بإسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد ومن اقتفى أثره وأهتدى بهداه .. وبعد: هذه مجموعة من الآثار المنتشرة في مواقع الانترنت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،
و لا تصح و أسانيدها شديدة الضعف أو أنه لا أسانيد لها .الجزء الأول
1- ( الزهد في الدنيا راحة القلب و البدن ) .
قال ابن أبي الدنيا في الزهد 217 - حدثنا عبد الله ، قال : ثنا محمد بن صالح ، قال : ثنا بقية بن الوليد ، عن محمد بن مرة التستري ، قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : الزهد في الدنيا راحة القلب و البدن .
أقول : محمد بن مرة مجهول عين وبقية مشهور بالرواية عن شيخ مجهولين يلتقطهم من السكك ، وهذا معضل أيضاً فهذا الرجل المجهول بينه و بين عمر اثنين على الأقل .
2- ( لاتظن بكلمة خرجت من امرىء مسلم شرا , وانت تجد لها في الخير محملا ) .
و هذه إنّما تروى عن عمر بن عبد العزيز فخلط بعض الناس فنسبه إلى عمر بن الخطاب .
3- ( مَنِ اتقى اللّه وَقاه، ومن اتْكل عليه كفاه، ومن شكَرَ له زاده، ومن أقْرَضه جَزاه؛ فاجعل التًقوى عِمارة قلبك وجَلاءَ بَصرك، فإنه لا عمَل لمن لا نِيَّة له، ولا خيرَ لمن لا خَشْيَة له، ولا جديد لمن لا خلق له ) .
وهذا رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق وهو من رواية عوانة بن بن الحكم عن عمر بن الخطاب وعوانة متهم بالكذب وهو إخباري ولا يدرك عمر إلا باثنين لأنه من أتباع التابعين والتابعون الذين أدركهم ما أدركوا عمر .
4- ( اللهم لا تَدَعْني في غَمْرة، ولا تَأخًذْني في غرة، ولا تَجْعلني من الغافِلين ) .
و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب _ رضي الله عنه _ إنما ذكره صاحب العقد الفريد بلا إسناد عن عمر رضي الله عنه
5- ( بلينا بالضراء فصبرنا ، و بلينا بالسراء فلم نصبر ) .
هذا ليس كلام عمر إنما هو كلام عبد الرحمن بن عوف .
6- ( إذا سَمعت الكلمةَ تُؤْذِيك فطَأْطِىء لها حتى تَتخطاك ) .
و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب ، و إنما ذكره صاحب العقد الفريد .
7- ( لَوْ مَاتَتْ شَاةٌ عَلَى شَطِّ الْفُرَاتِ ضَائِعَةً لَظَنَنْتُ أَنَّ اللهَ تَعَالَى سَائِلِي عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
و هذا رواه أبو نعيم في الحلية (1/53) وفي سنده يحيى البابلتي وهو متروك ويرويه داود بن علي يروي عنه عمر وما أدرك عمر ولا أدرك من أدرك عمر في غالب أحواله .
8- ( لَوْ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ دَاخِلُونَ الْجَنَّةَ كُلُّكُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا رَجُلًا وَاحِدًا، لَخِفْتُ أَنْ أَكُونَ هُوَ، وَلَوْ نَادَى مُنَادٍ: أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ دَاخِلُونَ النَّارَ إِلَّا رَجُلًا وَاحِدًا، لَرَجَوْتُ أَنْ أَكُونَ هُوَ ) .
رواه أبو نعيم في الحلية (1/53) وفي سنده البابلتي المتروك ورواه يحيى بن أبي كثير عن عمر و هذا معضل .
9- قال عمر رضي الله عنه لرجل هم بطلاق امرأته : ( لِمَ تطلقها ؟ قال الرجل : لا أحبها . فقال عمر : أو كلّ البيوت بنيت على الحب ؟ فأين الرعاية و التذمم ؟ ) .
و هذا الخبر ذكره ابن قتيبة في عيون الأخبار بلا إسناد فلا يعتمد عليه .
10- كتب عمر رضي الله عنه إلى الأمصار : ( أمّا بعد : فعلموا أولادكم العوم و الفروسية ، و رووهم ما سار من المثل و حسن من الشعر ) .
أما أوله فروي عن عمر بسند ضعيف يرويه مكحول عنه ولم يدركه وأما قوله ( و رووهم ما سار من المثل و حسن من الشعر ) فلا أصل له عن عمر في الكتب القديمة و لا المتأخرة و إنما وجدته في كلام بعض المعاصرين .
1- ( شر الكتابة المشق ، وشر القراءة الهذرمة ، وأجود الخط أبينه )
قال الخطيب في الجامع 539 - حدثنا الحسين بن محمد الأصم ، قال : قرأت على منصور بن جعفر ، قال : قرأت على أبي محمد بن درستويه ، قال : قرأنا على ابن قتيبة ، قال عمر بن الخطاب : « شر الكتابة المشق ، وشر القراءة الهذرمة ، وأجود الخط أبينه »
ابن قتيبة بينه وبين عمر أكثر من مائتي سنة وهذا انقطاع شديد لا يحتمل .
