الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

هند المطيري: شاعرة القصيدة الأزمة لـ"سبق": ادعاءات "كاتب" غير صحيحة

شاعرة القصيدة الأزمة هند المطيري لـ"سبق": ادعاءات "كاتب" غير صحيحة 11 ربيع الأول 1437-2015-12-2212:46 AM
قالت لأمير مكة: من حقي أن يتَّسع صدرك لشكواي
سلطان السلمي - سبق – جدة: قالت الشاعرة هند المطيري لـ"سبق": "أشكر أمير منطقة مكة على استجابته السريعة لشكوى الشاكين من معرض جدة، وهذا من
شأنه أن ينهض بالمعرض في مواسمه المقبلة؛ لكني أيضاً أقول: "إنَّ من حقي أن يتسع صدره لشكواي، مما تعرَّضت له من الإساءة والشتائم، جرَّاء مقطع متداول، لا علاقة له بمعرض جدة الدولي للكتاب، ومما لحق نصي من التشويه وإساءة الفهم، وهو الشاعر والأديب الذي لا تخفى عليه بواطن النصوص حين تخفى على الآخرين".
وأكَّد المطيري أنَّه لم يصلها إيقاف رسمي من قبل الجهات المختصة، مؤكِّدة أن ‏‫لا صحة لما صرَّح به الدكتور سعود كاتب رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام، من أنَّ اللجنة الثقافية بالمعرض قد اتفقت معي على قصائد وطنية، وأني خالفت الاتفاق، وبالإمكان التحقق من أعضاء اللجنة. موضحة "أنا شخصياً أرى أنَّ مثل هذا التصريح يضر مصداقية المنبر الثقافي التنويري في المعرض، وذلك حين يصف الدكتور سعود القصيدة بـ"المسيئة"، فهو لا يسيء للقصيدة بل للمعرض؛ لأنَّه يجعل المعرض منبراً للإساءة وعدم المسؤولية، وهذا يحمله مسؤولية مضاعفة".
وكانت القصيدة التي عرفت باسم "ويح القبيلة" والتي ألقتها المطيري وتداولتها وسائل التواصل الاجتماعي وأدت إلى غضب كبير في الوسط السعودي جرَّاء الإسقاطات التي مارستها الشاعرة ضد مكوِّن القبيلة والشتائم التي وجهتها بشكل صريح، وسط مطالبات بوضع حد لتجاوزاتها غير المسبوقة.
لماذا هذا التوقيت؟
استغربت المطيري قائلة: "العجيب أنَّ هذه القصيدة ألقيت في فعاليات رسمية مختلفة؛ منها سوق عكاظ في إمارة منطقة مكة، ومهرجان الشعر العربي في الطائف، ومهرجان الشعر الخليجي في الباحة، وفي فعالية وطنية بنادي تبوك، وأخرى في بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان "حفظه الله" بنادي حائل، ثم في نادي الرياض، وفي فعاليات خاصة بإدارة الأندية بوزارة الثقافة والإعلام، لكنَّها لم تلق هذه الضجة العنيفة، إلا هذه المرة بالذات، ولا أدري لماذا هذا التوقيت.
تزييف اسم القصيدة
بيَّنت المطيري أنَّ "المقطع المتداول بمواقع التواصل هو لأمسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٥، وليس من معرض جدة، ولا أدري أيضاً لم قيل إنَّه من معرض جدة؟ ولا أدري لم غُيِّر عنوان القصيدة؛ فعنوانها "ثورة الربيع القلبي" لكني تفاجأت بالصحافة تضع هذا العنوان "ويح القبيلة"، وهو عنوان يبدو منه أنَّه محاولة لجعل النص ينال من القبيلة بشكل مباشر، وهذا لم يكن هدف الشاعرة من نظم القصيدة".
قصة واقعية
أوضحت المطيري أنَّ "القصيدة نظمت قبل سنتين حين كانت سلمى "القبيلية" تُطلق من زوجها أحمد "غير القبيلي" بعد ١٣ عاماً من الزواج وخمسة أبناء؛ بحجة عدم تكافؤ النسب، وكانت غايتها التعاطف مع موضوع إنساني بحت، يهم كلَّ مواطن على أرض وطني، وطن الحب والعدل والسلام.
منع المشاركة
يذكر أنَّ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وجّه بمنع مشاركة الشاعرة هند المطيري في أي مناسبة أخرى في منطقة مكة المكرمة, عقب الرفع له بمخالفتها الاتفاق مع إدارة معرض الكتاب الدولي المقام حالياً بجدة، وتجاوز ذلك إلى إلقائها قصيدة لا تليق بمعرض الكتاب الدولي بجدة.
خالفت المتفق عليه
وأوضح رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب أنَّ ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب من إلقائها قصيدة تعتبر مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوزاً غير مقبول، والشاعرة خالفت ما اتفق عليه، واللجنة الثقافية تعتذر عن هذا التجاوز الخارج عن إرادتها.

