المناقشه 1
الاتصال عمليه نفسيه واجتماعيه(ناقش)
يعتبر الاتصال عملية نفسية اجتماعية وفي صورته المبسطة يعتمر على اللقاء المباشر بين طرفين
مرسل ومستقبل ويتم التواصل بينهما عن طريق استخدام اللغة والرموز والإشارات وهي جميعاً وسائل اتصال وتبادل أفكار ومع وجود التطورات العلمية جعل من الاتصال موضوع دراسات وأبحاث لدى الباحثين لوضع النظريات الخاصة به كعلم قائم بحد ذاته .
المناقشه 2
للاتصال دور كبير في نجاح العلاقات الانسانيه(ناقش)
يعتبر علماء الاجتماع الاتصال عملية اجتماعية تحدث في كل لحظة بين أفراد المجتمع باختلاف شخصياتهم والاتصال يتم في مجتمع له نظامه ونشاطه للتأكيد على هذا النظام ويحافظ عليه ليحقق التوافق بين الأعضاء
المناقشه 3
التغذيه الراجعه او المرتده عنصر مهم من عناصر الاتصال(مارايك)
التغذية الراجعة هي عنصر آخر مهم من عناصر الاتصال ويتمثل في الاستجابة التي يرسلها المستقبل إلى المصدر. وتتأكد أهمية رجع التغذية الراجعة في إفادة المرسل عما إذا كانت الرسالة قد وصلت وفهمت كما أرادها هو. ولإعطاء المعاني الصحيحة بدقة فإن على المرسل أن يصحح الرسائل غير المناسبة وسوء الفهم لدى المستقبل وأن يعيد إرسال ما لم يصل من الرسائل إليه
المناقشه 4
المعارك اللفظيه احد المعوقات التي تحول دون تحقق الهدف من الاستماع الفعال(ناقش)
. المعارك اللفظية ويقصد بها الاهتمام بالمجادلة والنقد وفقدان التركيز على النقاط الأساسية في الحوار بدلاً من الاستماع والاستيعاب .
المناقشة 5
الحديث مع الذات احد طرق الاتصال مع الذات وقد يكون ايجابيا او سلبيا ناقش مع توضيح رأيك
يكون ايجابيا
الحديث مع الذات
مراجعة الذات
تعزيز الذات : يهدف إلي تحفيز الفرد لذاته للقيام بعمل معين والاستمرار فيه ، وذلك من خلال متابعة عمله وتشجيع نفسه,
تقدير الذات: يهدف إلي احترام الفرد لذاته من خلال تقديره لقدراته وإمكاناته ومهاراته فيؤدي الي قبوله لذاته.
وسلبيا
. لوم الذات : يهدف الي تأنيب الذات بشكل متكرر بسبب القيام بفعل ما ، وهذا التأنيب يترك أثرا سلبيا في نفس الفرد وفي تواصله مع الآخرين .
_نقد الذات : يهدف إلي الكشف عن مواطن القوة والضعف لدي الفرد أثناء قيامه بعمل معين أو بعده ، وذلك من أجل تلافي الاخطاء في المرات القادمة ، مما يؤثر بصورة ايجابية في تواصل الفرد مع ذاته والاخرين من حوله.
المناقشه 6
هناك فرق بين الاتصال الشفهي والاتصال الكتابي(ناقش)
•أولاً: الاتصال اللفظي:
•وهو الاتصال الذي يكون منطوقاً يدركه المستقبل بحاسة السمع, وقد بدأ هذا النوع من الاتصال, عندما تطورت المجتمعات وأصبحت قادرة على صياغة كلمات ترمز إلى معاني محددة.
•والاتصال اللفظي يجمع بين الألفاظ المنطوقة والرموز الصوتية.
ثانياً: الاتصال غير اللفظي
•وهو يحتوي على كل أنواع الاتصال التي تعتمد على اللغة اللفظية, ويسمى أحياناً اللغة الصامتة ويقسمه العلماء إلى ثلاث:
أ-لغة الإشارة وهي لغة تتكون من الاشارات البسيطة أو المعقدة تستخدم في الاتصال.