2- ( إِنِّي لَأَرَى الرَّجُلَ ، فَيُعْجِبُنِي ، فَأَقُولُ : هَلْ لَهُ حِرْفَةٌ ؟ فَإِنْ قَالُوا : لا ؛ سَقَطَ مِنْ عَيْنِي )
قال الدينوري في المجالسة 3005 - نا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ ، نا الْمَدَائِنِيُّ ؛ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : إِنِّي لَأَرَى الرَّجُلَ ، فَيُعْجِبُنِي ، فَأَقُولُ : هَلْ لَهُ حِرْفَةٌ ؟ فَإِنْ قَالُوا : لا ؛ سَقَطَ مِنْ عَيْنِي .
محمد بن الحارث ضعيف جداً ، و المدائني عن عمر معضل .
3- ( عَجِبْتُ لِمَنْ يَهْلِكُ وَالنَّجَاةُ مَعَهُ ! قِيلَ لَهُ : مَا هِيَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : الِاسْتِغْفَارُ )
لا أصل له عن عمر بن الخطاب إنما يروى عن علي بن أبي طالب بسند ضعيف .
و سبحان الله على جلالة الرجلين إلا أن علياً له طريقة في الكلام مختلفة عن طريقة عمر و إن كان كلاهما تتفجر على لسانه ينابيع الحكمة رزقنا الله محبتهما و الاقتداء بهما .
4- ( خير لي أن أعزل والياً من أن أبقي ظالماً ساعة من نهار! فإن تبديل الوالي أيسر من تبديل الرعية )
و هذا كذب قبيح ما قاله عمر ولا أصل له عنه ويذكرونه بألفاظ أخرى وإنما مصدره الزنديق الذي كتب مسلسل عمر بن الخطاب لعن الله كل من شارك فيه وسوق ، ومن سهل في أمره من دعاة جهنم .
5- ( مر رجل على عمر بن الخطاب و قد تخشع و تذلل ، فقال : ألست مسلما ؟ قال : بلى : قال فارفع رأسك ، و امدد عنقك ، فإن الإسلام عزيز منيع )
و هذا لم أقف له على إسناد إنما ذكر صاحب كنز العمال أن رستة أخرجه في الإيمان وابن عساكر في المواعظ و كلا الكتابين مفقود .
6- ( احْتَسِبُوا أَعْمالَكم فإِنَّ مَن احْتَسَبَ عَمَلَه كُتِبَ له أَجْرُ عَمَلِه و أَجْر حسبتهُ )
و هذا لا أصل له بهذا اللفظ عن عمر مع شهرته وإنما ذكره صاحب لسان العرب بلا إسناد .
7- ( بئس الوالي أنا إن شبعت و الناس جياع )
ليس هذا لفظه
قال ابن سعد في الطبقات 3952- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : كَانَ عُمَرُ يَصُومُ الدَّهْرَ ، قَالَ : فَكَانَ زَمَانُ الرَّمَادَةِ إِذَا أَمْسَى أُتِيَ بِخُبْزٍ قَدْ ثُرِدَ بِالزَّيْتِ ، إِلَى أَنْ نَحَرُوا يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ جَزُورًا فَأَطْعَمَهَا النَّاسَ ، وَغَرَفُوا لَهُ طَيِّبَهَا فَأُتِيَ بِهِ ، فَإِذَا فِدَرٌ مِنْ سَنَامٍ وَمِنْ كَبِدٍ ، فَقَالَ : أَنَّى هَذَا ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مِنَ الْجَزُورِ الَّتِي نَحَرْنَا الْيَوْمَ ، قَالَ : بَخْ بَخْ ، بِئْسَ الْوَالِي أَنَا إِنْ أَكَلْتُ طَيِّبَهَا وَأَطْعَمْتُ النَّاسَ كَرَادِيسَهَا ، ارْفَعْ هَذِهِ الْجَفْنَةَ ، هَاتِ لَنَا غَيْرَ هَذَا الطَّعَامِ ، قَالَ : فَأُتِيَ بِخُبْزٍ وَزَيْتٍ قَالَ : فَجَعَلَ يَكْسَرُ بِيَدِهِ وَيَثْرُدُ ذَلِكَ الْخُبْزَ ، ثُمَّ قَالَ : وَيْحَكَ يَا يَرْفَا ، احْمِلْ هَذِهِ الْجَفْنَةَ حَتَّى تَأْتِيَ بِهَا أَهْلَ بَيْتٍ بِثَمْغٍ ، فَإِنِّي لَمْ آتِهِمْ مُنْذُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ وَأَحْسَبُهُمْ مُقْفِرِينَ ، فَضَعْهَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ .
محمد بن عمر الواقدي كذاب .
8- ( من كتم سره كانت الخيرة في يديه ، و من عرض نفسه للتهمة ، فلا يلومن من أساء به الظن )
قال ابن أبي الدنيا في الصمت 755 - حدثني محمد بن عبد الله بن حميد الجدي ، حدثنا أبو عمر الضرير حفص بن عمر ، حدثنا علي بن نوح ، حدثنا هشام بن سليمان ، عن عكرمة قال : قال عمر بن الخطاب : [ من كتم سره كانت الخيرة في يديه ، ومن عرض نفسه للتهمة ، فلا يلومن من أساء به الظن ]
حفص بن عمر سماه ابن عساكر الأيلي والأيلي منكر الحديث وفي السند جهالة و انقطاع.
