فقام بالرد عليه مشكوراً مأجوراً الشيخ سعد الحصين رحمه الله
👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
المرأة راعية في بيتها ومسؤولة عن رعيتها
بسم الله الرحمن الرحيم
في العدد 1295 بتاريخ 26/2/1425 من جريدة الوطن روى الأستاذ منصور الحاتم عن الشيخ عبد الله المطلق ( تشجيعه خروج المرأة المسلمة بالحجاب في الفضائيات الجادة للدعوة وإيقاظ الضمير والاعتزاز بالإسلام ) .
الرابط :
ورد عليه أيضاً العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد - وبعد قرأت في "الوطن" عدد الجمعة 26 صفر 1425هـ كلاما نسبته لبعض المشايخ يهون فيه من ستر المرأة لوجهها عن الرجال ويأمر بخروجها في الفضائيات لأجل الدعوة بزعمه، ويقول إن 90% من النساء يرين أن الحجاب دون تغطية الوجه - ويقول الخلاف بين ابن عباس وابن مسعود يعني في تغطية المرأة لوجهها - ويقول: إن القول بأن صوت المرأة عورة لا أصل له في الشريعة الإسلامية - ولما قرأت هذا المقال توقفت عنده متعجبا كيف يصدر من رجل ينتسب إلى العلم فأردت أن أبدي عليه الملاحظات التالية:
أولا: استحسانه خروج المرأة في الفضائيات داعية وهي كاشفة وجها نقول له: هل النبي صلى الله عليه وسلم ولَّى المرأة خطبة العيد وغيره من الاجتماعات مع أن الجمع الذي يحضرها من الرجال والنساء قليل بالنسبة للذين يشاهدون الفضائيات ولماذا لم يولها الرسول الخطبة في هذا الجمع إلا لأنها عورة وفتنة. وقد خطب صلى الله عليه وسلم في الرجال ثم ذهب إلى النساء وخطب فيهن ولم يكل الخطبة إلى المرأة حتى أمام النساء .
ثانيا - هذه الإحصائية التي ذكرها هذا القائل وهي أن 90% من النساء لا يرين حجاب الوجه من أي مصدر أخذها - وحتى لو فرضنا أن هذه الإحصائيات صحيحة فالعبرة باتباع الدليل لا بالكثرة وهو يعلم ذلك - قال تعالى: ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ) ثم هل الحجاب موكول إلى رأي المرأة أو أنه حكم شرعي .
ثالثا قوله: إن الخلاف في غطاء الوجه بين ابن عباس وابن مسعود - نقول له: ابن عباس هو الذي فسر إدناء الجلباب المذكور في قوله تعالى:
( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) بأنه تغطية المرأة لوجهها كما ذكر ذلك ابن كثير وغيره من المفسرين وكانت النساء يغطين وجوههن وهي محرمات مع النبي صلى الله عليه وسلم كما روته عائشة رضي الله مما يدل على أنه معلوم عندهن .
رابعا: إطلاقه أن صوت المرأة ليس بعورة إطلاق غير صحيح لأن الله قال لنساء نبيه: ( فلا تخضعن في القول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) فصوت المرأة إذا كان فيه فتنة يكون عورة تؤمر بتجنبه- وإذا كانت نساء النبي صلى الله عليه وسلم مأمورات بعدم الخضوع فيه خشية الفتنة مع صلاحهن فغيرهن من باب أولى خصوصا أنهن لا يسمعهن إلا القليل - فكيف بالتي يسمعها الملايين ممن قي قلوبهم مرض ممن يشاهدون الفضائيات.
خامسا: الكاتب - هداه الله - حينما حث المرأة على الخروج في الفضائيات كاشفة وجهها قاصدة من ذلك مشاركتها في الدعوة إلى الله ونقول له: الدعوة إلى الله لا تبيح ارتكاب المحظور والمرأة إذا خرجت في الفضائيات كاشفة وجهها ارتكبت محظورين:
الأول: كشف الوجه ،
والثاني: الفتنة بصوتها الذي يطمع من في قلبه مرض ، ومعلوم أن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح وسد الذرائع معلوم وأخيرا - نقول للكاتب: إذا اختلف العلماء في أمر من الأمور فإن كان الدليل مع أحدهم وجب الأخذ بما قام عليه الدليل - والدليل هنا مع من يقول بوجوب تغطية المرأة بوجهها عن الرجال، وإن لم يتبين الدليل مع أحد المختلفين وجب الأخذ بما عليه العمل في البلد وأهل هذه البلاد يرون وجوب غطاء الوجه فمن خالف ذلك كان شاذا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :
( وعليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار ) ونسأل الله لنا ولهذا القائل وللمسلمين التوفيق للعلم النافع والعمل الصالح .
* صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء
------------------------
وبعد رد الشيخين صالح الفوزان وسعد الحصين
قام الدكتور عبدالله المطلق بالتعقيب على جريدة الوطن وأنها قامت بالحذف والتحريف وأنه ليس ممن يشجع على خروج النساء في الفضائيات
👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
فردت عليه صحيفة الوطن بقولها : ( ببالغ الاحترام والتقدير لفضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق ، نشرنا رده الذي عقب فيه على ما نشرته "الوطن" حول كلمته في ندوة "المرأة والعمل الدعوي". ونؤكد أن الموضوعات التي تناولها الشيخ ونشرتها الصحيفة نشرت بالنص ومن ذلك ما قاله حول الحجاب وظهور المرأة المحجبة في الفضائيات . ولدى الصحيفة نسخة من الشريط تؤكد ما نشرته الصحيفة دون أن تمتد له يد الحذف أو التحريف كما جاء في رد الشيخ حفظه الله ) .
------------------------
ثم بعد أكثر من( ست سنوات )
من تكذيب صحيفة الوطن وأنه ليس ممن يشجع على خروج النساء في الفضائيات
يُسْأل عبدالله المطلق في برنامج الجواب الكافي يوم الأحد
٢٠ / ١٠ / ١٤٣٢ هـ
الدقيقة ( ٢٦ )
👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
السائل :
أنا من الذين اقتنوا هذا المستقبل الهوائي الإسلامي الذي يحتوي على قنوات مفيدة إن شاء الله ولكن لاحظت على هذا المستقبل الهوائي أن فيه بعض الصوتيات التي تشبه الموسيقى نوعا ما , وفيه حتى بعض الأناشيد فيها على شكل كليبات لشباب ينشدون , ألا يخشى الفتنة على بناتنا اللواتي يتابعون هذه الفضائيات ؟
الجواب :
يا أخي أنت تعرف أن الرجل مأمور بغض البصر والفتاة والمرأة مأمورة بغض البصر ، ولو أننا قلنا إن خروج الرجال فتنة ما عاد ..
( يعني خروج الحريم في القنوات فتنو وخروج الرجال فتنة من يقدم البرامج ؟ )
إذا التزم الناس بالحجاب وغضوا البصر إللي هو منهج الله تعالى فلا بأس أن يرى بعضهم بعض ، يعني الالتزام بالحجاب وغض البصر هذا منهج الله تعالى ) .
منقوووووول
تاريخ النشر: 2016-06-03
تم نشر هذا المقال عن طريق الواتس اب
👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
المرأة راعية في بيتها ومسؤولة عن رعيتها
بسم الله الرحمن الرحيم
في العدد 1295 بتاريخ 26/2/1425 من جريدة الوطن روى الأستاذ منصور الحاتم عن الشيخ عبد الله المطلق ( تشجيعه خروج المرأة المسلمة بالحجاب في الفضائيات الجادة للدعوة وإيقاظ الضمير والاعتزاز بالإسلام ) .
الرابط :
ورد عليه أيضاً العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد - وبعد قرأت في "الوطن" عدد الجمعة 26 صفر 1425هـ كلاما نسبته لبعض المشايخ يهون فيه من ستر المرأة لوجهها عن الرجال ويأمر بخروجها في الفضائيات لأجل الدعوة بزعمه، ويقول إن 90% من النساء يرين أن الحجاب دون تغطية الوجه - ويقول الخلاف بين ابن عباس وابن مسعود يعني في تغطية المرأة لوجهها - ويقول: إن القول بأن صوت المرأة عورة لا أصل له في الشريعة الإسلامية - ولما قرأت هذا المقال توقفت عنده متعجبا كيف يصدر من رجل ينتسب إلى العلم فأردت أن أبدي عليه الملاحظات التالية:
أولا: استحسانه خروج المرأة في الفضائيات داعية وهي كاشفة وجها نقول له: هل النبي صلى الله عليه وسلم ولَّى المرأة خطبة العيد وغيره من الاجتماعات مع أن الجمع الذي يحضرها من الرجال والنساء قليل بالنسبة للذين يشاهدون الفضائيات ولماذا لم يولها الرسول الخطبة في هذا الجمع إلا لأنها عورة وفتنة. وقد خطب صلى الله عليه وسلم في الرجال ثم ذهب إلى النساء وخطب فيهن ولم يكل الخطبة إلى المرأة حتى أمام النساء .
ثانيا - هذه الإحصائية التي ذكرها هذا القائل وهي أن 90% من النساء لا يرين حجاب الوجه من أي مصدر أخذها - وحتى لو فرضنا أن هذه الإحصائيات صحيحة فالعبرة باتباع الدليل لا بالكثرة وهو يعلم ذلك - قال تعالى: ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ) ثم هل الحجاب موكول إلى رأي المرأة أو أنه حكم شرعي .
