ما يترتب على قصر المنفصل لحفص من طريق الطيبة من كتاب غاية المريد في علم التجويد للشيخ عطية قابل نصر ***
----
تنبيه هام لمن يقرأ بالقصر المطلق عند حفص
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
يقرأ حفص بمد المنفصل أربع حركات أو خمس وهذان الوجهان قرئ بهما لحفص من
طريق الشاطبية
لكن المد أربع حركات هو المقدم في الأداء لأن الامام الشاطبي كان يأخذ به ولم يذكر في قصيدته غيره وهذا هو الذي ينبغي الأخذ به للأمن معه من التخليط وعدم الضبط .
ويجوز لحفص من طريق طيبة النشر للإمام بن الجزري قصر المنفصل حركتين وهذا القصر قد يحتاج إليه القارئ كثيراً في قراءته لتناسبه مع مرتبة الحدر لذلك كان من الواجب على القارئ أن يعرف الأحكام المترتبة على قصر المنفصل لكي يراعيها عند قراءته وفيما يلي الأحكام المترتبة على قصر المنفصل وهي :
1) يتعين الإتيان بالبسملة في وسط السورة دون تركها الجائز من الشاطبي وذلك للتبرك .
2) وجوب توسط المد المتصل أي مده أربع حركات فقط .
3) عدم المد للتعظيم في ( لا إله إلا الله – لا إله إلا هو – لا إله إلا أنت ) وإنما يقرأ بقصر المنفصل حركتين فقط .
4) عدم التكبير بين كل سورتين من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس .
5) عدم إثبات الغنة قبل اللام والراء وإنما تقرأ بالإدغام بغير غنة وذلك لأن لحفص من الطيبة جواز قراءتهما بالإدغام بغنة أو بغير غنة لكن الإدغام بغنة لا يكون على قصر المنفصل .
6) وجوب إبدال همزة الوصل ألفاً مع المد المشبع ست حركات في الكلمات الثلاث الآتية وهي : [ ءالئـن ( سورة يونس ) – ءالذكرين (سورة الانعام) – ء الله ( بيونس والنحل ) ] وقد مضى الكلام عليها .
7) وجوب القراءة بالاشمام فقط في [تَأْمَنَّا] بسورة يوسف .
8) وجوب إدغام الثاء في الذال من [يَلْهَثْ ذالِكَ ] بسورة الأعراف فلحفص من طريق الطيبة جواز الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر في المنفصل الإدغام .
9) وجوب إدغام الباء في الميم من قوله تعالى [ارْكَبْ مَعَنَا] بسورة هود عليه السلام فيجوز فيها لحفص من طريق الطيبة الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر هو الإدغام .
10) وجوب الإدغام الكامل للقاف في الكاف في [أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ] سورة المرسلات وقد مر ذلك .
11) ترك السكت على الكلمات الأربع الآتية وهم :
1- [عِوَجًا] بالكهف 2- [مَرْقَدِنَا] بسورة يس
3- [مَنْ رَاقٍ] بالقيامة 4- [ بَلْ رَانَ] بالمطَّففين
فيجوز لحفص في هذه الكلمات الأربع السكت وعدم السكت والذي يترتب على قصر المنفصل هو ترك السكت .
12) وجوب ترك السكت على الساكن الذي قبل الهمز في أل وشيء والساكن الموصول في كلمة واحدة نحو ( مَسئوُلا ) والساكن المفصول في كلمتين مثل [مَنْ آَمَنَ - قَدْ أَفْلَحَ ] فيجوز لحفص في هذا الباب وجهان السكت وعدمه من طريق الطيبة والذي يترتب على القصر هو عدم السكت .
13) وجوب قصر العين حركتين فقط من فاتحتي الشورى ومريم [عسق - كهيعص ] فقد مر بنا الكلام على أنه يجوز لحفص فيهما التوسط والمد من طريق الشاطبية أما من طريق الطيبة فيجوز فيهما ثلاثة أوجه (القصر والتوسط والمد) والذي يترتب على قصر المنفصل هو قصر العين فيهما حركتين فقط .