9- ( تَشَاوَرُوا فِي أَمْرِكُمْ ... فَخُذُوا صِنْفَ الأَكْثَرِ )
و هذا يستدل به الديمقراطيون لا كثرهم الله .
قال ابن سعد في الطبقات 2959- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَزْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لأَصْحَابِ الشُّورَى : تَشَاوَرُوا فِي أَمْرِكُمْ , فَإِنْ كَانَ اثْنَانِ وَاثْنَانِ , فَارْجِعُوا فِي الشُّورَى , وَإِنْ كَانَ أَرْبَعَةٌ وَاثْنَانِ فَخُذُوا صِنْفَ الأَكْثَرِ.
محمد بن عمر كذاب ، وأبو جعفر ما أدرك الفاروق وعبد الله بن جعفر مجهول .
10- ( اقتربوا من افواه المطيعين واسمعوا منهم ما يقولون فانه تتجلى لهم أمور صادقة )
و هذا الأثر إنما يذكره ابن تيمية و ابن القيم و لم أقف له على أصل .
1- قال عمر عن زوجته : ( غسلت ثيابي و بسطت منامي و ربت أولادي و نظفت بيتي ، تفعل ذلك و لم يأمرها الله بذلك ، إنما تفعله طواعية و تحملت كل ذلك ، أفلا أتحملها إن رفعت صوتها )
هذا الأثر لا أصل له عن عمر .
2- قال عمر : ( إن هذه الأمة تمرض لكنها لا تموت، و تغفو لكنها لا تنام .. فلا تيأسوا .. فإنكم سترون عزّكم متى عدتم لربكم ، و أصلحتم من أنفسكم ، و قمتم بنصرة إخوانكم .. )
و هذا كذب على عمر و إنما كلام رجل معاصر .
3- يقول عمر بن الخطاب : ( ما أعطي بعد الأسلام نعمة خيراً من أخ صالح ، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به )
و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب ، و إنما ذكره صاحب قوت القلوب و هو صوفي لا يُعتمد .
4- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه : ( إنّ لهذه القلوب إقبالا و إدبارا فإذا أقبلت فخذوها بالنوافل و إن أدبرت فألزموها الفرائض )
هذا لم أجد له إسناداً و إنما ذكره ابن القيم في مدارج السالكين و لم أجد غيره ذكره .
5- ( كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا لقي صبيا في الطريق ، قال : ادع لي يابني فإنك لم تُذنب بعد )
و هذا ذكره ابن الجوزي في مناقب عمر بلا إسناد عن ابن بريدة عن عمر و لم يدركه .
6- ( قد يبلغ الصادق بصدقه ما لا يبلغه الكاذب بحيلته ! )
و هذا الأثر كذب على عمر بل هو من أكاذيب الرافضة على علي رضي الله عنه و لا يصح عن أحدهما و لم أقف له على إسناد أصلاً .
7- ( عليك بالصدق و إن قتلك )
هذا الأثر مكذوب على عمر وإليك بيان ذلك :
8- ( إن من صلاح توبتك أن تعرف ذنبك , وإن من صلاح عملك أن ترفض عجبك , وإن من صلاح شكرك أن تعرف تقصيرك )
و هذا كذب على عمر ذكره السمرقندي صاحب الرأي في كتابه تنبيه الغافلين بلا إسناد ، و قد نص الذهبي أن كتابه هذا مليء بالموضوعات والأباطيل ، و هو كمال قال الذهبي .
9- ( ما أن ندمت على سكوتي مرة , لكن ندمت على الكلام مراراً )
و هذا كذب على عمر لم يذكره أحد عنه أبداً بل هذا من فعل المعاصرين ، و هي حكمة مشهورة . و بيت لأبي العتاهية رواه البيهقي في الشعب عنه .
و ذكر معناه الماوردي عن أحد ملوك الصين !!
10- ( من اتقى الله وقاه ، و من اتكل عليه كفاه ، و من شكر له زاده ، فاجعل التقوى عمارة قلبك ،
و جلاء بصرك )
هذا يروونه من طريق الإخباري سليمان بن أبي الشيخ عن محمد بن الحكم عن عوانة به محمد ما عرفته ، و عوانة إخباري اتهم و لم يدرك عمر .
منقول من منتدى نصرة رسول الله
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
و لا تصح و أسانيدها شديدة الضعف أو أنه لا أسانيد لها .الجزء الأول
1- ( الزهد في الدنيا راحة القلب و البدن ) .
قال ابن أبي الدنيا في الزهد 217 - حدثنا عبد الله ، قال : ثنا محمد بن صالح ، قال : ثنا بقية بن الوليد ، عن محمد بن مرة التستري ، قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : الزهد في الدنيا راحة القلب و البدن .