ب-لغة الحركة أو الافعال: وهي التي تحتوي جميع الحركات التي يأتيها الانسان لينقل إلى الغير ما يريد من معاني أو مشاعر.
ج. لغة الأشياء وهي التي يقصد بها كمصدر للاتصال غير كل ما سبق فعل الملابس والأشياء التاريخية التي تنقلنا من زمن إلى أخر أو الألوان المعبرة عن أشياء ، اللون الأسود, اللون الأبيض وغيرها.
المناقشه 7
تلعب بيئه الاتصال دورا فعالا في الاتصال الا انها قد تصبح معيقا للاتصال(ناقش)
عوائق اخري : عدم وجود مجال للخبرة المشتركة
غياب التغذية الراجعة
التشويش
المناقشه 8
تتعرض عملية الاتصال لبعض المعوقات (ناقش)
معوقات الاتصال
تتعرض عملية الاتصال لبعض المعوقات التي تقلل من كفاءته ، وهذه المعوقات تؤدي الي التشويش علي عملية الاتصال نفسها.
وعليه يمكن أن نقسم معوقات الاتصال الي معوقات في المرسل ومعوقات في الرسالة ومعوقات في وسيلة الاتصال ومعوقات في المستقبل ومعوقات في بيئة الاتصال.
معوقات المرسل
معوقات المستقبل
معوقات الرسالة
عوائق اخري : عدم وجود مجال للخبرة المشتركة
المناقشه 9
احد دوافع عملية الاتصال التعليم(ناقش)
أن القيم والأعراف والعادات والتقاليد تنتقل بين الأفراد والأجيال المتعاقبة عن طريق الاتصال في الأسرة أو في المدرسة أو الجامعة...حيث أن التعليم تتوافر فيه الصلة المباشرة بأدلة بين المتعلم والمعلم حتى وان اعتمد المعلم على طريقة الإلقاء دون إتاحة الفرصة للمتعلم بالمناقشة الفردية.
المناقشه 10
سعي الفرد للمعرفه والثقافه يعتبر دافعا من دوافع الاتصال(ناقش)
يقوم الإنسان بالعديد من التحركات التي تستهدف الحصول على معارف جديدة من غير المعارف العلمية الرسمية أو بالسعي نحو التثقيف من خلال اكتساب المعلومات العامة والتي يطلق عليها مجازا ثقافة تتعلق بنواحي الحياة العامة.
ولذا نجد أن الإنسان دائما شغوفا ومدفوعا لحب المعرفة وللتثقيف ليجعل من نفسه متحدثا لبقا محبوبا لا يبدو أمام الآخرين جاهلا لذا نراه يتعلم كل ما يجعله يقف على الحوادث أو على وجهات النظر المختلفة حتى تتكون لديه حصيلة معرفية تميزه عن أقرانه وتؤهله ليكون فردا ناجحا يشار له بالبنان
المناقشه 11
يعتبر الاتصال الشخصي من اقوى انواع الاتصال (ناقش)
يعتبر الاتصال الشخصي من أقوى أنواع الاتصال وذلك للاتي
1.يكون عدد الأفراد فيها محدودا
2.يؤثر فيها المتحاورين على بعضهم البعض بالكلام اللفظي والإشارات والايماءات
3.يكون المتحاورين غالبا متقابلين
4.نسبة التشويش فيها تكون محدودة بسبب قرب الزمان والمكان
5.المتحاورين يملكون معلومات عن بعضهم البعض وتكون هذه المعلومات واضحة
6.المتحاورين لديهم الفرصة في طرح الأسلة فيما بينهم
المناقشه 12
التشويش في الاتصال الجماهيري اكثر من الاتصال الشخصي (ناقش)
1-المرسل في الاتصال الجماهيري ليس فردا بينما هو هيئة أو منظمة أو مؤسسة إعلامية
2-الرسالة في الاتصال الجماهيري أنها رسالة ذات طبيعة عامة بسبب أنها مبعوثة إلى جمهور كبير مختلف في الثقافات ومجتمعات متنوعة
3-الوسيلة في الاتصال الجماهيري تحمل شكلا من أشكال الميكنة أي أن تتم الوسيلة يجب أن تكون ذات طابع تقني
4-المتلقي الأول في الاتصال الجماهيري يجب أن يكون جهازا أو وسيلة تقنية
5. رجع الصدى في الاتصال الجماهيري او التغذية المرتدة ليست فورية ولكنها متأخرة
6. التشويش في الاتصال الجماهيري أكثر من الاتصال الشخصي والاتصال الجماعي
المناقشه 13
يعد التواصل الجيد اساس العلاقات الناجحه ، سواء أكان شخصيا أو مهنيا (ناقش)
يعد التواصل الجيد أساس العلاقات الناجحة ، سواء أكان اتصالا شخصيا أو مهنيا.
