بسم الله الرحمن الرحيم
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
قبيلة الضياغم وبني هاجر :-
وبعد : فإن الشيخ / محمد بن أبي بكر الرازي / صاحب مختار الصحاح / يقول في صفحة 382 ض غ م - ( الضيغم ) الأسد وكما هو معروف أن الضياغم من / ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك وتزوج روح بن مدرك من عبيدة تصغير عبده ( وهي / ليلى بنت الزير سالم / المهلهل بن ربيعة بن تغلب بن وائل تزوجها بعد وفاة زوجها / معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من عُلة بن جلد بن مالك ( وهو مذحج على وزن مسجد جد أغلب قبائل عبيدة وقبائل قحطان الحالية ) ومن نسل / عبدالحميد بن مدرك الذي منه الضياغم الشاعر الكبير / عامر السمين وأخواله بني عامر وعبدالحميد من نسل روح بن مدرك من بني عنز بن وائل أهل سراة عسير قديما، الذي تزوج / عبيدة بنت مهلهل بعد معاوية الجنبي .
وأنجبت له عدد من الأولاد، ثم قامت بجمع أولادها من معاوية وروح وسكنت بهم في سراة جنب ووحدتهم تحت اسم أبناء عبيدة ومما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبيدة الحالية تنحدر أصولهم من هذين الجدين / معاوية بن الحارث الجنبي و / روح بن مدرك .
وقد سميت أمهم ليلى بعبيدة ( تصغير عبدة ) لسمار لونها وقد تزوجها / معاوية بن الحارث عندما لجأ إليهم / المهلهل بن ربيعة بعد حروب طاحنة حصلت بين قبيلته وبين بكر بن وائل بسبب مقتل أخيه / كليب من جساس والقصة معروفة للجميع بحرب البسوس وعاشوا حول مأرب باليمن ويعلق الأخ المؤلف والباحث بالأنساب / سعود بن محمد الهاجري قائلا : ( وكلمة مأرب مشتقه من ماء ورب الآرميه ( رب المياه كلها بمفهومهم ) وهو السد العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربية من هناك, وفي مأرب يقع وادي عبيدة ووادي الجوف وتسكنه قبائل عبيدة وجنب )
ومن مأرب نزحت الضياغم إلى الشمال بعد حادث السيل العرم الكبير كما نزحت كثير من القبائل وهو سيل العرم المذكور بالقرآن الكريم وهناك رأي اّخر يرى أن قبائل عبيدة براد قد هاجروا إلى أرض اليمن فى أرض سبأ ومأرب وما جاورها وليس العكس ويرى أن قبائل عبيدة بسراة عبيدة فى جنوب المملكة العربية السعودية حاليّاً في موطنهم الأصلي حيث أنّ معظم القبائل تبيّن أنها ما هاجرت إلى الأماكن التى تقطنها حاليّاً إلاّ من هذه القبيلة التي بقيت فى موطنها الأصلي وأنا أميل إلى أن بلاد عبيدة القديمة هي جبال السراة ووديان الجنوب ومنها انتشرت عبيدة في الجزيرة العربية ويقول شاعر عبيدة :-
حنا عبيدة لا عبيدة غيرنا
= إلا عبيدة جنب وأهل إبراد
واشتهر من الضياغم / شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنه انحدرت قصص أصحاب السيرة / راشد و / شهوان وأبنائهم / عمير و / عرار و / فارس الذين عاشوا مع قبيلتهم الضياغم في تثليث وقد تولى الإمارة / شهوان بن ضيغم بعد وفاة شقيقه / راشد وعندما أصاب تثليث الجفاف وأجدبت الأرض قرروا الرحيل إلى الشمال حيث الكلا والماء الوفير فأنشد الأمير / شهوان بن ضيغم قصيدة طويلة تبين سبب رحيلهم ذاكرا الطرق والأماكن التي مروا بها أثنا رحلتهم فقال :-
وادي من الإمحال عاف آل ضيغم
= وياما جنينا من وراه الفوايد
وياما زما نبته وحارت محاجره
= وياما ارتكا وقت السنين الشدايد
من أسفلة نجد الجماد يحدنا
= ومعلق بأقصى القعوم الفرايـــــد
أنا شاب راسي من منظر الضعاين
= كنها عليا مقتفيته أذواد
ليل وردنا العقله الجاهلية
= مياحها ماسمع له بمناد
وليل وردنا العد عد آل زايد
= عد إلى خيضت جمامه زاد
وليل بالقمرا وليل بالركا
= وليل في حزم الحصاة الشدايد
وليل وردنا ماسل ومويسل
= وجيه المغاريف كنهن جداد
وليلين في السرداح لا بله الحيا
= هشيمة وقاف وحمضه باد
وطيتها وادي القويع تعمد
= تمنيتها لولا الهيام بلاد
( وهذه الاماكن كللها بالقويعيه وجنوبها )
وليلين في الحدباء الكسيف جنابها
= شلنا ورانا بالمراح سواد
( الحدباء حدبا قذله غرب نفود السر بعالية نجد )
وردنا لنا عد يسمى سديره
= صدرنا حيام والشراب وجاد
الله لا يسقي جناب أوشيقر
= باع العذاري صوغهن بزاد
( عندما رفض أهل هذه المنطقه أن يعطوهم الزاد إلا بالمال فباع النساء صوغهن لشراء الزاد ) وبعد هذه الرحلة الشاقه وصلوا إلى وادي الرمة, ولكن النزاع دب بينهم فانقسمت القبيلة إلى قسمين قسم تحت سيطرة / شهوان الضيغمي والآخر تحت سيطرة / عمير بن راشد الضيغمي وسار / عمير وجماعته شمالا حتى وصلوا إلى منطقة الأسياح, ولكن الأمن لم يستتب بينهم, بل جرت بينهم حروب لم تنتهي إلا بنهايتهم وتفرقهم ومما حدث بينهم أن / عمير بن راشد وجد سنا لشقيقته عميرة مكسورا من زوجها / عرار بن شهوان ابن عم عمير وكان السبب لكسره سن عميرة معرفة عرار بوقوف زوجته عميرة إلى جانب أخيها عمير فقام عمير واتجه إلى مضارب جماعت عمه شهوان فوجد نساءهم حول غدير ماء فقبض عليهن ومن معه وكسروا أسنانهن بقصد الثأر لأخته عميرة, وكان حينها الأمير / شهوان وابنه في غزوا فلما رجعوا وجدوا أن جل نساء قبيلتهم قد كسرت أسنانهن فقال الأمير / شهوان الضيغمي هذه القصيدة تأسفا على ما جرى :-
