السبت، 18 يونيو 2016

جآمع الملك فهد بن عبدآلعزيز /عيون الجواء

وهو أكبر جامع في منطقة القصيم وقد بني في أرض تبرع فيها
وزير المالية إبراهيم العساف وتم البناء على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ويضم هذا الجامع عددا من الوحدات منها غرف للمعتكفين وللضيافه ودور نسائية خيرية ومحلات لاستثمار الجامع وعدد من الخدمات المهمة.
وهو اكبر مسجد في السعوديه بعد الحرميـن



----------------------
الخميس 6 جمادى الآخرة 1436 هـ - 26 مارس 2015م - العدد 17076
تبرع به الملك فهد على أرض مساحتها 50 ألف متر مربع مجمع الملك فهد الثقافي والاجتماعي بعيون الجواء.. منارة معمارية في سماء القصيم
الساحة الداخلية تتجاوز مساحتها 3500 متر مربع
بريدة - ملفي الحربي

يعد جامع ومجمع الملك فهد الثقافي والاجتماعي بمحافظة عيون الجواء بمنطقة القصيم من أحدث الجوامع وأميزها بتصميمه الهندسي وبشكله الخارجي الفريد وبعناصره ومحتوياته الداخلية المتعددة، حيث بني الجامع على طراز إسلامي فريد ومتميز.
وأوضح المشرف على الجامع والمجمع عبدالرحمن بن صالح الضالع أن المشروع بدأ العمل فيه بتبرع خاص من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله-، مشيراً إلى أنه نفذ على أرض مساحتها 50 ألف متر مربع تبرع بها الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف تقع في مكان متوسط ومميز وعلى ثلاثة شوارع رئيسية وشارع فرعي، خصص منها 22 ألف متر مربع للجامع ومرافقه.
وأشار الضالع إلى أن الجامع يتكون من مبنى المشروع الكبير من ثلاثة أدوار للتكيف مع طبيعة الأرض ذات الانحدار فالمبنى يتكون من ثلاثة أدوار في جهته الواقعة على طريق الملك فهد ودور أرضي في جهته الواقعة بطريق الأمير سلطان وتعلو الجامع منارتان كبيرتان بارتفاع 80 مترا، ويحتوي على 8 قبب يتراوح ارتفاعها بين 24-26 مترا، وتشكل مساحة المسجد 35% من مساحة المشروع الكلية، ويتكون الجامع والمجمع من محلات تجارية ومصلى خاص بها وصالة متعددة الأغراض ودورات مياه وقاعة تقديم طعام، كما يحتوي على مكتبة وصالة رياضية واجتماعية ومسبح أولمبي وصالة بولينغ وصالة حديد ومكاتب إدارية ومواقف سفلية ومغسلة وثلاجة موتى مرتبطة بالمصلى بمصعد كهربائي.
بينما يضم الدور الثالث الجامع والذي خصص للمصلى مساحة 66*54 وساحة بنفس المساحة، ويتسع لحوالي 5 آلاف مصل إضافة لمصلى للفروض مستقل ومعزول بحاجز متحرك ودورات مياه للرجال في موقعين.
كما يضم الجامع مصلى للنساء مساحته 18*54 ويتسع ل 1500 مصلية ودورات مياه نسائية مستقلة يمكن الوصول إليها بواسطة الدرج أو المصاعد والسلالم الكهربائية إضافة لغرف خدمات وصالة (دورين) لها خصوصية واستقلالية تتوفر فيها الصوتيات للمحاضرات النسائية.
كما يحوي المجمع عددا من المرافق منها سكن للإمام والمؤذن، و4 فلل تؤجر لصالح الجامع والمجمع ومدرسة النورانية للقرآن الكريم (صباحية - مسائية) للأطفال الذين أعمارهم (4-6) سنوات تابعة لجمعية تحفيظ القرآن بمحافظة العيون، ومجمعاً لتحفيظ القرآن يحوي حلقات لتحفيظ القرآن منها 10 حلق تابعة لجمعية تحفيظ القرآن بمحافظة عيون الجواء، و11 غرفة بكامل تجهيزاتها للمعتكفين في شهر رمضان.
ويتوفر بالمجمع وسائل الأمن والسلامة ومداخل خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تحيط به مواقف مساحتها 30 ألف متر مربع من جميع الجهات تضم 150 نخلة مثمرة ومظلة بالسوق لعرض الخضروات والفواكه الطازجة والتمور والطيور من منتجات مزارع عيون الجواء.

الجامع يحتوي على 8 قبب يصل ارتفاعها إلى 24 متراً


المدخل الرئيسي من الجهة الغربية على طريق الملك فهد

المسجد يتسع لحوالي 5 آلاف مصل

-------------------------------------


ينبهر القادم للمحافظة من تميز شكله وكبر مساحته
وهو يُرى من مسافة بعيدة ( من طريق حائل القصيم )







أحد المداخل



المسجد من الداخل







أحد ممرات المسجد







المواقف





صور للمسجد من الخارج













فناء داخلي









-----------------------------------

جامع الملك فهد بعيون الجواء



مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..