الجمعة، 25 نوفمبر 2016

ملخص (لا تلمسني) حول التحرش الجنسي بالأطفال

هام:  أول كتاب توعوي سعودي ضد التحرش الجنسي موجه للأطفال وبصور مناسبة.
انشروه وليشاهد أبناؤكم الصور

لاتلمسني أول كتاب توعوي سعودي موجه للأطفال حول التحرش الجنسي + صور
«لاتلمسني» أول كتاب  سعودي يتحدث عن التوعية حول التحرش الجنسي من تأليف هند الخليفة  محاضر في كلية التربية قسم التربية وحاملة درجة الماجستير في في الثقافة الأسرية، لاتلمسني كتاب توعوي موجه للأطفال كتب بلغة بسيطة لاتخدش برأتهم  ، مرفق  برسومات توضح للأطفال الملامسات الملائمة والغير ملائمة  .  «إنتهت علاقة صديقتين مقربتين لأن طفليهما حاولا إستكشاف بعضهما» هو المحرك الأول والدافع لهند الخليفة لبحثها ودراستها  عن التربية الجنسية ، وأهميتها  التي توازي أهمية الغذاء والشراب . وأشارت هند أن أسلوب الوالدين و ردة فعلهم حول المواضيع الجنسية قد يجعل  الضحية تصمت حيال الأمر.

الكلام أعلاه ملخص بسيط من مقابلة مع الكاتبة هند الخليفة أجرته الصحافية داليا قزاز ٢٠٠٩ ،، لقرأة المقابلة كاملة أضغط هنا.

أعضاء حملة لماذا أنا يشكرون أستاذة هند الخليفة على مجهودها في كتاب لاتلمسني ، و من المؤسف الكتاب غير متوفر بالأسواق ، من الصور المرفقة بالمقابلة يتبين لنا أن لاتلمسني مادة جدا مفيدة  وتصل للطفل بسرعة ولاتخدش الحياة وهند تفوقت على وزارة التربية والتعليم التى من المفترض أن تتحدث عن التحرش الجنسي وسبل الوقاية منه في أحد المواد ، و يجدر الإشارة أن الكتاب غير متوفر بالأسواق ، وهذا شيء مؤسف الكتاب جدا مهم . وأن شاء الله راح نتواصل مع أ.هند حول توفير نسخ من الكتب  .  

نعرض لكم صور من الكتاب 

أمثلة على الملامسات الملائمة  :








أمثلة على الملامسات الغير ملائمة









:

  1. ♔Munira M.AL-Maliki♔May 3, 2013 at 7:47 PM
    اعتقد إنه لازم يدرس بالسنوات الدنيا في الابتدائي ويعتمد كمادة تربية أساسية في السعودية







    1. أبوساري - صالح الدعيجيDecember 20, 2013 at 5:53 AM

      اوايد كلامك ... بس المفروض تبدأ  توعية الاطفال من البيت قبل المدرسة ، والتحرش بالأطفال جريمة في اكثر الدول ، ماهي في دولة معينة ..ا

      دراسة أمريكية : أثبتت أن 83 % من الأطفال قد تعرضوا للتحرش الجنسي
      وبعض الدول العربية
      - في لبنان: أظهرت دراسة صادرة عن جريدة "لوريان لوجور" أن المتحرش ذكر في جميع الحالات، ويبلغ من العمر 7 - 13 عامًا، وأن الضحية شملت 18 فتاة، 10 أولاد تتراوح أعمارهم ما بين سنة ونصف: 17 سنة، وأشار المؤتمر اللبناني الرابع لحماية الأحداث إلى ارتفاع عدد الاعتداءات الجنسية على القاصرين خاصة الذكور منهم على يد أقرباء لهم أو معتدين قاصرين .
      - في الأردن تؤكد عيادة الطبيب الشرعي في وحدة حماية الأسرة بالأردن أن عدد الحالات التي تمت معاينتها
      خلال عام 1998 قد بلغ 437 حالة، شملت 174 حالة إساءة جنسية، كان المعتدي فيها من داخل العائلة في 48 حالة، وكان المعتدي معروفا للطفل الضحية (جار – قريب ) في 79 حالة،
      وفي 47 حالة كان المعتدي غير معروف للطفل أو غريبا عنه.

    2. أبوساري - صالح الدعيجيDecember 20, 2013 at 5:59 AM
      - في مصر تشير أول دراسة عن حوادث التحرش بالأطفال في مصر أعدتها الدكتورة "فاتن عبد الرحمن الطنباري" -أستاذة الإعلام المساعد في معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس-إلى أن الاعتداء الجنسي على الأطفال يمثل 18% من إجمالي الحوادث المتعلقة بالطفل، وفيما يتعلق بصلة مرتكب الحادث بالطفل الضحية أشارت الدراسة إلى أن النسبة هي 35% من الحوادث يكون الجاني له صلة قرابة بالطفل الضحية، وفي 65% من الحالات لا توجد بينهم صلة قرابة .وبالنظر إلى القصص المذكورة عن أناس تعرضوا للتحرش وهم صغار وجد أن متوسط الأعمار يتراوح بين 25و ال 30 عاما وفي دراسة أجرتها الدكتورة فضيلة محروس عام 2001 تبين لها أن 90% من الاعتداءات جسدية , و82% من الاعتداءات جنسية حصلت في أماكن يفترض أن تكون آمنة للطفل وحصلت من أناس الطفل يثق فيهم . وقالت 77% من المعتدين أشخاص يفترض أن يكونوا في موضع الثقة من الطفل . وأكدت دراسة أجرتها أخصائية في مركز الرعاية الاجتماعية بالرياض أن 80% من المعتدين على الأطفال من الأقارب .
      إذن يتعرض الأولاد والفتيات إلى التحرش أو الاعتداء الجنسي بواسطة بالغين أو أطفالاً أكبر سناً منهم ويكونون غالباً مقربين منهم ويمكنهم استخدام القوة أو النفوذ معهم .
      في 8 من كل 10 حالات يكون الضحية يعرف المعتدي،وغالباً ما يكون المعتدي شخص يثق فيه الطفل أو يحبه، فيستغل المعتدي هذه الثقة أو الحب ويغري الطفل للانخراط في ممارسات لا يعرف الطفل حقيقتها وينخدع بها في البداية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..