ما معنى (برواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة بقصر المد المنفصل)؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة على خاتم النبيين الإخوة الكرام أهل القرآن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سمعتُ في مقدمة إصدار الشيخ مشاري العفاسي (مصحف كاليفورنيا) أن المصحف "برواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة بقصر المد المنفصل"؟
ما معناها؟
وأنا في الحقيقة أود أن آخذ فكرة عن هذه الأمور..
قرأتُ من قبل كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن للجديع،،،
ولكنه لم يتعرض للقراءات بالتفصيل..
فهلا وجهتموني لكتاب مختصر أقرأه لأفهم خلاصة الموضوع...؟
نفع الله بعلمكم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة على خاتم النبيين
الجواب باختصار ما يلي:
أصول وطرق القراءات المتواترة تؤخذ من كتابين الشاطبية وطيبة النشر لابن الجزري
الشاطبية مع الدرة فيها القراءات العشر الصغرى والعشر الكبرى من طيبة النشر
حفص راوي عن عاصم لأخذ روايته اما من طريق الشاطبية وفيه يكون المد المنفصل 4حركات او تأخذه من طريق الطيبة ويكون المد المنفصل حركتين
وبين الطريقين فروق في بعض الكلمات والمدود
بل حتى في نفس الطريق فقد جمع العلامة الضباع 52طريق لحفص من طريق طيبة النشر
والكلام في ماذكرت لك يطول لكن انصحك بكتاب (قواعد التجويد برواية حفص) لعبدالعزيز قارئ و(المذكرة في التجويد )لمحمد نبهان مصري ونظم (بهجة اللحاظ بما لحفص من روضة الحفاظ)للعلامة السمنودي وهو متوفر على الشبكة ولدي ولله الحمد اسناد الى ناظمه رحمه الله.
والله أعلم
أوجه القراءة في
رواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل من طريق المصباح
أوجه القراءة في رواية حفص عن عاصم من طريقي الشاطبية، وطيبة النشر من طريق كتاب "المصباح":
الحمامي، عن الولي، عن الفيل، عن عمرو، عن حفص، عن عاصم؛ بقصر المد المنفصل
م |
القراءة |
من طريق الشاطبية |
من طريق
|
1
|
المد المنفصـل
|
التوسط بمقدار أربع أو خمس حركات
|
القصر بمقدار حركتين
|
2
|
المد المتصـل
|
التوسط بمقدار أربع أو خمس حركات
|
التوسط بمقدار أربع حركات
|
3
|
( يبسط ) البقرة: 245
|
تقرأ بالسين
|
( يبصط ) تقرأ بالصاد فقط
|
4
|
( بسطة ) الأعراف: 69
|
تقرأ بالسين
|
(بصطة) تقرأ بالصاد فقط
|
5
|
( المصيطرون ) الطور: 37
|
تقرأ بالصاد والسين, وبالصاد أشهر
|
(المسيطرون) تقرأ بالسين فقط
|
6
|
( بمصيطر ) الغاشية: 22
|
تقرأ بالصاد فقط
|
تقرأ بالصاد أيضًا
|
7
|
(آلذكرين) الأنعام: 143و144
(آلان) يونس: 51 و91
(آلله) يونس: 59 والنمل: 59
|
وجهان: الإبدال بالمـد المشـبع، أو التسهيل في الهمزة الثانية
|
الإبدال بالمد فقط
|
8
|
(يلهث ذلك) الأعراف:176
|
الإدغــام
|
الإدغام أيضًا
|
9
|
(اركب معنا) هود: 43
|
الإدغــام
|
الإدغام أيضًا
|
10
|
(يس والقرآن) حال الوصل
|
الإظهــار
|
الإظهار أيضًا
|
11
|
(ن والقلم) حال الوصل
|
الإظهــار
|
الإظهار أيضًا
|
12
|
السـكت في المواضع الأربعة
|
السكت في (عوجًا قيمًا), (مرقدنا هذا)، (من راق), (بل ران)
|
السكت أيضًا وهو في الكهف ويس والقيامة والمطففين
|
13
|
(تأمنـا) يوسف: 11
|
الوجهان: الإشمام، والروم
|
الإشمام فقـط
|
14
|
العين في (كهيعص) سورة مريم, والشورى (عسق)
|
الوجهان: التوسط أربع حركات والمد 6 حركات، والطول أفضل
|
التوسط أربع حركات
|
15
|
( فرق ) الشعراء: 63
|
الوجهان: التفخيم أو الترقيق
|
التفخيــم
|
16
|
(فما آتان) النمل: 36
|
وجهان وقفًا : إثبات الياء وحذفها، وفي الوصل تثبت الياء
|
حذف الياء فقط وقفًا
|
17
|
(سلاسلا) الإنسان: 4
|
الوجهان وقفًا : إثبات الألف، وحذفها، وتحذف حال الوصل
|
حذف الألف وقفًا
|
18
|
(ضعف) جميعها، الروم: 54 |
تقرأ بفتح الضاد وضمها: وجهان |
تقرأ بفتح الضاد |
19
|
(نخلقكم) المرسلات: 20
|
وجهان: إدغام كامل وإدغام ناقص, والأول هو المشهور
|
إدغام كامـل
|
20
|
التكبيـر
|
عدم التكبيـر
|
عدم التكبير العام, وله التكبير آخر سور الختم
من الضحى إلى الناس, وصفته: الله أكبر, أو: لا إله إلا الله والله أكبر
ولله الحمـد. بوصل الجميع
|
-----------------------------
قصر المنفصل في رواية حفص عن الشاطبية | د. أيمن السويد
------------------------
منظومة في أحكام قصر المنفصل مع توسط المتصل بإنشاد الشيخ سعد الغامدي
الشيخ محمود خليل الحصرى سورة الفاتحة تسجيل الاذاعه .wmv
-------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..