يقول شهوان وإن لفى من مغيبه
= على مهرات كنهن طيور
تمنيت ولا حالفني في الله بالمنى
= إلا اني وابني عندهن حضور
تجيبهم على مثل الشياهين كتف
= تعطي لعودان القنا بنحور
غذاهن بحب التبن عن ذاري السنا
= عليهن من يسقي العدوا مرور
يا عز عزا يا عمير بن راشد
= كم من ابن أجواد وجيت غرور
خليت العبيديات يمشن حسر
= عذاب الثنايا والوجيه بدور
لهن قدر عند كسابة الثنا
= وعند الردايا مالهن قدور
وعميرة لها أبناء من / عرار بن شهوان منهم / سالم بن عميرة ( سالم بن عرار بن شهوان ) وهو جد لفخذ من فخوذ بني هاجر ولهم كبارة بني هاجر والكبارة هي عطية من أجود وأكبر الكسب الذي يحصل عليه بني هاجر تخصص إلى الأكبر سنا من الذين رافقوهم في تلك الغزوة من أبناء / سالم بن عميرة وذلك لعلوا شأنهم منذ القدم والكبارة عادة تعطى إلى كبار القوم ومعروف بين أبناء القبائل في ذلك الزمن ومن سلالة / عرار آل شهوان وهم فخذ من المخاضيب وكبارهم / آل خليل وأكثرهم موجود في دولة قطر وقد ذكر الدكتور / علي بن شواخ أن بني هاجر من الضياغم في كتابه القشعم صـ : 99 ومن سلالة / عميرة أيضا ( عرار بن شهوان ) / آل علي و / آل خليل من آل جعفر من عبدة شمر وكبارهم / آل رشيد ومنهم الأمير / عبدالله بن رشيد رحمه الله وأخوه / عبيد بن علي اّل رشيد رحمه الله حكام حائل ومنهم الفغم في مطير وغيره كعشيرة الرواشدة في الأردن من سلالـة : راشد بن منيف بن ضيغـم وهي من العشائر الكبيرة في الأردن فإن أصح الروايات وما يتردد على لسان الشيبان بأنها تعود بنسبها إلى : راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك .
والضياغم قسمان : آل راشد بن منيف وآل ضيغم بن منيف, من اّل راشد عمير بن أحمد بن راشد ومن الضيغم / شهوان بن منصور بن ضيغم, حدث تقاتل بين فرعي الضياغم ( اّل راشد واّل ضيغم ) عندما كانوا في تثليث في عام : 658 هجري إلى أن تم الصلح بين فرعي الضياغم عام : 678 هجري, وهذه الحرب استمرت قرابة العشرين سنه وعلى إثر هذا النزاع الذي حدث بين الضياغم فإن قسم من سلالة ( راشد ) بن ضيغم بن منيف بن ( ضيغم ) بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك أبعدوا منازلهم وارتحلوا إلى أماكن أخرى ومن بين من رحلوا عشيرة الرواشدة في الأردن وهناك قرائن تدل على ذلك في أشعارهم فإن معظم قصائد شعراء الرواشدة القديمة والحديثة يكون مطلعها حنا عيال الضيغمي ومن بين هذه القصائد قصيدة قديمة أورد جزءاً منها وهي :-
حنا عيال الضيغــــمي هل الشومــــات
= وأهـل الكـــرم والجود وأهل الحميَه
حنا بني راشــــد وللمــــجد ســــــــادات
= حنا صقور نحوم فــــوق البريـــــــه
الصيت ســــــاطع وارجال ساحـــــــــات
= وارجــــال نخـــوة نخوةٍ شــــــمرية
حنــــــا طريق اللي يريدون الممـــــــات
= إخوان عليـــــــا مـــا يهابوا المنـــيه
إخوان عليا بهامة المجد شــــــــــامات
= يوم الوغا شدوا على الموت طــــيّه
فرسان صالوا وأتعـبـوا الخيل صـــــولات
= يتسابقوا لا طاح سوم المنــــــيّـــــه
نكرم الضـــيف من زينة العـــــــــــــادات
= ونجير المظلـــوم عـــــادة سمــــيّه
من زارنا بصم على القول بثبــــــــات
= دار ابن راشد دوم مثل التكــــيّـــــه
الجود فيها والكــــرم والعطيــــــــــــات
= نجرن ينادي الضيف أهلاً وحـــــــيَه
وبنو هاجــر : فرع من فروع قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وحالفوا / سعد العشيرة بن مذحج وهاجر هو / سلطان العبيدي وكانت منازل بني هاجر في سراة عبيدة ( ولا زال بعض بني هاجر في منازلهم في سراة عبيدة إلى الآن ) ونزلوا إلى جنوب نجد ثم نزلوا مع أميرهم / شافي بن سفر إلى منازلهم الحالية قرب الأحساء ولم ينزلوا دفعة واحدة بل نزلوا على دفعات وديارهم جنوب العجمان حتى بلاد قطر, وعين دار وبنو هاجر وآل الحمرا ومن رؤساءهم / ابن شافي من شريف من قحطان وبنو هاجر اليوم في منازلهم في الأحساء وقطر والكويت والإمارات وفي مناطق المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .
وأورد / ابن رسول في كتابه الذي ألفه في آخر القرن السادس للهجرة ( طرفة الأصحاب عام 696هـ ) في نسب / آل منيف وهم / آل ضيغم و / آل راشد من جنب وهم المعروفون بالمعضد وهو / منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك ونسبهم في جنب لأن أمهم / عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل, تزوجها / روح بن مدرك من بعد / معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث الجنبي وإخوتهم من أمهم / آل عائذ و / آل شداد و / بنو قيس و / آل سفر و / آل صلت من زوجها / معاوية الجنبي وما زال الكلام لابن رسول ولــ / ضيغم بن منيف المذكور آنفا ثمانية أبناء هم الذي يقال لهم : الضياغم وهم : 1- منيف 2- شكر 3- عيسى 4- علي 5- منصور 6- سنان 7- عامر 8- حارث .
