الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

عقيدة الإخوان المسلمين فى الله ؟

   بتاريخ : الاربعاء, 30/12/2015 الساعة 05:36 مساء
بسم الله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
هذه معتقدات شيوخهم ولكن ماذا عن معتقدات اتابعهم ان وجدت طبعا ؟ فهذا ما سنحاول كشفه باذن
الله في هذا الموضوع     :  جماعة الإخوان المسلمين
جماعة لا تدعو إلى توحيد الإلوهية ، والتحذير من الشرك الأكبر ، والتحذير من البدع ، بل هي متلبسة ببدع مختلفة ، وذلك يتضح بما يلي :
1/ معرفة حال المؤسس الأول لهذه الجماعة وهو حسن البنا :
أ - أنه صوفي بايع على الطريقة الحصفية - كتابه مذكرات الدعوة والداعية (25-28) ، 32 ) . ، ويرى شد الرحال إلى القبور 2 - مذكرات داعية ص 33 . .
ب- أنه موالي لليهود والنصارى بزعم أن الدين الإسلامي الحنيف لا يعاديهم ديناً، وأنهم إخوان لنا، وأن عداوتنا مع اليهود عداوة أرض فحسب
كتاب الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ (1/409) وكتاب في قافلة الإخوان المسلمين (1/194، 262) وكتاب حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية ص (120، 163 ) . .
ج - أنه من دعاة القومية العربية كتاب حسن البنا مبادئ وأصول في مؤمرات خاصة ص (63-64) . .
د- أنه من دعاة التقريب مع الشيعة كتاب موقف علماء المسلمين من الشيعة والثورة الإسلامية ص13 وما بعدها، وكتاب ذكريات لا مذكرات ص (249-250) . .
هـ - أنه كان يحضر الموالد وينشد هذا البيت في رسول الله صلى الله عليه وسلم :

هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا *** وسامح الكل فيما قد مضى وجرى

نقله عنه أخوه عبد الرحمن البنا انظر كتاب "حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه " ص(71-72) تأليف جابر رزق – بواسطة كتاب الإخوان المسلمين في ميزان الإسلام ص 66 .
وهذا البيت متضمن للشرك الأكبر، لأنه لا أحد يسامح فيما مضى وجرى إلا الله سبحانه ، ومع هذا فليس كافراً لأنه قد يكون جاهلاً .
2/ أنها جماعة نشأت في أرض يكثر فيها الشرك الأكبر ، فلا تراهم يحاربونه وينكرونه ، وكان المفترض لو كانوا سائرين على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أن يؤلفوا المؤلفات الكثيرة في إنكار الشرك بدل المؤلفات الفكرية المليئة بالأخطاء العقدية ، لكن أنى لهم هذا ، وهم فاقدوه ، وفاقد الشيء لا يعطيه .
3/ أن الشيء يعرف بآثاره ، والأثر الذي خلفته امتلاء السجون بالشباب ، وكثرة الاعتقالات بسبب فكر الثورة الذي ربت الشباب عليه .
4/ أنها بنيت على أسس منها: القاعدة التي يرددها حسن البنا " نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " .
وهذه قاعدة فاسدة معناها تمييع الخلاف مع المبتدعة من الصوفية والرافضة والمعتزلة وغيرهم؛ لذا أنكرها علماؤنا الأجلاء كسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز مجموع الفتاوى (3/ 58) ، والشيخ محمد بن صالح العثيمين الصحوة الإسلامبة ضوابط وتوجيهات (1/218-219) ، والشيخ محمد ناصر الدين الألباني مجلة الفرقان الكويتية عدد 77 ص 22 .
وانظر كتاب زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون للشيخ حمد العثمان ، تقريظ الشيخ عبد المحسن العباد ومراجعة الشيخ صالح الفوزان .

سعيد حوى: وهو من كبار منظري جماعة الإخوان: يقول في كتابه ( جولات في الفقهين الكبير و الأكبر) الجولة الأولى ص: 22 ما نصه :” إن للمسلمين خلال العصور أئمتهم في الاعتقاد وأئمتهم في الفقه وأئمتهم في التصوف و السلوك إلى الله عز وجل، فأئمتهم في الاعتقاد كأبي الحسن الأشعري وأبي منصور الماتريدي.!!! “


ويقول سعيد حوى في كتابه أيضاً في الجولة الرابعة ص : 66 ما نصه :” وسلّمت الأمة في قضايا العقائد لاثنين : أبي الحسن الأشعري، وأبي منصور الماتريدي.!!! “.
وكذلك قال في ( جولات في الفقيه الكبير و الأكبر) الجولة الثامنة ص: 154 ما نصه وحرفه:” ثم إن حركة الإخوان المسلمين نفسها أنشأها ( صوفي ) وأخذت حقيقة التصوف دون سلبياته !!!” . أهـ.
الاستاذ عمر التلمساني رحمه الله : الذي تبوأ منصب الإرشاد العالم للإخوان المسلمين لمدة طويلة، كتب كتاباً بعنوان ( شهيد المحراب عمر بن الخطاب)
يقول في ص:225-226 ما نصه:” قال البعض إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر لهم إذا جاؤوه حياً فقط، ولم أتبين سبب التقييد في الآية عند الاستغفار بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم وليس في الآية ما يدل على هذا التقييد” أ هـ
ويقول التلمساني أيضاً في ص: 226 :” ولذا أراني أميل إلى الآخذ بالرأي القائل أن رسول الله r يستغفر حياً وميتاً لمن جاءه قاصداً رحابه الكريم” .
ويقول أيضاً في نفس الصفحة ما نصه:” فلا داعي إذن للتشدد في النكير على من يعتقد في كرامة الأولياء و اللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة و الدعاء فيها عند الشدائد، وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء”.
ويقول أيضاً في ص : 231 ما نصه:” فما لنا و للحملة على أولياء الله و زوارهم و الداعين عند قبورهم” أهـ
يقول أيضاً في ص: 231 ما نصه:” ولئن كان هواي مع أولياء الله وحبهم و التعلق بهم ولئن شعوري الغامر بالأنس و البهجة في زياراتهم ومقاماتهم بما لا يخل بعقيدة التوحيد ( هكذا زعم) فإني لا أروج لاتجاه بذاته فالأمر كله من أوله إلى آخره أمر تذوق، وأقول للمتشددين في الإنكار هوناً ما فما في الأمر من شرك ولا وثنية ولا إلحاد ” أ هـ.
ويقول عن مذهبه في صفات الله : " فهم يثبتون اليد والعين والأعين والاستواء والضحك والتعجب .. الخ . وكل ذلك بمعان لا ندركها " (مجموع رسائل حسن البنا ص 392)
بدعة التفويض :
قول حسن البنا : "وأن البحث في مثل هذا الشأن مهما طال فيه القول لا يؤدي في النهاية إلا إلى نتيجة واحدة ، هي التفويض لله تبارك وتعالى" (العقائد : ص 74)
قول حسن البنا : "ونحن نعتقد أن رأي السلف من السكوت وتفويض علم هذه المعاني إلى الله تبارك وتعالى أسلم وأولى بالاتباع" (العقائد ص 76)


وفيما يختص برأيه في العلاقة مع اليهود والنصارى وموقفه منها :
يقول : " إن خصومتنا لليهود ليست دينيّة ، لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم "(الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ 1 / 409)
وفي حق النصارى يقول عنه جابر رزق (الإخواني) في كتابه (حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه صفحة 188)
((فماذا عن " قنا " ؟ ، البداية حفل كبير زاخر على رأسه علماء المسلمين وقسس الأقباط ، ومحبة ، ونشاط ، وإخاء يسري كسري الكهرباء …
وعلى ذكر قسس الأقباط ، فإن الكثيرين يحاولون أن يلصقوا بالرجل (يعني به : حسن البنا) ودعوته تهمة التعصب ضد النصارى ، أو التفرقة بين عنصري الأمة ، ويشهد الله ومن حضر من الصادقين أن العكس هو الصحيح .....
فلم يكن الرجل داعية بغض ولا تفرقة ، وكان يبرهن أن الدعوة لتطبيق الشريعة الإسلامية لا يمكن أن تكون للأقباط لأنها ستطبق علينا وعليهم على السواء ، وأنها لا تصادر على الإطلاق نصرانيّة النصراني ، فإنما هي مجموعة من القوانين لا يوجد في النصرانيّة بديل لها ، ولا نقيض لأحكامها ، وأنه لو وجدت في الإنجيل قوانين فلتسر قوانين الإنجيل على النصارى ، ولا يجد الإسلام غضاضة في ذلك ، وأنه مادام رأي الأغلبية لا يتنافى مع دين الأقلية فليس هناك ظالم ولا مظلوم))
الاستاذ عمر التلمساني في كتابه ( بعض ما علمني الإخوان المسلمين) ص: 17 :”ذكر قوله تعالى { و السموات مطويات بيمينه} فقال: وأن هذه اليمين التي تشير إليها الآية الكريمة هي التمكن من طي السموات و الأرض أي القدرة التي تفعل ماتشاء كيفما تشاء عندما تشاء” أهـ
الإمام حسن البنا رحمه الله تعالى قال في ( الأصل الخامس عشر ) : ” و الدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة ” أهـ
ويقول الشيخ أبو الحسن علي الندوي في كتابه ( التفسير السياسي للإسلام ) ص:138-139 :” الشيخ حسن البنا ونصيب التربية الروحية في تكوينه وفي تكوين حركته الكبرى: غنه كان في أول أمره – كما صرح بنفسه- في الطريقة الحصافية اشاذلية وكان قد مارس أشغالها وأذكارها وداوم عليها مدة، وقد حدثني كبار رجاله وخواص أصحابه أنه بقي متمسكاً بهذه الأشغال و الأوراد- إلى آخر عهده وفي زحمة أعماله ” أهـ .

ويقول البنا : "وزادني بها إعجاباً أن الوالد قد وضع عليها تعليقاً لطيفاً جاء فيه بأدلة صيغها جميعاًُ تقريباً من الآحاديث الصحيحة ! وسمى هذه الرسالة : "تنوير الأفئدة الزكية بأدلة أذكار الرزوقية" (مذكرات الدعوة و الداعية ص10-11)

ويقول : "وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور، وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة" (مذكرات الدعوة والداعية ص 24) ،
وقال أيضاً : "وحضر السيد عبد الوهاب (المجيز في الطريقة الحصافية) وتلقيت الحصافية الشاذلية عنه ، وأذني بأدوارها ووظائفها" (المرجع السابق ص 24)
وقال : " كانت أيام دمنهور أيام استغراق في عاطفة التصوف ، وكانت فترة استغراق في التعبد والتصوف" (المرجع السابق ص 28)
ويقول عن شيخ الطريقة الصوفية حسنين الحصاف : "وكان أعظم ما أخذ بمجامع قلبي وملك علي لبي من سيرته رضي الله عنه !! شدته في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر" (المصدر نفسه ص10-11)

قول حسن الترابي زعيم الإخوان في السودان موجهاً كلامه لأنصار السنة في السودان : "إنهم يهتمون بالأمور العقائدية وشرك القبور ولا يهتمون بالشرك السياسي فلنترك هؤلاء القبوريين يطوفون حول قبورهم حتى نصل إلى قبة البرلمان" (مجلة الاستقامة ربيع الأول 1408 هـ ص 26)



ويقول سعيد حوى في ( تربيتنا الروحية) ص: 218 :” وقد حدثني مرة نصراني عن حادثة وقعت له شخصياً وهي حادثة مشهورة معلومة جمعني الله بصاحبها بعد أن بلغتني الحادثة من غيره وحدثني: كيف أنه حضر حلقة ( ذكر) فضربه به أحد الذاكرين بالشيش في ظهره فخرج الشيش من صدره حتى قبض عليه ثم سحب الشيش منه ولم يكن لذلك أثر أو ضرر ، ……… عن الحجة الرئيسية لمنكري هذا الموضوع هي أن هذه الخوارق تظهر على يد فساق من هؤلاء كما تظهر على يد صالحين وهذا صحيح ( والتعليل) لذلك هو أن الكرامة ليست لهؤلاء بل هي للشيخ الأول الذي أكرمه الله عز وجل بهذه الكرامة وجعلها مستمرة في أتباعه من باب المعجزة لرسولنا صلى الله عليه وسلم فهي كرامة الشيخ الذي هو الشيخ ( أحمد الرفاعي) رحمه الله ” أهـ .

ملخص لأبرز معتقدات فرقة الأشاعرة :


يعتقدون أن الله له سبع صفات فقط وينفون عنه بقية الصفات , فينفون صفة الرحمه وينفون أن لله يداً وأن يفرح بتوبة العبد … إلى أخر صفات الله الثابتة فى الكتاب والسنة , حتى نفوا أن القرآن كلام الله على الحقيقة , فقالوا أن الله أوحى بالمعنى لجبريل وجبريل عبر بألفاظه عن المعنى الذي فهمه , فالقرآن عندهم ليس كلام الله ! وهذه العقيدة من العقائد الكفرية .
وعلى ما مر , فهم ينفون أن الله مستوٍ على عرشه , وينفون أن الله فى السماء!!

فحسبنا الله ونعم الوكيل

قال العلامة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله تعالى :" ومن دين الصوفية التزام أذكار وأوراد يضعها لهم شيوخهم ، فيتقيدون بها ، ويتعبدون بتلاوتها ، وربّما فضَلوا تلاوتها على تلاوة القرآن الكريم ، ويسمونها ذكر الخاصة " راجعه في رسالته الطيبة (حقيقة التصوف ص 28)
علامة مصر أحمد محمد شاكر:
«الإخوان المسلمون دعوة إجرامية هدامة ينفق عليها اليهود والشيوعيون كما نعلم ذلك علم اليقين»

«الورقات - الكويت»: طبيعي من يعتقد في حزبه أنه خير من الصحابة، ان يحصر الخير في نفسه، فهذا الارتفاع والتعالي الحركي هو الذي أوردهم الموارد، وحملهم على سوء الظن بعموم المسلمين والحكم على مجتمعاتهم بالجاهلية، ناهيك عن حكمهم على الولاة بالتكفير، قال الشيخ حسن البنا رحمه الله(1): «فدعوتكم – الاخوان المسلمون – أحق ان يأتيها الناس ولا تأتي أحداً، اذ هي جماع كل خير، وغيرها لا يسلم من النقص»،
أعوذ بالله من هذا الغرور، والله المستعان على هذا التعالي ممن فارق الجماعة وشد الرحال للقبور وفوّض معاني الأسماء والصفات.
إقصائيون حتى النخاع!!!.

نتابع عن غلوهم في مؤسس حزبهم
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...60&postcount=7

غلوهم في زعمائها و الطاعة المطلقة لهم مشابهة للفرقة الصوفية
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...5&postcount=10

فهل اذن جماعة الاخوان هي امتداد للطرق الصوفية
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...8&postcount=13

الطعن في الأنبياء
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...2&postcount=41

وحدة الوجــود
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...7&postcount=42

بدعة التأويل
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...6&postcount=55

الطعن في الصحابة
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...6&postcount=86
بدعة الطرق الصوفية :
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...7&postcount=87
وحدة الأديان :
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...1&postcount=88
الخروج على الحكام :
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...8&postcount=89
تكفير المجتمعات الإسلامية :
http://www.djelfa.info/vb/showpost.p...3&postcount=90

الثناء على رؤوس أهل البدع وتوليهم والدفاع عنهم :
هَلْ مَنْهَجُ الإِخْوانِ المُسْلِمِيْن مَنْهَجٌ سَلَفِيٌّ أَوْ مَنْهَجٌ مَاسُوِنِيٌّ ؟؟!!
تصحيح العقيدة وإقامة شعائر الدين أمور جزئية عندهم

ولان سننقل لكم فتاوي وكلام كبار اهل العلم في فرقة الاخوان المسلمين

وكما قال الوالد الشيخ ربيع جزاه الله كل الخير لما ساله ابي رواحة عن اخطر الفرق الظالة التي توجد في ساحة حاليا

وأنا في نظري: أنّ أخطر أهل البدع الآن على المنهج السلفي وأهله جماعتان جماعة التبليغ وجماعة الإخوان بفصائلها، وشرّهم مستفحل أكثر من أهل البدع جميعًا، فلا تترك فتنتهم بيتًا إلاّ دخلته.

لأنّ أهل البدع من خوارج وروافض ومعتزلة كانوا منطوين على أنفسهم منعزلين مقموعين لا يدخلون مساجد أهل السنّة فيستولون عليها، ولا ينصِّبون أنفسهم أئمّة وخطباء فيها، ولا يدخلون في مدارسهم، ولا يتسلّلون إلى بيوت المسلمين: إلى نسائهم وصبيانهم.

أمّا هؤلاء ما تركوا موقعًا إلاّ وتسلّلوا فيه وتسلّلوا إلى الابن وإلى المرأة وإلى البنت وإلى البيت وإلى المسجد وإلى كلّ موقع من مواقع المسلمين من مواقع أهل السنّة.
فلاشك أنّ خطرهم شديد جدًّا في الوقت الذي ميَّعوا فيه الإسلام، ميَّعوا فيه العقائد وحطُّوا من شأنها، لا بالكلام ولكن بالعمل، فتراهم يحاربون مَن يدعو إلى العقيدة ويسخرون منه، ومَن يدعو إلى الكتاب والسنّة ويسخرون منه ويحاربونه([8]).

ويحبّون أهل البدع ويوالونهم ويضعون أصولاً([9]) ـ

كما قلنا ـ لم يهتد إليها الشيطان منذ فجر تاريخ البشرية إلى يومنا هذا([10]).

ولم تهتد إلى هذه الأصول كلّ فرق الضلال من الخوارج والمعتزلة والمرجئة الخ.

واخترعوا هذه الأصول تمويهًا وكذبًا على القرآن والسنّة وبترًا وخيانة في كلام العلماء، وأخرجوا كتبًا تنادي بمنهج الموازنات، لماذا؟ لحماية البدع وأهلها وكتبها ومناهجها، وللحطّ من أهل السنّة والجماعة اخترعوا (فقه الواقع) لإسقاط المنهج السلفي وعلمائه>([11]).

والتهم السياسية التي أخذوها من البعثيين، من العلمانيين من الشيوعيين، من الماسونية ومن غيرهم.

فلا يتحرّك إنسان للدعوة السلفية إلاّ قالوا عليه: جاسوس.

ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 1
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 2
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 3
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 4
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 5
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 6
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 7
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 7
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 8
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 9
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 10
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 11
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 12
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 13
جاري الاظافة ان شاء الله
سلام عليك حبيب القلوب

في رثاء الشيخ أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله


للشيخ

علي بن يحيى الحدادي حفظه الله















المصدر :

http://www.haddady.com/2008/07/23/%D...4%D9%84%D9%87

 ------------------------------
   

نتابع عن غلوهم في مؤسس حزبهم

فيقول عمر التلمساني في كتابه ( ذكريات لا مذكرات )
((وكنت أرى وأسمع وأفكر بعين فضيلته وآذانه وعقله لثقتى المطلقة فى صواب كل ما يرى وقد يكون فى هذا شىء من الخطأ أو الغاء الشخصية عند بعض الناس ولكنى كنت معه ” كالميت بين يدى مغسله ” وكنت سعيدا بهذا كل السعادة . ) ص56

و قال سعيد حوى في “آفاق التعليم” : ( و لا نعلم أنه من بين خلق الله من فطن لهذا كله ولغيره من شروط “جماعة الإخوان المسلمين” كما فطن إلى مجموع ما يلزم لتحقيق الجماعة الإسلامية أهدافها على كل مستوى: من صياغة للمسلم إلى إقامة للدولة المسلمة في كل قطر إلى الوصول للدولة الإسلامية العالمية كحسن البنا )

و قال سعيد حوى في “آفاق التعليم” : ( ثم إنه نبتت هنا وهناك أفكار مريضة تريد أن تتخلص من دعوة حسن البنا ومن أفكاره فكان لا بد أن يعرف هؤلاء وغيرهم أن الانطلاقة على غير فكر الأستاذ البنا في عصرنا قاصرة أو مستحيلة أو عمياء إذا ما أردنا عملاً متكاملاً في خدمة الإسلام والمسلمين) .

وقال في “جولات قي الفقهين الكبير والأكبر ” : ( ولا شك أن دور الجماعة قبل السلطة وبعدها هو المنظم لهذا كله، ونقصد بالجماعة المسلمين ونعتقد أنه لا جماعة كاملة للمسلمين إلا بفكر الأستاذ البنا، وإلا بنظرياته وتوجيهاته التي في جملتها الحب لكل العاملين المخلصين ).

وقال التلمساني في “مجلة الدعوة” ونقلها جابر رزق في كتابه حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه” (ص44) في وصف مقتل حسن البنا: (وكف القلب المعلق بالعرش عن النبض في هذه الدنيا … لينبض في مقعد صدق عند مليك مقتدر) .

- وفي كتاب “دراسات إسلامية ” لسيد قطب نقل جابر رزق في كتابه المتقدم (ص50) عن سيد قطب مقالة لحسن البنا: (في بعض الأحيان تبدو المصادفة كأنها قدر مقدور وحكمة مدبرة في كتاب مسطور .. . حسن البنا )

ولا تنسى قول أحد الإخوان المسلمين:
إن للإخوان صرحاً كل ما فيه حسن لا تسلن من بناه إنه البنا حسن
من كتاب : (البراهين العديدة في بيان أن خلافنا مع قادة الإخوان المسلمين خلاف في العقيدة)
سلام عليك حبيب القلوب

في رثاء الشيخ أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله


للشيخ

علي بن يحيى الحدادي حفظه الله

المصدر :



غلوهم في زعمائها و الطاعة المطلقة لهم مشابهة للفرقة الصوفية الضالة و للطرق الصوفية الضالة
فالفرقة الصوفية الضالة عندها الغلو في مشايخها و أوليائها حتى وصل بهم الأمر إلى أنهم أضفوا عليهم بعضاً من صفات الله تعالى في الربوبية و الألوهية و كانوا لا يردون لهم قولاًً و كأنهم الأنبياء و القاعدة عندهم ” لا تعترض فتنطرد ” …
و قد شابهت جماعة الإخوان الصوفية الفرقة الصوفية الأم فتجد عندهم الغلو في المؤسس حسن البنا ثم في زعماء الجماعة و الطاعة المطلقة لهم بلا مناقشة و دون رد كلامه و ضلالاته إلى شرع الله تعالى …

خصائص البيعة في جماعة الإخوان الضالة :

أهم خصائص البيعة في جماعة الإخوان المسلمين هي أنها : بيعة صوفية و بيعة عسكرية
و شعار تلك البيعة المشئومة هو (( أمر و طاعة دون تردد ولا مراجعة ولا شك ولا حرج ))
كما نص على ذلك مؤسس الجماعة الضالة حسن البنا فيقول حسن البنا في كتابه ( رسائل الإمام ) في رسالة التعاليم تحت عنوان ( أركان البيعة )
((و نظام الدعوة – في هذه المرحلة – صوفي بحت من الناحية الروحية , وعسكري بحت من الناحية العملية , وشعار هاتين الناحيتين (أمر وطاعة) من غير تردد ولا مراجعة ولا شك ولا حرج ))
و المقصود بالبيعة الصوفية : أن يكون العضو في تنظيم جماعة الإخوان الضالة كالمريد مع شيخه الصوفي أي كالميت بين يدي مغسله كما ينص على ذلك الصوفية ؛ و تلك البيعة الصوفية توجب و تفرض عدم الاعتراض على الشيخ وعلى المسؤول ولا تعترض فتنطرد .
ويقول عمر التلمساني في كتابه ” ذكريات لا مذكرات” ( أنه كان بين يدي حسن البنا كما يكون الميت بين يدي مغسله ) وهذا شعار الصوفية وأنه (كان يسمع بسمع البنا ويرى برأي البنا ) وغير ذلك .
وهذا يلزم الأخوان بالطاعة وعدم المعصية .

و بما أن جماعة الإخوان هي جماعة صوفية – وهذا باعتراف حسن البنا الذي قال إنها جماعة صوفية وهو كان صوفياً على الطريقة الحصافية !! – فالملامح الصوفية واضحة فيها في كل جوانبها فشعار البيعة عند جماعة الإخوان كما سبق ذكره هو ((( أمر و طاعة دون تردد ولا مراجعة ولا شك ولا حرج )) و هو شعار صوفي حيث يكون المريد أو التابع بين يدي شيخه الصوفي الضال كالميت بين يدي مغسله ؛ و غني عن الذكر أن الصوفية هي كومة البدع الكبرى و الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم كانوا يقولون ( أطيعونا ما أطعنا الله فيكم ) أما هؤلاء المبتدعة الأشرار فليس المهم عندهم لا كتاب و لا سنة و لا منهج السلف الصالح – و دعك من الشعارات الحق التي يقولونها و يريدون بها الباطل – فالمهم عند هؤلاء الضلال الأشرار أن يحققوا مآربهم الدنيوية و يصلوا للحكم و ينتصروا لبدعهم .
و من يعرف الطرق الصوفية الضالة يعرف أن البيعة هي شيء أساس في نظامها ؛ فجماعة الإخوان تتبع هذا النظام الصوفي على اعتبار أنها جماعة صوفية فإن مؤسس الجماعة هو حسن البنا و هو صوفي يتفاخر في كتابه (مذكرات الدعوة والداعية ) بأنه بايع على الطريقة الصوفية الحصافية الشاذلية و مارس فيها البدع المحرمة و لا يعلن توبته و لا يندم على ذلك ، و لما فكر حسن البنا في إنشاء جماعة الإخوان أراد لها أن تكون امتداداً للطريقة الصوفية الحصافية الشاذلية التي بايع لها من قبل فالاسم الأول الذي وضعه حسن البنا لجماعة الإخوان هو (( جمعية الحصافية الخيرية )) ثم غير التسمية بعد ذلك و أسماها بالاسم الحالي ( جماعة الإخوان المسلمين ) ؛ فحسن البنا أخذ هذه البيعة الموجودة عند الصوفية ووضعها ضمن دعوته في الجماعة الضالة التي أنشأها .

بل حتى اسم المرشد العام : هذه الكلمة اصطلاح صوفي وهو الولي الكامل وبعضهم سماه (المرشد ) في بعض كتب الصوفية المتقدمة ونصوا عليه بهذا الاسم فاسم المرشد اسم صوفي وضعه الصوفية وحسن البنا أختاره لنفسه وسمى به نفسه (المرشد العام ) وكل من يأتي بعده يتسمى بهذا الاسم .
من كتاب : (البراهين العديدة في بيان أن خلافنا مع قادة الإخوان المسلمين خلاف في العقيدة)

فهل اذن جماعة الاخوان هي امتداد للطرق الصوفية
قال الشيخ المؤسس حسن البنا : (( وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور وواضبت على الحضرة بمسجد التوبة في كل ليلة … وحضر السيد عبد الوهاب المجيز في الطريقة الحصافية الشاذلية وتلقيت الحصافية الشاذلية عنه وآذنني بأدوارها ووظائفها )) وقال في موضع آخر : (( وفي هذه الأثناء بدا لنا أن نؤسس جمعية إصلاحية هي الجمعية الحصافية الخيرية وانتخبت سكرتيراً لها … وخلفتها في هذا الكفاح جمعية الإخوان المسلمون بعد ذلك )) [ مذكرات الدعوة والداعية:ص 27 ] .
· قول سعيد حوى : (( وقد حدثني مرة نصراني عن حادثة وقعت له شخصياً وهي حادثة مشهورة معلومة جمعني الله بصاحبها بعد أن بلغتني الحادثة من غيره وحدثني: كيف أنه حضر حلقة ( ذكر) فضربه به أحد الذاكرين بالشيش في ظهره فخرج الشيش من صدره حتى قبض عليه ثم سحب الشيش منه ولم يكن لذلك أثر أو ضرر ، إن هذا الشيء الذي يجري في طبقات ابناء الطريقة ( الرفاعية) ويستمر فيهم هو من أعظم فضل الله على هذه الأمة إذ من رأى ذلك تقوم عليه الحجة بشكل واضح على معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء، إن من يرى فرداً من أفراد الأمة الإسلامية يمسك النار ولا تؤثر فيه كيف يستغرب أن يقذف إبراهيم في النار؟ إن من يرى فرداً من أفراد امة محمديخرج السيف من ظهره بعد ان يضرب فيه في صدره ثم يسحب السيف ولا أثر ولا ضرر هل يستغرب مثل هذا حادثة شق صدره r ؟ إن هذا الموضوع مهم جداً ولا يجوز ان نقف منه موقفاً ظالماً ومحله في إقامة الحجة في دين الله على مثل هذه الشاكله، عن الحجة الرئيسية لمنكري هذا الموضوع هي أن هذه الخوارق تظهر على يد فساق من هؤلاء كما تظهر على يد صالحين وهذا صحيح ( والتعليل) لذلك هو أن الكرامة ليست لهؤلاء بل هي للشيخ الأول الذي أكرمه الله عز وجل بهذه الكرامة وجعلها مستمرة في أتباعه من باب المعجزة لرسولناr فهي كرامة الشيخ الذي هو الشيخ ( أحمد الرفاعي) رحمه الله )) [ تربيتنا الروحية : ص218 ] .
· قول أبي الحسن علي الندوي وهو ممن يوالي هذه الجماعة : (( الشيخ حسن البنا ونصيب التربية الروحية في تكوينه وفي تكوين حركته الكبرى: غنه كان في أول أمره – كما صرح بنفسه- في الطريقة الحصافية الشاذلية وكان قد مارس أشغالها وأذكارها وداوم عليها مدة، وقد حدثني كبار رجاله وخواص أصحابه أنه بقي متمسكاً بهذه الأشغال و الأوراد- إلى آخر عهده وفي زحمة أعماله )) [ التفسير السياسي للإسلام :138-139 ] .
·قول سعيد حوى : (( ولقد كتبت كتاب (تربيتنا الروحية) لتوضيح أحد مواضيع الفقهين الكبير و الأكبر وهو موضوع ( التصوف المحرر) لأضع الأمور في مواضعها في قضية الحقيقة الصوفية التي هي إحدى السمات الرئيسية لدعوة الاستاذ البنا رحمه الله )) [ جولات : الجولة الأولى: ص 17 ] .
· قول الأستاذ محمود عبد الحليم في كتابه : (( الإخوان المسلمون ؛ أحداث صنعت التاريخ جزء 2 ص 208)) : (( في 9/6/1948م زار القاهرة شيخ الطريقة المرغنية الختمية ورفاقه وبـهذه المناسبة يقول السيسي : (( احتفل المركز العام للإخوان بالقاهرة بزيارة السيد – محمد عثمان الميرغني – وتكلم في الحفل الأستاذ المرشد العام فقال : إن دار الإخوان لتسعد وتأنس أعظم الإيناس إذ تستقبل هذه القلوب الطاهرة والنفوس الكريمة أعلام الجهاد وأبطال العروبة وأقطاب قادة الإسلام )) ، وقال : (( لعل الكثيرين أيها السادة لا يعلمون أننا نحن الإخوان مدينون للسادة الميرغنية بدين المودة الخالصة والحفاوة البالغة التي غمرونا بـها من قبل ومن بعد كلما ذهب مبعوثونا إلى السودان لا . . . . ولكنه دين قديم منذ نشأت هذه الدعوة بالإسماعيلية فقد كان أول أنصارها والمجاهدون لتركيزها الإخوان الختمية الميرغنية ولقد حضرت عام 1937حفلا للإسراء والمعراج في زاوية وخلوة السيد الميرغني الكبير بالإسماعيلية وهي لا تزال قائمة ولازلت أذكر أخانا هناك فالقلب الختمي والتأييد الختمي يسير مع تاريخ الدعوة منذ فجرها وسماحة السيد عثمان الميرغني الكبير و وارثه السيد محمد عثمان هو أول من حمل هذا اللواء وبشر به فهذا تاريخ نتحدث عنه أيها السادة لنعبر عما يكنه الإخوان لسماحته من حب ومودة وتقدير لهذا الجميل الذي أسدوه للدعوة في فجر تاريخها )) . [ نقلاً عن الجماعة الأم لعثمان نوح : 19-20
 ---------------------------------------------------------
الطعن في الأنبياء :
قول سيد قطب في كتاب التصوير الفني في القرآن (ص 162 – 163) "لنأخذ موسى ، إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج "
وقال سماحة العلامة ابن باز رحمه الله لما قريء عليه ما قاله سيد قطب في موسى عليه السلام : (الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة) نقلاً عن درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 تسجيلات منهاج السنة بالرياض .

قول المودودي الذي وافق الإخوان في دعوتهم : "لقد مرت 130 سنة ولم يخرج الدجال فدل على أن الرسول لم يكن ظنه صحيحا" (كتاب الرسائل والمسائل في ص 57)

قول المودودي : "إن الله سبحانه أمره [ أي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ] في سورة النصر بأن يستغفر ربه ما صدر منه في أداء الفرائض من تقصيرات ونقائص" (مصطلحات القرآن الأساسية الأربعة : ص 156)
قول حسن الترابي : عن الرسول صلى الله عليه وسلم : " ده (أي : هذا) شخص راقٍ لكن ما تقولوا : معصوم ما يعمل حاجة غلط" (الرد القويم لما جاء به الترابي والمجادلون عنه من الافتراء والكذب المهين للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد : ص 81)
وقوله في محاضرة ألقاها على طالبات بالديوم الشرقية بالسودان 12/8/1982 م ، حيث يقول عن حديث الذباب : "إنه أمر طبي يأخذ فيه بقول الكافر ولا يأخذ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه ليس من تخصصه" (الرد القويم لما جاء به الترابي والمجادلون عنه من الافتراء والكذب المهين للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد : ص 83)
قول الغزالي : "إن أبا ذر كان اشتراكيا وأنه استقى نزعته الاشتراكية من النبي صلى الله عليه وسلم" (الإسلام المفترى عليه ص: 103)
-------------------------------------------
     
وحدة الوجــود :
نقل جابر رزق في كتابه (حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصرية) ص 70-71 عن مجلة الدعوة فبراير 1951م حديث عبد الرحمن البنا عن أخيه حسن البنا، قال فيه: "وعقب صلاة العشاء يجلس أخي "حسن البنا" إلى الذاكرين من جماعة الإخوان الحصافية وقد أشرق قلبه بنور الله فأجلس إلى جواره نذكر الله مع الذاكرين وقد خلا المسجد إلا من أهل الذكر وخبأ الصوت إلا ذبالة من سراج وسكن الليل إلا همسات من دعاء أو ومضات من ضياء، وشمل المكان كله نور سماوي ولفه جلال رباني، وذابت الأجسام وهامت الأرواح وتلاشى كل شئ في الوجود وانمحى وانساب بصوت المنشد في حلاوة وتطريب.
الله قل وذر الوجود وما حوى*** إن كنت مرتاداً بلوغ كمالي
فالكل دون الله إن حققته *** عدم على التفصيل والإجمالي
قول سيد قطب عند قوله تعالى "قل هو الله أحد" : "لا شيء غير معه، وأن ليس كمثله شيء، إنها أحدية الوجود، فليس هناك حقيقة إلا حقيقته ، وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده ، وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي ، ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية ....إلى أن قال : فلا حقيقة لوجود إلا ذلك الوجود الإلهي ، ولا حقيقة لفاعلية إلا فاعلية الإرادة الإلهية.... ثم قال : ومتى استقر هذا التصور الذي لا يرى في الوجود إلا حقيقة الله ، فستصحبه رؤية هذه الحقيقة في كل وجود آخر انبثق عنها، وهذه الدرجة يرى فيها القلب يد الله في كل شيء يراه ، ووراء هذه الدرجة التي لا يرى فيها شيئاً في الكون إلا الله، لأنه لا حقيقة هناك يراها إلا حقيقة الله" .
وقال : في تفسيره عنده قوله تعالى "هو الأول والآخر والظاهر والباطن" قال : "ويتلفت القلب البشري فلا يجد كينونة لشيء إلا الله" ثم قال: "فهذا الوجود هو الوجود الحقيقي الذي يستمد فيها كل شيء حقيقته، وليس وراءها حقيقة ذاتيه ولا وجود ذاتي لشيء في هذا الوجود" ثم قال: "ولقد أخذ المتصوفة بهذه الحقيقة الأساسية الكبرى ، وهاموا بها وفيها ، وسلكوا إليها مسالك شتى ، بعضهم قال إنه يرى الله في كل شيء في الوجود، وبعضهم قال : إنه رأى الله من وراء كل شيء في الوجود ، وبعضهم قال: إنه يرى الله فلم ير شيئاً غيره في الوجود ... وكلها أقوال تشير إلى الحقيقة إذا تجاوزنا عن ظاهر الألفاظ القاصرة في هذا المجال ، إلا أن ما يؤخذ عليهم -على وجه الإجمال- هو أنهم أهملوا الحياة بهذا التصور ، والإسلام في توازنه المطلق يريد من القلب البشري أن يدرك هذه الحقيقة ويعيش بها ولها"
(الظلال : أنظر مواضعها بحسب السور)
-------------
   
بدعة التأويل :
قول سيد قطب عند قول الله تعالى "هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش" الحديد . قال : "وكذلك العرش فنحن نؤمن به كما ذكره لا نعلم حقيقته أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق إستناداً إلى ما نعلمه من القرآن عن يقين من أن الله سبحانه لا تتغير عليه الأحوال فلا يكون في حالة عدم استواء على العرش ثم تتبعها حالة استواء ، والقول بأننا نؤمن بالاستواء ولا ندرك كيفيته لا يفسر قوله تعالى "ثم استوى" , والأولى أن نقول : إنه كناية عن الهيمنة كما ذكرنا والتأويل هنا لا يخرج على المنهج الذي أشرنا إليه آنفاً لأنه لا ينبع من مقررات وتصورات من عند أنفسنا" (ظلال القرآن : سورة الحديد)
قول عمر التلمساني عند قوله تعالى "والسموات مطويات بيمينه" "ذكر وأن هذه اليمين التي تشير إليها الآية الكريمة هي التمكن من طي السموات و الأرض أي القدرة التي تفعل ماتشاء كيفما تشاء عندما تشاء" (بعض ما علمني الإخوان المسلمين : صفحة 17)
---------------------------------
     
الطعن في الصحابة :
قول سيد قطب : "إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب ، ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع .
وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم، لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل . فلا عجب ينجحـان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كـل نجاح"
(كتبوشخصيات: لسيد قطب صفحة 242)
"قول حسن الترابي : "كل الصحابة عدول ليه ؟!"
(الرد القويم لما جاء به الترابي والمجادلون عنه من الافتراء والكذب المهين للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد : صفحة 84 )
-------------------------------------------------------   
بدعة الطرق الصوفية :

قول إمامهم حسن البنا : "وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور وواظبت على الحضرة بمسجد التوبة في كل ليلة ... وحضر السيد عبد الوهاب المجيز في الطريقة الحصافية الشاذلية وتلقيت الحصافية الشاذلية عنه وآذنني بأدوارها ووظائفها"

وقال في موضع آخر : "وفي هذه الأثناء بدا لنا أن نؤسس جمعية إصلاحية هي الجمعية الحصافية الخيرية وانتخبت سكرتيراً لها ... وخلفتها في هذا الكفاح جمعية الإخوان المسلمون بعد ذلك"
(مذكرات الدعوة والداعية : ص 27)

قول سعيد حوى : "وقد حدثني مرة نصراني عن حادثة وقعت له شخصياً وهي حادثة مشهورة معلومة جمعني الله بصاحبها بعد أن بلغتني الحادثة من غيره وحدثني: كيف أنه حضر حلقة (ذكر) فضربه به أحد الذاكرين بالشيش في ظهره فخرج الشيش من صدره حتى قبض عليه ثم سحب الشيش منه ولم يكن لذلك أثر أو ضرر ، إن هذا الشيء الذي يجري في طبقات ابناء الطريقة (الرفاعية) ويستمر فيهم هو من أعظم فضل الله على هذه الأمة إذ من رأى ذلك تقوم عليه الحجة بشكل واضح على معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء ، إن من يرى فرداً من أفراد الأمة الإسلامية يمسك النار ولا تؤثر فيه كيف يستغرب أن يقذف إبراهيم في النار؟ إن من يرى فرداً من أفراد امة محمد صلى الله عليه وسلم يخرج السيف من ظهره بعد ان يضرب فيه في صدره ثم يسحب السيف ولا أثر ولا ضرر هل يستغرب مثل هذا حادثة شق صدره ؟ إن هذا الموضوع مهم جداً ولا يجوز ان نقف منه موقفاً ظالماً ومحله في إقامة الحجة في دين الله على مثل هذه الشاكلة عن الحجة الرئيسية لمنكري هذا الموضوع هي أن هذه الخوارق تظهر على يد فساق من هؤلاء كما تظهر على يد صالحين وهذا صحيح (والتعليل) لذلك هو أن الكرامة ليست لهؤلاء بل هي للشيخ الأول الذي أكرمه الله عز وجل بهذه الكرامة وجعلها مستمرة في أتباعه من باب المعجزة لرسولنا صلى الله عليه وسلم فهي كرامة الشيخ الذي هو الشيخ (أحمد الرفاعي) رحمه الله"
(تربيتنا الروحية : ص218)

قول أبي الحسن علي الندوي وهو ممن يوالي هذه الجماعة : "الشيخ حسن البنا ونصيب التربية الروحية في تكوينه وفي تكوين حركته الكبرى : عنه كان في أول أمره – كما صرح بنفسه- في الطريقة الحصافية الشاذلية وكان قد مارس أشغالها وأذكارها وداوم عليها مدة، وقد حدثني كبار رجاله وخواص أصحابه أنه بقي متمسكاً بهذه الأشغال و الأوراد إلى آخر عهده وفي زحمة أعماله"
(التفسير السياسي للإسلام :138-139)

قول سعيد حوى : "ولقد كتبت كتاب (تربيتنا الروحية) لتوضيح أحد مواضيع الفقهين الكبير و الأكبر وهو موضوع ( التصوف المحرر) لأضع الأمور في مواضعها في قضية الحقيقة الصوفية التي هي إحدى السمات الرئيسية لدعوة الأستاذ البنا رحمه الله" (جولات : الجولة الأولى : ص 17)

قول الأستاذ محمود عبد الحليم في كتابه )الإخوان المسلمون ، أحداث صنعت التاريخ جزء 2 ص 208) قال : "في 9/6/1948م زار القاهرة شيخ الطريقة المرغنية الختمية ورفاقه وبهذه المناسبة يقول السيسي : احتفل المركز العام للإخوان بالقاهرة بزيارة السيد محمد عثمان الميرغني وتكلم في الحفل الأستاذ المرشد العام فقال : إن دار الإخوان لتسعد وتأنس أعظم الإيناس إذ تستقبل هذه القلوب الطاهرة والنفوس الكريمة أعلام الجهاد وأبطال العروبة وأقطاب قادة الإسلام ، وقال : لعل الكثيرين أيها السادة لا يعلمون أننا نحن الإخوان مدينون للسادة الميرغنية بدين المودة الخالصة والحفاوة البالغة التي غمرونا بـها من قبل ومن بعد كلما ذهب مبعوثونا إلى السودان لا ..... ولكنه دين قديم منذ نشأت هذه الدعوة بالإسماعيلية فقد كان أول أنصارها والمجاهدون لتركيزها الإخوان الختمية الميرغنية ولقد حضرت عام 1937حفلاً للإسراء والمعراج في زاوية وخلوة السيد الميرغني الكبير بالإسماعيلية وهي لا تزال قائمة ولازلت أذكر أخانا هناك فالقلب الختمي والتأييد الختمي يسير مع تاريخ الدعوة منذ فجرها وسماحة السيد عثمان الميرغني الكبير و وارثه السيد محمد عثمان هو أول من حمل هذا اللواء وبشر به فهذا تاريخ نتحدث عنه أيها السادة لنعبر عما يكنه الإخوان لسماحته من حب ومودة وتقدير لهذا الجميل الذي أسدوه للدعوة في فجر تاريخها"
( نقلاً عن الجماعة الأم لعثمان نوح : صفحة 19-20)
  --------------------------------   
وحدة الأديان :
قول حسن البنا الحصافي : "فأقرر أن خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القران حض على مصافاتهم ومصادقتهم ، والإسلام شريعة إنسانية قبل أن يكون شريعة قومية" (الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ : 1/ 409)
وقال أيضاً : "إن الإسلام الحنيف لا يخاصم ديناً ولا يهضم عقيدة ، ولا يظلم غير المؤمنين به مثقال ذرة" وأنظر أيضاً في (مواقف في الدعوة والتربية : ص 163)
نشرت مجلة المجتمع بيان لجماعة الإخوان يقولون فيه : "والإخوان المسلمون يرون الناس جميعاً حملة خير ومؤهلين لحمل الأمانة ، وموقفنا من إخواننا المسيحيين في مصر والعالم العربي موقف واضح وقديم ومعروف ، لهم مالنا وعليهم ما علينا ، وهم شركاء في الوطن ، وأخوة في الكفاح الوطني الطويل ، لهم كل حقوق المواطن المادي منها والمعنوي ، المدني منها والسياسي ، والبر بهم والتعاون معهم على الخير فرائض إسلامية ، لا يملك مسلم أن يستخف بها أو يتهاون في أخذ نفسه بأحكامها ، ومن قال غير ذلك أو فعل غير ذلك فنحن براء منه ومما يقول ويفعل" (مجلة المجتمع العدد 1149 /9/ذو الحجة 1415هـ)
قول حسن الترابي : "إن الوحدة الوطنية ، تشكل واحدة من أكبر همومنا ، وإننا في الجبهة الإسلامية نتوصل بها إلى الإسلام على أصول الملة الإبراهيمية ، التي تجمعنا مع المسحيين بتراث التاريخ الديني المشترك ، وبرصيد تاريخي من المعتقدات والأخلاق وإننا لا نريد الدين عصبية عداء ولكن وشيجة إخاء من الله الواحد" (مجلة المجتمع الكويتية : العدد 763 في 8/10/1985 م)
قول سيد قطب : "ولا بد للإسلام أن يحكم ، لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية والشيوعية معا مزيجا كاملا يتضمن أهدافهما جميعا ويزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال" (معركة الإسلام والرأسمالية : ص 61) وتقدم نقد العلامة ابن عثيمين رحمه الله لهذه المقولة .
--------------------------   
الخروج على الحكام :
قول أحمد الراشد : "إن الخروج على أئمة الجور سنة سلفية" (من كتابه المسار)
 -------------------------------------
تكفير المجتمعات الإسلامية :
قول سيد قطب : "إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة، ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي" (الظلال : 4/ 2122)
وقال : "البشرية بجملتها بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات لا إله إلا الله بلا مدلول، ولا واقع، وهؤلاء أثقل إثماً وأشد عذاباً يوم القيامة، لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد من بعد ما تبين لهم الهدى، ومن بعد أن كانوا في دين الله" (الظلال2/1057)
قال القرضاوي : "في هذه المرحلة ظهرت كتب سيد قطب ، التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره ، والتي تنضح بتكفير المجتمع ، وتأجيل الدعوة إلى النظام الإسلامي بفكرة تجديد الفقه وتطويره ، وإحياء الاجتهاد ، وتدعو إلى العزلة الشعورية عن المجتمع ، وقطع العلاقة مع الآخرين ، وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة ، والاستخفاف بدعاة التسامح والمرونة ، ورميهم بالسذاجة والهزيمة النفسية أمام الحضارة الغربية ، ويتجلى ذلك أوضح ما يكون في تفسير (في ظلال القرآن) في طبعته الثانية ، وفي (معالم في الطريق) ومعظمه مقتبس من الظلال ، وفي (الإسلام ومشكلات الحضارة (وغيرها ، وهذه الكتب كان لها فضلها وتأثيرها الإيجابي الكبير ؛ كما كان لها تأثيرها السلبي" (أولويات الحركة الإسلامية صفحة 110)
--------------------------------------------------   
بيان قاعدة  :  (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)
السؤال:
فضيلة الشيخ! من المعلوم أن الشيعة و المرجئة هؤلاء كلهم يختلفون مع أهل السنة والجماعة اختلافاً عظيماً، وهناك قاعدة عند بعض العلماء يسمونها القاعدة الذهبية: (يعين بعضنا بعضاً فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا) فكيف نعذر هؤلاء الشيعة؟

الجواب:
هذه القاعدة الذهبية ليست قاعدة ذهبية ولا تستحق أن تكون قاعدة، بل ما اتفقنا فيه فهو من نعمة الله عز وجل، والاتفاق خير من الاختلاف، وما اختلفنا فيه فقد يعذر فيه المخالف وقد لا يعذر، فإذا كان الاختلاف في أمر يسوغ فيه الاختلاف فهذا لا بأس به، ولا زال الأئمة يختلفون، فالإمام أحمد والشافعي ومالك وأبو حنيفة كلهم يختلفون، وأما إذا كان الخلاف لا يعذر فيه كالخلاف في العقائد، فإنه لا يعذر بعضنا بعضاً، بل الواجب الرجوع إلى ما دل عليه الكتاب والسنة، فعلى المرجئة وعلى الشيعة وعلى كل مبتدع أن يرجع إلى الكتاب والسنة ولا يعذر، فهذه القاعدة ليست قاعدة ذهبية، ولعلك تسميها قاعدة خشبية.
عرفت الآن الذي يسوغ فيه الاجتهاد، هذا لا بأس أن نسمح للمخالف، والذي لا يسوغ فيه الاجتهاد كمسائل العقائد التي يخالف فيها الإنسان السلف لا يمكن أن يعذروا.
من لقاءات الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

نُقل في المقال المذكور عن الشيخ حسن البنا - رحمه الله - ما نصه ( نجتمع على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ) .
والجواب أن يقال : نعم يجب أن نتعاون فيما اتفقنا عليه من نصر الحق والدعوة إليه والتحذير مما نهى الله عنه ورسوله , أما عذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه فليس على إطلاقه بل هو محل تفصيل , فما كان من مسائل الاجتهاد التي يخفى دليلها فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا على بعض , أما ما خالف النص من الكتاب والسنة فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن عملا
بقوله تعالى : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }
وقوله سبحانه : { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ }
وقوله عز وجل : { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : « من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان »
وقوله صلى الله عليه وسلم : « من دل على خير فله مثل أجر فاعله » أخرجهما مسلم في صحيحه . والآيات والأحاديث في هذا كثيرة .
من مجموع فتاوى العلامة ابن باز رحمه الله تعالى (3 \59).

