سعود الحمادي @soud3333 4h4 hours ago
1- بعد حوار مع وسيم يوسف قام بتصوير تغريدة وزعم أني أسلك منهج التكفير؛ محتجا بأني أكفر
الشاعر نزار قباني، ولي مع هذا الاتهام والتشهير وقفات.
2- الأولى: لقد بين لنا النبي ﷺ خطورة التكفير، وحذرنا منه أشد تحذير فقال:
"إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما".
3- وقال أيضا: " لا يرمي رجل رجلا بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلاّ ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك".
…
4- وانطلاقا من هذه الأحاديث النبوية تظهر خطورة التكفير، وعظم جرمه إذا كان مجردا من الدليل، وشناعته إذا وقع في غير موضعه؛ فهو مزلة أقدام.
5- فالتكفير حكم شرعي ، والكافر من كفره الله تعالى ورسوله ؛ ولا بد في هذا الحكم من توفر الشروط وانتفاء الموانع كما قرره العلماء.
6- الثانية: إن الغلو في فتنة التكفير، والتهور فيه له آثار سيئة، وعواقب وخيمة تعود على الأفراد والمجتمعات بالخلل والضرر الجسيم.
7- فمن أضرار التكفير: أنه وسيلة سهلة لاستحلال دماء المسلمين، وهتك أعراضهم، وزعزعة أمن البلاد الإسلامية.
والواقع خير شاهد.
8-وهنا تكمن خطورة الجماعات التكفيرية المتطرفة: كجماعة التكفير والجهاد والهجرة والإخوان المسلمين والقاعدة وداعش وغيرهم ممن زل في هذا الباب.
9- الثالثة: وهي أن الناس سلكوا في مسألة التكفير ثلاثة مسالك: الغلو: وهو الإفراط، والتقصير: وهو التفريط، ووسط بينهما.
10- فأما الغلو في التكفير فهو مذهب الخوارج ومن سلك مسلكهم كالقاعدة وداعش والإخوان المسلمين، وغيرهم من التيارات الغالية .
11-وأما التقصير فيه فهو مذهب المرجئة الذين يرون أن الإيمان هو التصديق بالقلب فقط، وعلى مذهبهم: فرعون مؤمن لأنه صدق بقلبه وكفر بلسانه وجوارحه
12- وأما الوسط فهو مذهب أهل السنة والجماعة؛ الذين لا يكفرون إلا من كفره الله ورسوله، مستدلين بنصوص الكتاب والسنة، مستمسكين بالضوابط الشرعية.
13- الرابعة: أن العلماء بينوا المكفرات وموجبات التكفير من خلال النصوص ، وعقدوا أبوابا خاصة في مدونات الفقه حول الردة والكفر .
14 -من ذلك أن من استهزأ بالله أو رسوله أو دينه فهو كافر لقوله تعالى: "قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم"
15 - وأشد منه من سب الله تعالى أو انتقصه أو سب رسوله أو دينه؛ فقد أجمع علماء الإسلام على كفره ، وممن نقل الاجماع : ابن راهويه وابن سحنون .
16-الخامسة: من الشخصيات التي بين العلماء وقوعها في الكفريات الشاعر نزار قباني وألفت فيه رسائل ، وكتب فيه عشرات المقالات ؛ التي تبين كفرياته.
17 - وقد بينت في تغريدات سابقة بعض أقوال الشاعر نزار التي يتعرض فيها للذات الإلهية بالشتم، وسأقتصر على بعض ما لم أذكره هناك.