ولــ / منيف بن ضيغم : ولد واحد اسمه عيسى ولعيسى ثلاثة من الأبناء ( يقول المؤلف / ابن رسول ملك اليمن في عصره أنهم باقون ولم يذكر أسماءهم ) وأولد شكر ولد واحد يسمى ثعلبة توفى وخلف أربعين بنين وأولد علي اثنين هم : مجلب وعرير وأولد منصور أربعة أبناء هم : طريف وعبدالله وشهوان وعلي ولكل منهم ذرية ولــ / سنان ولد واحد يسمى منيف وهو باق ولــ / عامر ثلاثة من الأبناء هم : مهيوب وعلي وغانم توفوا وخلف كل منهم ولد ولم يذكر صاحب الكتاب للابن الثامن الذي هو الحارث أي أبناء وذكر المؤلف المذكور أن / آل راشد بن منيف ( أخو ضيغم بن منيف المذكور ) عشرة هم : علي بن راشد وضيغم ومحمود وأحمد ومحمد وحمدان وحميد وحامد وجابر وعسكر .
أولاد / علي بن راشد ثلاثة من الأبناء محمود توفى وخلف ولد واحد, ومنيف توفى وخلف عشرة, وسنان توفى وخلف عشرة .
وأولاد / ضيغم بن راشد أربعة هم : حامد وله خمسة أولاد, شكر وله ولدان, ومحمود له ولد واحد, وراشد وله أربعة أولاد .
وأولاد / محمود بن راشد ثلاثة : يغنم ( وفي نسخة ثانية اسمه نعيم وليس يغنم ) خلف ولدين, وعثمان خلف ولدين, وعركي خلف ثمانية .
وأولاد / أحمد بن راشد خمسة هم : قيمان خلف ستة, ومذكور ( ولعله يقصد مذكر بن أحمد بن راشد بن منيف .. الخ ) وخلف ثلاثة, وعمير خلف ثلاثة, ويحي خلف ولد, وعامر خلف خمسة .
وأولاد / محمد بن راشد ولد واحد توفى وخلف أربعة أولاد .
وأولاد / حمدان بن راشد هم ثلاثة : طوق وخلف ستة, وبدر توفى وخلف ستة, وصعب توفى وخلف أربعة .
ولــ / جابر بن راشد ولدا واحدا توفى وخلف ولدا واحدا ولم يذكر لــ / عسكر أحد ... انتهى كلام ابن رسول .
واليكم بعض أقوال شعار بني هاجر القدماء يقرون أن بني هاجر من الضياغم من عبيده وانظر إلى كثير من شعرهم ومنه قول / عمير بن عفيشه :-
يا غتير بالقبائل وتاريخ العرب
= جدنا اللي سبع الافيا شكوا حرايبه
من بني ضيغم عبيده عريبين النسب
= من بني هاجر وقحطان حن ضرايبه
ويقول أيضا :-
بني هاجر عبيدة نسل ضيغم
= ابن يعرب ابنا بأس ونعارة
ومن قحطان ابن هود نسبنا
= لنا التاريخ مثبوت قرارة
ويقول أيضا :-
ومحمد اللي لبس تاج المقاليد
= سور الجبل حاميه عمن يريده
حنا وهم عصبة بعد وتأكيـد
= ضياغم من روس جنب وعبيدة
هواجر يوثق بنا في المعاهيد
= قحطان أبونا حافظين رصيده
ويقول الشاعر / فلاح عايد الشمري :-
لابة فرسان يوم الطرادي
= هواجر بالكون تكره ضديده
هذا ذكر ياا بن مذكر لاصول الجدادي
= حنا وإياكم بنسب من عبيده
حنا بني ضيغم كلام وكادي
= وعبده بني ضيغم وهاجر حفيده
وحنا وإياكم من سنين بعادي
= أصحاب وأحباب ونصح وعقيده
ويقول الشاعر / سعيد بن شايع الهاجري :-
حنا بني هاجر وضيغم جدنا
= حنا وعبده نسل ضيغم الأولي
حنا عبيده ما نضيع بدنا
= من راس قحطان العريب العبدلي
ويقول / راشد بن عفيشه آل شهوان الهاجري رحمه الله وهو شاعر كبير من شعراء بني هاجر :-
هواجر من راس جنب (ن) وقحطان
= نلحق شبوب الحرب شهبا وسله
بشرية من حاربهم شاعفه جـــان
= وضياغم ما خلقوا إلا عنا لـــــــــه
لذلك أقول أن الثابت في نسب بني هاجر أنها قبيلة قحطانية من الضياغم من شريف من عبيدة في حلف جنب بن سعد العشيرة المذحجي وعلى هذا الأساس فإن الإدعات والأقوال من بعض الباحثين بشان نسب بني هاجر التي خلت من البراهين والأدلة التاريخية التي تؤيدها أو تدعمها غير صحيحة, كما أنها تتعاض مع التسلسل التاريخي للأنساب والحوادث المعروفة .
