الجمعة، 21 أبريل 2017

برنامج :ملفات خليجية *سؤالات النهضة العربية*

💢برنامج ملفات خليجية💢  🎙مع الإعلامي عبدالعزيز قاسم
📌عنوان الحلقة:    سؤالات النهضة العربية
📍ضيف الحلقة :  👤 د. عبدالكريم بكار  .. مفكر إسلامي سوري

📞مداخلات هاتفية :
١- د. سيف عبدالفتاح : مفكر من مصر
٢- د. أبو يعرب المرزوقي: مفكر من تونس
---
👤د .عبدالكريم بكار :
🔷 الحديث عن النهضة العربية ينبثق ويبرز من الشعور بعمق الأزمة والتخلف الذي نعيشه ،ويقل حين تتحسن الظروف
🔷مفهوم النهضة هو التحول من حال إلى حال أفضل منه ..و واقع المسلمين اليوم بكوارثه ومصائبه أفضل من حالهم قبل 500 عام !.
🔷نحن المسلمين نحتاج إلى نوعين من التقدم والنهضة: أولا تقدم نحو المبادئ والقيم التي نحملها وتحويلها الى سلوك عملي ومواقف، والثاني تحسين موقفنا السياسي والإقتصادي بين العالم
🔷الأفكار شرط أساسي للنهضة والتغيير ،لكن ما يلهم الجماهير ويدفعها نحو النهضة والتغيير العملي هي النماذج كون العقل البشري يميل في بنيته العقلية الى الاستحالة ولا شي يكسر الاستحالة مثل النماذج و وفرتها ،فضلا أننا في حاجة ماسة لها
🔷نعم .. محمد علي أدخل أفكاراً جديدة لكن لابد أن نفرق بين الاستفادة من أفكار الآخرين وبين نقلها كما هي ،وهناك تربة محلية تقبل الأفكار أو ترفضها !.
🔷لكل بلد ثقافة وعقيدة ومفاهيم ..ولا بأس باستيراد الأفكار من الغير، شريطة أن تكون تخدم أفكار وقيم المجتمع الأساسية ولا تحاربها ،وهذه هي مشكلتنا الآن بين العلمانية الغربية والعربية !.
🔷يجب أن نفقه ثقافة الوقوف على مسافة واحدة من الكل ..في الهند 200مليون نسمة ومئات المعتقدات وهناك استيعاب للكل بفضل وقوف الدولة على مسافة واحدة من الجميع .
🔷الليبرالون العرب بدل أن يكونوا مصدراً لللإنفتاح والتسامح والنهضة أصبحوا سبباً لشقاء المجتمعات وانقسامها ،الإقتباس ينبغي أن يساعد المفاهيم والأعراف لا أن يمزقها ويقزمها !.
🔷محمد علي ليس علمانياً ولم يقلها يوماً ،لمجرد أنه اقتبس من اوروبا اعتبروه علمانيا والحقيقة خلاف ذلك ..بل إن رجاله الذين نفذوا خطته اسلاميون محافظون
🔷ليست لدينا مشكلة مع الإقتباس ولا مع مبادئ الآخرين ..مشكلتنا مع مبادئنا نحن التي تؤمن بها كالحرية والكرامة ومكافحة الفساد وحب الأوطان ..لا توجد نهضة قديمة أو حديثة قامت دون أن ترتكز على هذه المبادئ !
🔷العلمانية والليبرالية مصطلحات فضفاضة ..ومن الطبيعي أن يصطدم الإسلاميون معها حين تكون هي ذاتها عين الإلحاد
🔷في كثير من الأحيان الخصام الإسلامي العلماني لا يكون نقياً بل يكون لمصالح ..هناك أقلام مستأجرة ..هناك من يعمل لمصالحه الخاصة إضافة إلى أنهم يتنافسون على جمهور واحد و وقتها يصبح الخلاف غير موضوعي
🔷على المؤثرين والمرشدين للمجتمعات أن يتركوا الخصام جانباً ..ويفكروا بالجمهور الذي يثق بهم مهما كانت أفكاره وتوجهاته ،وأن نعمل لمصلحته لا لمصالحنا !
🔷لا ألوم علماء السلطان بالدرجة الأولى ..اللوم يقع على الظروف التي أوجدتهم ..مثل الإستبداد ،لا يحدث مثل هذا في أجواء الحرية بتاتاً .
🔷لعلماء الشريعة في النهضة دوران : دور إرشادي تعليمي يجسد القيم والمبادئ حتى يقدموا النموذج الملهم المنشود للحضارة ..تنقيح الخطط والمشاريع مما يخالف الشريعة ..وليس من أدوارهم التخطيط !.
🔷اسباب اندثار وتوقف الحضارة العربية محصورة في ثلاث نقاط  جوهرية: الجهل ..الاستبداد ..الفقر ..وكل منها يغذي الآخر في دائرة مغلقة !