والاتصال نوعان ، الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي. فالاتصال غير اللفظي، أو ما يسمى ب (لغة الجسد) ، والذي يتمثل في تعابير الوجه والإيماءات،اتصال العين، حيث يعد هذا النوع من الاتصال أداة قوية من شأنها أن تساعد على التواصل مع الآخرين والتعبير عن كثير من المعاني والمشاعر والأفكار ، ونقل المواقف الصعبة والتعبير عنها وتوصيلها للآخرين بسهولة ويسر ، وبناء علاقات أفضل في المنزل والعمل.
وهذا النوع من الاتصال (لغة الجسد) يشكل 65 ٪ من عملية الاتصال عامة
المناقشه 14
يعتبر الاتصال الكتابي من اهم وسائل الاتصال في مجال التربية و التعليم (ناقش)
يعتبر الاتصال الكتابي من أهم وسائل الاتصال في مجال التربية والتعليم كما هي في مجالات الأعمال الإدارية والتجارية والصناعية والعسكرية، ولا يمكن الاستغناء عن هذه الوسيلة لما تتمتع به من صفات الثبوتية والرسمية وإتاحة الفرصة للكاتب ليعبر عن أفكاره وأهدافه بوضوح ومنطقية، فضلا عن سهولة حفظها مدة زمنية طويلة، وسهولة قراءتها، وإمكانية إضافة ملاحظات وشروحات بكل يسر وسهولة.
أهمية الاتصال الكتابي :
1. الكتابة مستودع لما يسجله التاريخ من أحداث وعلوم.
2. التعرف علي حضارات الامم التي قامت قديما .
3. تحفظ محاسن ومساوي الافراد والجماعات والامم الماضية.
4. أهم وسيلة من وسائل التوثيق.
5. تمكن من ابراز حقائق التاريخ الايجابية والسلبية لاخذ العبرة والموعظة.
هنا اسئله الفصل السابق للدكتور الرشيد الطاهر
http://www.ckfu.org/vb/t538017.html
وهنا تلخيصنا للماده
http://www.ckfu.org/vb/t525913.html
وهنا اجتهادنا
http://www.ckfu.org/vb/t537171.html
أخواتكم
....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
الاتصال عمليه نفسيه واجتماعيه(ناقش)
يعتبر الاتصال عملية نفسية اجتماعية وفي صورته المبسطة يعتمر على اللقاء المباشر بين طرفين
مرسل ومستقبل ويتم التواصل بينهما عن طريق استخدام اللغة والرموز والإشارات وهي جميعاً وسائل اتصال وتبادل أفكار ومع وجود التطورات العلمية جعل من الاتصال موضوع دراسات وأبحاث لدى الباحثين لوضع النظريات الخاصة به كعلم قائم بحد ذاته .