أقول : محمد بن مرة مجهول عين وبقية مشهور بالرواية عن شيخ مجهولين يلتقطهم من السكك ، وهذا معضل أيضاً فهذا الرجل المجهول بينه و بين عمر اثنين على الأقل .
2- ( لاتظن بكلمة خرجت من امرىء مسلم شرا , وانت تجد لها في الخير محملا ) .
و هذه إنّما تروى عن عمر بن عبد العزيز فخلط بعض الناس فنسبه إلى عمر بن الخطاب .
3- ( مَنِ اتقى اللّه وَقاه، ومن اتْكل عليه كفاه، ومن شكَرَ له زاده، ومن أقْرَضه جَزاه؛ فاجعل التًقوى عِمارة قلبك وجَلاءَ بَصرك، فإنه لا عمَل لمن لا نِيَّة له، ولا خيرَ لمن لا خَشْيَة له، ولا جديد لمن لا خلق له ) .
وهذا رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق وهو من رواية عوانة بن بن الحكم عن عمر بن الخطاب وعوانة متهم بالكذب وهو إخباري ولا يدرك عمر إلا باثنين لأنه من أتباع التابعين والتابعون الذين أدركهم ما أدركوا عمر .
4- ( اللهم لا تَدَعْني في غَمْرة، ولا تَأخًذْني في غرة، ولا تَجْعلني من الغافِلين ) .
و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب _ رضي الله عنه _ إنما ذكره صاحب العقد الفريد بلا إسناد عن عمر رضي الله عنه
5- ( بلينا بالضراء فصبرنا ، و بلينا بالسراء فلم نصبر ) .
هذا ليس كلام عمر إنما هو كلام عبد الرحمن بن عوف .
6- ( إذا سَمعت الكلمةَ تُؤْذِيك فطَأْطِىء لها حتى تَتخطاك ) .
و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب ، و إنما ذكره صاحب العقد الفريد .
7- ( لَوْ مَاتَتْ شَاةٌ عَلَى شَطِّ الْفُرَاتِ ضَائِعَةً لَظَنَنْتُ أَنَّ اللهَ تَعَالَى سَائِلِي عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
و هذا رواه أبو نعيم في الحلية (1/53) وفي سنده يحيى البابلتي وهو متروك ويرويه داود بن علي يروي عنه عمر وما أدرك عمر ولا أدرك من أدرك عمر في غالب أحواله .
8- ( لَوْ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ دَاخِلُونَ الْجَنَّةَ كُلُّكُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا رَجُلًا وَاحِدًا، لَخِفْتُ أَنْ أَكُونَ هُوَ، وَلَوْ نَادَى مُنَادٍ: أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ دَاخِلُونَ النَّارَ إِلَّا رَجُلًا وَاحِدًا، لَرَجَوْتُ أَنْ أَكُونَ هُوَ ) .
رواه أبو نعيم في الحلية (1/53) وفي سنده البابلتي المتروك ورواه يحيى بن أبي كثير عن عمر و هذا معضل .
9- قال عمر رضي الله عنه لرجل هم بطلاق امرأته : ( لِمَ تطلقها ؟ قال الرجل : لا أحبها . فقال عمر : أو كلّ البيوت بنيت على الحب ؟ فأين الرعاية و التذمم ؟ ) .
و هذا الخبر ذكره ابن قتيبة في عيون الأخبار بلا إسناد فلا يعتمد عليه .
10- كتب عمر رضي الله عنه إلى الأمصار : ( أمّا بعد : فعلموا أولادكم العوم و الفروسية ، و رووهم ما سار من المثل و حسن من الشعر ) .
أما أوله فروي عن عمر بسند ضعيف يرويه مكحول عنه ولم يدركه وأما قوله ( و رووهم ما سار من المثل و حسن من الشعر ) فلا أصل له عن عمر في الكتب القديمة و لا المتأخرة و إنما وجدته في كلام بعض المعاصرين .
===========================
الجزء الثاني
1- قال
عمر رضي الله عنه : " لولا ثلاث لأحببت أن أكون قد لقيت الله . لولا أن
أسير في سبيل الله عز وجل . و لولا أن أضع جبهتي لله . أو أجالس أقواماً
ينتقون أطايب الحديث ، كما ينتقون أطايب التمر . معرفة الصديق و العدو " .
و قال عمر رضي الله عنه : " لا تكلم فيما لا يعنيك ، واعرف عدوك ، وأحذر صديقك إلا الأمين ، ولا أمين إلا من يخشى الله ، ولا تمشي مع الفاجر ، فيعلمك من فجوره ، ولا تطلعه على سرّك ، ولا تشاور في أمرك إلا اللذين يخشون الله عز وجل " .
أقول : و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب و إنما ذكره الجاحظ عنه في بعض كتبه ، و الجاحظ متهم في دينه و روايته .
2- " كان عمر رضي الله عنه إذا رأى أحداً يطأطئ عنقه في الصلاة يضربه بالدرة ، و يقول له : ويحك ، إن الخشوع في القلب " .
و هذا بحثت عنه فلم أجده .