ما رأيكم في قاعدة : [ نتعاون فيما اتفقنا فيه ، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه ] !؟
فضيلة العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الغديان : هذه القاعدة، قاعدة من الوضع الجديد ، يعني : ما هي من القواعد العلمية من قواعد الأولين ؛ لأنهذه ممكن يستخدمها اليهود والنصارى والمسلمون ، يقولون : حنا نتفق على وجود الله ،خلونا نتفق على وجود الله وكل واحد له دينه ، بمعنى : أن حنا نعترف بالأديان الباطلة ، وهذا ليس بصحيح ؛ لأن الله - جل وعلا - يقول : ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ﴾ . ويقول : ﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ﴾ .
ويقول للرسول - صلى الله عليه وسلم - : ﴿فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَبَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَوَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ .
فهذه القاعدة يعني : يمكن تطبيقها على ما ذكرت لكم ، يعني : جميع الأديان الموجودة على وجه الأرض يتفقون على وجود الله ، يقول : إن نبي نتفق على وجود الله ، لكن كل على دينه يسمون هذا إباحية الأديان ؛ لأن فيه : إباحية الأديان ، وإباحية العقول ، وإباحية الأعراض، وإباحية النفوس ، إباحية النفوس مثل : ما يجري الآن من هل القتل ، وإباحية الأعراض مثل : اللواط ، ومثل : الزنا ، مثل : رئيس دولة فيه دكتور أو بروفسور ،وفيه عضو في مجلس الشورى عندهم في بلدهم ، العضو الذي في مجلس الشورى تزوج البروفسور الذي يدرس في الجامعة ، ورئيس الدولة يقول : إن هذا دليل على أن هذه الدولة تطبق الديمقراطية ، هذه الديمقراطية اللي يدعون بها الآن ، هي عبارة عن إباحية العقول من ناحية المسكرات ، وإباحية الأعراض ، أنا قرأت في قرار صادر من مؤتمر عقد في الصين ، ومما جاء في مسألة الإباحية ، مسألة الديمقراطية ، ومما جاء فيه أنه يجوز للرجل أن يتزوج الرجل ، ويجوز للمرأة أن تتزوج المرأة ؛ فهل هذه مقاييس وضعها الله - جل وعلا - ؟ أم أن هذه المقاييس وضعها أعداء الله - جل وعلا - ؟ فنترك شرع الله في جهة ونأخذ بقوانين الخلق من جهة أخرى ، هذا ما يجوز ؛ فهذه القاعدة : هي مدخل لهذا الكلام الذي ذكرت لكم ؛ أما بالنظر للاختلاف الفروع الفقهية التي تتجاذبها الأدلة ، ويختلف فيها علماء على مستوى العلم ، هذا ما فيه مانع له ،لكن هل يطبقونها على ما ذكرت لكم .
المفاسد المترتبة على قاعدة ( نتعاون فيما أتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه)

قال الشيخ / حمد بن إبراهيم العثمان في كتابه الذي راجعه العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله ونفع به- و قرظه العلامة الشيخ عبد المحسن العباد البدر -حفظه الله ونفع به (زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة التعاون) :

القسم الثاني: ما يترتب عليه إعمال هذه القاعدة

ص 109 قاعدة مقطوعة الصلةبالسلف
قد بينا فيما سقناه من الأدلة، أن قاعدة (نتعاون فيما اتفقنا عليه،ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) ليس عليها عمل الصحابة رضي الله عنهم؛ بل إن عملهم على نقيض ذلك تماماً، فترى أحدهم ينسب نفسه إلى الضلال إذا قال بقول غيره،مما يعلم أنه مجانب للصواب.
لو طلبت من قائل هذه القاعدة بيان سلفه بها من القرون المفضلة: لما استطاع إلى ذلك سبيلاً، ولو كان هذا القول محموداً؛ لقاله خير القرون،وصدر هذه الأمة، وخيرتها.
والله سبحانه يقول مبكتاً الكفار في إنكارهم فضل خيارالمؤمنين، وربطهم الخير في أنفسهم: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً ماسبقونا إليه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم} (الأحقاف 11)؛ قال الإمام ابن كثير معلقاً: في (تفسير ابن كثير 7/27) وأما أهل السنة والجماعة؛ فيقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة: هو بدعة؛ لأنه لو كان خيراً؛ لسبقونا إليه؛ لأنهم لميتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها 0 اهـفإن قال قائل: إن السلف لم يتكلموا بهذه المقولة، لكنهم سكتوا عنها، وسكوتهم لا يدل على خطإ هذا القول!
قلت: إن الأدلة التي ذكرناها عنهم تنقض هذه القاعدة، ولو قدر أنهم سكتوا عن هذه المقالة،فلا يخلو الأمر من حالتين:
الأولى: أن يكونوا سكتوا عن ذلك وهو عالمون به، فيسعنا السكوت عما سكتوا عنه. الثانية: أن يكونوا سكتوا عن ذلك وهم غير عالمين به، فيسعنا أن لا نعلم مالم يعلموه 0 (الحجة في بيان المحجة 1/100) قال أبو حامد الغزالي فيشأن مالم يؤثر من الألفاظ والأقوال: (نقله عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في الاستقامة 1/81) ما سكت عنه الصحابة مع أنهم أعرف بالحقائق، وأفصح بترتيب الألفاظ من غيرهم إلا لعلمهم بما يتولد منه من الشر.

ص 111 مسلك بدعي

هذه القاعدة تقتضي إعذار المذاهب المختلفة، وتسويغ خلافها، وإقرار الجميع على مهم عليه،كما يقر العلماء في مسائل الاجتهاد التي يسوغ فيها الخلاف!!
وهذا مسلك بدعي.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: في (مجموع الفتاوى 12/466-467) 000 وقسم آخر: أقوام لا يعرفون اعتقاد أهل السنة والجماعة كما يجب، أو يعرفون بعضه، ويجهلون بعضه، وما عرفوه منه قد يكتمونه، ولا يبينونه للناس، ولا ينهون عن البدع، ولا يذمون أهل البدع،ويعاقبونهم، بل لعلهم يذمون الكلام في السنة وأصول الدين مطلقاً، وقد لا يفرقون بينما يقوله أهل السنة والجماعة، وما يقوله أهل البدعة والفرقة، أو يقرون الجميع على مذاهبهم المختلفة، كما يقر المرجئة، وبعض المتفقهة، والمتصوفة والمتفلسفة 0اهـ

ص 112 باب واسع للشر

لو قلنا بمقتضى هذه القاعدة لعذرنا كل مخالف!
وأقررنا كل بدعة وضلالة!!
والأخطاء يرقق بعضها بعضاً، ويعذر من الأخطاء أولاًما كان أخف، حتى نعذر بعد ذلك في الأخطاء العظيمة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: في (الرسالة التدمرية ص194) وإنما يظهر من البدع أولاً ما كان أخف، وكلما ضعف من يقوم بنور النبوة قويت البدعة 0 اهـ
ولو قلنا بهذه القاعدة لعذرنا شارب النبيذ!
ولعذرنا من تزوج متعة!
ومن باع الدرهم بالدرهم مع المفاضلة!
ولعذرنا من أكل في رمضان بعدالفجر قبل طلوع الشمس!
ولعذرنا من نكح الزانية مع استمرارها على البغاء!
ولعذرنا من نكح المخلوقة من مائه سفاحاً!
ولعذرنا من استغاث بالأموات!
وعطل الصفات!
وقال بالجبر!
ونفى الرؤية!
حتى نرضى بعد ذلك بأقل القليل مما مع أصحاب البدع المضلة، فنعذرهم في ضلالهم وغيهم، ونتعاون فيما بقي معهم من الإقرار بوجود الله، ضد من ينكره من شيوعيين وماديين.
قال الخطابي في سياق حديثه عن النبيذ والمسكر: في (أعلام الحديث 3/2091-2092) وقال قائل: إن الناس لمام اختلفوا في الأشربة، وأجمعوا على تحريم خمرالعنب، واختلفوا فيما سواه نلزمنا ما أجمعوا على تحريمه، وأبحنا ما سواه! وهذا خطأ فاحش، وقد أمر الله المتنازعين أن يردوا ما تنازعوا فيه إلى الله، فكل مختلف فيه من الأشربة مردود إلى تحريم الله وتحريم رسوله الخمر، وقد ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قوله: «كل شراب أسكر؛ فهو حرام» ، فأشار إلى الجنس بالاسم العام والنعت الخاص؛ الذي هو علة الحكم، فكان ذلك حجة على المختلفين، ولو لزم ما ذهب إليه هذا القائل؛ للزم مثله في الربا، والصرف، ونكاح المتعة؛ لأن الأمة قد اختلفت فيها 0اهـ
وقال الشاطبي مبيناً مفاسد هذا التأصيل، وما يؤول إليه من تضليل: في (الموافقات 4/147) كالانسلاخ من الدين بترك اتباع الدليل إلى اتباع الخلاف، وكالاستهانة بالدين، إذ يصير بهذا الاعتبار سيالاً لا ينضبط، وكترك ما هو معلوم إلى ما ليس بمعلوم 0 اهـ
قلت: والتعاون مع أصحاب البدع المضلة يوجب الألفة مع الوقت، ويوجب السكوت عن منكراتهم فيما بعد؛ لأن أولئك لا يتعاونون مع من ينكر باطلهم، وبدعهم،ويحذر الناس منهم؛ فإن النفوس تنفر من التعاون مع من يحذر منها وينكر عليها، والمرء مع من أحب يوم القيامة 0

ص 114 زيادة في التفرق والاختلاف

إعمال هذه القاعدة بإعذار المختلفين بإطلاق: زيادة في تفرق الأمة، وسبب لانشطارالمذاهب، والملل، والأديان.
فمثل هذه القاعدة لا تحسم مادة الخلاف، بل تزيده؛ مادام الكل معذوراً.
والشريعة إنما بعثت لحسم مادة الخلاف، وليكون الناس أمة واحدة، قال الخطابي رحمه الله مبيناً هذه المفسدة: في (العزلة ص 57-5) فأما الافتراق في الآراء والأديان؛ فإنه محظور في العقول، محرم في قضايا الأصول؛ لأنه داعية الضلال،وسبب التعطيل والإهمال، ولو ترك الناس متفرقين؛ لتفرقت الآراء والنحل، ولكثرت الأديان والملل، ولم تكن فائدة في بعثة الرسول، وهذا هو الذي عابه الله عز وجل من التفرق في كتابه، وذمه في الآية التي تقدم ذكرها 0 اهـ

ص 115 فتحطرق أغلقها الشرع

ذكر الله عز وجل صراطه المستقيم، وبينه أتم بيان، وأرشد إليه أحسن إرشاد، وأكمل الرسول -صلى الله عليه وسلم- البيان واحجة.
فما ثم إلا صراط مستقيم، أو سبل معوجة.
قال تعالى: {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعواالسبل فتفرق بكم عن سبيله} (الأنعام 153).
فإعذار المختلفين هو إقرار ورضاً بهذه السبل المعوجة، وتضييع للصراط المستقيم. قال ابن القيم رحمه الله: في (التفسيرالقيم ص14-15) إن الطريق الموصل إلى الله واحد، وهو ما بعث به رسله، وأنزل به كتبه،ولا يصل إليه أحد إلا من هذه الطريق، ولو أتى الناس من كل طريق، واستفتحوا من كلباب، فالطرق عليهم مسدودة، والأبواب عليهم مغلقة، إلا من هذا الطريق الواحد؛ فإنه متصل بالله، موصل إلى الله 0 اهـ
وبإزاء هذا الكلام النوراني، كلام من يقول: لقد حجرت واسعاً!
وملت بالناس إلى الحرج!!
وما في الدين من حرج!!
وما أشبه ذلك 00.
قال الشاطبي معلقاً: في (الموافقات 4/142) وهذا القول خطأ كله، وجهل بما وضعت له الشريعة.

ص 117 مضادة لأمر الله

إعمال هذه القاعدة في موارد النزاع والاختلاف، بأن يعذر كل مخالف بأن يبقى على رأيه الشاذ، ونحلته الفاسدة وملته المضلة؛ ليس مما أمر به الشارع، بل هو مضادة لأمر الشارع بوجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة حال الاختلاف والتنازع، حتى يحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، ويكون الكل على الصراط المستقيم والدين القويم، فهذا هو الواجب؛ أن يجعل كلام الله ورسوله هو الأصل الإمام المقتدى به، أما ما سوى كلام الله ورسوله؛ فلا يجعل أصلاً بحال.
فليس لأحد أن يلزم الناس، بل ولا أن يختار لهم إعمال هذه القاعدة، واتخاذها أصلاً مع مخالفتها الصريحة لأمر الله، بالرد إليه وإلى رسوله حال الاختلاف والتنازع.

وما قيمة هذه الشريعة، وما حاجة الناس إليها، إذا عذر كل من نتحل بدعة مضلة أو شبهة مفسدة، فلا يكون هناك أمر مضبوط.
قال تعالى: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللهوالرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر} (النساء 56).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: في (محنة ابن تيمية ص1، بواسطة فقه النوازل للعلامة بكر أبي زيد 1/5) والله سبحانه قد أمر في كتابه عند التنازع بالرد إلى الله والرسول، ولم يأمر عند التنازع إلى شيء معين أصلاً 0 اهـ
فهذا هو أمر الله وحكمه عند الاختلاف، لا أن يبقى كل مخالف على مخالفته؛ فإن هذا اختراع وابتداع، بل هو مناف لتجريد المتابعة لله ورسوله.
وهذا هو الحد الفاصل بين المتبع والمبتدع؛ فالمتبع يرى أنه لا يسعه أن يقول بغير الحق، والمبتدع يسوغ جميع الأقوال الباطلة، ويعذر أصحابها.

ص119 إلغاء للسني المتميز

إعمال هذه القاعدة لا سيما مع من لم ينتصح، ولم ينزجرعن خطئه، أو بدعته، أو ضلاله سيكون سبباً في نقض أصل عظيم من أصول أهل السنة؛ وهوالبراءة من المبتدعة، وتعطيل عقوبتهم الشرعية بالهجر، بل إن العمل بهذه القاعدة سيقضي على السني المتميز، فالأمر عندهم سواء ما دام الكل معذوراً، ولن تحجم بذلك بدعة، ولن تظهر سنة صافية من الكدر، فيصبح الناس في أمر مريج، لا تمييز عندهم بين السنة والبدعة، والحق والباطل، والهدى والضلال، والرشاد والغي، والصواب والخطإ.
ومن جميل ما خطه قلم العلامة الشيخ بكر أبو زيد نفي سياق حديثه عن الأمور التي تموربالمسلمين موراً، ما قال: في (هجر المبتدع ص 5-6) كسر حاجز (الولاء والبراء) بين المسلم والكافر، وبين السني والبدعي، وهو ما يسمى في التركيب المولد باسم (الحاجزالنفسي)، فيكسر تحت شعارات مضللة مثل: (التسامح)، و (تأليف القلوب)، و (نبذ الشذوذ والتطرف والتعصب)، و (الإنسانية)، و نحوها من الألفاظ ذات البريق، والتي حقيقتها مؤامرات تخريبية، تجتمع لغاية القضاء على المسلم المتميز، وعلى الإسلام.
وقال أيضاً: في (هجر المبتدع ص7) ومن أبرز معالم التمييز العقدي فيها، وبالغ الحفاوة بالسنة والاعتصام بها، وحفظ بيضة الإسلام عما يدنسها: نصب عامل الولاء والبراء فيها، ومنه إبراز العقوبات الشرعية على المبتدعة، إذا ذروا فلم يتذكروا، ونهوا فلم ينتهوا، إعمالاً لا ستصلاحهم، وهدايتهم، وأوبتهم بعد غربتهم في مهاوي البدع والضياع، وتشييداً للحاجز بين السنة والبدعة، وحاجز النفرة بين السني والبدعي،وقمعاً للمبتدعة وبدعهم، وتحجيماً لهم، ولها عن الفساد في الأرض، وتسرب الزيغ في الاعتقاد؛ ليبقى الظهور للسنن صافية من الكدر، نقية من علائق الأهواء وشوائب البدع،جارية على منهاج النبوة وقفوا الأثر، وفي ظهور السنة أعظم دعوة إليها، ودلالة عليها، وهذا كله عين النصح للأمة.

ص 121 عدم حصول الائتلآف

هل يحصل الوفاق والائتلآف بهذه القاعدة: يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه؟كلا، لاائتلآف ولا اتفاق إلا بالكتاب الهادي: قال الله تبارك وتعالى: {كان الناس أمة واحدةفبعث الله النبيين مبشرين ومنذرينوأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيمااختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغياً بينهمفهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراطمستقيم} (البقرة 213) قال القاسمي: في (محاسن التأويل 3/52) ثم ضلوا على علم بعدموت الرسل، فاختلفوا في الدين لاختلافهم في الكتاب، {واختلف فيه} أي: الكتاب الهادي الذي لا لبس فيه، المنزل لإزالة الاختلاف {إلا الذين أتوه} أي: علموه، فبدلوا نعمة الله، بأن أوقعوا الخلاف فيما أنزل لرفع الخلاف.
ولم يكن اختلافهم لا لتباس عليهم من جهته؛ بل {من بعد ما جاءتهم البينات} أي: الدلائل الواضحة، {بغياً بينهم} أي: حسداً 0 اهـ
وقال قوام السنة أبو القاسم الأصبهاني: في (الحجة في بيان المحجة 2/226) وكان السبب في اتفاق أهل الحديث، أنهم أخذوا الدين من الكتاب والسنة، وطريق النقل،فأورثهم الاتفاق والائتلآف، وأهل البدعة؛ أخذوا الدين من المقولات والآراء، فأورثهم الافتراق والاختلاف 0 اهـ
قال الشاطبي: في (الاعتصام 2/192) قال تعالى: {واعتصموابحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}، فبين أن التأليف إنما يحصل عند الائتلآف على التعلق بمعنى واحد، وأما إذا تعلق كل شيعة بحبل غير ما تعلقت به الأخرى؛ فلا بد من التفرق، وهو معنى قوله تعالى: {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكمعن سبيله} اهـ
--------------------------------------   
الثناء على رؤوس أهل البدع وتوليهم والدفاع عنهم :
قول عبد الفتاح أبو غدة في كتاب الرفع والتكميل صفحة 68 : "الإهداء إلى روح أستاذ المحققين الحجة المحدث الأصولي النظار المؤرخ الإمام زاهد الكوثري"
قول يوسف القرضاوي : "وفي إيران حيث يكون الشيعة الإثنا عشرية أغلبية الشعب انطلقت حركة "الإمام الخميني" التي تقوم على "ولاية الفقيه" بدلاً من انتظار الإمام الغائب ، ونيابة عنه ، فقاوم طغيان الشاه وفساده ، وأوذي في سبيل ذلك ما أوذي ... الخ" (كتاب أمتنا بين قرنين صفحة 72)

قول كبير منظري الإخوان المسلمين سعيد حوى : "إن للمسلمين خلال العصور أئمتهم في الاعتقاد وأئمتهم في الفقه وأئمتهم في التصوف و السلوك إلى الله عز وجل، فأئمتهم في الاعتقاد كأبي الحسن الأشعري وأبي منصور الماتريدي" (جولات في الفقهين الكبير و الأكبر صفحة 22)

قول المودودي : "وثورة الخميني ثورة إسلامية والقائمون عليها هم جماعة إسلامية وشباب تلقوا التربية في الحركات الإسلامية وعلى جميع المسلمين عامة والحركات الإسلامية خاصة أن تؤيد هذه الثورة وتتعاون معها في جميع المجالات" (مجلة الدعوة في– القاهرة – عدد 29 أغسطس (آب) 1979 رداً على سؤال وجهته إليه المجلة حول الثورة الإسلامية في إيران)

قال الشيخ الفاضل السلفي عبد المالك رمضاني -أثابه الله- وهو يتحدث عن عائض القرني :
"لا يكبر على المتعصِّبة للرجال أنني نسبتُ الشيخ عائضاً إلى التمشيخ على (الإخوانيَّةَ) ، فإنني قد قرأتُ له استجواباً صحفيًّا مع مجلة المعالم التي يُصدرها الملتقى الإسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية ـ العدد 2 (ص: 52 ـ 53)، ماترك فيه أحداً من رؤوس (الإخوان المسلمين) إلا أثنى عليه ثناءً ما بعده ثناء! حتى منهم الدعاة إلى وحدة الأديان!! بل وصف فيه حسن البنا ( بالمجدِّد ) فإذا كان الداعي إلى الطواف بالقبور كما في كتابه مذكرات الدعوة والداعية (ص: 64 ـ 65) وهو نقضٌ لدعوة جميع الأنبياء ـ يُعَدُّ مجدِّداً عند من نظنّ أنه تربَّى في حجر الموحِّدين منذ نعومة أظفاره، لم يَبق للدِّين مَعلم يُعرَف به ، والأمر لله ، وزكَّى في استجوابه المذكور جمعاً كبيراً من رؤوس الفتن ، كعلي بن حاج وعباسي مدني، والغنوشي، والترابي ... وذكر فيه أنَّه يحرصُ على قراءة مجلة البيان، ثم المجتمع، ثم الدعوة!! وفي كتابه كتب في الساحة الإسلامية (ص (66 مدح فيه رؤوس (الإخوان المسلمين) مثل : سيد قطب وأخيه ، والمودودي ، ومنظِّرهم المتستر محمد أحمد الراشد في كتبه "المنطلق" و"الرقائق" و"العوائق" ، وسَمَّاهم بأئمة الهدى العلماء الناصحين الصالحين!! فهل يفعل هذا صاحب ولاءٍ للسُنَّة، مُحبٍّ للدعوة السلفية؟!
(مدارك النظر للشيخ عبد المالك رمضاني : ص 147)

قول الشطي الكويتي في مجلة المجتمع العدد 455 "فالشيعة الإمامية من الأمة المحمدية والشاه يرفع لواء المجوسية فليس من الحق أن يؤيد لواء المجوسية ويترك لواء الأمة المحمدية "
في كتاب (الحركة الإسلامية والتحديث) ينقل الأستاذ الغنوشي ص 21 عن الإمام قوله : "إننا نريد أن نحكم بالإسلام كما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم لا فرق بين السنة والشيعة لأن المذاهب لم تكن موجودة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "
قول طارق السويدان : "واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن نقاط القصور كثيرة جداً ، ولأضرب مثالاً واضحاً من القضايا الرئيسية يعتز به الأخوة الشيعة : قضية تبجيل وتعظيم أهل البيت عليهم السلام ، وكنت تأملت في هذه المسألة عند أهل السنة والجماعة فوجدت أيضاً عند أهل السنة والجماعة تبجيل وتعظيم لأهل البيت ، لكن إظهار هذا التبجيل والتعظيم عند أهل السنة بالتأكيد أقل مما هو عند الشيعة ، وهذا أنا أقوله بلا تردد قصور عند الأخوة السنة ، ويجب أن يعبروا عن حبهم وولائهم وتعظيمهم لأهل البيت ، أنا ما أقول هذا الكلام مجاملة لكم ، هذا دين ، هذا كلام دين موجود في كتاب الله تعالى وموجود في السنة النبوية ، وموجود في التطبيق الواضح فتعبيرنا نحن السنة عن قضية حبنا لأهل البيت أقلّ مما ينبغي فيجب أن يزاد"
شريط (الحوار في الساحة الإسلامية واقع ومعالجات " للدكتور طارق السويدان)
ومؤخراً من نقلته شبكة الدفاع عن السنة لتصريح (يوسف ندا) مفوض العلاقات الدولية بجماعة "الإخوان المسلمين"
المصريون/ وجه يوسف ندا، مفوض العلاقات الدولية بجماعة "الإخوان المسلمين" سابقًا، انتقادات قاسية لمهاجمي الفكر الشيعي، والواصفين لهم بـ "الرافضة والمبتدعة"، ورفض ما قال إنها "افتراءات وكذب ومبالغة في التزييف والاختلاق" وردت بحقهم في "طوفان من الكتب تقول فيهم ما ليس فيهم"، ونعت كُتابها وناشريها بأنهم "إما موتورين أو مفتونين أو جاهلين أو إمّعين (جمع إمعة) أو سياسيين منتفعين باعوا دينهم ليرضى السلطان"، وأنهم "يُفضلون عليهم الكفرة وأهل الكتاب".
وأنكر ندا في مقال نشره موقع "إخوان لاين"، على الذين يتهمون الشيعة بأنهم اتباع "عبد الله بن سبأ"، ووصف ذلك بأنه "من أفظع الجنايات"، معللاً بأنه "لم يثبت في التاريخ المحقق هل كان له وجود حقيقي أم أنه كان أسطورة أريد بها أن يلصق كفره بالشيعة"، في الوقت الذي تقول فيه بعض كتب التاريخ، إن أصله يهودي، ثم ادعى الإسلام زمن عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، وتنسب إليه إشعال الاضطرابات والاحتجاجات في عهده، وأنه صاحب فكرة المغالاة في حب الإمام علي بن أبي طالب.
لكن القطب الإخواني ينفي عن الشيعة ذلك الاتهام، مستندًا في دفاعه عنهم إلى قول المرجع الشيعي محمد حسين كاشف الغطاء، "أما عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به فهذه كتب الشيعة بأجمعها تُعلن لعنه والبراءة منه، وأخف كلمة تقولها كتب الشيعة في حقه ويكتفون بها عند ذكره هكذا "عبد الله بن سبأ ألعن من أن يُذكر"، وغيره وغيره من السب واللعان".
ورفض ندا ما ذهب إليه بعض علماء السنة في تكفير الشيعة، واعتبر "الإثنى عشرية" (شيعة إيران)، مذهبًا إسلاميًا، يجوز التعبد عليه، كما أن للمسلمين السنة أربعة مذاهب يتعبدون عليها، رغم اعترافه بتجاوزاتهم الخطيرة، بالخوض في عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وفي كبار صحابة النبي الكرام طعنًا وتكفيرًا، واستنكاره عليهم أنهم يتعبدون بلعنهم!!

لكنه مع ذلك لا يعد مخالفاتهم مستوجبة للحكم عليهم بالكفر، وزاد بأن نفى عن الشيعة تهمة الغلو استنادًا إلى أقوال أئمتهم ومراجعهم، وتبرئتهم مما نسب إليهم في هذا الإطار، ومضى قائلا: "إن المستقر في فكر "الإخوان" أن الخلاف في الفروع لا يُخرج من الملة"، وإن الخلاف مع الشيعة لا يتعلق بخلاف في قواعد الدين وأصوله، بل أنه خلاف سياسي على الولاية والإمامة، ويجب أن يحل سياسيًا لا بالاتهامات الشرعية.
وفي المقال نفسه، يتبنى القطب الإخواني الذي عاقبته المحكمة العسكرية في مصر بالسجن غيابيًا عشر سنوات، وجهة نظر مخالفة لآراء علماء المسلمين، وأبرزهم ابن تيمية وابن القيم في الحث على طاعة ولي الأمر، استناد إلى بعض الأحاديث والآية الكريمة ﴿أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ﴾ (النساء: من الآية 59).
وبرر ذلك بأن آراءهم "جاءت في ظروف تاريخية معينة محكومة بتوقيتها ولا يجب تعميمها أو استمراريتها، أو التقيد أو الالتزام بها على أنها من المعلوم من الدين بالضرورة"، ولأنها "أصبحت سيفًا يستعمله الطغاة مغتصبو الحكم بتنصيب أنفسهم أولياء لأمر المسلمين هم وذرياتهم من بعدهم، لهم الأمر والنهي باسم الدين ويجب طاعتهم".
يذكر أن ندا الذي يقيم خارج مصر منذ عام 1960، أحد الرعيل الأول من قيادات "الإخوان"، وقد تولى لسنوات طويلة مسئولية التنظيم الدولي للإخوان لسنوات طويلة، وهو مهندس العلاقة بين "الإخوان" والثورة الإيرانية، وقد برز اسمه في وسائل الإعلام بعدما اتهمه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في نوفمبر 2001م بضلوع شركاته في دعم "الإرهاب"، وأُصدر قرار بتجميد أمواله وأصول شركاته، وبينها "بنك التقوى" الذي كان يرأس مجلس إدارته.
الرابط :
(قيادي بالإخوان المسلمين يدافع بشدة عن الشيعة ويؤكد أن الخوض في عرض أم المؤمنين وسب كبار الصحابة من فروع الدين)

http://www.dd-sunnah.net/news/view/action/view/id/739

وقد جاء في نفس شبكة مقال بعنوان
تقرير أمريكي: إخوان مصر ساعدوا إيران على التمدد في المنطقة

المصريون / خلص تقرير نشره معهد "واشنطن لدراسات الشرق الأدنى"، الخميس الماضي، إلى أن العلاقة بين إيران الشيعية و"الإخوان المسلمين" السنية من شأنها زيادة النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، وأن يكون لطهران كلمة نافذة في الدول العربية .
وقال مهدي خلجي، الزميل الزائر بالمعهد، إنه على الرغم من غياب علاقات تنظيمية قوية بين جماعة "الإخوان" في مصر وطهران، إلا أنه كان للجماعة دور في إعادة بعث الروح الإسلامية في طهران قبل قيام "الثورة الإسلامية" في عام 1979، وأشار إلى التعاون بين أقطاب الجماعة في مصر وأقطاب الشيعة "الأصوليين" في طهران، لافتا إلى دور رجل الدين الإيراني مجتبي نواب صفوي (1924-1955).
ووفق ما نقل "تقرير واشنطن" عن الباحث، فإن صفوي سعى إلى ربط "الشيعة الأصوليين" بالحركات "الإسلامية الأصولية" في البلدان الأخرى، ولبى دعوة سيد قطب، مُنظِّر جماعة "الإخوان" لزيارة مصر والأردن عام 1954 للقاء زعمائها، وأصبح تحت تأثير الجماعة أكثر اهتمامًا بالقضية الفلسطينية، وبدأ بعد عودته إلى إيران حملته لتدعيم فلسطين، فجمع ما يقرب من خمسة آلاف متطوع للانتشار في الأراضي الفلسطينية لمحاربة اليهود.
وأشار كذلك إلى قيام المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي قبل قيام "الثورة الإسلامية" في إيران في عام 1979، بترجمة كتابين لسيد قطب الأول تحت عنوان "مستقبل هذا الدين" والثاني "الإسلام ومشكلات الحضارة".
وعن رؤية "الإخوان" لـ "الثورة الإسلامية"، يقول خلجي: "إن الجماعة في بداية الأمر رحبت بالثورة الإسلامية التي قادها آية الله الخميني، التي منحت الإخوان الثقة بأنهم قادرون على قلب "النظام العلماني" المصري في ذلك الوقت، لكن بعد اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981 على أيدي الراديكاليين الإسلاميين اضطر الإخوان إلى اتخاذ موقف حذر من الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الأقل في العلن".
وأبرز الباحث تصريح عمر التلمساني، المرشد الثالث لجماعة "الإخوان" لصحيفة "المصور" في يناير 1982: قال فيه "نحن ندعم الخميني سياسيًّا، لأن شعبًا مظلومًا قد تمكن من التخلص من استبداد الحاكم واستعادة حريتهم، ولكن من وجهة النظر الفقهية، السنة شيء والشيعة شيء آخر".
ويقول خلجي إن الجماعة استمرت في انتقاد الخلافات الطائفية بين المسلمين، بحجة أن الوحدة ضرورية من أجل الجهاد ضد الحكام الفاسدين والغرب، وفي عام 1985 كتب التلمساني في مجلة "الدعوة" المصرية، "إن الاتصالات بين الإخوان ورجال الدين الإيرانيين ليس الهدف منها دفع الشيعة لاعتناق المذهب السني، ولكن الهدف الأساسي من ورائها الامتثال لمهمة الإسلام لتلاقي المذاهب الإسلامية إلى أقصى حد ممكن".
ويذهب الباحث إلى أن هناك مراحل تعاونت فيها جماعة "الإخوان" مع طهران بشكل أكثر صراحة، مشيرًا إلى أنه في عام 1988 على سبيل المثال، بعد انتهاء الحرب الإيرانية ـ العراقية، وبناء على طلب من أحد قيادات الجماعة الشيخ محمد الغزالي وافقت إيران من جانب واحد على إطلاق سراح الأسرى المصريين الذين قاتلوا إلى جانب الجيش العراقي ضد إيران.
ومؤخرًا، قال المرشد الحالي للجماعة مهدي عاكف في حوار مع وكالة الأنباء الإيرانية "مهر": "إن الإخوان المسلمين تؤيد مفاهيم وأفكار مؤسس الجمهورية الإسلامية"، وأضاف "أفكار الخميني لاسيما تجاه القضية الفلسطينية، هو استمرار لتوجه الجماعة لمحاربة الاحتلال"، بحسب ما نُسب إليه.
ويخلص خلجي إلى أنه في الوقت الذي لم يتضح فيه الانفراج في العلاقات بين "الإخوان" وطهران، فإن عواقب مثل هذه العلاقات ستكون مضرة للمصالح والوجود الأمريكي في المنطقة، وأن إيران مازالت تركز على توسيع نفوذها داخل وخارج منطقة الخليج العربي، وأن يكون لها علاقات قوية مع قوى الممانعة وأحزاب المعارضة داخل المنطقة والذي من شأنه تعزيز مكانة ودور إيران التأثيري في المنطقة، لذا يدعو الكاتب الإدارة الأمريكية إلى الاهتمام بهذه القضية.
وتحدث الباحث عن موجات التشيع في مصر والمنطقة خلال السنوات الأخيرة، التي قال إنها أثارت حفيظة الحكومة المصرية، ونقل في هذا الإطار تصريحًا للرئيس حسني مبارك يعبر عن مدى القلق المصري من شيعية داخل مصر وخارجها، فضلاً عن الحملات الإعلامية ضد رموز الشيعة والتشيع.
ففي نوفمبر 2005، قال مبارك: "إن معظم الشيعة موالون لإيران وليس لحكوماتهم"، وهو ما أثار غضب كثيرٍ من الشيعة فخرجوا في مظاهرات بالآلاف في النجف ـ المدينة المقدسة لدى الشيعة بالعراق ـ مما دفع الرئيس المصري إلى تفسير تصريحه قائلا: "إنه كان يعني أن تتعاطف الشيعة مع إيران في النواحي الدينية وليس في وجهات النظر السياسية".
كما نقل خلجي تصريحات للعلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي حذر أكثر من مرة من الأنشطة التبشيرية من الشيعة والحكومة الإيرانية خاصة في مصر، وقال في إحداها "إن تزايد تسلل المذهب الشيعي لمصر ينذر بحرب أهلية مثل التي يشهدها العراق".
ولفت الباحث إلى أن الحكومة المصرية تبذل جهودًا لتعبئة رجال الدين ورجال من الأزهر الشريف ضد جماعة "الإخوان المسلمين" لمواجهة المد الشيعي في مصر.
الرابط

http://www.dd-sunnah.net/news/view/action/view/id/731/
---------------------------------------------------------
هَلْ مَنْهَجُ الإِخْوانِ المُسْلِمِيْن مَنْهَجٌ سَلَفِيٌّ أَوْ مَنْهَجٌ مَاسُوِنِيٌّ ؟؟!!
قال محمود الصبَّاغ (عضو قياديّ في التَّنظيم الخاص لجماعة الإخوان المسلمين)
"كانت البيعة تتم بحيّ الصَّليبة حيث يدعى العضو المرشح للبيعة و معه
المسئول عن تكوينه و الأخ عبد الرحمان السندي المسئول عن تكوين الجيش الإسلاميّ داخل الجماعة و بعد استراحة في حجرة الإستقبال يدخل ثلاثتهم إلى حجرة البيعة فيجدونها مطفأة الأنوار و يجلسون على بساط في مواجهة أخ في الإسلام مغطى الجسد تماما من قمة رأسه إلى أخمص قدميه برداء أبيض يخرج من جانبيه يداه ممتدتان على منضدة منخفضة (طبلية) عليها مصحف شريف و لا يمكن للقادم الجديد مهما أمعن النظر فيمن يجلس في مواجهته أن يخمن بأي صورة من
صور التخمين من عسى أن يكون هذا الأخ .
وتبدأ البيعة بأن يقوم الأخ الجالس في المواجهة ليتلقاها نيابة عن المرشد العام بتذكير القادم للبيعة بآيات الله التي تحض على القتال في سبيله و تجعله فرض عين على كل مسلم و مسلمة و تبين له الظروف التي تضطرنا إلى أن نجعل تكويننا سرِّياً في هذه المرحلة معبيان شرعية هذه الظُّروف ، فإنَّنا نأخذ البيعة على الجهاد في سبيل اللهِحتى ينتصر الإسلام أو نهلكَ دونه مع الالتزام بالكتمان والطَّاعة ثم يخرج من جانبه مسدَّسا و يطلب للمبايع أن يتحسَّسهُ و أن يتحسَّس المصحف الشَّريف الَّذي يبايع عليه ثمَّ يقول له : فإن خنت العهد أو أفشيت السرَّ يؤدِّي ذلك إلى إخلاءِ سبيل الجماعة منكَ و يكون مأواكَ جهنَّم و بئس المصير ، فإذا قبل العضو بذلك كلِّف بأداء القسم على الانضمام عضواً في الجيش الإسلاميّ و التَّعهُّد بالسَّمعِ و الطَّاعة ." أ.هـ
(منتقى من كتاب - حَقِيْقَةُ التَّنظِيْمِ الخاص و دَوْرُهُ في دَعْوَةِ
الإِخْوانِ المُسْلِمِيْن صفحة 132 والكتاب بتقديمِ مصطفى مشهور الأمير السابق لجماعة الإخوان المفلسين)
-----------------------

تصحيح العقيدة وإقامة شعائر الدين أمور جزئية عندهم
قال مصطفى مشهور
" هناك جمعيات دينية اسلامية مشغولة بقضايا جزئية كالعقيدة السليمة والتوحيد وإقامة الشعائر الدينية وإتباع السنة أو الخروج في سبيل الله والدعوة إليه".
مجلة الامان العدد 86 الصفحة 13
ولا ندري ما هي الأمور غير الجزئية عند هؤلاء ؟؟؟
ليتبين لكل مسلم ضلال هذه الفرقة وجهل رموزها بالشرع المطهر .
     
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 1

ذكر بعض سيئات الاخوان المسلمين
http://www.box.net/shared/nifvk5qu3e
حقيقة جماعة الإخوان (التي لاترد يد لامس)--
http://www.box.net/shared/ffcfukmdo5

....

تحذير
العلامة عبيد الجابري حفظه الله
للشعب الخليجي خاصة و المسلمين عامة
من افكار الاخوان المسلمين المنحرفة
https://www.box.com/...c0ecfebckh5kfeu
...
مقطع صوتي بعنوان
الرد على الاخوان المسلمين في دولة الامارات حرسها الله من اهل الفتن
للشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله
ونحمد الله ان كسر الله شوكة الاخوان المسلمين في بلادنا الامارات حرسها الله
https://www.box.com/...x5nvwxc3mne9xd9
العلامة المحدث

-حفظه الله-
الاخوان والمفتونين بسيد قطب وفقه الواقع هؤلاء ليسوا من أهل السنة
كتابي: "رفقاً أهل السنة.." لا يعني من كتبت عنهم في مدارك النظر ولا الاخوان ولا المفتونين بسيد قطب وفقه الواقع فهؤلاء ليسوا من أهل السنة

التفريغ

قال فضيلة الشيخ العلامة / عبد المحسن بن حمد العباد -حفظه الله - وذلك في آخر درس في الحرم و كان عن النذور في يوم الثلاثاء الموافق 8/5/142هـ

يقول السائل: فضيلةالشيخ وفقك الله , لقد شاع عند بعض الشباب أن الشيخ عبد المحسن العبادتراجع عن تقريظ كتاب مدارك النظر للشيخ عبد المالك و أن دليل تراجعه هوكتابه المطبوع (رفقا أهل السنة بأهل السنة) فما هو الرد على هذا الكلام حفظكم الله ؟؟
أجاب الشيخ عبد المحسن قائلاً:
"أولاً كتاب مدارك النظر أنا قرأته مرتين يعني أنا سئلت يعني عدة مرات أنني ما قرأت يعني الكتاب كله أو إنما قرأت بعضه أو اطلعت على بعضه و أنا قلت و أقول إنني قرأته مرتين من أوله إلى آخره المرة الأولى قرأته لأن ما طلب مني أن أكتب فيه أكتب شيء عنه فقرأته قراءة يعني الاطلاع على ما فيه من أوله لآخره و لما فرغت و قلت لمؤلفه أني اطلعت عليه و أنه مفيد قال لو كتبت يعني مقدمة له فقلت إذاً أقرأه مرة ثانية فقرأته من أوله إلى آخره و انتقيت منه بعض المواضع التي تكلمت عليها التي تكلمت عليها فإذاً الكتاب قرأته كله من أوله إلى آخره و ما ذكرته يعني أو ما نصيت عليه هذا يعني ذكر لبعض ما فيه ذكر لبعض ما فيه و ليس لكل ما فيه و لم أتراجع عن شيئاً مما كتبته. والكتاب الذي كتبته أ خيراً وهو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة) لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب فهذا الكتاب الذي هو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة ) لا يعني الإخوان المسلمين و لا يعني المفتونين بسيد قطب و غيره من الحركيين و لا يعني أيضاً المفتونين بفقه الواقع و النيل من الحكام و كذلك التزهيد في العلماء لا يعني هؤلاء لا من قريب و لا من بعيد وإنما يعني أهل السنة فقط وهم الذين على طريقة أهل السنة حيث يحصل بينهم الاختلاف فينشغل بعضهم ببعض تجريحاً و هجراً و ذماً " اهـ
أكمل الشيخ الجواب بعد الأذان فقال:
" ذكرت أن هذا الكتاب لا يعني هذه الطوائف و هذه الفرق المنحرفة عن منهج أهل السنة و الجماعة و عن طريقة أهل السنة و الجماعةو إنما يعني من كان من أهل السنة مشتغلاً بغيره من أهل السنة تجريحاً وهجراً و تتبعاً للأخطاء و التحذير بسبب هذه الأخطاء و كذلك إذا حصل خلاف
بين شخصين ينقسم أهل السنة إلى قسمين قسم يؤيد هذا و قسم يؤيد هذا ثم يحصلالتهاجر و التقاطع بين أهل السنة في كل مكان نتيجة لهذا الاختلاف فإن هذامن أعظم المصائب و من أعظم البلاء يعني حيث يتهاجر أهل السنة و يتقاطعونبسبب خلاف بين شخص و شخص و ما قاله فلان في فلان و ما قاله في فلان و فلانو ما موقفك من فلان و إن وقفت سلمت و إن لم تقف و إن لم يكن لك موقف فإنكتكون مبتدعاً ثم يحصل التهاجر و يبقى أهل السنة إلى هذا الانقسام الخطيرهذا هذا هو هذا هو الذي يعنيه هذا الكتاب و من المعلوم أن هذا الكتاب لايعجب الحركيين لأنهم لأن الحركيين يحبون أن ينشغل أهل السنة بعضهم ببعض
حتى يسلموا منهم حتى يسلموا من أهل السنة و ذلك بانشغال بعضهم ببعض و هذاالكتاب يدعو إلى إصلاح ذات البين و أن يرفق أهل السنة بعضهم ببعض و أنيحرص بعضهم على تسديد البعض و هذا هو الذي يعني يريده الكتاب و أما أهل الحركات المناهضة أو المباينة لطريقة أهل السنة فهؤلاء يعجبهم هذا الاختلاف لأنهم إذا انشغل أهل السنة بعضهم ببعض هم سلموا من أهل السنة و صار بأس أهل السنة فيما بينهم و هذا هو الذي يريدونه " اهـ

جماعة الأخوان وجماعة التبليغ فرق محدثة وأخطائها عظيمة فيحذر منها

التفريغ
سُئل – حفظه الله - عن جماعتي التبليغ والإخوان المسلمين
فقال: (( هذه الفرق المختلفة الجديدة أولاً هي مُحدثة ميلادها في القرن الرابع عشر، قبل القرن الرابع عشر ما كانت موجودة، هي في عالم الأموات و وُلدت في القرن الرابع عشر.
أما المنهج القويم والصراط المستقيم فميلاده أو أصله من بعثة الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -، ما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه من حين بعثته عليه الصلاة والسلام, فمن اقتدى بهذا الحق والهدى فهذا هو الذي سَلِمَ ونجى، ومن حاد عنه فإنه منحرف.
تلك الفرق أو تلك الجماعات من المعلوم إن عندها صواب وعندها خطأ لكن أخطاؤها كبيرة وعظيمة فيُحذَر منها ويُحرَص على إتباع الجماعة الذين هم أهل السُنة والجماعة والذين هم على منهج سلف هذه الأمة والذين التعويل عندهم إنما هو على ما جاء عن الله وعن رسوله عليه الصلاة والسلام وليس التعويل على أمور جاءت عن فلان وفلان، وعلى طرق ومناهج أُحدثت في القرن الرابع عشر الهجري. فإن تلك الجماعات أو الجماعتين اللتين أشير إليهما إنما وُجدتا و وُلدتا في القرن الرابع عشر, على هذا المنهج وعلى هذه الطريقة المعروفة التي هي الالتزام بما كانوا عليه مما أحدثه من أحدث تلك المناهج وأوجد تلك المناهج، فالاعتماد ليس على أدلة الكتاب و السُنة, وإنما هو على آراء وأفكار ومناهج جديدة مُحدثة يبنون عليها سَيرهم ومنهجهم، ومِن أوضح ما في ذلك أن الولاء و البراء عندهم إنما يكون لمن دخل معهم ومن كان معهم.
فمثلاً جماعة الإخوان من دخل معهم فهو صاحبهم, يوالونه, ومن لم يكن معهم فإنهم يكونون على خلافٍ معه، أما لو كان معهم ولو كان من أخبث خلق الله ولو كان من الرافضة, فإنه يكون أخاهم ويكون صاحبهم، ولهذا من مناهجهم أنهم يجمعون من هبَّ و دب حتى الرافضي الذي هو يُبغض الصحابة، ولا يأخذ بالحق الذي جاء عن الصحابة إذا دخل معهم في جماعتهم فهو صاحبهم ويُعتبر واحداً منهم, له مالهم وعليه ما عليهم .
[ المرجع: فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض ].

العلامة صالح اللحيدان حفظه الله

حقيقة دعوة الإخوان المسلمين
http://www.box.net/shared/lvtg57z9ra

دعوة الإخوان المسلمين هي أشبه بالدعوة السياسية
http://www.box.net/shared/17mzd5rrxm
أو
دعوة الأخوان المسلمين دعوة سياسية وليست امتداد للدعوة السلفية

جماعة الأخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة
تفريغ
قال -حفظه الله-: (( الإخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة فإن جميع الجماعات والتسميات ليس لها أصل في سلف هذه الأمة.وأول جماعة وُجدت وحملت الاسم جماعة الشيعة تسموا بالشيعة.
وأما الخوارج فما كانوا يسمون أنفسهم إلا بأنهم المؤمنون.. )).

[فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض ]
...

