السبت، 11 مارس 2017

الإسهال في حيران الإبل

إسهال حيران الإبل   CAMEL CALF DIARRHOEA
يعتبر هذا الإسهال من أشهر أمراض صغار الإبل إّذ يقود إلى نسبة نفوق تتراوح ما بين 25 –40 % من مواليد
الموسم لذلك فهم أحد أهم أسباب تحديد نمو قطعان الإبل .

* . الأسباب المهيئة لهذه الإصابة:
1.    الولادة في موسم البرد الشديد أو الحر الشديد .
2.    وجود أمهات حاملة للميكروبات المسببة .
3.    عدم الإكتفاء من اللبأ .
4.    التلوث بواسطة الرعاة بنقل الإصابة من حوار مصاب .
5.    الذباب .
6.    كثرة المكوث في الحظائر.
7.    الطعام والشراب الملوث.

*. المسببات:
هناك عدة مسببات لهذا الإسهال عزلت من مناطق مختلفة .. منها:
1.    e .coli
2.    salmonilla.
3.    rota virus.
4.    corona virus.
5.    clostridium>
6.    shigella.
7.    arizona.
8.    cryptosporidia. (protozoa)
الأعراض symptoms :
    أ‌-   عدم الإقبال على الرضاعة مع إنحناء الظهر وإنزواؤ الحوار بعيداً عن أمه ،الوهط ، تدميع العيون والأنين المتقطع ،عدم الإقبال على الحركة .
   ب‌-   ترتفع الحرارة إرتفاعاً طفيفاً ويليها خلال يومين إسهال شديد ويبدأ خفيفاً وسرعان ما يقو للجفاف والضعف والكآبة على الحوار المصاب.
       ت‌-       الإسهال متعفن الرائحة وهو أبيض إلى أسود وقد يؤدي إلى إلتصاق الذيل على منطقة الشرج .
   ث‌-   في معظم الحالات يوجد خيط متدلي من الإسهال أو عالق بمنطقة الشرج وذلك لإحتوائه لعى نسبة كبيرة من المخاط .
        ج‌-       في الحالات المزمنة ينتشر الإسهال في المنطقة السفلية من الحيوان حول الذيل والعرقوب وربما الخاصرة .
   ح‌-   في المراحل المتقدمة يلاحظ التهالك ، الجفاف الشديد ، غور العينين ، الهزال الشديد ، العمى (أحياناً) ، الحرارة طبيعية أو دون الطبيبعية مع رقاد مستمرمعظم الوقت.
   خ‌-   إذا لم يسعف الحوار في المرحلة المتقدمة فإنه يدخل في مرحلة الصدمة shock والناتجة هن تركيز الدم ثم الفشل الدوراني الطرفي في الحالات المتأخرو يلاحظ الإغماء ثم الإفاقة ثم الإغماء والرقاد المستمر ، ضعف أصوات القلب مع إزدياد معدل الضربات ، عدم الإستجابة للمؤثرات الخارجية ، التنفس عميق وأقل من الطبيعي وربما لوحظت فترات لهث قصيرة ويعقبها التنفس البطيء العميق وهذه دلالة خطيرية تشير لعوز الأكسجين الدماغي ، ربما كانت بسبب اليوريميا الناتجة عن الضعف الدوراني ،توجد رجفة خفيفة في الجسم وتلاحظ أكثر في الخاصرة والفخذين وهي ناتجة عن نقص الكالسيوم والصوديوم نتيجة للإسهال ، الأغشية شاحبه ومدمعة مع غور المقلة غوراً ملحوظاً ، ويلاحظ برودة الأطراف والإرتجاف العضلي ولا يستطيع الحوار الوقوف وسرعان ما يتهالك بعد خطوة أو أكثر ويقع دون إنتظام .

*. التشخيص Diagnosis:
عن طريق الأعراض الإكلينيكية ودلالتها علىوجود حالة إلتهاب معوي ، الجفاف ويمكن الإستدلال عليه من غور المقله بإختبار شد الجلد ،كما يمكن التعرف على الجفاف بإختبارات الدم (37%) كما توضح إرتفاع  wbc وخاصة العدلات وفي الحالات المزمنة الوحيدات في الإصابات البكتيرية ، اما في حالات الاصابة الفيروسية يلاحظ إنخفاض في WBC.
يجب فحص الدم للسالمونيلا والفيروسات المذكورة في ل الحالات الوبائية لإتباع إجرارت وقائية في القطعان الكبيرة وذلك لتفادي تكرار الوباء لما لذلك من أثر مدمر علىبناء القطعان الحديثة .

*. العلاج Treatment :
يجب في حالات إسهال حيران الإبل الأرواء الجيد للحوار المصاب ، بإعطائه لتر – لترين من محلول الجلوكوز الملحي 5% بالوريد في اليوم الأول للمداواة وهذا البند وحده قد يكون كافياً لتلافي الصدمة وتدهور الحاله إلى مرحلة لا علاجية ويمكن الإرواء بمحلول رينجرز أو الملح الطبيعي ونفس الجرعة المذكورة .

- العلاج الخاص يشمل المضادات الحيوية (السلفا +الترايموثبرم) او الامبسلين ، الفيورازوليدون ، سلفا ثلاثية التركيب ، الأمايسين ، الفارمستين .... الخ.. بالفم مرتين في اليوم على الأقل لمدة 4 ايام إضافة للتجريع العضلي بمضاد حيوي واسع الطيف مثل (الاوكسيتتراسايكلين ، كلوارامفينيكول ، امبسلين  كلورتتراسايكلين) لمدة 4 ايام  متواكبة مع جرعات عن طريق الفم من المضادات المذكورة اعلاه .

- إذا كان الإسهال لم يزل حاداً فيجب إيقافه بالقوابض مثل الكاولين ، أوالبكتين ، أوالبزموث . مرة واحده في اليوم لليومين الأولين . كما يمكن تخفيف الألم المعوي بحقن باسطات العضلات الملساء مثل SPASMOLYSTICS مثل الأتروبين مرتين في اليوم لمدة 3 ايام .

- يجب تجريع الحيران المصابه بمركب فيتامين ومعادن يحوي فيتامين ب وأيضاً مركباً يحوي فيتامين أ ، هـ على الأقل مرة واحده (جرعة كبيرة) اثناء وبعد العلاج .
- مركب المعادن يجب أن يحتوي على الحديد والكوبالت والنحاس .
يلاحظ التحسن منذ اليوم الثاني للمداواة حيث يبدأ الحوار يقظاً ويبحث عن ثدي أمه .
- يجب تنظيف الحوار من آثار الإسهال بفرشاة و(صابون) لتجنب تكاثر الذباب حوله ونقل الإصابه . كما أن ذلك يمنع حدوث التدويد الجلدي.

- إن أهم بند في نجاح هذا العلاج هو المباشرة اليومية للحاله بواسطة الطبيب البيطري والتأكد من كفاية وسلامة التجريع الدوائي.



camel-family.jpg





....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..