14) وجوب تفخيم الراء في [فِرْقٍ] بسورة الشعراء وقد مر الكلام على ذلك .
15) وجوب حذف الياء ( آتَانِيَ ) بالنمل في حالة الوقف وقد مر الكلام على ذلك .
16) وجوب حذف الألف من [سَلْسَلًا] بسورة الإنسان في حالة الوقف وقد مر الكلام على ذلك .
17) وجوب قراءة (الْمُصَيْطِرُونَ ) بالطور بالسين فقط .
18) جواز قراءة ( ويبصّط ) بالبقرة وكذا ( بصّطة) بالأعراف بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان من طريق الطيبة أما من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا السين فقط .
19) جواز قراءة [بِمُسَيْطِرٍ] بسورة الغاشية بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من الشاطبية فليس فيها لحفص إلا القراءة بالصاد فقط .
20) جواز قراءة [يس وَالقُرْآَنِ] و ( ن والقلم ) في حالة الوصل بما بعدلها بالإدغام أو الإظهار وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا الإظهار فقط .
21) جواز قراءة ( ضعف ) في سورة الروم في مواضعها الثلاثة بفتح الضاد وبضمها والوجهان جائزان لحفص من طريقتي الشاطبية والطيبة إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجه الإظهار في ( يـس ، ن ) يتعين عليه الصاد فقط في مصطير والسين فقط في (ويبصّط ، بصّطة ) والفتح فقط في ضاد ( ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم وأما من قرأنا بوجه الإدغام في ( يـس) ، (ن) فيتعين السين فقط في ( بمصيطر) والصاد فقط في (ويبصط) ، (بصطة) والضم فقط في ضاد (ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم. والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
لكن المد أربع حركات هو المقدم في الأداء لأن الامام الشاطبي كان يأخذ به ولم يذكر في قصيدته غيره وهذا هو الذي ينبغي الأخذ به للأمن معه من التخليط وعدم الضبط .
ويجوز لحفص من طريق طيبة النشر للإمام بن الجزري قصر المنفصل حركتين وهذا القصر قد يحتاج إليه القارئ كثيراً في قراءته لتناسبه مع مرتبة الحدر لذلك كان من الواجب على القارئ أن يعرف الأحكام المترتبة على قصر المنفصل لكي يراعيها عند قراءته وفيما يلي الأحكام المترتبة على قصر المنفصل وهي :
1) يتعين الإتيان بالبسملة في وسط السورة دون تركها الجائز من الشاطبي وذلك للتبرك .
2) وجوب توسط المد المتصل أي مده أربع حركات فقط .
3) عدم المد للتعظيم في ( لا إله إلا الله – لا إله إلا هو – لا إله إلا أنت ) وإنما يقرأ بقصر المنفصل حركتين فقط .
4) عدم التكبير بين كل سورتين من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس .
5) عدم إثبات الغنة قبل اللام والراء وإنما تقرأ بالإدغام بغير غنة وذلك لأن لحفص من الطيبة جواز قراءتهما بالإدغام بغنة أو بغير غنة لكن الإدغام بغنة لا يكون على قصر المنفصل .
6) وجوب إبدال همزة الوصل ألفاً مع المد المشبع ست حركات في الكلمات الثلاث الآتية وهي : [ ءالئـن ( سورة يونس ) – ءالذكرين (سورة الانعام) – ء الله ( بيونس والنحل ) ] وقد مضى الكلام عليها .
7) وجوب القراءة بالاشمام فقط في [تَأْمَنَّا] بسورة يوسف .
8) وجوب إدغام الثاء في الذال من [يَلْهَثْ ذالِكَ ] بسورة الأعراف فلحفص من طريق الطيبة جواز الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر في المنفصل الإدغام .
9) وجوب إدغام الباء في الميم من قوله تعالى [ارْكَبْ مَعَنَا] بسورة هود عليه السلام فيجوز فيها لحفص من طريق الطيبة الإظهار والإدغام والذي يترتب على القصر هو الإدغام .