18 - يقول نزار في كتابه خطاب شخصي "كن كالمسدس والجريمة، من بعد موت الله مشنوقا على باب المدينة" ص: 124
19- ويقول مستهزءا وهل أصبح الله زعيما لمجموعة اللصوص "واعجبي هل أصبح الله زعيم المافيا؟!" الأعمال السياسية 98
20 - ويقول مستهزءا بأن الله له حجرة يدخل فيها "يكون الله سعيدا في حجرته القمرية!" الأعمال الشعرية 188/2
21 - ويعترف قباني بأنه باع الله! حيث يقول "على أقدام مومسة هنا دفنت ثاراتك، ضيعت القدس، بعت الله.." على لسان لعوب 448/1
22 - ويقول مستهزءا بالذات الإليهة "ساعتنا واقفة، لا الله يأتينا ولا موزع البريد" المصدر السابق 648/2
23- ويقول مدنسا أسماء الله وصفاته " ونهدك هذا المليء المضيء الجريء العزيز القدير" المصدر السابق 820/2
24 ويقول متخذا إلهه هواه " هو الهوى، هو الهوى، الملك القدوس، والآخر" قصيدته هل تسمعين صهيل أحزاني ص 63
25 - ويقول: "شجعت نهديك.. فاستكبرا على الله.. حتى فلم يسجدا" وقالت السمراء ص 45
26 - ومن هذه النصوص الكثيرة والكلمات التي نشرها ودعا لها في كتبه حكم عليه العلماء بالكفر ؛ فالحكم عليه من كلامه وكتبه ومنشوراته
27 ولا يخفاك أن قانون الدولة يجرم التعرض للذات الإلهية؛ فليت شعري كيف تنشر لمن يتعرض للذات الإلهية بالسخرية والتهكم!
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
فقوله عن #نزار_قباني #ملحد هذه جناية فهم حفظوا ما يسوغ…
…
28 - السادسة: إن من أعظم ما ينبغي التنبه له: خطورة نشر كتب وكلمات أهل البدع والتكفير بحجة الاستفادة منها في غير مسائل الاعتقاد.
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759512037823250432?s=09
… …
29-فكيف تنشر أقوال سيد قطب -مثلا- بحجة الاستفادة منه في الأدب وهو الذي عانت من أفكاره المجتمعات، وتهدمت منها الشعوب!
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
طبعا لا بأس به طالما يستشهد بالأدب و لا يتبنى فكره التكفيري
فأنا استشهد بالجميع و لا أتبنى عقيدتهم الضالة
لاتحاول الايقاع بي 😉
30-كما ينبغي التنبيه إلى أن دولتنا الحكيمة قد منعت كتب سيد لخطورتها، فكيف تنشر أقواله
ولو كانت في غير مسألة التكفير؟!
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
طبعا لا بأس به طالما يستشهد بالأدب و لا يتبنى فكره التكفيري
فأنا استشهد بالجميع و لا أتبنى عقيدتهم الضالة
لاتحاول الايقاع بي 😉
…
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759476906018340864?s=09
31 - فليس الاقتباس على إطلاقه ؛ فما فيه مفسدة ودعاية وتكثير سواد لشخصيات تحمل أفكار هدامة ، أو كلمات مجرمة في قانون الدولة لا ينشر له .
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759476906018340864?s=09
32- وأتمنى أن تراجع نفسك، وأن تتراجع عن اتهامك لي بهذا المنهج الخطير؛ الذي نشأنا على التحذير من فتنته، ومن أتباعه.
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
لا أدافع عن #نزار_قباني لكن منهج التكفير هذا مخيف ! خصوصا أنه بيننا، فقوله عن نزار #ملحد تحتاج لتأمل من أصحاب العقول
33 - واستغرب كيف لشخص يتابعه الآلاف استخدام كلمات الاستهزاء والسخرية في مقام النقاش العلمي ، ورمي الآخرين بالتكفير والتشهير بهم .
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759510982326620161?s=09
34 - والتغريدات أمانة ينبغي أن نتقي الله فيها ، وما ننشره سنقف به أمام الله ، والناس تقرأ وتستفيد ، فينبغي نشر النافع المفيد للمجتمع .
35 - وختاما : هذا ما أردت بيانه في دعوى وسيم يوسف واتهامه لي بمنهج التكفير ، اسأل الله له الهداية والرشاد ، والله الموفق للصواب .
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
1- بعد حوار مع وسيم يوسف قام بتصوير تغريدة وزعم أني أسلك منهج التكفير؛ محتجا بأني أكفر
الشاعر نزار قباني، ولي مع هذا الاتهام والتشهير وقفات.