وهذا كلام نفيس للشيخ صالح اللحيدان
حول تولي الإخوان المسلمين للحكم في البلدان الإسلامية
حمله من هنا
التفريغ
"بالنسبة للأخوان المسلمين أرجو أن لا يتولوا سلطة في أي بلاد إسلامية وأن لا تكون السلطة لهم، هم ليسوا في عملهم ساعين لنصرة العقيدة، وإعلاء شأنها، هم عمل في الغالب طلاب حكم، هم في ذلك يرون قول المرشد كأنه تشريع من السماء، المرشد العام عندهم، ولا يجيزون لأحد أن يخرج عنه إلى غير ذلك أشياء كثيرة، من الأشياء التي يرون أن المسيرة ينبغي أن تكون إسلامية ولو كان هذا رافضيا عن اليمين والثاني إشتراكي عن اليسار والآخر هكذا والآخر هكذا، عمل الأخوان المسلمين يقع في التصوف، الصوفية المغرقة لا يستنكرونها، وهي تصل إلى وحدة الوجود، ومن أقطابهم أو رؤسائهم من كان يذهب في أيام المناسبات يذهب لشيخ المشايخ في مصر وفي مصر مشيخة الأزهر ومشيخة التصوف، كأنهما سواء، فالتصوف أيضا إذا وصل إلى وحدة الوجود صار شناعة كتصوف ابن عربي المعروف ومن سلك مسلكه أو سبقه إلى ذلك المسلك.
فالأخوان المسلمين نرجو الله -جل وعلا- أن لا يحكموا مصر، وأن لا يكون لهم شأن الحكم في مصر ولا في غيرها من بلاد المسلمين نعم" اهـ
قام بتفريغه أخونا الفاضل شريف حمد
 --------------------------------------------
   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 2

معالي الشيخ
في الإخوان المسلمين
جماعة الأخوان لا يحترمون السنة ولا يحبون أهلها وهم أصحاب تلون ويرمون الوصول إلى السلطة
التفريغ
قال -حفظه الله-: (( أما جماعة الإخوان المسلمين فإن من أبرز مظاهر الدعوة عندهم التكتم والخفا والتلون والتقرب إلى مَن يظنون أنه سينفعهم، وعدم إظهار حقيقة أمرهم، يعني أنهم باطنية بنوعٍ من أنواعها.
وحقيقة الأمر يخفى، مِنهم من خالط بعض العلماء والمشايخ زماناً طويلاً، وهو لا يعرف حقيقة أمرهم، يُظهر كلاماً ويُبطن غيره، لا يقول كلَّ ما عنده.
ومن مظاهر الجماعة وأصولها أنهم يُغلقون عقول أتباعهم عن سماع القول الذي يخالف منهجهم، ولهم في هذا الإغلاق طرقٌ شتى متنوعة:
- منها إشغال وقت الشباب جميعه من صُبحه إلى ليله حتى لا يسمع قولاً آخر،
- ومنها أنهم يحذِّرون ممن ينقدهم، فإذا رأوا واحداً من الناس يعرف منهجهم وطريقتهم وبدأ في نقدهم وفي تحذير الشباب من الانخراط في الحزبية البغيضة أخذوا يحذِّرون منه بطرق شتى تارةً باتهامه، وتارةً بالكذب عليه، وتارةً بقذفه في أمور هو منها براء ويَعلمون أن ذلك كذب، وتارةً يقفون منه على غلط فيُشنعون به عليه، ويضخِّمون ذلك حتى يصدُّوا الناس عن إتباع الحق والهُدى وهم في ذلك شبيهون بالمشركين يعني في خصلةٍ من خِصالهم حيث كانوا ينادون على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المجامع بأن هذا صابيء وأن هذا فيه كذا وفيه كذا حتى يصدُّوا الناس عن إتباعه.
أيضاً مما يميِّز الإخوان عن غيرهم أنهم لا يحترمون السُنة ولا يحبون أهلها، وإن كانوا في الجملة لا يُظهرون ذلك، لكنهم في حقيقة الأمر ما يحبون السُنة ولا يَدعُون لأهلها وقد جربنا ذلك في بعض من كان منتمياً لهم أو يخالط بعضهم، فتجد أنه لَمَّا بدأ يقرأ كتب السُنة مثل صحيح البخاري أو الحضور عند بعض المشايخ لقراءة بعض الكتب، حذَّروه وقالوا هذا لا ينفعك، وش ينفعك صحيح البخاري ؟ ماذا تنفعك هذه الأحاديث ؟ انظر إلى العلماء هؤلاء ما حالهم؟ هل نفعوا المسلمين ؟ المسلمون في كذا وكذا، يعني أنهم لا يقرِّون فيما بينهم تدريس السُنة ولا محبة أهلها فضلاً عن أصل الأصول ألا وهو الاعتقاد بعامة.
من مظاهرهم أيضاً أنهم يرومون الوصول إلى السُلطة وذلك بأنهم يتخذون من رؤوسهم أدوات يجعلونها تصل، وتارةً تكون تلك الرؤوس ثقافية، وتارةً تكون تلك الرؤوس تنظيمية، يعني أنهم يَبذلون أنفسهم ويُعينون بعضهم حتى يصل بطريقة أو بأخرى إلى السُلطة، وقد يكون مغفولاً عن ذلك، يعني إلى سُلطة جزئية، حتى ينفُذُون من خلالها إلى التأثير وهذا يتبع أن يكون هناك تحزب، يعني يقرِّبون مِنهم من في الجماعة، ويُبعِدون من لم يكن في الجماعة فيُقال: فلان ينبغي إبعاده، لا يمكّن من هذا، لا يمكّن من التدريس، لا يمكّن من أن يكون في هذا، لماذا ؟
والله هذا عليه ملاحظات ! ما هي هذه الملاحظات ؟
قال: ليس من الشباب ! ليس من الإخوان ونحو ذلك.
يعني: صار عندهم حب وبغض في الحزب أو في الجماعة، وهذا كما جاء في حديث الحارث الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من دعا بدعوى الجاهلية فإنه من جثاء جهنم )) قال: وإن صلى وصام ؟ قال: (( وإن صلى وصام، فادعوا بدعوة الله التي سماكم بها ربكم المسلمين والمؤمنين عباد الله )). وهو حديث صحيح. كذلك ما جاء في الحديث المعروف أنه عليه الصلاة والسلام قال لمن انتخى بالمهاجرين وللآخر الذي انتخى بالأنصار قال: (( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم! )) مع أنهما اسمان شرعيان، المهاجر والأنصاري, لكن لَمَّا كان هناك موالاة ومعاداة عليهما ونصرة في هذين الاسمين، وخرجت النصرة عن اسم الإسلام بعامة صارت دعوى الجاهلية، ففيهم من خِلال الجاهليةِ شيءٌ كثير، ولهذا ينبغي للشباب أن يُنبهوا على هذا الأمر بالطريقة الحُسنى المثلى حتى يكون هناك اهتداء إلى طريق أهل السنة والجماعة وإلى منهج السلف الصالح كما أمر الله جل وعلا بقوله { ادعُ إلى سَبيل ربِّك بالحِكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أَحسن }.
أيضاً من مظاهرهم بل مما يميزهم عن غيرهم أن الغاية عندهم من الدعوة هو الوصول إلى الدولة هذا أمر ظاهر بين في منهج الإخوان بل في دعوتهم. الغاية من دعوتهم هو الوصول إلى الدولة أما أن يُنجَّى الناس من عذابِ الله جل وعلا وأن تُبعث لهم الرحمة بهدايتهم إلى ما يُنجيهم من عذاب القبر وعذاب النار وما يدخلهم الجنة, فليس في ذلك عندهم كثير أمرٍ ولا كبير شأن, ولا يهتمون بذلك لأن الغاية عندهم هي إقامة الدولة ولهذا يقولون الكلام في الحكام يَجمع الناس، والكلام في أخطاء الناس ومعاصيهم يفرِّق الناس فابذلوا ما به تجتمع عليكم القلوب، وهذا لا شك أنه خطأ تأصيلي ونية فاسدة, فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن مسائل القبر ثلاث, يُسأل العبدُ عن ربه، وعن دينه، وعن نبيه صلى الله عليه وسلم فمن صحب أولئك زمناً طويلاً وهو لم يَعلم ما يُنجيه إذا اُدخل في القبر فهل نُصح له ؟ وهل حُبَّ له الخير ؟ إنما جُعل أولئك ليستفادَ منهم للغاية، ولو أحبوا المسلمين حق المحبة لبذلوا النصيحة فيما يُنجِّيهم من عذاب الله، علَّموهم التوحيد وهو أول مسؤول عنه........))

[المرجع: فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: تسجيلات منهاج السنة بالرياض ].

العلامة مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله
السؤال77: هل الإخوان المسلمون يدخلون تحت مسمى الفرقة الناجية، والطائفة المنصورة، أهل السنة والجماعة منهجا وأفرادا أم لا؟
الجواب:
أما المنهج فمنهج مبتدع من تأسيسه ومن أول أمره، فالمؤسس كان يطوف بالقبور وهو حسن البنا، ويدعو إلى التقريب بين السنة والشيعة،ويحتفل بالموالد، فالمنهج من أول أمره منهج مبتدع ضال.
أما الأفراد فلا نستطيع أن نجري عليهم حكما عاما، فمن كان يعرف أفكار حسن البنا المبتدع ثم يمشي بعدها فهو ضال، ومن كان لا يعرف هذا ودخل معهم باسم أنه ينصر الإسلام والمسلمين ولا يعرف حقيقة أمرهم فلسنا نحكم عليه بشيء، لكننا نعتبره مخطئا ويجب عليه أن يعيد النظر حتى لا يضيع عمره بعد الأناشيد والتمثيليات، وانتهاز الفرص لجمع الأموال .
المصدر : تحفة المجيب عن أسئلة الحاضر والغريب
فضح الأخوان المسلمين في السعودية
تلون الأخوان المسلمين في السعودية بحسب مصالحهم

هل يُعتبر الإخوان المسلمون والطائفة السرورية وما شاكلهم من أهل السنة وهل هم خارجون عن الطائفة المنصورة ..؟
حفظ

ما حكم الذكر الجماعي وخاصة المأثورات للشيخ حسن البنا وما تعليقكم على كتاب المأثورات ؟
حفظ
نص الإجابة:
الذكر الجماعي لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - والصحابة ، هذا أمر .
أمر آخر مسألة ( المأثورات ) عبارة عن أذكار ، بعضها أذكار صحيحة ولكن ليس موضعها ذلك المكان - أي عقب الصلوات - ، وبعضها أذكار ضعيفة ، وبعضها أذكار لا أصل لها ، وتعجبني كلمة الشيخ الألباني - حفظه الله تعالى - قيل له : يا شيخ ألا تحقق كتاب ( المأثورات ) لحسن البناء ؟ ، قال : لو حققتها لحكم عليها بالإعدام .
والأمر كما يقول : أنه حُققت لحكم عليها بالإعدام ، لأن صحيحها الذكر ليس بموضعه ، عقد الصلوات أذكار ما نحتاج إلى تلكم ، مثل النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من سبح الله وكبره وهلله ثلاث وثلاثين غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " ، ويقول الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت " ، ويقول : " يا معاذ إني أحبك فلا تدعن دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " ، ويقول أيضاً في لا إله إلا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير عشر مرات عقب المغرب ، وعقب الفجر يذكر ثوباً : " كأنما أعتق كذا وكذا " لا أذكر لفظ الحديث .
فالقصد أن الأذكار عقب الصلوات كافية ، وربما لا تستطيع أن تأتي بها .
وكتاب قيم قيم قيم قال من اطلع على الكتابين وأما أنا ما قرأت إلا شيئاً يسيراً قال : كتاب ( الطريق إلى الجماعة الأم ) ليس بشيئ بالنسبة لذالكم الكتاب ، كتاب ( الإخوان المسلمون في ميزان الإسلام ) لفريد مالكي ، وبحمد الله جاءتنا نسخة ، وبما أنه بهذه المنزلة فأنا عازم إن شاء الله في أخذها عندي لكي أقرءها كلها ، لأن أخاً زائراً أتاني وهو الذي قال لي بهذا ، أما أنا فقرأت قدر ثلث الكتاب وأعجبت به أيما إعجاب ، فأنا أنصح كل أخ أن يقرأ هذا الكتاب ( الإخوان المسلمون في ميزان الإسلام ) لفريد مالكي والله المستعان .
...
هل يصح أن نقول بأن عقيدة الإخوان المسلمين فاسدة ؟
الشيخ مقبل
للتحميل
حفظ
المصدر: موقع الشيخ مقبل رحمه لله تعالى
http://www.muqbel.ne...p?fatwa_id=3179
تحذير الغافلين من لصوصية الإخوان المفلسين.
قال الإمام الوادعي - رحمه الله - :
ولم أرَ أحداً أبصرَ في التلصص لاستخراج المال ، من الإخوان المفلسين ، فهم يصورون للناس أنَّ القضية التي يدعون إليها هي الإسلام ، وإذا لم يُبذل المال في هذه القضية ، انتصر الكفر على الإسلام وهكذا القضية تلو القضية (1) ، وكلما انتهت تلك القضية ولم يرَ الناس لها أثراً في نصرة الدين ، بل ربما تكون عاراً على الإسلام ، شغلوا الناس بقضيةٍ أخرى ، فأين ثمرة تلكم المظاهرات التي يقلدون فيها أعداء الإسلام ؟! وأين ثمرات مؤتمر الوحدة والسلام ؟! وأين ثمرات الانتخابات الطاغوتية؟
نحن نقول هذا حُزناً على الدين ، وتألمُاً من قلب الحقائق ، لا أننا نغبطهم على جمع الأموال ، فهم سيُسألون عنها يوم القيامة .
المصدر : ذم المسألة ص 32
ليس للإخوان مبدأ.
قال الإمام المجدد مقبل الوادعي - رحمه الله - :
فينبغي أن يعلم هذا حتى لا يلبس علينا الملبسون، وحتى يكون كلام الإخوان المسلمين عندنا مثل البعر ليس له قيمة، وإلا فعندهم ما هو أقبح من هذا فقد خطبوا خطبًا كثيرةً يؤيدون فيها الخميني الضال، ولكنهم انْهزاميون فلما عرف الناس ضلال الخميني تراجعوا، فلا يستحيون أن يقولوا اليوم قولاً ويرجعون عنه غدًا ثم يرجعوا إليه بعد غد.
وأضرب لكم مثالاً على ذلك، فقد كان عبدالمجيد الزنداني يقول: الشيوعيون كفار، وقد احتلوا البلاد، فلما حصلت الوحدة إذا هم يقولون: الأخ فلان، وفعل الأخ علي سالم البيض كذا. وينكرون عليّ أنني أكفر علي سالم البيض، فأقول: هو عندي كافر من قبل ومن بعد، فنقول: إنه ليس للإخوان المسلمين مبدأ، بل مبدؤهم هو ما عليه الجمهور.
المصدر : تحفة المجيب ص 37 .
الإخوان المفلسون ينادون إلى معرفة فقه الواقع وهم أنفسهم لا يعرفونه.
قال الإمام الوادعي - رحمه الله - :
وأنا أعجب كل العجب بأنهم يرمون أهل السنة أنهم لا يعرفون الواقع ، ثم تجد رأساً من رءوس الإخوان المسلمين يقول : ( لا بد أن نجمع الكلمة ونتعاون ونقف في وجه الشيوعية ) فإذا قيل له : ( أتعرف ميثاق الشرف ؟ ) فيقول : ( لا والله لا أعرف ، وما هو ميثاق الشرف ؟ )
أيها المغفل ! ميثاق الشرف : عشرة أحزاب في اليمن بعضها كفرية اتفقت فيما بينها ألاَّ يكفر بعضهم بعضاً ، وألا يبدع بعضهم بعضاً ، وأن يتعاونوا فيما بينهم .
المصدر : نصائح وفضائح ص18
 
--------------------------------   
الردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 3


العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله
أصول دعوة الإخوان المسلمون
لتحميل المادة الصوتية :

السؤال :سائل يسأل : ما هي أصول دعوة الإخوان المسلمين ؟ .
الجواب :
لستُ منهم حتى أعرف أصول دعوتهم ! .
لكنّي أعرف ، إنّها جماعةٌ سياسيّةٌ ، حزبٌ سياسي أنشأهُ ( حسن البنا ) منافِساً للأحزاب السياسية المعاصرة له ، فغلبهُم لأنه حشدفي جماعته ( السلفيين ) و ( الخلفيين ) و ( الصوفية ) و جميع الطوائف ليغلِب الآخرين ، لأنه منافس لأحزاب ( حزبية ) قائمة فيذلك الوقت ، حزبٌ سياسيٌ طموحٌ غلِّف باسم ( الإسلام ) ! .
فالدفاع عنهم ، الذي يُدافع عنهم أحدُ رجلين :
إمّا رجلٌ مخدوع ، لا يعرِف حقيقتهم ! .
أو رجلٌ تأثّر بسياستِهم الطموحة التي تعمل للوصول إلى السلطة على المدى البعيد .
و هم قد صرّحوا بواسطة ( الخِفاف ) من دعاتهم الذين يُرسلوهم إلى الشوارع ليسيحوا و يسرحوا فيقولوا : سوف نقيم دولةً أو حكماً إسلامياً فوق كلِّ أرض و تحت كلِّ سماء !
هذه الكلمات الجوفاء التي يكرِّرونها لا يقصدون بها إلا ( تخذير الأعصاب ) و ( إثارة الشباب ) .
و أنا رأيي في هذه الجماعات كلّها ينبغي الإبتعاد عنها و ينبغي محاولة إيقاف شرِّها عند حدِّها .

دعوة الإخوان المسلمين لها أكثر من نصف القرن..ولكن...

الشيخ محمد آمان و قوله في قاعدة نتعاون فيما اتفقنا فيه
http://www.box.net/shared/vk6ys2np62

رحلة الإخوان المسلمين فاشلة
لفضيلة الشيخ العلامة الإمام
محمد أمان الجامي-رحمه الله تعالى-
رابط:
https://www.box.com/...bde2e38f5ac3239
وهذا رابط تحميل مباشر
مع تقليل حجم المادة من7.57 ميقابايت الى 969 كيلوبايت



أو لسماع المادة الصوتية:
(رحلة الإخوان رحلة فاشلة)
أو

http://www.box.net/shared/b94bac0e1m
التفريغ
السؤال الخامس، سؤال طويل جدًا، يقول السائل: ذكرت دعوة الإخوان المسلمين ضمن الدعوات التي فشلت منذ قيامها، وأنَّ دعوة الإخوان لها أكثر من نصف قرن وهي فاشلة، ولكنِّي استمعت إلى أشرطة بعنوان: (لقاء مع مجلة المجتمع)، أجري لقاء مع رئيس المجلة مع طالب علم، فجاء في التحقيق أو في المقابلة السؤال عن دعوة الإخوان المسلمين.
وقال طالب العلم الذي يناقش مع هذا الذي سئل عن دعوة الإخوان، قال عن دعوة الإخوان وعن مؤسِّسها: (...لو لم يكن للشيخ حسن البنَّا-رحمه الله-من الفضل على الشباب المسلم سوى أنَّه أخرجهم من دور الملاهي والسينما ونحو ذلك كالمقاهي، وكتَّلهم وجمَّعهم على دعوة واحدة-ألا وهي دعوة الإسلام-، لو لم يكن من الفضل إلَّا هذا لكفاه فضلًا وشرفًا...).
هذا ما صرَّح به طالب علم كبير لمجلَّة المجتمع، وهذا الشخص عشت معه فترة من الزمن-متجاورين ومتزاملين في العمل-، الذي أعرفه منه خلاف ما ذكر الآن نتركه هو، فكلُّنا يعلم دعوة حسن البنَّا، صحيح إنَّه أخرج الشباب التائهين من المقاهي ومن دور السينما هذا شيء لا ينكر يذكره كل من يعرف.
لكن بعد أن أخرجهم من تلك الأماكن ماذا فعل معهم؟.
هل دعاهم بأسلوب وبدعوة الأنبياء؟.
أم نقلهم فجمَّعهم فتفرَّقوا على الطرق الصوفية؟.
كأنَّهم نقلهم من جاهلية إلى جاهلية، لم ينقلهم إلى المفهوم الصحيح للإسلام، وكان الشيخ نفسه له طريقة-طريقة صوفية-، هؤلاء الذين نقلهم من دور السينما إمَّا اعتنقوا طريقته أو طرق أخرى.
وهل دعوة الشيخ حسن البنَّا قضت على عبادة غير الله علنًا في بلده؟.
وهل أخرج الناس من الطواف بالأضرحة لضريح الحسين وزينب والبدوي؟.
وهل أخرج الناس من الحكم الديمقراطي إلى حكم الله؟.
هذا هو الشرع، لو كانت الدعوة جاءت هكذا تكون الدعوة الإسلامية صحيحة، أمَّا التجمُّع السياسي والحركات المنافسة للحركات الأخرى والأحزاب الأخرى، ويكتب على الغلاف الإسلام وليس في داخل هذا الكتاب الإسلام شيء آخر، حركة سياسية مزركشة ليست هذه دعوة إلى الإسلام.
يعلم كل طالب علم درس مذكِّرته وما تحدَّث به عن نفسه من تجوُّله من ضريح إلى ضريح هو نفسه يحدِّث عن نفسه تردده إلى بعض الأضرحة.
إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالـدُفِّ ضاربًا......فَشيمَةُ أَهــلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ
إذا كان هو نفسه لم يصل من العلم ومعرفة المفهوم الشرعي للإسلام إلى مقاطعة الأضرحة ومحاربة من يطوف بها ودعوتهم وإرشادهم، بل ونفسه يفعل كما يفعل العوام.
ماذا فعل بأفهام الملاهي؟.
هذا يذكِّرني ما تدَّعي الصوفية أنَّهم هم الذين أدخلوا الإسلام في القارة الإفريقية، ولي رد في بعض محاضراتي على هذا السؤال.
الجواب:
إنَّهم نقلوا بعض الوثنيين من الأفارقة من عبادة الأشجار والحجار إلى عبادة البشر، أخرجوهم من عبادة الجمادات إلى عبادة مشايخ الطرق، لا فرق بين أن يكون المعبود حجرًا أو شجرًا أو إنسانًا أو جنِّيًا أو ملكًا، لأن العبادة لا تكون إلَّا لله.
لذلك مثل هذه الدعوة لا ينبغي أن تنطلي على طلَّاب العلم، وأقول دائمًا لشبابنا: كونوا على يقين في عقيدتكم حتَّى لا يلبَّس عليكم الأمر، كل إنسان بصير في باب العقيدة يعلم إن ذلك التصرف ليس من الدعوة الإسلامية في شيء.
عفا الله عمَّن صاغ هذا التصريح، وهو مستغرب جدًا مِن مِّثله وكان ينتقد هذه الجماعة انتقادًا لاذعًا عندما كنَّا معًا في الجامعة الإسلامية ويتَّهمهم بأنَّهم يحاربون السنَّة.
فنسأل الله-تعالى-أن يثبِّتنا على الحق[1].
لتحميل وقراءة الملف منسقًا:
(رحلة الإخوان رحلة فاشلة)

قام بتفريغه: أبو عبيدة منجد بن فضل الحداد
الأربعاء الموافق: 28/ شعبان/ 1433 للهجرة النبوية الشريفة.
...

الأخوان المسلمون عشاق الزعامة وعشاق الكراسي وليسوا دعاة الحق

قال الشيخ الجامي رحمه الله:

( زعماء الإخوان الذين جاءوا بعد حسن البنا لم يشتغلوا بالإصلاح، حسن البنا حسب فهمه وعلمه اشتغل بالإصلاحولكن الزعماء الذين بعده اشتغلوا بالسياسة،جاءهم طموح ورغبة في القفز على السلطةواستعملوا الإسلام وسيلة للوصولإلى هذه الغاية، جعلوا الإسلام وسيلة لا غاية، وغايتهمالوصول إلى السلطة، ودفعوا شباب المسلمين إلى السلطاتفي أكثر من بلد فقتلوا وسجنوا وأدخلوا في المعتقلاتوهم أخذوا حقائبهم الدبلوماسية فشردوا فيعيشون في البلدان الإسلامية وغير الإسلامية على حسابأولئك الشباب الذين مات منهم من مات ولا زال بعض منهم في المعتقلات، ضحينا بشبابنا على حسابالسلطة لا على حساب الإسلام، والإسلام هو عندهم وسيلة لا غاية هذه حقيقة القوم، وهي التي يثيرون هذه الإثارات من أجلهاويتفقون مع الشيوعيين والماركسيين والعلمانيين والبعثيين والنسائيين للوصول إلى غايتهم في أكثر من بلد ويسيرون المسيرات النسائية في أكثر من بلد للوصول إلى تلك السلطةأو القرب من الكراسي وقد وصلوا إلى كراسي كثيرة في كثير من البلدانبعد التعاون مع البعثيين والعلمانيين الذين كانوا قبل ذلك يكفرونهم،لتعلمواإن القوم عشاق الزعامة وعشاق الكراسي وليسوا دعاة الحقليس لي شريط معين خاصتحدثت فيه عنهم ولكنفي مثل هذه المناسبة وكمثل هذا الكلام يحصل عدة مرات بالمناسبة لبيان الحق، ونحن عندما نتكلم بمثل هذا الكلام ليس لنا أي هدف فيهم

ولا في غيرهمولكن الذي يجعلنا نتحدث بإسهاب أحيانا

خوفنا على شبابنا، شبابنا على الفطرة عرفوا الخير ولم يعرفوا شيئا من الشر،عرفوا الإسلام ولم يعرفوا الجاهلية، جاءتهم الجاهليةوهم يجهلونها، جاءتهم جاهلية صوفية وهم يجهلونها، جاءتهم جاهلية الانتماءات والحركات وهم يجهلونها، جاءتهم جاهلية علم الكلام والأشعرية وهم يجهلونها،وتحاول أن تنفرهم من حول المشايخ وكبار العلماء، وتصبح لهم القلائل والتشويش و الإثارات لذلك خوفي على شبابنا في كل مناسبة أتحدث عن الحركات و عن الصوفية وعن الأشعرية لا رغبة في الكلام

والحديث -إن شاء الله- ولكن -فيما أزعم- رغبة في الإصلاح،

أسأل الله تعالى أن يرزقني وإياكم الإخلاص .

الشريط الخامس من "توجيهات بعد العشاء" للشيخ أمان الجامي –رحمة الله
تجاربي مع الإخوان المسلمين
-------
رسالة أخوية:
لماذا تركت دعوة الإخوان المسلمين واتبعت المنهج السلفي ؟
تأليف : فيصل الحاشدي
تقديم الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي ـ رحمه الله
المقدمة
الحمد لله الذي هيَّأ من عباده من يدافع عن دينه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله...
أما بعد:
فقد اطلعتُ على رسالة أخينا الفاضل فيصل بن عبدة قائد الحاشدي، "رسالة أخوية" فوجدتها مفيدةً عظيمة الفوائد أمثالها قليل فيموضوعها، فعرضتها على أخينا الفاضل سعيد بن عمر حبيشان وطلبت منه طبعها ليعم النفع بها فاستجاب حفظه الله.فعسى الله أن يوفِّق أخانا فيصلاً لمواصلة السير للذب عن الدين، وإن الردَّ على أصحاب البدع لأعظم جهاد ومن خير القُرَب التي يُتَقَرَّب بهِا إلى الله.ولا يهولنك يا أخانا فيصل إرجاف المرجفين الذين يتألمون من الدعوة إلى السنة ومحاربة البدعة فإنها ستتضح الحقيقة اليوم أو غداً أو بعد غدٍ.والحمد لله رب العالمين.
مقبل بن هادي الوادعي
2/3/1421هـ
للتحميل

ورد
رابط مباشر

أو
http://sobolalsalam.net/book/ekhwan.rar
أو
http://www.ibnalislam.net/view.php?file=ecd012d574
أو
رسالة أخوية.doc

---------------------   
الردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 4
الإمام عبدالعزيز بن بازـ رحمه الله ـ
في جماعة الإخوان المفلسين
من مجموع فتاوى ورسائل
س28 : سماحة الشيخ ، حركة ( الإخوان المسلمين ) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط واضح بين طلبة العلم ، ما رأيكم في هذه الحركة؟ وما مدى توافقها مع منهج السنة والجماعة؟
ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم ؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله وإنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة . فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصل الدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لا إله إلا الله ، فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاص له ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم والذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية
بالحديث الشريف ، وما كان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية ، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويصلح أحوالهم .

صوتياً

حركة الأخوان ينتقدها خواص أهل العلم فهي لا تدعو إلى التوحيد ولا تحذر من الشرك والبدع ولا تعتني بالسنة

س29 : تعرفون سماحتكم أن كثيرا من المؤلفات المدرسية ساهم في تأليفها عدد من الإخوان المسلمين منذ الستينات ، فهليتوجب إعادة طباعة ودراسة هذه المؤلفات المدرسية؟
ج29 : لا أعرف عنها شيئا ، ولأنني مشغول لم أقرأها ، أسمع عن دعوة الإخوان المسلمين ، وعدم نشاطهم فيما يتعلق بالعقيدة ، ولكني لم أقرأ قراءة كافية في كتبهم وما جمعوا ، لا من جهة الشيخ حسن - يرحمه الله - ولا غيره . (الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 41)(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 42)
س 11 : أخ يسأل عن بعض الجماعات الإسلامية ، مثل جماعة التبليغ وجماعة الإخوان المسلمين ، ويقول : هل هؤلاء من أهل السنة والجماعة ؟
ج : كـلهم عندهم نقـص ، جماعة التبليغ وجماعة الإخوان المسلمين ، يجب أن يحاسبوا أنفسهم وأن يستقيموا على الحق ،وأن ينفذوا ما دل عليه الكتاب والسنة ، في توحيد الله والإخلاص له ، والإيمان به واتباع شريعته ، وعلى الإخوان المسلمين وفقهم الله أن يحاسبوا أنفسـهم وأن يحكموا شـرع الله فـيما بينهم ، وأن يستقيموا على دين الله : قولا وعملا وعقيدة ، وأن يحذروا مخالفة أمره أينما كـانوا ، وعلى جماعة التبليغ أيضا أن يحذروا ما كان يفعلـه أسـلافهم من تعظيم القبور ، والبناء عليها أو جعلها في المساجد أو دعائها والاستغاثة بهـا ، كـل هـذا مـن المنكرات ، والاستغاثة بها من الشرك الأكـبر ، فعليهم أن يحذروا ذلك ، لهم نشاط في الدعوة إلى الله ، وكثير منهم ينفع الله به الناس ، لكن عند أسلافهم عقيدة غير صـالحة ، فيجب على الخلف أن يتطهروا منها ، وأن يـحـذروا العقيـدة الرديئة وأن يستقيموا على توحيد الله حتى ينفع الله بهم وبجهادهم . (الجزء رقم : 28، الصفحة رقم: 57)
المصدر
http://www.binbaz.org.sa/mat/4094


الإخوان والتبليغ من الثنتين والسبعين فرقة الضالة
جماعة الأخوان وجماعة التبليغ من الثنتين والسبعين فرقه الضالة

التفريغ
وسئل - رحمه الله تعالى -:أحسن الله إليك، حديث النبي –- - صلى الله عليه وسلم - -- في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).

فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل...؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:

تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.

فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟

فأجاب:

نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
[ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل سنة (1419)]


هل تقرون بالدخول مع هذه الجماعات التبليغ والإخوان
http://dl.box.net/dl/693094204/9f6dc...3f5597ad10bdc7

وتعليق الفوائد على الفتوى البازية في جماعة الإخوان المسلمين
إعداد أبي عبد الله الأثري
http://173.199.128.68/vb/attachment....1&d=1174645391

العلامة المحدث حماد الأنصاري - رحمه الله -
سئل الشيخ العلامة المحدث حماد الأنصاري - رحمه الله - :
قال السائل : يا شيخ ! ( جامعة الإخوان ) و ( التبليغ ) هم من أهل السنة ؟
قال الوالد : كل من كان على فكر مخالف لأهل السنة فليس منهم ؛ فـ ( جماعة الإخوان ) و ( التبليغ ) ليسوا من أهل السنة ؛ لأنهم على أفكار تخالفهم .
(2/762-763) رقم (22) .

وسمعته يقول : إن الإخوان المسلمين من أنصار الخميني والروافض .
(2/699) رقم (118) .

وقال : لا تقربوا ( جماعة الإخوان المسلمين ) ؛ فكل ما عندهم شـبه .
(2/561) رقم (60) .

  ---------------------------   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 5

الإمام الألباني ـ رحمه الله
في الإخوان المسلمون
قال – رحمه الله – في شريط "محاورة مع أحد أتباع محمد سرور" :
"ليس صوابا أن يقال إن الإخوان المسلمين هم من أهل السُنة؛ لأنهم يحاربون السُنة".
ليس صحيح أن يقال أن الأخوان من أهل السنة لأنهم يحاربون السنة
أو
https://app.box.com/...ffar64twbyui3qd
الإخوان المسلمون لا يفهمون من إسلامهم إلا مظاهر و هتافات
السائل: الآن فيه عندنا في المساجد في غزة بيعلقوا صور على الحوائط، صور لبعض الشخصيات أو صور عن الانتفاضة أو شيء... فبعض الناس يقول أن الصلاة في مسجد فيه صورة لا تجوز لأن عمر بن الخطاب لم يصل في كنيسة القيامة، فما رأيكم في هذا الكلام ؟
الشيخ رحمه الله: نعم هكذا يفعل من ابتلينا و ابتليتم بهم ممن يسمون بالإخوان المسلمين لأنهم لا يفهمون من إسلامهم إلا أيضا مظاهر و هتافات لا غذاء فيها. أما أن الصلاة في هذا المسجد الذي فيه صورة لا تصح فهذا يحتاج إلى دليل شرعي حتى نخضع عقولنا و عقيدتنا له و هذا لا وجود له لكن لا شك و لا ريب أنه لا يجوز إدخال الصور إلى المساجد... إلى آخر كلام الشيخ رحمه الله تعالى
المصدر : سلسلة الهدى والنور شريط 647. الدقيقة 27
صوتياً
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/647/647_12.rm

سأل أحدهم الشيخ الالباني هل صحيح مقولة ان خطر الاخوان المسلمين اشد على الامة من خطر اليهود و النصارى فكان جوابه
"نعم قد يكون ضررهم اكبر ولكن لا نعاملهم معاملة اليهود و النصارى"
سلسلة الهدى و النور شريط 752 دقيقة 33:10
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/752/752_10.rm
الإمام الألباني راداً على الإخوان المسلمين وغيرهم: [ وأنا أشهد أن دعوتنا تفرق ]
للاستماع والتحميل :
4shared
Box
روابط تحميل مباشر:
4shared
MediaFire

العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي- حفظه الله -
حقيقة الإخوان المسلمين
أسئلة مهمة يجيب عليها فضيلة الشيخ العلامة
زيد بن محمد بن هادي المدخلي
- حفظه الله تعالى -
السؤال الأول: (1) من هي جماعة الإخوان المسلمون؟؟؟
فضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي: جماعة الإخوان المسلمين هي تلك أسسهاحسن البنا ووضع لها أسساً تقوم عليها وأهدافاً تسعى لتحقيقها وكانت بدايتها في مصر عام (1347هـ), ثم انتشر منهجها المخالف لجل منهج أهل السنة والجماعة السائرين على نهج السلف الصالح في كثير من وسائل الدعوة إلى الله, وغايتها كما هو موضح في كتب الردود على هذه الجماعة.وشعارها المرفوع والشهير عند كثير من الناس: "دعونا نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه". وهو تقعيد فيه تلبيس على الناس لاحتماله خطأ وصواباً, وحقاً وباطلاً وكم في منهج هذا الحزب من البدع والمخالفات التي يكفي بعضها في وجوب التحذير من أهله وممن اشتهروا بالدعوة إليه والترويج للدخول في تنظيمه السياسي السري ابتغاء الفتنة وابتغاء التغبير على المنهج السلفي الذي قامت دعوته على نصوص الكتاب والسنة بالفهم الصحيح.
السؤال الأول: (2)وهل لهم وجود في جزيرة العرب؟؟؟
فضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي: نعم لها وجود في جزيرة العرب في كل سهل وجبل ومدينة وقرية, بل لها وجود في العالم الإنساني كله لكثرة الدعايات إلى تنظيمها والمروجين لها والمدافعين عن قادتها بكل ما يستطيعون من تلبيسات على الناس وبالأخص الشباب منهم لما عندهم من الحماس والطيش عند فقد معرفة المنهج السلفي والعلم السلفي.
السؤال الأول: (3)وما أهداف دعوتهم؟؟؟
فضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي: وأما أهداف دعوتهم فهي إقامة دولة واحدة للعالم الإسلامي عن طريق إحداث الانقلابات على الملوك والرؤساء والأمراء في العالم الإسلامي بدون تفريق بين الصالح والطالح واتباعهم في دعوة الخلق إلى رحاب الحق.
واسمع إلى ما قاله أحد منظريهم والناطق بلسان منهجهم وقياداته صاحب كتاب كتاب "الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ" حيث قال وهو يصف دعوة الإخوان وأسلوبها المتميز في نظره ونظر قيادتها: "ولم يعد في مصر صوت أعلى من صوتها ولا يد أقوى من يدها ولا كلمة أنفذ في القلوب من كلمتها وكانوا يعتقدون بعد أن رأوا نفوذها قد تعاظم أن هذا النفوذ مجاله مصر لا يتعداها فإذا بهم يفاجئون بهذا النفوذ يصل إلى أبعد البقاع العربية فيسقط دولة اليمن ويقيم دولة أخرى وتبسط الدولة الجديدة سلطانها ويستتب لها الحكم, ومعنى هذا ــ والقول له ــ أن هذه هي الحلقة الأولى من سلسلة لا تلبث الدول العربية أن تقع واحدة تلو الأخرى, وتحققبذلك نواة الدولة الإسلامية" اهـ.
وكم لهذا المقطع في هذا المعنى من نظائر يتبين من خلالها أهداف الدعوة الإخوانية والتي في مقدمتها قصد مسك أزمَّة الحكم في دنيا البشر.
السؤال الأول: (4) وما حكم الجلوس معهم؟؟؟
فضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي: وأما حكم الجلوس مع زعماء الدعوة الإخوانية وأتباعهم ففيه تفصيل: وهو أنهم إذا جاءوا إلى العلماء القادرين على رد البدع والأهواء بنصوص الكتاب والسنة وقصدوا الاستفادة منهم ليكونوا على بصيرة من أمرهم فيقبلوا الحق ويردوا الباطل ويعتصموا بالسنة ويردوا البدعة فلا حرج من جلوس العالم معهم لهذا الغرض الدعوي الشريف بل فيه أجر للجميع وبراءة للذمة من كتمان العلم.
وأما إذا جاءوا للجدل والمناقشة مستعملين أساليب أهل الزيغ والانحراف من استعمال الكذب فيما يدلون به أخذاً وعطاءً وتظلماً واحتيالاً ودفاعاً عن أخطاء حزبهم وهجوماً على منتقديه ونحو ذلك مما عرف عن المنتمين لهذا الحزب فحينئذٍ يحق لصاحب السنة من أتباع السلف أن يضرب صفحاً عن مجالستهم لأنه لا يرجى من ورائها فائدة تعود على العالم ولا خير ينقلب به المجادل لنفسه, وهذا صنيع العلماء مع أهل البدع في كل زمان ومكان كما هو مدون في كتب هذا الشأن.
وأما طلاب العلم الصغار الذين لا يقدرون على إقام الحجج على المخالفين ولا يحسنون الردود عليهم فإنهم لا يجوز لهم أن يجالسوا الإخوانية لمناقشتهم ومجادلتهم, وإنما يجب عليهم تجنب مجالسهم كي يسلموا من التأثير عليهم لقلة علمهم وضعف قلوب البشر ويأووا إلى علماء الشرع وإلى أقرانهم من كل طالب علم سلفي مصدر علمه الشرع الشريف بالفهم الصحيح الحصيف لا الفكر المخالف المخيف.
السؤال الأول: (5) وهل يجوز لمن علم شيئاً من ضلالاتهم السكوت عنهم خوفاً من الفرقة ودرءاً لحصول الأذى منهم؟؟؟
فضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي: ولا يجوز لمن علم شيئاً من بدع الإخوان المسلمين أو غيرهم من أهل البدع والأخطاء أن يسكت عن بيانه وهو قادر على البيان برد البدعة وتصحيح الخطأ, لأن الرد على أصحاب البدع والأخطاء واجب على القادرين من أهل العلم ومتى قام به بعضهم سقط الوجوب عن الباقين.
وأما توقع الفرقة بسبب الرد فليس بعذر شرعي, لأن حب الاجتماع إنما هو على الحق الذي هو أحق أن يحب ويتبع, والمبتدع هو الذي أتى بسبب الفرقة لأن الفرقة مقرونة بالبدعة وأن الألفة مقرونة بالسنة, ولا توقع الأذى من المخالف يسقط وجوب الرد من العالم على المبتدع والمخالف إلا إذا كان يتوقع أذى لا يطيقه فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها, ولا تخلو الأرض من اهل العلم الذين يقومون بالرد على كل مبتدع ومخالف.
السؤال الثاني: ما حكم صلاتي خلف من أعتقد جازماً بأنه من المتمسكين بمنهج الإخوان المسلمون والداعين إليه؟؟؟
فضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي: الجواب على هذا السؤال يُرْجَعُ فيه إلى ما ذكره أهل العلم في التعامل مع أهل البدع من حيث الرواية عنهم وما في ذلك من التفصيل الذي يرجع إليه في مظانه من كتب الجرح والتعديل علماً أن السلف الصالح كانوا لا يقبلون رواية المبتدع الداعي إلى بدعته, ولا الذي يستبيح الكذب بحجة قصد المصلحة أو قصد الكيد لأهل الإسلام وتضليلهم.
ومن حيث طلب العلم عليهم وأخذه عنهم وما فيه من التفصيل كذلك علماً أنه قد ورد عن كثير من السلف ما يفيد منع أخذ العلم عنهم كقول الفضيل بن عياض: "من جلس مع صاحب بدعة فاحذروه, ومن جلس إلى صاحب بدعة لم يعط الحكمة, وأحب أم يكون بيني وبين صاحب البدعة حصن من حديد.
وقال ــ رحمه الله ــ : "من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام, واحذروا الدخول على أصحاب البدع فإنهم يصدون عن الحق".
وأما من أجاز أخذ العلم عن أهل البدع فمن أجل الضرورة بتوفر شروط وانتفاء موانع لا تخفى على ذوي الألباب.
وأما الجواب عن صريح السؤال عن حكم صلاتك خلف رجل من أصحاب المنهج الإخواني وقادته الداعين إليه فأقول:
أولاً: إنه لا يجوز لمن ولاه الله القيام على هذا المرفق ــ ألا وهو ترشيح الخطباء وأئمة المساجد ــ أن يرشح إخوانياً لما في منهج الإخوانية من البدع الواضحة كبدعة الحزبية والانتماء إلى جماعة معينة لها اسم وشهرة قد اختزلت من جماعة المسلمين, وبدعة البيعة التي تطلب نت الفرد الكنتمي إلى جماعة الإخوان إذا بلغ مرحلة معينة وذلك أمر مستفيض لا يقبل الإنكار ولا جدل ولو كان في بلد واليه مسلم يقيم حدود الله في شعبه الذي بسط سلطانه عليه, ويقيم شعائر الله وشريعته من مصادر التشريع التي هي الكتاب السنة والإجماع.
وهكذا بدعة سرية التنظيم الذي لا يتفق مع منهج أهل السنة والجماعة هذا ثابت في المنهج الإخواني وله رجاله في كل مكان وزمان.
وبدعة الولاء والبراء في الحزب والتنكر لمن لم يوافقهم على بنود المنهج وويل لمن ينتقد شيئاً من خططهم أو يحذر من زعيم من زعمائهم أو يحاول كشف سرية التنظيم الذي لا ينتظر من ورائه إلا لدمار والفوضى وانحراف من انخرط معهم في سلك التنظيم بسبب قلة العلم.
والبدع في هذا المنهج كثيرة جداً قد استوفاها الشخ العلامة/ أحمد بن يحيى النجمي ــ حفظه الله ــ في كتابه " المورد العذب الزلال " و " والرد الشرعي المعقول على المتصل المجهول " فليراجعهما الناصح لنفسه وكتب أخرى وفتاوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية التي تنص على عدم جواز التحزب والانتماءات إلى مؤسسي البدع والضلالات.
وثانياً: إذا كان الإمام إخوانياً فلا حرج من الصلاة خلفه, واحذر أن تتخلف عن الجمع والجماعات من أجل بدعة الإمام المبتدع الذي لا تكفره بدعته, وذلك إذا لم تجد إماماً سليماً من البدع بدون مشقة عليك, أما إذا وجدت إماماً من أهل السنة والجماعة حقيقة وأنت قادر على أن تصلي وراءه بدون مشقة فاترك الإمام الإخواني ومن معه ممن لا يعرفه أو يعرفه ولكنه جاهل بالحكم المتعلق بالصلاة خلف أهل البدع وهذان الصنفان لا حرج عليهما حسب علمي إن شاء الله.
وأما من صلى خلفه وهو عالم بمنهجه المبتدع ورضي بذلك وربما دافع عنه لوحظ عليه أو انتقد فهذا لا شك أنه آثم باختياه للصلاة خلف صاحب البدعة مع الإمكان ان يصلي خلف إمام يُعرف بالاستقامة على السنة ولا يعلم عنه الوقوع في محدثات الأمور وهذا الصنف لا نقول ببطلان صلاته ولا يعلم عنه الوقوع في محدثات الأمور وهذا الصنف لا نقول ببطلان صلاته لكن الشأن فيها ما علمت من التفصيل السابق.
ورحم الله القائل:
ولم أر في عيوب عيباً **** كنقص القادرين على التمام
السؤال الثالث: هل يجوز دعوة الإخواني لتناول طعام وجلسة مذاكرة؟؟؟
فضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي: قد علمت مما سبق قريباً بأن المنتمي إلى جماعة "الإخوان المسلمون" والمتمسك بمنهجهم قولاً وعملاً من أهل البدع المتعددة, وإذ كان ذلك كذلك فإنه ينبغي لك أن تعرف مواقف السلف من اهل البدع من حيث الوصل والهجر, فإن هجرهم ووصلهم مقيد بما يحقق المصالح ويدفع المضار والمفاسد, فتى رأوا المصلحة في الهجر هجروا ولو كان أقرب الناس إليهم, ومتى رأوا المصلحة في الوصل وصلوا وذلك لبيان السنة والدعوة إليها وبيان البدعة والتحذير منها, وما ذلك إلا لأنهم ينشدون حب الخير للغير, علماص أن أكابر السلف رجحوا جانب هجر المبتدع الداعي إلى بدعته كزعماء الإخوان اليوم وقبل اليوم ومن حذا حذوهم.
فقد ثبت عن سفيان الثورى ــ رحمه الله ــ أنه قال: "من أصغى بأذنه إلى صاحب بدعة فقد خرج من عصمة الله ووُكل إليها" أي: إلى البدعة.
وقال ابن المبارك ــ رحمه الله ــ : "وإياك أن تجالس صاحب بدعة".
وقال الفضيل بن عياض: "آكل عند اليهودي والنصراني ولا آكل عند صاحب بدعة".
وقال أسد بم موسى المعروف بأسد السنة: ".... وإياك أن يكون لك من اهل البدع أخ أو جليس أو صاحب فإنه جاء في الأثر: من جالس صاحب بدعة نزعت منه العصمة ووكل إلى نفسه, ومن مشى إلى صاحب بدعة فقد مشى في هدم الإسلام", ولغيرهم مثل ما رأيت كثير, وكله يدل على مدى خطر مجالسة أهل البدع الذين منهم في زمننا هذا السائرون على المنهج الإخواني والداعون إليه, والسائرون على المنهج القطبي والعاملون على تطبيقه ونشره, والمؤازرون لقادته ومروجيه وهم كثر ــ لا كثر الله عددهم ــ والسائرون على المنهج التبليغي والمروجون له ليلاً ونهاراً والداعون إليه سراً وجهراً رجالاً ونساءً, وجلهم يجهلون معاني أصل الدين وقاعدته وضروب الشرك وشتى صوره.
ومن كان يعرف ذلك منهم فإنه لا يستطيع أن يجهر بدعوة الرسل والأنبياء وورثتهم من كل عالم سلفي نحرير لأن نظام دعوة التبليغيين لا يسمح بالإيضاح الحق لتفسير الشهادتين, ولا يسمح لمن يريد الحديث في التحذير من ضروب الشرك كالقبورية ونحوها ولا يسمح النظام بتغيير المنكر بحجة ان ذلك كله ينفر الناس من اتباع الجماعة, وهي حجة تنم عن جهلهم بدعوة كل نبي لقومه ودعوة كل مجدد في غابر الأزمان, وحقاً إن من جهل شيئاً عاداه, ويا ليت المتعلمين من جماعة التبليغ يقرأون ما كتبه العالم الجليل الشيخ حمود بن عبد الله التويجري ــ رحمه الله ــ في كتابه المسمى " القول البليغ في النحذير من جماعة التبليغ " ويخلصون النصح لأنفسهم ولغيرهم من مئات آلاف البشر المقتنعين بمنهج هذه الجماعة, بل ملايين البشر.
ألا وإنه متى تبين للمكلف الحق فاتبعه ونصره وترك الباطل وفارقه وفارق أهله بدل الله سيئاته حسنات كما وعد عز وجل في سورة الفرقان وغيرها من سور القرآن ونصوص سنة من أوحي إليه السنة والقرآن, والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
المرجع "الأجوبة المختصرة على الأسئلة العشرة"
لفضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي.صـ 41_49
فقيه الزمان العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

سُئِلَ – رحمه الله - : هل هناك نصوص في كتاب الله وسُنَّة نبيِّه - صلى الله عليه وسلم - فيها إباحة تعدُّد الجماعات الإسلامية ؟
فأجاب بقوله : (( ليس في الكتاب والسُنَّة ما يبيح تعدُّد الجماعات والأحزاب ، بل إنَّ في الكتاب والسُنَّة ما يَذُمّ ذلك ، قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}، وقال تعالى : { كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}.
ولا شكَّ أنَّ هذه الأحزاب تنافي ما أمر الله ، بل ما حثَّ الله عليه في قوله: { إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }، ولا سيّما حينما ننظر إلى آثار هذا التفرُّق والتحزُّب حيث كان كُلّ حزب وكُلُّ فريق يرمي الآخر بالتشنيع والسبِّ والتفسيق، وربما بما هو أعظم من ذلك، لذلك فإنَّنِي أرى أنَّ هذا التحزُّبَ خطأٌ )).