المناقشه 2
للاتصال دور كبير في نجاح العلاقات الانسانيه(ناقش)
يعتبر علماء الاجتماع الاتصال عملية اجتماعية تحدث في كل لحظة بين أفراد المجتمع باختلاف شخصياتهم والاتصال يتم في مجتمع له نظامه ونشاطه للتأكيد على هذا النظام ويحافظ عليه ليحقق التوافق بين الأعضاء
المناقشه 3
التغذيه الراجعه او المرتده عنصر مهم من عناصر الاتصال(مارايك)
التغذية الراجعة هي عنصر آخر مهم من عناصر الاتصال ويتمثل في الاستجابة التي يرسلها المستقبل إلى المصدر. وتتأكد أهمية رجع التغذية الراجعة في إفادة المرسل عما إذا كانت الرسالة قد وصلت وفهمت كما أرادها هو. ولإعطاء المعاني الصحيحة بدقة فإن على المرسل أن يصحح الرسائل غير المناسبة وسوء الفهم لدى المستقبل وأن يعيد إرسال ما لم يصل من الرسائل إليه
المناقشه 4
المعارك اللفظيه احد المعوقات التي تحول دون تحقق الهدف من الاستماع الفعال(ناقش)
. المعارك اللفظية ويقصد بها الاهتمام بالمجادلة والنقد وفقدان التركيز على النقاط الأساسية في الحوار بدلاً من الاستماع والاستيعاب .
المناقشة 5
الحديث مع الذات احد طرق الاتصال مع الذات وقد يكون ايجابيا او سلبيا ناقش مع توضيح رأيك
يكون ايجابيا
الحديث مع الذات
مراجعة الذات
تعزيز الذات : يهدف إلي تحفيز الفرد لذاته للقيام بعمل معين والاستمرار فيه ، وذلك من خلال متابعة عمله وتشجيع نفسه,
تقدير الذات: يهدف إلي احترام الفرد لذاته من خلال تقديره لقدراته وإمكاناته ومهاراته فيؤدي الي قبوله لذاته.
وسلبيا
. لوم الذات : يهدف الي تأنيب الذات بشكل متكرر بسبب القيام بفعل ما ، وهذا التأنيب يترك أثرا سلبيا في نفس الفرد وفي تواصله مع الآخرين .
_نقد الذات : يهدف إلي الكشف عن مواطن القوة والضعف لدي الفرد أثناء قيامه بعمل معين أو بعده ، وذلك من أجل تلافي الاخطاء في المرات القادمة ، مما يؤثر بصورة ايجابية في تواصل الفرد مع ذاته والاخرين من حوله.
المناقشه 6
هناك فرق بين الاتصال الشفهي والاتصال الكتابي(ناقش)
•أولاً: الاتصال اللفظي:
•وهو الاتصال الذي يكون منطوقاً يدركه المستقبل بحاسة السمع, وقد بدأ هذا النوع من الاتصال, عندما تطورت المجتمعات وأصبحت قادرة على صياغة كلمات ترمز إلى معاني محددة.
•والاتصال اللفظي يجمع بين الألفاظ المنطوقة والرموز الصوتية.
ثانياً: الاتصال غير اللفظي
•وهو يحتوي على كل أنواع الاتصال التي تعتمد على اللغة اللفظية, ويسمى أحياناً اللغة الصامتة ويقسمه العلماء إلى ثلاث:
أ-لغة الإشارة وهي لغة تتكون من الاشارات البسيطة أو المعقدة تستخدم في الاتصال.
ب-لغة الحركة أو الافعال: وهي التي تحتوي جميع الحركات التي يأتيها الانسان لينقل إلى الغير ما يريد من معاني أو مشاعر.
ج. لغة الأشياء وهي التي يقصد بها كمصدر للاتصال غير كل ما سبق فعل الملابس والأشياء التاريخية التي تنقلنا من زمن إلى أخر أو الألوان المعبرة عن أشياء ، اللون الأسود, اللون الأبيض وغيرها.
المناقشه 7
تلعب بيئه الاتصال دورا فعالا في الاتصال الا انها قد تصبح معيقا للاتصال(ناقش)
عوائق اخري : عدم وجود مجال للخبرة المشتركة
غياب التغذية الراجعة
التشويش
المناقشه 8
تتعرض عملية الاتصال لبعض المعوقات (ناقش)
معوقات الاتصال
تتعرض عملية الاتصال لبعض المعوقات التي تقلل من كفاءته ، وهذه المعوقات تؤدي الي التشويش علي عملية الاتصال نفسها.