3- قال عمر رضي الله عنه : " لا أبالي أصبحت غنياً أو فقيراً ، فإني لا أدري أيهما خير لي " .
و هذا بحثت عنه فلم أجده .
4- قال عمر رضي الله عنه : " إن من صلاح توبتك ، أن تعرف ذنبك . وإن من صلاح عملك ، أن ترفض عجبك . وإن من صلاح شكرك ، أن تعرف تقصيرك " .
و هذا بحثت عنه فلم أجده .
5- قال عمر بن الخطاب : " أجرأ الناس من جاد على من لا يرجو ثوابه ، وأن أحلم الناس من عفا بعد القدرة ، وأن أبخل الناس الذي يبخل بالسلام ، وأن أعجز الناس الذي يعجز في دعاء الله " .
و هذا ذكره صاحب كنز العمال بلا إسناد .
6- قال عمر رضي الله عنه : " رأس التواضع : أن تبدأ بالسلام على من لقيته من المسلمين ، وأن ترضى بالدون من المجلس ، وأن تكره أن تذكر بالبر و التقوى " .
و هذا لم أجده عن عمر و إنما روي عن غيره ممن تأخر عنه .
7- قال عمر بن الخطاب : " من دخل على الملوك ، خرج وهو ساخط على الله " .
و هذا لا أصل له عن عمر رضي الله عنه و إنما ذكره صاحب العقد الفريد .
8- قال عمر بن الخطاب : " الراحة عقلة ، و إياكم والسمنة فإنها عقلة " .
و هذا لم أجده عنه البتة ، و معنى عقلة يعني تعقل صاحبها عما ينفعه .
9- قال عمر رضي الله عنه : " إن كان لك دين فإن لك حسباً . و إن كان لك عقل ، فإن لك أصلاً . و إن كان لك خلق ، فلك مروءة . و إلا فأنت شر من الحمار " .
و هذا لم أجده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
10- قال عمر بن الخطاب : " الخيرُ كلهُ في الرضا فإن استطعت أن ترضى و إلا فاصبر " .
و هذا ذكره شيخ الإسلام في بعض كتبه و لم أجده في المصادر القديمة ، و شيخ الإسلام واسع الإطلاع .
11- قال عمر بن الخطاب : " بالورع عما حرم الله يقبل الله الدعاء و التسبيح .. " .
و هذا ذكره ابن رجب رحمه الله في كتابه العجاب جامع العلوم و الحكم و لم أجد له إسناداً .
و قال عمر رضي الله عنه : " لا تكلم فيما لا يعنيك ، واعرف عدوك ، وأحذر صديقك إلا الأمين ، ولا أمين إلا من يخشى الله ، ولا تمشي مع الفاجر ، فيعلمك من فجوره ، ولا تطلعه على سرّك ، ولا تشاور في أمرك إلا اللذين يخشون الله عز وجل " .
أقول : و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب و إنما ذكره الجاحظ عنه في بعض كتبه ، و الجاحظ متهم في دينه و روايته .
2- " كان عمر رضي الله عنه إذا رأى أحداً يطأطئ عنقه في الصلاة يضربه بالدرة ، و يقول له : ويحك ، إن الخشوع في القلب " .
و هذا بحثت عنه فلم أجده .
3- قال عمر رضي الله عنه : " لا أبالي أصبحت غنياً أو فقيراً ، فإني لا أدري أيهما خير لي " .
و هذا بحثت عنه فلم أجده .
4- قال عمر رضي الله عنه : " إن من صلاح توبتك ، أن تعرف ذنبك . وإن من صلاح عملك ، أن ترفض عجبك . وإن من صلاح شكرك ، أن تعرف تقصيرك " .
و هذا بحثت عنه فلم أجده .
5- قال عمر بن الخطاب : " أجرأ الناس من جاد على من لا يرجو ثوابه ، وأن أحلم الناس من عفا بعد القدرة ، وأن أبخل الناس الذي يبخل بالسلام ، وأن أعجز الناس الذي يعجز في دعاء الله " .
و هذا ذكره صاحب كنز العمال بلا إسناد .
6- قال عمر رضي الله عنه : " رأس التواضع : أن تبدأ بالسلام على من لقيته من المسلمين ، وأن ترضى بالدون من المجلس ، وأن تكره أن تذكر بالبر و التقوى " .
و هذا لم أجده عن عمر و إنما روي عن غيره ممن تأخر عنه .
7- قال عمر بن الخطاب : " من دخل على الملوك ، خرج وهو ساخط على الله " .
و هذا لا أصل له عن عمر رضي الله عنه و إنما ذكره صاحب العقد الفريد .
8- قال عمر بن الخطاب : " الراحة عقلة ، و إياكم والسمنة فإنها عقلة " .
و هذا لم أجده عنه البتة ، و معنى عقلة يعني تعقل صاحبها عما ينفعه .
9- قال عمر رضي الله عنه : " إن كان لك دين فإن لك حسباً . و إن كان لك عقل ، فإن لك أصلاً . و إن كان لك خلق ، فلك مروءة . و إلا فأنت شر من الحمار " .