ومم جاء في كتاب آل الجرباء في التاريخ والأدب :-
رحلة الضياغم من الجنوب إلى الشمَال : ولرحلة الضياغم من الجنوب إلى الجبلين شواهد من مَاثور العامة، ومن نصوص الَمْؤرخين كنص / ابن رسول وعن هذه الَمْرحلة قال الدكتور / العثيمين مَا موجزه : كانت عشيرة عَبْدَةَ تسكن إحدى جهات جنوب الجزيرة، ثم هاجرت حتى حلت بجبل شمر، وهذه الهجرة منذ أكثر منذ أربعة قرون وكان أُمراءُ الجبل قبل هجرة عَبْدَةَ من قبيلة زُبيد، فتغلبت عَبْدَةَ عليهم حتى أجلَوْهم، وآخر زعمَائهم / بَهِيْجُ، وفي ذلك يقول أحد شعراء شمر فيمَا بعد :-
قَبْلك بَهِيْجِ حَدَّروه السَّنَاعِيْس
= من عِقْدِةَ اللِّي مَا يْحَدَّرْ قَنَاهَا
قال / أبو عبدالرحمن بن عقيل : يفهم من هذا النص أن رحيل عَبْدَةَ من الجنوب إلى جبل طيء في الشمَال كان في حدود القرن العاشر وهكذا يفهم من نص للشيخ / العبودي سيأتي ويفهم من نص لــ / ابن حاتم - سيأتي - أن رحيلهم في منتصف القرن التاسع ولَوْ استطعنا أن نصل نسب / عرار بن شهوان بن ضيغم بــ / ضيغم بن منيف الذي ذكره / ابن رسول لاستطعنا تحديد التاريخ لرحيلهم بشكل أدق ولَوْ افترضنا أن عراراً هو / عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف لكان رحيلهم في أول القرن الثامن الهجري تقريباً، لأن / ابن رسول الَمْتوفي سنة 694 ذكر أن ذرية / منيف بن ضيغم لا تزال في الجنوب وعلى ضوء ذلك نجعل عصر كل فرد من سلسلة النسب منذ عرار إلى منيف ثلاثين عامَا ونضم الناتج إلى سبعة قرون توفى / ابن رسول في نهايتها وعن رحيلهم ذكر الشيخ / سعد بن جُنَيْدِل قصيدةً لــ / فارس بن شهوان الضيغمي، ذكر أنه رسم طريق ارتحال قبيلته من بلادهم إلى نجد، ورتب منازل طريقهم ترتيباً دقيقا قال فيها يذكر الْقُوَيْع :-
وْلَيْلٍ في السِّرْدَاحْ لاعَلّهَ الْحَيَا
= هشِيْمِه وَقِّاف وْحَمْضِهْ بَـادْ
وْوَطَّيْتهَا وَادي الْقُوَيْع تَعمِّـدْ
= تَمَنَّيْتهَا لَوْلا الْـهَـيَامِ بْـلادْ
ولَيْلٍ بَالْحَدْبَا لاَ عِمِرْ جَالْـهَـا
= شَدَّوْا وْخَلَوْا في الَمْرَاحْ سُوَادْ
وقال في موضع آخر : وقال شاعر من الضياغم وهو يرسم طريق هجرتهم :-
ليل في الْقِمْرا ولَيْلٍ في الرَّكَا
= ولَيْلٍ في حَزْمَ الْحَصَاةِ شْدَادْ
ولَيْلَةْ وَرَدْنَا مَاسَل وْمِوَيْسِـلْ
= وْجِيْهَ الَمْغَارِفْ كِنِّهِنّ جْـدَاد
ثم ذكر بعد هذين البيتين ثلاثة الأبيات الآنفة الذكر وذكر في موضع آخر أنهمَا لــ / فارس بن شهوان الضيغمي وقد مر به قومه في طريق هجرتهم إلى شمَال نجد .
ويقول الأمير / طلال بن عبدالعزيز آل رشيد رحمه الله : -
ضيغمي للسناعيس أنتسب
= لابة (ن) طلنا بها عـرش (ن) كبير
والسناعيس : عزوة أو نخوة لبعض قبيلة شمر المعروفه وهي لــ / عبيدة الضياغم خاصة دون غيرها ومعناها سنا وعيس وسنا وشل ماء في سراة عبيدة وعيس أرض نجديه تحت السراة كانت تقطنها الضياغم قبل هجرتهم في القرن الثامن فلما هاجروا إلى الشمال قطنتها قبيلة أخرى فرجع الضياغم من حايل وحرروها منهم فانتخوا بها من ذلك الزمن ويسمى وشل الماء سنا في وقتنا الحاضر / صنان وعيس على اسمه لم يتغير منه شيء إلى وقتنا الحاضر وأسرة آل رشيد بلا شك كانوا حكام نجد المنصوبون قديماً لابن سعود وكانت عاصمتهم حائل، وأثر مشاكل في هذه العائله استطاع الملك / عبدالعزيز رحمه الله دخول حائل إثر حصار دام أكثر من شهرين واستسلام آخر أمرائها الأمير / محمد بن طلال آل رشيد رحمه الله .
وإذا رجعنا إلى المصادر القديمة نجد ذكر عائذ في ربيعة بن عقيل من بني عامر بن صعصعة من العدنانية مثل مخطوطة التعليقات والنوادر للهجري من أصحاب القرن الثالث الهجري وما ذكره / محمد بن اسماعيل في قصيدة ذات الفروع توفي سنة 612 هحري حيث نسب عائذ إلى ربيعة بن عقيل من بني عامر بن صعصعة من العدنانية ويرى الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله أن عائذ قبيلة عامرية من عقيل دخلت في عداد قحطان بالحلف جاء ذلك في كثير من تعليقته في مجلة العرب وغيرها وكذلك يرى الشيخ / حمد بن ابراهيم الحقيل في كتاب كنز الأنساب أن انتساب عائذ إلى ربيعة عقيل أقرب من انتسابها إلى جنب القحطانية وسبق وإن اتصلت أحد الإخوة بأحد المهتمين في الأنساب وهو الشيخ / ابراهيم بن عثمان رحمه الله وذكر له أن عائذ نجد من بني عامر بن صعصعة وليسو من قحطان وذكر له أن الذي في قحطان فرع صغير من اّل صقر وإذا رجعنا إلى بعض المخطوطات القديمة مثل مخطوطة / جبر بن سيار توفي سنة 1085 هجري نجده يذكر عائذ وأنهم من بني كلاب من عامر بن صعصعة من العدنانية وهو يتحدث عن قبائل نجد وكذلك في ورقة مخطوطة في نسب الشثور لأحد علمائهم يذكر عايذ وأنهم من هوازن من العدنانية ومن المعروف أن بني عامر بن صعصعة من هوازن وإذا رجعنا إلى كتاب بلاد العرب للأصفهاني نجد يذكر بني عقيل وبلادهم ويقول أنهم بسبب ضعفهم وقوت قبيلة مذحج القحطانية اضطروا في الدخول والانتساب إليهم وهو من أصحاب القرن الثالث الهجري وكما هو معلوم وجود عائذ من ربيعة من بني عقيل وليس لهم أي ذكر في الوقت الحالي ويرى الشيخ / الجاسر أنهم دخلوا في قبيلة عبيدة القحطانية والله أعلم .