10) وجوب الإدغام الكامل للقاف في الكاف في [أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ] سورة المرسلات وقد مر ذلك .
11) ترك السكت على الكلمات الأربع الآتية وهم :
1- [عِوَجًا] بالكهف 2- [مَرْقَدِنَا] بسورة يس
3- [مَنْ رَاقٍ] بالقيامة 4- [ بَلْ رَانَ] بالمطَّففين
فيجوز لحفص في هذه الكلمات الأربع السكت وعدم السكت والذي يترتب على قصر المنفصل هو ترك السكت .
12) وجوب ترك السكت على الساكن الذي قبل الهمز في أل وشيء والساكن الموصول في كلمة واحدة نحو ( مَسئوُلا ) والساكن المفصول في كلمتين مثل [مَنْ آَمَنَ - قَدْ أَفْلَحَ ] فيجوز لحفص في هذا الباب وجهان السكت وعدمه من طريق الطيبة والذي يترتب على القصر هو عدم السكت .
13) وجوب قصر العين حركتين فقط من فاتحتي الشورى ومريم [عسق - كهيعص ] فقد مر بنا الكلام على أنه يجوز لحفص فيهما التوسط والمد من طريق الشاطبية أما من طريق الطيبة فيجوز فيهما ثلاثة أوجه (القصر والتوسط والمد) والذي يترتب على قصر المنفصل هو قصر العين فيهما حركتين فقط .
14) وجوب تفخيم الراء في [فِرْقٍ] بسورة الشعراء وقد مر الكلام على ذلك .
15) وجوب حذف الياء ( آتَانِيَ ) بالنمل في حالة الوقف وقد مر الكلام على ذلك .
16) وجوب حذف الألف من [سَلْسَلًا] بسورة الإنسان في حالة الوقف وقد مر الكلام على ذلك .
17) وجوب قراءة (الْمُصَيْطِرُونَ ) بالطور بالسين فقط .
18) جواز قراءة ( ويبصّط ) بالبقرة وكذا ( بصّطة) بالأعراف بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان من طريق الطيبة أما من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا السين فقط .
19) جواز قراءة [بِمُسَيْطِرٍ] بسورة الغاشية بالسين أو الصاد وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من الشاطبية فليس فيها لحفص إلا القراءة بالصاد فقط .
20) جواز قراءة [يس وَالقُرْآَنِ] و ( ن والقلم ) في حالة الوصل بما بعدلها بالإدغام أو الإظهار وهذان الوجهان جائزان لحفص من طريق الطيبة أما من طريق الشاطبية فليس فيهما لحفص إلا الإظهار فقط .
21) جواز قراءة ( ضعف ) في سورة الروم في مواضعها الثلاثة بفتح الضاد وبضمها والوجهان جائزان لحفص من طريقتي الشاطبية والطيبة إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجه الإظهار في ( يـس ، ن ) يتعين عليه الصاد فقط في مصطير والسين فقط في (ويبصّط ، بصّطة ) والفتح فقط في ضاد ( ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم وأما من قرأنا بوجه الإدغام في ( يـس) ، (ن) فيتعين السين فقط في ( بمصيطر) والصاد فقط في (ويبصط) ، (بصطة) والضم فقط في ضاد (ضعف) في مواضعها الثلاثة بسورة الروم. والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
----
تنبيه هام لمن يقرأ بالقصر المطلق عند حفص
الحمد لله والصلاة
و السلام على رسول الله أما بعد : السلام عليكم أهل الملتقى جميعا، و
حياكم الله و بياكم، و بوأكم من الجنة مقاعدكم و منازلكم .
فمما شاع عند كثير من طلبة العلم، و عند أئمة المساجد خاصة في صلاة التراويح قراءتهم بقصر المنفصل مطلقا من غير مراعاة مايترتب عليه من أحكام ترافق هذا القصر عند حفص...