إضافات :
حدث الكثير من الجدل حول منع هند المطيري وقصيدة ويح القبيلة حيث هناك فتيات قالوا أن لو كاان من ألقى القصيدة رجل لمر الأمر بسلام، ولكن وجود تاء التأنيث هو سبب كل هذا الجدل، بينما قال أخر أن الجرأة شئ رائع ولكن الجرأة لا تتطلب التعدي على الثوابت والتعدي على القبيلة، وقال أخر أنها كانت يمكن أن تنتقد القبيلة دون أن تهجو رجالها وشيوخها.
وقد قام نشطاء أخرين بتدشين هاشتاج بإسم منع هند المطيري من إلقاء الشعر، وذلك للرد على قصيدتها ويح القبيلة، وقد إنتقدوا بشدة ما فعلت، وقالوا أنها ظلمت الكثير رجال وشيوخ القبيلة بهذا الهجاء، وطالبوها بالإعتذار عما قالت في القصيدة.
أوضح عدد من النشطاء أن سبب منع هند المطيري ليس فقط إلقاء قصيدة ويح القبيلة ولكن السبب هو أنها ألقت القصيدة وبذلك تخالف الاتفاق الذب تم بينها وبين إدارة المعرض حيث أنها القت قصيدة لا تتفق مع أهداف معرض جدة الدولي وقد أعتذرت اللجنة الثقافية في معرض جدة الدولي للكتاب عن التجاوز الذي حدث.

رد قوي من هند المطيري بعد منعها بسبب قصيدة ويح القبيلة
سبب منع هند المطيري

رد هند المطيري بعد الهجوم عليها بسبب قصيدة ويح القبيلة

قامت هند المطيري بكتابة رسالة بعد الهجوم الشديد الذي حدث بعد قصيدة ويح القبيلة، وقالت فيها “أنه حين ترمي حجر ضخم في مياة راكدة بالتأكيد ستخرج التماسيح”، قالت رسالة أخرى تكشف فيها أنها تعيش في أمة وتشعر أنها غريبة فيها، وفي نفس السياق ساند الكثير من النشطاء هند المطيري بعد هذه القصيدة وقالوا لها أنها قالت ما كان يريد الكثير أن يقوله

رد قوي من هند المطيري بعد منعها بسبب قصيدة ويح القبيلة
رد هند المطيري
هاشتاج جديد بإسم كلنا هند المطيري للتضامن مع الشاعرة بعد الهجوم الحاد الذي حدث اليوم عليها بعد قرار منعها من إلقاء الشعر في مناسبات مكة، وقد تحدث النشطاء في هذا الهاشتاج أن هند استطاعت اختراق وعرض مشكلة حقيقة تعيشها فتيات المجتمع، وأخرين قالوا أن من ينتقد هند كان يريد منها أن تقول كلمات معينة لكي تنال رضاهم فقط، وقد قالت عدد من الصحف اليوم أن هند المطيري قد قالت “أقبل رأسك يا قصيدتي الخالدة” .


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..