وعليه يمكن أن نقسم معوقات الاتصال الي معوقات في المرسل ومعوقات في الرسالة ومعوقات في وسيلة الاتصال ومعوقات في المستقبل ومعوقات في بيئة الاتصال.
معوقات المرسل
معوقات المستقبل
معوقات الرسالة
عوائق اخري : عدم وجود مجال للخبرة المشتركة
المناقشه 9
احد دوافع عملية الاتصال التعليم(ناقش)
أن القيم والأعراف والعادات والتقاليد تنتقل بين الأفراد والأجيال المتعاقبة عن طريق الاتصال في الأسرة أو في المدرسة أو الجامعة...حيث أن التعليم تتوافر فيه الصلة المباشرة بأدلة بين المتعلم والمعلم حتى وان اعتمد المعلم على طريقة الإلقاء دون إتاحة الفرصة للمتعلم بالمناقشة الفردية.
المناقشه 10
سعي الفرد للمعرفه والثقافه يعتبر دافعا من دوافع الاتصال(ناقش)
يقوم الإنسان بالعديد من التحركات التي تستهدف الحصول على معارف جديدة من غير المعارف العلمية الرسمية أو بالسعي نحو التثقيف من خلال اكتساب المعلومات العامة والتي يطلق عليها مجازا ثقافة تتعلق بنواحي الحياة العامة.
ولذا نجد أن الإنسان دائما شغوفا ومدفوعا لحب المعرفة وللتثقيف ليجعل من نفسه متحدثا لبقا محبوبا لا يبدو أمام الآخرين جاهلا لذا نراه يتعلم كل ما يجعله يقف على الحوادث أو على وجهات النظر المختلفة حتى تتكون لديه حصيلة معرفية تميزه عن أقرانه وتؤهله ليكون فردا ناجحا يشار له بالبنان
المناقشه 11
يعتبر الاتصال الشخصي من اقوى انواع الاتصال (ناقش)
يعتبر الاتصال الشخصي من أقوى أنواع الاتصال وذلك للاتي
1.يكون عدد الأفراد فيها محدودا
2.يؤثر فيها المتحاورين على بعضهم البعض بالكلام اللفظي والإشارات والايماءات
3.يكون المتحاورين غالبا متقابلين
4.نسبة التشويش فيها تكون محدودة بسبب قرب الزمان والمكان
5.المتحاورين يملكون معلومات عن بعضهم البعض وتكون هذه المعلومات واضحة
6.المتحاورين لديهم الفرصة في طرح الأسلة فيما بينهم
المناقشه 12
التشويش في الاتصال الجماهيري اكثر من الاتصال الشخصي (ناقش)
1-المرسل في الاتصال الجماهيري ليس فردا بينما هو هيئة أو منظمة أو مؤسسة إعلامية
2-الرسالة في الاتصال الجماهيري أنها رسالة ذات طبيعة عامة بسبب أنها مبعوثة إلى جمهور كبير مختلف في الثقافات ومجتمعات متنوعة
3-الوسيلة في الاتصال الجماهيري تحمل شكلا من أشكال الميكنة أي أن تتم الوسيلة يجب أن تكون ذات طابع تقني
4-المتلقي الأول في الاتصال الجماهيري يجب أن يكون جهازا أو وسيلة تقنية
5. رجع الصدى في الاتصال الجماهيري او التغذية المرتدة ليست فورية ولكنها متأخرة
6. التشويش في الاتصال الجماهيري أكثر من الاتصال الشخصي والاتصال الجماعي
المناقشه 13
يعد التواصل الجيد اساس العلاقات الناجحه ، سواء أكان شخصيا أو مهنيا (ناقش)
يعد التواصل الجيد أساس العلاقات الناجحة ، سواء أكان اتصالا شخصيا أو مهنيا.