و لذلك أنبه إخواني الكرام أنه من أراد القراءة بقصر المنفصل مطلقا فإنه سيقرأ من إحدى طرق حفص التي قرأ فيها بالقصر، و أسهل هذه الطرق طريق الحمامي عن الولي عن الفيل عن عمرو عن حفص ...
و إليكم شروطها نقلتها لكم من كتاب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري للعلامة المرصفي رحمه الله....قال :
هذا: ولقصر المنفصل مطلقاً لحفص من طريق الطيبة أكثر من حالة ولكل حالة منها أحكامها الخاصة بها وسوف نقتصر على ذكر ثلاث حالات من تلك الحالات لما وعدنا به من أننا سنذكر بعض الأحكام الواجب اتباعها حال الأداء عند قصر المنفصل وإليكها مفصلة مطردة في عموم التنزيل.
الحالة الأولى: من حالات القصر وهي القصر المطلق في المد المنفصل مع التوسط في المد المتصل لحفص من طريق الطيبة من كتاب "المصباح" في القراءات العشر مخطوط للشهرزُوري من طريق الحمامي عن الوَليّ عن الفيل عن عمرو عن حفص.
إذا قرىء لحفص بذلك تعين على القارىء الأخذ بالأحكام الآتية:
الأول: وجوب الأخذ بالتحقيق أي بترك السكت على الساكن قبل الهمز وقد تقدم الكلام على هذا السكت مع أمثلته قريباً.
الثاني: وجوب الأخذ بترك الغنة عند إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء وقد تقدمت الأمثلة لذلك.
الثالث: وجوب الأخذ بوجه الصاد فقط في {وَيَبْسُطُ} بالبقرة وكذلك {فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً} بالأعراف.
الرابع: وجوب الأخذ بوجه الإبدال فقط في {ءَآلذَّكَرَيْنِ} وبابه.
الخامس: وجوب الأخذ بوجه الإدغام فحسب في {يَلْهَث ذَّلِكَ} بالأعراف وكذلك في {ارْكَبَ مَّعَنَا} بهود عليه السلام.
السادس:وجوب الأخذ بوجه الإشمام فقط في {لاَ تَأْمَنَّا} بيوسف عليه السلام.
السابع: وجوب الأخذ بوجه السكت وجهاً واحداً في {عِوَجَا} وأخواتها وسيأتي الكلام على أخوات "عِوَجاً" في فصل السكت.
الثامن: وجوب الأخذ بوجه التوسط فقط في العين من فاتحة سورتي مريم والشورى.
التاسع: وجوب الأخذ بالتفخيم وجهاً واحداً في راء {فِرْقٍ} بالشعراء.
العاشر: وجوب الأخذ بوجه القصر أي بحذف الياء وقفاً في {آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ} بالنمل.
الحادي عشر: وجوب الأخذ بوجه فتح الضاد فقط في كلمة "ضعف" في الموضعين وفي كلمة {ضَعْفاً} والمواضع الثلاث بالروم.
الثاني عشر: وجوب الأخذ بوجه إظهار النون من {يس * وَالْقُرْآنِ} فاتحة سورة يسَ وكذلك النون من {ن* وَالْقَلَمِ} فاتحة سورة القلم.
الثالث عشر: وجوب الأخذ بوجه السين فحسب في {الْمُصَيْطِرُون} بالطور.
الرابع عشر: وجوب الأخذ بالقصر أي بحذف الألف الثانية وقفاً فقط في كلمة {سَلاَسِلَ} بالإنسان.
الخامس عشر: وجوب الأخذ بوجه الصاد فحسب في كلمة {بِمُصَيْطِرٍ} بالغشية.
السادس عشر: عدم التكبير العام ويصح التكبير الخاص لأواخر سُور الختم، والله الموفق.
انتهى كلامه رحمه الله . أسال الله أن ينفع بها إخواني و أخواتي في كل مكان ......
فمما شاع عند كثير من طلبة العلم، و عند أئمة المساجد خاصة في صلاة التراويح قراءتهم بقصر المنفصل مطلقا من غير مراعاة مايترتب عليه من أحكام ترافق هذا القصر عند حفص...
