الخميس، 16 يونيو 2016

ازالة العرق و الشبه

   لا للروائح الكريهة ومن الأستمرار فى أستعمالها منطقة الأبط تصبح بيضاء جدا
وللقضاء على رائحة العرق التي تقلق الكثير ، ينصح الخبراء بتمرير نصف ليمونة برفق على منطقة الإبط ، ذلك يمنع الروائح المزعجة لعدة ساعات، وفي الوقت نفسه لا يمنع عملية التعرق .
كما يمكنك استعماله كمزيل للعرق بعد حمامكِ اليومي ، وهي تعد أفضل طريقة للمحافظة على رائحة جسمك الطيبة ، ولكن احذري من استخدام العطور مباشرة على الإبط ، حتى تتجنبي اسمرار المنطقة الناتج عن الالتهابات والحكة بسبب الكحول الذي يحتويه العطر ، ولا تستخدمي أي مزيل للعرق بعد نزع شعر الإبط مباشرة إلا بعد مرور يومين .
المقادير
نصف ليمونة و زيت جنسون للأطفال
طريقة الأستخدام
بعد غسل منطقة الأبط جيدا او بعد الأستحمام نمسك نصف الليمونة ونفرك بها الأبط فرك بسيط حتى تشعرى ان منطقة الأبط اصبحت مبللة بسيط بالليمون ونترك الابط لينشف الليمون عليه،
لا يأخد الوقت  أكثر من بضع ثوانى ومن ثم نضع نقطة من زيت جنسون للاطفال

فوائد الطريقة
الليمون مطهر يقتل البكتريا المسببة لرائحة العرق
الزيت  يعطى رائحة مثل رائحة الأطفال ويعطى نعومة خيالية
والطريقة هذه  تغنيك  عن أستخدام مزيلات العرق المسبب الرئيسى لأسمرار الأبط ولها أخطار ثانية كتيرة كلنا نعلمها

ملحوظة
ممكن الأحتفاظ بنصف الليمونة فى علبة بلاستيك نظيفةوتوضع فى الثلاجة مثلا تنظيف علبة زبادى وتوضع بها الليمونة لكى نستخدمها يوميا ولما تخلص نستخدم نصف ليمونة جديدة
وأرجو أكون أفدتكم ، جربوا ولن تندموا النتائج رائعة وأرجو منكم الدعاء لى
_______________________________

اما بالنسبة للشبه فلم اسمع انها تسبب السرطان والا فإن مزيلات العرق سوف تندثر لانها المكون الرئيسي لأغلبها.

س: هل الشبة هي البديل المثالي لمزيلات العرق؟
ج: الشبة حجر طبيعي يحتوي على كلوريد الألومنيوم وهذه المادة هي المكون الرئيسي غالباً لجميع مزيلات العرق المتاحة في الأسواق ولكن صورتها الطبيعية قد تجعل البعض يميل لاستخدامها ظناً أنها لا تحتوي على أي مركب كيميائي.
هذا والله اعلم

سؤال: ماهو الإسم العلمي للشبة؟
الإجابة: الاسم العلمى لحجر الشبة هو
Alum هو كبريتات الالومونيوم Al2 ( SO4) 3او امونيوم الومونيوم كبريتات
وهى تستخدم فى عمليات متعددة منها تنقية المياه بالإضافة الى عمليات تشرب الورق أثناء التصنيع والصباغة ومانعات اشتعال للملابس وفى اسمنت البورسلين والصموغ النباتية وعملية تنقية المياه لجعلها صالحة للشرب تتم طبقا لخطوات أهمها إزالة اللون والأجسام العالقة ، Algae طحالب إزالة المواد النباتية والبكتريا والفيروسات مما ينتج عنه ماء نقى آمن
ويلعب حجر الشب المعروف اختصار " الشبة " دورا فى تنقية المياه بأنها تنتج الليفة الثلجية Snow flake- like كأجسام عالقة والتى تقوم بدورها بجذب واصطياد الأجسام الصغيرة مثل البكتريا والأجسام الملونة التى تغطى اللون والرواسب وتساعد السليكا او زجاج الماء على اعطاء هذه الأجسام وزنا فتترسب Settle out of water
ويتم بعد ذلك فلترة الماء خلال الانتراسايت مما يساعد فى إزالة الأجسام الدقيقة ويدمر الكلور اى طحالب Algla اوبكتريا او فيروسات او المواد المسببة للطعم او الرائحة وتزيد الصودا الكاويةpH للمحلول لمنع تأكل مواسير المياه وتضاف حوالى 55 جزء فى المليون من الفلورايد لمنع تأكل الأسنان عند الأطفال ثم يضاف كلوروامين للتطهير وجعل الماء ذو جودة عالية .
يعتبر حجر الشبة هو ملح كبريتات ثنائى متميا واحادى الايون الموجب مثل البوتاسيوم او الالومونيوم والمعتاد ان حجر الشبة يشير الى بوتاسيوم الومونيوم كبريتاتذو اثنا عشر جزئيا مائيا KAl(SO4)2 .12 H2O ويسمى بوتاس حجر الشبة وهى عديم اللون ابيض على هيئة بللورات ويمكن تقسيمها على النحو التالى
Na Al(SO4)2 .12 H2O يستخدم فى baking powder
NH4 Al(SO4)2 .12 H2O يستخدم فى بدباغةTanning dyeing
والدراسات عنها عديدة