والاتصال نوعان ، الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي. فالاتصال غير اللفظي، أو ما يسمى ب (لغة الجسد) ، والذي يتمثل في تعابير الوجه والإيماءات،اتصال العين، حيث يعد هذا النوع من الاتصال أداة قوية من شأنها أن تساعد على التواصل مع الآخرين والتعبير عن كثير من المعاني والمشاعر والأفكار ، ونقل المواقف الصعبة والتعبير عنها وتوصيلها للآخرين بسهولة ويسر ، وبناء علاقات أفضل في المنزل والعمل.
وهذا النوع من الاتصال (لغة الجسد) يشكل 65 ٪ من عملية الاتصال عامة
المناقشه 14
يعتبر الاتصال الكتابي من اهم وسائل الاتصال في مجال التربية و التعليم (ناقش)
يعتبر الاتصال الكتابي من أهم وسائل الاتصال في مجال التربية والتعليم كما هي في مجالات الأعمال الإدارية والتجارية والصناعية والعسكرية، ولا يمكن الاستغناء عن هذه الوسيلة لما تتمتع به من صفات الثبوتية والرسمية وإتاحة الفرصة للكاتب ليعبر عن أفكاره وأهدافه بوضوح ومنطقية، فضلا عن سهولة حفظها مدة زمنية طويلة، وسهولة قراءتها، وإمكانية إضافة ملاحظات وشروحات بكل يسر وسهولة.
أهمية الاتصال الكتابي :
1. الكتابة مستودع لما يسجله التاريخ من أحداث وعلوم.
2. التعرف علي حضارات الامم التي قامت قديما .
3. تحفظ محاسن ومساوي الافراد والجماعات والامم الماضية.
4. أهم وسيلة من وسائل التوثيق.
5. تمكن من ابراز حقائق التاريخ الايجابية والسلبية لاخذ العبرة والموعظة.
----------
المحاضره التمهيديه
http://www.youtube.com/watch?v=O9lOQ_fO0q0
المحاضره الاولى
http://www.youtube.com/watch?v=e6zyslpTmxk
المحاضره الثانيه
http://www.youtube.com/watch?v=JTck6-xADeg
المحاضره الثالثه
http://www.youtube.com/watch?v=P9fNFwAd8UI
المحاضره الرابعه
http://www.youtube.com/watch?v=WsbPfrcTpAk
المحاضره الخامسة
http://www.youtube.com/watch?v=isCwt85N1Fo
المحاضرة السادسة
http://www.youtube.com/watch?v=_TyAUxtuPNA
المحاضره السابعه
http://www.youtube.com/watch?v=lV8Sb8qvpYc
المحاضره الثامنه
http://www.youtube.com/watch?v=OW93wW2LE2U
المحاضره التاسعه
http://www.youtube.com/watch?v=-Q_Oqoonpog
المحاضره العاشره
http://www.youtube.com/watch?v=OJbx57KqU3U
المحاضره التمهيديه
http://www.youtube.com/watch?v=O9lOQ_fO0q0
المحاضره الاولى
http://www.youtube.com/watch?v=e6zyslpTmxk
المحاضره الثانيه
http://www.youtube.com/watch?v=JTck6-xADeg
المحاضره الثالثه
http://www.youtube.com/watch?v=P9fNFwAd8UI
المحاضره الرابعه
http://www.youtube.com/watch?v=WsbPfrcTpAk
المحاضره الخامسة
http://www.youtube.com/watch?v=isCwt85N1Fo
المحاضرة السادسة
http://www.youtube.com/watch?v=_TyAUxtuPNA
المحاضره السابعه
http://www.youtube.com/watch?v=lV8Sb8qvpYc
المحاضره الثامنه
http://www.youtube.com/watch?v=OW93wW2LE2U
المحاضره التاسعه
http://www.youtube.com/watch?v=-Q_Oqoonpog
المحاضره العاشره
http://www.youtube.com/watch?v=OJbx57KqU3U
هنا اسئله الفصل السابق للدكتور الرشيد الطاهر
http://www.ckfu.org/vb/t538017.html
وهنا تلخيصنا للماده
http://www.ckfu.org/vb/t525913.html
وهنا اجتهادنا
http://www.ckfu.org/vb/t537171.html
أخواتكم
....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..