[مجلَّة الجندي المسلم ، العدد 83 في ربيع الأوَّل عام 1417 هـ ]


- وقال – رحمه الله - في جوابٍ له عن سؤالٍ حول الجماعات :
(( أرى أنَّ هذه الجماعات التي جاء في السؤال أرى أن تجتمع على كلمة واحدة بدون مبايعة، بدون معاهدة، لأنَّ النَّاس ما داموا تحت لواء دولة وحكم وسلطان، فلا معاهدة ولا مبايعة، لأنَّ هذه المعاهدة والمبايعة إن كانت مخالفة للنظام السائد في الدولة، فهذا يعني الخروج على الدولة والانفراد بما تعاهدوا عليه .
وإن كانت تعني التساعد فيما يهدفون إليه فهذا لا يحتاج إلى بيعة ومعاهدة ، بل يكفي كل واحد من الشباب أن يدرس على شيخ يثق بعلمه وأمانته ودينه ويتوجه بتوجيهاته دون أن يكون هناك مبايعة ومعاهدة ؛ كما كان أسلافنا .
الإمام أحمد رحمه الله إمام وله أصحاب ولم يجر بينه وبينهم معاهدة ولا مبايعة . الإمام الشافعي كذلك ، الإمام مالك وأبو حنيفة وسفيان الثوري وغيرهم من الأئمة ، هل أحد منهم طلب من تلاميذه وأصحابه أن يبايعوا أو يعاهدوا على أمرٍ من الأمور ، أبداً لم نسمع بهذا ولم نعلم ولا يمكن لمدَّع أن يدَّعيه ، فلماذا لا نكون مثلهم .
إنَّا لا نعلم أحداً عاهد أو بايع شخصاً مّا يكون تحت سيطرته في الشّدَّة والرَّخاء والحرب والسّلم إلاَّ الخوارج الذين يخرجون على أئمة المسلمين ويحصل بخروجهم ما لم تحمد عقباه )).

[من شريطٍ بعنوان (( أسئلة أبي الحسن للشيخين ابن باز وابن العثيمين )) سُجِّل بمكَّة المكرَّمة عام 1416 هـ]

وهذه فتاوي صوتيه
لا يجوز العمل مع الفرق الضالة

الإخوانيون والتبليغيون فرق وأيضاً من يدعي السلفية وليس منها
...
شبهه من شبه الإخوان المسلمين يدحضها الشيخ العثيمين رحم الله

للإستماع
التفريغ
فضيلة الشيخ : ما رأيكم فيمن يقول إن نصوص السمع والطاعة تنصرف إلى القائد العام الذي يقود المسلمين جميعا.؟
الشيخ العثيمين
رأينا أن هذا ليس بصحيح بل كل ولى أمر تجب طاعته حتى الرجل في أهل بيته يجب على أهل البيت طاعته ما لم يأمرهم بمعصية الله حتى القوم الثلاثة إذا سافروا وأمروا أحدهم وجب عليهم طاعته لعموم الأدلة الدالة على وجوب طاعة الأميرثم إن الخليفة الواحد على سائر الأمة هذا قد انطوى زمنه منذ عهد بعيد من حين انقرضت .. تمزقت الامة فبنو أمية في الشام ومن حوله وعبد الله بن الزبير في الحجاز وما حوله وآخرون في المشرق وما حوله وآخرون في اليمن تمزقت الامة ومع ذلك فكل العلماء الذين يتكلمون على وجوب السمع والطاعة يتكلمون على وجوب السمع والطاعة في عهدهم مع تفرق الأمة وكل إقليم وما أشبهه فيه أمير مختص به وعلى رأي هذا الرأي الفاسد الباطلمعناه الأن أنه ليس للأمة إمام, والامة الان تعيش في أمر جاهلي ليس هناك إمام ولا مأموم ولا سلطان ولا مسلط عليه ثم نقول لهؤلاء إن كنتم صادقين فأوجدو لنا إمام.. لا يستطيعون..اللهم إلا إذا جاء المهدي فهذا أمره إلى الله عزوجل
رحم الله الشيخ العثيمين

 -----------------------   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 6

العلاّّمة صالح بن فوزان الفوزان– حفظه الله –
عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء
هذا رأي للإمام الفوزان -حفظه الله- قبل 11 سنة في
فرقة (الإخوان المسلمين):
من دروس المسجد الحرام
بتأريخ
26-3-1422

http://ia701200.us.archive.org/20/it...anOaAtblee.mp3
س / فضيلة الشيخ؛ إضافة لحالة التردي، تعيش الأمة الإسلامية حالة اضطراب فكري خصوصاً في ما يتعلق بالدين، فقد كثرت الجماعات والفرق الإسلامية التي تدعي أن نهجها هو النهج الإسلامي الصحيح الواجب الاتباع حتى أصبح المسلم في حيرة من أمره أيها يتبع وأيها على الحق ؟
ج / التفرق ليس من الدين، لأن الدين أمرنا بالاجتماع وأن نكون جماعة واحدة وأمة واحدة على عقيدة التوحيد وعلى متابعة الرسول صلى الله - صلى الله عليه وسلم - ، يقول تعالى {إنَّ هَذه أمَّتُكم أمَّةً وَاحدَة وَأنا رَبُكم فَاعبُدُون} [الأنبياء :92] . يقول تعالى {وَاعتَصِمُوا بحبل اللَّه جَميعاً وَلا تَّفرَّقُوا} [آل عمران: 103] وقال سبحانه وتعالى {إنَّ الذينَ فَرَّقُوا دينهم وَكانُوا شِيَعَاً لستَ مِنْهُم في شَئ إنَما أمْرُهُم إلى الله ثُمَّ ينبئهم بِمَا كانوا يَفعَلُون} [الأنعام : 159] فديننا دين الجماعة ودين الألفة والاجتماع ، والتفرق ليس من الدين ، فتعدد الجماعات هذه ليس من الدين ، لأن الدين يأمرنا أن نكون جماعة واحدة والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : (المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً) ويقول : (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد) فمعلوم أن البنيان وأن الجسد شئ واحد متماسك ليس فيه تفرق ، لأن البنيان إذا تفرق سقط ، كذلك الجسم إذا تفرق فقد الحياة ، فلا بد من الاجتماع وأن نكون جماعة واحدة أساسها التوحيد ومنهجها دعوة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ومسارها على دين الإسلام ، قال تعالى: {وأنَّ هَذَا صِرَاطي مُسْتَقِيمَاً فاتَّبعوهُ وَلا تتبعُوا السُبُلَ فَتَفَرَّق بكم عَن سَبيْلِه ذَلِكم وَصَّاكم به لعَلكم تَتَّقون} [الأنعام:153] فهذه الجماعات وهذا التفرق الحاصل على الساحةاليوم لا يقره دين الإسلام بل ينهى عنه أشد النهي ويأمر بالاجتماع على عقيدة التوحيد وعلى منهج الإسلام جماعة واحدة وأمة واحدة كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بذلك . والتفرق وتعدد الجماعات إنما هو من كيد شياطين الجن والإنس لهذه الأمة، فما زال الكفار والمنافقون من قديم الزمان يدسون الدسائس لتفريق الأمة ، قال اليهود من قبل : {آمِنوا بالذي أنزلَ عَلى الذِيْنَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ واكفرُوا آخِرَهُ لَعَلهُمْ يَرْجعُون} أي يرجع المسلمون عن دينهم إذا رأوكم رجعتم عنه ، وقال المنافقون : {لا تُنْفِقُوا عَلى مَنْ عِنْدَ رَسُول الله حَتى يَنْفضُوا} {والذينَ اتخَذوا مَسْجدَاً ضِرَارَاً وَكفْرَاً وَتَفْريقاً بينَ المؤمنين}
[انظر ص (44ـ45) من كتاب مراجعات في فقه الواقع السياسي والفكري للدكتور الرفاعي]
وسُئل – حفظه الله - : ما حكم وجود مثل هذه الفرق: التبليغ، والإخوان المسلمين، وحزب التحرير، وغيرها في بلاد المسلمين عامة ؟
فقال: (( هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا وتفرقنا وتجعل هذا تبليغياً وهذا إخوانياً وهذا كذا..., لِمَ هذا التفرق ؟ هذا كفرٌ بنعمة الله سبحانه وتعالى، ونحن على جماعةٍ واحدة وعلى بينةٍ من أمرنا، لماذا نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير ؟ لماذا نتنازل عما أكرمنا الله سبحانه وتعالى به من الاجتماع والألفة والطريق الصحيح، وننتمي إلى جماعات تفرقنا وتشتت شملنا، وتزرع العداوة بيننا ؟ هذا لا يجوز أبداً )).
وقال – حفظه الله – في لمحة عن الفرق الضالة (ص 60 ) : ( وأما الجماعات المعاصرة الآن، المخالفة لجماعة أهل السنة إلا امتداد لهذه الفرق وفروع عنها ).
وسُئل-حفظه الله-:هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين وسبعين فرقة الهالكة؟
فقال: ((نعم، كل من خالف أهل السنة والجماعة ممن ينتسب إلى الإسلام في الدعوة أو في العقيدة أو في شيء من أصول الإيمان، فإنه يدخل في الاثنتين والسبعين فرقة، ويشمله الوعيد، ويكون له من الذم والعقوبة بقدر مخالفته )).
[من كتاب الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ص (16)، من إجابات الشيخ صالح الفوزان.]
وقال في ص (19) من الكتاب السابق : ( فالجماعات التي عندها مخالفات للكتاب والسنة يعتبر المنتمي إليها مبتدعاً ).
وقال – حفظه الله – في ص (7) : ( من خالف هذا المنهج – يعني منهج السلف – وسار على منهج آخر فإنه ليس منا ولسنا منه، ولا ننتسب إليه، ولا ينتسب إلينا، ولا يسمى جماعة، وإنما يسمى فرقة من الفرق الضالة لأن الجماعة لا تكون إلا على الحق، فهو الذي يجتمع عليه الناس، وأما الباطل فإنه يفرق ولا يجمع قال تعالى : ( وإن تولوا فإنما هم في شقاق ) ). اهـ.
صوتياً
لا يوجد في الإسلام جماعات وإنما هي جماعة واحدة وهذه الجماعات فرق مخالفة

هذه البلاد كانت جماعة واحدة على الحق فجاءت هذه الجماعات ففرقت شبابها
...
    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


استمع للفتوى من هنا
التفريغ
يقول أحسن الله إليكم
هل صحيح أنكم تقولون بأن جماعة الإخوان المسلمين والتبليغ وغيرها داخلون في السلفية ؟
الجواب
هذا كذب وافتراء ما يدخل في السلفية إلا من كان على منهج السلف ، فإذا كانوا على منهج السلف فهم سلفيون ، أما إذا كانوا مخالفين لمنهج السلف فليسوا سلفيين .
الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الفرقة الناجية: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، الرسول ما تركنا بدون بيان ، بين من هو السلفي من غير السلفي .
نعم
يقول أحسن الله إليكم:
انتشر في مواقع الإنترنت فتوى لكم حول جماعة الإخوان المسلمين وأنهم من أهل السنة والجماعة؛ فهل هذا صحيح ؟
الجواب
أنا رددتُ على هذا ؛ لكن ما يقبلون اللي عليهم ، إلا أنا رددتُ على هذا في حينه ، وقلت أنا أتبرأ من منهج الإخوان المسلمين ، وبينت منهجهم في نفس الرد ، لكن ما ينشرون اللي عليهم .
نعم
هذا هو البيان الذي أشار إليه الشيخ حفظه الله
    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
رأيي في الإخوان المسلمين أنهم حزبيون يريدون التوصل إلى الحكم ولا يهتمون بالدعوة إلى تصحيح العقيدة ولا يفرقون في أتباعهم بين السني والبدعي.
وما جآء في الكلام الشفهي المسجل عني فهو سبق لسان لا يغير من رأي فيهم شيئا.
كتبه
صالح بن فوزان الفوزان
26/5/1433هـ

--------------------
تفريغ الأخ أبو وائل فرج البدري

الشيخ محمد بن عبدالله الإمام – حفظه الله -

هل حزبية الإخوان المسلمين هي تحزّب للإسلام ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرا ما نسمع بعض طلاب جامعة الإيمان يقولون: قال علماؤنا: (إن حزبية الإخوان المسلمين هي تحزّب للإسلام)!. وقبل الرد على هذه الشبهة، نبين متى يكون المسلم متحزبا للإسلام ومتى يكون متحزبا ضد الإسلام.أما تحزب المسلمين للإسلام فيكون في ثلاث حالات:
1- إذا ترك المسلم الكفر والشرك ودخل في الإسلام راضيا مختارا مسلما بقلبه وقالبه لله الواحد القهار، فهو متحزب للإسلام.
2- إذا ترك الدخول مع أهل البدع و الذين قال عنهم علماء أهل الحديث: إنهم أهل بدع وكان مع أهل السنة قلبا وقالبا فهو متحزب للإسلام.
3- إذا لم يؤصل أصولا ويقعد قواعد من عنده اكتفاء بمنهج أهل السنة والجماعة يوالي ويعادي من أجل كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم وما كان عليه سلف الأمة ومن تبعهم بإحسان فهو متحزب للإسلام. أما تحزب المسلم ضد الإسلام
فيكون بالوقوع في واحدة من هذه الحالات الثلاث السابقة. نأتي إلى الإخوان المسلمين ونذكر أمثلة تدل على أن عندهم أصولا خالفوا فيها القرآن والسنة والإجماع ومن هذه الأصول على سبيل المثال:
أ- التنظيم السري :
وهو مأخوذ من الباطنية، وحقيقة هذا التنظيم أنه يقوم على الكذب والخداع والمكر والتلبيس والتزوير؛فأصحابه يظهرون للناس خلاف ما يبطنون، فهو أشبه بطريقة الباطنية، وفيه افتئات على الولاة، ومخالفة لمنهج أهل السنة الذين يصبرون على الأذى ولا يقومون بهذه التكتلات التي أضرت بالإسلام منذ بداية عهد الإخوان إلى الآن، فليس لسرِّيتهم يوما أبيض من تاريخ الدعوة فدعوة الإخوان المسلمين لا تقوم إلا على العمل السري سواء كانت في مجال العلم والتعليم أو السياسة أو الاقتصاد أو الثورة والانقلاب أو... فهذا أصل فاسد؛فكيف يكون من اعتمد على هذا الأصل متحزبا للإسلام؟!.
ب- البيعة:
كتب الإخوان المسلمين طافحة بذكر هذه البيعة، وهذه البيعة(1) هي في الحقيقة مشروعة ـ وتؤدى شرعا ـ لخليفة المسلمين أو لمن ولاه خليفة المسلمين، لكنهم أخذوها لقادتهم اغتصابا، وليت شرهم في بيعتهم هذه وقف عند هذا، بل جعلوا لهذه البيعة عشرة أركان وهي تصب في صالح قيادة حزب الإخوان ولا يبايع الشخص عندهم إلا بعد التزامه بهذه الأركان العشرة ومن المعلوم أن في هذه الأركان مخالفات شرعية بل فيها مساس بما اختص الله به نفسه كالطاعة المطلقة والثقة المطلقة والإخلاص. وألفوا الكتب في ذلك، فهم لا يأتمنون الشخص ويثقون به ويجعلونه في مكانة عالية إلا إذا أدى هذه البيعة والتزم بمضمونها؛وهذا الأصل كما ترى فاسد، ناقضوا به القرآن والسنة والإجماع، فدعوتهم لا تقوم إلا بهذا الأصل – في نظرهم -؛والأصول الفاسدة عندهم المخالفة للقرآن والسنة والإجماع كثيرة، والقواعد المخالفة للقرآن والسنة والإجماع كثيرة أيضا.وأذكر قاعدة واحدة وهي قاعدة(نتعاون فيما
اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) هذه قاعدة مشهورة عند الإخوان وكتبهم طافحة بها.والقاعدة هذه هي عكس القاعدة الشرعية تماما التي هي(نتعاون فيما وافق الحق، وننصح لمن ظهرت منه المخالفة الشرعية)هذا هو الواجب الشرعي؛وقاعدتهم هذه تحفظ لهم مطالبهم المخالفة لشرع الله فإن قولهم: (نتعاون فيما اتفقنا عليه)الغرض منه أن يوافقهم غيرهم – ولو في مجال معين - وانطلاقا من هذه القاعدة أقاموا التحالفات بينهم وبين الأحزاب الكفرية كالاشتراكية والبعثية والعلمانية فهدموا ركني الولاء والبراء فإنا لله وإنا إليه راجعون. وقبل هذا وذاك يجب أن نرد ما اتفقنا عليه إلى الكتاب والسنة، فإن كان خطأ فلا يجوز التعاون فيه وإن اتفقنا عليه، لأن اتفاقنا ليس بإجماع، كما هو معلوم.
والجزء الثاني وهو (ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) هدم لركن النصح لهم ونصحهم للمخالف.ثم إن مسائل الخلاف منها ما يستحق إعلان النكير على المخالف، كأن يكون الخلاف في مسائل العقيدة التي فارق من أجلها السلف أهل البدع، ومن مسائل الخلاف مالا يستحق ذلك، فالإطلاق في موضع التفصيل معيب والذي يظهر من استعمالهم لهذه القاعدة أن من وافقهم على حزبيتهم فإنهم يعذرونه فيما خالف فيه وإن كان من أعظم مسائل التوحيد، ألا تراهم يعقدون الأحلاف مع الأحزاب العلمانية، وكذا إذا وافقهم الصوفي أو الحلولي أو الجهمي أو المعتزلي العقلاني أو نحو ذلك فمن وافقهم من هؤلاء على حزبيتهم قربوه، وربما قدموه وترأس عليهم، ومن خالفهم في حزبيتهم وبرامجهم هجروه وشنعوا عليه ورموه بالبهتان وإن كان في علم أحمد أو تُقى هارون، فإلى الله
المشتكى من قلب الحقائق لصالح الحزبية ومن بخس الناس أشياءهم لصالح البرامج التي ما أنزل الله بها من سلطان.
ج- ومن أصولهم التهييج على حكام المسلمين،
وفي هذا من الفتن ما الله به عليم، وهو مخالف لما عليه سلف الأمة الذين يصبرون على الأذى وينصحون الحكام ولا يتزلفون إليهم طمعا في دنياهم وضياعا لدينهم.
د- عدم الاهتمام بالعلوم الشرعية على نهج أهل السنة والجماعة
بل يعتنون بالعلوم الفكرية العصرية. ويزهدون في العلوم الشرعية التي رحل من أجلها السلف من شرق الدنيا إلى غربها ومن شمالها إلى يمينها.
ه- التوسع في الاستدلال بالعقل ورد كثير من النصوص بدعوى مصلحة الدعوة ـ حسب فهمهم لمصلحة الدعوة ـ دون الرجوع لنصائح الراسخين في العلم.
و- جل همهم تجميع الناس وإن اختلفت عقائدهم، وهذه
الغثائية التي حذرنا منها الله عز وجل ورسوله صلي الله عليه وسلم وبعد هذا الإيضاح السريعالمختصر اتضح أن دعوة الإخوان المسلمين قائمة على أصول مخالفة للقرآن والسنة وإجماع السلف ومن تبعهم بإحسان؛وقائمة أيضا على قواعد مخالفة للقرآن والسنة وإجماع السلف ومن تبعهم بإحسان؛ومن المعلوم أن أي دعوة لا تقوم على أصول وقواعد أهل السنة فهي دعوة فاشلة، ومن خلال أصول أي دعوة وقواعدها يتسنى الحكم عليها، فحكم العلماء الكبار في عصرنا على دعوة الإخوان أنها حزبية ليس مجرد كلام، وإنما قام هذا الحكم مترتبا على القواعد والأصول الكثيرة المخالفة لشرع الله؛ومن ذلك ما تقدم ذكره. وبعد أن أوضحنا متى يكون المسلم متحزبا ضد الإسلام واتضح لنا أن الإخوان المسلمين تحزبوا بما يضر الإسلام وأهله، فنحب أن نذكر بعض الوجوه التي تدل
على حزبية الإخوان. وهي كالآتي: تنسيقاتهم مع أحزاب كفرية، كالاشتراكية في أكثر من بلد من بلاد المسلمين؛وكذا البعثية والعلمانية، وحتى الباطنية كما حدث في سوريا، بل قبولهم في بعض البلدان لقانون يضم هذه الأحزاب كلها وهو (ميثاق الشرف بين الأحزاب) كما هو مسمى في اليمن، ومضمونه أن لا يكفر بعضهم بعضا والاعتراف بأفكار الأحزاب، ثم يدندنون للمساكين بأنهم الواقفون في وجه الطواغيت وأنهم الذين سيحررون بلاد الإسلام، وأنه لولا هم لما كان إسلام ولا إيمان
]يحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا[آل عمران. والله المستعان.
مناصرتهم لمن عرف بالضلال والابتداع في الإسلام، كمناصرتهم للثورة الخمينية وغيرها؛ فهل هذا إلا دليل على وجود قواعد مشتركة وأصول متفقة في الانحراف
اشتقاق فرق منهم تتبنى قواعدهم أو أكثرها، كالوجه الآخر لحزب الإخوان المسلمين – السرورية – فإن عندهم غلوا في التكفير، وزجا بالشباب في هذا الباب الخطير، واستعملوا لذلك العمل السري والبيعة والإمارة وغير ذلك من القواعد التي عند الإخوان، وما هي مأخوذة منهم؛ ومع هذا فهم يحكمون على السرورية بأنها حزب وهم آخذون حذرهم منها. فكيف كانت السرورية حزبا ضد
الإسلام والإخوان جعلوا أنفسهم حزبا للإسلام؟
قبولهم لأنظمة تخالف أحكام الشريعة الإسلامية، كأنظمة الديمقراطية، وبعض أنظمة القوانين الدولية دليل على تحزبهم، لأنهم ما قبلوا هذه الأنظمة إلا لوجود قواعد وأصول تبرر لهم ذلك.وإلا فكيف يتصور أن حزب الإخوان المسلمين المنتشر في بقاع الأرض يتفق مع الأعداء على مخالفة الشرع، فلا يكون هذا إلا لوجود القواعد والأصول المخالفة لشرع الله
طعنهم في علماء أهل السنة، في علمهم وعقولهم ومنهجهم دليل على تحزبهم وإلا فما الفرق بينهم وبين أهل البدع والظلال الذين يطعنون في علماء أهل السنة.
اهتمامهم بالوصول إلى الحكم، دون استعمال الوسائل الشرعية اللازمة المعتبرة عند علماء أهل السنة: دليل على تحزبهم، وهي طريقة أغلب أصحاب البدع والضلال قديما وحديثا كالخوارج والروافض وغيرهم كثير، فتركهم للوسائل الشرعية المعتبرة سبب لاتخاذهم وسائل مبتدعة يتوصلون بها إلى الحكم.
الإخوان المسلمون زادوا في تمزيق المسلمين وتشتيتهم، ولو كانوا غير متحزبين لجمعوا المسلمين، وتمزيقهم للمسلمين يتمثل في صور، ومنها: 1- من المعلوم أن الاسم الأول لهم هو الإخوان المسلمون، فما بالهم يجعلون لكل مجموعة منهم في بلدة من البلدان اسما آخر ـ كالجبهة ـ النهضة ـ الحركة ـ الطليعة … حزب كذا وكذا. فلا تكاد تجد بلدا إلا واسمهم غير الاسم الأول.أليس هذا تمزيقا للمسلمين؟
2- إذا افتضح حزبهم في بلدة من البلدان وصار مرفوضا عند الناس شكلوه من جديد وعملوا له شعاراً آخر واسماً آخر ووجاهة أخرى، كما فعلوا هذا في أكثر من بلد فهم في اليمن يسمون أنفسهم حزب الإصلاح ولا يحبون أن يقولوا الإخوان المسلمون، لما علموا أن الناس ينفرون من هذا الاسم، ومن ذلك ما حصل في تركيا عند أن رُفض حزبهم وهو (حزب الرفاه) وضعوا له اسما جديدا وهو (حزب الفضيلة) هذا مع أننا نبرأ إلى الله مما عليه العلمانيون وغيرهم من مخالفة للكتاب والسنة ظاهرا وباطنا.
3- حرصهم الشديد على التفريق بين العالم من أهل السنة وطلابه والوالد وولده والداعي إلى الله ومجتمعه إذا لم يكن على سيرهم، فهذا يغرونه بالمال، وهذا بالمنصب، وهذا بالمدح، ولهم أساليب كثيرة يتصيدون بها الناس. ولو كانوا بعيدين عن التحزب ما فعلوا هذا؛ ولو كانوا محقين ما دعوا إلى هذه الاغراءات المادية التي هي مزلق من مزالق الحياة وفتنة خطيرة؛لو كانوا على الحق لعلّموه الخير وأوصوه بالثبات على الحق، ولكنهم يقصون لمن دخل معهم أجنحة التمسك بالحق لكي يصير حزبيا.
أخي الكريم: بعد هذا العرض السريع المختصر أظنك قد أدركت بطلان هذه الشبهة وزيفها وأنها أمام الحق لا تثبت حظة واحدة. ولا تنس أن أغلب بضاعة دعاة الإخوان من مثل هذه الشبهة، فابحث عن المفر والمخلص والملجأ، فلا حياة لمن يريد حقا صافيا مع هذا الصنف الملبس
من كتاب (البيان لإيضاح ما عليه جامعة الإيمان)

هذا السائل من فلسطين يقول: أنا أعيش في غزة فهل أتبع حركة حماس وأنضم إليهم أم ماذا أعمل؟
يجيب على السؤال فضيلة الشيخمحمد بن عبد الله الإمام حفظه الله
لا يجوز لك أن تتبع اتباعا مطلقا إلا كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، أما غير القرآن والسنة فلا تتبع أحداً إلا بقدر ما يكون متبِعاً للحق، فقد أُمرنا باتباع الصحابة رضوان الله عليهم لأنهم أهل الاتباع للحق، فاتباعنا لهم إنما هو اتباع للقرآن والسنة لأنهم كانوا على الهدى والصراط المستقيم، وهكذا يتبِع الشخص اتباعا للحق لتلقين الحق وأخذه للحق من حَمَلة الحق ومن أهل الحق، فإن كان بالصورة هذه فذاك، وهذا يؤخذ من أهل العلم ترجع إليهم ويؤخذ بفتاواهم وبنصائحهم ما داموا معروفين بغزارة العلم والاستقامة في الدين.
أما حماس فمعروفة أنها من حزب الاخوان المسلمين حيث أنه تمَّرغ في الجهل، فهم يهجمون على المسائل هجوماً، ويتظاهرون أنهم يفهمون ويعلمون وقد جعلوا الدِين مستخدماً للسياسة، فاستخدموا الاسلام ولم يخدموه، فمثلهم كما قال ابن تيمية_ رحمه الله_ في المعتزلة والجهمية:" لا الاسلام نصروا ولا للأعداء كسروا".
وهؤلاء لا للإسلام نصروا ولا للأعداء كسروا، أين هم الأعداء؟؟
فهم مُرتمون بين أحضانهم يتوددون إليهم ويتقربون إليهم لعلهم يدفعونهم وكلاء.
والاسلام كما سمعت استخدموه أكثر مما خدموه إلا من رحم الله، ففي حزب الاخوان المسلمين بعض الأفراد خير ويكونون غير مقتنعين بما عليه الحزب، لكن يكونون من جملة الحزب لأمور ولإقناع التمسك بالكتاب والسنة، ولسنا نتكلم عن هذا الصنف، وإنما نتكلم عن هذا الحزب الذي يسير على قواعد وضوابط واتجاهات تخالف شرع الله ويلقى مع أعداء الله.
فحزب الإخوان المسلمين متدهور جدا في الفتن والتورط فيها بكثرة وخصوصا عندنا في اليمن، التجمع اليمني فإنه قد توسع جدا في الفتن منذ عام 90، منذ دخل في الحزبية، فمن سابق كانوا يحاربون الرافضة ويُبينون خطر الرافضة، وكانوا ضد الاشتراكية وكانوا يحذرون من البدع الصوفية، وكانوا يحاربون العلمانية، كان فيهم خير قبل أن يدخلوا في السياسة، قبل أن يكونوا حزباً سياسياً.
فلما دخلوا في التحزب السياسي امتسخوا كثيرا، وصاروا مع أحزاب اللقاء المشترك، يتبنون أمور الرافضة والعلمانيين وأمور اشتراكية، نسأل الله اللطف والثبات، هم على حالة لا يُحمدون عليها..
ولا يُفهم من كلامي هذا أنهم قبل أن يدخلوا في الحزب السياسي أنهم على السنة؛ لا..
كان عندهم أشياء مبتدعة وتحزب لكن أخف، بعض الشر أخف من بعض، لكن بعد أن دخلوا في السياسة امتسخوا كثيراً، وسلَّط الله عليه الحزب الاشتراكي، وقدر على أن يجُر الأحزاب إلى المعارضة، من أجل أن الحزب الاشتراكي يُشكل قوى كثيرة ضد الدولة، بغرض اسقاط الدولة، وهذا هو الحاصل الآن، فأساس هذه الفتن كما سمعت هو الحزب الاشتراكي.
الأخوة المسلمون في اليمن، كان الحزب الاشتراكي بعد حرب عام 1994، وانتهى الحزب الاشتراكي ورحل له البلاد، وبقي مجموعة والدولة أذنت لهم بتأسيس الحزب من جديد ومزاولة الأعمال السياسية من جديد عام1996 وهكذا...
فهذه المجموعة التي أُذن لها بما أُذن، عادت من جديد وسَعَت إلى الفتنة من جديد، لا حول ولا قوة إلا بالله
فكما سمعت حزب الاخوان المسلمين يقولون أنه ذكي وأنه كذا، فالذكاء لا يكفي، فمن لم يكن له توفيق من الله وسداد من عند الله ، ودفاع من الله، لن ينجح بل سيبقى فاشلاً طول حياته.
فما أكثر فشل حزب الاخوان المسلمين في باب السياسة، وما أكثر ما يفشلون، وهذا نعتبره من جملة الخذلان والعقوبات .
ولو أنهم رجعوا إلى أنفسهم ونظروا ما أخطأوا فيه وما خالفوا فيه شرع الله وما تعدوا وما ساروا عليه من مكر ومن بغي وتابوا إلى الله؛ والله لهذا هو أنفع لهم في الدنيا والآخرة وأجلب لسعادتهم وللمُلك على أيديهم بإذن الله رب العالمين.
قامت بالتفريغ
أم أنس السلفية الفلسطينية

للاستماع للمقطع الصوتي
  =---------------------------------   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 7
الشيخ محمد بن عبدالله الإمام – حفظه الله -
هل حزبية الإخوان المسلمين هي تحزّب للإسلام ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرا ما نسمع بعض طلاب جامعة الإيمان يقولون: قال علماؤنا: (إن حزبية الإخوان المسلمين هي تحزّب للإسلام)!. وقبل الرد على هذه الشبهة، نبين متى يكون المسلم متحزبا للإسلام ومتى يكون متحزبا ضد الإسلام.أما تحزب المسلمين للإسلام فيكون في ثلاث حالات:
1- إذا ترك المسلم الكفر والشرك ودخل في الإسلام راضيا مختارا مسلما بقلبه وقالبه لله الواحد القهار، فهو متحزب للإسلام.
2- إذا ترك الدخول مع أهل البدع و الذين قال عنهم علماء أهل الحديث: إنهم أهل بدع وكان مع أهل السنة قلبا وقالبا فهو متحزب للإسلام.
3- إذا لم يؤصل أصولا ويقعد قواعد من عنده اكتفاء بمنهج أهل السنة والجماعة يوالي ويعادي من أجل كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم وما كان عليه سلف الأمة ومن تبعهم بإحسان فهو متحزب للإسلام. أما تحزب المسلم ضد الإسلام
فيكون بالوقوع في واحدة من هذه الحالات الثلاث السابقة. نأتي إلى الإخوان المسلمين ونذكر أمثلة تدل على أن عندهم أصولا خالفوا فيها القرآن والسنة والإجماع ومن هذه الأصول على سبيل المثال:
أ- التنظيم السري :
وهو مأخوذ من الباطنية، وحقيقة هذا التنظيم أنه يقوم على الكذب والخداع والمكر والتلبيس والتزوير؛فأصحابه يظهرون للناس خلاف ما يبطنون، فهو أشبه بطريقة الباطنية، وفيه افتئات على الولاة، ومخالفة لمنهج أهل السنة الذين يصبرون على الأذى ولا يقومون بهذه التكتلات التي أضرت بالإسلام منذ بداية عهد الإخوان إلى الآن، فليس لسرِّيتهم يوما أبيض من تاريخ الدعوة فدعوة الإخوان المسلمين لا تقوم إلا على العمل السري سواء كانت في مجال العلم والتعليم أو السياسة أو الاقتصاد أو الثورة والانقلاب أو... فهذا أصل فاسد؛فكيف يكون من اعتمد على هذا الأصل متحزبا للإسلام؟!.
ب- البيعة:
كتب الإخوان المسلمين طافحة بذكر هذه البيعة، وهذه البيعة(1) هي في الحقيقة مشروعة ـ وتؤدى شرعا ـ لخليفة المسلمين أو لمن ولاه خليفة المسلمين، لكنهم أخذوها لقادتهم اغتصابا، وليت شرهم في بيعتهم هذه وقف عند هذا، بل جعلوا لهذه البيعة عشرة أركان وهي تصب في صالح قيادة حزب الإخوان ولا يبايع الشخص عندهم إلا بعد التزامه بهذه الأركان العشرة ومن المعلوم أن في هذه الأركان مخالفات شرعية بل فيها مساس بما اختص الله به نفسه كالطاعة المطلقة والثقة المطلقة والإخلاص. وألفوا الكتب في ذلك، فهم لا يأتمنون الشخص ويثقون به ويجعلونه في مكانة عالية إلا إذا أدى هذه البيعة والتزم بمضمونها؛وهذا الأصل كما ترى فاسد، ناقضوا به القرآن والسنة والإجماع، فدعوتهم لا تقوم إلا بهذا الأصل – في نظرهم -؛والأصول الفاسدة عندهم المخالفة للقرآن والسنة والإجماع كثيرة، والقواعد المخالفة للقرآن والسنة والإجماع كثيرة أيضا.وأذكر قاعدة واحدة وهي قاعدة(نتعاون فيما
اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) هذه قاعدة مشهورة عند الإخوان وكتبهم طافحة بها.والقاعدة هذه هي عكس القاعدة الشرعية تماما التي هي(نتعاون فيما وافق الحق، وننصح لمن ظهرت منه المخالفة الشرعية)هذا هو الواجب الشرعي؛وقاعدتهم هذه تحفظ لهم مطالبهم المخالفة لشرع الله فإن قولهم: (نتعاون فيما اتفقنا عليه)الغرض منه أن يوافقهم غيرهم – ولو في مجال معين - وانطلاقا من هذه القاعدة أقاموا التحالفات بينهم وبين الأحزاب الكفرية كالاشتراكية والبعثية والعلمانية فهدموا ركني الولاء والبراء فإنا لله وإنا إليه راجعون. وقبل هذا وذاك يجب أن نرد ما اتفقنا عليه إلى الكتاب والسنة، فإن كان خطأ فلا يجوز التعاون فيه وإن اتفقنا عليه، لأن اتفاقنا ليس بإجماع، كما هو معلوم.
والجزء الثاني وهو (ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) هدم لركن النصح لهم ونصحهم للمخالف.ثم إن مسائل الخلاف منها ما يستحق إعلان النكير على المخالف، كأن يكون الخلاف في مسائل العقيدة التي فارق من أجلها السلف أهل البدع، ومن مسائل الخلاف مالا يستحق ذلك، فالإطلاق في موضع التفصيل معيب والذي يظهر من استعمالهم لهذه القاعدة أن من وافقهم على حزبيتهم فإنهم يعذرونه فيما خالف فيه وإن كان من أعظم مسائل التوحيد، ألا تراهم يعقدون الأحلاف مع الأحزاب العلمانية، وكذا إذا وافقهم الصوفي أو الحلولي أو الجهمي أو المعتزلي العقلاني أو نحو ذلك فمن وافقهم من هؤلاء على حزبيتهم قربوه، وربما قدموه وترأس عليهم، ومن خالفهم في حزبيتهم وبرامجهم هجروه وشنعوا عليه ورموه بالبهتان وإن كان في علم أحمد أو تُقى هارون، فإلى الله
المشتكى من قلب الحقائق لصالح الحزبية ومن بخس الناس أشياءهم لصالح البرامج التي ما أنزل الله بها من سلطان.
ج- ومن أصولهم التهييج على حكام المسلمين،
وفي هذا من الفتن ما الله به عليم، وهو مخالف لما عليه سلف الأمة الذين يصبرون على الأذى وينصحون الحكام ولا يتزلفون إليهم طمعا في دنياهم وضياعا لدينهم.
د- عدم الاهتمام بالعلوم الشرعية على نهج أهل السنة والجماعة
بل يعتنون بالعلوم الفكرية العصرية. ويزهدون في العلوم الشرعية التي رحل من أجلها السلف من شرق الدنيا إلى غربها ومن شمالها إلى يمينها.
ه- التوسع في الاستدلال بالعقل ورد كثير من النصوص بدعوى مصلحة الدعوة ـ حسب فهمهم لمصلحة الدعوة ـ دون الرجوع لنصائح الراسخين في العلم.
و- جل همهم تجميع الناس وإن اختلفت عقائدهم، وهذه
الغثائية التي حذرنا منها الله عز وجل ورسوله صلي الله عليه وسلم وبعد هذا الإيضاح السريعالمختصر اتضح أن دعوة الإخوان المسلمين قائمة على أصول مخالفة للقرآن والسنة وإجماع السلف ومن تبعهم بإحسان؛وقائمة أيضا على قواعد مخالفة للقرآن والسنة وإجماع السلف ومن تبعهم بإحسان؛ومن المعلوم أن أي دعوة لا تقوم على أصول وقواعد أهل السنة فهي دعوة فاشلة، ومن خلال أصول أي دعوة وقواعدها يتسنى الحكم عليها، فحكم العلماء الكبار في عصرنا على دعوة الإخوان أنها حزبية ليس مجرد كلام، وإنما قام هذا الحكم مترتبا على القواعد والأصول الكثيرة المخالفة لشرع الله؛ومن ذلك ما تقدم ذكره. وبعد أن أوضحنا متى يكون المسلم متحزبا ضد الإسلام واتضح لنا أن الإخوان المسلمين تحزبوا بما يضر الإسلام وأهله، فنحب أن نذكر بعض الوجوه التي تدل
على حزبية الإخوان. وهي كالآتي: تنسيقاتهم مع أحزاب كفرية، كالاشتراكية في أكثر من بلد من بلاد المسلمين؛وكذا البعثية والعلمانية، وحتى الباطنية كما حدث في سوريا، بل قبولهم في بعض البلدان لقانون يضم هذه الأحزاب كلها وهو (ميثاق الشرف بين الأحزاب) كما هو مسمى في اليمن، ومضمونه أن لا يكفر بعضهم بعضا والاعتراف بأفكار الأحزاب، ثم يدندنون للمساكين بأنهم الواقفون في وجه الطواغيت وأنهم الذين سيحررون بلاد الإسلام، وأنه لولا هم لما كان إسلام ولا إيمان
]يحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا[آل عمران. والله المستعان.
مناصرتهم لمن عرف بالضلال والابتداع في الإسلام، كمناصرتهم للثورة الخمينية وغيرها؛ فهل هذا إلا دليل على وجود قواعد مشتركة وأصول متفقة في الانحراف
اشتقاق فرق منهم تتبنى قواعدهم أو أكثرها، كالوجه الآخر لحزب الإخوان المسلمين – السرورية – فإن عندهم غلوا في التكفير، وزجا بالشباب في هذا الباب الخطير، واستعملوا لذلك العمل السري والبيعة والإمارة وغير ذلك من القواعد التي عند الإخوان، وما هي مأخوذة منهم؛ ومع هذا فهم يحكمون على السرورية بأنها حزب وهم آخذون حذرهم منها. فكيف كانت السرورية حزبا ضد
الإسلام والإخوان جعلوا أنفسهم حزبا للإسلام؟
قبولهم لأنظمة تخالف أحكام الشريعة الإسلامية، كأنظمة الديمقراطية، وبعض أنظمة القوانين الدولية دليل على تحزبهم، لأنهم ما قبلوا هذه الأنظمة إلا لوجود قواعد وأصول تبرر لهم ذلك.وإلا فكيف يتصور أن حزب الإخوان المسلمين المنتشر في بقاع الأرض يتفق مع الأعداء على مخالفة الشرع، فلا يكون هذا إلا لوجود القواعد والأصول المخالفة لشرع الله
طعنهم في علماء أهل السنة، في علمهم وعقولهم ومنهجهم دليل على تحزبهم وإلا فما الفرق بينهم وبين أهل البدع والظلال الذين يطعنون في علماء أهل السنة.
اهتمامهم بالوصول إلى الحكم، دون استعمال الوسائل الشرعية اللازمة المعتبرة عند علماء أهل السنة: دليل على تحزبهم، وهي طريقة أغلب أصحاب البدع والضلال قديما وحديثا كالخوارج والروافض وغيرهم كثير، فتركهم للوسائل الشرعية المعتبرة سبب لاتخاذهم وسائل مبتدعة يتوصلون بها إلى الحكم.
الإخوان المسلمون زادوا في تمزيق المسلمين وتشتيتهم، ولو كانوا غير متحزبين لجمعوا المسلمين، وتمزيقهم للمسلمين يتمثل في صور، ومنها: 1- من المعلوم أن الاسم الأول لهم هو الإخوان المسلمون، فما بالهم يجعلون لكل مجموعة منهم في بلدة من البلدان اسما آخر ـ كالجبهة ـ النهضة ـ الحركة ـ الطليعة … حزب كذا وكذا. فلا تكاد تجد بلدا إلا واسمهم غير الاسم الأول.أليس هذا تمزيقا للمسلمين؟
2- إذا افتضح حزبهم في بلدة من البلدان وصار مرفوضا عند الناس شكلوه من جديد وعملوا له شعاراً آخر واسماً آخر ووجاهة أخرى، كما فعلوا هذا في أكثر من بلد فهم في اليمن يسمون أنفسهم حزب الإصلاح ولا يحبون أن يقولوا الإخوان المسلمون، لما علموا أن الناس ينفرون من هذا الاسم، ومن ذلك ما حصل في تركيا عند أن رُفض حزبهم وهو (حزب الرفاه) وضعوا له اسما جديدا وهو (حزب الفضيلة) هذا مع أننا نبرأ إلى الله مما عليه العلمانيون وغيرهم من مخالفة للكتاب والسنة ظاهرا وباطنا.
3- حرصهم الشديد على التفريق بين العالم من أهل السنة وطلابه والوالد وولده والداعي إلى الله ومجتمعه إذا لم يكن على سيرهم، فهذا يغرونه بالمال، وهذا بالمنصب، وهذا بالمدح، ولهم أساليب كثيرة يتصيدون بها الناس. ولو كانوا بعيدين عن التحزب ما فعلوا هذا؛ ولو كانوا محقين ما دعوا إلى هذه الاغراءات المادية التي هي مزلق من مزالق الحياة وفتنة خطيرة؛لو كانوا على الحق لعلّموه الخير وأوصوه بالثبات على الحق، ولكنهم يقصون لمن دخل معهم أجنحة التمسك بالحق لكي يصير حزبيا.
أخي الكريم: بعد هذا العرض السريع المختصر أظنك قد أدركت بطلان هذه الشبهة وزيفها وأنها أمام الحق لا تثبت حظة واحدة. ولا تنس أن أغلب بضاعة دعاة الإخوان من مثل هذه الشبهة، فابحث عن المفر والمخلص والملجأ، فلا حياة لمن يريد حقا صافيا مع هذا الصنف الملبس
من كتاب (البيان لإيضاح ما عليه جامعة الإيمان)

هذا السائل من فلسطين يقول: أنا أعيش في غزة فهل أتبع حركة حماس وأنضم إليهم أم ماذا أعمل؟
يجيب على السؤال فضيلة الشيخمحمد بن عبد الله الإمام حفظه الله
لا يجوز لك أن تتبع اتباعا مطلقا إلا كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، أما غير القرآن والسنة فلا تتبع أحداً إلا بقدر ما يكون متبِعاً للحق، فقد أُمرنا باتباع الصحابة رضوان الله عليهم لأنهم أهل الاتباع للحق، فاتباعنا لهم إنما هو اتباع للقرآن والسنة لأنهم كانوا على الهدى والصراط المستقيم، وهكذا يتبِع الشخص اتباعا للحق لتلقين الحق وأخذه للحق من حَمَلة الحق ومن أهل الحق، فإن كان بالصورة هذه فذاك، وهذا يؤخذ من أهل العلم ترجع إليهم ويؤخذ بفتاواهم وبنصائحهم ما داموا معروفين بغزارة العلم والاستقامة في الدين.
أما حماس فمعروفة أنها من حزب الاخوان المسلمين حيث أنه تمَّرغ في الجهل، فهم يهجمون على المسائل هجوماً، ويتظاهرون أنهم يفهمون ويعلمون وقد جعلوا الدِين مستخدماً للسياسة، فاستخدموا الاسلام ولم يخدموه، فمثلهم كما قال ابن تيمية_ رحمه الله_ في المعتزلة والجهمية:" لا الاسلام نصروا ولا للأعداء كسروا".
وهؤلاء لا للإسلام نصروا ولا للأعداء كسروا، أين هم الأعداء؟؟
فهم مُرتمون بين أحضانهم يتوددون إليهم ويتقربون إليهم لعلهم يدفعونهم وكلاء.
والاسلام كما سمعت استخدموه أكثر مما خدموه إلا من رحم الله، ففي حزب الاخوان المسلمين بعض الأفراد خير ويكونون غير مقتنعين بما عليه الحزب، لكن يكونون من جملة الحزب لأمور ولإقناع التمسك بالكتاب والسنة، ولسنا نتكلم عن هذا الصنف، وإنما نتكلم عن هذا الحزب الذي يسير على قواعد وضوابط واتجاهات تخالف شرع الله ويلقى مع أعداء الله.
فحزب الإخوان المسلمين متدهور جدا في الفتن والتورط فيها بكثرة وخصوصا عندنا في اليمن، التجمع اليمني فإنه قد توسع جدا في الفتن منذ عام 90، منذ دخل في الحزبية، فمن سابق كانوا يحاربون الرافضة ويُبينون خطر الرافضة، وكانوا ضد الاشتراكية وكانوا يحذرون من البدع الصوفية، وكانوا يحاربون العلمانية، كان فيهم خير قبل أن يدخلوا في السياسة، قبل أن يكونوا حزباً سياسياً.
فلما دخلوا في التحزب السياسي امتسخوا كثيرا، وصاروا مع أحزاب اللقاء المشترك، يتبنون أمور الرافضة والعلمانيين وأمور اشتراكية، نسأل الله اللطف والثبات، هم على حالة لا يُحمدون عليها..
ولا يُفهم من كلامي هذا أنهم قبل أن يدخلوا في الحزب السياسي أنهم على السنة؛ لا..
كان عندهم أشياء مبتدعة وتحزب لكن أخف، بعض الشر أخف من بعض، لكن بعد أن دخلوا في السياسة امتسخوا كثيراً، وسلَّط الله عليه الحزب الاشتراكي، وقدر على أن يجُر الأحزاب إلى المعارضة، من أجل أن الحزب الاشتراكي يُشكل قوى كثيرة ضد الدولة، بغرض اسقاط الدولة، وهذا هو الحاصل الآن، فأساس هذه الفتن كما سمعت هو الحزب الاشتراكي.
الأخوة المسلمون في اليمن، كان الحزب الاشتراكي بعد حرب عام 1994، وانتهى الحزب الاشتراكي ورحل له البلاد، وبقي مجموعة والدولة أذنت لهم بتأسيس الحزب من جديد ومزاولة الأعمال السياسية من جديد عام1996 وهكذا...
فهذه المجموعة التي أُذن لها بما أُذن، عادت من جديد وسَعَت إلى الفتنة من جديد، لا حول ولا قوة إلا بالله
فكما سمعت حزب الاخوان المسلمين يقولون أنه ذكي وأنه كذا، فالذكاء لا يكفي، فمن لم يكن له توفيق من الله وسداد من عند الله ، ودفاع من الله، لن ينجح بل سيبقى فاشلاً طول حياته.
فما أكثر فشل حزب الاخوان المسلمين في باب السياسة، وما أكثر ما يفشلون، وهذا نعتبره من جملة الخذلان والعقوبات .
ولو أنهم رجعوا إلى أنفسهم ونظروا ما أخطأوا فيه وما خالفوا فيه شرع الله وما تعدوا وما ساروا عليه من مكر ومن بغي وتابوا إلى الله؛ والله لهذا هو أنفع لهم في الدنيا والآخرة وأجلب لسعادتهم وللمُلك على أيديهم بإذن الله رب العالمين.
قامت بالتفريغ
أم أنس السلفية الفلسطينية

للاستماع للمقطع الصوتي
فضيلة الشيخ العلاّّمة عبد الله بن غديان– رحمه الله تعالى –
عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء

جماعة الأخوان وجماعة التبليغ لها حركات سيئة في بلادنا

هذه الجماعات لم تكن معروفة في هذه البلاد وجاءت لتفرق أهلها، فإن كانت عندهم دعوة صحيحة فليذهبوا إلى إسرائيل


قال -حفظه الله-: (( البلاد هذي كانت ما تعرف اسم جماعات لكن وفد علينا ناس من الخارج. وكل ناس يؤسسون ما كان موجوداً في بلدهم.
فعندنا مثلاً ما يسمونهم بجماعة الإخوان المسلمين، وعندنا مثلاً جماعة التبليغ، وفيه جماعات كثيرة، كل واحد يرأس له جماعة يريد أن الناس يتبعون هذه الجماعة، ويحرِّم ويمنع إتباع غير جماعته ويعتقد أن جماعته هي التي على الحق، وأن الجماعات الأخرى على ضلالة. فكم فيه حق في الدنيا ؟
الحق واحد كما ذكرت لكم؛ أن الرسول صلى الله عليه وسلم بيَّن افتراق الأمم وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فِرقة, كُلها في النار إلا واحدة. قالوا من هي يا رسول الله قال: (( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي )).كل جماعة تضع لها نظام، ويكون لها رئيس، وكل جماعة من هذه الجماعات يعملون بيعة، ويريدون الولاء لهم وهكذا.
فيفرِّقون الناس -يعني البلد الواحدة – تجد أن أهلها يفترقون فِرق، وكل فِرقة تَنشأ بينها وبين الفِرقة الأخرى عداوة، فهل هذا من الدين ؟ لا, ليس هذا من الدين، لأن الدين واحد، والحق واحد، والأمة واحدة، الله جل وعلا يقول: { كنتم خير أمة} ما قال كنتم أقساماً, لا, قال:{ كنتم خير أمةٍ أُخرِجت للناس }.
و في الحقيقة إن الجماعات هذه جاءتنا وعملت حركات في البلد؛ حركات سيئة، لأنها تستقطب وبخاصة الشباب، لأنهم ما يبون [ أي: لا يريدون ] الناس الكبار هذولا [ أي: هؤلاء ] قضوا منهم مالهم فيهم شغل !
لكن يجون [ أي: يأتون ] أبناء المدارس في المتوسط وأبناء المدارس في الثانوي وأبناء المدارس في الجامعات وهكذا بالنظر للبنات أيضاً. فيه دعوة الآن لجماعة الإخوان المسلمين، وفيه دعوة لجماعة التبليغ حتى في مدارس البنات.
فلماذا لا يكون الإنسان مع الرسول صلى الله عليه وسلم.......)).

[فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: تسجيلات منهاج السُنة بالرياض ].
الشيخ عايد الشمري -حفظه الله -
تركة البنا وأسهم الوارثين
تطرق فيه الشيخ إلى الإخوان المسلمين وفصائلها من قطبية وسرورية .
حمل من هنا :
http://ia700305.us.archive.org/20/it...Shemari025.mp3
و تحذير الموحدين من تحالفات الإخوان المسلمين مع الليبراليين
محاضرة منهجية رائعة
لتحميل المحاضرة من هنا بارك الله فيكم
...
كيف يُرَبِّي الإخوان المسلمين الشّباب - حقائق خطيرة تسمعها لأول مرة - !!
للاستماع والتحميل :
4shared
Box
MediaFire
....
من ألاعيب الإخوان المسلمين !!
للاستماع والتحميل:
4shared
Box
روابط تحميل مباشر:
4shared
Box
MediaFire
...
الإخوان المسلمين هم أكثر من فرق الناس
للاستماع والتحميل:
4shared
Box
روابط تحميل مباشر:
4shared
Box
MediaFire
...
طريقة الإخوان المسلمين في الدعوة إلى الله !!
للاستماع والتحميل:
4shared
Box
روابط تحميل مباشر:
4shared
Box
MediaFire
...
أنتم أنفسكم تغيّرتُم !!
للاستماع والتحميل:
4shared
Box
روابط تحميل مباشر:
4shared
MediaFire
...
خطط وتحالفات الإخوان المسلمين !!
للاستماع والتحميل:
4shared
Box
روابط تحميل مباشر:
4shared
MediaFire
...

تاريخ الإخوان المسلمين .. حقائق خطيرة ! ||
للاستماع والتحميل :
من هنـــــا
من هنـــــا
من هنـــــا
أو
http://subulsalam.com/play.php?catsmktba=5853
...
تحذير المسلمين من تحريف الإخوان المسلمين لنظام الحكم و السياسة الشرعية و دور القرضاوي في ذلك
http://www.2shared.c...d_chamri_1.html
http://www.2shared.c...d_chamri_2.html
http://www.2shared.c...d_chamri_3.html
مهلاً يا أفراخ الإخوان المسلمين
15.0 MB
|| الإخوان المسلمين والنساء !! ||
للاستماع والتحميل :
4shared
Box
MediaFire
لتحميل التفريغ
http://alyamaany.com/fozy/up/download.php?id=1136
...
كيف يخطط (الإخوان المسلمون) في (رابطة علماء المسلمين) القرضاوي و العودة و العريفي للوصول للحكم

حمل المقطع من هنا

الإخوان المسلِمين والنّـساء
شريط مفرغ
تفريغ: أم دعاء السلفية الفلسطينية
أمَّا قوله أمَا للمرأة من حقوق؟، أكثر الناس يتمسكون بحقوقالمرأة هم الذين يتَّبِعون سُنة النبي - صلى الله عليه وسلم -،لأنهم لا يُخالفون سنة النبي – صلى الله عليه وسلم - في كلشيء، بل إنهم ما تحملوا هذا العداء من الآخرين إلا لأنهم طبَّقوا السنة، فأي شيء في السنة حق من حقوق النساء فنحن نقول به، ماذا تريد؟
أي شيء في السنة حق من حقوق النساء فنحن نقول به، والذي يُخالف حديث واحد للنبي –صلى الله عليه وسل- في حق من حقوق النساء فهو مُخالف للنبي صلى الله عليه وسلم (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)، أعطنا نحن العلماء لابن باز، ابن عثيمين، الفوزان، الشيخ ربيع، الألباني قبل ذلك وغيرهم من العلماء، كل هؤلاء العلماء غير ابن تيمية وابن القيم وغيرهم، أعطنا حديث ورد في حق المرأة وردوه تعنتاً أو تعصباً؟!
أمَّا أنك تأتي بأمور محرمة للشريعة تتعلق بالنساء وتُريدنا أن نحلها على الطريقة القرضاوية فنقول لك لا، هؤلاء الله يقول للنساء: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) والانتخابات لازم النساء من وين يطلعن؟ من بيوتهم ويذهبن لمراكز الاقتراع، ولذلك الإخوان المسلمين يتساهلون في هذا الأمر على أساس يفوزون في الانتخابات لأن النساء أصبح صوتهن في الانتخابات كصوت الرجل، لماذا الإخوان المسلمين يركزون على النساء؟
لأربعة أمور من خلال دراستي في كتبهم:
أما الأمر الأول: فهم يركزون على النساء لكي تربي لهم جيلاً إخوانياً لأن فيه الأم كما يقولون.
وأما الأمر الثاني فهم يركزون على النساء لكي تكون مصدراً مالياً ، .......(1) كل يسفتون سفت لا يخلون منه شيئاً ( في سبيل الله يا أختاه) ونشتري أسلحة بكرة ونَدْعَم منهج الإخوان المسلمين وكتبهم، فالنساء عندهم المـُــدرِّسات لاعبين فيهن لعب، استقطاعات شهرية، وتلقى في سبيل الله وجزاهن الله خير، أول ما يهبون يجيبون لهن شريط كمان شوي وزعت عليهن الاستقطاع ... وتجدها 300 ريال هنا، 500ريال هنا، و1000 ريال هنا، كل وَحْدَة يطلعون منها ب 1000 ريال، احسب عندك 10000مُدرِّسة من 1000 ريال إلى 20000ريال، إذا في السعودية في الكويت في الخليج، كم هذا يَدِر عليهم؟ غير الذهب غير اللي ورثن عن آباءهن ملايين غير التاجرات غير كذا، فلذلك تعتبر النساء مصدر كنز لهم، ولذلك بناتنا اللواتي ما صارن مُدرِّسات يترحم فيها ما رح يتزوجها إلا من رحم الله، الإخوانين بس يركضون ورا الـمُدرسات، واضح؟ ، فهؤلاء هذا المصدر الثاني وهو المصدر المالي، لأن مصدر النساء ما تراقبه الدولة، الدولة تراقب الجمعيات الخيرية تراقبها من وين طلع المال ومن وين راح وترسل محاسبين، أما قضية الحريم أقدر أطلِّع من الطائف عشرات الملايين والدولة ما تدري عنها، عن طريق المدارس وعن طريق فلانة وعلاَّنة وعن طريق استقطاع بس من الطائف طَلَّعتْ كام مليون، واضح ولا لاء، فين الدولة؟ الدولة تبحث عن كل مرأة على حسابها كام طلع وكم دخل من فلوس. شفتوا الخطة؟. هذا بالنسبة للثانية.
الثالثة :أن النساء (وأبين لكم أنهم مجرمين)، في الع
----------------------   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 7
أضواء على جماعة الأخوان
محاضرة علمية قيمة
لفضيلة الشيخ أبي ذر عبد العزيز بن يحيى البرعي حفظه الله تعالى
فضح فيها دعوة جماعة الأخوان المسلمين
نسأل الله أن ينفع بهذه المحاضرة الإسلام والمسلمين
وأن يجزي الشيخ خيرا على هذا البيان
لتحميل المحاضرة على هذا الرابط من موقع الشيخ حفظه الله
من هنــــــــــــــــــــــــــــا
...
:: الإخوان المسلمون ليسوا من أهل السنة ::
للشيخ الفاضل عبد العزيز البرعي حفظه الله تعالى
....
:: التحذير من الحزبية ومن الإخوان المسلمين ::
للشيخ عبد العزيز بن يحيى البرعي حفظه الله تعالى
للتحميل بصيغة mp3 (الحجم = 6 mb): هنــــــا
الردود علمية على قاعدة الإخوان ( الذهبية ) ! !

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .أما بعد :
فهذه فتاوى وكلمات لبعض أهل العلم حول عبارة طالما رددها البعض في وجه من يقوم بواجب النصح إلى الأمة فيحذرها من الوقوع في الشرك ، أو في البدع ، أو في المخالفات عموماً ، وهي عبارة نعمل فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) ، وقد وصفها البعض بـ ( القاعدة الذهبية ) ! ! ! أسأل الله أن ينفع بها إنه سميع مجيب .

1ـ قال الإمام العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله ـ في " مجموع فتاوى ومقالات متنوعة " ( 3 / 58 ) أثناء رده على محمد علي الصابوني : ( نقل ـ أي الصابوني ـ في المقال المذكور عن الشيخ حسن البنا رحمه الله ما نصه ( نجتمع فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) .
والجواب أن يقال : نعم يجب أن نتعاون فيما اتفقنا عليه من نصر الحق والدعوة إليه والتحذير مما نهى الله عنه ورسوله ، أما عُذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه فليس على إطلاقه بل هو محل تفصيل ، فما كان من مسائل الاجتهاد التي يخفى دليلها فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا على بعض ، أما ما خالف النص من الكتاب والسنة فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن عملاً بقوله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ( المائدة :2 ) وقوله سبحانه : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أوليآء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) ( التوبة : 71 ) . وقوله عز وجل : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) ( النحل : 125 ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " من دل على خير فله مثل أجر فاعله " أخرجهما مسلم في صحيحه. والآيات والأحاديث في هذا كثيرة ) اهـ .

2ـ وقال الإمام العلامة محمدبن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ في " الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات " ( ص171 ) إجابة على سؤال : ما رأيكم فيمن يقول : نجتمع فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ؟ ( أما نجتمع فيما اتفقنا فيه فهذا حق . وأما يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه فهذا فيه تفصيل . فما كان الاجتهاد فيه سائغاً فإنه يعذر بعضنا بعضاً فيه ، ولكن لا يجوز أن تختلف القلوب من أجل هذا الخلاف . وأما إن كان الاجتهاد غير سائغ فإننا لا نعذر من خالف فيه ويجب عليه أن يخضع للحق فأول العبارة صحيح وأما آخرها فيحتاج إلى تفصيل) اهـ

3ــــــــ وقال الإمام محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ في لقاء مع " مجلة الفرقان " الكويتية ( العدد77 ) ( ص22 ) منتقداً قول القائل نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه : ( هم أول من يخالف هذه الفقرة ، ونحن لا نشك بأن شطراً من هذه الكلمة صواب ، وهو " نتعاون على ما اتفقنا عليه ". الجملة الأولى هي طبعاً مقتبسة من قوله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) . أما الجملة الأخرى : " يعذر بعضنا بعضاً " ؛ لا بد من تقييدها .. متى ؟حينما نتناصح ، ونقول لمن أخطأ : أخطأت ، والدليل كذا وكذا ، فإذا رأيناه ما اقتنع ، ورأيناه مخلصاً ،فندعه وشأنه ، فنتعاون معه فيما اتفقنا عليه. أما إذارأيناه عاند واستكبر وولى مدبراً ، فحينئذٍ ؛ لا تصح هذه العبارة ولا يعذربعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) انتهى نقلاً من "زجرالمتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون" لـ حمد بن إبراهيم العثمان ( ص130 ) .
4ـ وقال الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ في شريط ( رقم 356 ) ضمن "سلسلة الهدى والنور" وهو عبارة عن لقاء مع أحد طلبة محمد سرور : (الإخوان المسلمون ينطلقون من هذه القاعدة ( يقصد : نعمل فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) التي وضعها لهمرئيسهم الأول ( يقصد حسن البنا ) وعلى إطلاقها ( أيحتى في العقيدة ) و لذلك لا تجد فيهم التناصح المستقى من نصوص كتاب الله وسنة رسول الله ؛ ومنها سورة العصر: ( والعصر * إن الإنسان لفي خسرٍ * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بِالصبر) ؛ هذه السورة كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا ثم أرادوا ان يتفرقوا قرأ أحدهم هذه السورة لأهميتها ( وتواصوا بالحق وتواصوا بِالصبر ) ؛ الحق كما تعلم ضد الباطل ، والباطل أصولي و فروعي ، كل ما خالف الصواب فهو باطل ، هذه العبارة هي سبب بقاء الإخوان المسلمين نحو سبعين سنة عملياً بعيدين فكرياً عن فهم الإسلام فهماً صحيحا وبالتالي بعيدين عن تطبيق الإسلام عملياً لان فاقد الشيء لا يعطيه ) اهـ
5ـ وقال الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد ـ رحمه الله ـ في كتابه " حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية " (ص149 ) تعليقاً على عبارة " نجتمع فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه " : ( هذا تقعيد حادث فاسد ، إذ لا عذر لمن خالف في قواطع الأحكام في الإسلام ، فإنه بإجماع المسلمين لا يسوغ العذر ولا التنازل عن مسلمات الاعتقاد ، وكم من فرقة تنابذ أصلاً شرعياً وتجادل دونه بالباطل ؟ وعليه ؛ فإلى الطريق الوسط الحق ، طريق جماعة المسلمين على منهاج النبوة ) اهـ
6ـ نقل الشيخ عادل الكلباني ـ حفظه الله ـ عبر شبكة المعلومات ( الانترنيت )في منتدى " الساحة العربية " تحت عنوان " قاعدةالمنار" كلاماً مهم للشيخ بكر أبو زيد حول هذه القاعدة فقال : ( بسم الله الرحمن الرحيم بيان حول قاعدة المنار لقد وقعت مباحثات عن هذه المقولة : " نتعاون في ما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضا في ما اختلفنا فيه " متى قيلت ؟ وهل يشهد الشرع باعتبارها أو بإلغائها ؟ .
فأقول : إن افتراع القواعد الفقهية صياغة وإعدادا يكاد تنتهي مرحلته في القرن العاشر الهجري ، والتأليف بعد ذلك هو في الجمع والترتيب ، والنظم والتقريب . وبعدالبحث والاستقراء ما وسعني ذلك ، لم أجد هذه المقولة بهذا السياق في التاريخ المذكور فما قبل ونهاية ما وجدتها في " مجلة المنار" التي كان يصدرها الشيخ محمد رشيد رضا – رحمه الله تعالى - في صدر القرن الرابع عشر الهجري ، إذ كان يصدر المجلة بها ، ويظهر أن الشيخ رشيد – رحمه الله تعالى ـ هو الذي افترعها، وصاغها ، كما يظهر أن الداعي لها ، هو أن الشيخ لما كانت مجلته تحمل مقالات ، ومباحثات تدعو إلى الإسلام بصفائه ونوره ، استنكر الناس هذا التجديدالصحافي ، فتناولته الأقلام في الصحف والمجلات ، وأثاروا عليه الغبار من هنا وهناك ، فدعا إلى عدم التثريب على مجلته بهذه القاعدة " قاعدة المنار " . ثم إن الشيخ حسن البنا – رحمه الله تعالى – أخذ هذه القاعدة وتبناها في الدعوة ، ودونها في رسائله ، فتحولت من قاعدة صحافية ، إلى قاعدة دعوية .إذا علمنا أن حقيقة القاعدة أنها ( حكم كلي – أو أغلبي – ينطبق على جميع جزئياته ) نجد أن هذه القاعدة تتكون من فصلين ، في كل منهما إجمال مانع من فهم المراد .
أما الفصل الأول فهو : ( نتعاون في ما اتفقنا عليه) ففيه إجمال في نوع المتفق عليه ، والتعاون لا يكون إلا شرعيا في أمر مشروع ،على حد قول الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) وإلا فسيدخل في هذا الفصل ما نهى الله عنه بعد ، فيقوله سبحانه : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) فآلت جهة الإجمال فيهذا الفصل إلى المنع من فهم المراد ، وهذا قادح فيسلامة التقعيد ، إذا يشهد الشرع بإلغاء هذا الفصل ،لا باعتباره ، ويغني عنه قول الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والقوى ) . وأما الفصل الثاني فهو : ( ويعذر بعضنا بعضا في ما اختلفنا فيه ) ففي الاعذار ،وفي محله ، إجمال ، وكلاهما إجمالان مانعان من فهم المراد، وفي تمريرهما خطر عظيم ، يعلم من ضرب المثال: أرأيت من خالف نصا صريحا من كتاب أو سنة أو إجماع ،كمن سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولعنهم ، وآذاهم ، هل يعذر بذلك ؟ لا يقول هذا مسلم قطعا . ولهذا لما قال بعض أهل العلم المتقدمين : لا إنكار في مسائل الخلاف . حصل النقد لهذه المقولة ، كما حرره ابن القيم – رحمه الله تعالى – في " إعلام الموقعين " ( 2 / 300 ) – إذ لا إنكار في مسائل الخلاف التي هي مسرح للاجتهاد ، ولكل قول فيها حظ من النظر ، أما الخلاف مع قيام الدليل من كتاب ، أو سنة ، أو إجماع ، أو قياس ، فهو شر ، ويتعين على من خالف الدليل أنيرجع إليه إذا علمه ، كما يتعين الإنكار لهذا الخلاف ، ولا يعذر من علم الدليل ، وصحته ثم خالفه ، ولهذاأيضا لما قال بعض من مضى : كل مجتهد مصيب . أنكر هذا التعميم ، وقيد بأن صوابه : كل مجتهد عند نفسه مصيب . أو : لكل مجتهد نصيب . أي من اجتهاد متردد بين الأجرين إن أصاب ، والأجر إن أخطأ . ومباحث هذا معلومة في كتب الاجتهاد والتقليد . وقد أفردها بعض المعاصرين في كتاب باسم : "حكم الإنكار في مسائل الخلاف" لفضل إلهي .
والخلاصة : أن في كل واحد من فصلي هذه القاعدة من الإجمال ما يشهد بإلغائها ، ويمنع من التسليم بها واعتبارها .
وكتب : بكر بن عبد الله أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء ) اهـ .
7ـ قال الشيخ العلامة عبدالمحسن العباد البدر ـ حفظه الله ـ في تقديمه لكتاب " زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون ـ نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ـ " لحمد بن إبراهيم العثمان ( ص7 – 8 ) : ( كان اللائق – بل المتعين – على أتباع هذا الداعية – ( يقصد حسن البنا رحمه الله ) بدلاً من التوسع في إعمال مقولته هذه ( يقصد : نعمل فيما اتفقنا عليه ..) لتستوعب الفرق الضالة ، حتى لو كانت أشدها ضلالاً ؛ كالرافضة – أن يعنوا بتطبيق قاعدة الحب في الله والبغض في الله ، والموالاة فيه والمعاداة فيه – التي لا مجال فيها لأن يعذر أهل الزيغ والضلال فيما خالفوا فيه أهل السنة والجماعة ) اهـ.
فتوى : سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية السؤال التالي بناءاً على قوله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) يـُقال : إنه يجب التعاون مع كل الجماعات الإسلامية ، وإن كانت تختلف بينها في مناهج وطريق دعوتهم ؛ فإن جماعة التبليغ طريق دعوتها غير طريق الإخوان المسلمين ، أو حزب التحرير ، أو جماعة الجهاد ، أو السلفيين ، فما هو الضابط لهذا التعاون ؟ وهل ينحصر مثلاً في المشاركة في المؤتمرات والندوات ؟ وماذا عند توجيه الدعوة إلى غير المسلمين حيث يكون هناك التباسلدى المسلمين الجدد ؟ فإن كل جماعة من هذه الجماعات ، سوف توجههم إلى مراكزها ، وإلى علمائها ؛ فيكونون فيحيرة من أمرهم؟ فكيف يمكن تفادي هذا الأمر ؟
فأجابت اللجنة بما يلي :
( الواجب التعاون مع الجماعة التي تسير على منهج الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة ، في الدعوة إلى توحيد الله سبحانهوإخلاص العبادة له ، والتحذير من الشرك والبدع والمعاصي ، ومناصحة الجماعات المخالفة لذلك ، فإذا رجعت إلى الصواب ؛ فإنه يتعاون معها، وإن استمرت على المخالفة ؛ وجب الابتعاد عنها ، والتزام الكتاب والسنة. والتعاون مع الجماعات الملتزمة لمنهج الكتاب والسنة،يكون في كل ما فيه من خير وبر وتقوى ، من الندوات والمؤتمرات والدروس والمحاضرات ، وكل ما فيه نفع للإسلام والمسلمين ) انتهى نقلاً من كتاب " زجر المتهاون بضررقاعدة المعذرة والتعاون " لـ حمد بن إبراهيم العثمان( ص131 ـ 132 ) وقد راجع هذا الكتاب الشيخ صالح الفوزان وقرظه الشيخ عبد المحسن العباد . ورقم هذه الفتوى 18870 بتاريخ 11 / 6 / 1417هـ.
وقد صدرت هذه الفتوى من كل من فضيلة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ عبدالله الغديان والشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد والشيخ صالح الفوزان حفظهم الله .
وقال فضيلة الشيخ علي بن محمد بن ناصر الفقيهي-حفظه الله-:
(...أما في هذه المرحلة فتطبق فيها القاعدة[1] التي اعتقد واضعها أنها من القواعد المفيدة، حتى أصبحت تنطلي على كثير من الكُتَّاب، فتجدهم يعبرون بها في مناسبات مثل ما جاء في مقدمة الطبعة الثانيلكتاب(دراسة عن الفرق في تأريخ المسلمين الخوارج والشيعة).
وهو الذي اختلف ما في هذه الطبعة عن الطبعة الأولى حيث أدخل أفكارًا مخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة في هذه الطبعة هذه القاعدة هي قولهم: (نجتمع على ما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه).
ومع الأسف: فقد دخل تحت هذه القاعدة الفاسدة المخالفة لنصوص الكتاب والسنة، الدالة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(كل صاحب بدعة من قبوريين، وأصحاب طرق صوفية مبتدعة، ومن يسب الصحابة ويكفرهم)، بحجة أننا اختلفنا معهم في هذه المسائل واتفقنا معهم في اسم الإسلام والدعوة إليه.
وكأن هؤلاء لا يعلمون: أن بعض أعمال هؤلاء ما ينقض الإيمان بالكلية ، ومنها ما يقدح فيه.
وبهذا يتضح أن هذه القاعدة: بنيت على جهل بأحكام الشريعة الإسلامية، وبحقيقة توحيد العبادة وما ينقضه، أو يقدح في كماله وبصحة العبادة وشروطها...)[2].
_____________________________
[1] (نجتمع على ما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه).
[2] (الوصايا في الكتاب والسنة/ المجموعة الخامسة/ الوصية رقم (85)/ ص: 85)
رد على شبهة! ! :
لقد استغل البعض عبارة للشيخ السعدي ـ رحمه الله ـ حول هذه العبارة فرد عليهم الشيخ
حمد العثمان ـ حفظه الله ـ في كتابه " زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون " ( ص125 ـ 128 ) حيث قال تحت عنوان ( تحرير مراد العلامة السعدي ) : ( ربما ظن بعض من وقف على كلام للعلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي في كتابه " المناظرات الفقهية " أنه يقول بهذه القاعدة مطلقاً ! وليس هذا بصحيح ، كما سنوضحه ـ إن شاء الله ـ :
قال الشيخ ـ رحمه الله ـ في سياق حديثه عن فوائد التصنيف في مسائل الخلاف على طريقة المناظرات ( 1 ) :
ومنها أن يعلم أن الخلاف في مثل هذه المسائل بين أهل العلم لا يوجب القدح ، والعيب ، والذم ، بل كما قال بعضهم : ( نتعاون فيما
اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ). بخلاف حال الجاهل ضيق العطن ، الذي يرى أن من خالفه ، أو خالف من يعظمه قد فعل إثماً عظيماً ، وهو معذور ، بل ربما كان الصواب معه ، فهذه حالة لا يرتضيها أحد من أهل العلم ، ونسأل الله العافية منها ، ومن كل ما لا يحبه الله ورسوله . اهـ . فكلام الشيخ واضح في ( مثل هذه المسائل ) ( 2 ) الفقهية أولاً ، وهذا بين ؛ فإن كتابه كله في مسائل الفقه التي تتجاذبها الأدلة ؛ كتقسيم المياه ، وصلاة المنفرد خلف الصف ، وأشباهها .
ثانياً : كلام الشيخ مقيد بالمسائل التي يكون الخلاف فيها معذوراً ، فتأمل قوله : ( وهو معذور ) .
ثالثاً : عمل الشيخ في كتابه " المناظرات " ، يوضح مراده من تلك العبارات ، فهو يذكر الخلاف بين الطرفين ، ثم يذكر حججهم ، ومستند أقوالهم ، ثم يحاكم بينهم فيما اختلفوا فيه بمقتضى الكتاب والسنة . وتجدهذا جلياً في قوله ( 3 ) : والحق ضالة المحق ، وإن لم يكن عندك سوى ما ذكرت من الأدلة ، وهو كذلك ، فيلزمك الانقياد إلى الحجة . اهـ .
وكذلك في قوله ( 4 ) : الواجب علينا واحد ، وهو اتباع ما رجحه الدليل السالم عن المعارض المقاوم . اهـ .
فأين هذا ممن يُعْـمِـلُ هذه القاعدة مع أهل الأهواء ، بل وغلاتهم وشرهم ـ كالرافضة ـ دون إلزامهم بالانقياد إلى السنة .
رابعاً : لا بد من جمع نصوص الشيخ جميعها في المسألة الواحدة ؛ حتى يُعْـلَمَ مراده على حقيقته . وإذا فعلنا ذلك ؛ لم نر الشيخ يعمل هذه القاعدة مع المبتدعة ـ كأولئك ـ ؛ بل تراه يرىجهادهم أولى من جهاد العدو الخارجي ( 5 ) . فكلام العلامة السعدي مجمل ، ولا يوجد في كلامه ما يدل على إعمالها مع أهل البدع . فاحذر مسالك أهل البدع الذين يجدون من كلام بعض المشايخ كلمات مشتبهة مجملة ، فيحملونها على المعاني الفاسدة .قال شيخ الإسلام عنهم ( 6 ) : وهؤلاء قد يجدون من كلام بعض المشايخ كلمات مشتبهة مجملة ، فيحملونها على المعاني الفاسدة ، كما فعلت النصارى فيما نقل لهم عن الأنبياء ، فيدعون المحكم ، ويتبعون المتشابه . اهـ .
ـــــــــــــــــــــ ـــ
الهامش :
( 1 ) : مقدمة " المناظرات الفقهية " ( ص 7 ) .
( 2 ) : كما هو نص كلامه .
( 3 ) : " المناظرات الفقهية " ( ص 16 ) .
( 4 ) : " المناظرات الفقهية " ( ص 23 ) .
( 5 ) : كما في ( ص 72 ـ 73 ) من نفس الكتاب .
( 6 ) : " مجموع الفتاوى " ( 2 / 374 ) ) اهـــــ .


وأنبه: على أن كتاب " زجر المتهاون " للشيخ حمد العثمان ـ حفظه الله ـ قد قام بتقريظه الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ والشيخ عبد المحسن العباد ـ حفظه الله

وهذا هو كتاب

زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون

أو

إضغط هنا للتحميل
بين المؤلف في الكتاب فساد المقولة :
( نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه )
وما دعاني إلى نصح أخواتي بقراءة هذا الكتاب هو ما نراه اليوم من حال هذه الأمة من فرقة وتشتت فمنهم من هو متعصب لرأيه ويرى أن الحق معه وحده متشبت به وينكر على كل من خالفه ، وإن كان الصواب في قول الآخر ، ونراه يحاجج بالرجال لا بالحق.
وآخر لا يحرك ساكناً لأنه يحتج بأن المسألة مختلف فيها وهذا الاختلاف يسوغ لكل أحد أن يذهب إلى ما يراه هو دون أن ينكر على الآخرين ، ومعلوم أن مثل هذا الاحتجاج ليس بحجة شرعية ،وهو تأصيل لم يقم عليه دليل شرعي ، لا من كتاب ولا من سنة
وقد وجدت في هذا الكتاب ما فيه أجوبة شافية وكافية لأسئلة كثيرة قد تخالج أفكارنا و تغيب عن علمنا القاصر
لذلك أحيلكن أخواتي إلى مثل هذا الكتاب النافع حتى لا نقع في مثل هذه المسوغات التي وقع فيها كثير من أفراد الأمة هدانا الله وإياهم للحق والصواب.
قال ابن عبد البر في (جامع العلم) 2/82/ وفي سماع اشهب سئل مالك عمن أخذ بحديث حدثه الثقة عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أتراه في ذلك في سعة ؟ فقال لا والله يصيب الحق، وما الحق إلا واحد، قولان مختلفان يكونان صوابين جميعا؟؟ ما الحق والصواب إلا واحد. فها هو اشهب وهو من أفقه أصحاب مالك وأوثقهم ينقل عن إمامه أنه إذا صح الحديث فلا يسع أحدا أن يخالفه لأن الحق واحد وهو ما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وأله وسلم، وما سواه خطأ غير صواب
وقد قسم المؤلف - جزاه الله خيراً- الكتاب إلى ثلاثة أقسام
القسم الأول: أسس وأصول
ومما احتوى عليه هذا القسم المواضيع التالية:
·الخلاف أمر كوني
·الخلاف سمة أهل البدع
·الخلاف آفة الذنوب
·الحق عند الله واحد وما عداه فخطأ
·الحق واضح وسهل لمن يطلبه بحسن قصد
·صحة العقيدة سبب لإدراك الحق
·فهم السلف عاصم من الاختلاف
·حديث صلاة العصر في بني قريظة
·معنى التوسعة في الخلاف
·الاحتجاج بالاختلاف
·تعليل الأحكام الفقهية بالخلاف
·النزاع في الأحكام
·هل يؤخذ بأخف القولين عند الخلاف؟
·ليس كل مخطئ مأجوراً
·متى يعذر المخطئ؟
·ضوابط مسائل الاجتهاد
·تبيين الأخطاء واجب
·الإعراض عن الحق بعد وضوحه كبيرة
·ميزان أهل العلم والاعتدال في نقد الرجال
أما القسم الثاني : فقد بين المؤلف جزاه الله خيراً ما يترتب عليه إعمال هذه القاعدة ( نتعاون فيما اتفقنا فيه.. إلخ)

وبين في القسم الأخير : أقوال العلماء في هذه المقولة الفاسدة .
هذا تقرير بسيط عن هذا الكتاب القيم النافع
نسأل الله أن يجزي صاحبه خير الجزاء
-----------------------------------   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 8
تسـاؤلات عن الأثار الحميدة لدعوة حسن البنا والإخوان المسلمين !
للشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله
كتبها في كتاب [ رد الجواب على من طلب مني عدم طبع الكتاب ]
- هل من آثاره الحسنة سكوته عن شرك العبادة الذي يفعله الناس عند المشاهد والأضرحة المقامة في مصر , وعدم إنكاره لذلك ، حتى كأنه نزل حلة من السماء في آيات تتلى ؟

- هل من آثاره الحسنة الحزبية التي خلفها والتفريق الذي خلفه بين الأمة؟

- هل من آثاره الحسنة الدعوة إلى خلافة وترك الدعوة إلى التوحيد الذي دعا إليه الرسل ؟

- هل من آثاره الحسنة تبغيض الولاة والعلماء إلى النشء والإعداد للإطاحة بالدول الموجودة وإقامة خلافة زعموا على أنقاضها ؟

- هل من آثاره الحسنة إختلاق عيوب ومثالب للولاة والعلماء الذي يفعله أتباعه ويزعمون بعد ذلك لايصلحون للولاية وأن العلماء مداهنون معهم ؟

- هل من آثاره الحسنة التغير على النشء وإنزالهم ميدان الدعوة وهم جهّال ؟

- هل من آثاره الحسنة جعل البيعة في الحضر وترك أصحاب البيعة الحقيقين أصحاب السلطان ؟

- هل من آثاره الحسنة دعوته للتقريب بين الشيعة والسنة , ومعنى التقريب أن يتنازل كل فريق عن شيء من معتقداته حتى يقترب من الفريق الثاني؟

- هل من آثاره الحسنة زعمه بأن السلف مفوّضون لمعانِ الصفات كلها ؟


- هل من آثاره الحسنة قوله: "ليس بيننا وبين اليهود عداوة دينية" وهذا معناه أن اليهود إخواننا؟

- هل من آثاره الحسنة قوله :"نتعاون فيما اتفقنا عليه, ويعذر يعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه" وهذا معناه إبطال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي وصف الله به المؤمنين ومدحهم في قوله تعالى(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ )
وغيرها؟

- هل من آثاره الحسنة جمعه بين أقوام عقائدهم مختلفة وقناعاتهم متباينة ، فهذا سُّني ، وهذا شيعي ، وهذا صوفي ، وهذا جهمي ، وهذا أشعري ، وهذا معتزلي عقلاني , وهذا وهذا … إلى آخره مايقال ، ويزعم أن كلهم إخوة لأنهم يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله !

- هل من آثاره الحسنة إحياءه للبدع ومنها بدعة المولد ومحاضرته فيها؟

- هل من آثاره الحسنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحضر حفلهم ويباركه ويغفر ذنوب أهله ؟

- هل من آثاره الحسنة إغراقه في الصوفية وولعه بها , وحدبه عليها ؟

- هل من آثاره الحسنة حصره للإسلام في الأصول العشرين وجعل ذلك شرعاً لأتباعه ؟

- هل من آثاره الحسنة جعله لشروط البيعة عشرة وفرضه شروطاً ليست في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟

- هل من آثاره الحسنة جعله شرط الطاعة العمياء في البيعة حيث قال : ( أريد بالطاعة إمتثال الأمر وإنفاذه توّاً في العسر واليسر والمنشط والمكره ، وذلك إن مراحل هذه الدعوة ثلاث… إلى أن قال في المرحلة الثانية التي هي مرحلة التكوين ، ونظام الدعوة في هذه المرحلة صوفي بحت من الناحية الروحية وعسكري من الناحية العملية إ.هـ)
والسمع والطاعة واجبة لولي الأمر إلا أنها مقيدة بقيدين :
· القيد الأول : أن تكون في المعروف فلا طاعة في معصية الله .
· القيد الثاني : أن تكون فيما يستطيع العبد فلا تلزم العبد فيما لا يستطيع ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يلقن أصحابه فيم استطعتم.

- هل من آثاره الحسنة محاضرته في مشهد السيدة زينب بمناسبة حفل الهجرة ولم يذكر عن الشرك حرفاً واحداً في محاضرته ، بل كان يوصي ويؤكد أن يطهر الحاضرون أنفسهم وقلوبهم من الحقد والضغينة؟

- هل من آثاره الحسنة إدخال النصارى الأقباط في تنظيمه وجعلهم من أنصار دعوته ؟ وهل فعل ذلك أحد من الدعاة ؟

- هل من آثاره الحسنة إقامته حفلاً لـ " محمد عثمان المرغني" المعروف عنه القول بوحدة الوجود , وثناؤه عليه، وقوله في هذا الحفل : إنّا معشر الإخوان مدينون للسادة الميرغنية بدين المودة الخالصة والحفاوة البالغة .
- هل من آثاره الحسنة سيره في حفل حاشد من ليلة 1/ربيع الأول إلى 12/ربيع الأول وتغنيه بغناء يتضمن الشرك الأكبر:



صلى الإله على النور الذي ظهـرا ... للعالمين ففاق الشمس والقمــرا




هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا ... وسامح الكل فيما قد مضى وجرى



- هل من آثاره الحسنة سيره هو ورفاقه ثلاث ساعات على الأقدام ذهاباً ، وثلاث ساعات وجوعاً ليزوروا قبور كهنة الطريقة الحصافية الشاذلية ، فإن قيل إن الزيارة التي أرادها زيارة سنية ، قلنا إذاً لايجوز شد الرحل إليها.

- هل من آثاره الحسنة تغنيه بالبيتين الذين يدلان صراحة على وحدة الوجود:



الله قل وذر الوجود وماحوى .. إن كنت مرتاداً بلوغ كمال




فجميع مافي الكون إن حققته ... عدم على التفصيل والإجمال



- هل من آثاره الحسنة زعمه أن التوسل الذي هو ذريعة إلى الشرك من أعظم الذرائع ، أنه من الأمور الفرعية التي لا يهتم فيها؟

وأخيراً أسألك بالله ياشيخ هل هذه الأمور التي سبرتها في هذه الأرقام موافقة للشرع أو مخالفة له ؟
وأسألك بالله مرة ثالثة هل من بيّن الحق للناس ودافع عن العقيدة يعدُّ مخطئاً ومجرماً ويستحق أن يبكّت ويؤنّب ويجرّم ويقال له لاتطبع كتابك .
العلامة أحمد محمد شاكر ـ رحمه الله
يقول:«حركة الشيخ حسن البنا وإخوانه المسلمين، الذين قلبوا الدعوة الإسلامية إلىٰ دعوة إجرامية هدامة، ينفق عليه الشيوعيون واليهود، كما نعلم ذلك علم اليقين» تقرير عن شؤون القضاء صـ(48).
في أول ظهور الخوارج [ الاخوان ] في العصر الحديث
الإيمـــانُ قَيْـــدُ الفَتْـــكِ
مقال بقلم العلامة
أحمد محمد شاكر رحمه الله
روع العالم الإسلامي والعالم العربي بل كثير من الأقطار غيرهما باغتيال الرجل , الرجل بمعنى الكلمة , النقراشي الشهيد ـــ نحسبه ـــ غفر الله له وألحقه بالصديقين والشهداء والصالحين .
وقد سبقت ذلك أحداث قدم بعدها للقضاء وقال فيه كلمته , وما أنا الآن بصدد نقد الأحكام , ولكني كنت أقرأ كما يقرأ غيري الكلام في الجرائم ( السياسية ) وأتساءل : أنحن في بلد فيه مسلمون ؟وقد رأيت أن واجبا علي هذا الأمر من الوجهة الإسلامية الصحيحة ؛ حتى لا يكون هناك عذر لمعتذر , ولعل الله يهدي بعض هؤلاء الخوارج المجرمين ؛ فيرجعوا إلى دينهم قبل أن لا يكون سبيل إلى الرجوع .وما ندري من ذا بعد النقراشي في قائمة هؤلاء الناس .إن الله سبحانه توعد أشد الوعيد على قتل النفس الحرام في غير آية من كتابه(ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما) النساء 93هذا من بديهيات الإسلام التي يعرفها الجاهل قبل العالم , وإنما هذا في القتل العمد الذي يكون بين الناس في الحوادث والسرقات وغيرها ؛ القاتل يقتل وهو يعلم أنه يرتكب وزرا كبيرا .أما القتل (السياسي) الذي قرأنا جدالا طويلا حوله فذاك شأنه أعظم ؛ وذلك شيء آخر .
القاتل (السياسي) يقتل مطمئن النفس راضي القلب يعتقد أنه يفعل خيرا , فإنه يعتقد بما بث فيه من مغالطات أنه يفعل عملا حلالا جائزا إن لم يعتقد أنه يقوم بواجب إسلامي قصر فيه غيره , فهذا مرتد خارج عن الإسلام , يجب أن يعامل معاملة المرتدين وأن تطبق عليه أحكامهم في الشرائع , وفي القانون هم الخوارج كالخوارج القدماء الذي كانوا يقتلون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , ويدعون من اعترف على نفسه بالكفر , وكان ظاهرهم كظاهر هؤلاء الخوارج , بل خيرا منه , وقد وصفهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , بالوحي قبل أن يراهم , فقال لأصحابه: (يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ؛ يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية) حديث أبي سعيد الخدري في صحيح مسلم جـ1 292/293 وقال أيضا صلى الله عليه وعلى آله وسلم سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية ؛ يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ؛ يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية , فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة) حديث علي بن أبي طالب في صحيح مسلم جـ1 293 , والأحاديث في هذا المعنى كثيرة متواترة , وبديهيات الإسلام تقطع بأن من استحل الدم الحرام فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه .فهذا حكم القتل (السياسي) وهو أشد من القتل العمد الذي يكون بين الناس , والقاتل قد يعفو الله عنه بفضله , وقد يجعل القصاص منه كفارة لذنبه بفضله ورحمته ,
وأما القاتل (السياسي) فهو مصر على ما فعل إلى آخر لحظة في حياته , يفخر به ويظن أنه فعل فعل الأبطال .وهذا حديث آخر نص في القتل (السياسي) لا يحتمل تأويلا فقد كان بين الزبير بن العوام وبين علي بن أبي طالب ما كان من الخصومة (السياسية) التي انتهت بوقعة الجمل فجاء رجل إلى الزبير بن العوام فقال: أقتل لك عليا ؟ قال: لا وكيف تقتله ومعه الجنود ؟ قال: ألحق به فأفتكبه , قال: لا إن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: إن الإيمان قيد الفتك , لا يفتك مؤمن. حديث الزبير بن العوام 1429 من مسند الإمام أحمد بتحقيقنا.
أي أن الإيمان يقيد المؤمن على أن يتردى في هوة الردة فإن فعل لم يكن مؤمنا.
أما النقراشي فقد أكرمه الله بالشهادة ــ نحسبه ــ فله فضل الشهداء عند الله وكرامتهم , وقد مات ميتة كان يتمناها كثير من أصحاب رسول الله , تمناها عمر بن الخطاب حتى نالها , فكان له عند الله المقام العظيم والدرجات العلى .وإنما الإثم والخزي على هؤلاء الخوارج القتلة مستحلي الدماء , وعلى من يدافع عنهم ويريد أن تتردى بلادنا في الهوة التي تردت فيها أوروبة بإباحة القتل (السياسي) أو تخفيف عقوبته , فإنهم لا يعلمون ما يفعلون , ولا أريد أن أتهمهم بأنهم يعرفون ويريدونوالهدى هدى الله .
جريدة الأساس
2/1/1949مـ
(جمهرة مقالات العلامة أحمد محمد شاكر) الجزء الأول ص ــ 472 دار الرياض , الطبعة الأولى


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
فإن جماعة الإخوان جماعة ضالة مضلة كما بين علماء السنة في هذا العصر وعلى رأسهم : الإمام عبدالعزيز بن باز - رحمه الله- وغيره .
وقد بذل شيخنا العلامة ربيع - حفظه الله- جهدا عظيما في بيان حقيقة هذه الفرقة الضالة- وغيرها - في العديد من كتبه ومقالاته .
ونترككم مع هذا المقال
" حقيقة دعوة الإخوان المسلمين "
وقد طبع بدار المنهاج بمصر
الطبعة الأولى عام 1433هـ.
نسأل المولى أن ينفع به إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد:
فان من أشد الناس خطراً على الإسلام والمسلمين أن يقودهم أئمة الضلال .
لقد خاف ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه الأمة وقد حصل مما خافه الشئ الكثير في تاريخ هذه الأمة فلقد قاد كثيراً منهم رؤوس الجهمية ورؤوس المعتزلة ورؤوس الخوارج ورؤوس المرجئة ثم رؤوس الصوفية القبورية، فأضلوا كثيراً منهم وساروا بهم في متاهات الضلال ردحاً طويلاً من الزمن وكان لذلك آثارٌ سيئة وكبيرة في حياة الأمة في عقائدها وسلوكها ثم جاء هذا العصر الذي أفاقت فيه الأمة بسبب أضواء إسلامية وصيحات مدوية سلفية صاخت لها آذان وامتدت إليها أبصار لولا أن عاجلها أهل المكر والكيد لكان لذلك شأن وأي شأن ولعادت الأمة إلى سابق مجدها بعودتها إلى كتاب ربها وسنة نبيها .
من أشد هذا الكيد والمكر الأسود ما سترى بعضه لا كله في هذه الأوراق وهو بعض ما طفح من الكيد الرافضي والصوفي والسياسي، هذا الثالوث الخبيث وما يتبعه وقف سداً منيعاً حائلاً بين الأمة وبين عودتها الحقيقية الجادة إلى كتاب ربها وسنة نبيها ومنهج السلف الصالح في عقيدتها وعبادتها وسياستها وأخلاقها . حال هذا الثالوث الماكر بين الأمة وبين ذلك وربطها بشعارات جوفاء تسمع لها دوياً هائلاً ولا تجد لها طحناً اللهم إلا طحن الضلال والضياع . هذه الأوراق ستكشف للمسلمين جانباً مهماً من ذلكم الكيد والمكر ومنه التمييع الخبيث الذي يعتبر الرفض بل والتصوف وما فيهما من عقائد ملحدة بأنها هي الإسلام الموحد للأمة.
وكان ممن أدرك مخاطر هذا الكيد والغش والتمييع الشيخُ : محب الدين الخطيب وبعض أفاضل المسلمين الناصحين فكتبوا كتابات قيمة تبين ما ينطوي عليه الرفض من كفريات وضلالات تنافي أصول الإسلام وفروعه ونقلوا ذلك من أصول معتمدة عند الروافض مثل كتاب :الكافي للكلينـي والإرشاد في تاريخ حجج الله على العباد للمفيد وتنقيح المقال في أحوال الرجال للمامقاني وفصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للطبرسي وتفسير القمي.
من المراجع المعتبرة عندهم وكانت التهم تكال لهؤلاء الأفاضل الناصحين بمثل الأسلوب الآتي :" حارب هذه الفكرة ضيقوا الأفق كما حاربها صنف آخر من ذوي الأغراض الخاصة السيئة ولا تخلو إي أمة من هذا الصنف من الناس حاربها من يجدون في التفرق ضماناً لبقائهم وعيشهم وحاربها ذوو النفوس المريضة وأصحاب الأهواء والنـزعات الخاصة هؤلاء وأولئك ممن يؤجرون أقلامهم لسياسات مغرضة لها أساليبها المباشرة في مقاومة أي حركة إصلاحية والوقوف في سبيل كل عمل يضم شمل المسلمين ويجمع كلمتهم.."
انظر لهذا الأسلوب الماكر الذي يقلب الأمور والحقائق، فيجعل المخلصين الناصحين مأجورين ومرضى نفوس وأصحاب أهواء مقاومين لأي حركة إصلاحية ...إلى آخر الاتهامات .
وكل هذه الأوصاف إنما تنطبق على دعاة التقريب بين الشرك والتوحيد والضلال والهدى إلى آخر البلايا التي ينطوي عليها الرفض والتصوف مما يبرأ منه الإسلام ويريدون إلصاقه بالإسلام والإسلام منه براء.
إنه والله الغش والكيد والمكر الذي يقوده دهاة الرفض ويبذلون لتحقيقه كل غال ورخيص وما أظنهم تعبوا كثيراً في البحث عن أبواق وطبول يحملون اسم الإسلام وألقابا إسلامية ضخمة ويرفعون شعارات براقة منها الوحدة الإسلامية والتقارب بين المسلمين والاتحاد لمحاربة الأعداء.
وسوف يقف القاري على حقيقة دعوة الأخوان المسلمين وعلى مدى صدق وإخلاص ونصح قادة هذه الدعوة للإسلام والمسلمين أو أنه سيبهر بضد كل ذلك مما يدفعه إلى تأكيد المقولة بأنهم سدنة الرفض والمروجون له في العالم .
اللهم رد كيد الكائدين في نحورهم وأنقذ دينك الحق و أظهره على الأديان كلها ولو كره المشركون وأهل الأهواء والضالون إنك على كل شيٍ قدير وبالإجابة جدير .
وانظر بقية الكلام من هنا :
http://www.rabee.net...id=3&id=53&gid
أو

من هنا
ويقول الشيخ ربيع بن هادى المدخلى حفظه الله:
"منذ نشأ الإخوان المسلمون و هم يقولون جهاد , جهاد , الدولة الإسلامية , الخلافة الإسلامية , و المسلمون في انحطاط على أيديهم و في تقهقر إلى الوراء و الوراء على أيديهم , مع الأسف الشّديد و هم يزعمون أنّهم دعاة الإسلام و المجاهدون باسم الإسلام ومع الأسف الشّديد لا يزيدون الأمّة إلاّ هلاكا , و يقدمون شباب الأمّة هدايا على أطباقمن الذهب كما يقال للأمريكان و للرّوس يذبحونهم كما يذبحون الفراريج و الدّجاج , يقدّمونهم هكذا لا عدّة من عقيدة و لا عدّة من مادّة و سلاح .
الله تبارك و تعالى شرع الجهاد في هذه الأمّة إذا كانت أمّة حقّا مؤهلة للجهاد بعقيدتها و برجالها و بأخلاقها و بعدّتها المادية والعسكرية فهؤلاء لا عقيدة صحيحة و لا منهج صحيح و لا عدّة مادية ! ويقولون : " الجهاد , الجهاد " أهلكوا الأمّة و هم و الله يتمتّعون و يتلذذون بالمناصب و بالأموال و المآكل و المشارب و يذهب ضحيّة هذه الشعارات الفاسدة و هذا الصراخ المفتعل , يذهب ضحايا كثيرة من أبناء المسلمين بهذه الشعارات و النّداءات الفارغة , فعلى الأمّة أن ترجع إلى كتاب ربّها و سنّة نبيّها لتكون أمّة وسطا كما أخبر الله و كما وصف الله تبارك و تعالى , و لتكون خير أمّة أخرجت للنّاس و بهذه العودة و باستعادة هذه المكانة عند الله عزّ و جلّ تعود العزّة و الكرامة للأمّة ووالله لن تنفع هذه الشعارات هذه الأمّة أبدا بل ما تزيدها إلاّ انحطاطا و دمارا و ذلاً و هوانا .
ألا فليدرك المسلمون مصدر عزّهم و مصدر هلاكهم فيجتنبوا مصادر الهلاك و منها هذا الغلوّ و كثير من هذا الغلوّ مفتعل و الله أعلم و مصطنع , و تعرف مصدر عزّها فتهرع إليه و تعظّ عليه بالنّواجذ و تربّي أنفسها و أجيالها عليه ليحقق الله لهم ما حقّقه لأسلافهم الكرام .
أسأل الله أن يهيئ لهذه الأمّة دعاة صادقين مخلصين يعودون بهم إلى مصدر عزّتهم وكرامتهم وسعادتهم ,كتاب الله و سنّة رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي فيه كلّ الكمال و منه التّوسط والاعتدال . أسأل الله أن يحقق ذلك..
و صلّى الله على نبيّنا محمد و على آله و صحبه و سلم ".
____________________________________
المصدر: مقال للشيخ بعنوان "وسطية الإسلام"
...