و هذا لم أجده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
10- قال عمر بن الخطاب : " الخيرُ كلهُ في الرضا فإن استطعت أن ترضى و إلا فاصبر " .
و هذا ذكره شيخ الإسلام في بعض كتبه و لم أجده في المصادر القديمة ، و شيخ الإسلام واسع الإطلاع .
11- قال عمر بن الخطاب : " بالورع عما حرم الله يقبل الله الدعاء و التسبيح .. " .
و هذا ذكره ابن رجب رحمه الله في كتابه العجاب جامع العلوم و الحكم و لم أجد له إسناداً .
==================================
الجزء الثالث
1- ( شر الكتابة المشق ، وشر القراءة الهذرمة ، وأجود الخط أبينه )
قال الخطيب في الجامع 539 - حدثنا الحسين بن محمد الأصم ، قال : قرأت على منصور بن جعفر ، قال : قرأت على أبي محمد بن درستويه ، قال : قرأنا على ابن قتيبة ، قال عمر بن الخطاب : « شر الكتابة المشق ، وشر القراءة الهذرمة ، وأجود الخط أبينه »
ابن قتيبة بينه وبين عمر أكثر من مائتي سنة وهذا انقطاع شديد لا يحتمل .
2- ( إِنِّي لَأَرَى الرَّجُلَ ، فَيُعْجِبُنِي ، فَأَقُولُ : هَلْ لَهُ حِرْفَةٌ ؟ فَإِنْ قَالُوا : لا ؛ سَقَطَ مِنْ عَيْنِي )
قال الدينوري في المجالسة 3005 - نا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ ، نا الْمَدَائِنِيُّ ؛ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : إِنِّي لَأَرَى الرَّجُلَ ، فَيُعْجِبُنِي ، فَأَقُولُ : هَلْ لَهُ حِرْفَةٌ ؟ فَإِنْ قَالُوا : لا ؛ سَقَطَ مِنْ عَيْنِي .
محمد بن الحارث ضعيف جداً ، و المدائني عن عمر معضل .
3- ( عَجِبْتُ لِمَنْ يَهْلِكُ وَالنَّجَاةُ مَعَهُ ! قِيلَ لَهُ : مَا هِيَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : الِاسْتِغْفَارُ )
لا أصل له عن عمر بن الخطاب إنما يروى عن علي بن أبي طالب بسند ضعيف .
و سبحان الله على جلالة الرجلين إلا أن علياً له طريقة في الكلام مختلفة عن طريقة عمر و إن كان كلاهما تتفجر على لسانه ينابيع الحكمة رزقنا الله محبتهما و الاقتداء بهما .
4- ( خير لي أن أعزل والياً من أن أبقي ظالماً ساعة من نهار! فإن تبديل الوالي أيسر من تبديل الرعية )
و هذا كذب قبيح ما قاله عمر ولا أصل له عنه ويذكرونه بألفاظ أخرى وإنما مصدره الزنديق الذي كتب مسلسل عمر بن الخطاب لعن الله كل من شارك فيه وسوق ، ومن سهل في أمره من دعاة جهنم .
5- ( مر رجل على عمر بن الخطاب و قد تخشع و تذلل ، فقال : ألست مسلما ؟ قال : بلى : قال فارفع رأسك ، و امدد عنقك ، فإن الإسلام عزيز منيع )
و هذا لم أقف له على إسناد إنما ذكر صاحب كنز العمال أن رستة أخرجه في الإيمان وابن عساكر في المواعظ و كلا الكتابين مفقود .
6- ( احْتَسِبُوا أَعْمالَكم فإِنَّ مَن احْتَسَبَ عَمَلَه كُتِبَ له أَجْرُ عَمَلِه و أَجْر حسبتهُ )
و هذا لا أصل له بهذا اللفظ عن عمر مع شهرته وإنما ذكره صاحب لسان العرب بلا إسناد .
7- ( بئس الوالي أنا إن شبعت و الناس جياع )
ليس هذا لفظه
قال ابن سعد في الطبقات 3952- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : كَانَ عُمَرُ يَصُومُ الدَّهْرَ ، قَالَ : فَكَانَ زَمَانُ الرَّمَادَةِ إِذَا أَمْسَى أُتِيَ بِخُبْزٍ قَدْ ثُرِدَ بِالزَّيْتِ ، إِلَى أَنْ نَحَرُوا يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ جَزُورًا فَأَطْعَمَهَا النَّاسَ ، وَغَرَفُوا لَهُ طَيِّبَهَا فَأُتِيَ بِهِ ، فَإِذَا فِدَرٌ مِنْ سَنَامٍ وَمِنْ كَبِدٍ ، فَقَالَ : أَنَّى هَذَا ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مِنَ الْجَزُورِ الَّتِي نَحَرْنَا الْيَوْمَ ، قَالَ : بَخْ بَخْ ، بِئْسَ الْوَالِي أَنَا إِنْ أَكَلْتُ طَيِّبَهَا وَأَطْعَمْتُ النَّاسَ كَرَادِيسَهَا ، ارْفَعْ هَذِهِ الْجَفْنَةَ ، هَاتِ لَنَا غَيْرَ هَذَا الطَّعَامِ ، قَالَ : فَأُتِيَ بِخُبْزٍ وَزَيْتٍ قَالَ : فَجَعَلَ يَكْسَرُ بِيَدِهِ وَيَثْرُدُ ذَلِكَ الْخُبْزَ ، ثُمَّ قَالَ : وَيْحَكَ يَا يَرْفَا ، احْمِلْ هَذِهِ الْجَفْنَةَ حَتَّى تَأْتِيَ بِهَا أَهْلَ بَيْتٍ بِثَمْغٍ ، فَإِنِّي لَمْ آتِهِمْ مُنْذُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ وَأَحْسَبُهُمْ مُقْفِرِينَ ، فَضَعْهَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ .
محمد بن عمر الواقدي كذاب .
8- ( من كتم سره كانت الخيرة في يديه ، و من عرض نفسه للتهمة ، فلا يلومن من أساء به الظن )
قال ابن أبي الدنيا في الصمت 755 - حدثني محمد بن عبد الله بن حميد الجدي ، حدثنا أبو عمر الضرير حفص بن عمر ، حدثنا علي بن نوح ، حدثنا هشام بن سليمان ، عن عكرمة قال : قال عمر بن الخطاب : [ من كتم سره كانت الخيرة في يديه ، ومن عرض نفسه للتهمة ، فلا يلومن من أساء به الظن ]
حفص بن عمر سماه ابن عساكر الأيلي والأيلي منكر الحديث وفي السند جهالة و انقطاع.
9- ( تَشَاوَرُوا فِي أَمْرِكُمْ ... فَخُذُوا صِنْفَ الأَكْثَرِ )
و هذا يستدل به الديمقراطيون لا كثرهم الله .
قال ابن سعد في الطبقات 2959- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَزْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لأَصْحَابِ الشُّورَى : تَشَاوَرُوا فِي أَمْرِكُمْ , فَإِنْ كَانَ اثْنَانِ وَاثْنَانِ , فَارْجِعُوا فِي الشُّورَى , وَإِنْ كَانَ أَرْبَعَةٌ وَاثْنَانِ فَخُذُوا صِنْفَ الأَكْثَرِ.
محمد بن عمر كذاب ، وأبو جعفر ما أدرك الفاروق وعبد الله بن جعفر مجهول .
10- ( اقتربوا من افواه المطيعين واسمعوا منهم ما يقولون فانه تتجلى لهم أمور صادقة )
و هذا الأثر إنما يذكره ابن تيمية و ابن القيم و لم أقف له على أصل .
=====================================
الجزء الرابع
1- قال عمر عن زوجته : ( غسلت ثيابي و بسطت منامي و ربت أولادي و نظفت بيتي ، تفعل ذلك و لم يأمرها الله بذلك ، إنما تفعله طواعية و تحملت كل ذلك ، أفلا أتحملها إن رفعت صوتها )
هذا الأثر لا أصل له عن عمر .
2- قال عمر : ( إن هذه الأمة تمرض لكنها لا تموت، و تغفو لكنها لا تنام .. فلا تيأسوا .. فإنكم سترون عزّكم متى عدتم لربكم ، و أصلحتم من أنفسكم ، و قمتم بنصرة إخوانكم .. )
و هذا كذب على عمر و إنما كلام رجل معاصر .
3- يقول عمر بن الخطاب : ( ما أعطي بعد الأسلام نعمة خيراً من أخ صالح ، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به )
و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب ، و إنما ذكره صاحب قوت القلوب و هو صوفي لا يُعتمد .
4- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه : ( إنّ لهذه القلوب إقبالا و إدبارا فإذا أقبلت فخذوها بالنوافل و إن أدبرت فألزموها الفرائض )
هذا لم أجد له إسناداً و إنما ذكره ابن القيم في مدارج السالكين و لم أجد غيره ذكره .
5- ( كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا لقي صبيا في الطريق ، قال : ادع لي يابني فإنك لم تُذنب بعد )
و هذا ذكره ابن الجوزي في مناقب عمر بلا إسناد عن ابن بريدة عن عمر و لم يدركه .
6- ( قد يبلغ الصادق بصدقه ما لا يبلغه الكاذب بحيلته ! )
و هذا الأثر كذب على عمر بل هو من أكاذيب الرافضة على علي رضي الله عنه و لا يصح عن أحدهما و لم أقف له على إسناد أصلاً .
7- ( عليك بالصدق و إن قتلك )
هذا الأثر مكذوب على عمر وإليك بيان ذلك :
رواه الطائي في الأربعين : وفي إسناده يعقوب بن الوليد شيخ ابن عرفه , كذبوه .
و رواه الأصبهاني في الترغيب من طريق كادح الزاهد وهو متروك اتفاقاً , وقد اتهم بالكذب أيضاً .
ورواه ابن حزم في إحدى رسائله من طريق محمد بن زكريا الغلابي وقال عنه الدارقطني كان يضع الحديث = يعني كذاب .