ثالثا قوله: إن الخلاف في غطاء الوجه بين ابن عباس وابن مسعود - نقول له: ابن عباس هو الذي فسر إدناء الجلباب المذكور في قوله تعالى:
( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) بأنه تغطية المرأة لوجهها كما ذكر ذلك ابن كثير وغيره من المفسرين وكانت النساء يغطين وجوههن وهي محرمات مع النبي صلى الله عليه وسلم كما روته عائشة رضي الله مما يدل على أنه معلوم عندهن .
رابعا: إطلاقه أن صوت المرأة ليس بعورة إطلاق غير صحيح لأن الله قال لنساء نبيه: ( فلا تخضعن في القول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) فصوت المرأة إذا كان فيه فتنة يكون عورة تؤمر بتجنبه- وإذا كانت نساء النبي صلى الله عليه وسلم مأمورات بعدم الخضوع فيه خشية الفتنة مع صلاحهن فغيرهن من باب أولى خصوصا أنهن لا يسمعهن إلا القليل - فكيف بالتي يسمعها الملايين ممن قي قلوبهم مرض ممن يشاهدون الفضائيات.
خامسا: الكاتب - هداه الله - حينما حث المرأة على الخروج في الفضائيات كاشفة وجهها قاصدة من ذلك مشاركتها في الدعوة إلى الله ونقول له: الدعوة إلى الله لا تبيح ارتكاب المحظور والمرأة إذا خرجت في الفضائيات كاشفة وجهها ارتكبت محظورين:
الأول: كشف الوجه ،
والثاني: الفتنة بصوتها الذي يطمع من في قلبه مرض ، ومعلوم أن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح وسد الذرائع معلوم وأخيرا - نقول للكاتب: إذا اختلف العلماء في أمر من الأمور فإن كان الدليل مع أحدهم وجب الأخذ بما قام عليه الدليل - والدليل هنا مع من يقول بوجوب تغطية المرأة بوجهها عن الرجال، وإن لم يتبين الدليل مع أحد المختلفين وجب الأخذ بما عليه العمل في البلد وأهل هذه البلاد يرون وجوب غطاء الوجه فمن خالف ذلك كان شاذا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :
( وعليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار ) ونسأل الله لنا ولهذا القائل وللمسلمين التوفيق للعلم النافع والعمل الصالح .
* صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء
------------------------
وبعد رد الشيخين صالح الفوزان وسعد الحصين
قام الدكتور عبدالله المطلق بالتعقيب على جريدة الوطن وأنها قامت بالحذف والتحريف وأنه ليس ممن يشجع على خروج النساء في الفضائيات
👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
فردت عليه صحيفة الوطن بقولها : ( ببالغ الاحترام والتقدير لفضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق ، نشرنا رده الذي عقب فيه على ما نشرته "الوطن" حول كلمته في ندوة "المرأة والعمل الدعوي". ونؤكد أن الموضوعات التي تناولها الشيخ ونشرتها الصحيفة نشرت بالنص ومن ذلك ما قاله حول الحجاب وظهور المرأة المحجبة في الفضائيات . ولدى الصحيفة نسخة من الشريط تؤكد ما نشرته الصحيفة دون أن تمتد له يد الحذف أو التحريف كما جاء في رد الشيخ حفظه الله ) .
------------------------
ثم بعد أكثر من( ست سنوات )
من تكذيب صحيفة الوطن وأنه ليس ممن يشجع على خروج النساء في الفضائيات
يُسْأل عبدالله المطلق في برنامج الجواب الكافي يوم الأحد
٢٠ / ١٠ / ١٤٣٢ هـ
الدقيقة ( ٢٦ )
👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
السائل :
أنا من الذين اقتنوا هذا المستقبل الهوائي الإسلامي الذي يحتوي على قنوات مفيدة إن شاء الله ولكن لاحظت على هذا المستقبل الهوائي أن فيه بعض الصوتيات التي تشبه الموسيقى نوعا ما , وفيه حتى بعض الأناشيد فيها على شكل كليبات لشباب ينشدون , ألا يخشى الفتنة على بناتنا اللواتي يتابعون هذه الفضائيات ؟
الجواب :
يا أخي أنت تعرف أن الرجل مأمور بغض البصر والفتاة والمرأة مأمورة بغض البصر ، ولو أننا قلنا إن خروج الرجال فتنة ما عاد ..
( يعني خروج الحريم في القنوات فتنو وخروج الرجال فتنة من يقدم البرامج ؟ )
إذا التزم الناس بالحجاب وغضوا البصر إللي هو منهج الله تعالى فلا بأس أن يرى بعضهم بعض ، يعني الالتزام بالحجاب وغض البصر هذا منهج الله تعالى ) .
منقوووووول
تاريخ النشر: 2016-06-03
تم نشر هذا المقال عن طريق الواتس اب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..