موقف الإخوان (المفلسين) من الخميني
لفضيلة الشيخ العلامه المحدث
ربيع بن هادي عمير المدخلي
-حفظه الله تعالى-
للتحميل:

رابط مباشر من هنا
و
http://www.box.com/s/9850caf30f9cc1416a79
و
http://www.4shared.com/mp3/cxSqGz1e/file.html

"الإخوان المسلمون..حقيقتهم..أسرارهم.. أخطارهم.."
للشيخ عبد الله النجمي
المحاضرة الأولى:
تحميل
المحاضرة الثانية:
تحميل
المحاضرة الثالثة:
تحميل

وهذا كتاب قيم


" جمع الشتات فيما كتب على الإخوان من ملاحظات "
لفضيلة الشيخ عبد الله بن محمد حسين النجمي حفظه الله
قرظ له فضيلة الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله و أسكنه فسيح جناته
حيث قال رحمه الله :" و إني لأوصي طلاب العلم بقراءته ، و الاستفادة منه " .
و دونكم الكتاب نفع الله به و بصاحبه .
رابط تحميل مباشر :
http://archive.org/download/AbouAlBa...AllahNajmi.pdf
أو
بسم الله

ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 9

[جماعة الإخوان المسلمين حادثه في الإسلام]
الشيخ ماهر القحطاني
تاريخ المحاضرة
21-5-1433هـ
مدة المحاضرة
1:15:44 د
"الرابط من هنا"
http://www.box.com/s...11a03de8a92771d
أو
للتحميل بصيغة mp3 (الحجم = 9 mb): هنــــــا
كيف دخلت دعوة الإخوان المسلمين إلى السعودية

للشيخ
ماهر بن ظافر القحطاني
-حفظه الله تعالى-

رابط التحميل
https://www.box.com/...0600e601bfab3e1
مقتطفات من كتاب"وقفات مع كتاب للدعاة فقط"
أفضل ما كتب في الرد على الإخوان المسلمين

للشيخ محمد بن سيف العجمي
[IMG]http://www.emarati001.com/wp-*******/uploads/2011/08/%D9%88%D9%82%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B9-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A9-%D9%81%D9%82%D8%B7.jpg[/IMG]

وللتحميل النسخة pdf

http://ia601709.us.archive.org/17/items/wvec6/wvec6.pdf

صفحة تحميل الكتاب الرئيسية على أرشيف :
http://archive.org/details/wvec6
واضغط على كلمة pdf الموجودة في المستطيل الأيسر المعنون بـ view the book
لتحميل النسخة ورد
وقفات مع كتاب للدعاة فقط

ثناء العلامة مقبل علي الكتاب
مارأيكم بكتاب وقفات مع كتاب للدعاة فقط للعجمي ؟
حفظ
نص الإجابة:
هو أيضاً بحمد الله كتاب مفيد ننصح بقراءته ،وقد استفاد منه كثير منالناس ، وبين فساد منهج الإخوان المسلمين ، فكتاب ( وقفات مع كتاب للدعاة فقط ) ، وكتاب ( الطريق إلى الجماعة الأم ) ما ألف مثلهما فيما أعلم لبيان فساد منهم الإخوان المسلمين ، فجزى الله مؤلفيهما خيراً .
يقول
موقف الإخوان من مسائل التوحيد والإيمان :
يقول الشيخ جاسم مهلهل الياسين في كتابه (للدعاة فقط)في صفحة 34 : "المنهج العقدي و الفقهي عند الإخوان هو منهج سلفي صرف لا غبار عليه" . ويقول أيضاً في صفحة 94 : "دعوى أن الإخوان لا يملكون تصوراً
عقائدياً واضحاً دعوى تفتقر إلى الأدلة وما ذكره الناقدون لا ينهض على
الإستدلال فالشيخ البنا وضع في رسائله كثيراً من الأسس العقائدية الواضحة وهو في هذا يوجه إلى القرآن و السنة ففيهما حياة القلوب و شفاؤها" أ هـ.
ولنا مع كلام الشيخ جاسم هذه الوقفة فنقول: نعم، الحق إن الإخوان لا يملكونتصوراً عقائدياً واضحاً، وكذلك منهج الإخوان ليس منهجاً سلفياً صرفاً ، وقولك بأن دعوى أن الإخوان لا يملكون تصوراً عقائدياً واضحاً دعوى تفتقر إلى الأدلة..لا يعني عدم وجود الأدلة ، بل هذه الأدلة ومن مؤلفات كبار ومنظري وثقات وقادة الإخوان و التي تبين أن جماعة الإخوان لا يملكون تصوراًعقائدياً واضحاً :
1- سعيد حوى: وهو من كبار منظري جماعة الإخوان: يقول في كتابه (جولات في الفقهين الكبير و الأكبر )
الجولة الأولى ص: 22 ما نصه :" إن للمسلمين خلال العصور أئمتهم في الاعتقاد وأئمتهم في الفقه وأئمتهم في التصوف و السلوك إلى الله عز وجل، فأئمتهم في الاعتقاد كأبي الحسن الأشعري وأبي منصور الماتريدي "
ويقول سعيد حوى في كتابه أيضاً في الجولة الرابعة ص : 66 ما نصه :
"وسلّمت الأمة في قضايا العقائد لاثنين : أبي الحسن الأشعري، وأبي منصور الماتريدي" !!
وهنا أسأل الشيخ جاسم : هل أصبحت أمة الإسلام في كل عصورها أشعرية و ماتريدية كما يزعم سعيد حوى؟!!
وأين ذهب أهل الحديث كالإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى و الإمام
البخاري و غيرهم من صناديد السلف الذين دافعوا عن العقيدة السلفية وردوا على أصحاب العقيدة الأشعرية و الماتريدية و غيرها من العقائد المخالفة، ومعلوم أن العقيدة الأشعرية و الماتريدية عقيدة باطلة زائفة تقوم على تحريفكلام الله تبارك وتعالى و كلام رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي صفات الله سبحانه و تعالى و تجهيل السلف و عقائدهم. فكيف نوفق بين كلامك الذي تقول فيه بأن عقيدة الإخوان عقيدة سلفية صرفة وبين كلام سعيد حوى الذي يدعيفيه بأن الأمة كانت (أشعرية و ماتريدية) ؟؟!!
- الاستاذ عمر التلمساني
الذي تبوأ منصب الإرشاد العالم للإخوان المسلمين لمدة طويلة، كتب كتاباً
بعنوان (شهيد المحراب عمر بن الخطاب) وقد ملأه بالدعوة إلى الشرك وعبادة القبور وجواز الاستغاثة بها والتبرك بها ودعاء الله عندها وعدم جواز تشديد النكير على زوارها الذين يقومون بكل الأعمال السابقة، وإليك نصوص عباراته في ذلك:
يقول في صفحة 225-226 ما نصه :" قال البعض إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر لهم إذا جاؤوه حياً فقط، ولم أتبين سبب التقييد في الآية عند الاستغفار بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم وليس في الآية ما يدل على هذا التقييد" أ.هـ
وهنا يزعم انه يجوز دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته وطلب الاستغفار منه!!
ويقول التلمساني أيضاً في ص: 226 :" ولذا أراني أميل إلى الآخذ بالرأي
القائل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر حياً وميتاً لمن جاءه
قاصداً رحابه الكريم" .
ويقول أيضاً في نفس الصفحة ما نصه:" فلا داعي إذن للتشدد في النكير على من يعتقد في كرامة الأولياء و اللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة و الدعاء فيها عند الشدائد، وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء".
ويقول أيضاً في ص : 231 ما نصه:" فما لنا و للحملة على أولياء الله و زوارهم و الداعين عند قبورهم" أ.هـ
وهكذا لم يبق شرك من شرك القبور إلا وقد أباحه في هذه العبارات(المرشد العام للإخوان المسلمين) ومن أجل هذا الحب و الهيام بما يصنع عند القبور منشرك و كفر فإن التلمساني يقول :" فما لنا و للحملة على أولياء الله وزوارهم و الداعين عند قبورهم ومقاماتهم".
و التلمساني يعلم بالطبع أن القبور في مصر التي صدر منها هذا الكتاب ( شهيدالمحراب عمر بن الخطاب) وكان التلمساني مرشداً عاماً فيها يصنع فيها أعظم شرك عرفته الأرض وأكبر من شرك الجاهلية الأولى، فالقبور يطاف بها ويطلب منها كل ما يطلب من الله، ومن الأولياء فيها إن كثيراً منهم مجموعة من الزنادقة الملحدين كأمثال السيد البدوي، الداعية الفاطمي الزنديق الذي لم يحضر صلاة قط!!
والصوفية المحترقين كالشاذلي و الدسوقي و القناوي، و غيرهم في كل قرية ومدينة!!
فهؤلاء هم الأولياء وهذه قبورهم التي يدعو إليها المرشد العام للإخوان
المسلمين الذي يقول أيضاً في صفحة 231 ما نصه:" ولئن كان هواي مع أولياء الله وحبهم و التعلق بهم ولئن شعوري الغامر بالأنس و البهجة في زياراتهم ومقاماتهم بما لا يخل بعقيدة التوحيد (هكذا زعم) فإني لا أروج لاتجاه بذاتهفالأمر كله من أوله إلى آخره أمر تذوق، وأقول للمتشددين في الإنكار هوناً ما فما في الأمر من شرك ولا وثنية ولا إلحاد " أ هـ.
فماذا بعد هذا التمييع لأمر التوحيد و العقيدة حتى أصبح دعاء الأموات عند قبورهم في الشدائد أمر تذوق وليس فيه شرك ولا وثنية كما يزعم المرشد العام للإخوان المسلمين، هل المنهج الإخواني العقدي الذي يخرج أمثال التلمساني منهج سلفي لا غبار عليه ؟؟؟؟؟
وهل الجماعة التي تسمح أن يتصدر صفوفها ويكون مرشدها العام يقول هذا الكلام جماعة سلفية!!
تباً لهذه السلفية إن كان هذا هو نتاجها وهؤلاء هم رجالها و مرشدوها وقادتها!!
قال الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري حفظه الله في
كتابه(الإجابة الجلية على الأسئلة الكويتية ص 7-8) ما نصه : "وزعمهم أنه
لا داعي للتشدد في الإنكار على من يعتقد كرامة الأولياء و اللجوء إليهم في
قبورهم والدعاء فيها عند الشدائد.. و الجواب أن يقال : أما اللجوء إلى أهل القبور والاستنجاد بهم ودعاؤهم عند الشدائد فإنه شرك أكبر، وسواء في ذلك الاستنجاد بالنبي صلى الله عليه وسلم ودعاؤه و اللجوء إلى قبره، والاستنجادبغيره من الأموات ودعاؤهم و اللجوء إلى قبورهم فكله من الشرك الأكبر، وقد قال الله تعالى{إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً}وفي ختام الإجابة قال الشيخ التويجري حفظه الله : " فأي خير يحصل لمن يدعو
غير الله ويلجأ إلى الأموات ويستغيث بهم عند الشدائد، لقد خاب و خسر من فعل ذلك" أ.هـ
وهنا أقول للأخ جاسم : كيف نوفق بين كلامك الذي تزعم فيه بأن عقيدة الإخوانالمسلمين عقيدة سلفية وبين كلام مرشدكم العام الذي يجيز الدعاء في الشدائد عند قبور الأولياء؟!!.
أليس هذا من الاضطراب العقدي عند الإخوان وعدم وجود المنهج العقدي الواحد الموحد الذي تتبناه جماعة الإخوان المسلمين.. وبعد هذا تقول بأن عقيدة الإخوان عقيدة سلفية لا غبار عليها!!! .
- الاستاذ مصطفى السباعي المرشد العام للإخوان المسلمين في سوريا في مجلة (حضارة الإسلام)
عدد خاص بمناسبة وفاة مصطفى السباعي صفحة 562-563 (مناجاة بين يدي الحبيب الأعظم) : من قصيدة نظمها الراحل ( أي مصطفى السباعي) في الروضة الندية قربالمنبر النبوي الشريف بعد صلاة العصر في اليوم العاشر من محرم 1284هـ وتلاها يرحمه الله أمام الحجرة النبوية قبل الحج و بعده :
يا سائق الظعن نحو البيت والحرم ...... و نحو طيبة تبغي سيد الأمم
إن كان سعيك للمختار نافلة ........ فسعي مثلي فرض عند ذي الهمم
يا سيدي يا حبيـب الله جئـت إلى ....... أعتاب بابك أشكو البرح من سقمي
يا سيدي قد تمادى السقم في جسدي ..... من شدة السقـم لم أغفل ولم أنم الأهل حولي غرقى في رقادهم ...... أنا الوحيد الذي جفاه النوم من ألم
قد عشت دهراً مديداً كله عمل ....... و اليوم لا شيء غير القول والقلم
يا سيدي طال شوقي للجهاد فهل ........ تدعو لي الله عوداً عالي العلم
وبعد هذه القصيدة التي نظمها وقالها السباعي عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقف قليلاً مع الأخ جاسم وأسأله : هل وقوف السباعي وهو مرشد الإخوان في سوريا أمام قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبث شكواه من مرضه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم من دون الله من منهج الصحابة رضي الله عنهم أو من منهج سلف الأمة رحمهم الله تعالى ؟؟!!
4- اسماعيل الشطي : رئيس تحرير مجلة المجتمع (اللسان الناطق للإخوان المسلمين في الكويت) قال في مسجد ( العلبان) في إحدى الليالي وهو يتحدث عن العقيدة:" لا أدري كيف أُثبتلله يداً " . بالرغم من إن اسماعيل الشطي ليس مرشداً للإخوان إلا أنه يتصدر مجلتهم و يتكلم باسمهم ..
وهنا أسأل الأخ جاسم وأقول له :
هل إنكار اسماعيل الشطي الذي هو من كبار الإخوان المسلمين في الكويت ( أن يكون لله يد) من العقيدة السلفية في شيء ؟؟!!!
قال الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري حفظه الله
في كتابه ( الإجابة الجلية على الأسئلة الكويتية) صفحة 24 ما نصه :"
التاسع: إنكار بعضهم توحيد الأسماء و الصفات وانكاره أن يكون لله يد ..
الجواب أن يقال: من انكر توحيد الأسماء و الصفات فهو جهمي، ومن أنكر أن يكون لله يد أو أنكر غير ذلك من أسماء الله وصفاته فهو جهمي، وقد صرح كثير من أكابر العلماء في زمان أتباع التابعين ومن بعدهم بتكفير الجهمية واخرجهممن الثنتين والسبعين فرقة من فرق هذه الأمة و الكلام في تكفيرهم مذكور في كتاب السنة لعبد الله بن الإمام احمد و غيرها من كتب السنة، وقال ابن القيمرحمه الله تعالى في الكافية الشافية :
ولقـد تقلـد كفرهم خمســون في عشر من العلماء في البلدان واللالكائي الإمامحكـاه عنهــم بل حكـاه قبلـه الطبرانــي فذكر أن خمسمائة من العلماء
تقلدوا القول بتكفير الجهمية أ.هـ.
وهنا أسأل الأخ جاسماً فأقول له: أليست هذه عقيدة الجهمية فكيف نوفق بين إدعاءك بأن عقيدة الإخوان المسلمين عقيدة سلفية وبين عقيدة اسماعيل الشطي في إنكار بعض صفات الله سبحانه وتعالى، ثم أليس هذا من عدم الوضوح العقائديعند منهج الإخوان المسلمين ؟!!!.
- الاستاذ عمر التلمساني في كتابه (بعض ما علمني الإخوان المسلمين ص 17) "ذكر قوله تعالى { والسموات مطويات بيمينه} فقال: وأن هذه اليمين التي تشير إليها الآية الكريمة هي التمكن من طي السموات والأرض أي القدرة التي تفعل ما تشاء كيفما تشاء عندما تشاء" أ.هـ
وهنا أسأل الأخ جاسماً : أليست هذه عقيدة الأشاعرة في باب أسماء الله جل وعلا وصفاته؟! ثم أليست هذه عقيدة المرشد العام للإخوان المسلمين.. فكيف تقول بأن عقيدة الإخوان المسلمين عقيدة سلفية لا غبار عليها وإسماعيل الشطي ينكر بعض صفات الله عز وجل كالجهمية
والأستاذ التلمساني المرشد العام للإخوان المسلمين يؤول أسماء الله وصفاته مثل الأشاعرة .. وبعد ذلك تقول بأن عقيدة الإخوان عقيدة سلفية صرفة لا غبار عليها؟؟!! .
موقف الإخوان من التوسل :
6- حسن البنا رحمه الله تعالى قال في (الأصل الخامس عشر) : " و الدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة " أ.هـ
ويقول الأستاذ جاسم المهلهل في كتابه في صفحة 109 : "أنكر على الأستاذ
البناء رحمه الله قوله في الأصل الخامس عشر ( والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة) " ثم يقول الأخ جاسم لتبرير هذا الكلام : "هذا القول ليس خاصاً به رحمه الله بل يمكن استخلاصه من كلام الشيخ الألباني عندما قال :... وأما ما عدا هذه الأنواع من التوسلات )ففيه خلاف) و الذي نعتقده وندين الله به أنه غير جائزولا مشروع لأنه لم يرد به دليل تقوم به الحجة وقد أنكره العلماء المحققون في العصور الإسلامية المتعاقبة مع أنه قال ببعضه بعض الأئمة ، فأجاز الإمامأحمد التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وحده، وأجاز غيره كالإمام الشوكاني التوسل به وبغيره من الأنبياء و الصالحين"
ولنا مع كلام الأخ جاسم هذه الوقفة فنقول وبالله التوفيق :
أولاً : إن قولك (هذا القول ليس خاصاً به رحمه الله بل يمكن استخلاصه من كلام الشيخ الألباني) قول خاطئ واستخلاص خاطئ أيضاً، حيث أن قول العلامة الألباني ( ففيه خلاف) لا يعني ذلك أن هذا الأمر ليس من مسائل الاعتقاد ، وكذلك لم يذكر الشيخ الألباني بأن هذا الأمر من مسائل الفروع ، وهذا لا شك ناشئ من سوء فهمك لكلام الشيخ الألباني.
ثانياً : ومما يدل على أن هذا الأمر من مسائل العقيدة و التوحيد وليس من مسائل الفروع ما قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله في كتابه القيم (قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة) ص125 : "وكنت وأنا بالديار المصرية في سنة أحدة عشر وسبعمائة قد استفتيت عن التوسل بالنبي صلى
الله عليه وسلم فكتبت في ذلك جواباً مبسوطاً وقد أحببت إيراده هنا لما في
ذلك من مزيد الفائدة فإن هذه القواعد المتعلقة بتقرير التوحيد وحسم مادة الشرك و الغلو- كلما تنوع بيانها و وضحت عبارتها كان ذلك نوراً على نور" أ.هـ ، فدل كلام شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله أن هذه المسألة من مسائل العقيدة و التوحيد وليست من مسائل الفروع أو الكيفيات .
ثالثاً : قال الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري حفظه الله
في جوابه على رسالة بعثت بها إليه أسأله عن هذه المسألة .. فأجاب مشكوراًبقوله : "الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن التوسل إلى الله تعالى بذوات بعض المخلوقين أو بجاههم قد ذكره شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيميه رحمه الله تعالى في مواضعكثيرة من كتبه ومن أوسعها في ذلك كتاب (التوسل والوسيلة) وهو مطبوع مفرداً، وفي الجزء الأول من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيميه فليراجع فإنه مهمجداً . وقد قال فيه ما ملخصه : "وأما التوسل بالنبي و التوجه به في كلام الصحابة فيريدون به التوسل بدعائه وشفاعته، و التوسل به في عرف كثير من المتاخرين يراد به الإقسام به و السؤال به كما يقسمون بغيره من لأنبياء والصالحين ومن يعتقد فيه الصلاح – إلى أن قال – فلفظ التوسل يراد به ثلاثة معان، أحدها :التوسل بطاعته فهذا فرض لا يتم الإيمان إلا به، و الثاني :
التوسل بدعائه وشفاعته وهذا كان في حياته ويكون يوم القيامة يتوسلون
بشفاعته، و الثالث : التوسل به بمعنى الإقسام على الله بذاته و السؤال
بذاته، فهذا الذي لم تكن الصحابة يفعلونه في الإستسقاء ونحوه لا في حياته ولا بعد مماته لا عند قبره ولا قبر غيره، ولا يعرف هذا في شيء من الأدعية المشهورة، وإنما ينقل شيء من ذلك في أحاديث ضعيفة مرفوعة وموقوفة أو عن من ليس قوله بحجة، وهذا هو الذي قاله أبو حنيفة وأصحابه إنه لا يجوز ونهوا عنهحيث قالوا: لا يسأل بمخلوق ولا يقول أحد: أسألك بحق أنبيائك، قال أبو حنيفة: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به وأكره أن يقول: بمقاعد العز من عرشك أو بحق خلقك، وهو قول أبي يوسف، قال أبو يوسف: أكره ان يقول: بحق فلانأو بحق أنبيائك ورسلك وبحق البيت الحرام و المشعر الحرام.
قال القدوري: "المسالة بخلقه لا تجوز لأنه لا حق للخلق على الخالق فلا تجوز اتفاقا"ً
قال شيخ الإسلام ابن تيميه : وهذا من أبي حنيفة وأبي يوسف وغيرهما يقتضي المنع أن يسأل الله بغيره. وقال شيخ الإسلام
أيضاً : إن السؤال بمجرد ذوات الأنبياء و الصالحين غير مشروع وقد نهى عنه غير واحد من العلماء وقالوا : إنه لا يجوز. وذكر شيخ الإسلام أيضاُ أن قولهم: اسألك بجاه نبينا أو بحقه ليس فيه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم بل السنة تدل على النهي عنه. انتهي المقصود من كلامه رحمه الله ،
ثم أردف الشيخ التويجري حفظه الله قائلا: " ويستفاد من قوله أن السنة تدل على النهي عن التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ; وبحقه أن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يتوسلون بذاته لا فيحياته ولا بعد مماته أن التوسل بذاته وجاهه وحقه من المحدثات، وقد حذر النبي ; صلى الله عليه وسلم من المحدثات وقال :" كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" وأمر صلى الله عليه وسلم برد المحدثاث و الأعمال التي ليس عليها أمره كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" وفي رواية لمسلم و البخاري تعليقاً مجزوماً به "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" أي مردود . و في هذا الحديث و الحديث الذي قبله أبلغ الرد على من أجاز التوسل بذوات المخلوقين وجاههم . ثم قال حفظه الله :" وما كان مردوداً بالنص الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم فالقول بجوازه قول باطل يمس العقيدة وليس في الخلاف في الفروع " . وحول قولالإمام أحمد رحمه الله وغيره بجواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم قال الشيخ التويجري حفظه الله : " وقد جاء في إحدى الروايتين عن الإمام أحمد
انه جوّز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وجاء مثل ذلك في فتاوى العز ابنعبد السلام، وهذا القول مردود بحديث عائشة رضي الله عنها الذي تقدم ذكره، ولا قول لأحد مع رسول الله ، وليست أقوال أحمد ولا غيره من العلماء حجة، وإنما الحجة فيما جاء في كتاب الله وما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أجمع المسلمون عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه " . أهـ.
رابعاً : قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضوهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في رسالة بعثت بها إليه أسأله فيها حول هذه المسألة، فأجاب ما نصه وحرفه مشكوراً :" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : وصلتني رسالتكم التي طلبتم فيها الإجابة عن أسئلة في العقيدة وهي : أولاً : هل التوسل بالمخلوقين في الدعاء يعتبر الخلاف في حكمه خلافاً فرعياً وليس هو من مسائل العقيدة؟
الجواب عن ذلك : أن التوسل في الدعاء بذوات المخلوقين أو حقهم أو جاههم يعتبر أمراً مبتدعاً و وسيلة من وسائل الشرك، و الخلاف فيه يعتبر خلافاً فيمسائل العقيدة لا في مسائل الفروع، لأن الدعاء أعظم أنواع العبادة ولا يجوز فيه إلا ما ورد في الكتاب و السنة، ولم يرد في الكتاب و السنة السؤال بالمخلوقين أو حقهم أو جاههم وإنما ورد الأمر بدعاء الله مباشرة من غير توسط بأحد من خلقه "وقال ربكم ادعوني أستجب لكم" "فادعوا الله مخلصين له الدين" وإذا انضاف إلى التوسل بالمخلوق التقرب إليه بشيء من القربات كالذبح له والنذر له فهذا شرك أكبر كما قال تعالى "ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله"ولما كان الدعاء أعظم أنواع العبادة، والعبادة توقيفية فإنه لا يجوز أن يدعى الله سبحانه وتعالى إلا بالكيفية الواردة في الكتاب و السنة، وليس في تلك الكيفية التوسل بالمخلوقين و حقهم أو جاههم في الدعاء فيكون بدعة وكل
بدعة ضلالة والله أعلم .
هل ثبت عن الإمام أحمد رحمه الله جواز التوسل بالنبي لله وكذلك العز بن عبد السلام رحمه الله ؟
الجواب :
أ – ذكر شيح الإسلام ابن تيميه رحمه الله أن أحمد أجاز ذلك بالنبي خاصة قال : ولكن قد يخرج على إحدى الروايتين عنه جواز الحلف به.
ب – وذكر أيضاً الشيخ أن في فتاوى الفقيه أبي محمد بن عبد السلام أنه أفتى لا يقسم على الله بأحد من الملائكة و الأنبياء لكن ذكر له أنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث الإقسام به فقال : إن صح الحديث كان خاصاً به والحديث المذكور لا يدل على الإقسام به وإنما يدل على التوسل بدعائه . انتهى مجموع الفتاوى (1/140, 347).
ثم قال الشيخ الفوزان حفظه الله :
وحتى لو ثبت عنهما القول بجواز ذلك فكل أحد يؤخذ من قوله ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم والله أعلم و السلام عليكم رحمة الله وبركاته" أهـ
خامساً : إضافة لما تفضل به الشيخان التويجري و الفوزان من بيان عدم جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره من المخلوقين وأنالخلاف في هذا الأمر ليس خلافاً فرعياً بل هو من الخلاف في مسائلالعقيدة، أذكر ما قاله شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه اللهفي كتابه القيم (قاعدة جليلة في التوسل و الوسيلة) ص: 21 ما نصه:"ولو قدر أنه نازع في ذلك عالم مجتهد لكان مخصوماً بما عليه السنة المتواترة وباتفاق الأئمة قبله" أ.هـ.



مقطع صوتي
    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.



رد فضيلته على سائل أنكر عليه حكمه بأن جماعة الإخوان المسلمين ليسوا من أهل السنة والجماعة، وزعم أن ذلك يستلزم إخراج الملايين من السنة


لتحميل المادة انقر على صورة (للتحميل)، فإن لم يبدأ التحميل تلقائياً انقر هنا

التفريغ
أحسن الله إليك يقول أقسمتَ بالله وعمَّمت الحُكم بأن الإخوان المسلمين ليسوا من السنة وذلك لحسن علاقتهم بالشيعة مع إنكار الإخوان لسب الصحابة ومعارضتهم واعتراضهم على هدم بعض القبور ولم تأخذ بالاعتبار عدم ملاءمة الظروف الحالية التي تمر بها البلاد وعدم الاستقرار وتعدد الجهات التي تكيد للأمة مع ملاحظة إنكارهم لتعظيم القبور ومحاولتهم لتأليف القلوب وتوحيد الصف بتجنب المكائد العديدة للثورة التي لم يُمكَّن لها بعد مع ملاحظة أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - تعاهد مع اليهود في المدينة حتى قويت شوكة الدولة كما تعايش مع المنافقين الذين سبوه وآذوه ولم يعلن أسماءهم ولم يخرجهم من المدينة . ثم ختم هذا الكلام السابق بأن التعميم وإخراج الملايين من السنة مع وجود من لا يُقر سب الصحابة وتعظيم القبور فيحتاج إلى تأمل
الشيخ : - طيب لأن هذا طويل ، بعضه في بعض ، لو أراه ثم أعيده لك -( الشيخ يطلب الورقة التي فيها السؤال )
أقول : أولاً أخونا أنا هذا أشكر له سؤاله إذ أنا وإياه والجميع كاليدين تغسل إحداهما الأخرى وقد لا يزول المراد غسله إلا بخشونة فهذا أولاً أنا ما قلت أن الإخوان المسلمين ليسوا بمسلمين قلت : كامل الإيمان و نصَّصت على ذلك النقص موجود هذا أولاً ما يمكن أن يكون الإنسان كامل الإيمان ويوالي أعداء الرحمن هذا أولاً .
ثانياً : القول بحسن علاقتهم بالشيعة أنا ما تكلمت في شخص بعينه وإنما تكلمت على منهج طائفة والمنهج مقرر من عهد حسن البنا إلى آخر واحد ولعل أخي السائل جزاه الله خيراً يبحث ، والآن أظن مع شبكة المعلومات صار الأمر يسير ما عاد تحتاج تشتري الكتب ، لك أن تدخل المعلومة أو الكلمة التي تبحث عنها تأتيك كالمطر موثقة هذا باب فأنا أقول له لعلك تبحث من أولهم حسن البنا إلى آخرهم بل رأس الدعوى وهو حسن البنا والله يتجاوز عن الجميع كان من دعاة التقريب وإذا شئت أخي السائل أنا أحيلك على كتابين من أهم الكتب والمصادر التي ترجمت سيرة هذه الجماعات ، كتابان مهمام الأول ( الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ ) لمحمود عبد الحليم وهو عضو تأسيسي في هذه الجماعة منذ أن قامت ينقل مقالات البنا وكبار المشاركين له في تأسيس الحزب بالرقم والتاريخ واليوم والجزء والصفحة إذا كانت لهم كتابات ، والمقالات إذا كانت لهم مقالات هذه المقالات في جرائد (..)تذكرها من جرائدها ومجلاتها بالتاريخ واليوم والعدد فلعلك ترجع إليه تجد مصداق الذي ذكرت لك .
ثانياً : كتاب آخر اسمه في قافلة الإخوان المسلمين للسيسي لعلك ترجع إليه وهو من المؤسسين في الجماعة فتجد النقول عن مؤسس الجماعة وجميع من كانوا معه وأنهم من دعاة التقريب بيننا وبين الروافض ، فأنا لم أقل فلان بعينه تكلمت على منهجه أما الآحاد ، آحاد الناس فكل واحد له حكمه ويختلف .
إسمع قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ولعن الزاني ولعن شارب الخمر أليس كذلك ؟ لعن كاتب الربا ، آكل الربا ، شاهديه ، أليس كذلك ؟ لمَّا جاء الصحابة إلى ذلك الذي شرب فسبَّه بعضهم والنبي يقيم عليه الحد ، سبه بعضهم قال : لا تفعل أما انه يحب الله ورسوله ، لا تكونوا عوناً للشيطان على أخيكم . ففرْقٌ بين الحكم العام وبين حكم معين على شخص بعينه هذا متقرر عند العلماء فأنا تكلمت على المنهج والجماعة هذا منهجها مقرر ولأخي السائل أن يبحث عن هذه الكتب فإن لم يجدها فممكن يطالبني وأنا أعطيه إياها بكل رحابة صدر .هذا ثانياً .
ثالثاً : أما مسألة القبور أنا ما ذكرتها عن الإخوان لكن وقد جرّها فليأخذ ، من أولهم حسن البنا إلى آخرهم عمر التلمساني وما بعد التلمساني أنا ما تابعت ، كلهم قبوريون رؤساء الجماعة وإن شئت فاقرأ مذكرة الداعية فحسن البنا كان يمشي من الإسماعيلية إلى عزبة النّوّام إلى قبر السيد سنجر يوم الجمعة على رجله مسافة ثلاث ساعات أو ساعة ونصف أم -نسيت كم - فيقيمون في عزبة النوام عند قبر السيد سنجر هذا في مذكرات الدعوة و الداعية لحسن البنا ليست لأحد ، يقيمون عنده فيُتمّون عند هذا القبر ثم في المساء يعودون للإسماعيلية أيام كان في الإسماعيلية يوم نشأة الجماعة وتأسيسه للجماعة . ومُرَّ إلى أن تصل إلى عمر التلمساني إقرأ له إن شئت كتابه الذي سطرته أنامله ( شهيد المحراب ) ترى فيه الإشادة بالقبور والدفاع عنها بل ينكر على من جاء منكراً على هؤلاء المتعلقين بها يقول : فما لهؤلاء والإنكار على هؤلاء الذين جاءوا إلى هذه القبور ، المحبِّين !! نعم وتكلم إلى أن قال : وإن كان هوايا مع هؤلاء المجيزين والهوى غلابا . فصدَقْ الهوى غلاّب فأنا أحيلك أخي ما دمت وقد جررت أنت هذه المسألة إلى هذه الكتب فتجد أن القوم غارقين في التصوف الخرافي القبوري .
وأنا معشر الأخ السائل أقوله لك انطلاقاً من تطبيق درسنا هذا الذي سمعناه لا أطلب رضاك ولا رضى غيرك وإنما أطلب رضا الله جل وعز ولكني أذكرك بالله أن تَجرَّد لله جل وعلا فلتكن غيرتك لدينه وعلى دينك وتوحيدك أعظم من حبك لفلان وفلان فإن تجردت ستجد هذا تنظر إليه بعين العدل وإلاّ قديماً قيل :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة=كما أن عين السخط تبدي المساويا
فأنا ما تكلمت على هذي المسألة لكن وقد جئت بها لا بأ س .
أما علاقتهم بالشيعة وغيرهم من الطوائف الخوارج خاصة إن شئت أيضاً فاقرأ كتاب عبد المتعال الجبري وما دمنا قد ذكرنا هذا باب الروافض مع الصحابة ونحن ذكرنا هنا ما ذكره المصنف ، الطرف الأول أبو بكر والطرف الأخير في الخلفاء الأربعة من ؟ علي ، أنظر إلى كتاب عبد المتعال الجبري المسمى بــ ( حوار حول الخلفاء الراشدين )يقول فيه : ولهذا كانت دور ومراكز الإخوان المسلمين مفتوحة أمام كل وجميع ما يسمى بالفرق الإسلامية ، فالشيعي والإباضي وعدَّدَ وعدَّدْ قال : الكل يجتمع في العمل للإسلام المضيَّع والحرية المسلوبة من المسلمين ولهذا لا يُنكر بعضهم على بعض ما دام في القدر المشترك بينهم ما يتفقون عليه في التعاون في العمل لهذا الذي ذكره . فأنت إذا شئت فارجع إليه فذكر الشيعة وهم الرافضة وذكر الإباضية وهم الخوارج فالخوارج يُكفِّرون علياً كهذا الطرف الأخير والرافضة يكفرون بقية الصحابة أبو بكر ومن معه فأنا أحيلك عليه والجبري من رؤوس القوم وينقل عن حسن البنا وغيرهم فإن شئت فاقرأ في هذا الكتاب تجد هذا الكلام ، هذا الكلام كله سطَّرته أناملهم وهم قادات في الحزب ، حزب جماعة الإخوان المسلمين فلو كانت عندهم غيرة على الصحابة يبقون مع الروافض إلى اليوم ؟ !!
خلِّك من أولئكأنا أتحدث على الإخوان المسلمين عندنا هنا في السعودية ، ما هم زاروا الصفار ؟ واحد اثنين ثلاثة ما شاء الله كلهم يذهبون إلى بيته وهذا مصور في الجرائد فلا تتعب فيه أخي السائل افتح النت ، أُكتُبْ الصفار تجد الصفحات بزوار هؤلاء زوار الصفار من هؤلاء الدعاة عندنا عايض ، فلان ، زعيط ، معيط (..) كلهم فالإخواني إخواني سواء كان سعودياً أو مصرياً أو شامياً أو يمنياً يجمعهم الإعتقاد وهو واحد ، فأنت تراهم مع الروافض هكذا تماماً ، فأنا ما قصدت بلداً معيناً لكن وقد قُلتَ فَخُذّ جوابه .
صاحب الكويت السويدان يقول لا تسب أبو هريرة يا أخي سِبّوا في بيتك !! وهذا مسجل بصوته ، إضربه في النت كلام السويدان في أبي هريرة تجده . يا إخوتي من نعم الله جل وعلا علينا أن قامت الحجج والبينات بأصوات هؤلاء وبما كتبته أيديهم فماذا بعد الحق إلا الضلال ؟ هذا موجود كله مثبت فلا فرق ما دام الإنتماء للحزب فتمشي السياسة سياسة الحزب والمنهج منهج الحزب .
أما ما يتعلق بعدم الإنكار وعدم الإعتراض فأنا ما تكلمت فيه عن الإخوان المسلمين ولا سميت الإخوان المسلمين هنا وإنما ذكرت الذي تسمعون في هذه الأيام والمسجل بيني وبين أخي كلامنا نحفظه وأنا أتكلم على الذي في هذه الأيام هذين اليومين الماضيين الكلام على القبور التي هدمت فمن تصدى ؟ ما ذكرت الإخوان المسلمين ولا نصصت عليهم في هذا وإنما أطلقت والحال يغني عن المقال فلك أن ترجع أيها الأخ السائل جزاك الله خيراً وافتح أيضاً شبكة المعلومات تجد من هم المعترض ، عجباً ، وترى شيئاً عجاب (..) ، أنا ما تكلمت على هذه المسألة على أنها للإخوان المسلمين لكن ما دمت وقد ذكرتها فنحن تطرقنا الآن إليها وذكرنا لك ما لم تطلبه .
وأما ما يتعلق بعدم ملاءمة الظروف الحالية التي تمر بها البلاد فأنا ما تكلمت أيضاً على هذا وعدم الإستقرار أيضاً ما تكلمت على هذا ، تمام ؟ أما إنكارهم العظيم فأنا ما أعرف حقيقةً إخواني من هؤلاء المنتسبين إلى الجماعة ينكر هذا الباب أبداً بل كتبهم كلها قائمة على هذا النحو .
وأما ما يتعلق بتأليف القلوب وتوحيد الصف لتجنب المكائد العديدة للثورة التي لم يُمَكَّن لها بعد فهذا يُشم منه من بعيد إقرار الثورة بل اعتراف بها والرضا بها ويكفيك أن اسمها ثورة يكفيك أن اسمها ثورة لكن دعنا نتجاوز هذا أنا ما تكلمت أيضاً على ذلك من قريب ولا بعيد وإن كانت هذه الثورات لنا فيها كلام وقد بينا في حينه أن الحاكم إذا كان مسلماً لم يَجُز الخروج عليه مهما كان لكن على القول وأرجو أن أخي إن متعني الله وإياه في الحياة أرجو وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني وإياه أنّا نستمر في هذا اللقاء حتى تهدأ أيضاً الثورة ويُمكّن لها وأُذَكِّره أو يُذكّرني ماذا يعملون بعد تمكُّن الثورة من إزالة القبور أو عدم إزالة القبور ، أرجو أن يبقى أخي السائل صاحبنا السائل هذا معنا فلعلنا نعلق هذه المسألة حتى تستقر أوضاع هذه الثورة مع تحفظي على الكلام كما قلت لكم حتى حينه فتستقر هذه الثورة ونرى ماذا يكون ، أما ملاحظة أن الرسول تعاهد مع اليهود في المدينة أنا ما أدري إيش علاقته بهذا ؟ ما أدري إيش علاقته بهذا ، إيش دخلو بهذا ؟ لعل الأخ يبين لي مراده فأتكلم ولكني أنا أعطيه فائدة جديدة من قبل أن يعطيني فإن عنده فأنا والله ما أكره البيان لي يفسر لي هذا أقول له : إن الإخوان المسلمين لا عداوة لهم مع اليهود ، نص على ذلك حسن البنا ونقله عنه كذلك محمود عبد الحليم في كتاب الإخوان المسلمون أحداث صنعها التاريخ في الجزء الثاني أو الأول نسيت 407 تجد هذا فيه فيقول : باسمي - بعد أن تكلم عن القضية الفلسطينية عن (..) - يقول : باسمي وباسم الإخوان المسلمين أقرر أن عداوتنا لليهود ليست دينية وإن القرآن قد نزل يحث على مصافاتهم ومصادقتهم وأثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم (-أظنها - اتفاق ) فلعلك أخي السائل ترجع إليه أنا ما فهمت سؤالك عن اليهود ولا علاقة لي به لأني ما أذكر شيئاً فيه لكن أنا الآن أعطيك .
وآخره القرضاوي وما بين هاتين الدفتين أنت إن شئت إبحث عند الباقين آخرهم القرضاوي يقول : إن عداوتنا لليهود ليست دينية وحربنا لليهود ليست دينية ولكن لأنهم اغتصبوا أرضنا . وهذا موجود عندي في جريدة الراية القطرية ومصور وقد نشر ولعلك أيضاً تدخل إلى شبكة المعلومات ستجد الصورة بنفسها فما بين حسن البنا إلى القرضاوي أنا ما أستطيع أستعرضه لك وكُتب الإخوان حافلة به ولعل في هذا كفاية .
أما أني أخرجت الملايين من الإسلام فهذا يحتاج إلى تأمل ويحتاج الأخ إلى أن يدقق في العبارة .
أما أنهم من أهل السنة فنعم أنا منشرح لذلك وأقولها بكل ثقة أنهم ليسوا من أهل السنة لعل هذا يكبر عليه ، أقول له الجواب في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة , وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة , وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة " ثنتين وسبعين في النار ليسوا من أهل السنة وواحدة هي على السنة من هم يا رسول الله ؟ قال : من كان على ما أنا عليه وأصحابي " الجماعة " كما في حديث معاوية رضي الله عنه فواحدة والكثرة ليست على السنة لهذا النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :" إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً " فجاء بكثير وباختلاف منوَّن في سياق الأخبار ، نكرة في سياق الأخبار تفيد العموم فالكثرة هنا مخالفة وواحدة هي الناجية فلا تستغرب يا أخي إذا قلت لك إن هؤلاء ليسوا من أهل السنة وقد سئل عنهم الشيخ الألباني أيضاً رحمه الله فقال : ليسوا هم من أهل السنة هم يحاربون السنة . لعلك أيضاً تدخل على شبكة المعلومات لأن هذه المعلومات قديمة كلها الآن ، هذي كانت في زمن لعلك الآن في شبكة المعلومات وقد يسر الله جل وعلا هذه الشبكة تضغط على هذه المواقع فتجد كلام الألباني مسجل بصوته وهو رافع راية الحديث في هذا الزمان وإن لم يرضى بعض الناس لا عليك منهم .
فالشاهد لست بدعاً في هذا والإخوان المسلمون في هذا الباب ليسوا من أهل السنة بل هم أعداء السنة أقول ذلك بكل اطمئنان ، بقي آحادهم هذا باب آخر فلا يَخلط أخي السائل بين الآحاد وبين الحكم العام ولعلنا نقف إلى هذا لكن أنا أيضاً أطلب وأعود وأكرر أقول لعل أخي يستمر معنا ونحن ننتظر معلقين حتى تستقر الثورة لنرى على ما تقف عليه هذه الثورة .
___________
(..): كلمة غير واضحة
...
مقطع الصوتي المتميز