1- بعد حوار مع وسيم يوسف قام بتصوير تغريدة وزعم أني أسلك منهج التكفير؛ محتجا بأني أكفر الشاعر نزار قباني، ولي مع هذا الاتهام والتشهير وقفات.
2- الأولى: لقد بين لنا النبي ﷺ خطورة التكفير، وحذرنا منه أشد تحذير فقال:
"إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما".
3- وقال أيضا: " لا يرمي رجل رجلا بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلاّ ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك".
…
4- وانطلاقا من هذه الأحاديث النبوية تظهر خطورة التكفير، وعظم جرمه إذا كان مجردا من الدليل، وشناعته إذا وقع في غير موضعه؛ فهو مزلة أقدام.
5- فالتكفير حكم شرعي ، والكافر من كفره الله تعالى ورسوله ؛ ولا بد في هذا الحكم من توفر الشروط وانتفاء الموانع كما قرره العلماء.
6- الثانية: إن الغلو في فتنة التكفير، والتهور فيه له آثار سيئة، وعواقب وخيمة تعود على الأفراد والمجتمعات بالخلل والضرر الجسيم.
7- فمن أضرار التكفير: أنه وسيلة سهلة لاستحلال دماء المسلمين، وهتك أعراضهم، وزعزعة أمن البلاد الإسلامية.
والواقع خير شاهد.
8-وهنا تكمن خطورة الجماعات التكفيرية المتطرفة: كجماعة التكفير والجهاد والهجرة والإخوان المسلمين والقاعدة وداعش وغيرهم ممن زل في هذا الباب.
9- الثالثة: وهي أن الناس سلكوا في مسألة التكفير ثلاثة مسالك: الغلو: وهو الإفراط، والتقصير: وهو التفريط، ووسط بينهما.
10- فأما الغلو في التكفير فهو مذهب الخوارج ومن سلك مسلكهم كالقاعدة وداعش والإخوان المسلمين، وغيرهم من التيارات الغالية .
11-وأما التقصير فيه فهو مذهب المرجئة الذين يرون أن الإيمان هو التصديق بالقلب فقط، وعلى مذهبهم: فرعون مؤمن لأنه صدق بقلبه وكفر بلسانه وجوارحه
12- وأما الوسط فهو مذهب أهل السنة والجماعة؛ الذين لا يكفرون إلا من كفره الله ورسوله، مستدلين بنصوص الكتاب والسنة، مستمسكين بالضوابط الشرعية.
13- الرابعة: أن العلماء بينوا المكفرات وموجبات التكفير من خلال النصوص ، وعقدوا أبوابا خاصة في مدونات الفقه حول الردة والكفر .
14 -من ذلك أن من استهزأ بالله أو رسوله أو دينه فهو كافر لقوله تعالى: "قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم"
15 - وأشد منه من سب الله تعالى أو انتقصه أو سب رسوله أو دينه؛ فقد أجمع علماء الإسلام على كفره ، وممن نقل الاجماع : ابن راهويه وابن سحنون .
16-الخامسة: من الشخصيات التي بين العلماء وقوعها في الكفريات الشاعر نزار قباني وألفت فيه رسائل ، وكتب فيه عشرات المقالات ؛ التي تبين كفرياته.
17 - وقد بينت في تغريدات سابقة بعض أقوال الشاعر نزار التي يتعرض فيها للذات الإلهية بالشتم، وسأقتصر على بعض ما لم أذكره هناك.