وبعد : فإن الشيخ / محمد بن أبي بكر الرازي / صاحب مختار الصحاح / يقول في صفحة 382 ض غ م - ( الضيغم ) الأسد وكما هو معروف أن الضياغم من / ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك وتزوج روح بن مدرك من عبيدة تصغير عبده ( وهي / ليلى بنت الزير سالم / المهلهل بن ربيعة بن تغلب بن وائل تزوجها بعد وفاة زوجها / معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من عُلة بن جلد بن مالك ( وهو مذحج على وزن مسجد جد أغلب قبائل عبيدة وقبائل قحطان الحالية ) ومن نسل / عبدالحميد بن مدرك الذي منه الضياغم الشاعر الكبير / عامر السمين وأخواله بني عامر وعبدالحميد من نسل روح بن مدرك من بني عنز بن وائل أهل سراة عسير قديما، الذي تزوج / عبيدة بنت مهلهل بعد معاوية الجنبي .
وأنجبت له عدد من الأولاد، ثم قامت بجمع أولادها من معاوية وروح وسكنت بهم في سراة جنب ووحدتهم تحت اسم أبناء عبيدة ومما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبيدة الحالية تنحدر أصولهم من هذين الجدين / معاوية بن الحارث الجنبي و / روح بن مدرك .
وقد سميت أمهم ليلى بعبيدة ( تصغير عبدة ) لسمار لونها وقد تزوجها / معاوية بن الحارث عندما لجأ إليهم / المهلهل بن ربيعة بعد حروب طاحنة حصلت بين قبيلته وبين بكر بن وائل بسبب مقتل أخيه / كليب من جساس والقصة معروفة للجميع بحرب البسوس وعاشوا حول مأرب باليمن ويعلق الأخ المؤلف والباحث بالأنساب / سعود بن محمد الهاجري قائلا : ( وكلمة مأرب مشتقه من ماء ورب الآرميه ( رب المياه كلها بمفهومهم ) وهو السد العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربية من هناك, وفي مأرب يقع وادي عبيدة ووادي الجوف وتسكنه قبائل عبيدة وجنب )
ومن مأرب نزحت الضياغم إلى الشمال بعد حادث السيل العرم الكبير كما نزحت كثير من القبائل وهو سيل العرم المذكور بالقرآن الكريم وهناك رأي اّخر يرى أن قبائل عبيدة براد قد هاجروا إلى أرض اليمن فى أرض سبأ ومأرب وما جاورها وليس العكس ويرى أن قبائل عبيدة بسراة عبيدة فى جنوب المملكة العربية السعودية حاليّاً في موطنهم الأصلي حيث أنّ معظم القبائل تبيّن أنها ما هاجرت إلى الأماكن التى تقطنها حاليّاً إلاّ من هذه القبيلة التي بقيت فى موطنها الأصلي وأنا أميل إلى أن بلاد عبيدة القديمة هي جبال السراة ووديان الجنوب ومنها انتشرت عبيدة في الجزيرة العربية ويقول شاعر عبيدة :-
حنا عبيدة لا عبيدة غيرنا
= إلا عبيدة جنب وأهل إبراد
واشتهر من الضياغم / شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنه انحدرت قصص أصحاب السيرة / راشد و / شهوان وأبنائهم / عمير و / عرار و / فارس الذين عاشوا مع قبيلتهم الضياغم في تثليث وقد تولى الإمارة / شهوان بن ضيغم بعد وفاة شقيقه / راشد وعندما أصاب تثليث الجفاف وأجدبت الأرض قرروا الرحيل إلى الشمال حيث الكلا والماء الوفير فأنشد الأمير / شهوان بن ضيغم قصيدة طويلة تبين سبب رحيلهم ذاكرا الطرق والأماكن التي مروا بها أثنا رحلتهم فقال :-
وادي من الإمحال عاف آل ضيغم
= وياما جنينا من وراه الفوايد
وياما زما نبته وحارت محاجره
= وياما ارتكا وقت السنين الشدايد
من أسفلة نجد الجماد يحدنا
= ومعلق بأقصى القعوم الفرايـــــد
أنا شاب راسي من منظر الضعاين
= كنها عليا مقتفيته أذواد
ليل وردنا العقله الجاهلية
= مياحها ماسمع له بمناد
وليل وردنا العد عد آل زايد
= عد إلى خيضت جمامه زاد
وليل بالقمرا وليل بالركا
= وليل في حزم الحصاة الشدايد
وليل وردنا ماسل ومويسل
= وجيه المغاريف كنهن جداد
وليلين في السرداح لا بله الحيا
= هشيمة وقاف وحمضه باد
وطيتها وادي القويع تعمد
= تمنيتها لولا الهيام بلاد
( وهذه الاماكن كللها بالقويعيه وجنوبها )
وليلين في الحدباء الكسيف جنابها
= شلنا ورانا بالمراح سواد
( الحدباء حدبا قذله غرب نفود السر بعالية نجد )
وردنا لنا عد يسمى سديره
= صدرنا حيام والشراب وجاد
الله لا يسقي جناب أوشيقر
= باع العذاري صوغهن بزاد
( عندما رفض أهل هذه المنطقه أن يعطوهم الزاد إلا بالمال فباع النساء صوغهن لشراء الزاد ) وبعد هذه الرحلة الشاقه وصلوا إلى وادي الرمة, ولكن النزاع دب بينهم فانقسمت القبيلة إلى قسمين قسم تحت سيطرة / شهوان الضيغمي والآخر تحت سيطرة / عمير بن راشد الضيغمي وسار / عمير وجماعته شمالا حتى وصلوا إلى منطقة الأسياح, ولكن الأمن لم يستتب بينهم, بل جرت بينهم حروب لم تنتهي إلا بنهايتهم وتفرقهم ومما حدث بينهم أن / عمير بن راشد وجد سنا لشقيقته عميرة مكسورا من زوجها / عرار بن شهوان ابن عم عمير وكان السبب لكسره سن عميرة معرفة عرار بوقوف زوجته عميرة إلى جانب أخيها عمير فقام عمير واتجه إلى مضارب جماعت عمه شهوان فوجد نساءهم حول غدير ماء فقبض عليهن ومن معه وكسروا أسنانهن بقصد الثأر لأخته عميرة, وكان حينها الأمير / شهوان وابنه في غزوا فلما رجعوا وجدوا أن جل نساء قبيلتهم قد كسرت أسنانهن فقال الأمير / شهوان الضيغمي هذه القصيدة تأسفا على ما جرى :-
يقول شهوان وإن لفى من مغيبه
= على مهرات كنهن طيور
تمنيت ولا حالفني في الله بالمنى
= إلا اني وابني عندهن حضور
تجيبهم على مثل الشياهين كتف
= تعطي لعودان القنا بنحور
غذاهن بحب التبن عن ذاري السنا
= عليهن من يسقي العدوا مرور
يا عز عزا يا عمير بن راشد
= كم من ابن أجواد وجيت غرور
خليت العبيديات يمشن حسر
= عذاب الثنايا والوجيه بدور
لهن قدر عند كسابة الثنا
= وعند الردايا مالهن قدور
وعميرة لها أبناء من / عرار بن شهوان منهم / سالم بن عميرة ( سالم بن عرار بن شهوان ) وهو جد لفخذ من فخوذ بني هاجر ولهم كبارة بني هاجر والكبارة هي عطية من أجود وأكبر الكسب الذي يحصل عليه بني هاجر تخصص إلى الأكبر سنا من الذين رافقوهم في تلك الغزوة من أبناء / سالم بن عميرة وذلك لعلوا شأنهم منذ القدم والكبارة عادة تعطى إلى كبار القوم ومعروف بين أبناء القبائل في ذلك الزمن ومن سلالة / عرار آل شهوان وهم فخذ من المخاضيب وكبارهم / آل خليل وأكثرهم موجود في دولة قطر وقد ذكر الدكتور / علي بن شواخ أن بني هاجر من الضياغم في كتابه القشعم صـ : 99 ومن سلالة / عميرة أيضا ( عرار بن شهوان ) / آل علي و / آل خليل من آل جعفر من عبدة شمر وكبارهم / آل رشيد ومنهم الأمير / عبدالله بن رشيد رحمه الله وأخوه / عبيد بن علي اّل رشيد رحمه الله حكام حائل ومنهم الفغم في مطير وغيره كعشيرة الرواشدة في الأردن من سلالـة : راشد بن منيف بن ضيغـم وهي من العشائر الكبيرة في الأردن فإن أصح الروايات وما يتردد على لسان الشيبان بأنها تعود بنسبها إلى : راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك .
والضياغم قسمان : آل راشد بن منيف وآل ضيغم بن منيف, من اّل راشد عمير بن أحمد بن راشد ومن الضيغم / شهوان بن منصور بن ضيغم, حدث تقاتل بين فرعي الضياغم ( اّل راشد واّل ضيغم ) عندما كانوا في تثليث في عام : 658 هجري إلى أن تم الصلح بين فرعي الضياغم عام : 678 هجري, وهذه الحرب استمرت قرابة العشرين سنه وعلى إثر هذا النزاع الذي حدث بين الضياغم فإن قسم من سلالة ( راشد ) بن ضيغم بن منيف بن ( ضيغم ) بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك أبعدوا منازلهم وارتحلوا إلى أماكن أخرى ومن بين من رحلوا عشيرة الرواشدة في الأردن وهناك قرائن تدل على ذلك في أشعارهم فإن معظم قصائد شعراء الرواشدة القديمة والحديثة يكون مطلعها حنا عيال الضيغمي ومن بين هذه القصائد قصيدة قديمة أورد جزءاً منها وهي :-
حنا عيال الضيغــــمي هل الشومــــات
= وأهـل الكـــرم والجود وأهل الحميَه
حنا بني راشــــد وللمــــجد ســــــــادات
= حنا صقور نحوم فــــوق البريـــــــه
الصيت ســــــاطع وارجال ساحـــــــــات
= وارجــــال نخـــوة نخوةٍ شــــــمرية
حنــــــا طريق اللي يريدون الممـــــــات
= إخوان عليـــــــا مـــا يهابوا المنـــيه
إخوان عليا بهامة المجد شــــــــــامات
= يوم الوغا شدوا على الموت طــــيّه
فرسان صالوا وأتعـبـوا الخيل صـــــولات
= يتسابقوا لا طاح سوم المنــــــيّـــــه
نكرم الضـــيف من زينة العـــــــــــــادات
= ونجير المظلـــوم عـــــادة سمــــيّه
من زارنا بصم على القول بثبــــــــات
= دار ابن راشد دوم مثل التكــــيّـــــه
الجود فيها والكــــرم والعطيــــــــــــات
= نجرن ينادي الضيف أهلاً وحـــــــيَه
وبنو هاجــر : فرع من فروع قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وحالفوا / سعد العشيرة بن مذحج وهاجر هو / سلطان العبيدي وكانت منازل بني هاجر في سراة عبيدة ( ولا زال بعض بني هاجر في منازلهم في سراة عبيدة إلى الآن ) ونزلوا إلى جنوب نجد ثم نزلوا مع أميرهم / شافي بن سفر إلى منازلهم الحالية قرب الأحساء ولم ينزلوا دفعة واحدة بل نزلوا على دفعات وديارهم جنوب العجمان حتى بلاد قطر, وعين دار وبنو هاجر وآل الحمرا ومن رؤساءهم / ابن شافي من شريف من قحطان وبنو هاجر اليوم في منازلهم في الأحساء وقطر والكويت والإمارات وفي مناطق المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .
وأورد / ابن رسول في كتابه الذي ألفه في آخر القرن السادس للهجرة ( طرفة الأصحاب عام 696هـ ) في نسب / آل منيف وهم / آل ضيغم و / آل راشد من جنب وهم المعروفون بالمعضد وهو / منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك ونسبهم في جنب لأن أمهم / عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل, تزوجها / روح بن مدرك من بعد / معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث الجنبي وإخوتهم من أمهم / آل عائذ و / آل شداد و / بنو قيس و / آل سفر و / آل صلت من زوجها / معاوية الجنبي وما زال الكلام لابن رسول ولــ / ضيغم بن منيف المذكور آنفا ثمانية أبناء هم الذي يقال لهم : الضياغم وهم : 1- منيف 2- شكر 3- عيسى 4- علي 5- منصور 6- سنان 7- عامر 8- حارث .
ولــ / منيف بن ضيغم : ولد واحد اسمه عيسى ولعيسى ثلاثة من الأبناء ( يقول المؤلف / ابن رسول ملك اليمن في عصره أنهم باقون ولم يذكر أسماءهم ) وأولد شكر ولد واحد يسمى ثعلبة توفى وخلف أربعين بنين وأولد علي اثنين هم : مجلب وعرير وأولد منصور أربعة أبناء هم : طريف وعبدالله وشهوان وعلي ولكل منهم ذرية ولــ / سنان ولد واحد يسمى منيف وهو باق ولــ / عامر ثلاثة من الأبناء هم : مهيوب وعلي وغانم توفوا وخلف كل منهم ولد ولم يذكر صاحب الكتاب للابن الثامن الذي هو الحارث أي أبناء وذكر المؤلف المذكور أن / آل راشد بن منيف ( أخو ضيغم بن منيف المذكور ) عشرة هم : علي بن راشد وضيغم ومحمود وأحمد ومحمد وحمدان وحميد وحامد وجابر وعسكر .