حفظه الله
الذي يتحدث فيه عن الربيع الإخواني.
حمل المقطع الصوتي من هنا
http://www.albaidha.net/vb/attachmen...1&d=1351790787
للإستماع
www.albaidha.net
أو
https://www.box.com/...m01ay0sk9gs431c
المصدر: محاضرة (اتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا)
التفريغ
الإخوان المسلمين يرمون علماء الدعوة السلفية بما هم منه بُرءاء ، يرمونهم بالعمالة ! وهم العملاء ، يرمونهم بالقربِ من الحكّام ! وهم القريبون من الحُكّامِ ، و هم الذين يخدعون الحكّام !!
فكانوا كما قال الشيخ ـ حامد فقي ـ رحمه الله : ( خوّان المسلمين ) .
يرمون أهل العلم بهذا ! ؛ علماء الإسلام وعلماء الدعوة السلفية لا يقولون إلا بكتاب الله و سنة رسوله ـ صلى الله عليه و سلم ـ .
فالحاكم:
إمّا أن يكون عادلًا صالحًا
و إمّا أن يكون مسلمًا و لكن عنده أخطاء وعنده ظلم وجَوْر .
الأوّل : أمره ظاهر
و الثاني : لا يجوز الخروج عليه لظلمه و جوره
يجب أن يُؤدّى إليه حق الله الذي أُمِرْنا به ، و إن منعنا حقنا فنسأل الله ـ جل وعلا ـ حقنا .
و الثالث : الكافر ، الذي ظهر كفره ظهورا بواحا ـ يعني لا تأويل فيه و لا شُبْهة ـ يُقطعُ بأنه كفر ظاهر
فهذا رخّص النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ في قتاله ، و متى ؟ إذا وُجِدَت القدرة في قتاله
و اسمحوا لي ـ معشر الإخوة و الأبناء ـ ربّما بعض الحديث هذا لا يروق لبعض الناس ! و ليس ـ لي ـ إن شاء الله ـ الظن بكم إلا الخير أنتم ، فأنتم ترونهم في كل الأمكنة التي وصلوا إليها ـ كما يقولون ـ في الربيع العربي ! ـ هو الربيع الإخواني إن صحّ ـ ، مع اليهود و النصارى ، و مع العلمانيين ، و مع الشيوعيين ، و مع الليبراليين !!
أذكر لكم شيئًا ، يقولون : (( وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ )) هذا كلام الله ((فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ))(( الْفَاسِقُونَ )) ، ((الظَّالِمُونَ )) ـ الآيات الثلاث ـ و يأبَوْنَ تفسير ( ابن عباس ) ـ رضي الله عنهما ـ لهذه الآية ، و تفسيره ـ عندنا ـ على الرأس و العين ـ رضي الله عنه ـ ؛ يأبَوْنَ إلا تكفير الحكّام ، ليش؟!
لأنهم ما يحكمون بشرع الله !! ـ ماشاء الله ـ طيب .
رؤساؤهم في أوروبا قبل أن يقدُموا إلى بلدان المسلمين ، أول واحد صرّح قال :" ليس الإسلام هو الجلّد ، الرّجم ، القطع " !!
يعني قطع اليد ، و جلد الظهر إذا زنى أو شرب أو قذف ، و لا رجم الزاني المُحصن !
إذًا لا تطبيق للشريعة ! ـ ما شاء الله ـ هذه الشريعة اللي الآن ـ بالأمس ـ تكفرون الحكام لأنهم ما يحكمون بما أنزل الله !! و الآن و أنتم ما بعد وصلتُم !! في الطريق ماشيين ، مسافرين من بلاد أوروبا ، راجعين إلى بلدانكم يقول : " ليس الإسلام هو القطع ، و الجلد ، و الرجم " !!
و ثانٍ يقول : "" أنا أُقدّم الديمقراطية على تطبيق الشريعة ""!!
ما شاء الله !! و أنت تخطب بالأمس في الميدان بهذه الثورات ، و تدعو إلى الثورات على هؤلاء الحكام !!
بالأمس و هم يقولون :
هؤلاء الحكام عملاء لليهود و النصارى !!
و الآن أول ما يأتون يقولون :
سنحافظ على الاتفاقيات مع اليهود !!
إيش الفرق بينكم و بين الأولين ؟!! إذا كان الأولين كفار بهذه الأشياء ، فعلى كلامكم أنت بحكمكم أنتم على غيركم يُكال به لكم .
في بلاد الشام ، بلاد الشام تحدث متحدثهم و مُلئت به الجرائد و مسجل ، أنه ليس عندهم ـ عند الإخوان المسلمين ـ هكذا بالحرف ! مانع من أن يحكمهم نصراني أو مرأة !!
موجود في الجرائد و في الإعلام بشتى أنواعها مسموعًا و مطبوعًا !
إذًا ، أين هذا الضجيج الذي دوّختم به رءوس المسلمين ؟!!
و نتيجتها : هذا هو ، هذا كلامهم !!.
فيا إخوتاه :
هؤلاء قوم لا يرضون إلا بالإسلام هم ـ هم الإسلام ـ و المسلمون ـ الحكام المسلمين هم ـ !!
أما لو حكم أبو بكر و عمر و ليس بإخوانيا ! فليس بشيء!و قد نصّوا على هذا في كتبهم !
وقالوا :
" إنهم لا يقبلون ـ في التوجيه و النصيحة ـ إذا كانت من شخص خارج الجماعة
و لو من أعلم الناس و أعبد الناس و أفقه الناس و أورع الناس "!! أربع صفات !
بالله ، الأعلم والأعبد و الأفقه و الأورع بماذا سيأمر ؟!
أنا أسألكم ـ بالله ـ معشر الإخوة ـ إذا كان أعلم الناس و أعبد الناس و أفقه الناس و أورع الناس ، بماذا سيأمر الناس ؟!
ما يأمرهم إلا بالهدى و دين الله ـ تبارك و تعالى ـ ، لكن يقولون ـ هم ـ لا يقبلون ما دام خارج الجماعة !!
و أصلهم الذي أسس الجماعة يقول :
" ما يقبل هذا الأمر من أحد ما لم يفهم الإسلام على فهمهم في ضوء الأصول العشرين " ! نصّا ، هذا في العقائد ـ كتاب العقائد ـ له .
ضوء الأصول العشرين !! ما هو ضوء الكتاب و السنّة التي تعبّدنا الله بهما ، و قال فيهما رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ : (( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، كتاب الله و سنّتي ))
فهذا هو الآن القائم على الساحة ـ معشر الإخوة و الأبناء ـ يشحنون صدور العامة على من ؟ على ولاة أمورهم ! ، حتى يوقعوا الفتنة بينهم !
فـيـظـهـرون هـم و يـقـطـفـون الـثـمـرة !!
و يكونون أشد على أمة الإسلام ممن كانوا ينتقدونهم من الحكام ، ممن يقولون عنهم أنهم ظَلَمَة !!.
فرّغه / خميس بن إبراهيم المالكي
.....
الرد على الاخوان المسلمين المتطاولين على حكامنا في الامارات

فيها رد على الاخوان المسلمين الضلال المتطاولين على حكامنا في دولة الامارات
وابشركم ان كثير من الشعب الاماراتي يحذر من الاخوان المسلمين وهذا من فضل الله علينا
ونشكر العلامة محمد بن هادي على هذه الفتوى المباركة
وهذه الفتوى كانت في رمضان الماضي في محاضرة خور فكان الاماراتية
https://www.box.com/...55rbrm66urqg8yj
...
مقطع صوتي بعنوان
الذب عن العلماء وكشف مخططات الاخوان المسلمين
للشيخ العلامة محمد المدخلي حفظه الله
https://www.box.com/...sjkfif7y90gwuhp
الخلاف بيننا وبين الاخوان في البلاد السعودية خلافٌ عقدي
https://www.box.com/...v7lrr67cbtnsulb

الإخوان المسلمون و الولاء البراء
للشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

الإخوان المسلمون و الولاء و البراء للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله 1.mp3
الإخوان المسلمون و الولاء البراء للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله 2.mp3
   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 10
هل الثوارت العربية بداية النهاية لتنظيم الإخوان المسلمين؟!
فاز عدد من أحزاب الإخوان المسلمون في الانتخابات لرئاسة الدول في بعض الأقطار العربية التي اجتاحها الربيع العربي بثوراته الصاخبة ويعني هذا انتقال السلطة وإدارة شئون البلاد للإخوان المسلمين في تلكم الأقطار فما الجديد الذي سوف يفاجئون به جماهيرهم العريضة ؟
تنظيم الإخوان المسلمون أسسه حسن البنا بمصر في عهد الملك فاروق وكان جمال عبد الناصر الذي انقلب على الملك فاروق أحد أعضاء التنظيم وبعد توليه الحكم واستلامه السلطة انقلب على التنظيم وبدأ بمحاكمة أعضائه وسجنهم وتعذيبهم وقتلهم وممن قتل شنقا وقتها سيد قطب الرجل الثاني في التنظيم بعد حسن البنا .

في عهد سيد قطب ولدت فكرة التنظيم العالمي السري للإخوان المسلمون والذي قام على مبدأ تصدير الفكر والمنهج للعالم وبإسم الدين والتدين وتحت مسميات ذكية وشعارات براقة " الصحوة " مثالا والعودة لما كان عليه السلف الصالح وإعادة عز الأمة الإسلامية وأمجادها وكثيرا ما كان هذا الشعار هو الوتر الحساس الذي أبكى منظرو التنظيم جماهيرهم وأتباعهم تحته وبالإستشهاد بمواقف بطولية لرجال عظماء صلاح الدين الأيوبي مثالا وغزوات المسلمون عبر التاريخ !

لن أبالغ لو قلت أن نسبة 80 % تقريبا من الجماهير العربية في الأقطار العربية معجبون جدا بالإخوان المسلمين ناهيك عن نسبة غالبة من مثقفي وأكاديميي تلكم الشعوب هم أعضاء فاعلون في التنظيم وبالتالي استطاع التنظيم العالمي أن يكون ويصنع شريحة عريضة جدا من الأتباع والجماهير التي تصوت لصالح قيادييه وتنتخب كبار رجالاته لتولي السلطة واستلام زمام الحكم والتربع على الكرسي الذي طالما أعلنوا أعني الإخوان طاغوتية من يتربع عليه وطالما أكدوا على أن الحاكمية لله وحده مستشهدين بآيات ونصوص من القرآن والسنة لووا أعناقها لتوافق مبتغاهم وتناسب هواهم كقوله جل في علاه " إن الحكم إلا لله " وغيرها من النصوص .

الكثير من الحجج والشبه كانت تصاغ في قوالب تحريضية ضد حكام العرب لتكفيرهم وتضليلهم وتفسيقهم والحكم المطلق بردتهم جميعا دون استثناء عن الدين الإسلامي وكان من أقوى الشبه الحكم بالقوانين البشرية " الوضعية " وإباحة الربا وموالاة الكفار والعضوية في الأمم المتحدة والصمت عن اغتصاب اليهود لفلسطين والمسجد الأقصى المسلوب وغيرها من الشبه التي لا تنتهي بل تتجدد بتجدد المرحلة التي كانوا يسيرون عليها خطوة خطوة للوصول لأهم هدف صنعوه واتفقوا عليه وهو الثورة على الحكام واستلام السلطة وإقامة الخلافة الراشدة ونجحوا في ذلك !

جميع الشعارات التي استغلها الإخوانيون لإثارة الشعوب وكسب عاطفتهم وولائهم وبعضها شبه دينية وشبه اجتماعية كمعالجة الفقر وضرورة الحكم بالعدل وتطبيق العدل والمساواة ومعالجة البطالة وغيرها الكثير أقول هل سوف ينجح الإخوان المسلمون بعد استلامهم للسلطة في أقطارهم بمعالجة جميع تلكم القضايا التي كانت تعاني من ويلاتها الشعوب المغلوب على أمرها قبل استلامهم السلطة ؟

مالجديد الذي سوف يأتي به ولاة أمور المسلمين وحكامهم الجدد - الإخوان المسلمون - في بعض أقطارهم ؟

هل سوف ينهون العلاقة ويسحبون سفراء دولهم وأقطارهم من أمريكا ودول الغرب بحجة ان موالاة الكفار لا تجوز كما كانوا يزعمون ويؤكدون يلقنون أتباعهم وتلاميذهم " ومن يتولهم منكم فهو منهم ؟

هل سوف ينهون عضوية بلدانهم بهيئة الأمم المتحدة " الكاافرة "؟

هل سوف يطبقون الشريعة الإسلامية بحذافيرها ويحكمون بكتاب الله وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ليثبتوا لجماهيرهم وأتباعهم صدقهم وسلامة نواياهم وصحة دعاواهم حينما كانوا مجرد تنظيم فقط وحينما كان يتخذون من الحكم بما أنزل الله ذريعة وحجة لتكفير وتضليل الحكام العرب ؟

هل سوف يعلنون الجهاد في سبيل الله تعالى حربا على دولة إسرائيل ويحررون الأقصى الشريف من أيدي العابثين والمفسدين من اليهود الغاصبين ويحققون حلم الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز رحمه الله بالصلاة بالمسجد الأقصى ليتوافد المسلمون عليه كتوافدهم على الحرمين الشريفين أم سوف يبادرون بعقد دام ديفد جديد وصلح طويل الأجل مع اليهود ويتناسون محاكمتهم للعلامة ابن باز رحمه الله وتحقيقهم معه فقط لأنه أفتى بجواز الصلح مع اليهود ؟

وماذا عن الإخوان المسلمين ومسألة الولاء للغرب ودول الكفر هل سوف يعلنون البراءة من إسرائيل ودول الغرب أم سوف تردد الشعوب المثل المشهور " الله يحلل الحجاج عند ولده " وسوف يجعلون من رموز وقيادات دول الغرب آباء روحيين ويجعلون من بلدانهم ولايات إسلامية بالهوية فقط غربية بالعادات والتقاليد ولا غرابة فبعض كبار أعضاء التنظيم صناعة استخباراتية غربية وهم من جلب تلكم الدول بعد إقناع صناع السياسة بضرورة مؤازرتهم والوقوف معهم لطرد الحكام وتسليمهم السلطة والثروة والشرط أربعون لنا عشرون ولكم عشرون .

هل قضايا الفقر والبطالة والإصلاح وغيرها من الشعارات سوف تنتهي بتاتا وتعتبر من ذكريات الماضي والتاريخ بعد صناعة شعارات جديدة لإقناع شعوبهم وجماهيرهم والأخذ بخواطرهم خطط لها وصنعت مجددا في مكتب رئيس مجلس الوزراء الإخواني وفي أقبعة وصوالين رئاسة مجالس الوزراء في أقطارهم ؟.

وهل سوف تقبل الشعوب والجماهير العربية مرة أخرى شعارات وأكاذيب تنظيم الإخوان الجديدة ويسلمونهم عقولهم ويقبلون المزيد من الظلم والاستبداد والفقر والبطالة ام سوف تحيي الجماهير ذكرى الثورات بثورات جديدة وعارمة وصارمة وتكون تلكم الثورات بداية النهاية لما يسمى تنظيم الإخوان المسلمين بعد فضيحة كبيرة ومجلجلة وعالمية يتحدث عنها التاريخ وسوف تسقط ورقة التوت ويصدق المثل القائل " العمل الذي ليس لله يبطل " والمثل القائل " ما طار طائر وارتفع إلا كما طار وقع "

والله من وراء القصد ،،،

د. إبراهيم بن عبد الله المطلق
المصدر
كيف تتعرف على الإخوان

إن للإخوان وكر كل ما فيه عفن لا تسلني من بناه إنه الصوفي حسن
1. معظمهم لم يتشبه بالرجال فتجدهم حليقي اللحى ويحاربون إطلاق اللحى ممارسة للتقية .

2. معظم نسائهم لا يقبلون بل يحاربون النقاب أحياناً مع أن حسن البنا دافع عن النقاب ضد الهجمة الشرسة آنذاك علي نساء مصر المنقبات وطالبهم بالتمسك به.
3. يذهب نواب الإخوان لتهنئة النصارى في كنائسهم بأعياد الشرك وهذا من أشد المحرمات حتى لما أراد مفتيهم القرضاوي أن يخالف العلماء كلهم ويجيز تهنئة النصارى في فتوى له أصر القرضاوى على حرمة دخول كنائسهم يوم عيدهم ومع ذلك فالإخوان يدخلونها ولا يدعون تلك المحرمات.
4. يتنازلون للنصارى عن دوائر انتخابية من أجل خطب ودهم وكي لا يتهموا بكرههم ويجيزون ترشيح الكفار لرئاسة الجمهورية وهذا مخالف لإجماع الأمة بحرمة تولى الكافر على المسلمين يقول عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإفساد العام والمتحدث باسم الإخوان في ندوة" هل يمكن بناء تيار إسلامي ديموقراطي ؟ "والتي عقدت بمعرض الكتاب بالقاهرة يوم الثلاثاء 8/2/2005م ونشرت بجريدة العرب الناصري ( وبالتالي لما سألني أحد الصحفيين مرة قال لي هل تقبل بأن يرشح نفسه لرئاسة جمهورية مصر مواطن قبطي ؟؟ قلتله آه يرشح نفسه لكن عليه وعلى كل الناس أي يدركوا زى ما قلت أن الحكم في النهاية هو الشعب.. انتهى.يكون له حق كمواطن مسلم أو شيوعي أو يساري أو دورزي يقول أنا أرشح نفسه للرئاسة فهو له أن يرشح نفسه للرئاسة، يرشح نفسه للرئاسة بأي حق تقول له ممنوع أن ترشح نفسك ؟؟..!! انتهى .
5. الجماعة اسمها الإخوان المسلمين ولكنها تضم نصارى في عضويتها منذ أيام حسن البنا فماذا سنطلق على هؤلاء النصارى ؟ هل نسميهم الإخوان المشركين ؟! ( راجع: الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ لعبد الحليم محمود وتصريح مهدى عاكف في إفطار رمضان هــ 1427).
6. يكذبون على الناس في أمر الشيعة ويصورون لهم أنه لا فرق بيننا وبين الشيعة مع أن كتب زعماء الإخوان بها تكفير للشيعة وللخميني وتخوين لإيران وحزب الله وفضح صفقات الأسلحة السرية بين إيران وإسرائيل وبين حزب الله وإسرائيل وجرائم الإبادة لأهل السنة والعرب في الأحواز جنوب إيران مع العلم أن طهران هي العاصمة الوحيدة في العالم التي ليس بها مسجد واحد لأهل السنة بسبب الحقد الشيعي المجوسي... وذلك الكذب لأن الشيعة يمدونهم خاصة حماس ببعض صفقات الأموال والأسلحة لتنفيذ أغراض لهم في المنطقة ولي ذراع أمريكا وإسرائيل لحساب المشروع النووي الإيراني والأطماع التوسعية الإيرانية في المنطقة ( راجع: الخمينية شذوذ في العقائد و شذوذ في المواقف لسعيد حوى والسنة ومكانتها في التشريع لمصطفى السباعي والأسئلة والأجوبة الجهادية لعبد الله عزام ومحاضرة نقابة الصحفيين للقرضاوى ).
7. يداهنون الصوفية أحيانا لكسب أصواتهم الانتخابية ولا يحاربون الأضرحة ومظاهر الشرك بشكل فاعل.
8. يلقون خطب على المقابر لأجل أن يقول قائلهم " الآن مع كلمة الإخوان " وهذا كله ليس من السنة وهذه كلها دعايا للجماعة يستغلونها وكذلك الصوم الجماعي والذكر الجماعي وبدعة إحياء ليلة العيد وإحياء ليالي العشر من ذي الحجة جماعة وغيرها من البدع المختلفة لتفيدهم في الدعاية.
9. يلقون خطب داخل صوانات العزاء والسرادقات مع علمهم بأنها بدعة منكرة بدل من أن ينكروها ويهجروها يقولون مصلحة دعوية والحقيقة أنها مصلحة انتخابية.
10. السواد الأعظم داخل التنظيم الإخوانى لا يقبل تعدد الزوجات ولا يفعله خشية نفور عوام الناس من جماعتهم وتضعف شعبيتهم مع علمهم بشرعية التعدد وفوائده لحل مشاكل المجتمع.
11. يخرجون نسائهم في المظاهرات هاتفين بأصواتهن وهذا من المحرمات وليس من الرجولة.
12. اللهث المستمر خلف سراب الديموقراطية برغم علمهم أنهم لن يصلوا للحكم عن طريق الانتخابات وأنه طريق مسدود وأن الديموقراطية دين كفري مناقض للإسلام يقوم على تحكيم الدساتير الوضعية وتنحية الشريعة ولكنهم يستغلونها في محاولة الوصول للكراسي موهومين الناس أن الديموقراطية هي الشورى التي يقرها الإسلام أن الانتخابات البرلمانية حلال وليست حرام !!
13. انتشار الجهل وقلة العلم يؤدى إلى ظهور البدع والأحاديث المكذوبة على رسول الله في كلامهم وسبهم للعلماء الربانيين من علماء السنة وتخوينهم لهم حتى أنك تجد مرشدهم الحالي عاكف ليس له خطبة جمعة ولا درس علم على الرغم من أنه زعيم أكبر جماعة تدعى أنها إسلامية والحقيقة هو بتاع ألعاب فهو خريج تربية رياضية !!
14. يتحالفون مع الأحزاب العلمانية والشيوعية والصوفية والشيعة وكل ضال ومبتدع وفى نفس الوقت يحاربون أهل السنة السلفيين.
إن رأى السلفي اشتاط ساكنه وإن رأى مفسداً من حزبه ابتهج
15. من كان معهم فهو حبيبهم ومن لم يكن معهم فهو ضدهم وفى الغالب يتهمونه بالعمالة لأمن الدولة حين يعجزون عن وصفه بأي نقيصة ويتعصبون لحزبهم حتى لو بالباطل .

16. أجازوا دخول المرأة في العمل السياسي وخالفوا زعيمهم حسن البنا (راجع رسائل حسن البنا).
17. خالفوا حسن البنا أيضاً في رفضه للحزبية وقبلوا بالتعددية الحزبية بل وأرادوا تأسيس حزب لأنفسهم ( راجع رسائل حسن البنا ).
18. هم دعاة حرب وقت السلم ودعاة سلم وقت الحرب بمعني أنهم يهيجون الدنيا وقت السلم وفي وقت الحرب يجرون خلف الكراسي والبرلمانات كما في العراق وغيره.
19. يهتمون بحماس فرعهم في فلسطين بشكل صارخ دوناً عن غيرها من البلاد الإسلامية المذبوحة كالصومال والشيشان والعراق وغيرها وذلك لأن هذه البلاد إما ليس لتنظيمهم فرع فيها أو قوتهم هناك ضعيفة وخانوا الجهاد كما في الصومال وغيره............ ألا يستوي دم المسلم الصومالي والمسلم الفلسطيني ؟؟!! المسلمون تتكافأ دماؤهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
20. رأينا المفسد العام مهدى عاكف يقول أنه على استعداد لإرسال عشرة آلاف إخواني يقاتلون مع الشيعة المبتدعة في حزب الله اللبناني وقت حرب لبنان الأخيرة ومع ذلك لم يفعلها المرشد ويقول مثل ذلك لا مع مسلمي العراق ولا الشيشان ولا كشمير ولا الصومال ولا غيرها.. وكل هذا من أجل أن يرضي عنه أسياده في العاصمة الإيرانية طهران والذي مازال يستجدي فتات أموالهم وأسلحتهم..هل نسى المرشد تصريح رفسنجاني الرئيس الإيراني الأسبق حين قال "علي أمريكا أن تعلم أنه لولا إيران لما سقط العراق وأفغانستان " !!
21. أسلوبهم في جذب الناس لهم مشابه للتبشير فيلجأون إلى توزيع أغذية وأموال على الناس لجلب أصواتهم الانتخابية وذلك لأنهم لا يستطيعون مداينة الناس بعلم ولا دين وإنما بالمال وهذا سر شعبيتهم الكبيرة وجري الناس خلفهم حيث يعدون ناخبيهم بتوفير خدمات وفوائد اقتصادية من خلال المجالس البرلمانية والمحلية فهذا الأسلوب هو الأقوى لجذب الناس أما الوقوف في مواجهة الناس بالتصدي للانحرافات العقدية والمنهجية فليس هذا سبيلهم حيث ينفر الناس عنهم.
22. يعظمون حزب اللات اللبناني وزعيمه حسن نصر اللات مع أن الإخواني سعيد حوى رحمه الله زعيم الإخوان السابق بسوريا اعترف في كتابه الخمينية شذوذ في العقائد بأن حزب اللات اللبناني وحركة أمل (التي كان حسن نصر اللات عضو فيها ) هما مسؤلان عن ارتكاب مجازر المخيمات الفلسطينية في جنوب لبنان في الثمانيات والتي راح ضحيتها آلاف المسلمين من أهل فلسطين وسكت الإخوان المفسدون عن كل ذلك ولم يحركوا ساكنا ولم يعرضوا إنقاذ هؤلاء الضحايا كما فعلوا مع الشيعة الأنجاس بل تناسو هذه الجريمة من حسن نصر اللات وحزبه
23. ظهور قادة الإخوان على الفضائيات أمام مذيعات سافرات كاشفات متبرجات أصبح شيئاً عاديا ومن فضائحهم علي الفضائيات حوار المرشد عاكف مع قناة دريم 12/6/2006م الذي قال فيه للسياح الأجانب حرية تناول الخمور داخل فنادق مصر أن قبول الفوائد المصرفية أمر متروك للمسلم.
24. جماعة الإخوان هي أم الحزبية كما يسميها البعض فهي أكبر جماعة متحزبة لنفسها وتوالي وتعادي على حزبها وبما فرخته من أحزاب فهي مسؤلة عن زيادة الفرقة في الأمم فتهتم بالتكتيل الحزبي والتنظيم بلا علم ولا عقيدة صحيحة وتبتدع البيعة للمرشد العام وأما مسؤلى الفروع والشعب الإخوانية في أنحاء البلاد ما هم إلا دمي متحركة تم طمس عقولها تحت ستارة شمولية الفهم وليس لها إلا انتظار تلقي الأوامر من القيادات للتحرك في أي أمر ولا يوجد للشورى المزعومة مجال كما يزعمون مع أن هذه الجماعة تمتد في أكثر من سبعين دولة في العالم وتمتلك قدرات تنظيمية ومالية وبشرية ضخمة فهم كثير ولكن كغثاء السيل.
25. ولأنهم ممنوعون من قبل الحكومات من الكلام في المساجد فهم لا يحاربون بدع الاحتفال بالمولد النبوي والإسراء والمعراج والنصف من شعبان لأجل أن يستغلوها في التحدث للناس عبر هذه المناسبات مع علمهم بأنها بدع لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ويعتبرون النهى عن تلك البدع من الإيدز الحركي يعني مرض يشل أفكارهم الحركية الحزبية كما في كتاب احذروا الإيدز الحركي لفتحي يكن زعيمهم في لبنان.
26. يبالغون في تعظيم رموزهم والجزم لهم بالشهادة وبالجنة في هتافاتهم "حسن البنا اتهنى اتهنى واستنانا على باب الجنة " وهذا مخالف للعقيدة الإسلامية التي تحرم الجزم لأحد بالجنة وأما قولهم " الإمام الشهيد البنا " رغم أن الإخوان أنفسهم لم يطلقوا على حسن البنا إماماً لا في عصره ولا بعد موته بعشر سنوات لكن غلو الإخوان جعل منه إماماً ومع العلم أن حسن البنا كان صوفيا على الطريقة الحصافية الشاذلية وكان مدمناً لحضور الموالد والذهاب للأضرحة وظل على ذلك كما صرح هو في مذكرات الدعوة والداعية.
27. يعطون امتيازات لأعضائهم ويتعمدون المبالغة في تلميعهم أمام الناس حتى ولو كانوا مفلسين علمياً ودينياً وكل عملهم يتلخص في الجلسات السرية والرحلات وتعليق اليافطات والمنشورات والمظاهرات والبرلمانات والمؤتمرات العقيمة ويتعمدون لجذب الناس إلى جماعتهم على إعطائهم الكتب التي تتحدث عن تعذيب الإخوان في سجون عبد الناصر ليدغدغوا عواطف الناس لصالحهم ومن الأمثلة الدالة على التعصب والتبعية العمياء داخل التنظيم قول جاسم المهلهل الياسين رأس الإخوان في الكويت في كتابه للدعاة فقط ص 122 ( بل دعوة الإخوان ترفض أن يكون صفوفها أي شخص ينفر من التقيد بخططهم ونظامهم ولو كان أروع الدعاة فهماً للإسلام وعقيدته وأنظمته وأكثرهم قراءة للكتب ومن أشد المسلمين حماسة وأخشعهم في الصلاة إلا أن يتقيدوا بخطط الجماعة والسعي لإقامة أهدافها وكلام الرجل يوضح كيف يتم اختيار أعضاء الجماعة وتثبيتهم فيها والذي يقوم على من يوافقهم في أهوائهم ومنهجهم ويحتكرون الفهم لأنفسهم تحت ستار شمولية الفهم.
28. تتعرض جماعة الإخوان لانشقاقات حقيقية وكبيرة بين المنتمين لها ومن يؤمنون بفكرها ولم يخرجوا عن خطها ولكنها تنجح في التعتيم عليها وإظهار نفسها منظر المتماسك ولكن بعض من هذه الانشقاقات ظاهرة كما في حالة تيار الترابي في السودان وحزب جبهة العمل الإسلامي في لبنان بزعامة فتحي يكن وانفصال التنظيم الدولي عن الإخوان الداخل في الكويت والجزائر "الجزأرة" وانشقاق تنظيم الطليعة المقاتلة للإخوان في سوريا المتسبب في مجزرة حماة وحزب النهضة والفضيلة المنشق عن إخوان المغرب وحزب الوسط في مصر وغيرها من الانشقاقات التي يتم التعتيم على بعضها عمداً خوفا ًمن انهيار الجماعة.
29. يطلبون من غيرهم أن يقر بالخلاف في المسائل الفقهية مع أنهم لا يفعلون ذلك فمثلاً في مسألة رفع اليدين في تكبيرات صلاة الجنازة يقرون بالرفع في التكبيرة الأولى فقط ولا يقبلون بالرأي الآخر برفعها في كل التكبيرات رغم أن الثاني هو الأقرب للسنة وهو قول جمهور الفقهاء وذلك لأن السيد سابق في فقه السنة لم يذكر إلا هذا الرأي وكان كتاب السيد سابق لا يجوز الرد عليه مع أن الألباني رحمه الله قام بتوضيح الأخطاء الكثيرة في هذا الكتاب وقد أثنى حسن البنا مؤسس الإخوان بنفسه على تعليقات الألباني تلك ونشرها في مجلة الإخوان المسلمين وكان حسن البنا هو الذي قدم للكتاب.
30. يتعمدون مخالفة السنة في إخراج زكاة الفطر ويخرجونها مالاً ليستطيعوا تخصيص جزء منها لدعم تنظيماتهم في كل مكان تحت شعار " إخراج زكاة الفطر لفلسطين " مع أن زكاة الفطر قيمتها بسيطة جداً ولو كانوا حريصين على مصلحة الفقير لأعطوه من أموال الزكاة الأخرى غير زكاة الفطر ومن صدقات وتبرعات أخرى ولكن هذه حيلة من حيلهم لجمع المال مستغلين الفريضة.
31. يرجع الفضل للجماعة في انتشار فكر التكفير في العصر الحديث وخصوصاً فكر سيد قطب والذي تبنته تيارات التكفير.
32. يستخدمون الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم باتفاق العلماء وهو (اختلاف أمتي رحمة ) لتمييع المواقف العقدية والفقهية ويقولون " يعذر بعضنا بعض فيما اختلفنا فيه " ويسمونها القاعدة الذهبية وعقب على ذلك بن عثيمين رحمه الله فقال هذه قاعدة خشبية وليست ذهبية وقال الإمام الشوكانى في "السيل الجرار" ردا على من قال بأنه لا إنكار في مسائل الخلاف: هذه القاعدة قد صارت أعظم ذريعة إلى سد باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر المهم أنهم يستخدمونها للتسوية بين السني والشيعي والصوفي وكل من هب ودب.
33. الأصول الفاسدة عند حسن البنا مؤسس الإخوان: وضع حسن البنا ما سماه بالأصول العشرين التي يقوم عليها فكر الإخوان منها ( في أن الكلام في المفاضلة بين الصحابة من المسائل التي لا ينبني عليها عمل والمنهي شرعا عنها وهذا بالطبع انحراف خطير وتمييع مع الشيعة وهدم للعقيدة لأن تفضيل الخلفاء الأربعة والعشرة المبشرين وأهل بدر وأصحاب بيعة الرضوان ومن أنفق من قبل الفتح وقاتل على غيرهم من الصحابة من عقيدة المسلمين الثابتة بالكتاب والسنة التي زعم حسن البنا أنهما مرجعيتاه لفهم الإسلام وفى أصل آخر يقول بتأويل النصوص ظنية الدلالة لأنه كان أشعرياً وأثبت مذهب الأشاعرة في تفويض الصفات في رسائله مخالفاً مذهب السلف وفى آخر يزعم بأن التوسل إلى الله بأحد من خلقه مسألة فقهية وليست عقائدية كما هو الصحيح.
34. يعتمدون السرية في عملهم وجلساتهم التنظيمية داخل الشعب والفروع على الرغم من أنهم يعيشون في مجتمع إسلامي .. قال أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز : إذا رأيت قوما يتناجون في دينهم بشئ دون العامة فإعلم أنهم على تأسيس ضلالة " رواه الإمام أحمد في الزهد
ففي المجتمع الكافر يختبئ المسلمون كما كانوا في دار الأرقم مع النبي لكن في المجتمع المسلم لماذا يختبئون إذا كانوا يتناجون في نفس دين مجتمعهم فهذا دليل على أنهم يختبئون لتدبير مخططاتهم ضد الأنظمة التي تصرح لغيرهم من الجمعيات الدينية بالعمل في العلن .
35- يبتدعون البيعة للمرشد العام في مرحلة متقدمة من مسيرة الفرد الإخواني وهذه البيعة بدعية لأنها لشخص ليس له سلطان ونفوذ ولا يحكم بلاد المسلمين ولا يحميهم وهذه شق لعصا الفرقة ونشر للحزبية
ويوهمون الناس أنها بيعة على الدعوة وليست بيعة على ولاية وهذه كلها أكاذيب تفرق الأمة

(أقوال العلماء في جماعة الإخوان)
· خرج من تنظيمهم علماء ومفكرون كثيرون ومن أبرزهم الشيخ الشعراوي لما علم بحقيقتهم.... "راجع مذكرات الشعراوي " وسيد قطب الذي كان بعد خروجه منهم يسمي الإخوان البسطاء السذج لأنهم في رأيه لم يفهموا الإسلام فهماً صحيحاً، وسماهم الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله بالإخوان المفسدين أو المفلسين لأنهم مفلسين في العلم والسياسة، وسماهم الشيخ محمد حامد الفقي مؤسس جماعة أنصار السنة بمصر " إخوان الخناس" أو الخُوَان المسلمين.
فتاوى الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله
قال ـ رحمه الله ـ: "حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله وإنكار الشرك وإنكار البدع، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنةوالجماعة.
فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عنايتهم بالدعوة السلفية الدعوة إلى توحيد الله وإنكار عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين والحسن أو البدوي أو ما أشبة ذلك" (المجلة (24) عدد (806) 25 صفر 1415هـ، و"الأجوبة المفيدة" (ص 720)
وسُئل سؤالاً هذا نصه: حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في افتراق الأمم، قوله: "ستفترق أُمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة"، فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة، هل هاتين من ضمن الاثنتين والسبعين؟
فأجاب : من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الاثنتين والسبعين، "أُمتي" هي أمة الإجابه الذين استجابوا له وأظهروا الاتباع عنهم له، فثلاثة وسبعين: فرقة ناجية سليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.

ثم قال السائل: "فهل هاتين الفرقتين من ضمن الاثنتين والسبعين؟

"فقال الشيخ ابن باز: "إيه ـ أي نعم ـ من الاثنتين والسبعين، بعض أهل العلم يرىالخوارج من الكفار لكن هم داخلون في عموم الاثنتين والسبعين )من شريط أسئلة وأجوبة).

فتاوى محدث العصر الإمام محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ

سُئل ـ رحمه الله ـ: هل منهج الإخوان المسلمون على السنة؟
فأجاب ـ رحمه الله ـ قائلاً: "من المعروف أن من قواعد الإخوان المسلمين "نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه"، وهذا الإطلاق غير صحيح وبالذات القسم الأخير "ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه!"، والخلاصة بارك الله فيك: الإخوان المسلمون ينطلقون من هذه القاعدة التي وضعها لهم رئيسهم الأول وعلى إطلاقها، ولذلك لا تجد فيهم التناصح المستقي من نصوص كتاب الله وسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لقوله تعالى" وَالْعَصْرِ ، إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ، إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ")سورة العصر, الآية: 1-3(
الحق كما تعلم ضد الباطل، والباطل أصولي وفروعي، وكل ما خالف الصواب فهو باطل، وهذه العبارة هي سبب بقاء الإخوان المسلمين نحو 70 سنة عملياً بعيدين عن فهم الإسلام فهماً صحيحاً وبالتالي بعيدين عن تطبيق الإسلام عملياً لأن فاقد الشيء لا يعطيه (من شريط "إعلام القاصي والداني" للألباني).
وقال أيضاً ـ رحمه الله ـ كما في شريطه "لقاء مع سروري" الجزء الأول - الوجه الثاني ما نصه:

"ليس صواباً أن يقالإن الإخوان المسلمين من أهل السنة لأنَّهم يحاربون السنة".

وسُئل ـ رحمه الله ـ عن حكم الدخول في حزب التجمع اليمني للإصلاح؟

فأجاب الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ "إن الأحزاب في بلاد الإسلام حقاً لا تجوز لأن الله يقول "أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)" سورة المجادلة، الآية: 22(، فليس هناك إلا حزب واحد وتستطيع أن تفهم من كلمتي السابقة حول (الدعوة السلفية) ولماذا نحن نقول الكتاب والسنة ومنهج السلف الواحد (السلف الصالح) حتى يكون المسلمون حزباً واحداً وعلى منهج واحد، ولذلك فلا حزبية في الإسلام، وبخاصة ورب الأنام يقول في القرآن"وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ") سورة الروم، الآية.( 31 وأنا صحيح لست يمانيّاً ولا جئت اليمن ولكن أنا أعرف أن مرض الأمة الإسلامية في كل بلاد الإسلام هو واحد وهو بعدُهُم ـ كما سمعت آنفاً ـ من جهة من حيث الأسلوب العلمي؛ كيف يعرفون الخطأ من الصواب! كيف يعرفون العقيدة الصحيحة من العقيدة الباطلة هو على منهج السلف الصالح وهم بعيدون عنها، ثم كثيرون منهم يقومون بأعمال صالحة ولكن لا يبتغون وجه الله كما كنت أشرع في الكلمة الثانية، الآن الداء في البلاد الإسلامية واحد لا فرق بين هنا ـ الأردن ـ وبين سوريا وبين الجزائر وبين تونس وبين ليبيا والمغرب ثم ارجع إلى الشرق كله، العلة واحدة وهي بعدهم عن الاهتداء بكتاب الله وسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلى ما كان عليه السلف الصالح.

الآن أقول: هذا التجمع ـ أي التجمع اليمني للإصلاح ـ يقيناً لم يقم على أساس الكتاب والسنة أولاً، ثم يقيناً لم يقم على أساس الكتاب والسنة ومنهج السلف....أنا لست يمانياً ولكن هذا الواقع في اليمن"(

)من شريط "لقاء مع سروري" للألباني، الوجه الأول)



فتاوى العلامة محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ عضو هيئة كبار العلماء

سُئل ـ رحمه الله :- هل هناك نصوص في كتاب الله وسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيهما إباحة تعدد الجماعات أو الإخوان؟

فأجاب قائلاً": نعم أقول ليس في الكتاب ولا في السنة ما يبيح تعدد الأحزاب والجماعات، بل إن في الكتاب والسنة ما يذم ذلك، قال الله تعالى" إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ"( سورة الأنعام ، الآية:159) وقال تعالى" كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُون" (سورة الروم، الآية: 31) .

ولا شك أن هذه الأحزاب تتنافى ما أمر الله به بل ما حث عليه في قوله"وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ"( سورة المؤمنون، الاية:52 (

وقول بعضهم: إنه لا يمكن للدعوة أن تقوى إلا إذا كانت تحت حزب!؟ نقول هذا ليس صحيحاً بل إن الدعوة تقوى كُلما كان الإنسان منطوياً تحت كتاب الله وسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ متبعاً لآثار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وخلفائه الراشدين

(عن شريط "مجموعة كلام العلماء في عبد الرحمن عبد الخالق" الوجه الثاني)

فتاوى محدث الديار اليمنية مقبل بن هادي الوداعي ـ رحمه الله ـ

سُئل ـ رحمه الله ـ: هل جماعة الإخوان المسلمين والتبليغ والقطبيين من أهل السنة والجماعة أو لا؟

فأجاب ـ رحمه الله ـ قائلاً": أما جماعة الإخوان والتبليغ والقطبيين فالأولى أن يحكم على مناهجهم،فمناهجهم ليست بمناهج أهل السنة والجماعة أما الأفراد فأنتم تعرفون أن بعض الناس ملبَّسٌ عليه، ويكون سلفياً ويأتونه من باب نصر دين الله ويمشي معهم لا يدري ماهم عليه، فهم خليط، الأفراد خليط لا يستطاع الحكم عليهم بحكم عام لكن المناهج ليست بمناهج أهل السنة والجماعة"

(عن شريط "الأسئلة السنية لعلامة البلاد اليمنية).

فتاوى العلامةصالح بن فوزان الفوزان ـ حفظه الله ـ عضو هيئة كبارالعلماء
قال ـ حفظه الله ـ " فقد حاول أعداء هذه الدعوة أن يقضوا عليها بالقوة فلم ينجحوا، وحاولوا أن يقاوموها بالتشكيك والتخليل والشبهات ووصفها بالأوصاف المنفرة فما زادها إلا تألقاً ووضوحاً وقبولاً وإقبالاً.
ومن آخر ذلك ما نعايشه الآن من وفود أفكار غريبة مشبوهة إلى بلادنا باسم الدعوة على أيدي جماعات تتسمى بأسماء مختلفة مثل الإخوان المسلمين، وجماعة التبليغ، وجماعة كذا، وكذا، وهدفهاواحد وهو أن تزيح دعوة التوحيد وتحل محلها

") مقدمة كتاب "حقيقة الدعوة إلى الله" (ص4،3))

وأخيراً: ما ذكرناه في هذه الرسالة المتواضعة ما هو إلا قطرة من بحر الإخوان العكر والله المستعان ).

:[تم بحمد الله]


· أهم المراجع

· الطريق إلى الجماعة الأم .... عثمان نوح

· فقه الواقع .. محمد ناصر الدين الألباني

· تحذير الخلاَن من أراجيف الإخوان .. لأبي البراء السلفي

· إسكات الكلب العاوي يوسف القرضاوي .... مقبل بن هادي الوادعي

· تركة حسن البنا وأسهم الوارثين .... عايد الشمري

· كشف البدع والرد على اللمع .... شحاته صقر

· القرضاوي زلة عالم أم عالم من الزلل .... طارق عبد الحليم

· لماذا تركت دعوة الإخوان وإتبعت المنهج السلفي ... فيصل الحاشدي

· حقيقة دعوة الإخوان المسلمين .... ربيع المدخلي

· الخمينية شذوذ في العقائد .... سعيد حوى

· تدرجات راشد الغنوشي وأهم إنحرافاته ... سليمان الخراشي


· وقفات مع كتاب للدعاة فقط .... محمد بن سيف العجمي
ملف عن جماعة الإخوان المسلمين
الشيخ الفاضل محمد بن سعيد رسلان -حفظه الله -

م
عنوان المحاضرة

1
أصوات الناخبين

2
سؤالات إلى جماعة الإخوان المسلمين

3
نظرات في منهج جماعة الإخوان المسلمين

4
نظرة الإخوان في منهج الإخوان

5
مراجعة الإخوان للإخوان

6
نقض الإخوان في منهج الإخوان

7
خلاصة النصيحة والبيان لإخواننا من الإخوان

8
إقامة الحُجَّة ورجاء الهداية

9
دعاة على أبواب جهنم

10
ماذا لو حكم الإخوان مصر؟

11
يأكلون مع الذئب .. ويبكون مع الراعي !!

12
جماعة الإخوان المسلمين

13
الحاكم والمحكوم والجماعة


أو للتحميل لطفاً .. اضغط هنــــــــــــــــا
تنبيه الغافلين بحقيقة فكر الاخوان المسلمين
الشيخ : محمود لطفي عامر

-أرشده الله تعالى-

أضغط هنــــــــــــــــا
كتاب

مختصر الجماعه الام

للشيخ
عثمان عبد السلام نوح
-أرشده الله تعالى-

من هنـــــــــــا
 
-----------------   
ردود العلمية على ما في ضلال الفرقة الاخوانية 11
الأثر المدمر لفكر الحزب الإخواني على السنة والجماعة
لفضيلة الشيخ سعد الحصين -حفظه الله-
ذكَّرت نفسي وإخواني بنعمة الدعاء بالهداية (في أعظم سور القرآن) بعد إفراد الله بالعبادة وإفراده بأسمائه وصفاته وأفعاله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 5 ـ 6]، وكنت اعتدت التنبيه إلى خطأ شائعٍ بين الأئمة وهو الدعاء لبعض المنتمين إلى الإسلام والسنة بالنصر والتمكين وإهمال الدعاء لهم بالهداية (وهي طريقهما) مع أنهم يقعون في موبقات يتبعون فيها أو يسبقون بها أعداء الدين؛ وذكرت منها الاستعانة والاستغاثة بغير الله ودعاء الأموات والغائبين، وتعظيم أوثان المقامات والمزارات والمشاهد والأضرحة، ولعن الخالق، ولعن الدين، كما اعتدت التنبيه إلى خطأ الاعتداء في الدعاء بالافتراء على الله بمثل: (اللهم إنَّهم حفاة فاحملهم، اللهم إنَّهم عراة فاكسهم، اللهم إنَّهم جياع فأطعمهم)؛ في حقِّ من أعلم أنَّهم غير حفاة ولا عراة ولا جياع. وأنكر عليَّ أحد من أحسبهم من المتأثرين بفكر الحزب المبتدع (المسمَّى: بجماعة الإخوان المسلمين) بحجَّة أن من يُقْنت لهم يدافعون عن الدِّين، وأن دعاء الغائب الحي جائزٌ، وأنَّهم لا يلعنون الخالق ولا يلعنون الدين. فبيَّنت له أنِّي أشهد بما أعلم ولا يعلمُ، وأنه لا يجوز له اتباع ناعق الجرايد والإذاعات، ولا ناعق الحزب الخارج عن السنة والجماعة، وذكَّرته بأمر الله تعالى في الآية المحكمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6]، وطلبت منه الرجوع إلى كتب التوحيد ليتذكَّر أن دعاء الغائب الحي مثل دعاء الميْت شركٌ أكبر؛ فالدعاء هو العبادة ولا يدعَى ولا يعبد إلا الله وحده، وليس من الشرع ولا من العقل ولا مما يغفره الله: العدول عن دعاء الحيِّ السميع العليم القريب إلى دعاء المخلوق العاجز أو الميت أو الغائب. وظنَّ أن هذا اتهامٌ له بعضوية الحزب والانحراف في المعتقد، فاستغفرتُ الله عما يُغضبه، وعمَّا يغضب (أخي الذي صلَّى معي الفجر في جماعة). وهداني الله لكتابة هذه الأسطر عذرًا أو نذرًا:

أ) كان الخوارجُ هم الأسبق إلى اقتراف كبيرة الخروج على ولاة الأمر من الخلفاء الراشدين (خير الناس في خير القرون المفضلة)، وكانت النتيجة: قتل الخليفتين الراشدين المهديين عثمان وعلي رضي الله عنهما وأرضاهما، وفتح باب الفتنة والتنازع والفرقة بين أفراد خير أمة أخرجت للناس، ومن جاء بعدهم.

ب) وكان حزب الإخوان المسلمين (أو فرقتهم في لفظ: ابن باز والفوزان وبكر أبو زيد أثابهم الله) هو الأسبق إلى الخروج عن الجماعة والسنة باسمه وأميره ومنهاج دعوته في منتصف آخر القرون الماضية (القرن الرابع عشر). رغم تنافس قادته في ادّعاء تحكيم شرع الله قولاً ومخالفته عملاً؛ فإن شرع الله لكل رسله ورسالاته وعباده (منذ أرسل نوحًا إلى قومه) البدء بتقرير إفراد الله بالعبادة ونفيها عما سواه: {يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} [الأعراف: 59]، {لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} [الصافات: 35]، {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل: 36]، {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} [التوبة: 31]. ورغم أن قادة هذه الفرقة وُلدوا وعاشوا وماتَ أكثرُهم بين أوثان المقامات والمزارات والمشاهد والأضرحة فقد انحرفوا ومالوا وعدلوا عن الشرع والسنة في منهاج الدعوة ووسائلها وكلاهما توقيفي كبقية الدين:

1 – تجنَّبُوا ـ بإصرارٍ غريبٍ ـ نشر أول ما أمر الله ورسوله به من توحيد العبودية، وتجنَّبوا التحذير من أول ما نهى الله ورسوله عنه من الشرك الأكبر في واجبات بيعتهم المبتدعة وعددها (38)، ومن بينها: تخفيفُ شرب الشاي والقهوة والمشروبات المنبّهه.