--------------------------------

هل استعمال الشبة فى إزالة العرق له أضرار؟
 الدكتور محمود فوزى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث
كتبت أمل علام
يسأل أحد القراء أستخدم محلول الشبة منذ سنوات فى إزالة رائحة العرق تحت الإبطين، فهل يمثل خطورة، حيث سمعت أنها ترفع من تركيز عنصر الألمنيوم فى الجسم؟ يجيب الدكتور محمود فوزى، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث قائلا:
"الشبة مركبة من ألمنيوم كلوريد ولها دور فعال فى إزالة رائحة العرق تحت الإبطين عن طريق تقليل إفراز العرق فاستعمالها جيد".
      وننصح بعدم استعمالها بكثرة حتى لا يحدث امتصاص للدواء، حيث يفضل استعمالها من مرة إلى مرتين فى الأسبوع فقط، ولا قلق من استعمالها لفترة طويلة، لأن مساحة الإبطين تكون صغيرة، وبالتالى فدرجة الامتصاص تكون محدودة، ولكن من الأفضل استعمالها لفترات متباعدة".
والشبة من أقل المواد إضرارا وأكثرها فائدة، وهناك وسائل أخرى تمنع العرق تتكون من مركبات كيميائية تلى الشبة ثم يليها الحقن بالبوتكس، ثم قطع العصب الثمبثاوى والمسئول عن إفراز العرق، فالغدد العرقية موجودة فى الجلد فى الطبقة السفلى منه ويتحكم فيها الأعصاب.
والعرق له أهمية كبرى فى ضبط درجة حرارة الجسم، فالإنسان عندما يتعرض لحر شديد أو درجة حرارة مرتفعة فإن الشعيرات الدموية تتمدد لتسمح بخروج كمية كبيرة من العرق والعكس صحيح فى الأماكن الباردة، حيث تنقبض الأوعية الدموية لتقلل من إفراز العرق، وبهذا فإن إفراز العرق أو نقص العرق يحافظ على درجة حرارة الجسم".

      أما الدكتور مصطفى البراجيلى، استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية، فيؤكد أن الشبة هى أسلم طريقة لإزالة العرق وليس لها علاقة بزيادة عنصر الألمنيوم فى الجسم، لأنها لا تمتص من خلال الجلد وهناك بعض الناس تشكو من زيادة إفراز العرق وهذا العرق ناتج من العصب الثمبثاوى.
أما رائحة العرق فتكون نتيجة عدوى بكتيرية تصيب الغدد العرقية تكون بسبب عدم الاستحمام بانتظام وتراكم العرق على الملابس لفترة طويلة، بالإضافة إلى عدم إزالة الشعر فى الأماكن الموجود بها العرق والشبة تحتوى على مادة تسمى المونيوم كلوريد تعمل على تقليل إفرازات العرق من الغدد العرقية وليس لها علاقة برائحة العرق.
ويشير إلى أن معظم مزيلات العرق التى تحتوى على عطور تؤدى إلى اسمرار الأماكن التى توضع عليها، لأن بها مادة الكحول والذى يؤدى إلى التهاب الأماكن بالاحتكاك ثم ينتج الاسمرار بعد الالتهاب، وأفضل وسيلة لإزالة العرق هو الاستحمام بالماء بشكل مستمر.

المصدر

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..