ورواه ابن المخلص في المخلصيات وفي إسناده عبد الواحد بن المهتدي , وأبو العباس أحمد بن بكر , وإبراهيم بن موسى المكي , عبد الواحد لم يوثقه أحد إنما روى عنه بعض الأئمة وذكر بالصلاح والعبادة , والباقي مجاهيل لم أقف لهم على تراجم في سياق طويل لا يشبه كلامه عمر رضي الله عنه .يزيد بعضهم على بعض وينقص بعضهم عن بعض يرونه من طريق ابن المسيب رحمه الله ، فهذا الخبر كذب على عمر ولو كان محفوظاً عن ابن المسيب لسارت به الركبان ولرواه الكبار من الأئمة الذين لهم حرص شديد على سيرة عمر وكلامه .
أفيعقل أن لا يروي أحد من أئمة الإسلام هذا الخبر وهو صحيح عنه ؟
ثم ينفرد هؤلاء بعد موت عامة الأئمة الكبار المصنفين بقرون ويروونه ! هذا من أعجب العجب ، و أعجب منه أخي القاريء أني وجدت هذه الآثار المكذوبة لها انتشار شديد بين الناس بل رأيت رجلاً اسمه حاتم الحربي ذكر هذه الآثار في خطبة جمعة !
ورأيت رجلاً اسمه : علي بن صالح البطيح , كتب مقالاً في هذه الآثار وغيرها والمقال منشور في صيد الفوائد وبعض من تلقف هذه الآثار يعزو إليه وكأنه مات في القرن الثالث !!
وغيرهم كثير جداً لو ذكرتهم لطال بنا المقام جداً ، فانظر إلى أي حال وصلنا !
أحاديث الكذابين الذين نص الأئمة على كذبهم تنشر وتدبج فيها المقالات والخطب ..
إنا لله وإنا إليه راجعون !
و رواه الأصبهاني في الترغيب من طريق كادح الزاهد وهو متروك اتفاقاً , وقد اتهم بالكذب أيضاً .
ورواه ابن حزم في إحدى رسائله من طريق محمد بن زكريا الغلابي وقال عنه الدارقطني كان يضع الحديث = يعني كذاب .
ورواه ابن المخلص في المخلصيات وفي إسناده عبد الواحد بن المهتدي , وأبو العباس أحمد بن بكر , وإبراهيم بن موسى المكي , عبد الواحد لم يوثقه أحد إنما روى عنه بعض الأئمة وذكر بالصلاح والعبادة , والباقي مجاهيل لم أقف لهم على تراجم في سياق طويل لا يشبه كلامه عمر رضي الله عنه .يزيد بعضهم على بعض وينقص بعضهم عن بعض يرونه من طريق ابن المسيب رحمه الله ، فهذا الخبر كذب على عمر ولو كان محفوظاً عن ابن المسيب لسارت به الركبان ولرواه الكبار من الأئمة الذين لهم حرص شديد على سيرة عمر وكلامه .
أفيعقل أن لا يروي أحد من أئمة الإسلام هذا الخبر وهو صحيح عنه ؟
ثم ينفرد هؤلاء بعد موت عامة الأئمة الكبار المصنفين بقرون ويروونه ! هذا من أعجب العجب ، و أعجب منه أخي القاريء أني وجدت هذه الآثار المكذوبة لها انتشار شديد بين الناس بل رأيت رجلاً اسمه حاتم الحربي ذكر هذه الآثار في خطبة جمعة !
ورأيت رجلاً اسمه : علي بن صالح البطيح , كتب مقالاً في هذه الآثار وغيرها والمقال منشور في صيد الفوائد وبعض من تلقف هذه الآثار يعزو إليه وكأنه مات في القرن الثالث !!
وغيرهم كثير جداً لو ذكرتهم لطال بنا المقام جداً ، فانظر إلى أي حال وصلنا !
أحاديث الكذابين الذين نص الأئمة على كذبهم تنشر وتدبج فيها المقالات والخطب ..
إنا لله وإنا إليه راجعون !
8- ( إن من صلاح توبتك أن تعرف ذنبك , وإن من صلاح عملك أن ترفض عجبك , وإن من صلاح شكرك أن تعرف تقصيرك )
و هذا كذب على عمر ذكره السمرقندي صاحب الرأي في كتابه تنبيه الغافلين بلا إسناد ، و قد نص الذهبي أن كتابه هذا مليء بالموضوعات والأباطيل ، و هو كمال قال الذهبي .
9- ( ما أن ندمت على سكوتي مرة , لكن ندمت على الكلام مراراً )
و هذا كذب على عمر لم يذكره أحد عنه أبداً بل هذا من فعل المعاصرين ، و هي حكمة مشهورة . و بيت لأبي العتاهية رواه البيهقي في الشعب عنه .
و ذكر معناه الماوردي عن أحد ملوك الصين !!
10- ( من اتقى الله وقاه ، و من اتكل عليه كفاه ، و من شكر له زاده ، فاجعل التقوى عمارة قلبك ،
و جلاء بصرك )
هذا يروونه من طريق الإخباري سليمان بن أبي الشيخ عن محمد بن الحكم عن عوانة به محمد ما عرفته ، و عوانة إخباري اتهم و لم يدرك عمر .
منقول من منتدى نصرة رسول الله
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..