أولاد / علي بن راشد ثلاثة من الأبناء محمود توفى وخلف ولد واحد, ومنيف توفى وخلف عشرة, وسنان توفى وخلف عشرة .
وأولاد / ضيغم بن راشد أربعة هم : حامد وله خمسة أولاد, شكر وله ولدان, ومحمود له ولد واحد, وراشد وله أربعة أولاد .
وأولاد / محمود بن راشد ثلاثة : يغنم ( وفي نسخة ثانية اسمه نعيم وليس يغنم ) خلف ولدين, وعثمان خلف ولدين, وعركي خلف ثمانية .
وأولاد / أحمد بن راشد خمسة هم : قيمان خلف ستة, ومذكور ( ولعله يقصد مذكر بن أحمد بن راشد بن منيف .. الخ ) وخلف ثلاثة, وعمير خلف ثلاثة, ويحي خلف ولد, وعامر خلف خمسة .
وأولاد / محمد بن راشد ولد واحد توفى وخلف أربعة أولاد .
وأولاد / حمدان بن راشد هم ثلاثة : طوق وخلف ستة, وبدر توفى وخلف ستة, وصعب توفى وخلف أربعة .
ولــ / جابر بن راشد ولدا واحدا توفى وخلف ولدا واحدا ولم يذكر لــ / عسكر أحد ... انتهى كلام ابن رسول .
واليكم بعض أقوال شعار بني هاجر القدماء يقرون أن بني هاجر من الضياغم من عبيده وانظر إلى كثير من شعرهم ومنه قول / عمير بن عفيشه :-
يا غتير بالقبائل وتاريخ العرب
= جدنا اللي سبع الافيا شكوا حرايبه
من بني ضيغم عبيده عريبين النسب
= من بني هاجر وقحطان حن ضرايبه
ويقول أيضا :-
بني هاجر عبيدة نسل ضيغم
= ابن يعرب ابنا بأس ونعارة
ومن قحطان ابن هود نسبنا
= لنا التاريخ مثبوت قرارة
ويقول أيضا :-
ومحمد اللي لبس تاج المقاليد
= سور الجبل حاميه عمن يريده
حنا وهم عصبة بعد وتأكيـد
= ضياغم من روس جنب وعبيدة
هواجر يوثق بنا في المعاهيد
= قحطان أبونا حافظين رصيده
ويقول الشاعر / فلاح عايد الشمري :-
لابة فرسان يوم الطرادي
= هواجر بالكون تكره ضديده
هذا ذكر ياا بن مذكر لاصول الجدادي
= حنا وإياكم بنسب من عبيده
حنا بني ضيغم كلام وكادي
= وعبده بني ضيغم وهاجر حفيده
وحنا وإياكم من سنين بعادي
= أصحاب وأحباب ونصح وعقيده
ويقول الشاعر / سعيد بن شايع الهاجري :-
حنا بني هاجر وضيغم جدنا
= حنا وعبده نسل ضيغم الأولي
حنا عبيده ما نضيع بدنا
= من راس قحطان العريب العبدلي
ويقول / راشد بن عفيشه آل شهوان الهاجري رحمه الله وهو شاعر كبير من شعراء بني هاجر :-
هواجر من راس جنب (ن) وقحطان
= نلحق شبوب الحرب شهبا وسله
بشرية من حاربهم شاعفه جـــان
= وضياغم ما خلقوا إلا عنا لـــــــــه
لذلك أقول أن الثابت في نسب بني هاجر أنها قبيلة قحطانية من الضياغم من شريف من عبيدة في حلف جنب بن سعد العشيرة المذحجي وعلى هذا الأساس فإن الإدعات والأقوال من بعض الباحثين بشان نسب بني هاجر التي خلت من البراهين والأدلة التاريخية التي تؤيدها أو تدعمها غير صحيحة, كما أنها تتعاض مع التسلسل التاريخي للأنساب والحوادث المعروفة .
ومم جاء في كتاب آل الجرباء في التاريخ والأدب :-
رحلة الضياغم من الجنوب إلى الشمَال : ولرحلة الضياغم من الجنوب إلى الجبلين شواهد من مَاثور العامة، ومن نصوص الَمْؤرخين كنص / ابن رسول وعن هذه الَمْرحلة قال الدكتور / العثيمين مَا موجزه : كانت عشيرة عَبْدَةَ تسكن إحدى جهات جنوب الجزيرة، ثم هاجرت حتى حلت بجبل شمر، وهذه الهجرة منذ أكثر منذ أربعة قرون وكان أُمراءُ الجبل قبل هجرة عَبْدَةَ من قبيلة زُبيد، فتغلبت عَبْدَةَ عليهم حتى أجلَوْهم، وآخر زعمَائهم / بَهِيْجُ، وفي ذلك يقول أحد شعراء شمر فيمَا بعد :-
قَبْلك بَهِيْجِ حَدَّروه السَّنَاعِيْس
= من عِقْدِةَ اللِّي مَا يْحَدَّرْ قَنَاهَا
قال / أبو عبدالرحمن بن عقيل : يفهم من هذا النص أن رحيل عَبْدَةَ من الجنوب إلى جبل طيء في الشمَال كان في حدود القرن العاشر وهكذا يفهم من نص للشيخ / العبودي سيأتي ويفهم من نص لــ / ابن حاتم - سيأتي - أن رحيلهم في منتصف القرن التاسع ولَوْ استطعنا أن نصل نسب / عرار بن شهوان بن ضيغم بــ / ضيغم بن منيف الذي ذكره / ابن رسول لاستطعنا تحديد التاريخ لرحيلهم بشكل أدق ولَوْ افترضنا أن عراراً هو / عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف لكان رحيلهم في أول القرن الثامن الهجري تقريباً، لأن / ابن رسول الَمْتوفي سنة 694 ذكر أن ذرية / منيف بن ضيغم لا تزال في الجنوب وعلى ضوء ذلك نجعل عصر كل فرد من سلسلة النسب منذ عرار إلى منيف ثلاثين عامَا ونضم الناتج إلى سبعة قرون توفى / ابن رسول في نهايتها وعن رحيلهم ذكر الشيخ / سعد بن جُنَيْدِل قصيدةً لــ / فارس بن شهوان الضيغمي، ذكر أنه رسم طريق ارتحال قبيلته من بلادهم إلى نجد، ورتب منازل طريقهم ترتيباً دقيقا قال فيها يذكر الْقُوَيْع :-
وْلَيْلٍ في السِّرْدَاحْ لاعَلّهَ الْحَيَا
= هشِيْمِه وَقِّاف وْحَمْضِهْ بَـادْ
وْوَطَّيْتهَا وَادي الْقُوَيْع تَعمِّـدْ
= تَمَنَّيْتهَا لَوْلا الْـهَـيَامِ بْـلادْ
ولَيْلٍ بَالْحَدْبَا لاَ عِمِرْ جَالْـهَـا
= شَدَّوْا وْخَلَوْا في الَمْرَاحْ سُوَادْ
وقال في موضع آخر : وقال شاعر من الضياغم وهو يرسم طريق هجرتهم :-
ليل في الْقِمْرا ولَيْلٍ في الرَّكَا
= ولَيْلٍ في حَزْمَ الْحَصَاةِ شْدَادْ
ولَيْلَةْ وَرَدْنَا مَاسَل وْمِوَيْسِـلْ
= وْجِيْهَ الَمْغَارِفْ كِنِّهِنّ جْـدَاد
ثم ذكر بعد هذين البيتين ثلاثة الأبيات الآنفة الذكر وذكر في موضع آخر أنهمَا لــ / فارس بن شهوان الضيغمي وقد مر به قومه في طريق هجرتهم إلى شمَال نجد .
