التاريخ النجدي:
تأمل أثر الصدق والحكمة في التعامل مع الناس:
تأمل أثر الصدق والحكمة في التعامل مع الناس:
كان الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى (١٢٥٣-١٣٢٩هـ) يشتري الأقمشة من جدة من الشـيخ عبد القـادر
التلمساني أحـد تجار جـدة بمبلـغ ألـف جنيه ذهباً، فيدفع له منها – أربعمائة – ويقسـط الباقي، وآخر قسط يحل ويستلمـه التلمساني إذا جـاء إلى مكة للحج مـن كل عام، ثم يبتدئون من أول العام بعقد جديد، ودام التعامل بينهما زمناً طويلاً، وكان الشـيخ أحمد بن عيسى يأتي بالأقساط في موعـدهـا المحدد لا يتخلف عنه ولا يماطل في أداء حقه، فقال لـه التلمساني: إني عاملت الناس أكثر من أربعين عاماً فما وجدت أحسن من التعامل معك – يا وهابي – فيظهر أن ما يشاع عنكم يا أهل نجد مبالغ فيه من خصومكم السياسيين، فسأله الشيخ أن يبين له هذه الشائعات، فقال إنهم يقولون إنكم لا تصلون على النبي صلى الله عليه وسلم ولا تحبونه، فأجابه الشيخ أحمد بقوله: سبحانك هذا بهتان عظيم! إن عقيدتنا ومذهبنا أن من لم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير فصلاته باطلة ومن لا يحبه فهو كافر، وإنما الذي ننكره نحن – أهل نجد – هو الغلو الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه كما ننكر الاستعانة والاستغاثة بالأموات، ونصرف ذلك لله وحده .
يقول الشيخ محمد نصيف (١٣٠٢-١٣٩١هـ) راوي القصة عن الشيخ عبد القادر التلمساني : فاستمر النقاش بيني وبينه في توحيد العبادة ثلاثة أيام حتى شرح الله صدري للعقيدة السلفية، وأما توحيد الأسماء والصفات الذي قرأته في الجامع الأزهر فهو عقيدة الأشاعرة وكتب الكلام مثل السنوسية وأم البراهين وشرح الجوهرة وغيرها، فلهذا دام النقاش فيه بيني وبين الشيخ ابن عيسى خمسة عشر يوماً، بعدها اعتنقت مذهب السلف، فعلمت أن مذهب السلف أسلم وأعلم وأحكم بفضل الله تعالى، ثم بحكمة وعلم الشيخ أحمد بن عيسى .
ثم إن الشيخ التلمساني أخذ يطبع كتب السلف كنونية ابن القيم، والصارم المنكي لابن عبد الهادي ونحوهما، وصار التلمساني من دعاة عقيدة السلف.
قال الشـيخ محمد نصيف: فهـداني الله إلى عقيدة السلف بواسطة الشيخ عبد القادر التلمساني، فالحمد لله على توفيقه"
انظر:
علماء نجد١/ ١٥٦-١٥٨
وانظر مشاهير علماء نجد ص ٢٦٠-٢٦٢
علماء نجد١/ ١٥٦-١٥٨
وانظر مشاهير علماء نجد ص ٢٦٠-٢٦٢
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..