🔷لا بد أن نقطع خطوات جادة في محاربة ومقاومة  أسباب اندثار الحضارة العربية ..لأجل أن نقترب من النهضة الحقيقة ..وفي الوقت ذاته سنعود لمقاصد الدين وقيمه الأساسية
🔷المسلمون اليوم فقراء بمعنى الكلمة ..والأمية ضاربة أطنابها في أعماق مجتمعاتنا ..مراكز الأبحاث شبه مفقودة ..مالم نستنهض الهمم ونقوم بعمل جاد دؤوب ستتلقفنا سبل الضياع بعيداً عن سبيل النهضة المنشودة
🔷كمفكر اسلامي ليس لدي شك أن تفريطنا بالقيم وابتعادنا عن المبادئ الإسلامية الجوهرية للإسلام ،اضافة للجمود الفكري والإلتصاق بالماضي وعدم استيعاب الحاضر بمنجزاته ..كلها عوامل أسهمت بالقضاء على الحضارة الإسلامية !
🔷في حديثنا عن النهضة لا أريد أن أتحدث عن الصراع بين العلمانيين والإسلاميين ..جرحنا أكبر من ذلك بكثير ..وأكبر من أن نستنزف طاقتنا في الخصومات ..نحن بحاجة إلى رؤية موحدة مبنية على القواسم المشتركة وندرك الاهداف المشتركة
🔷المفارقة ليست مع العلمانية أو العلمانية الجزئية ..المشكلة بين الإيمان والإلحاد
🔷نحن المسلمون رؤيتنا للنهضة مختلفة ..أهداف الغرب النهضوية هي عندنا مجرد وسائل ليس إلا ،كون طابعنا العام ليس عمرانيا بل أخلاقيا وروحياُ بالدرجة الأولى ..والدنيا مزرعة الآخرة
🔷كيف نرتكز على مقولات واجتهادات منذ 1500 عام ؟ الجميع يخضع للنص القطعي لكن ماسواه يجب أن يمحص من خلال الخبرة البشرية ..نحتاج إلى رؤى جديدة !
🔷اساس فكرة الحكم في الاسلام هي إدارة الشأن الدنيوي لكن البعض حولها إلى كونها شأن ديني وأخروي والموضوع ليس كذلك البتة !
🔷إدارة الدولة في الإسلام مثله مثل إدارة أي شركة كبرى ،يجب أن يعتمد على: "إن خير من استأجرت القوي الأمين " أي الشخص النزيه الأمين والكفؤ القوي !
------------------------------------------------------------------------------
👤 د .سيف الدين  عبدالفتاح :
🔷المفهوم الذي يتعلق بالنهضة يحتاج الى تدقيق وتعميق .. والبعض يحاول "حشفا وسوء كيلة"  إسناد اسباب النهضة لعوامل غير إسلامية !
🔷الذين يؤرخون النهضة العربية بحكم محمد علي وما صاحبه بهم الكثير من التحيز .. النهضة العربية بدأت من الدعوة الإسلامية الأولى حين استطاع اسلافنا تحويل القبلية الى مدنية وحضارة ودعوة تنشد الرحمة للعالمين
🔷عانينا في القرنين الماضيين كثيراً ..وللأسف حينما يدخل علينا الوافدون نفشل في تقديم مايشفع بتعايشهم بيننا وبسبب ذلك كانت الدعوات الخطيرة لمقاطعة التراث وتحجيم دوره في المجتمع !
🔷التراث ذاكرة الأمة الحضارية ..ولا يمكن أن تنهض أمة دون ذاكرة حافزة ودافعة تقدم نماذج وعبر والإعتبار بأيام الله لستنهض الهمم وتكون مثال ونموذج للإرتقاء والنهوض !
🔷علماء السلطان أحد اسباب فشلنا بانحيازهم للسلطان لا للأمة .. وبين علماء السلطان وسلطان العلم تكمن الفوارق
🔷النهضة العربية لا تتعلق بالعلماء و العلوم الشرعية على جلالة قدرها، إلا أننا بحاجة ايضاً للعلوم الإنسانية والإجتماعية ..نحن أمام مساحة رحبة وواسعة، علينا توظيفها لصالح الأمة
🔷هؤلاء الذين حاولوا أن يجعلوا من العلوم مستوطنات معزولة واهمون ،العلم يقسم في فصول الدراسة فقط ،وما عداها يجب أن نبني جسور التكامل والتواصل
🔷العلماء الشرعيون قاموا بدورهم على أكمل وجه وهو دور مهم ومحوري ، ولعمري اتهامهم بإفشال النهضة لهو أمر في غاية الخطورة !
