١- #أهل_السنة_والجماعة ليس مصطلحاً سياسياً بشرياً حتى نوسعه ونضيقه حسب أهوائنا وحسب ما تقتضيه المصالح، إنه مصطلح شرعي جاء به الرسولﷺ٢-وشأن المصطلحات الشرعية أن تعرض على قواعد اللغة العربية وقواعد علم أصول الفقه ومقاصد الشارع الحكيم حتى يتقرر معناها.
٣-قالﷺ(عليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ وإياكم
ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)
٤- وقالﷺ(فمن رغب عن سنتي فليس مني)وقال(تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنتي)
٥-والأحاديث
بمصطلح الجماعة كثيرة من أشهرها قولهﷺ(ثلاث لا يغل عليهن صدر مسلم)وذكر
ثالث هذه الأمور (ولزوم جماعة المسلمين, فإن دعوتهم تحيط من ورائهم)
٦-والأحاديث
السابقة من تبيين الكتاب بالسنة كما قال عز وجل (لتبين للناس ما نزل
إليهم)وقد جاءت السنة مُعَبَّراً عنها في القرآن بالسبيل
٧-قال تعالى(قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) أي طريقتي قال الطبري =
٨-“قل
يا محمد هذه الدعوة التي أدعو إليها والطريقة التي أنا عليها من الدعاء
إلى توحيد الله وإخلاص العبادة …..(سبيلي)وطريقتي ودعوتي”
٩-وكذلك بينت الأحاديث السابقة المراد بحبل الله في قوله تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)
١٠-روى
الطبري عن ابن مسعود “عليكم بالجماعة فإنها حبل الله الذي أمر الله به ،
وإن ما تكرهون في الجماعة والطاعة خير مما تحبون في الفرقة”
١١-إذاً
فمصطلح السنة والجماعة نبوي تناقله السلف عن رسول الله ﷺوميزوا به أنفسهم
بعد ظهور الأهواء وبه يظهر بطلان ماقيل من أنه مصطلح مُحْدَث
١٢-وكما
أظهر الكتاب والسنة هذا المصطلح فقد بينا أولى الناس به،قال تعالى:(قل إن
كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)
١٣-قال
ابن كثير:الآية حاكمة على من ادعى محبة الله وليس على الطريقة المحمدية
فإنه كاذب في دعواه حتى يتبع الشرع المحمدي في جميع أقواله وأحواله
١٤-{فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنِ}خلصت عبادتي لله وحده لا شريك له ولا ند له ولا ولد ولا صاحبة ومن اتبعن على ديني يقول كمقالتي.
ابن كثير.
١٥-والآيات الآمرة باتباع الرسولﷺكثيرة وكلها بصيغة الإطلاق إي أنها تفيد اتباعه في كل شئ وليس في شئ دون آخر
١٦-ومن
زعم أن أهل السنة من يتبعونه في الفقه والسلوك دون العقيدة أو أنهم من
يتبعه في جزء من العقائد ويخالفه في الآخر فقد قال بلا علم ولا دليل
١٧-قال
تعالى{إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شئ}يدخل في الآية من
ابتدع في الدين وشرع فيه مالم يأذن به الله قال الطبريء=
١٨-=من
فارق دينه الذي بعث بهﷺمن…ومتحنف مبتدع قد ابتدع في الدين ماضل به عن
الصراط المستقيم والدين القيم ملةإبراهيم المسلم فهو برئ من محمد
١٩-وقال
تعالى{أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله}فكل زيادة في
الدين لم يأمر بها الله ولا رسوله غير مأذون بها ومردودة على صاحبها
٢٠-وقد بينت السنة معنى الآيه قالﷺ(وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)
٢١-إذاً
فأهل السنة والجماعة هم الذين يتبعون الرسولﷺفي كل ما جاء به ويسلموا لكل
ما حكم به ولا يزيدون في دين الله مالم يشرع ولا ينقصون مما شُرِع
٢٢-فإذا
أردنا الحكم على فئة هل هم أهل سنة فلنعرض أصولها على ما تقدم من وجوب
الاتباع والتسليم وحرمة الابتداع وسيتضح لكل أحد من هم أهل السنة
٢٣-فتمييز
أهل السنة من غيرهم ليس في حاجة إلى قول عالم فضلاً عن عقد مؤتمر بل في
حاجة إلى تجرد عن الهوى وعرض على نصوص الوحيين الواضحات
٢٤-
ومهما تآمر المتآمرون لطمس معالم الدين الحق وإحياء مذاهب الخزعبلات
والخرافات فالله يقول{ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون}
- 04 سبتمبر 2016
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..