السبت، 2 أبريل 2016

اسباب اعتذار الداعية وسيم يوسف عن القاء محاضرة بالرياض

    أعلن الداعية وسيم يوسف خطيب جامع الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي عن اعتذاره للدعوة التي وجهت له من قبل ديوانية سعود المريبض الثقافية لإلقاء محاضرة دينية يوم الجمعة 1/4/2016 ، وقدأثارت هذه الدعوة جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما موقع تويتر الذي شهد موجة كبيرة من التعليقات والتغريدات التي تباينت ما بين مؤيد ومعارض وإن كانت نسبة المعارضة أشد . فهل ما وقع من جدل حول استضافته بالرياض له علاقة في اتخاذ هذا القرار؟
ولماذا اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه المحاضرة ؟ .. التفاصيل الكاملة ستجدونها في مقالنا ، ولكن دعونا نتعرف على الشيخ وسيم يوسف ومنهجه الدعوي حتى تتضح الأمور بشكل أفضل وأشمل .
من هو وسيم يوسف ؟
وسيم يوسف أحمد شحادة ، داعية إسلامي إماراتي الجنسية من أصل أردني ، ولد في عام 1982 في مدينة إربد الأردنية ، وهو خطيب جامع الشيخ زايد الكبير في إمارة أبو ظبي ، حصل على شهادة بكالوريوس الشريعة من جامعة البلقاء التطبيقية تخصص القراءات في عام 2004 ، ثم حصل على شهادة الماجستير في القرآن سنة 2009 .
كان الشيخ وسيم يوسف مواظبا على حضور الدروس والحلقات اليومية التي تقام في المساجد الأردنية ، وقد تعلم أسس الفقه والتفسير على يد مجموعة من أشهر العلماء ، وتأثر بالشيخ محمد ناصر الألباني والشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمهم الله جميعا .
من المعروف عن الشيخ وسيم يوسف أنه ينتهج الوسطية في محاضراته الدعوية التي يلقيها عبر البرامج الدينية والديوانيات ، ودائما ما يثير الجدل في محاضراته بسبب هجومه المستمر على أشهر العلماء والشيوخ والأئمة أمثال الشيخ محمد العريفي و الشيخ عبدالعزيز الطريفي وغيره من الشيوخ والأئمة السعوديين ، ويعتقد الشيخ وسيم يوسف بأن هؤلاء المشايخ هم السبب الرئيسي وراء تحريض معظم الشباب للجهاد باسم الدين والتورط في التنظيمات الإرهابية ، ويواجه العديد من الانتقادات حول آرائه التي يطرحها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي .
جدل حول محاضرته في الرياض :
دعي الشيخ وسيم يوسف من قبل ديوانية سعود المريبض المزمع عقدها يوم الجمعة 1/4/2016 في الرياض تحت عنوان ” الانتماء للوطن من المنظور الإسلامي ” ، وقد أثارت هذه الدعوة جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي ، ما بين مؤيد لهذه الزيارة وما بين معارض ، حيث أطلق المغردون وسم بعنوان ” #الشيخ_وسيم_يوسف_يحاضر_بالرياض ” وصل إلى أعلى تريند في السعودية وعالميا ، والملفت في الأمر أن هناك مجموعة كبيرة من الأكاديميين في الجامعات السعودية والإعلاميين في مختلف القنوات المعروفة شاركوا في الوسم عبر تغريدات لهم عارضوا بها فكرة اختيار وسيم يوسف ليكون محاضرا في إحدى الديوانيات بالسعودية من بينهم الدكتور حبيب بن معلا أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام وعضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان .
ومن جانب آخر رحب بعض المغردين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالشيخ وسيم يوسف من بينهم عبدالله الفيفي المشرف على شبكة طريق السنة والإعلامي عبدالله الشهراني .
الأسباب وراء معارضة القاء وسيم يوسف للمحاضرة :
صرح المعارضين لزيارة وسيم يوسف للسعودية وإلقاء محاضرة في الرياض عن الأسباب التي أدت إلى اعتراضهم لاستضافة وسيم يوسف ، حيث غردوا بأنه لا يمكن أن يتم استضافة شخص للتحدث عن الوطنية من المنظور الإسلامي وهو أول من يشكك في وطنية أشهر العلماء والدعاة في السعودية ويسيء لهم بشكل متكرر عبر تصريحاته في مواقع التواصل الاجتماعي والذي يتهمهم بها بالدعشنة ، ويثير الفتن بين أبناء دول الخليج العربي ، كما ذكر آخرون بأن السعودية تمتلك الكثير من الدعاة الذين يعدون من أشهر وأهم المشايخ في هيئة كبار العلماء في المملكة هم أحق في أن يلقوا محاضرة كتلك .
رد وسيم يوسف على الهجوم :
غرد وسيم يوسف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” قائلا ” تعرف قوة انتصارك بقوة صراخ عدوك ” وكان ذلك ردا على جميع معارضي ومنتقدي الشيخ وسيم يوسف الذين عارضوا استضافته في السعودية لإلقاء محاضرة عن الوطنية .
اعتذار وسيم يوسف عن المحاضرة :
أعلن وسيم يوسف عبر تغريدة جديدة له في موقع تويتر عن اعتذاره المشاركة في ديوانية سعود المريبض لإلقاء محاضرة عن الانتماء للوطن من المنظور الإسلامي ، حيق قال في تغريدته ” أعتذر للأحبة وللجهة المنظمة من حضور المحاضرة لظرف خاص بي، وأعدكم يا أحبتي بالمملكة بمحاضرة قريباً بإذن الله “.
وقد أثارت تغريدة الاعتذار جدلا واسعا بين نشطاء تويتر ، حيث انتشرت التعليقات حول أسباب اعتذار وسيم يوسف عن إلقاء المحاضرة الذي يرجع البعض إلى أنها خوفا من مناظرة بعض الدعاة والمشايخ ومواجهتهم ، وكانت من بين التغريدات الهامة التي علقت على هذا الشأن هي تغريدات الشيخ سليمان بن أحمد الدويش الذي كان من المقرر أن يحضر الندوة ليشارك بها ويناظر وسيم يوسف الذي اتهمه مسبقا بالخيانة الوطنية ، وكان الدويش يريد أن يطالب يوسف بإثباتات على اتهاماته له وصرح بأنه أعلن عن مشاركته مسبقا حتى لا يفسح المجال لوسيم يوسف بأن يقدم أعذارا في عدم إحضار ما يدعم هذه التهمة الخطيرة دون وجود مستندات تقدم أثناء المناظرة .
أسباب اعتذار وسيم يوسف :
صرح الداعية وسيم يوسف عبر إحدى الصحف المحلية بأن الأسباب وراء اعتذاره هي أسباب خاصة ولا علاقة لها بالحملة التي شنت ضده ، كما أكد بأن المحاضرة لم يتم إلغاؤها كما أشيع خاصة أنها مرخصة من قبل وزارة الداخلية ، وأضاف أيضا بأنه تلقى العديد من التهديدات بالقتل غلا أنه رد قائلا ” نحن في دار الحزم ودار الملك سلمان آمنة مطمئنة و لايستطيعون أن يضروني وجميع التهديدات تلقيتها فقط في تويتر ” .
كما أوضح أيضا حول مهاجمته لأئمة ومشايح السعودية بأنه لا يهاجم أشخاصا بعينهم بل يهاجم فكرا سبق وأن هاجمه في مصر وليبيا وبعض البلدان العربية الأخرى ، وعاد وأكد بأن المحاضرة لم يتم إلغائها بل تم تأجيلها فقط .
 
كتب بواسطة: نادية راضي
01/04/2016


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..