العامة آمنة، مشددا على أهمية التأكد من مصداقية الشبكة اللاسلكية قبل الاتصال بها، وتعطيل شبكة الاتصال اللاسلكي الآلي. ووجه السريعي نصيحة تقنية لهيئة الطيران المدني، بوضع إعدادات تشفير للشبكة اللاسلكية في مختلف مطارات المملكة، لحماية المسافرين من مشاكل الاختراقات الإلكترونية، إضافة إلى توعية المسافرين عبر لوحات إرشادية داخل صالات القدوم والمغادرة بالشبكات الآمنة، وعدم الاتصال بأي شبكات أخرى.

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..