🔷على الذين يتحدثون عن العلماء بسلبية مواقفهم في الماضي أن يعدوا العدة بعلماء قادرين على ارشاد الناس وحماية معتقداتهم ومفاهيمهم
🔷ليس لهؤلاء الذين لم يقراو كتباً في التراث أن يتحدثو ويثيروا التراب على التراث
🔷للأسف الشديد نجد أن بعض العلماء لا يزال يرجع لكتب الفقه القديمة ليبحث مسائل  مستحدثة ليس لها مثيل في ذلك الوقت ،والمسألة تتعلق بفقه الحكم والواقع وفقه التنزيل
🔷بعض العلماء الذين لم يتخذوا من الصنعة إلا تقديم التحريم يشكلون عائقاً كبيراً وطريقاً ممهداً للهبوط ..و لا أعلم من أخبرهم بأن كل ما يأتي من الغرب يشكل ضررا لهذه الأمة
🔷هناك توجس لدى العلماء من كل شي مصدره الغرب حتى أصبحوا يقدمون التحريم قبل التأمل فيه وهذا يشكل عائق كبير أمامنا,,الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها !
🔷نعم لدي أمل بانبعاث نهضة حضارية عربية جديدة ومستأنفة .. وهي متعلقة بحديث التجديد المستمر الذي يشكل مسلك من مسالك النهوض الغاية في الأهمية
🔷يجب أن نبث الأمل في أعماق الناس ،وصناعة الأمل هي جزء مهم من صناعة المستقبل التي لا تكون إلا بوعد جاد وعمل دؤوب ومستمر .
🔷السنن حاكمة لا تحابي أحداً .. مسلماً كان أو كافراً ..هي تعطي فقط لمن يعمل ويقدم وينتج ويفهم قوانينها
🔷في مشروعنا النهضوي أبعدوا غير الشرفاء من العلماء ..أبعدوا الطامحين للمناصب ومصالحهم الذاتية
-----------------------------------------------
👤 د .ابو يعرب المرزوقي
🔷اللذين يعتبرون النهضة العربية بدأت مع محمد علي لا يدركون أصول الحضارات ولا سياقها التاريخي
🔷هاشم صالح لا علاقة له لا بالفكر ولا بالتنوير ..هو وكل الحداثيين العرب سبب النكبة وليس غيرهم ،فضلاً أنهم لم يتعلموا الفلسفة ولم يقرأو حتى عنها !
🔷هاشم صالح وزمرته من الحداثيين يجهلون فلسفة التنوير ويقولون بفلسفة البدائية ،بينما فلسفة التنوير مبنية على ثورة بيئية وفلسفية وعلمية لا تنافي ولا تعارض الدين !
🔷سبب النكبة التي نعيش ليس التراث ولا الحضارة العربية ..وإنما سوء فهم الحضارة الغربية من هؤلاء أرباع المثقفين كهاشم صالح وغيره من حداثيي العرب!
🔷لا أعتقد أن البحث عن شروط النهوض له صلة بالصراع بين الحداثة والأصالة ..بناء دول قوية قادرة على حماية نفسها بسواعد أبنائها ..دون تبعية لأحد..ليس لهذه العلة علاقة بالتراث ولا بالحداثة !
🔷المشكلة اليوم أن الدول العربية أزّمت وقزّمت حتى لم تعد قادرة على البحث العلمي او البناء الإقتصادي الذي يجعلها قادرة على الاستقلال وعدم التبعية
🔷القائلين بالنظرية العلمانية هم من حكم البلدان العربية طيلة القرون الماضية ..أين كان النجاح من نظرياتهم؟! ..
لم نجن إلا التخلف والفساد منهم !!
🔷النظرية العلمانية لا يمكن أن تساهم في النهضة كونها تجعل من البناء النهضوي حرباً على الهوية ومقومات التراث
🔷أنا أتساءل واستغرب في الوقت ذاته:هل الحداثيون العرب الذين تفننوا في تأسيس النظرية الفرنسية في القرن التاسع عشر كانو مدركين لمقومات الحضارة الحديثة أم أنهم يريدون ثمارها دون علقم المقدمات !!
🔷انحطاط الفكر الكلامي والفلسفي والفكر الفقهي والصوفي أدى إلى تعطيل جميع الوظائف التي تبني الحضارة مادية كانت أو رمزية .. ولا يكفي أن تبني جيش مثل جيش نابليون حتى نتصور أننا بنينا حضارة
🔷الدول التي بدأت في بناء الحضارة مع مصر كاليابان فهموا العلل الحقيقية لبناء الحضارة فأعادوا الوظيفيتن الأساسية لها "وظيفية التربية والحكم " وهذا سر نهوضهما
🔷وظيفة التربية تعتني أساسا بتمكين الإنسان من فهم قوانين التاريخ كي يستفيد من تجاربه وفهم الطبيعة كي يستخرج ثمارها ..وكلا الوظيفتين لم يعتن بها في الإسلام طيلة القرنين الماضيين ،ومازلنا الى يومنا هذا نستورد الإبرة والخيط !
🔷سبب النكبة التي نعيش ليس التراث ولا الحضارة العربية ..وإنما سوء فهم الحضارة الغربية من أرباع المثقفين العلمانيين هؤلاء
------------------
🖥   
*لمشاهدة الحلقة في اليوتيوب*

:
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..