ويقول الأمير / طلال بن عبدالعزيز آل رشيد رحمه الله : -
ضيغمي للسناعيس أنتسب
= لابة (ن) طلنا بها عـرش (ن) كبير
والسناعيس : عزوة أو نخوة لبعض قبيلة شمر المعروفه وهي لــ / عبيدة الضياغم خاصة دون غيرها ومعناها سنا وعيس وسنا وشل ماء في سراة عبيدة وعيس أرض نجديه تحت السراة كانت تقطنها الضياغم قبل هجرتهم في القرن الثامن فلما هاجروا إلى الشمال قطنتها قبيلة أخرى فرجع الضياغم من حايل وحرروها منهم فانتخوا بها من ذلك الزمن ويسمى وشل الماء سنا في وقتنا الحاضر / صنان وعيس على اسمه لم يتغير منه شيء إلى وقتنا الحاضر وأسرة آل رشيد بلا شك كانوا حكام نجد المنصوبون قديماً لابن سعود وكانت عاصمتهم حائل، وأثر مشاكل في هذه العائله استطاع الملك / عبدالعزيز رحمه الله دخول حائل إثر حصار دام أكثر من شهرين واستسلام آخر أمرائها الأمير / محمد بن طلال آل رشيد رحمه الله .
وإذا رجعنا إلى المصادر القديمة نجد ذكر عائذ في ربيعة بن عقيل من بني عامر بن صعصعة من العدنانية مثل مخطوطة التعليقات والنوادر للهجري من أصحاب القرن الثالث الهجري وما ذكره / محمد بن اسماعيل في قصيدة ذات الفروع توفي سنة 612 هحري حيث نسب عائذ إلى ربيعة بن عقيل من بني عامر بن صعصعة من العدنانية ويرى الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله أن عائذ قبيلة عامرية من عقيل دخلت في عداد قحطان بالحلف جاء ذلك في كثير من تعليقته في مجلة العرب وغيرها وكذلك يرى الشيخ / حمد بن ابراهيم الحقيل في كتاب كنز الأنساب أن انتساب عائذ إلى ربيعة عقيل أقرب من انتسابها إلى جنب القحطانية وسبق وإن اتصلت أحد الإخوة بأحد المهتمين في الأنساب وهو الشيخ / ابراهيم بن عثمان رحمه الله وذكر له أن عائذ نجد من بني عامر بن صعصعة وليسو من قحطان وذكر له أن الذي في قحطان فرع صغير من اّل صقر وإذا رجعنا إلى بعض المخطوطات القديمة مثل مخطوطة / جبر بن سيار توفي سنة 1085 هجري نجده يذكر عائذ وأنهم من بني كلاب من عامر بن صعصعة من العدنانية وهو يتحدث عن قبائل نجد وكذلك في ورقة مخطوطة في نسب الشثور لأحد علمائهم يذكر عايذ وأنهم من هوازن من العدنانية ومن المعروف أن بني عامر بن صعصعة من هوازن وإذا رجعنا إلى كتاب بلاد العرب للأصفهاني نجد يذكر بني عقيل وبلادهم ويقول أنهم بسبب ضعفهم وقوت قبيلة مذحج القحطانية اضطروا في الدخول والانتساب إليهم وهو من أصحاب القرن الثالث الهجري وكما هو معلوم وجود عائذ من ربيعة من بني عقيل وليس لهم أي ذكر في الوقت الحالي ويرى الشيخ / الجاسر أنهم دخلوا في قبيلة عبيدة القحطانية والله أعلم .
المصادر :-
1- كتاب / شيوخ وشعراء به 644صفحة المؤلف / سعود بن محمد الهاجري والذي يحتوي على ثمانين مصدر .
2- طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب للمؤلف السلطان الملك الأشرف / عمر بن رسول ( ملك اليمن عام 696هـ ) ص120 - 122. هذا والله يحفظكم ويرعاكم
1- كتاب / شيوخ وشعراء به 644صفحة المؤلف / سعود بن محمد الهاجري والذي يحتوي على ثمانين مصدر .
2- طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب للمؤلف السلطان الملك الأشرف / عمر بن رسول ( ملك اليمن عام 696هـ ) ص120 - 122. هذا والله يحفظكم ويرعاكم
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
اعتقد ان ذرية راشد وضيغم اولاد نيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك من بكر بن وائل بعد ان تفرقوا في الاسياح في القصيم انتشروا او تحالفوا مع عشائر المنطقة مثل الدهامشة وبني هاجر وغيرها
ردحذف