2 – حذفوا الموبقة الكبرى (الشرك بالله) من موبقاتهم العشر، ولم يُثبتوا من الموبقات السبع في الصحيحين غير الربا تبعًا لتركيزهم على المعاملات وإهمالهم العبادات والاعتقاد مخالفة لشرع الله.

3 – حذفوا (الشرك بالله) من وصاياهم العشر، وقد أثبتتها التوراة المحرَّفة التي أخذوا منها عدد وصاياهم، وأثبتها الله تعالى في الكتاب والسنة. بل حذفوا أكثر الوصايا التي أثبتتها التوراة المحرَّفة وأثبتها وحي الله الحق.

جـ) وفي ما مضى وما يأتي من ضلال هذه الفرقة (عن شرع الله وسنة رسوله) تصديق لشهادة سمو وزير الداخلية في دولة التوحيد والسنة وهو الصدوق المختصُّ الذي كابَدَ تأثير هذه الفرقة المدمِّر على دين وأمن خير دولة أخرجت للناس منذ نهاية القرون المفضَّلة:

1 – قال حفظه الله قدوةً صالحةً في لقاء مع جريدة السياسة الكويتية في رمضان 1423هـ: (إنَّ مشكلاتنا كلَّها جاءت من [فرقة] الإخوان المسلمين بعد أن لجأوا إلى المملكة [المباركة] فاستضافتهم وحمتهم وأوجدت لهم سُبُل العمل ولكنهم أخذوا يجنِّدون الناس وينشؤون التيارات ويسيؤون إلى المملكة... بل سبَّبوا المشاكل في كل عالمنا العربي والإسلامي).

2 – وفي لقاء آخر مع الصحيفة نفسها قال نصر الله به دينه: بأن تاريخهم يدل على أن (قصدهم القفز إلى الحكم وليس الدعوة إلى شرع الله وخير الإسلام والمسلمين) فوفَّقه الله إلى الحكم على ظاهر عملهم لا على ما تكنُّه صدورهم.

د) وفي ما مضى وما يأتي من خطر وشر هذه الفرقة وتأثيرها المدمِّر على الدين والدعوة والأمن تصديق لشهادة مختصٍّ آخر كابد محاولات هذه الفرقة (والمخدوعين بفكرها) الإفساد في الأرض المقدسة والدولة المجددة، وهو أمير منطقة عسير ثم مكة المباركة الأمير خالد الفيصل، وقد ميَّزه الله ـ بعد الأمير نايف ـ بإدراك هذه الحقيقة وبيانها للناس ليميز الله الخبيث من الطيب كما ميزهما بإدراك الفرق بين منهاج السلف الذي قامت عليه دولة التجديد وبين مناهج الفرق الضالة عنه (وكان الدرس الأسبوعي الديني في مجلس الأمير خالد العام الذي عهد بتنظيمه لفضيلة رئيس المحاكم في المنطقة ينتقي واعظيه من طلاب العلم الشرعي، وينفي عنه طلاب الفكر الحركي والحزبي):

1 – بيَّن ـ حفظه الله قدوة صالحة ـ أن مصدر الفكر الإرهابي (ليس المنهج التعليمي السعودي الأصلي بل ما يضيفه بعض المعلمين [الحركيين والحزبيين] إليه عندما يَخْلُون بطلابنا في الصّفّ والمخيّم، في المسجد والمعهد والكلية، في المؤسسات المختصة بالشباب، في التعليم والإعلام).

2 – بيَّن أن: هذا الفساد (بلغ درجة عظيمة من الخطورة في جميع المناطق توجب إنشاء هيئة لمكافحة الفكر الإرهابي وليس لمكافحة عمليات الإرهاب فقط).

3 – بيَّن أن: (من يتستّر على هذا [الإجرام الفكري] ويُخَذِّل عن مكافحته فهو عدو للدولة والأمة ويُعدُّ مشاركًا فيه مع من يخطِّط له [ويُمَوِّله]).

4 – بيَّن أن: هذا الفكر الإجرامي (جاء متأثرًا بكتب سيد قطب ومحمد قطب والمودودي والمقدسي ومحمد سرور التي يروج لها أتباعهم من السعوديين).

5 – بيَّن أن: (روَّاد ما يسمى بالوسطية من تلامذة محمد قطب [وأمثاله] هم الذين اتَّهموا المؤسسة التقليدية (آل الشيخ وآل سعود) وتهجَّموا عليها واستفزوا الشباب لمقاومة كل حكومة وكل سلطة في مواقعهم (الانترنت)، ثم قلبوا جلودهم بعدما صار الناسُ جلُّهم ضدَّ هذا التيار فادّعوا الوسطية؛ وإذا كان هذا التراجع صحيحًا فيجب أن يعلنوا على الملأ أنهم أخطأوا في حق الأمة وفي حق الفرد الذي فقد ابنه؛ عليهم أن يعتذروا للوطن والمواطن والدولة عن تكفيرهم الدولة وتسفيه كبار العلماء فهم الذين أثاروا [وهيَّجوا] الشباب ولَمَّا اضطروا إلى تغيير أسلوبهم اتهموا ولاة الأمر بأنهم السبب ومن سمّوه بالمؤسسة التقليدية، وهي الدعوة السلفية التي قام بها الإمامان محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب فحاربت البدع والشركيات واجتثت جذورها منذ ذلك الوقت والحمد لله).

6 – وقال وفقه الله لما يرضيه مؤكدًا براءة المنهاج التعليمي من فكر الخوارج: (أنا دَرَسْت في آخر عهد الملك عبد العزيز وعهد الملك سعود وعهد الملك فيصل رحمهم الله ولم نتعرض لفكر تخريبي أو تكفيري، ثم جاءت الأشرطة والكتب والمطويَّات التي وُزِّعت في المدارس وفي المعاهد والمساجد [والمراكز الصيفية والحلق والرحلات] بِيَد الذين روَّجوا لفكر التطرف والعنف خلال العشرين سنة الماضية) إضاءات (7) شركة العبيكان، 1428هـ، (ص:18 – 47).

7 – وبمثل هذه الكلمات الصادقة صار الأمير شجًى في حلوق الحزبيين والمخدوعين بفكرهم من السعوديين (ولو لم تسجل أسماؤهم في الحزب خوفًا من العاقبة العاجلة) فاستفردوه بالنقد والتجريح والبهتان كما استفردوا دولة التوحيد والسنة بالعداوة (حسدًا وحقدًا) ووالوا أفغانستان والعراق والسودان وهي تحمي الأوثان والبدع وتحتفي بمراكز التصوف وخرافاته.

وأشهد شهادة حقٍّ أن من أعلن فساد هذا الحزب المشؤوم من ولاة أمر الدعوة التجديدية (أمراء وعلماء) تحرّياً للمصلحة العامة ومن أَسَرَّ تحرّياً للمصلحة العامة خيرٌ من كل قادة الحزبيين المنحرفين عن منهاج النبوة ومن المخدوعين بهم، وأفقه وأدرى بالفرق بين التوحيد والشرك وبين السنة والبدعة وأنصح لجماعة المسلمين وأئمتهم.

هـ) وهذه نماذج من شهادة الشهود من قادة هذا الحزب (الضالِّ عن نهج الحقِّ) على فسادهم وعلى سعيهم الحثيث للإفساد بفكر وعمل المخدوعين بهم:

1 – يقول حسن البنا إضافة لما سبق: (ونظام الدعوة [الإخوانية] في هذه المرحلة صوفيٌّ بحتٌ من الناحية الروحية [أي الدينية] وعسكري بحت من الناحية العمليّة، وشعار هاتين الناحيتين: أمر وطاعة من غير تردُّدٍ ولا مراجعةٍ ولا شكٍّ ولا حرج). ويقول بأنهم كانوا يجتمعون كل ليلة بعد الحضرة الصوفية (نتدارس كتب التصوّف من (الإحياء والياقوت والجواهر) وغيرها، ونذكر الله حتى الصباح، كانت من أقدس مناهج حياتنا)، وأثناء دراسته في دار العلوم خصص جزءًا من كتبه الصوفية مثل (الإحياء والأنوار المحمدية وتنوير القلوب) لزملائه في الحزب (يُحَضِّرون موضوع الخطب والمحاضرات منها)، ولم يتجنَّب نَشْر طريقته الصوفية الحصافية وفَرْضها على زملائه لأنَّها بدعة بل: (لأني لا أريد الدخول في خصومة مع أبناء الطرق الأخرى، ومع هذا أكرمْتُ الشيخ عبد الرحمن [خليفة شيخه الحصافي الذي أخذ عليه البيعة الصوفية] ودعوت الراغبين في الطريق [الصوفي] إلى الأخذ عنه) مذكراته (ص: 39 – 61).

2 – وعن (القفز إلى السلطة) يقول تجاوز الله عنه: (ونريد بعد ذلك أن ينضم إلينا: مصر وسوريا والعراق والحجاز، كل ذلك وطننا الذي نسعى إلى تحريره وإنقاذه وضم أجزائه بعضها إلى بعض) فكر الإرهاب (ص:143)
د. عبد السلام السحيمي، أثابه الله.

3 – ومع هذا الضلال عن منهاج النبوة يجعل طريقته المبتدعة معيارًا: (فما وافقها فمرحبًا به وما خالفها فنحن براءٌ منه) مجموعة رسائله (ص:17)،
ط: المؤسسة الإسلامية.

4 – وبدأ تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية فأمر (النقراشي) رئيس وزراء مصر بحظر نشاط الحزب واعتقل بعض أعضائه فاغتاله أحدهم، وبعد قليل اغتيل (البنا) به، أعلام الزركلي.

5 – وجاء بعده سيد قطب تجاوز الله عنه فأفتى متابعيه على الجهل بأن (وراثة الحكم طعنة في قلب الإسلام ونظامه واتجاهه) معركة الإسلام والرأسمالية (ص:155)، ط. دار الشروق.

والولاية بالعهد هي السّنّة التي اتبعها جُلّ ولاة المسلمين منذ عَهِدَ أبو بكر الصدّيق بالولاية لعمر الفاروق رضي الله عنهما، وعهد عمر لواحدٍ من بضعة نفر، وعهد معاوية رضي الله عنه (المحدِّث الفقيه الصحابي الفاتح) لابنه يزيد تجاوز الله عنه.

6 – وأوحى (سيِّد) إلى أوليائه من زخرف القول غرورًا: أنه (ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي) في ظلال القرآن (ص:2122)، دار الشروق. و(أن وجود الإسلام من ثَمَّ قد توقَّف منذ فترة طويلة) العدالة (ص:185)، دار الشروق. وأن الانحراف في تصور معنى الحكم وسياسة المال: (بدأ صغيرًا في أيام عمر... ثم فشا فشواً ذريعاً بما أباحه عثمان من شراء الأرضين) العدالة (ص:175).

وبينما انتقص حكم عمر رضي الله عنه بإيثار بعض المسلمين بالعطاء، وأخرج عهد عثمان رضي الله عنه من خلافة النبوة، ولمز عددًا من المبشرين بالجنة برواية مجروحة عن تملّك ما أحلَّ الله لهم (العدالة، ص:175)، واتهم (معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهما بالكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم) كتب وشخصيات (ص:242)، دار الشروق، بل ذم موسى عليه السلام (بالتعصب القومي والاندفاع والانفعال العصبي والحنق الظاهر والحركة المتوترة) التصوير الفني في القرآن (ص:200 – 203)، دار الشروق؛ بينما وقع في هذا المنكر الذي يصل بمقترفه إلى الردة (في لفظ ابن باز) وإلى الزندقة (في لفظ بكر أبو زيد عن أبي زرعة رحمهم الله جميعًا) مدح الثُّوَّارَ قَتَلَةَ عثمان رضي الله عنه بأنهم (أُشْربت نفوسهم روح الدين إنكارًا وتأثمّا) ومدح ثورتهم المشؤومة بأنها (كانت فورة من روح الإسلام) العدالة (ص:161)، دار الشروق.

7 – سوَّل سيد تجاوز الله عنه لأتباعه على جهل: (الانفصال عقيديًّا وشعوريًّا ومنهج حياة عن قومهم) الذين اتهمهم (بالجاهلية والردة والنكوص عن لا إله إلا الله ولو رددوها على المآذن خمس مرات في اليوم) في الظلال
(ص:1057 و1816). بل سوَّل لهم اعتزال المساجد التي سماها معابد الجاهلية في الظلال (ص:1816)، ط. دار الشروق.

8 – وزيَّن سيد تجاوز الله عنه: الخروج على الولاة قبل أُوْلَى الثورات في مصر بسنتين: (الآن ينبغي أن تتولى الجماهير الكادحة المحرومة المغبونة قضيتها بيدها.. إنَّ أحدًا لن يقدِّم لهذه الجماهير عونًا إلا أنفسها؛ فعليها أن تُعنَى بأمرها، ولا تتطلع إلى معونة أخرى) معركة الإسلام والرأسمالية (ص:113)، دار الشروق التي أعادت طبعه بعد موت سيّد بعدد سنين.

9 – وسنَّ للثورة الأولى طريق الاشتراكية الذي حسبه طريق الإسلام فشرع لهم ما لم يأذن به الله: (للدولة أن تنتزع الملكيات والثروات جميعًا، وتعيد توزيعها على أساس جديد) [ولو كانت مكتسبة شرعًا] المعركة (ص:44).

10 – وفرح به الثوار وقربوه وعمل معهم (12) ساعة في اليوم ورشحوه لمناصب هامة واستشاروه (حسب زعمه) ثم بدأ الخلاف بينهم حول هيئة التحرير، وانقلب السحر على السحرة فاستورد سلاحًا بطريق السودان وتآمر مع بعض أفراد الحزب لقتل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وثلاثة من ولاة الأمر، ونسف بعض الجسور ومحطة الكهرباء دفاعًا عن حزبه بزعمه في مذكرة التحقيق معه التي نشرتها جريدة (المسلمون) منذ عددها الثاني نقلاً من خطِّ يده، وطبعتها الشركة السعودية للأبحاث والتسويق بعنوان: (لماذا أعدموني) (ص:50 – 61)، برعاية أنصاره في الجريدة والشركة يومها.

وصدر عليه حكم بالإعدام لتآمره على الولاة وخروجه عليهم قولاً وفعلاًَ لمصلحة الحزب لا الشريعة فهو المخالف لها في (سياسة الحكم وسياسة المال)، وفي التفسير، وفي ثلبه وقدحه ومخالفته أولياء الله: الرسول والخليفة والمبشَّر بالجنة والصحابي من حملة الدين؛ قولاً وعدوانًا على شرع الله بغير علم.

11 – وقال المودودي تجاوز الله عنه: (دعوتنا لجميع أهل الأرض أن يحدثوا انقلابًا عامًّا في أصول الحكم الحاضر الذي استبد به الطواغيت وأن تُنْتزع الإمامة من أيديهم) فكر الإرهاب، د. السحيمي (ص: 146)، وأوضح قصده في رده على طلب بعض السلفيين تركيزه على التحذير من عبادة الأوثان: (أنتم تهدمون القبور ونحن نهدم القصور) برواية الشيخ إسماعيل بن عتيق وفّقه الله.

12 – بل قال سيد قطب: (لا مندوحة للمسلمين أو أعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلادهم التي يسكنونها) في ظلال القرآن (ص:1451)، دار الشروق، وقد تولّت طباعة كتب سيّد كلّها بعد موته مراراً.

13 – ويقول محمد قطب: (وأما الذين يسألون: إلى متى نظل نربِّي دون أن نعمل؟ فلا نستطيع أن نعطيهم موعدًا محددًا... وإنما نستطيع أن نقول لهم: نظل نربي حتى تتكون القاعدة المطلوبة بالحجم المعقول) واقعنا المعاصر
(ص:486). ولعله عَرَّض نفسه للإثم أكثر من أخيه سيد بتبنِّيه نشر مؤلَّفات سيد دون تعديل ولا تصحيح حتى ما اعترف سيد بخطئه فيه وهو قليل من كثير.

14 – ويقول عبد الله علوان عن زملائه في الحزب المبتدع: (لم يبق أمامهم من حلٍّ واقعي ومعقول سوى الاعتماد على الثورة الشعبية) أسوة بالخميني. (عقبات في طريق الدعاة) فكر الإرهاب والعنف، د. عبد السلام السحيمي
(ص:101). ويقول: (وحين يصل المسلمون إلى مرحلة إيجاد القاعدة الشعبية وتمتد حركتهم في الجموع الزاخرة وتتغلغل في الشعوب تأتي مرحلة التنفيذ ولحظة الحسم) المرجع نفسه، والمؤلف ممن ردّ معروف السّعوديّة بالفتنة.

و) وعن القنوات لتحقيق أهدافهم:

1 – يقول عبد الله علوان: (حين تبتلى الحركة الإسلامية بحاكم إرهابيٍّ لا دينيٍّ متسلط يعتقل الدعاة تكون الخطة على الشكل التالي:

-الاقتصار في تبليغ الدعوة على السر بالدعوة الشخصية والاتصال الفردي.

-الانتماء الظاهري إلى الجماعات التي تقصر دعوتها على تزكية النفوس [الصوفية والتبليغ مثلاً].

-الارتباط بجمعيات [تحفيظ] القرآن ومؤسسات التربية والتعليم للدعوة تحت مظلتها.

-العمل الدائب والسعي الحثيث لاستلام درس في مسجد أو خطبة على منبر أو تعليم في مدرسة) المرجع السابق (ص:100).

(وإن كانت الأحوال والظروف قائمة على التغاضي والتياسر مِنْ قِبَل حكومات معتدلة في تعاملها فلا بأس من أن يكون من وسائل الخطة:

-فتح مدارس خاصة.

-الإقبال على التدريس في المعاهد والمساجد.

-إقامة حفلات في مناسبات إسلامية [غزوة بدر وفتح مكة مثلاً].

-إقامة سهرات مفتوحة مع الشباب.

-إهداء الكتاب الإسلامي والشريط الدعوي) (ص:104) المرجع نفسه.

ولم ينس: (وسيلة الجلسة المفتوحة للأسئلة الهادفة) و(وسيلة المحاضرات العامة ص 102)، و(برامج الأشبال)، و(دعوة النساء ص 103).

2 – ويقول المدعوّ محمد الراشد: (الناشئة هم المورد الرئيس للتوعية الصلبة، لا نعني الصغير الذي يتعب وإنما هم الذين ناهزوا الحلم) وذكر من صفات المختارين منهم: (الاجتماعي المخالط المتحرك المجِدّ) ومن نشاطهم: (التباري في فرق الألعاب والرحلات في الضواحي) المسار (ص:145).

3 – ويقول صلاح الصاوي: (مصلحة العمل الإسلامي قد تقتضي أن يقوم فريق من رجاله ببعض الأعمال الجهادية [عرفنا منها الاغتيالات والتفجيرات] ويُظْهِر عليها النكير آخرون) الثوابت والمتغيرات (ص: 265).

وينهى عن (التورُّط في إدانة الفصائل الإسلامية مهما تورطت فيه من أعمال تبدو منافية للاعتدال والقصد) (ص:264) [ثم تغيَّر النهج فأدان بعضهم الإرهاب والتطرف ومجَّده بعضهم، وعزاه الجميع إلى فساد الحاكم (وعلمانيته ولا دينيته) أو إلى البطالة]. وختم بالاستثناء: (إلا إذا كان ذلك بتنسيق مسبق وتوزيع متبادل للأدوار) (ص:264).

4 – ويؤكِّد هذا أيمن الظواهري في مذكراته [الوصية الأخيرة]: (القيادة الظاهرة يمثلها المرشد العام أمام الناس والنظام، أما القيادة الحقيقية فكانت بيد مجموعة من النظام الخاص) جريدة الشرق الأوسط 18/9/1422هـ.

ز) ولعل أبرز هذه القنوات وأنجحها في التدمير والإفساد؛ التكفير ونفي وجود الجماعة والإمامة والخلافة الشرعيّة، والمرجعيّة العلميّة:

1 – يقول القرضاوي: (ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره تنضح بتكفير المجتمع وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة) أولويات الحركة الإسلامية (ص:110).

2 – ويقول أيمن الظواهري: (سيد قطب هو الذي وضع دستور [الجهاديين التكفيريين] في كتابه الديناميت معالم في الطريق، وأن كتابه العدالة الاجتماعية في الإسلام يُعَدّ أهم إنتاج عقلي وفكري للتيارات الأصولية [الوصولية]، وأن فكر سيد كان شرارة البدء في إشعال الثورة) جريدة الشرق الأوسط 19/9/1422هـ.

3 – ويقول محمد سرور زين العابدين عن خير أسرة حاكمة ولاها الله أمر المسلمين منذ القرون المفضلة فطهَّرت ما ولاها الله من جزيرة العرب من أوثان المقامات والمزارات والمشاهد ومن البدع جميعًا ومن الموالد وزوايا التصوف في القرون الثلاثة الأخيرة اصطفاءً من الله وفضلاً ونعمة: (قال صاحبي: لو سلم أبناء عبد العزيز من البطانة العلمانية! فقلت: إن أولاد عبد العزيز أخبث من بطانتهم لأن عقائد الطرفين واحدة) مجلة السنة [أو البدعة] عدد (43)، 1415هـ (ص:27)، وهذا جزاء الحزبيّين للإحسان: الجحود والفجور.

4 – ويقول عبد الحميد هنداوي: (فالمسلمون جميعًا بلا جماعة ولا إمام) ولم ير من دول المسلمين أهلاً للاستثناء غير أفغانستان [طالبان] إلا أنها لم تعلن الخلافة، ولم يهتم بحمايتها الأوثان (عدا وثني بوذا الأثريين) ولا بحمايتها التصوف وسائر البدع والفتن، وسمعتُ سعوديًّا يقوم على مؤسسة تعليمية دينية يستثني دولة الترابي في السودان، وهي تبني الأوثان وتحتفي بالتصوف وتقدم الفكر الترابي على الفقه في الدين من أهله في القرون المفضلة، بل على الوحي.

حـ) وحاول الوباء الحزبي التسلل إلى أرض السنة مِنْ قَبْل، فرده الملك عبدالعزيز (خاسئًا) بما رُوِيَ عنه رحمه الله من قوله: (لا حاجة إليه؛ فالمؤمنون هنا كلهم إخوة)، ثم جاء أفراده بحجة اللجوء لأن المملكة المباركة لا ترد لاجئًا:

1 – يقول علي عشماوي في كتابه التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين: (إن الإخوان في السعودية قد اختاروا الشيخ مناع قطان مسئولاً عنهم) (ص:62). وشكا الأمير نايف (حفظه الله ذخرًا وقدوة) إلى الله من رجل لجأ إلى المملكة فآوته ووظّفته وجنّسته، واستمتع بأمنها ورغد عيشها عشرات السنين ولما سئل [قبيل وفاته تجاوز الله عنه] من مَثَلك الأعلى؟ قال: (حسن البنا) وكان الظن به أن يجيب: (رسول الله) لقول الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21] ولكن نعوذ بالله من التعصب الحزبي الذي يحجب الشرع والعقل.

2 – وجاء محمد الصواف من العراق تجاوز الله عنه وتجنّس وبقي على منهج حسن البنا فيما فهمت من عمله وقوله لي بأعلى صوته في المسجد الحرام مغضبًا: (وأنتم لا تهتمون إلا بالعقيدة) ردًّا على نصيحتي بصرف بعض اهتمامه إليها.

3 – وجاء عبد الفتاح أبو غدة رئيس الفرقة في سوريا وبقي على ولائه لمنهاجه المبتدع إضافة إلى ولائه للكوثري ومات على ذلك فيما يظهر منه، ولم يستفد من المملكة المباركة إلا الأمن والمال مثل بقية العصابة الإخوانية.

4 – وجاء محمد مهدي عاكف المرشد العام الحالي للإخوان في مصر وشارك (مع عدد من العراقيين الحزبيين وعدد من السعوديين المخدوعين بسراب المنهج الإخواني المبتدع) في تأسيس (الندوة العالمية للشباب الإسلامي) حسب قوله والعمل داخلها وخارجها سنين عديدة لصالح حزبه فيما يظهر من منهاج الندوة والعاملين فيها والقائمين عليها منذ وجدت حتى اليوم.

5 – وجاء التوتونجي والبرزنجي وطالب وعلواني وعدد لا يحصيه إلا الله وظهر الأثر المدمِّر للغزو الإخواني في صرف اهتمام الشباب السعودي عن الاعتقاد الصحيح والاتّباع (المعصوم من الضلال) إلى السياسة غير الشرعية ولا العقلية. ووَفْق تعليمات الحزب انتشروا في مواقع القيادة الدينية والإدارية التربوية والإعلامية؛ الإمامة والخطابة والدعوة والتدريس، والإدارة المدرسية، وحلق تحفيظ القرآن بلا فهم، وجمعيات التوعية في المدارس، بل ما سموه بالتربية الإسلامية والتوعية الإسلامية في الوزارة والمناطق التعليمية. وتهيَّأت لهم الخلوة بالشباب في الاستراحات، وفي المكتبات ودور القرآن الملحقة بالمساجد والمعزولة عن عامة المصلين، وفي المراكز الصيفية والمخيمات والرحلات باسم السياحة أو العمرة، ومُسخ أكثر الشباب المتديِّن وانحرفوا عن منهاج النبوة (في الدعوة بخاصة وفي معاملة الحكام) إلى منهاج سيد قطب الانعزالي التكفيري الثوري، وبلغ الانحراف ببعضهم إلى تدمير المنشآت العامة والخاصة وزعزعة الأمن وقتل النفس التي حرم الله قتلها بغير حق بل قتل أنفسهم في سبيل الهوى.

6 – ولا تعجب إذا وَجَدْتَ في كتب الدراسة لأبناء دولة التوحيد والسنة من تأليف سعوديين: أن من بين (الأئمة المجتهدين في القرنين 13 و 14: حسن البنا وسيد قطب)، والثناء على سيد قطب: (وقد تميَّزت مدرسته الفكرية بالجديّة حينما اعتمد على القرآن والسنة، ويظهر ذلك جليًّا في كتبه الثلاثة: التصوير الفني في القرآن وفي ظلال القرآن ومشاهد القيامة في القرآن، وفي العدالة الاجتماعية في الإسلام.. الخ) مقرر الأدب العربي ثالث ثانوي فصل ثاني (ص:20 و50)، (1424هـ)، وهذا افتراء على الحقيقة والواقع، وعلى القرآن والسنة، وعلى العلم والعلماء.

7 – ولا تعجب إذا دعت الندوة العالمية للشباب الإسلامي اليوم عددًا من قادة الإفساد في الأرض على المنهج الإخواني المبتدع، ونشرت في معرضها للكتاب بضعة عشر كتابًا من كتب الحزب المتضمنة تعاليمه والدفاع عنه بعد زمن قصير من تصريح سمو وزير الداخلية وشهادته بأن هذا الحزب سبب الفتن. وبعد أن أعلن ابن باز رحمه الله بأن هذه الفرقة واحدة من (72) فرقة [على غير ما كان عليه النبي وأصحابه] وقال بمثل ذلك الفوزان حفظه الله (وهما خير من في هذه الأمة في الجمع بين العلم والعمل ونشر السنة ومحاربة البدع والمبتدعة).

8 – ولا تعجب إذا أُبعِد كتاب محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في الاعتقاد وهو العالم المجدد الذي أنقذ الله به الأمة من الضلال وجيء عوضًا عنه بكتاب لمحمد قطب الجاهل بشرع الله، الذي أفسد في الأرض بنشر كتب أخيه سيد قطب.

9 – ولا تعجب إذا اختار طلاب العلم الشرعي: محمد قطب مشرفًا عليهم في مرحلة الدكتوراة (وعلى رأسهم سفر الحوالي هداه الله) ولم يجدوا بل ولم يبغوا عنه حولاً ولا بديلاً بين علماء التوحيد والسنة، فلربما وسوس لتلميذه النجيب بالكلام في الإرجاء لارتباطه عنده بتكفير الحكام.

10 – ولا تعجب إذا قال مثل هذا الأستاذ أو المريد: لم يبق عندنا من الحكم بما أنزل الله إلا الأحوال الشخصية، أو رؤية الهلال، أو قراءة سورة السجدة فجر الجمعة، أو الوضوء والغسل أو الحيض والنفاس؛ لأن الحزبي المستورد أو المسخ المتأثر به من ناشئتنا لا يجعلون أكبر همهم أول مهمات الدين التي تميزت بها بلادنا ودولتنا: الاعتقاد، ولا ثانيها: العبادات، بل يَنْشغِلون عنها ويُشْغِلون عنها بثالثها: المعاملات بل بجزء منها.

ط) وهذه الدولة المباركة في القرون الثلاثة الأخيرة ثابتة بفضل الله على منهاج النبوة والصحبة والاتّباع في الدين والدعوة إليه؛ في كل أبواب الاعتقاد وفي كل أبواب العبادات وهي الأهم في الدين والدعوة لا تتغير فيها الفتوى ولا تصلح فيها دعوى المصالح المرسلة ولا الاستحسان ولا الاجتهاد (بتغيُّر الزمان والحال والمكان) لأن أحكامها توقيفية بنصوص الوحي وفِقْه الأئمة الأُوَل فيها.

وهي وحدها الحاكمة بشرع الله في جل أبواب المعاملات إلى درجة أن أحد مفكري الفقهاء رأى أن إضافة وصف (الشرعية) إلى محاكم المملكة المباركة (تحصيل حاصل) لأنَّها كلها شرعية وإنما نُقِلَ الوصف من بلاد تجمع بين المحاكم الشرعية والقانونية، ولكن الله ميز دولة تجديد الدين والدعوة بما يلي:

1 – مَنْع المحاكم القانوية من مزاحمة المحاكم الشرعية.

2 – مَنْع بناء المساجد على القبور وما يوصل إليه من تعظيم أوثان الأضرحة والمزارات.

3 – مَنْع فرق الدعوة على مناهج بشرية غير معصومة كالإخوان والتحرير والتبليغ أن تفسد في الأرض المباركة بإفساد الدّين.

4 – مَنْع إقامة الموالد وزوايا التصوف والأعياد الدينية المبتدعة.

5 – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضمن مؤسسة مستقلة في إدارة الدّولة المباركة كأيّ وزارة أخرى.

6 – الدعوة إلى الله على منهاج النبوة في الداخل والخارج بتأسيس الجامعات والمعاهد، ومدارس تحفيظ القرآن بفهم وتدبُّر، وطبع الكتب والمراجع الفقهية (لا الفكرية)، وتوزيع أشرطة الفقه في الدين، وتوظيف الدعاة في مشارق الأرض ومغاربها على منهاج النبوة لا منهاج الابتداع.

ي) ولكن الحزبية الدينية المبتدعة ـ وقد حذر الله تعالى منها فقال: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ} [الأنعام: 159] ـ مسخت فطرة بعض شبابنا وكهولنا فسلبت منهم الشرع والعقل في بعض أحكامهم وتصرفاتهم:

1 – كَهْلٌ منهم عمل في القضاء (18) سنة كما فهمت منه (و30 سنة كما فهمت من غيره) نقل لي من أثق به ادعاءه أن المملكة لا تحكم بالشريعة [فبم كان يحكم طيلة هذه السنين حتى عُوْقب بالإحالة إلى التقاعد لا الفصل؟]

2 – واثنان من الشباب الممسوخ عُيِّنا في القضاء، ثم زيَّن لهما الفكر الحزبي الخروج على الشريعة وأهلها، ثم وُجدا بين القتلى في التفجيرات المشئومة.

3 – وأحد تلاميذ محمد قطب النجباء يقول في شرح الطحاوية في مسجد بجدة ائتمنته دولة التوحيد على التدريس فيه: (فشوقنا كبير أن تكون أفغانستان النواة واللبنة الأولى للدولة الإسلامية)، ويقول فيه: (سيد قطب رحمه الله ما كتب أحد أكثر مما كتب في هذا العصر في بيان حقيقة لا إله إلا الله) فكر الإرهاب
(ص:211)، د. عبد السلام السحيمي، وتَذَكَّرْ إشارة الأمير خالد الفيصل إلى المنهج التعليمي المعلن والمنهج الخفي، فما كتبه سيد عن لا إله إلا الله يصادم ما كتبه شارح الطحاوية رحمه الله. وكل ما كتب سيد تجاوز الله عنه يدل (على جهله بحقيقة لا إله إلا الله) من بقي على الفطرة.

4 – وواعظ بالقصص والشعر وزخرف القول يمجِّد خروج النساء في المظاهرات (فضلاً عن الرجال) وقد قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب: 33] ويمجِّد دعاة الحزبية والفكر والثورة: (المودودي) و(كتب سيد ومحمد قطب والندوي والراشد) المرجع السابق (ص: 217 و218).

5 – وآخر يُفْهَمُ من موقعه على الإنترنت ومؤسسته ومجلته أنه يبشِّر (أو ينفر) بفهم للإسلام اليوم لا يلتزم بفهم سلف الفقهاء من الصحابة والتابعين وتابعيهم في القرون المفضلة {سبيل المؤمنين} [النساء: 115]، بل بفهم سيد قطب وابتداعه فقه الموقف وفقه الواقع والحركة والمرحلة؛ ينهى عما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم من صرف الخطبة يوم الجمعة لما (تحت الأرض فيما يتعلق بأحوال الآخرة والقبر والموت أو ما فوق السماء فيما يتعلق بأمور الجنة والنار والبعث والحساب وغيرها) ويريد منه أن يكون (الكلام متعلقًا بالواقع والأحداث التي تحرك قلوبنا جميعًا) مما ابتدعه الحزبيون والحركيون في القرن الماضي. وحكم بالردة على المجاهر بالمعصية. وأنكر وجود (مرجعية علمية صحيحة وموثوقة للمسلمين). وغازل الثورة الشعبية فيما فهمت وغيري من قوله: (نحن في عصر صار للجماهير تأثير كبير، فأسقطوا زعماء وهزوا عروش! وحطموا أسوارًا وحواجز) فكر الإرهاب والعنف أسبابه وعلاجه (ص:213 – 216) السحيمي.

6 – قال الشيخ د. بكر أبو زيد رحمه الله في خير كتبه (حكم الانتماء إلى الفرق والجماعات والأحزاب الإسلامية) بأن وجود كلّ الفرق والجماعات والأحزاب (انشقاق على المسلمين وتفريق لجماعتهم وانخزال عن كل الإسلام على منهاج النبوة) (ص:46)، نعوذ بالله من الحور بعد الكور. (1429هـ).
المصدر
http://www.saad-alhusayen.com/articles/214
الحزب الإخواني (رأس الأفعى)

لفضيلة الشيخ سعد الحصين -حفظه الله-



أ- في رمضان الماضي صرح سمو الأمير نايف لجريدة السياسة الكويتية:

"إن مشكلاتنا كلها جاءت من (حزب الإخوان المسلمين) بعد أن لجأوا إلى المملكة فاستضافتهم وحمتهم وأوجدت لهم سبل العمل ولكنهم أخذوا يجندون الناس وينشئون التيارات ويسيئون إلى المملكة والله تعالى يقول: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} بل سببوا المشاكل في عالمنا العربي والإسلامي".

وفي تصريح لاحق للجريدة نفسها أكد سموه أن تاريخ الإخوان المسلمين يدل على أن "قصدهم القفز إلى الحكم وليس الدعوة إلى شرع الله وخير الإسلام والمسلمين".

ب- وهذا عين الحق والعدل والصواب، يؤيده أن من أهداف الحزب المعلنة: "استخلاص الحكم من أي حكومة لا تنفذ أمر الله بعد أن تنتشر مبادىء الإخوان وتسود وبعد أن تتوفر أسباب القوة الإيمان ثم الوحدة ثم السلاح" مجموعة رسائل حسن البنا، طبع المؤسسة الإسلامية ص169-171.

وكل الحكومات عند قادته لا تنفذ أمر الله.

"إنه ليست على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله" (في ظلال القرآن لسيد قطب ص2122 طبع دار الشروق).

وبخاصة في سياسة الحكم فقد حكم عليها سيد قطب بأنها "خرجت نهائياً من دائرة الإسلام منذ عهد المنصور العباسي بسبب الثراء الذي بدأ بداية صغيرة في عهد عمر وفشا فشواً ذريعاً في عهد عثمان" (العدالة الاجتماعية في الإسلام ص168-175) طبع دار الشروق.

ويؤيد اتهام سمو الأمير هذا الحزب بأنه "يهدف إلى القفز إلى الحكم لا الدعوة إلى شرع الله" مسارعة الحزب إلى تأييد ثورة الخميني ثم تأييد احتلال حزب البعث (وطاغوته) الكويت لعله يعطى جائزته.

ج- والحزب بلاشك لا يدعو إلى شرع الله بدليل:

1) تعريف حسن البنا الحركة بأنها "دعوة سلفية وطريقة سنية وحقيقة صوفية وهيئة سياسية وجماعة رياضية ورابطة علمية ثقافية وشركة اقتصادية وفكرة اجتماعية" (مجموعة رسائله ص156-157)، المهم اجتذاب الجميع لاستخلاص الحكم من أيدي ولاته إلى أيدي القائمين على الحزب.

2) مناقضة فكر مؤسس الحزب شرع الله مناقضة صريحة لما ثبت في الصحيحين عن تحديد ونوع الموبقات، فهي في فكر حسن البنا: "الاستعمار، الخلافات السياسية والشخصية والمذهبية، الربا، الشركات الأجنبية، التقليد الغربي، القوانين الوضعية، الإلحاد والفوضى الفكرية، الشهوات والإباحية، فساد الخلق وإهمال الفضائل النفسية، ضعف القيادة وفقدان المناهج العلمية" (مذكرات الدعوة والداعية ص295-296).

وهي في الوحي من حديث من لا ينطق عن الفكر والهوى صلى الله عليه وسلم: "الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات" متفق عليه.

3) مناقضة فكر الحزب شرع الله مناقضة صريحة لمحكم آيات الله عن تحديد ونوع أهم وصايا الخالق للمخلوق، فهي في فكر حسن البنا: "قم إلى الصلاة متى سمعت النداء، اتل القرآن أو طالع أو استمع إلى ذكر الله، اجتهد أن تتكلم العربية الفصحى فإن ذلك من تعاليم الإسلام، لا تكثر الجدل في أي شأن، لا تكثر الضحك، لا ترفع صوتك أكثر مما يحتاج إليه السامع، تجنب غيبة الأشخاص وتجريح الهيئات، تعرف إلى من تلقاه من إخوانك، الواجبات أكثر من الأوقات فعاون غيرك على الانتفاع بوقته، وإن كانت لك مهمة فأوجز في قضائها"(1).

وهي في وحي الله من كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه: {... أن لا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً ولا تقتلوا أولادكم من إملاق} {ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق...} {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفساً إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا..}.

وختمها الله تعالى بالأمر باتباع شريعة الوحي والنهي عن اتباع سبل الفكر والهوى فقال في سورة الأنعام: {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون}.

وقال في سورة الإسراء بعد ذكر هذه الوصايا بترتيبها: {ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً}.

4) مناقضة فكر الحزب شرع الله في كل رسالاته (ومع كل رسله) بإهماله نشر توحيد العبادة لله وحده والسنة ومحاربة الشرك الأكبر بالمقامات والمزارات والمشاهد ومادونه من البدع، وقد قال تعالى: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت}، وقال تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه وتعالى عما يشركون}.

د- وقد بدأت مرحلة العنف في مناهضة السلطة الحاكمة باغتيال رئيس وزراء مصر مقابل اغتيال حسن البنا، ثم جاء سيد قطب ليقود العنف الفكري:

1) ظن أن وراثة الحكم "طعنة في قلب الإسلام ونظامه واتجاهه" (معركة الإسلام والرأسمالية ص155 طبع دار الشروق)، مع أن سليمان ورث الملك من أبيه داوود عليهما السلام وورث يزيد التابعي الملك من أبيه معاوية (الصحابي كاتب الوحي المحدث الفقيه الفاتح العظيم)، وأن أبا بكر عهد بالملك من بعده لعمر رضي الله عنهما وتكررت وراثة الحكم في القرون المفضلة.

2) وظن أن تغيير نظام الحكم هو طريق الإصلاح فحرض الشعب على الثورة: "الآن ينبغي أن تتولى الجماهير الكادحة المحرومة المغبونة قضيتها بيدها... إن أحداً لن يقدم لهذه الجماهير عوناً إلا أنفسها فعليها أن تعنى بأمرها ولاتتطلع إلى معونة أخرى" (معركة الإسلام والرأسمالية ص113).

3) وسن للثورة طريق الاشتراكية المخالفة لشرع الله: "للدولة أن تنتزع الملكيات والثروات جميعاً وتعيد توزيعها على أساس جديد ولو كانت هذه الملكيات قد قامت على أسس شرعية ونمت بوسائل شرعية" (المعركة ص44).

وأباح للدولة أن تأخذ نسبة من الربح أو من رأس المال. (المعركة ص 123).

وكان لسيد ما تمنى من تغيير نظام الحكم ونزع الملكيات وتأميم الثروات وتوزيع الأراضي الزراعية الخاصة على من لا يملكها ولم يتحقق الإصلاح بل تم تأميم الفقر وتحقيق الظلم.

وبعد أن "قربه قادة الثورة وعمل معهم 12 ساعة يومياًُ في بداية الثورة" وجعلوه "موضع ثقتهم ورشحوه لمناصب هامة وتشاوروا معه في مثل مسائل العمال والحركات الشيوعية التخريبية وفترة الانتقال والدستور واستغرق في العمل معهم حتى فبراير 1953 بدأ الخلاف بينهم (إداري) حول هيئة التحرير، ثم انضم الى جماعة الإخوان المسلمين وانتهى الأمر بسجنه ومحاكمته وشنقه لاعترافه بالتآمر لقتل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وثلاثة من كبار المسؤولين وتفجير محطة الكهرباء ونسف بعض الجسور دفاعاً عن الحزب وأعضائه" كما يقول في مذكرة التحقيق التي نشرها أنصاره في العدد الثاني ومابعده من جريدة (المسلمون) وطبعها أنصاره في (الشركة السعودية للأبحاث والتسويق) ضمن سلسلة كتاب الشرق الأوسط بعنوان (لماذا أعدموني) ص50-61.

وليس السبب ما أشاعه الحزب عن مطالبته بالحكم بما أنزل الله.

هـ- ونتيجة لفكر سيد قطب المكفر لجميع الأمة بالكبائر والصغائر، بل بالمباحات وتحريضه أتباعه على اعتزال الناس وهجر مساجدهم والانعزال في بيوتهم وفكرهم (انظر فكر سيد قطب بين رأيين مكتبة السنة في الخبر) بدأت الحركة الأم تفقد أبناءها الذين ضاقوا بنفسها الطويل فانعزلوا تحت عناوين جديدة (التكفير والهجرة، الجهاد، السروريين، القطبيين).

و- أما الفتنة الحاضرة فهي نتيجة لهذا كله وأساسه المناجزة لا المصابرة، وقد نشرت صحيفة الشرق الأوسط في عددها 8407 بتاريخ 19/9/1422هـ اعترافاً صريحاً من أحد أكبر قادة ومفكري الفتنة الحاضرة (أيمن الظواهري) بأن فكر سيد قطب هو محرك الفتنة وبخاصة في كتابه الديناميت (معالم في الطريق) وكتابه (العدالة الاجتماعية) وهذا حق ينقصه ذكر كتابه (في ظلال القرآن) وكتابه (معركة الإسلام والرأسمالية)، وكانت هذه المملكة السوق الأولى والأهم لكتب سيد قطب يقوم على نشرها أخوه محمد قطب (المقيم في حي العزيزية في مكة) مطبوعة في دار الشروق في مصر ولبنان.

ز- وبعد أن كانت كتب سيد (وبخاصة في الظلال) تطبع وتوزع من قبل بعض المؤسسات الحكومية وتدرس في بعض معاهد التعليم (ومنها معهد الخطباء والأئمة التابع للرابطة في مكة) وتوضع في مكتبات المدارس والمساجد بل تذاع مقتطفات منها في الإذاعة (ذكر سيد ذلك في مذكرته للمحققين معه ص77) بدأ يظهر خطر ذلك واتخذت بعض الإجراءات التي قد تتلافى بعض هذا الخطر.

ولكن فكر سيد ولو لم ينسب إليه يسيطر على بعض الخطباء وعلى بعض الصحفيين والمثقفين والمفكرين في الإذاعة والتليفزيون ومن ذلك:

1) ادعاء أن الحرب على الإرهاب حرب على الإسلام والحق أنها حرب على المسلمين المشتركين في الإرهاب وعلى غير المسلمين كما حورب ماركوس وكما حورب البعث العراقي الملحد والرافضة الإيرانيون والصرب النصارى والشيوعيون وغيرهم.

2) تأكيد الأئمة في دعاء القنوت (والخطباء يوم الجمعة) أن المسلمين يواجهون اضطهاداً في الدين وهذه فرية لاوجود لها في بلد مسلم ولا كافر منذ طَرْد المسلمين من إسبانيا وأقرب شئ إلى الحقيقة منع أنور خوجة (الألباني الشيوعي) الصلاة في المساجد والكنائس والمعابد ومنع البعث العراقي دروس الدين للجميع في المساجد ثم للسلفيين خاصة (بعد غزو الكويت واحتلالها ثم تحريرها) لأنهم بفضل الله يقرون للسعودية. أما المساجد في أوروبا وأمريكا (بل وإسرائيل) فمفتوحة ليلاً ونهاراً.

3) وصف المنتحرين بأنهم شهداء مخالفة لشرع الله ولواقع حالهم فلا يجوز أن يقال فلان شهيد لمن لم يشهد له الوحي (بعينه) بذلك ولأنهم يقاتلون للحزب والأرض والهوية والقومية لا لتكون كلمة الله هي العلياء غالباً.

ح- وطريق الخلاص من هذه الفتنة محاولة إبعاد فكر التكفير والعنف وفقاً لشرع الله:

1) إجبار الخطباء يوم الجمعة على التزام بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قصر خطبة الجمعة على الثوابت الشرعية، نشر التوحيد والسنن والتحذير من الشرك والبدع، وذكر الموت ومابعده من الحشر والحساب والجنة والنار، والتذكير بأيام الله وآلائه، وقراءة القرآن كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم من حديث أم هشام بنت حارثة بن النعمان.

ولم يذكر عنه مرة واحدة أن تكلم في خطبة الجمعة عن الحوادث والطوارئ والغزوات والمناسبات ولا ذكر عن غيره من الخلفاء القدوة والصحابة وأئمة الفقه في الدين (قبل الأفغاني ومحمد عبده).

وأئمة الحرمين لأنهم قدوة يجب أن يكونوا أول الملتزمين بشرع الله في ذلك.

2) تخصيص الندوات والدروس في وسائل الإعلام الحكومية والخاصة بعلماء المسلمين لا بالموصوفين بالمفكرين والمثقفين والحركييين.

3) تيسير الحصول على الإذن بإقامة الدروس والندوات في المساجد لمن هم أهل لها من الملتزمين بمنهاج النبوة ومنع الدروس في الاجتماعات الخاصة في الأماكن المغلقة كالاستراحات والمكتبات ودور القرآن الملحقة بالمساجد ليسهل مراقبتها واستفادة الجميع منها.

4) منع محمد قطب من نشر كتب أخيه في المملكة وبخاصة مدة إقامته فيها ومطالبته ودار الشروق باستعادة النسخ التي لم يتم بيعها.

5) إعادة النظر في تنظيم الرحلات المدرسية وجمعيات التوعية والمراكز الصيفية لضمان تخلصها وعدم عودتها إلى خدمة الفكر الضال.

6) عقد حلقات الدروس وتعليم القرآن في المصلى من المسجد ومنع فصلها عنه بغرف خاصة ليسهل مراقبتها واستفادة الجميع منها.

7) وهذه البلاد وهذه الدولة ـ بفضل الله ومنته ـ تميزت بتأسيسها للدعوة إلى التوحيد والسنة وخيرها في بقائها على العهد الذي أسست عليه (كما يكرر جميع ولاة أمره) وبخاصة في هذا العصر الذي قدر الله فيه العودة إلى الدين وتقوم الفتن باسمه جهلاً بحقيقته. حفظها الله وثبتها على دينه.
_______________________
هامـــش:
(1) مع أن حسن البنا نقل عدد الوصايا العشر من رواية اليهود عن التوراة (المحرفة) فإن الرواية اليهودية كانت أقرب إلى شرع الله من فكره فقد بدأت بتحريم عبادة غير الله وثَنَّت بتحريم نحت التماثيل (تماثيل أي مخلوق) والسجود لها وقد بينت تحريم الزنى وتحريم السرقة وتحريم القتل وأمرت ببر الوالدين وهذه موافقة لشرع الله.


المصدر

من هنـــــــــــــــا
http://www.saad-alhusayen.com/articles/46


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..