18 - يقول نزار في كتابه خطاب شخصي "كن كالمسدس والجريمة، من بعد موت الله مشنوقا على باب المدينة" ص: 124
19- ويقول مستهزءا وهل أصبح الله زعيما لمجموعة اللصوص "واعجبي هل أصبح الله زعيم المافيا؟!" الأعمال السياسية 98
20 - ويقول مستهزءا بأن الله له حجرة يدخل فيها "يكون الله سعيدا في حجرته القمرية!" الأعمال الشعرية 188/2
21 - ويعترف قباني بأنه باع الله! حيث يقول "على أقدام مومسة هنا دفنت ثاراتك، ضيعت القدس، بعت الله.." على لسان لعوب 448/1
22 - ويقول مستهزءا بالذات الإليهة "ساعتنا واقفة، لا الله يأتينا ولا موزع البريد" المصدر السابق 648/2
23- ويقول مدنسا أسماء الله وصفاته " ونهدك هذا المليء المضيء الجريء العزيز القدير" المصدر السابق 820/2
24 ويقول متخذا إلهه هواه " هو الهوى، هو الهوى، الملك القدوس، والآخر" قصيدته هل تسمعين صهيل أحزاني ص 63
25 - ويقول: "شجعت نهديك.. فاستكبرا على الله.. حتى فلم يسجدا" وقالت السمراء ص 45
26 - ومن هذه النصوص الكثيرة والكلمات التي نشرها ودعا لها في كتبه حكم عليه العلماء بالكفر ؛ فالحكم عليه من كلامه وكتبه ومنشوراته
27 ولا يخفاك أن قانون الدولة يجرم التعرض للذات الإلهية؛ فليت شعري كيف تنشر لمن يتعرض للذات الإلهية بالسخرية والتهكم!
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
فقوله عن #نزار_قباني #ملحد هذه جناية فهم حفظوا ما يسوغ…
…
28 - السادسة: إن من أعظم ما ينبغي التنبه له: خطورة نشر كتب وكلمات أهل البدع والتكفير بحجة الاستفادة منها في غير مسائل الاعتقاد.
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759512037823250432?s=09
… …
29-فكيف تنشر أقوال سيد قطب -مثلا- بحجة الاستفادة منه في الأدب وهو الذي عانت من أفكاره المجتمعات، وتهدمت منها الشعوب!
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
طبعا لا بأس به طالما يستشهد بالأدب و لا يتبنى فكره التكفيري
فأنا استشهد بالجميع و لا أتبنى عقيدتهم الضالة
لاتحاول الايقاع بي 😉
30-كما ينبغي التنبيه إلى أن دولتنا الحكيمة قد منعت كتب سيد لخطورتها، فكيف تنشر أقواله
ولو كانت في غير مسألة التكفير؟!
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
طبعا لا بأس به طالما يستشهد بالأدب و لا يتبنى فكره التكفيري
فأنا استشهد بالجميع و لا أتبنى عقيدتهم الضالة
لاتحاول الايقاع بي 😉
…
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759476906018340864?s=09
31 - فليس الاقتباس على إطلاقه ؛ فما فيه مفسدة ودعاية وتكثير سواد لشخصيات تحمل أفكار هدامة ، أو كلمات مجرمة في قانون الدولة لا ينشر له .
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759476906018340864?s=09
32- وأتمنى أن تراجع نفسك، وأن تتراجع عن اتهامك لي بهذا المنهج الخطير؛ الذي نشأنا على التحذير من فتنته، ومن أتباعه.
سعود الحمادي added,
وسيم يوسف @waseem_yousef
لا أدافع عن #نزار_قباني لكن منهج التكفير هذا مخيف ! خصوصا أنه بيننا، فقوله عن نزار #ملحد تحتاج لتأمل من أصحاب العقول
33 - واستغرب كيف لشخص يتابعه الآلاف استخدام كلمات الاستهزاء والسخرية في مقام النقاش العلمي ، ورمي الآخرين بالتكفير والتشهير بهم .
سعود الحمادي Retweeted وسيم يوسف
https://twitter.com/waseem_yousef/status/759510982326620161?s=09
34 - والتغريدات أمانة ينبغي أن نتقي الله فيها ، وما ننشره سنقف به أمام الله ، والناس تقرأ وتستفيد ، فينبغي نشر النافع المفيد للمجتمع .
35 - وختاما : هذا ما أردت بيانه في دعوى وسيم يوسف واتهامه لي بمنهج التكفير ، اسأل الله له الهداية والرشاد ، والله الموفق للصواب .
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..