و لذلك أنبه إخواني الكرام أنه من أراد القراءة بقصر المنفصل مطلقا فإنه سيقرأ من إحدى طرق حفص التي قرأ فيها بالقصر، و أسهل هذه الطرق طريق الحمامي عن الولي عن الفيل عن عمرو عن حفص ...
و إليكم شروطها نقلتها لكم من كتاب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري للعلامة المرصفي رحمه الله....قال :
هذا: ولقصر المنفصل مطلقاً لحفص من طريق الطيبة أكثر من حالة ولكل حالة منها أحكامها الخاصة بها وسوف نقتصر على ذكر ثلاث حالات من تلك الحالات لما وعدنا به من أننا سنذكر بعض الأحكام الواجب اتباعها حال الأداء عند قصر المنفصل وإليكها مفصلة مطردة في عموم التنزيل.
الحالة الأولى: من حالات القصر وهي القصر المطلق في المد المنفصل مع التوسط في المد المتصل لحفص من طريق الطيبة من كتاب "المصباح" في القراءات العشر مخطوط للشهرزُوري من طريق الحمامي عن الوَليّ عن الفيل عن عمرو عن حفص.
إذا قرىء لحفص بذلك تعين على القارىء الأخذ بالأحكام الآتية:
الأول: وجوب الأخذ بالتحقيق أي بترك السكت على الساكن قبل الهمز وقد تقدم الكلام على هذا السكت مع أمثلته قريباً.
الثاني: وجوب الأخذ بترك الغنة عند إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء وقد تقدمت الأمثلة لذلك.
الثالث: وجوب الأخذ بوجه الصاد فقط في {وَيَبْسُطُ} بالبقرة وكذلك {فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً} بالأعراف.
الرابع: وجوب الأخذ بوجه الإبدال فقط في {ءَآلذَّكَرَيْنِ} وبابه.
الخامس: وجوب الأخذ بوجه الإدغام فحسب في {يَلْهَث ذَّلِكَ} بالأعراف وكذلك في {ارْكَبَ مَّعَنَا} بهود عليه السلام.
السادس:وجوب الأخذ بوجه الإشمام فقط في {لاَ تَأْمَنَّا} بيوسف عليه السلام.
السابع: وجوب الأخذ بوجه السكت وجهاً واحداً في {عِوَجَا} وأخواتها وسيأتي الكلام على أخوات "عِوَجاً" في فصل السكت.
الثامن: وجوب الأخذ بوجه التوسط فقط في العين من فاتحة سورتي مريم والشورى.
التاسع: وجوب الأخذ بالتفخيم وجهاً واحداً في راء {فِرْقٍ} بالشعراء.
العاشر: وجوب الأخذ بوجه القصر أي بحذف الياء وقفاً في {آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ} بالنمل.
الحادي عشر: وجوب الأخذ بوجه فتح الضاد فقط في كلمة "ضعف" في الموضعين وفي كلمة {ضَعْفاً} والمواضع الثلاث بالروم.
الثاني عشر: وجوب الأخذ بوجه إظهار النون من {يس * وَالْقُرْآنِ} فاتحة سورة يسَ وكذلك النون من {ن* وَالْقَلَمِ} فاتحة سورة القلم.
الثالث عشر: وجوب الأخذ بوجه السين فحسب في {الْمُصَيْطِرُون} بالطور.
الرابع عشر: وجوب الأخذ بالقصر أي بحذف الألف الثانية وقفاً فقط في كلمة {سَلاَسِلَ} بالإنسان.
الخامس عشر: وجوب الأخذ بوجه الصاد فحسب في كلمة {بِمُصَيْطِرٍ} بالغشية.
السادس عشر: عدم التكبير العام ويصح التكبير الخاص لأواخر سُور الختم، والله الموفق.
انتهى كلامه رحمه الله . أسال الله أن ينفع بها إخواني و أخواتي في كل مكان ......
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..